المحرر موضوع: ملاحضاتي على مقال السيد جعفر ئيمينكي  (زيارة 4053 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملاحضاتي  على مقال السيد جعفر ئيمينكي 

بطرس نباتي

لم اقرأ مقال يعالج وضع المكون المسيحي بقلم احد المثقفين في الوسط الكوردي يتفوق بطرحه  ما سطره السيد النائب  السيد جعفر ئيمينكي في مقاله الذي بعنوان( المسيحيون في اقليم كوردستان بين الواقع والطموح ) رغم اختلافنا معه في مسائل  مهمة مثل تسمية المسيحيين  (المسيحيين الكورد ) فنحن  ندين بالديانة  المسيحية   لكننا لدينا  اسم قومي اي نحن من الكلدان او آشوريين او سريانا لدينا قومية وخصوصية نختلف عن غيرنا من القوميات والإثنيات ليس فقط في الديانة  فحسب ، لأننا عندما  أصبحنا ندين بالمسيحية فإن مسيحيتنا لم تكن أبدا تحدد انتمائنا القومي وإنما اعتناقنا للمسيحية  جاء حالنا كحال الأقوام الاخرى في العالم ، لذلك ما هو مؤكد بأننا  لسنا  كوردا  او عربا مع كل احترامنا للاخوة الكورد والعرب،  وربما هناك  من الكورد من اصبح مسيحيا  وخاصة في العقد الأخير من القرن الحالي ،فهل يا ترى يحق لنا ان نطلق عليه اشوري ؟ لانه  رغم كونه مسيحيا فانه سيحتفظ بهويته القومية الكوردية   ويعتز بها وبلغته وتراثه . وربما ايضا دخل الكورد الى المسيحية قبل ان يصبحوا إسلاما ، او كانوا  مسيحيين ثم أشهروا اسلامهم (كعشيرة بنديان)  لكنهم لم يغيروا قوميتهم ، إذن كنّا نتمنى للأخ جعفر ان يتجاوز هذه المسالة ولا يعتبرنا كوردا، وان كانت زلة لسان او زلة قلم نرجو ان يعمد وبسرعة الى تصحيحها  ، وكما ان الاخوة الكورد يعتزون بهويتهم وقوميتهم   كذلك نحن الكلدو آشوريين ايضا نعتز بلغتنا السريانية وبتراثنا وهويتنا القومية  وباراضينا  ونعتبرها أراض تاريخية لا يمكن التفريط بها ولا يمكن ان نقبل ان يتم سلبها او التجاوز عليها  مهما كان او يكن ذلك الشخص الذي يحاول ذلك .
رغم ذلك اعتبر مداخلته جيدة وهي تعبر عن نهج جديد يمكن ان يكون خارطة طريق كما تفضل   مشكورا ولذلك اود ان اطرح ما يلي:
1- ما حدث عبر التاريخ او خلال مئة سنة الماضية وحتى اليوم بين الشعبين يحتاج الى دراسة متأنية ونزيهة من قبل مثقفي الشعبين
2- حدثت احداث مؤلمة ابان القرن الماضي استغلت دول الجوار الدين ونفوذ الإقطاع والاغوات في تفجير الخلافات أدت الى صراعات دامية كانت ضحاياها أبناء كلا المكونين
3- مسالة الاراضي والتجاوزات على أراضي المسيحيين في دهوك او غيرها يجب ان يتم معالجتها من قبل القيادة السياسية في الإقليم وليس عن طريق تشكيل اللجان  الحكومية لأننا أصبحنا لا نعتد بنتائجها،  وهنا اود ان اتي بمثل ما حدث هذه الأيام في احدى قرى نهلة فالذي تجاوز على املاك القرية  مؤخراً  ومنع اَهلها من التضاهر  قريته تابعة لقضاء عقرة والأرض المتجاوز عليها تقع ضمن قضاء العمادية فكيف يدعي بملكيتها ان كان صادقا..
الامر الاخر كل من يعيش. في منطقة العقرة الزيبار او في العمادية يعلم جيدا لمن تعود ملكية قرى نهلا وغيرها من القرى المتجاوز عليها ، وكذلك سندات الملكية التي بحوزة أهالي تلك القرى . 
4-اذا أراد المكون الأكبر عددا وهو المكون الكوردي من معالجة مسالة الهجرة بين الأوساط المسيحية ليوفر مجال العمل للشباب وليعفى خريجينا من مسالة التنافس على الوضائف وليعمل في التوظيف وفق نسبة السكان لكل مكون وكذلك ليكون التعيين على أساس المنافسة العلمية وبكفاءة وليس بالوساطة والانتماء الحزبي.
5-قبل الانتخابات في اقليم كوردستان طرحت في حضور القائد مسعود البارازاني  مسالة إعداد مؤتمر في كوردستان يعالج مسائل وإشكالات العلاقات بين المكونات وبالأخص بين الكورد والكلدواشوريين ورحب سيادته بذلك وأبدى تفهمه الكبير لعقده وقال بالحرف الواحد
(اذا كُنتُم أنتم كمسيحيين مستعدين لمثل هكذا مؤتمر فأنا مع الفكرة وما عليكم سوى السعي لتحقيقها )
بنظري هناك جهات وأشخاص من كلا المكونين الكوردي والكلدواشوريين لا زالوا ينظرون بعين الماضي ولم يتحرروا من تلك الأحداث الماساوية التي حدثت  بين الشعبين وعندما تبرز مشكلة ما فانهم يقومون بتفسيرها وفق تلك النظرة وحتى الوقت الحاضر لم يتحررو من اثار الماضي والأنكى من ذلك ان الأجيال راحت تجتر تلك الماساة وتراجيتها نقلا سواء شفاها او عن طريق بعض الإصدارات المغرضة التي تغذيها ذات الأوساط التي سببت تلك الأحداث المؤسفة بين الشعبين
6- اتمنى من اخواني الكتاب وخاصة من خارج الوطن  الابتعاد عن الردود المتشنجة والتعميم وإطلاق
التهم والتعكير على المسائل الإيجابية التي يحملها مضمون رسالة السيد النائب وان يتم دراستها وفق منطلق تطوير العلاقات التاريخية بين الكلدان والاشوريين والسريان لوضع اسس معاصرة وجيدة لبناء علاقات إيجابية نطمح بتحقيقها والتي تهمنا نحن المتبقين في الوطن .
فعلا نحن مع ما سطره سيد النائب فهذه العلاقات تحتاج اكثر من مراجعة وخارطة طريق تودي الى تمتين العلاقات الطيبة بين الشعبين لبناء وطن كردستاني متعدد الاثنيات والأديان وهو طموحنا الاول والأخير


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بطرس  نباتي المحترم
    تحية واحترام لهذا المسول الكردي الرفيـــع  الاستاذ  جعفر  ئيمينكي  نائب رئيس  برلمان كردستان لاعترافه بحقيقة لم اسمعها قط من مسوول  كردي  وليت  كل المسولين  الاكراد  بهذه العقلية الرفيعة  التي  تستحق  كل الاحترام وانا اتفق تماما مع الجملة الاولى التي  جاءت في مقالك  هذا التي  لخصت  ماجاء في  مقال الاستاذ  جعفر اما البقية فخلافات يمكن التفاهم حولها  تحيــة

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الآخ كنعان  فعلا هناك العديد من العناصر الإيجابية في مقالة الاستاذ جعفر وهناك اعتراف أكيد وضمني  بوجود خلافات ومعوقات امام الوجود  الكلدو اشوري  في الإقليم لخصها في مقالته لكن للأسف بعض كتابنا أهملوا الجوانب الإيجابية وذهبوا كي يتقاتلوا ويتخاصموا  على مسالة التسميات هذه المسالة السخيفة التي نصرف عليها أكداس من الورق ومتعب اذهاننا ونخسر عقولنا انا أقول  لو سحبت الارض. الام من تحت اقدامنا  سواء كنّا آشوريين او كلدانا او سريان سوف نفقد كل شيء. اذا خسرنا وطننا سنتشتت عندها لن ينفعنا حمورابي او أشور بانيبال. يجب ان نضع ونحدد الأسس الإيجابية في كل خارطة طريق وننمي علاقاتنا مع الشركاء في الوطن وكفى مزايدات بالتسمية والتعالي القومي الفارغ  شعب بدون ارض كطائر بلا عِش فهو مهما يدور في الفضاء سيقع مهما يكن له من ريش ومن أسباب الوجود. تحياتي لكم اعزائي
بطرس نباتي 

غير متصل roney.jilu

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف ننسى الماضي اذا كانت افعالهم(لااقوالهم) تؤكد انهم لم ولن يتغيروا ,نحن نحب ان نعيش بسلام ,وممكن ان نسامح و لكنهم نهمون لايشبعون اعدادنا المتبقية لاتخيف احدا ومع ذلك لايتركون مناسبة او فرصة الا ويؤكدون لنا مخاوفنا .

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ روني المحترم
ردّك عجبني حقا ،كيف ننسى الماضي ؟هذه العبارة فعلا لها وقع خاص في انفسنا  لذلك أقول
لو بقينا أسرى لما حدث في الماضي  وفي احداثه المؤلمة لكلا الشعبين الكلدو اشوري  والكوردي سنسجن انفسنا جميعا كأبناء القوميتين ، في دائرة مغلقة من الكراهية والاحقاد نجترها في كل حين  ،  ما حدث في الماضي من احداث مؤلمة  يمكننا الجزم  بان قوى متنفذة  خلقته وخلقت صراعاته والتي كانت غاياتها  تحقيق مصالحها على حساب  الام وعذابات شعوب المنطقة ، كما من الممكن ايضا  كان نتيجة تصارع ديني مقيت  فجره اصحاب مصالح وكانت أدواته بعض الجهلاء  ،وللاحنبي كان فيه اليد الطولى  المهم احداث الماضي  دفعتنا للهجرة وترك اراضينا وممتلكاتنا للغير. الى متى سنظل  نجتر الماضي ونقول ،ونكرر، ونولول  ،ظلمنا ،ظلمنا ، او نتباكى على ما فقدناه.
  انا لا اومن بالقدر ولكن ربما القدر او ظروف دولية حتمت علينا ان نتجاور  وان نشترك مع جيران لهم هم مصالحهم كما نحن لنا مصالحنا ماذا نفعل ؟ هل نظل نندب حضنا ونقول بأننا لا نقوى على تحمل ما يصيبنا وننهزم امام مصالح الغير ام نجعل الغير هذا يحترم وجودنا وهويتنا وخصوصيتنا باراضينا بديموغرافيتنا  انا اعتقد اي تخاذل منا في مواجهة المِحنة وتفضيل الهروب والهرولة نحو الخارج او الانكماش على ذاتنا المسحوقة  في الماضي ، سيشكل حتما المزيد من الخسارة لنا كشعب اصيل معروف بتاريخه وبحضارته، لنجرب كافة السبل  في الحاضر كي نكسب احترام وتقدير الآخرين .
اما لم يتغيروا بافعالهم فهذا اعتبره محال لا يوجد شيء ثابت حتى الجماد الحجر يتغير بفعل عوامل الطبيعة اخي العزيز فكيف بالشعوب .
المهم ان يكون لنا قادة محنكين يعرفون أصول وسبل القيادة وبرأي  نحن نفتقر الى قادة يضعون مصالح المجموع فوق مصالحهم الشخصية. . شكرًا لمرورك تحياتي
بطرس نباتي

غير متصل farhan z aiwaz

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملاحظاتي على ملاحظاتك رابي بطرس نباتي
انت ترى في رسالة السيد ئيمينكي خارطة قد يجد شعبنا ضالته فيها اذا سلك دروبها.لكن للاسف لم تذكر لنا ولو درب واحد مما هو قد ذكره يصب في خدمة شعبنا.فالنصف الاول من مقالك هو انتقادك لما جاء في رسالته بخصوص ايماننا المسيحي الذي لا يمت للقومية الكوردية بصلة لا من قريب ولا من بعيد,بالاضافة الى انتقادك اياه لاستمراره على نهج من سبقوه في زرع التفرقة بين ابناء شعبنا قوميا.ففي الامرين لم يأتي السيد ئيمينكي بجديد,فالنهج هو هو والنظرة المتعالية على شعبنا هي هي وان تغيرت صورة المسؤول وتغير اسمه.
اما النصف الثاني من مقالك فهو تعبير عن رايك الشخصي وطروحاتك عما تجده يخدم علاقة شعبينا معا.اي لا علاقة بمضمون رسالته بما تفكر انت به وتدعونا لان نقتدي به.
رابي العزيز
- نائب رئيس البرلمان اعتبرنا اكرادا مسيحين واعطى لاسمنا القومي مُسمى جديد غير المعتمد في دستور الاقليم الذي هو يتراسه حاليا.
- احزابنا السياسية سماها باالاحزاب المسيحية قصدا لابعادها عن اهادفها القومية المشروعة.ومحاولة منه كما غيره لاضفاء صفة الدين على ما تناضل من اجله احزابنا القومية.
- انتقد ظاهرة الهجرة المستشرية في شعبنا ولم يضع يده على اسبابها.ولم يذكر ايظا بان جميع المكونات الاخرى في الاقليم تعاني نفس معاناتنا.وتهجر كما يهجر شعبنا.فمن يتحمل المسؤولية في ذلك نحن ام الحكومة وسياساتها الاقصائية.
-انتقد احزابنا.. وبين اختلاف احزابنا لم تسقط قطرة دم واحدة.وجميعها تحترم نتائج صناديق الاقتراع وتقبل بنتائجها لا بترهيب الاخرين ولا بشراء ذممهم ولا حتى باعطائهم وعودا وامتيازات.
-دعانا لان نخلط الدين بالسياسة في عصر لم يتبقى لهذا الفكر مكان في العالم سوى في الحركات الاسلامية السياسية المتطرفة.وهذا بعيد كل البعد عن حتى مجرد التفكير به بين احزابنا ومؤسسات شعبنا الاخرى.

هذا باختصار ما جاء في رسالته اما الشئ الوحيد الذي تعتبروه جديدا في نهجه فهو اعتبارنا اصحاب الارض .لكن ما فائدة حتى هذا  الاعتراف اذا كان يقصد به الاكراد المسيحيين !!! والاكراد المسيحيين لسنا نحن ولا نعرفهم ولا تربطنا بهم لا رابطة لغة ولا ارض ولا دين ولا عادات ولا تقاليد ..نحن اشوريون واصحاب تاريخ عريق وحضارة عمرها الاف السنين ومسيحين نؤمن بالدين المسيحي وتعاليمه. ولنا كل المقومات التي نستطيع الاستناد عليها في اثبات وجودنا ومعالجة اشكالاتنا من مفكرين ومثقفين واساتذة واحزاب ومؤسسات وجمعيهم يتحملون مسؤولياتهم تجاه شعبهم باكمل وجه ممكن.

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اخيقر هل تعتقد نحن لا نغضب على اراضينا  في عنكاوا مثلا  وليس في قرى نهلا التي اعتبر ما يحصل لها جريمة بحق، هل تعتقد باننا راضين عن هذه التجاوزات حتى تدلنا علىما كتبه الغير وكاننا بعيدين عما يحصل ، اتقي ربك ايها الاخ المحترم وكفى مزايدات   
الاخ الاخ farhan z aiwaz شكرا على ملاحظاتكم وفعلا انها مهمة ، تقول السيد جعفر لم يأت بشيء مهم وانا اقول بلى لماذا؟ مقدمة مقاله حول كون المسيحيين من السكان الاصليين للبلاد (أن المسيحين في أقليم كوردستان هم السكان الأصلين في المنطقة وهم أصحاب الأرض وبالتالي فهم الشركاء الاساسيين في أية سلطة حقيقية تتمتع بالشرعية والنجاح في الأدارة والحكم، ولأشك بأن واقع المسيحين في أقليم كورستان مر ومليء بالصعاب والتحديات على الرغم من أنه لا يمكن مقارنة وضعهم بما هو عليه في باقي العراق ودول الجوار ، حيث الوضع  هناك كارثي بكل المقاييس ، مع ذلك فأنه لا بد الاهتمام أكثر بهموم المسيحين في وطنهم الأم وجعل إقليم كوردستان في قلوب وعيون المسيحين من جديد القبلة التي ينشدونها ويرجع اليها المسيحيون من دول الشتات)
لاحظ رجاء واقرأ بين السطور (واقع المسيحيين مر ومليء بالصعاب والتحديات )يحتاج الى جهود أستثنائية لتطبيع أوضاعهم الأجتماعية و السكانية و السياسة و الاقتصادية من أجل خلق حالة أستقرار منشود في صفوفهم و لاسيما بين صفوف الشباب منهم و الذين لم تتوقف حركة هجرتهم الى شتى دول العالم، اليس هذا التشخيص صائبا وخاصة يصدر من مسؤول كوردي لا ينتمي للأحزاب (المسيحية؟؟؟) اقول المسيحية لأن السيد جعفر ذكر في مكانين هذه الكلمة وانا اوافقه لكون هذه الاحزاب رضت عن نفسها ان تدخل الانتاخابات ليس عن تسمية قومية وانما كممثلين عن اشوريين وقبل ان ننتقد السيد كاتب المقال او تنتقدني انتقد هولاء الذين تنكروا لأسمهم القومي امام مغريات السلطة ( جهود الحزب الديموقراطي الكوردستاني ليست كافية ) يجب ان تولى جهود من اجل وضع الحلول الجذرية للكثير من المشكل العالقة والتي تواجه المسيحيين لا سيما في الريف الكوردستاني حيث هناك تداخل كبير في الاراضي الزراعية والمراعي والقرى ، ويمكن للكنيسة وبكافة مذاهبها أن تلعب دورا محوريا وتكون عاملا مساعدا مهما ، اضافة الى وضعه لخارطة الطريق لمسألة رفع التجاوزات ومعالجة المشاكل وغيرها .
اما ما انتقدته حولها فهو مسألة تسمية المسيحيين الكورد أما ما تسميه احزابنا السياسية فيجب اولا ان ننتقد هذه الاحزاب لأنها رضت منذ بداية 2004 ان تدخل تحت التسمية المسيحية وكانت تستجدي موافقات البطاركة والمطارنة  كي تعلن تمثيلها للمسيحية كي تحوز على المزيد من الاصوات ، وهو من حقه الافتخار بدور المناضلين المنضمين الى حزبه من امثال فرنسوا حريري وهرمز ملك جكو وماركريت وغيرهم.
لا اود الاطالة اكثر وملاحظاتي الاخرى كلها تتمة لما تفضل به السيد جعفر ولا ادري لما بدل ان نكسب هكذا اصدقاء الى جانب شعبنا وقضيته نحاول بشتى الوسائل ابعادهم وانتقادهم ؟ انه مجرد سؤال
بطرس نباتي 

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ بطرس نباتي المحترم

الاخوة المتحاورون الكرام

تحية للجميع

كثير من التصريحات السياسية لبعض المسؤولين تكون الغاية منهاالتهدئة والتبرير  والذي يهمّنا كشعب آيل للانقراض في موطن أجدادنا هو العمل على رفع الضيم الذي يلحق بنا باستمرار ليس في منطقة نهلة فقط انّما في جميع المناطق واوّلها حالياً التجاوزات الحاصلة في عنكاوا التي تعتبر في الوقت الحاضر أهم مركز لنا في الوطن.

بدل انتقاد مثل هذه التصريحات أو الاشادة بها أرى بأنّه من الأفضل مطالبة أصحابها بترجمتها الى أفعال وتنفيذ كلامهم على أرض الواقع ورفع الظلم الحاصل ومحاسبة القائمين به حتى نتأكّد من أنّهم يعنون ما يقولونه.

أمّ بخصوص هجرة المسيحيين فاني أرى بأن الاخوة الكرد قد سبقونا في الهجرة  بأشواط رغم كونهم يعيشون وضعاً مستقراً ضمن اقليم شبه مستقل خاص بهم .

أمّا فيما يخص بعض الاخوة المتهالكين على تحويل أي موضوع ينشر وزجه في أتون النعرات القومية المستعرة والتي ترفض الخمود فاني أرى بأنّ من يريد المطالبة برفع التجاوزات يجب عليه أن يطالب بها في مواقع حصولها ومواجهة المعتدي وجهاً لوجه أمّا مزايداتنا الكلامية أو الكتابية  قدر تعلّق الأمر بنا  نحن المقيمون في المهاجر فهي بدون أيّة قيمة ان لم تكن أكثر ضرراً.

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذا هو المطلوب منا ان نطلب من هذا المسؤول اوغيرها ترجمة اقواله الى واقع عملي يكون في صالح الشعبين وليس خلق نعرات جديدة كما تفضلت اخي العزيز عبدالاحد سليمان بولص  خلق نعرات وإطلاق الشتائم لا يزيد من وضعنا نحن في الداخل الا إحراجا  اتفق معك في كل ما ذكرته  وكما كتبت في ردي السابق على احد الاخوة
لا فقط في نهلا حتى في عنكاوا لدينا مشاكل عديدة في التجاوز على اراضينا سواء بواسطة قانون الاستثمار او غيره  ولكن لا تحل هذه المشاكل بإطلاق العنان للخيال واعتبار الكل محتلين لارض أشور ويجب ان يخرجوا منها ليأتوا هم من بلدان الشتات ويرموا الجميع في البحر او يشردوهم في الجبال.
اخي أقول ان هذه احلام يقظة لا زالوا يحترونها ويريدون اعادة اراضينا واحياء الامبراطورية الآشورية  عن طريق ريمونت كونترول
تحياتي لك وشكرا على مرورك
بطرس نباتي

غير متصل roney.jilu

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاستاذ بطرس تحية , ليست باحجية ,,شخص يخطأ ويخطأ بحقك تسامحه فقط عندما يتغير ويظهر لك ندمه على ما فعل ,من خلال افعاله . هنا, اقواله لا تتطابق مع الافعال  و كونه مستمر بنفس النهج و تقول لنا تنسى , فأعذرني انا ثقافتي غربية لست شرقي الهوى , وحتى الانسان
الشرقي ليس لهذه الدرجة من "ال____"
 بالمناسبة نحن لسنا  بحاجة الى قادة كما يتصور البعض ,الصحيح نحن بحاجة الى شعب ونحن شعب منهك مشرد وكل يغني على ليلاه فقدنا الامل لانه لم تمتد الينا خلال كل مراحل التاريخ اي يد للمساعدة  لا بل ان جيراننا لم يكفوا عن ايذائنا وبشكل متواصل .
فيما يخص القادة فلم يبخل علينا القدر بهم وهذا رايي الشخصي وحتى اللحظة وهم يعملون
 المستحيل
صدقني رغم الزخم الجماهيري الكردي ورغم ما وصلوا اليه فأنهم لن تقوم لهم قائمة بدون مباركة ودعم الدول الكبرى او المحيطة والان اذا ارتأت سياسة هذه الدول بتقويض بنيان الاكراد فلن يكون للاكراد اي امل مهما حاولوا . ولنفترض الان ان الولايات المتحدة الامريكية كانت قد تبنت شعبنا ومدته بالمال والسلاح , لا بل دعني افترض انها ستدعمنا الان بالمال والسلاح والمدربين وتمنحنا منطقة امنة في سهل نينوى وتطالب الاكراد باحترام خصوصياتنا والا فأن ذلك سيثير غضبها الخ الخ , الن ينفخ ذلك روح الحياة التي ذبلت في الغالبية من  شعبنا , لا اريد الاسترسال وتحية طيبة . 

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ روني لا اعتقد بان من هاجر وترك الوطن سيعود حتى لو اخلي له جميع أراض وسماء هذا الوطن تقول ثقافتي غربية الثقافة الغربية تؤمن بالتعايش ثم بقانون يحفظ للجميع حقوقهم وحرياتهم. الثقافة الغربية ثقافة علمانية لا ترفض اي إنسان على دينه او معتقده الثقافة الغربية ثقافة منفتحة على العالم لا تغلف الانسان بمعتقدات غيبية ولا تنبني على رفض المشتركات مع الاخر.
اخي انا لا أقول ليس هناك مشاكل والدنيا هنا اصبحت جنة الله على الارض لدينا مشاكل ومعوقات بقدر شعر راسي الذي يكاد يعتريه الصلع نتيجة  المعانات. انا شخصيا لي مشاكل مع العديد من المسؤولين والادارات في الإقليم. فهل يا ترى تنصحني ان انهزم او انغلق على ذاتي ؟ ام احاول ان أحسن وضعي واصمد وأواجه مهما تكن الصعوبات الثقافة الغربية لم  تكن انهزامية او هروب من الواقع. الشعوب في الغرب عانت من حروب كارثية تقاتلوا فيما بينهم تسلطت عليهم قوى غاشمة  الا انهم بقوا في أراضيهم  تجذروا فيها واستطاعوا ان يتخلصوا من مشاكلهم وخصاماتهم وتسلط القوى الديكتاتورية  على مقدراتهم
تحياتي لكم
بطرس نباتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ القدير بطرس نباتي المحترم
تحية
شكرا على المقال الموضوعي في ردكم للاستاذ جعفر ايمينكي ، فهو بعيد عن التاثيرات العاطفية جدا ، فلا غبار على ما تفضل به الاستاذ جعفر في مقالته ، وكل ما هو مطلوب كما اكدتم واكد الاخ العزيز ابلحد سليمان هو الترجمة الى الواقع مما يُقال ويصدر عنهم من تصريحات .
اتمنى كل الردود والمقالات ان تكون بهذه الروحية الموضوعية . فالمشكلة ليست في طرف معين بل عدة اطراف بما فيه شعبنا وممثليه والاكراد والدستور والعرب  والفرس والترك والتاريخ والسياسيين  والكتاب المؤدلجين والقوانين غير المدروسة وامور اخرى كثيرة ، انما نحصر الموضوع عند طرف واحد فهذا غير صحيح علميا .
وقد كفيت وغطيت في ردكم وشكرا ثانية
تحياتنا
د . رابي

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
يشرفني حقا مرورك استاذي العزيز د رابي على المقال نحن نود ان نقرأ ما يصدر عن المسؤولين سواء من  الكورد او العرب  بما يملي علينا واجب الا وهو التعايش معا كمكونات وشركاء في الوطن
المهم استاذي العزيز ان يسود القانون والنظام ويتم التعامل مع الجميع وفق قانون عصري هذا هو طموحنا في بناء مجتمع جديد نسعى لبنائه هنا ونتمنى ان نبدأ من الإقليم  اليوم يتحتم على الجميع وخاصة على الاخوة الكورد ان يراقبوا بعقل ومفاهيم عصرية جديدة ما يحدث في العالم ليبنوا علاقاتهم مع المكونات الاخرى على اسس جديدة غير التي سادت في الماضي  نحن في الداخل نود ان  تكون جالياتنا في الغرب عونا لنا يقدمون لنا النصح ويرشدونا الى الأصوب  لكن للأسف نحد من يحاول بكل جهد ان يعكر الأجواء او ينال من هذا او ذاك
او يدفع الناس الى الياس والاحباط متناسيا  ان هناك من يصر على البقاء حتى لو  حدث الأسوأ
تحياتي لك وآسف على الاطالة شكرًا
بطرس نباتي

غير متصل صباح دمّان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحياتي إلى كافة الإخوة المتحاورين
مستجدات القرن الأخير وما فرضته من تغييرات وأفرزته من تطورات سياسية وإجتماعية وديموغرافية وإقتصادية ، تُحتم علينا التعاطي مع الواقع الجديد على الأرض والأحداث المتسارعة التي فرضت نفسها ورسمت مساراتها على خارطة العالم، بكل مرونة وإيجابية ، وليس بإستخدام منظار المستقبل إنطلاقاً من تجارب الماضي ولا التعامل مع ما يجري حولنا بصيغة التمنيات الخيالية ...سيما ونحن في مواقع هشة لا نُحسد عليها، وضمن دوائر مغلقة لا يمكن تشييد منزل صغير داخلها، ونعيش في خضم ظروف دولية وإقليمية لا يمكن الإعتماد على تعهداتها ونواياها ومصداقيتها ، وبين فكوك كماشات لدول تتصارع فيما بينها لخدمة مصالحها وتحقيق طموحاتها وأهدافها الإستراتيجية بغض النظرعن تضحيات ودماء الأخرين... مع خالص إحترامي لبقية الأراء...