المحرر موضوع: دوكلص عزيز .. العزيز ... ذكريات كي لا ننسى  (زيارة 5633 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
.اخواني الاعزاء جميعاً لكم تحياتي

   

لم ارغب في الكتابة عن هذا الانسان اللاعب الفنان العزيز الكابتن  دوكلص عزيز  شماشا ايشايا
لان ذكرياتي  معه قديمة  لكن أردت ان اقول وبصراحة ما اعرفه عنه ولكم القصة ولكم الحكم . 

 image1.jpeg
هذا اخر ما قاله دوكلص  للعراق وعن حبه للعراقيين هذا العزيز دوكلص عزيز حين قال في احدى المقابلات   :

أتمنى أن أدفـــن في العـــراق ، وأدعو الـــرب ان يوفق العراق ويحفظ شعبه من كل مكروه، فيوميا أصلي عشرات اـِّرات من أجل شـــعب العراق بلدي الغالي، أما عن من يســـألون عن عودتي فلم يتبق بالعمر شـــيء يستحق أن نذل أنفسنا لضعاف النفوس الطارئ على الرياضـــة العراقيـــة، لكنني موجـــود ـَّ بغداد بقلبي وروحي ودعواتـــي وصلاتي من أجل توفيق جميـــع منتخباتنـــا الوطنية ، وأتمنـــى من الإعلام الرياضي أن يشـــخص السلبيات فكفى صمتا عما يجـــري لإن الاجيـــال القادمة تســـتحق منا العمل والبناء من أجل رياضة حقيقية وســـليمة تليق ببلد الحضارة وملاعب الصبا والتاريخ .

هكذا يتكلم الرجال من أمثال دوكلص عزيز الذي خدم وعمل واجتهاد في خدمة العراق . انسان ورجل اشوري صريح وقومي وشريف ومخلص .

وشخصياً انا من المعجبين به وقد قابلته اكثر من مرة في حياتي في النادي الاثوري الرياضي في الدورة عندما كنّا نسكن فيها حيث كان المرحوم ابي يشجعنا انا واخي جوني ونحن صغار بالذهاب الى النادي وممارسة الرياضة وكنت  قد التقيته  شخصياً وتعرفت عليه  في الدورة أيضاً  في بيت اعز الاصدقاء الاخ أمير جرجيس في حفلة خطوبته عام 1983 وكان معه حديث جميل وبديع وثم التقيته في حفلة زواج أمير جرجيس عام 1984 التي كانت في النادي الاثوري الرياضي وللامانة كان صديقي أمير والأخ زيا يومكا افضل اصدقاء دكلص وللصدفة هذا النادي هو  نفس النادي الذي تزوج فيه دوكلص عزيز والتقيت به  مرات عديدة وهو يلعب كرة الطائرة والسلة  ايام المهرجانات الرياضية بين الاندية الاثورية في الدورة وكراج  الأمانة وفي ملعب الشعب في بغداد  في المقصورة  يوم تقربت منه وقلت له شخصياً : أستاذ دكلص انت فخر لنا وانا واخي  جوني وراك من الدورة الى المقصورة

دوكلص عزيز من موليد الحبانية معقل الاشوريين الأبطال تلك المدينة البديعة حيث عاش فيها جدي وابي واخواتي وزرتها  مرات عديدة لزيارة الاهل والاصدقاء في الحبانية والخالدية .

 هاجرت عاءلته  الى امريكا وبالضبط الى ولاية شيكاغو  وبَقى وحيداً في بغداد  ولم  يستطيع دوكلص  الهجرة والاتحاق بهم  بسبب رتبته حيث كان قد وصل الى رتبة راىد شرطة وبَقى وحيداً  في حي الاثوريين وهناك حدثت له الحادثة المشهورة حيث كان له سيارة وعليها علامة الشرطة ولكن سرقوها منه الحرامية الذين لا يحترمون شخصية ورجل مثل دكلص ثم عندما انتقل الى الاْردن و بعقد مع نادي الرمثا تم السماح  له بمغادرة العراق وبعدها  انتقل الى امريكا وبَقى فيها فترة وهاجر الى هولندا حيث يعيش مع عاءلته الكريمة .

ونعود الان الى حياته الرياضية الحافلة بالمجد والعرفان والعنفوان والدموع والذكريات والاحزان حيث لم يكون العراق كريماً ولطيفاً معه مثلما كان دكلص كريماً وشريفاً ومخلصاً للعراق وطول العمر حتى في المهجر لا يزال يصلى ويطلب من الرب ألامان والخير للعراق فهل طلبت الحكومة له ولغيره الخير ؟

انه دكلص عزيز  ( العزيز ) الذي قال عنه المدرب الإسكتلندي القدير داني ماكلن : اذا أراد العراق أن يتطور وينجح  ويصل الى العالمية فانه بحاجة لألف دوكلص عزيز .

لكن الكثير من العراقيين  ولحد اليوم لم يفهم ماذا كان يعني داني ماكلن يومها بهذا المقولة .

وهنا ساقول وللتاريخ  وبصوت عالي واترجم وأفسر للجميع  ما كان يعني ذلك المدرب في كلامه للعراقيين فهو لم يتكلم   فقط عن طريقة وقابلية دكلص عزيز  في الملعب

 بل كان يعني أن العراق بحاجه الى قادة يملكون شخصية ومكانة دكلص و اخلاقه وعزته وتفانيه ورجولته وأمانته  وبطولته وشجاعته وإخلاصه وشهامته وعقله وحبه للعراق  .

وهذا الكلام كان صحيحاً ولحد اليوم لم ينتج العراق رجل مخلص وقائد ومايسترو مثله ومثل من سبقوه من الاثوريين المسيحيين   الأبطال الطيبين .

وهنا نبذه عن حياته الكروية .   

    انتقل دوكلص من الحبانية مصنع اللاعبين الاثوريين  مع العائلة  الى حي الاثوريين وسكن   قرب كنسية مار يوخنا  في مدينة الدورة الجميلة عام 1958 ولعب للنادي الاثوري الرياضي وبعد ان استقر فيها  ذهب مع ابن عمه لاعب منتخب العراق بعدها كلبرت سامي الى اختبارات فريق اليات الشرطة الذي تحول اسمه الى نادي الشرطة عام 74/ 75 الواقع في شارع 52 القريبة من كراج الأمانة البديعة وتم اختياره ولعب اول مباراة رسمية للنادي في عام 1964 امام فريق المصلحة .

 وثم مثل منتخب العراق الاول عام 1967وبقى لاعب  أساسي بعدها وكابتن  في المنتخبات العراقية  لمدة طويلة بلغت 14 عام لعب خلالها 74 مباراة دولية

وبعد اعتزاله التحق بدورة تدريبة تحت إشراف  المدرب العالمي  البرازيلي كارلوس ألبرتو في الكويت وثم درب نادي الشرطة وفي اول موسم تحت قيادته فاز النادي ببطولة الدوري ثم درب صلاح الدين والخطوط وبعدها انتقل ودرب نادي الرمثا في الاْردن وكان هذا الفريق غير معروفاً وقتها ولكن تحت قيادة العزيز دوكلص عزيز احتل المركز الثاني .

اعتز دكلص بلقب الجنرال ولقب المايسترو وصمام الأمان الذي اعطته له الصحافة العراقية
 حيث كان جنرال في كلامه وقيادته
 ومايسترو يعرف كيف يقود المجموعة
 وصمام أمان لا تخاف بوجده  معك وبقربك .
ومن ينسى هدفه التاريخي على فرنسا عام 1973 يومها وللتاريخ  كسر ابي التلفزيون من شدة الفرحة حيث أن ابي من موليد الحبانية وطبيعي ان يعشق ويحب كرة القدم ويموت فيها مثل كل الاثوريين .

ومن ينسى  هدفه  التاريخي الثاني في مرمى الميناءعام 78/79  الذي اثار الجدل لايام في بغداد حيث  سجل هدفاً خارقاً وبضربة حرة غير مباشرة وهو بعمر 36  .

وهنا ساله احد الإخوة في مقابلة عن ذكرياته عن تلك  المباراة وكان السؤال ومعه الجواب :   

 

أستاذ دوكلص : كثر الحديث عن هدفك التأريخي امام الميناء ومعاقبة حكم اللقاء والهالة الإعلامية الكبيرة لاستاذنا البدري بعد اللقاء ، ما حكاية ذلك؟
وأجاب دوكلص : فعلا كان هدفا خرافيا لا يصدق، كنا في تلك المباراة قد فعلنا كل شيء الا تسجيل هدف، ومنحنا الحكم الراحل صبحي أديب ضربة حرة غير مباشرة سدتتها بطريقة صاروخية إرتطمت بعارضة المرمى وسكنت الشباك ، إلا ان الخبير مؤيد البدري أعلن في برنامجه التلفزيوني الخاص بمسابقة الدوري أن الهدف خطأ والحكم كان قد منح ضربة حرة غير مباشرة وحارس الميناء لم يمسك الكرة ، فتم معاقبة الراحل صبحي أديب بالإيقاف ، وشخصيا لا زلت أعتبره هدفا غاليا على قلبي وصدق لم أكن متقصدا احراز هدف بطريقة خاطئة، لكنني بسبب ضياع الفرص سددت الكرة بشكل جنوني ، وهو ما أجبرني على الرقص مع الجماهير بعد المباراة ، حيث حملوني على الأكتاف في مشهد ذرفت فيه الدموع كثيرا .

وهذا الرابط للهدف التاريخي على منتخب فرنسا وبتعليق شيخ المعلقين الاستاذ مؤيد البدري يومها كسر ابي التلفزيون من الفرحة

https://m.youtube.com/watch?v=rYmUOtYMHNQ
دوكلص عزيز في سطور
من مواليد الحبانية 1942 
متزوج من يونية ملهم وله بنتان ستيلا / وسلفانا / وابن واحد اسمه زيا
مقيم ومستقر في هولندا
- أول مباراة محلية له مع الشرطة عام 1964 ضد المصلحه .
- أول مباراة له مع رديف الوطني عام 1967 أمام ليبيا بكأس المعارض .
- أول مباراة دولية مع المنتخب الوطني ضد موسكو عام 1967
- هدفه بمرمى فرنسا ببطولة كأس العالم العسكرية 1973 أجمل أهدافه الدولية
- هدفه في مرمى سمير نوري من ركلة حرة أمام الميناء أجمل أهدافه المحلية .
- ساهم بفوز فريق آليات الشرطة ببطولة الدوري خمسة مواسم بنظام دوري المؤسسات .
- أحرز المركز الثاني بترتيب الهدافين موسم 71- 72
- إعتزل اللعب الدولي أول مرة عام 78 لكنه عاد بضغوطات اعلامية وجماهيرية .
- بتاريخ 27 شباط 1978 كانت اخر مباراة دولية له أمام منتخب كوريا الشمالية في ملعب الشعب الدولي .
- تميز دوكلص عزيز بتسديداته الصاروخية .


جان يلدا خوشابا / ديترويت   



Sent from my iPad


متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي جان،
يسعدني ان اعود لكتابة رد سريع على كتاباتك القيّمة جداً ، فقد كنت منشغلاً بالدراسة.  مقالك هذا أرجع الزمن نحو أربعين سنة لأتذكر ملعب الشعب وحيث المقصورة التي كنا ندخلها مجاناً بعد انتهاء الشوط الأول حيث يغادر المراقبون. كنت في مكان  حيث التقطتها الكامرا في الكليب الذي أرفقته مشكوراً. حين سجل دوكلص هدفه الصاروخي ألهب حماس الجمهور وكنت حين ذاك في عز الشباب وكم كنت أتمنى ان اقفز الى الملعب لأحي بشوق اللاعب الراقي في اخلاقه دوكلص عزيز.
دوكلص كنت اشاهده دوماً في ساحة الشرطة القريبة من مسكننا الواقع قرب ساحة الواثق حيث كنت كلما سنحت الفرصة اذهب وأشاهد تدريبات اللاعبين ، رغم اني كنت من مشجعي الفرقة الثالثة بسبب شدراك وكوركيس وصاحب خزعل .
اللاعبين الآشوريين/ الآثوريين في المنتخبات العراقية هم موضع فخرنا في تاريخ الكرة العراقية وحقاً رفعوا رؤوسنا عالياً واعرف انك كتبت عن يورا الذي أتذكره لاعباً ممتازاً رغم انه لم يعطى الفرصة التي كان يستحقها في المنتخب العراقي وهكذا أيضاً اللاعب ألبرت خوشابا نجم مباراة العراق امام نادي بنفيكا و ا وزيبيو.
شكراً يا يا اخي جان لهذه الذكريات الجميلة ونأمل المزيد من إبداعاتك الصحفية.
                                                                   اخيك ، حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوان الاعزاء
حنا شمعون / حامد العيساوي
تحياتي سوف أقوم بالرد عليكم وبكل محبة وشفافية أنشاالرب  فأنا الان خارج المدينة في مهمة عمل .
جاني   

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20791
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاخ جان
ولكي لا ننسى فان هذا الجنرال كان قد درب على يد مدربين عراقيين عمالقة في التدريب ومنهم
 في الشرطة محمد نجيب كابان ومنذر الواعظ ويونس حسين وعبد القادر زينل، أما مع المنتخب الوطني فقد تدرب على يد  جليل شهاب وعادل بشير وعبد الإله محمد حسن  وواثق ناجي وثامر محسن وعمو بابا  واليوغسلافي كوكيزا والسوفيتي يوري والهنغاري يولا    والاسكتلندي داني ماكلنن واليوغسلافي كاكا  والألماني رايشلت .
انه جنرال خط الوسط المستحق كل حب  واحترام وتقدير

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Khona Aziza Jan

Indeed you make us home sick for those good all days when Assyrian players dominated the Iraqi soccer arena. We are all proud of all our players and we respect their contribution . As for Douglas Aziz, he is truly an Assyrian Icon who proudly enhanced the Assyrian name in his area and we all respect  that for sure. I remind you that Douglas soccer play style remind me so much by the German defender Franz Beckenbauer. Also our beloved  Assyrian church of the East honoured Douglas by granting him the church's highest medal by the late H.H. Mar Dinkha which took place in the Netherlands.
https://www.youtube.com/watch?v=m4vOYwm58nw
Best wishes

Shimun

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز حنا شمعون
تحياتي لك
مشكور دوماً على مداخلاتك الراقية التي تعبر بها عن اعتزازك  وحبك لجذورنا .
ونعم كم كنّا نختلس فرصة غياب المراقبين ونذهب الى المقصورة او مرات نتسلق الفواصل  ونجلس في الوسط
وكم كانت تلك الأيام جميلة .
لقد تدربت   فترة قصيرة  مع شباب نادي الصناعة الذي كان قريباً لملعب الشعب وكنا في نهاية التمارين نذهب الى ملعب الشعب  كثيراً . انا كنت من محبين نادي الطلبة  ..
وعلمت انك من منطقة الواثق وبهذا انت كنت جاراً لنا ولا ادري أن كنت تأتي الى النادي الاثوري في كراج الأمانة  ايام العز حيث كان النادي صرحاً قومياً واجتماعياً وثقافياً ورياضياً  ومفخرة لنا جميعاً  ،
انا احوال ان اكتب للتاريخ وللذكرى  عن هولاء  الرياضين الذين ساعدونا واسعدونا  أيامها  مع حبي واحترامي للجميع .
وأما عن يورا فأنا احاول ان اكتب الجزء الثاني عنه ولكن انشغالي ابعداني قليلاً عن الكتابة ولكن لابد ان اكمل الموضوع .
اشكرك جداً على المداخلة والرب يحفظك متمنياً لك إكمال ما تدرس وبتفوق .
تقبل تحياتي   / جاني

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حامد العيساوي
تحياتي
اشكرك على المداخلة وكي لا ابتعد عن عن الموضوع فهو بمثابة تكريم بسيط لدوكلص  عزيز   الانسان 
الذي وغيره من الشرفاء الذين خدموا العراق ولفهم  النسيان .
اخي الكريم أنا لست  انسان متعصب كما اتهمتني  كونك لا تعرفني  ولست منمن يبذ السموم  ويفتح  الجروح  كما  فهمتني  .
إنَّا احترم الجميع ومن حقي الشخصي  أن أتفاخر  بجذوري الاشورية الكلدانية  المسيحية  .
بل انا اقول بان العراق  قد  فرط ،   وفرَّق   ،  وخسر ،   ونسى  وتناسى    المسيحيين  وقابليتاهم   ومكانتاهم و نسى  تضحياتهم وإمكانياتهم .
ودكلص عزيز  وغيره خير مثال على ما اقول  .
لك مني التحية  متمنياً لك وللعراق الأمان والخير  دوماً
جاني 
 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الشماس عوديشو يوخنا
تحياتي
أشكرك على المداخلة الجميلة  والتي نورنت  بها هذه المقالة عن الأسطورة دوكلص  عزيز وأكملتها بتلك الأسماء التي خدمت العراق وما أكثرها لكن العراق لم يخدمهم ولم يقدرهم ولم يجمعهم يوماً حتى في صورة او مكرمة بل نساهم ولم يقدم لهم  اي معونة وهم الذين خدموا ودافعوا عن عز واسم البلد  .
ان دكلص لا مثيل له ولا بديل له ولا يوجد لاعب متكامل وخلوق ومطيع ومحبوب مثله ويكفي ما قال عنه داني ماكلن وما قاله امامي المرحوم عمو بابا امام شباب النادي الاثوري عن دكلص عزيز  وكنت قد كتبت سابقاً عنها .

شكراً لك وتقبل تحياتي
جاني 

متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ حامد العيساوي المحترم،
تحية الطيبة العراقية التي نجدها غالباً في الجنوب العراقي،
استاذ حامد، وبعد رخصة الأخ جان ، اسمح لي ان أقول لك ان تعقيبك هذا هو من النوع الذي يفرض الحل السياسي المجامل political correctness ، وهذا على العموم لا يصلح في الرياضة . الرياضة  هي ابداع والمبدع له أنصار  ومحبون ومتعصبون ولا مجال فيها للمجاملة السياسية، ولكن تبقى الطيبة هي العنوان في هذا المقال. دوكلص الجنتلمان هو رمز من رموز الطيبة العراقية والكلام الذي أورده الأخ جان على لسان دوكلص هو البرهان: " أتمنى ان أدفن في العراق وأدعو الرب ان يوفق العراق ويحفظ شعبه من كل مكروه.. الخ"  . وقبل دوكلص إثبت الراحل عمو بابا ان تربته عراقية وقلبه عراقي وطيبته عراقية ، وأحبه العراقيون وخاصة الجنوبيون اكثر اي رياضي آخر، أليس هذا صحيح ام تريد هنا من اجل مجاملة سياسية ان تقول كلا، لأن كل الرياضيين العراقيين هم سواسية!
من حق جان ان يمتدح دوكلص بكل ما يقدر عليه لانه معجب به وقد خصص هذه الحلقة لهذااللاعب الوقور الذي رفع عالياً اسم الاثوريين كونهم جزء اصيل من العراق، وبناءاً على الكلام الذي قاله دوكلص اعلاه فإن اي مدح هو قليل بحقه، هذا الكلام يضيف الى إبداعاته الكروية اخلاص للتربة التي ينتمي اليها والوطن الذي عمل جاهداً لرفع سمعته.
نعم الطائفية  مزقت العراق الى اشلاء ، لكن الفسيفساء التي تمثلها قوميات العراق هي جمال يضاف الى جمال ومجال للتنافس بين تلك القوميات لرفع سمعة العراق في المحافل الدولية.
                                                                       حنا شمعون

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr John ..As my Dad told me that there was a time that 10 of 11 players of the national team of Iraq were Assyrians except Mohamed Thamir the goal keeper and this is something not only Assyrians should be proud of but all people of Iraq

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز كاتب السير المبدع الأستاذ جان يلدا خوشابا المحترم
تقبلوا محبتنا مع أحلى وأعذب تحياتنا
ليس لدينا ما نضيفه من الحلاء على ما تقدمه لنا من شهد العسل لكي نجعله أكثر حلائاً غير أن نحييكم ونشكركم من الأعماق على نشركم لهذه السِير الذاتية لمبدعي أمتنا في مجالات الرياضة والفن وغيرهما بهذا الأسلوب الشيق والممتع والرائع ، غير أن نقدم لشخصكم الكريم جزيل شكرنا وفائق تقديرنا ووافر أمتناننا على هذا الجهد الذي إن دل على شيء وإنما يدل على مدى حبكم لأمتنا وتمسككم بإبراز ما أبدعوه المبدعون من أبنائها من انجازات وعطاءات متميزة باسم هذا الوطن ، وخير ما أبدعتم به في هذه الكتابات هو اختياركم لعنوان موحد " لكي لا ننسى " فعلاً من المفروض أن لا ننسى كل ما أبدعوه أبناء أمتنا لأنه أمانة تاريخية في رقابنا لكي يتواصل تاريخنا لربط ماضيه بحاضره امتداداً الى المستقبل .... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                         محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد   

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز جان:  انت تبدع في كل موضوع تعمله وانا اتابع كل الذي تكتب وان لم اعلق فمشكور على جهدك ووقتك. لا يخفي على احد الذي قدمه الرياضيين المسيحين في العراق والذي كان من اجل الحب للرياضة والأكثر من ذلك حب الوطن والذي عمله ويعمله المسيحي الى الان في العراق الجريح من عمل مخلص وامين يصب في مصلحة العراق والعراقيين وعلى العكس من ذلك الذي يعمله شركاء الوطن من قتل وسلب وتبعية الى أعداء العراق ومن اجل جيوبهم التي عبية ليس من المال الحرام فقط لاكن من دماء ومصير شعب مسكين جائع امي دون مسكن ودون مستقبل ينام في العراء ويلتحف السماء والمصيبة ليس لان البلد فقير بقدر كون اشخاص من أمثال السيستاني الذي يعتقد الجهلة انه ليس انسان مثله في القداسة لاكن الذي يبدو عكس ذلك والذي يبدو انه يملك الكثير من العقارات في لندن بأسماء بناته والكثير من لف لفهم ان الضحك على البسطاء سهل لاكن لا يمكن الضحك على الله(حاشا) وان الشيطان الذي اوهمهم ان كل شيء بسيط سينامون عنده في الأبدية. تقبل محبتي.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كافة الاعزاء الذين ساهموا في المقالة الرياضية البحتة عن دكلص العزيز 
تحياتي
أنا لا زلت  خارج ديترويت وسأعود الاثنين وسأرد عليكم جميعا وبروح رياضية التي هي نبراسنا الوحيد  .
تحياتي لكم 
جاني

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي وصديقي الدكتور سايمن
تقبل تحياتي
في البداية اعتذر على التخير بسبب رحلة خارج ولاية مشيكان
وأشكرك يا إبن الحبانية العزيزة علينا جميعاً اشكرك على مداخلتك القيمة وفخر لنا ان تشبه الأسطورة الألمانية فرانس بيكنباور بالأسطورة الاثورية دوكلص عزيز وصدقني انه لو كان دكلص او غيره من اللاعبين الاشوريين من موليد أوربا لكانوا اليوم بمثابة يوهان كرويف او اوزبيو او ميولر او بوشكاش  او كارنيشا او سقراط  او كارلوس ألبرتو او كامبس  او غيره
 وصدقني لو كان للنادي الاثوري الرياضي وقتها  الموارد المالية والعناية الرياضية والملاعب لكان له دور في كاس العالم مثل بقية الدول التي وصلت الى النهائيات
  فتلك الفرق  لم تكن افضل منا  حيث كان للنادي  لاعبين بمستوى راقي وعالي لكن لم يكن لهم من يراعهم ويهتم بهم

تعجبني مداخلاتك دوماً فانت كما يبدو دكتور ضرورى  عند المِحنة   ...    ورياضي اصيل في المهنة .
وأشكرك على الرابط الذي رافق ردّك المحترم  وهذه اضافة الى مقالتنا والتي نريد منها تكريم الانسان دوكلص عزيز
 

تقبل تحياتي  / جاني  .

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز ديفيد عنكاوا
تحياتي لكم وأشكرك على المشاركة وحبك للرياضة
واقول لك   ان حضرة الوالد كان على حق فقد كان للاثوريين القيادة والريادة في المنتخبات العراقية .
وكانت فترة الخمسينيات زاهرة بهولاء اللاعبين حيث مثل الفريق الآثوري خيرة لاعبي العراق في حينها بقيادة المدرب زيا شاول وهم آرام كارام . عمو بابا .(  اسحق ياقو  حارس المرمى ) . يورا أيشايا . عمو سمسم . كَلبرت سامي . أديسون أيشايا.. هرمز كابريال . يوئيل كوركيس . يوارش أسحاق . وليام شمشون . سركيس شمشون . شمشون كَوركَيس . كاكو كَوركَيس ….ويوئيل بابا (إداري).
وكان  فريق النادي الاثوري تقريباً هو الذي يتبارى مع الفرق الأجنبية التي تزور العراق ويمثل البلد  لمكانتهم  وقابليتهم الكروية وكان يحقق نتائج باهرة وكبيرة . 
 
ففي عام 1960 لعب فريق النادي الاثوري الذي كان عشرة من لاعبيه كما قال حضرة  الوالد  العزيز ضمن منتخب العراق وهم كيوركيس اسماعيل ، ألبرت خوشابا  ، عمو بابا ، يوراش ، هرمز ميخائيل ، عمو يوسف ، كلبرت سامي  وابن عمه دكلص عزيز ، وحارس المرمى محمد ثامر ، جاكي ، شدراك يوسف
حيث خاض هذا الفريق مباراة ضد فريق منتخب تونس الوطني في ملعب الكشافة وخسر اللقاء 1 – 2 .

هذا الفريق كان عشرة لاعبيه اثوريين  فيا حسرة أين كنّا واين اصبحنا .
جان يلدا خوشابا

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي وصديقي الاستاذ خوشابا سولاقا مهندس الوطن 
تحياتي وسلامي
اشكرك على كلامات  الإطراء التي تكتبها دوماً لنا وبحقنا كونك  تحب القرّاء والمتابعة  والتواصل مع الذكريات التي جمعتنا يوماً والتي افتقدناه ومع الأسف .
  ان  مشاركاتك معنا ذات معنى وقيمة ونحن نعتز بها ونفتخر بها
وهذا يشجعني شخصياْ  ويجعلني دورياً  اكتب المزيد وابحث عن القديم واكتبه بصورة جميلة كي يتقبلها الجميع ويعيش معها ويسترجع ذكريات قديمة ولكنها محفورة في قلوبنا وضمائرنا  .
انني استاذي العزيز اكتب من حبي لكم وحبي للآشوريين ايمنا وجدوا على وجه الكرة الارضيّة
  لأننا كنّا  في الريادة  بل كانت الريادة لنا في مجالات كثيرة وعديدة ولكننا خسرناها  لعدم تواجدنا  على الارض لسبباً او لآخر .
بعضها اخطاء  كنّا نحن المسؤولين  عنها
 وبعض الأخطاء  كانت   من المسؤولين  وقتها عنا  .
أنا ياصديقي الوفي اكتب تحت عنوانين فقط  ( راى وكلمة )  وهذا اقول به راى الشخصي في اي موضوع اختار وبحرية وتوازن  .
 واكتب تحت عنوان معروف لكم وهو  ( ذكريات  كي لا ننسى ) وهذا كوني عشت أحداثاً  بل كنت ولا ادري لماذا في قلب الحدث طول عمري  .
واليوم    ولكي لا ننسى العزيز  دوكلص عزيز وغيره من اخوننا الاشوريين  السابقين واللاحقين والذين عبدو لنا طريق  التاريخ  والعز
   فإننا  اليوم  عنهم   وعن  ذكرياتهم    نكتب   و نفتخر    والى الأبد  بهم   نعتز .
 
تقبل سلامي عسى ان تكون اكثر راحة بعد العملية  فانت قد كبرت في السن ( مزحة )  وانا بحاجة لاساتذه في مدرسة الحياة والعلم  وانت اسمك  على اللائحة   . 
 

اخوكم وصديقكم دوماً  جان يلدا خوشابا 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز ألبرت
تحياتي
اشكرك دوماً  على ردودك معي وهذا فخر لي ان تكون معنا في المشاركة سواء عن طريق الكتابة او القراءة او ابداء النصيحة او اي اضافة .
هذه المقالة رياضية بحتة عن رجل صنع المجد لنا أولاً ولنفسه ثانياً  عن رجل كافح  لوحده ولم يستغل نظام الواسطة والرشاوى  البغيض  ألذي  استفاد منه الكثير ولم يتقبل المزايدات الفارغة بل ضحى بكل شبابه وعمره في خدمة العراق وسمعة العراق .
منذو أن كان شاباً وحتى  هاجر الى  بلادن الاغتراب .

هذا الرجل وغيره أعطوا الكثير للعراق. والسؤال ماذا اعطاهم العراق ياترى ؟

تقبل تحياتي الرياضية

اخوك جان يلدا خوشابا