المحرر موضوع: أخبار من السويد 2016/04/29  (زيارة 1198 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخبار من السويد 2016/04/29
« في: 20:06 29/04/2016 »
موقع الاذاعة السويدية
معتقل مشتبه  به بتهمة الارهاب يريد أن ينقل إلى السويد
  المواطن السويدي  المتهم  بالارهاب  أسامة كريم يريد قضاء عقوبة السجن في بلده السويد ، اذا جرت إدانته وحكم عليه بالسجن . ويقول راديو السويد أن الشاب البالغ من العمر 23 عاما والمعتقل بسبب العمل الارهابي الذي جرى في بروكسل سينقل الى السويد لو قدم طلبا بذلك . وكان قرار من الاتحاد الاوروبي في العام الماضي قد أدى الى تغيير القانون السويدي وجعل من السهل ان يقضي السويديون المدانون في خارج البلاد عقوبة السجن في بلادهم .
استقالة قائد الجيش السويدي بسبب الاحباط                                       
 قرر قائد الجيش أندرش برينستروم الاستقالة من منصبه  والسبب هو أنه محبط  لعدم حصوله على فرصة للقيام بعمله بشكل جيد.
وقال قائد الجيش في حديث الى برنامج إذاعي : فروع الدفاع  ، الجيش والبحرية والطيران،  تتعرض للتفكك منذ 20 عاما ، وبشكل يصعب علي أن اتعايش معه.
  ويعتقد ، برينستروم الذي سيشغل  مهمة  أخرى في الدفاع، ان السويد تعاني من نقص في اعداد الجيش البري ، ويتخوف من أن تكون السويد خصما سهلا في حالة حدوث اضطرابات في المنطقة .
  مقترحات تشديد قوانين اللجوء صارت جاهزة                                         
 اجملت الحكومة اليوم  مشروع القانون الذي طال النقاش حوله والخاص سيجعل قانون اللجوء السويدي متفقا  خلال السنوات الثلاث القادمة مع متطلبات المستوى الادني التي حددها الاتحاد الاوروبي . 
وسيعالج المقترح الان في البرلمان السويدي الذي من المتوقع ان يعطي الضوء الاخضر لتطبيقه ابتداء من 20 حزيران.  وكانت الحكومة قد تعرضت الى أنتقادات شديدة في القراءة الاولى الامر الذي دفعها الى أجراء تعديلات في عدة نقاط فيه  .  ومن بين هذه الامور ان تكون الاقامة المؤقتة تحدد ب13 شهرا ،لكي يحق للاشخاص التمتع باستحقاقات الضمان الاجتماعي .
 استجواب رئيس الوزراء في اللجنة الدستورية                                         تعرض رئيس الوزراء ستيفان لوفين الى استجواب في اللجنة الدستورية في البرلمان اليوم.
فقد قدمت الى اللجنة اربعة شكاوى ضده في ثلاثة مسائل، منها ، تأخر الحكومة في اتخاذ اجراءات بشان ازمة اللاجئين، وقلة هذه الاجراءات ، وكانت الشكوى الثانية بشأن تعيينه نائبا لرئيس الوزراء مع عدم تمكن هذا النائب من الحلول محل رئيس الوزراء لو أن الرئيس لم يستطع إداء مهامه . والشكوى الثالثة بصدد معالجة لوفين لسياسة الاتحاد الاوروبي
 عملاق الصناعة الدوائية آسترا زينيكا يحقق ارباحا كبيرة
 حقق عملاق  الصناعة الدوائية أسترا زينيكا ربحا قبل الضريبة قدره 723 مليون دولار في مقابل 678 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2015.  وبلغ حجم التداول فيها 6115 مليون دولار مقارنة مع 6057 قبل سنة .

حزب الوسط يطرح ميزانية الظل
خفض لقيمة المعونات التي تقدم عبر صندوق تعويض البطالة سيوفر قرابة ملياري كرون في خزينة الدولة وسيخلق قرابة 11 الف وظيفة جديدة. هذا ما رأه حزب الوسط واقترحه في ميزانية الربيع التي قدمها اليوم.
- نريد من صندوق التعويض عن البطالة ان يجعل من امكانية خلق فرص عمل في البلاد نقطة تركيزه الرئيسية. هناك رأي موحد لدى عدد كبير من الباحثين يصف كيف ان تصميم منظومة صحيحة للتعويض عن البطالة يساهم في وضع عدد اكبر من الناس في سوق العمل،
اذا حزب الوسط يريد خفض قيمة التعويض عن البطالة من 910 كرون يوميا الى 800 كرون في اليوم الواحد عبر تقليلها بشكل منتظم خلال مراحل عدة من فترة البطالة. الحزب يريد ايضا تماما كحليفيه في التحالف البرجوازي، حزب الليبراليين والمسيحي الديمقراطي، رفع حجم الاستثمار في الشرطة، عبر زيادة الفي عامل في السلك، واعادة تشكيل ما يعرف بشرطة الاستعداد التي تم حذفها من الشرطة خلال فترة حكم التحالف البرجوازي.
الحزب يريد ضم خدمة المساعدة على الدراسة في المنزل، بالاضافة الى اعمال الصيانة والاصلاح الى جملة الخدمات التي يشملها الخصم الضريبي على الاعمال المنزلية RUT، بالاضافة الى رفع القيمة التي يمكن خصمها من 25 الفا الى 75 الفا.
الحزب يرى ايضا امكانية لتوفير المال في خزينة الدولة عبر تقليص في منظومة استقبال اللاجئين، وعبر نقل طالبي اللجوء الاطفال الوافدين من دون ذويهم من دور رعاية الاطفال HVB-hem الى منازل اقل تكلفة بالاضافة الى استبدال الدعم المادي للترسيخ بقرض مالي للترسيخ.
اما من ناحية سوق العمل، فيريد حزب الوسط الغاء عدد من البرامج المعمول بها حاليا مثل برنامج Instegsjobb واستبدالها بمنظومة متطورة من برنامج Nystartsjobb. هذا الامر سيوفر قرابة مليار كرون، كما يرى حزب الوسط

- ما نقدمه الان هو تعديلات ضمن سياسة سوق العمل تهدف الى تحسينها. مكتب وساطة العمل سبق وان رأى ان البرامج الحالية ليست فعالة بشكل كاف ولهذا نريد دمجها ضمن برنامج توظيفي جديد، قالت رئيسة حزب الوسط انيه لوف.
تزايد الاصوات المطالبة بتخلي الملك عن العرش
فيما يبدوا انه رد على استطلاع الاراء الذي نشر قبل ايام وأكد تزايد عدد السويديين المطالبين بتخلي الملك عن العرش لصالح ابنته ولية العرش الاميرة فيكتوريا ، تحدثت بعض الصحف عن الدزر الايجابي للملك في اعادة العلاقات مع بعض البلدان  الاجنبية ، كالسعودية مثلا ،
بعد ألازمة الدبلوماسية التي وقعت بين البلدين  إثر تصريحات ناقدة من قبل وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم للسعودية ، وفسخ عقد تعاون عسكري. معها .
وفي تعقيبها على هذه الانتقادات، كانت السعودية قد استدعت سفيرها في السويد، ورفضت إصدار تأشيرات الدخول لرجال الأعمال السويديين، الامر الذي دعا الملك الى التدخل والاتصال بالعاهل السعودي ؟
نصف السويدين يرغبون في التخلص من الطاقة النووية
 تزامنا مع الذكرى الثلاثين لوقوع كارثة تشيرنوبيل النووية،  قام معهد سوم البحثي في جامعة يتبوري بمسح سنوي إتضح معه أن نصف الشعب السويدي يرغب بالتخلص التدريجي من الطاقة النووية، وأن القضية أصبح متفق عليها من نصف الفئات المجتمعية.
من جانبة أوصى أستاذ العلوم السياسية في جامعة يتبوري سورين هولمباري، بضرورة التخلص من الطاقة النووية بشكل تدريجي
- هناك فقط نسبة 30% من يرغبون في استخدام الطاقة النووية وبالتالي فإن هناك توافق واضح في الرأي العام على ضرورة التخلص تدريجياً من الطاقة النووية، يقول هولمباري
وبحسب الدراسة فإن %50 من الشعب السويدي يريدون التخلص التدريجي من الطاقة النووية في حين أن 30% يريدون استخدامها. وما نسبته 20٪ ليس لديهم رأي واضح.
وأضاف هولمباري أن الصورة تبدو مختلفة تماماً عما كانت عليه في عام 1970، فالانقسام كان واضحاً بالنسبة للآراء المؤيدة أو المعارضة لاستخدام الطاقة النوووية بخلاف اليوم:
- حزب الوسط واليسار والحزب الاشتراكي الديمقراطي كانوا في السابق يقدمون الدعم للطاقة النووية. ولكن بالتأكيد ليس الآن. يقول هولمباري
الجدير ذكره أن انفجار المفاعل النووي تشيرنوبيل يُعد أكبر كارثة نووية شهدها العالم، فبعد حدوث الانفجار بدأت عمليات دفن وتغليف المفاعل بالخرسانة المسلحة لمنع تسرب الإشعاع الناجم عنه، والذي أدى إلى حالات وفيات كثيرة في السنوات اللاحقة بسبب الإشعاع.