معلومات تاريخية عن رحلات التبشير الى حكاري


المحرر موضوع: معلومات تاريخية عن رحلات التبشير الى حكاري  (زيارة 1719 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3491
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
معلومات تاريخية عن رحلات التبشير الى حكاري


اخيقر يوخنا
كثيرا ما يتم التطرق الى تاريخ الاشوريين في منطقة حكاري وخاصة بعد قدوم البعثات التبشيرية اليها من مختلف الكناءس الاوربية من اجل التبشير او لاغراض اخرى تتعلق  بمصالح  او اهداف الدول  التي تعود اليها تلك البعثات اصافة الى مسالة التنافس في التواجد بين العشاءر الاشورية ذات المذهب النسطوري كما شاع استعماله للدلاله عليهم حيث كانت اسماء المذاهب الكنيسة تطغى على الاسماء القوميه لاتباعها .
ومن احل التعرف على تاريخ تلك البعثات وبدراسة اكاديمية وجدت هذة المقالة  التاريخية بقلم  المورخ جيل فيرهيجي.           Jelle Verheij تحت عنوان
‏Hakkari  westerners and " Nestorians "
 وسوف اترجم بايجاز وتصرف  بعض ما جاء فيها للفاءدة العامة ولكي تكون مرجعا تاريخيا للمثقفين ولكل القراء الراغبين في الاستفادة من تلك المعلومات التاريخية
يقول المولف في مقالته بعنوان ( حكاري - الغربيون والنساطرة )

كما نعلم ان حكارى هي منطقة وعرة حصينة وفيها يجد الفرد اعلى الجبال واعمق الوديان في المنطقة .  و بعيدا في القرن العشرين  كانت البغال الوسيلة الوحيدة للتنقل فيما كانت هناك طرق لا تصلح  للاستعمال  حيث ان السير على الاقدام كانت الوسيلة الوحيدة الممكنة لاجتيازها
ولكون حكارى صعبة الاجتياز  فقد كان ذلك هو  السبب الرءيسي  لاكتشافها بصورة متاخرة
ففي  سنة ١٨٤٩   نشهد نهاية التمتع بحكم الولاة المحليين في حكاري
كما ان من الممتع   انه وبالرغم من الطبيعة الجغرافية لمنطقة حكاري خلال القرن التاسع عشر فانها جذبت انتباه اكبر  عدد من الزوار الاجانب وباعداد اكبر من بقية المناطق التي كانت سهلة للوصول اليها .
 وفي هذة المحاضرة القصيرة سوف اركز بصورة عامة على  صنف واحد من المصادر والمتعلقة بتقارير  نشرت عن حكارى في اوربا والولايات المتحدة الامريكية وسوف اوضح لكم الاسباب التي دعت الغربين في القرن التاسع عشر لزيارة حكارى  واحتواء ةللمنطقة وسوف احاول ان ادون قاءمة   تجريبية وشاملة حسب الامكان للزوار الذين زارو حكاري بين سنة ١٨٠٠ وسنة ١٩١٤ والمصادر التي تركوها .
والتي  تتالف من ٢٣ زوار اجانب وهم مع بعضهما انتجوا حوالي ثلاثين كتابا فيما هناك مصادر اخرى اكثر لم تنشر كمصادر ارشفة
وكتصنيف حسب السنة التي زاروا فيها هولاء  الرحالة  لمنطقة حكارى  يمكن تصنيفها الى فترتين متميزة
الفترة الاولى بين سنة ١٨٣٠ وسنة ١٨٥٠
والفترة الثانية بين سنة ١٨٨٠ وسنة ١٩١٤
وبين تلك الفترتين كان من الصعوبة ان يتواجد زوار . وبالنسبة الى جنسية الرحالة في الفترة الاولى كانوا معظمهم من الامريكان واما عن الرحالة للفترة الثانية كانوا معظمهم من البريطانيين
وسوف اعود فيما بعد لاسباب هذة الظاهرة .
 
ونساطرة الجبال كما كان عادة يطلق عليهم في ذلك الوقت منذ اللحظة  لاكتشافهم من قبل الغرب  في سنة ١٨٣٠  فان  هوءلاء  الناس كانوا موضوع انجذاب غير متناهي للاوربين والامريكان . هنا عندك نوع من المسيحيين التقليديين والذين يختلفون عن جيرانهم الارمن وكانوا شبة مستقلين وصلبين ويعيشون بحرية كبيرة  بعيدا عن سطوة المسلمين

الفترة الاولى
ان اول رحالة غربي الى حكارى في القرن التاسع عشر هو عالم للاثار الفرنسي شولز  حيث كان اول عالم يفحص  بقايا اورارتو القديمة المدونه على الواح مسمارية نقشت على قلعة فان وبقية المواقع . ولا نستطيع ابدا ان نعرف بالظبط ماذا كان في ذهنه عندما توجه الى حكاري بسبب انه قتل على حدودها بالقرب من باسكال .
وعدة مصادر تشهد  انه قد قتل بامر من نورالله بيك الذي كان معروف عنه انه كان منزعجا من بحوث الفرنسي .
كما ان العملاء المسيطرون في الفترة الاولى كانوا الامريكان ، المبشرين منهم واعضا ء كنيسة بريسبيتيريان .

 حيث منذ سنة ١٨٢٠ كان يمكن ايجادهم تقريبا في كل مكان تحت السيطرة العثمانية وكذلك في بلاد فارس
بالاساس كانوا يهدفون الى تغيير المسلمين ولكن تحريم التحول في الاسلام جعلتهم يغيرون انتباههم الى سكان المنطقة المسيحيين محاولين الفوز بكسبهم الى نظرتهم اللاهوتية وان المبشرين لهذة المنطقة كانوا يواجهون مقاومة المومنيين المتعصبين .
وبين سنة ١٨٣٩ وسنة ١٨٤٣ فان الرحالة  اشل كرانت سافر خمسة مرات الى حكارى ) انتهى الاقتباس من المقال
ونكتفي بهذا القدر من الترجمة حيث يبدا الحديث عن الفترة الثانية حيث ينشط دور البعثات التبشيرية الانكليزية بعد انتهاء الحرب  التركية الروسية سنة ١٨٧٧-٧٨ مما سجل بداية لاهتمام الانكليز بالمنطقة خوفا من ازدياد النفوذ الروسي تدريجيا في منطقة الشرق الاوسط مما قد يسبب في سد المنافذ امام التجارة البريطانية مع الهتد
ونلاحظ وجود تسمية السريان الشرقيين حسب النهج الكنسي لهم والتي تعني في نفس الوقت النساطرة الجبليين
كما نلاحظ ان عدة علماء اثاريين كالعالم هنري لايارد مكتشف اثار نينوى  قد اكتشف  ان النساطرة  ليسوا الا اشوريين  .
كما ان هناك الرحالة ليليان  lalayan lilian MYA  article in russian translated in english as Assyrians of the van district during the rule of the ottoman Turks )
وكتاب اخر للرحالة  ريد جورج reed george
‏the archbishop of canterbury's mission to the Assyrian christian
1891
 
واخيرا كان اخر رحالة كتب عن الاشوريين في حكاري
 المبشر الانكليزي الشهير ويكرام الذي كان من اواخر المبشرين حيث تواجد في بداية الحرب الكونية الاولى وغادر العراق سنة ١٩١٤
وهكذا  نجد ان ادعاءات الحاقدين او الساعيين الى تزيف التاريخ الاشوري بان ويكرام هو من اطلق التسمية الاشورية. هي ادعاءات كاذبة .
حيث يستمر البعض ممن لا يحترمون حقاءق التاريخ في تكرارها من باب اكذب ثم اكذب  ثم اكذب حتى يصدقك الناس وبدون خجل من التاريخ  .
وفي نهاية المقال هناك قاءمة مهمة باسماء وتواريخ  الرحالات والكتب التي خلفها هوءلاء الرحالة
ملاحظة مهمة
اتصلت بريديا بالمورخ جيل فيرهيجي حول مصدر الرحالة الاول الذي اكتشف وجود الاشوريين في حكاري وقد ارشدني الى المصدر الفرنسي ادناه  حيث ان الرحالة فريديك شولتزر كان الماني المولد ومهاجر الى فرنسا ويكتب باللغة الفرنسية 
وادناه هو الرابط لمل الذين يودون قراءة ما جاء في الكتاب باللغة الفرنسية ويا حبذا ان يقوم اخد ابناء شعبنا المقييمن في فرنسا بترجمة هذا الكتاب
https://archive.org/details/UrartianInscriptionsAtVan

واجلب انتباه القراء الى هذة القاءمة المهمة لاسماء الرحالة على الرابط ادناه
https://www.academia.edu/9640934/Hakkari_Westerners_and_Nestorians_._European_and_American_sources_on_the_19th_century_history_of_Hakkari._Contribution_to_the_Symposium_Hakkari_in_history_14-16_11_2014_organised_by_Hakkari_University

وفي النهاية نتقدم  بشكرنا الجزيل للموءرخ  جيل فيرهيجي jelle verheij
على سماحه  لنا  بالاشارة الى مقالته واقتباس  فقرات منها
وندعو موسساتنا الثقافية والسياسية والاعلامية الاشورية في المهجر الى دعوته لالقاء محاضرات عن شعبنا في حكاري
ملاحظة هناك مقالات اخرى لهذا المورخ تتعلق بشعبنا في تركيا اثناء الحكم العثماني سوف نتطرق اليها فيما بعد
 







غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 240
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي رابي اخيقر يوخنا المحترم
تحياتي وشكرا على مقالتك هذه
الحقيقة اريد ان اقف على ما قلته في شريطك عن مايسمى بالبعثات التبشيرية الغربية.
فيما يتعلق بكنيسة المشرق فالمعروف انها تاسسست بالقرن الاول بعد ان مر مار توما الرسول بالمنطقة وهو في طريقه الى الهند ثم جاء بعده مار ادي ومار ماري وهي بذلك كنيسة رسولية جامعة اي لاحاجة للتبشير بين اتباعها مرة اخرى فالتبشير حصل فيها من رسل المسيحية وانتهى الامر.
سوالي هو لماذا مازال هولاء الذين جائوا من اوروبا واميركا يتم تسميتهم بالمبشرين وهم يحاولون نشر مذهبهم اوكنائسهم بين اتباع كنائس رسولية ككنيسة المشرق؟ هذا ليس تبشيرا بل محاولة الترويج او محاولة نشر مذهبهم على حساب مذهب اخر-ان استعمال مصطلح تبشير لايجوز هنا لانه مصطلح خاطي فهو يعطي انطباع للقاري بان مذهب هولاء الذين جائوا من اوروبا وحده هو الصحيح ومذهب غيرهم هو مذهب خاطئ لذلك من الافضل استعمال مصطلح الترويج لمذهب اوكنيسة اومحاولة نشر مذهب بدلا من استعمال مصطلح المبشرين او التبشير .
نقطة اخرى اتوقف عندها هي ماقلته عن محاولة هولاء نشر معتقدهم بين المسلمين ايام الدولة العثمانية الاسلامية السنية المذهب وتراجعهم عن ذلك مرده الى ان سلطات الدولة العثمانية اشترطت على هولاء ان يتعهدوا بعدم التقرب من المسلمين والتاثير عليهم ليتركو دينهم والا لن يسمح لهم بدخول الدولة العثمانية وهم تعهدوا بذلك ولم يتقربو من المسلمين اما عن قولك ان الاسلام يحرم التحول اقول ان كل الاديان والمذاهب تنهي عن التحول ان كان ذلك صراحة اوبشكل ضمني لكن الدين الاسلامي يختلف عن الاديان الاخرى من حيث انه يوجد فيه مايسمى بحد الردة وهو استباحة دم المرتد الذي يترك الاسلام او الحكم عليه بالموت طبقا للشريعة الاسلامية .
على العموم ان شعبنا الاشوري في منطقةهكاري ايام الدولة العثمانية والذين كان محروما من حقوقه انذاك من قبل الحاكم العثماني الطاغية والمستبد شعب مسكين لم يجد اي مواساة من قبل هذه الذئاب في ثياب الحملان والتي جائت بحجة التبشير وكان من الاحرى بهم ان كانوا اشرافا ان ياتو بمساعدات انسانية يقدمونا بدون شروط الى اقلية مضطهدة عانت المرارة من طغيان واستبداد الدولة العثمانية السيئة الصيت وحكامها الظالمين.
اوجه لك التحية مرة اخرى لاثارتك هذا الموضوع .


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3491
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي روبن
شلاما
كليا تفق معك فيما ذهبت اليه
ولكن مقالتي هذة هي ترجمة لفقرات من كتاب تاريخي حول شعبنا
اضافة الى مصدر فرنسي لاول رحالة الماني زار المنطقة ووجدا الاشوريين هناك سنة 1829
وكان بذلك اول رحالة اوربي اكتشف وجود الاشوريين
وهكذا نثبت كذب الحاقدين من ان ويكرام بعد سبعين سنة هو من اطلق الاسم الاشوري على الاشوريين الاصليين
تقبل تحياتي


غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 240
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي رابي اخيقر
لكونك قمت بالترجمة من اللغة الانكليزية للعربية احب ان ان اتوقف عند ترجمة كلمة mission او missionary ولكوني اجيد القرائة والكتابة باللغة الانكليزية اقول ان ترجمة كلمة mission  الى تيشير باللغة العربية التي نكتب بها على هذا الموقع هي ترجمة خاطئة رغم ان الكثير من قواميس الانكليزي - العربي تترجم هذه الكلمة الى تبشير بينما في الحقيقة لو ترجمنا هذه الكلمة الى العربية فستكون الترجمة الصحيحة هي مهمة اومهمة دينية لنشر مذهب او معتقد معين لااكثر وعليه فان ترجمة كلمة missionary  هي صاحب او متعهد هذه المهمة ولاتعني مبشر. الخطا بالتاكيد ليس خطأك ياعزيزي اخيقر بل هو خطا واضعي هذه القواميس .
اما في الرد على هولاء الذين ينكرون الاشورية فاقول انه لايصح الا الصحيح - هولاء لن يستمرو لانه سرعان ماتنكشف الاعيبهم وتلفيقاتهم وسيتركون الكتابة في هذا الموضوع وسيتبخرون وفي النهاية لن تجد لهم اثر يذكر لان قضيتهم قضية خاسرة في الاساس.
تحية لك مرة اخرى.