المحرر موضوع: الصيادي: جلسة اليوم عقدت من دون نصاب والبرلمان مغتصب من هيئة الرئاسة المقالة  (زيارة 2049 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصيادي: جلسة اليوم عقدت من دون نصاب والبرلمان مغتصب من هيئة الرئاسة المقالة
2016/04/28 16:01

المدى برس/بغداد
أكد النائب المعتصم في البرلمان كاظم الصيادي، اليوم الخميس، أن جلسة مجلس النواب التي ترأسها سليم الجبوري اليوم، عقدت بنصاب غير مكتمل، وفيما اشار إلى أن البرلمان "مغتصب" من قبل هيئة الرئاسة المقالة، لفت إلى أن الجبوري اعاد تجديد الثقة بنفسه وفق "اجراءات غير قانونية".
وقال كاظم الصيادي خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته (المدى برس)، إن "النواب المعتصمين لن يشاركوا في جلسة البرلمان بإدارة هيئة رئاسة مقالة وغير شرعية وغير مكتملة النصاب"، مؤكدا "دخلت الى قاعة المجلس لدى اعلان الرئيس المقال انعقاد الجلسة لهذا اليوم وكان العدد 132 نائباً متواجداً في القاعة".
وأضاف الصيادي، أن "هناك من وقع بالنيابة وهناك بطاقات لنواب غير متواجدين في مبنى المجلس قام بجلبها نواب آخرون"، مشيراً الى ان "جلسة اليوم تضاف الى الجلسات السابقة ومنها جلسة اختيار الحكومة غير الشرعية التي فيها تشويه للبرلمان".
وأكد الصيادي أن "البرلمان اصبح مغتصباً من قبل هيئة رئاسة تفتقر للشرعية الدستورية"، لافتا إلى ان "ما قام به رئيس المجلس المقال لاعادة تجديد الثقة بنفسه هي اجراءات غير قانونية، ولا توجد فقرة في النظام الداخلي تنص على ذلك".

وكان مصدر برلماني مطلع كشف، اليوم الخميس،(28 نيسان 2016)، أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائبه همام حمودي رفعا دعوى قضائية ضد النواب المعتصمين بتهمة "تخريب" قاعة مجلس النواب خلال الجلسة السابقة.
وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، جلسته الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية برئاسة سليم الجبوري وحضور 172 نائباً، فيما سيتضمن جدول أعمال الجلسة التصويت على قبول استقالة النائب حسن السنيد والمرشح البديل، والقراءة الأولى لقانونين ومناقشة ثلاثة قوانين بينها قانون دعم الأطباء.
وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري رفع، أول أمس الثلاثاء،(26 من نيسان 2016)، الجلسة الـ25 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية التي عقدت في القاعة الدستورية بحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي و170 نائباً، بعد منع النواب المعتصمين استمرار الجلسة في القاعة الكبرى، إلى يوم غد الخميس،(28 من نيسان 2016).
وشهدت الجلسة التصويت بالإجماع على تسمية علاء غني وزيراً للصحة ووفاء المهداوي وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيراً للموارد المائية، وعلاء دشر وزيراً للكهرباء، وعبد الرزاق العيسى وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وفيما اجل التصويت على مرشح منصب وزير الخارجية الشريف علي بن الحسين، اخفق البرلمان بمنح الثقة لوزيري التربية والعدل.
فيما شهدت الجلسة أيضاً التصويت على بطلان إجراءات النواب المعتصمين، خلال استضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لعرض الكابينة الوزارية، وما شهدته من مشاجرة بين النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي وحماية العبادي بعد محاولة الصيادي الاعتداء على رئيس مجلس الوزراء، كما تلقى العبادي أيضاً رشقات بقناني المياه من قبل بعض النواب المعتصمين.
وكانت القوات الأمنية أغلقت خلال عقد جلسة مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء،(26 من نيسان 2016)، مداخل المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، بالتزامن مع حضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي للجلسة والتظاهرة التي نظمها التيار الصدري قرب بواباتها، فيما منعت الموظفين من مغادرة المنطقة.
يذكر أن المشهد السياسي العراقي يشهد احتقاناً شديداً فاقمه اعتصام مجموعة من النواب، وعزلهم هيئة رئاسة البرلمان، وسط رفض رئيس المجلس سليم الجبوري، ومجموعة من الكتل السياسية المهمة، الاعتراف بشرعية ذلك الإجراء، فيما ضغط التيار الصدري على الوزراء الحاليين للاستقالة فوراً، طالب بالتصويت على قائمة "الظرف المغلق" الأولى، لحل الأزمة الحالية، ليعلن بعدها نواب كتلة الأحرار إنهاء اعتصامهم بدعوة من زعيم التيار مقتدى الصدر.


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالمناسبه اذا البرلمان مغتصب !! لعد الشعب شنو ؟؟ 8) 8) 8) 8)
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.