المحرر موضوع: مهمة ملتبسة للقوات الأميركية في أفغانستان والعراق  (زيارة 1841 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
مهمة ملتبسة للقوات الأميركية في أفغانستان والعراق
مستشارو البنتاغون يواجهون صعوبات متزايدة لتفادي نيران أعدائهم رغم أنهم لا يؤدون دورا في العمليات القتالية.
ميدل ايست أونلاين


'مشاكل كبيرة في محيط متغير'

كابول - وسط قتال عنيف تلا سيطرة طالبان على مدينة قندوز بشمال أفغانستان العام الماضي سأل المستشارون من القوات الخاصة الأميركية قادتهم مرارا إلى أي مدى يسمح لهم بالتدخل لمساعدة القوات المحلية على استعادة السيطرة على المدينة.

ووفقا لشهود أجريت معهم مقابلات ضمها تقرير لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تم رفع السرية عنه مؤخرا لم يتلقوا إجابة وهو ما يكشف بوضوح الالتباس بشأن قواعد الاشتباك التي تحكم المهمة في أفغانستان.

ومع حشد مقاتلي طالبان لقوتهم تزايدت صعوبة تجنب المستشارين للتعرض لنيران العدو على الرغم من أن دورهم استشاري وحسب وليس لهم دور في العمليات القتالية منذ أوقفت قوات حلف شمال الأطلسي رسميا القتال في نهاية 2014.

وفي خضم المعركة يمكن أن تتداخل الخطوط الفاصلة بين الأدوار ولا تقتصر المشكلة على أفغانستان فذات الأسئلة ثارت بشأن دور القوات الأميركية في العراق بعد أن قتل أحد أفراد القوات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية على يد تنظيم الدولة الإسلامية هذا الشهر.

وقال أحد أفراد القوات الخاصة الأميركية للمحققين في تقرير عن ضربات جوية أميركية على مستشفى في قندوز قتل فيها 42 فردا من العاملين بالقطاع الطبي والمرضى "إلى أي مدى تريد أن تشترك؟" ليس هو الإجابة المناسبة على سؤال "إلى أي مدى تريدنا أن نشترك؟"

وكانت الواقعة الحادث الأكبر خلال فترة السيطرة الوجيزة لطالبان على قندوز وليس هناك أي إشارة على أن الخطأ كان ناتجا عن عدم وضوح قواعد الاشتباك.

لكن التقرير الذي يقع في 700 صفحة تم حجب أغلبها لأسباب أمنية، يلقي الضوء على غياب الفهم الكامل للقواعد حتى بين بعض الجنود الذين يعملون على الأرض بما يعرض للخطر المهمة الرامية لإعادة الاستقرار لأفغانستان وهزيمة الإسلاميين المتشددين.

ومن المرجح أن يبحث القائد الجديد للقوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسون القضايا التي كشفها التقرير بينما يستعد لإصدار توصيات في الأسابيع القادمة توضح أو توسع من مستوى المساندة خلال المعارك التي يمكن أن تقدمها بعثة التدريب التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال الجندي الذي لم يكشف عن هويته مثل الباقين في التقرير "إنها ليست استراتيجية وفي الحقيقة ستسبب مشاكل كبيرة في هذا المحيط المتغير".

وأضاف أن وحدته التي كانت مهمتها تقديم المشورة والمساعدة للقوات الأفغانية دون الاشتراك في المعارك طلبت من القادة ثلاث مرات توضيح القواعد التي تحكم مهمتهم.

وقال "للأسف الصوت الوحيد الذي سمع بعد السؤال هو صوت صراصير الليل.. وإن كان سماع صوتها كان صعبا وسط طلقات النيران".

خطط تخضع للمراجعة
وعلى الرغم من الاعتراف بوجود "افتقار للفهم في الغرب" لدور الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان فإن البريجادير جنرال تشارلز كليفلاند المتحدث باسم الجيش الأميركي ينفي وجود لبس بين القوات بشأن المهمة الأوسع.

وقال إن أكثر من 9000 جندي أميركي تمت "إعادة تدريبهم" على قواعد الاشتباك بعد الأخطاء التي وقعت في قندوز في محاولة للحد من المواقف الناتجة عن سوء الفهم في المستقبل.

ويقول منتقدون إن مصدر الالتباس هو المواءمات السياسية لأن القادة الأميركيين حريصون على تصوير العملية في أفغانستان على أنها مصممة بالأساس لمساعدة القوات المحلية على القتال بنفسها.

وقال مسؤول غربي كبير رفض ذكر اسمه "قواعد الاشتباك محاصرة بين فكي اللبس السياسي بشأن المهمة.. لا يبدو أن هناك في العواصم الغربية من هو مستعد للاعتراف بأن أفغانستان منطقة حرب تزداد سوءا.. وأن قواتهم مازالت تشتبك في معارك بصورة يومية".

وحتى نهاية 2014 عندما انتهى دورها القتالي رسميا بلغ عدد القوات التابعة لحلف الأطلسي في أفغانستان أكثر من 130 ألف جندي أغلبهم من الأميركيين ولا يشكل وجود الحلف الحالي إلا نسبة ضئيلة من هذا الحجم.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
العب بيها يا العم سام .
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.