دار التراث في النجف تصدر كتاب "ملاحظات" لأشهر علماء اللغة العربية


المحرر موضوع: دار التراث في النجف تصدر كتاب "ملاحظات" لأشهر علماء اللغة العربية  (زيارة 1228 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5540
    • مشاهدة الملف الشخصي
دار التراث في النجف تصدر كتاب "ملاحظات" لأشهر علماء اللغة العربية

النجف الاشرف - أصدرت مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف اصدارها التراثي (ملاحظات) من تأليف الدكتور مهدي الخزومي أشهر علماء اللغة العربية وهو الإصدار الثالث ضمن سلسلة "دراسات تراثية" التي سبق وأطلقتها المؤسسة.
ويقع الكتاب في 199 صفحة من القطع الوزيري يضم نقود أدبیّة تراثیّة علی بعض المؤلّفات والتحقیقات تمت طباعتها في بعض المجلات وقد جمعها المؤلف بنفسه لتخلص في هذا الكتاب الذي تضمن ملاحظات على أربعة كتب هي : (ابو زكريا الفرّاء) و(نحو الفعل) و (بغداد مدينة السلام) و(الفعل زمانه وأبنيته) فضلاً عن ملاحظات على مقالة (ألنا مدارس نحوية ؟!).
وبحسب ما أفاد به تلميذ المؤلف الدكتور طارق الجنابي الذي كتب مقدمة الكتاب فان : " الكتاب يتضمن فوائد جمّة ينفذ منها الى تاريخ النحو وفلسفته ومناهجه وتطلّعات الكاتبين فيه وقد يكون فيها مجال لناقد آخر يراجع ويوازن ويحاور".
مشيراً الى ان : " الكتاب أصبح مفتاح القارئ لباب يلج منه الى عالم المخزومي النحوي واسلوبه ومنه يلج الى عوالم أساتذة اخرين ، حيث ان قراءة هذه الملاحظات تفتح لنا نافذة تطل منها على حياة مفعمة بالحركة والتنوير من غير ان نعاني من قراءة البحث السرد ".
هذا ويُعد صاحب الاثر "الدكتور المخزومي" - مواليد مدينة النجف الأشرف (1910م – 1994م) -  من النقاد المشهورين في مجال الادب واللغة الذي له ذخيرة من المادة التي حصّلها باجتهاد  وسهر بين النجف والقاهرة ويُعد من اشهر علماء اللغة العربية ، حيث كان رصيناً في مؤلفاته لا يطلق الكلام الا بعد استقراء أقوال ائمة هذا الشأن ، ولا يستند الا على دليل واضح ومصدر صحيح ولم تكن قراءاته للتراث قراءة مستهلكة أو قراءة ناقد فقط ، بل كانت قراءة ابداعية وتجديد ".
يذكر ان مؤسسة دار التراث في النجف الاشرف أطلقت سلسلة " دراسات تراثية " وصدر منها لحد الان ثلاثة كتب هي : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري ، لبّ اللباب فيما جرى على المكتبات والكتاب ، واخيرها كتاب ملاحظات.