المطران سـرهـد جـمو يَـفـكّ رمـوز تـرنـيمة ( إمَّـر لي عـيتا أيـكا ... )


المحرر موضوع: المطران سـرهـد جـمو يَـفـكّ رمـوز تـرنـيمة ( إمَّـر لي عـيتا أيـكا ... )  (زيارة 2090 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطران سـرهـد جـمو يَـفـكّ رمـوز تـرنـيمة ( إمَّـر لي عـيتا أيـكا ... )
كـتابة : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
تـناولـت القـربان المقـدس للمرة الأولى في كـركـوك عام 1957 وإنـتـقـلـتُ إلى ألـقـوش عام 1958 وشاركـت في الأنـشطة الكـنسية مبتـدئاً بـموكـب درب الصـليـب من يـوم الجـمعة عام 1959 .... وخادماً صغـيرا للـقـداس مع الشماس ثم تعـلـّـمتُ الترانيم ومنها ( إمَّـر لي عـيتا ) ومعانيها الحَـرفـية فـقـط ، وكم كـنتُ أتباهى أنا أيضاً بإعـتـباري شماساً واثـق الخـطـوة يمشي مَـلكاً في تـفـسيرها حـرفـياً وبحـركاتي التمثيلية أينما يتـطلب الموقـف (( مثلاً .. أمام رئيس دير المخـلص ــ صيـدا ــ لبنان 2012 مع رهـبانه فأعـجـب بمعانيها السطحـية !!! )) .... فـماذا لـو كـنتُ فـسّـرتُ له مقاصدها الرمـزية التي لم يشرحها لـنا أحـد ؟... حـتى شاهـدتُ تسجـيلاً لمحاضرة سيادة المطران سـرهـد جـمو في تـشرين الثاني 2014 الـمتميـزة وهـو يفـسر الترنيمة بلغة واثـقة الـنـبـرة ، وإيمان ﭘـطرس الصخـرة ، ولهـفة حارّة كالجـمرة في كـنيسة مار ميخائيل / سان ديـيـﮔـو فأعـجـبتُ بها ...... 
حـﭼـي بـيناتـنا ، أعـجـبتـني المحاضرة إلى درجة تـذكــّـرتُ إنـدهاشي من ركاكة العـبارات في خـطب الـبعـض وتـكـرارها الممل ! وقـلـتُ يا حـيـف أين فلان وفلان وفلان أيام زمان ! ..... يا الله مشّي ، فـلكـل زمان دولته ورجاله ... وفي العـراق الـيـوم قادته . 
يقـول سيادته :
إمَّـر لي عـيتا .. واحـدة من الـتـرانـيم الجـميلة التي نـرتـلها في الآحاد المناسِبة ... كان تـفـسـيرها مفـقـوداً حـقاً ، وكـنت أسأل نـفـسي منـذ زمن طـويل : مَن ، ومع مَن ، يكـون المتـكـلم في هـذه الـتـرتيلة ؟
الشاعـر وضع حـواراً مع إجابات ... لأنه يسأل : قـولي لي أيتها الكـنيسة ، أين تـريـدين أن أبنيكِ ؟ 
أحـياناً أستـنـدُ إلى الإنجـيل لإعـطاء معـنى لهـذه التـرنيمة ، والآن سأفـصلها لكم .....
حـين يسأل الشاعـر الكـنيسة ، أين تـريـدين أن أبنـيكِ ، أعَـلى الشمس ؟ أعَـلى القـمر ؟ أعَـلى النجـوم ؟ أعَـلى الجـبال ؟ فـما الـذي يقـصده في سـؤاله عـن ( أين يـبنيها ) ؟
نحـن الآن وصلـنا إلى الـقـمر ، ولكـن ماذا عـن الشمس التي لـو إقـتـرب مدار الأرض منها قـليلاً فإنها ستحـرقـنا ، وإذا إبتعـدنا قـليلاً عـنها نـنجـمـد من الـبرد .... فـما المقـصود بـبناء الكـنيسة عـلى الشمس ؟ ثم الأبعـد منها النجـوم ، مَن يـذهـب إلى هـناك للـبناء ؟ وماذا يـريـد بها هـذا الشاعـر اللاهـوتي ؟
وأخـيـراً ــ حـسب إعـتـقادي ــ تـوصّـلـتُ إلى تـفـسيرها لأني أراه ذا معـنى أكـثر ... فالمتـكـلم السائل يكـون مطراناً وليس المسيح لأن المسيح هـو الـذي أسّـسها فلا يسألها أين يـبنيها .
المطران عـنـده أبرشية ويسأل : قـولي لي أين أبنيكِ أيتها الكـنيسة ، هـل عـلى الشمس ؟
طيب ، نعـرف أنّ عـين الإنـسان منـوّرة فـيـبصر بها .. والعـقـل هـو بمثابة نـور يـدرك به ... فالشمس هي رمـز لـنـور العـقـل الـذي يرى به .
أبنيـكِ عـلى الشمس تعـني هـل : أبنيكِ عـلى مـدارك العـقـل ! أبنيكِ عـلى ما وصل إليه الـذهـن ! أبنيكِ عـلى الـتـقـدّم العـلمي لهـذا الزمن ! هـل نبني الكـنيسة عـلى ما وصل إليه الطب والفـيزياء والكـيمياء ؟
من جانب آخـر أرى تحـويراً في نـص الردة ( دَمّـير وَمّـيـر ، وَ ، مّـيـر وَمّـيـر ، دَمّـير وَمّـيـر بَكـثاوي ) لكـنه أدبـياً والأصح تـوازناً يكـون : ( دَمّـير وَمّـيـر ، دَ ، مّـير وَمّـيـر ، دَمّـير وَمّـيـر بَكـثاوي ) .
طيب ..... شِمشا دَعْـكـين زَلـّـيقاو = الشمس ينـطفىء شعاعها ( شمشا بـدأخي زهـريراح ) = الـذهـن يـنـطفىء إدراكه !...... إن أعـظم عـبـقـري يشيخ في نهايته ، تـتـدهـور إمكانياته الـذهـنية ... ونحـن نـرى الـيـوم أن أعـمق عـلم يعجـز أمام مايكـروب حـديث ... وكـل يـوم يـوجـد مايكـروب جـديـد .... ( شمشا د هـونا بـدأخي زهـريراح ) .. فـمهما تـقـدّم العـلم لا يصل إلى إدراك نـقـطة من هـذا الكـون .
ثم يسأل : قـولي لي اين أبنيتكِ ، أعَـلى القـمر ؟
تعـلمون أنّ الشعـراء يتغـنون بالقـمر ويكـتبون مشاعـرهم عـنه ..  لأنه رومانسي فـيتخـيـلـونه ويحـلمون به ... فـهـل أبنيكِ عـلى مشاعـر الإنسان الطيـبة ؟ كلا لأن ضوء القـمر خـفـيف ــ نازوك ــ فحـتى رِقة الإنـسان لا تـنـفع كي تـُـبنى عـليها الكـنيسة !
النجـوم ... النجـومية ... الشهـرة ... أناس كـثيرون يسرّهم أن يكـونـوا نجـوماً .. وحـتى مار ﭘـولس يقـول أن نجـماً عـن نجـم يخـتـلـفان في مجـدهما ، ويقـصد إخـتلاف الـناس عـن بعـضهم ، بعـض الناس مولعـين بحـب الظهـور كي يـبـرزوا مثـل الكـوكـب  ... فـعَـلى ماذا أبنـيكِ يا كـنيستي ، هـل عـلى هـكـذا منافـسات ، كـشخة ، وكل واحـد يريـد أنْ ينـتـفـض أمام عـيـون الناس لـيصبح مرئياً ؟ ... النجـوم تـتهاوى كأوراق الشجـر اليابسة ، هـكـذا نحـن حـين نـتعالى ونـصبح نجـوماً ... نـتـذكـر النجـوم المتألقة في ــ هـولي وود ــ حـين يشيخـون وتـرونهم ، ستـقـولـون كان من الأفـضل لو لم نـرَهم لـتبقى صوَرهم الجـميلة في ذهـنـنا !! .
هـل أبنيكِ عـلى الجـبل ؟ يعـني الـقـوة ؟ .
إذن صار عـنـدنا : (1) العـقـل .. (2) العاطفة والخـيال ... (3) الكـشخة ( الشهـرة ) .... (4) الـقـوة .
فـعَـلى أي من هـذه الأشياء تـُـبنى الكـنيسة ؟ قـوتها ليست نابعة من قـدرتها الـذاتية ..... والجـبال تـنـصهـر كالشمع .... فلا يمكـن الإعـتـماد عـلى الـقـوة .
فـيا أيتها الكـنيسة ، أنا المطران لا يجـوز أن أسـنـد نـفـسي عـلى عالِم أو خـبـيـر في شـؤون الـدنيا ، ولا عـلى العـواطف ، ولا عـلى الكـشخة ، ولا حـتى عـلى الـقـوة .
 
 
وأخـيـراً هـل أبنـيكِ عـلى الصخـرة !! نعـم ... يعـني عـلى شمعـون ( مار ﭘـطرس ) الـذي قال : أنت المسيح إبن الله الحي .

إخـواني وأخـواتي : إنّ ما يعـمله شمعـون كـشخـص ، يصنعه ( الصخـرة ) رمز الإيمان . هـذه العلاقة ( شمعـون ــ إيمان شمعـون ) وضعها المسيح وتخـص جـميع الرسل ... لكـن شمعـون يُجـيـب بإسم الجـميع ، وهـذا ينـطـبق عـلى شمعـون والآخـرين ولكـن الـبركة الأولى لشمعـون ، وبه تكـتمل السلسلة ، وبـدونه تكـون العلاقة ( السلسلة ) مقـطوعة .
 
ما هي الصخـرة ؟
أنا أقـول للمسيح : أنت هـو المسيح إبن الله الحي ... هـذه هي السلطة المخـوّلة لـلمطران والتي لا يأخـذها من تـفـسيرات دنـيـوية !! ولا يأخـذها من عـواطف ومزاجـيات ، ولا يأخـذها من شهـرة أو قـوة ... المطران يأخـذ سلطته من مكان واحـد : من شمعـون الصخـرة ، من إيمانه بالمسيح راساً حـيث العلاقة المباشرة بـينه والمسيح ..........
عـلى هـذه الصخـرة أبني كـنيستي ، يعـني عـلى هـذا الإيمان ، وأنا المطران ملـزم أن أكـون مؤمناً بهـذا دائمياً ، عـلى صخـرة الأساس هـذه . لـذلك حـين المسيح سأل الـتلاميذ ، أجاب شمعـون نيابة عـنهم .
إخـواني وأخـواتي : هـذه لكي تـفـهـموا أن مطرانكم يسأل عـلى ماذا أبنيكم ؟ وأنا مطرانكم الضعـيف والخاطىء واجـبي أن أريكـم أين أبنيكم ، عـلى أي أساس أضعـكم ؟ هـل عـلى مَن يـدّعي العِـلم ؟ هـل عـلى مَن يـدّعي الـقـوة ؟ هـل عـلى مَن يـدّعي الكـشخة ؟ هـل عـلى مَن يـدّعي العاطفـيات والمزاجـيات ؟
واجـبي أن أبنيكم عـلى إيماني بـيسوع ......... فالصخـرة هي : شمعـون وإيمان شمعـون . 
********************
ملاحـظة : سمعـت الكـثيرين من مناطق جـغـرافـية متـنـوعة ( أفـراداً ومجاميع ، شمامسة وكهـنة ) يرتـلـون هـذه التـرنيمة ............ فلا يؤدونها بكـفاءة الـقـوش ، ولا يقـبـلـون تـقـويم أدائهم  .
http://kaldaya.me/2016/10/28/4383





غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1732
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز مايكل:  الرب يسوع المسيح يبارك تعب محبتك وغيرتك على عروس المسيح(الكنيسة).الشكر قليل في حقك وحق سيادة المطران الجليل الذي فسر المعنى ليزيد جمال الترتيلة التي سمعتها من قبل يرتلها احد الشمامسة من خلال قناة الارامية رتلها بالسورة تم رتلها مترجمة الى العربية ولاكن الى الان لم استطع العثور على ذلك الفديو.عزيزي ارجو ان تسمح لي ان اكتب عن الرسول بطرس الذي يوصف بالصخرة في كل الاحاديث الكنسية مع ان الكتاب المقدس يصف ان الصخرة التي بنية الكنيسة عليها هي في الاصل الرب يسوع المسيح وهاذا الذي يقوله الرسول بطرس شخصيآ في رسالته الاولى(2- 6 لذلك يتضمن ايضا في الكتاب:«هنذا اضع في صهيون حجر زاوية مختارا كريما، والذي يؤمن به لن يخزى». 7 فلكم انتم الذين تؤمنون الكرامة، واما للذين لا يطيعون، «فالحجر الذي رفضه البناؤون، هو قد صار راس الزاوية» 8 «وحجر صدمة وصخرة عثرة. الذين يعثرون غير طائعين للكلمة، الامر الذي جعلوا له» )كذلك هذه الاية في رسالة الرسول بولص(1 كو 10: 4وجميعهم شربوا شرابا واحدا روحيا.لانهم كانوا يشربون من صخرة روحية تابعتهم والصخرة كانت المسيح.) وهذه واحدة ثانية(رو 9: 33كما هو مكتوب: «ها انا اضع في صهيون حجر صدمة وصخرة عثرة، وكل من يؤمن به لا يخزى».) الله لا يعطي مجده الى انسان وان كان احد الرسل كما تقول الاية(اش 42: 8انا الرب هذا اسمي ومجدي لا اعطيه لاخر ولا تسبيحي للمنحوتات.)كذلك(تث 4: 24لان الرب الهك هو نار اكلة اله غيور).هذه الايات كلها تحدد ان الكنيسة بنيت على الرب يسوع المسيح الذي اشتراها لنفسة ودفع ثمنها كل دمه الكريم. صلاتي ان تكون هذه الايات سبب بركة وعزاء لكل من يقراء وتكون سبب بنياء لكنيسة المسيح اي جماعة المؤمنين. تقبل محبتي.


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي albert masho المحـتـرم
إن الآيات التي ذكـرتها حـضرتـك لا غـبار عـليها
ولكـنـنا بـصـدد آخـر .. نحـن نـتـكـلم عـن قـول المسيح لمار بـطرس :
أنت الصخـرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وعـلى هـذه الصخـرة
وقال : إن كـنتَ تحـبني ، إرعَ خـرافي
وهـذا اساس الـوحـدة
أما إذا لا تـرغـب في الإعـتـراف بتخـويل المسيح لمار بـطرس ....  فالمسألة طبـيعـية ولا يهـمك .. وأنت حـر .


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا معـوّد.. أنـتم زوّرتم حـتى الكـتاب المقـدس ... حـيث وردت كـلمة ( كـلـدانيين ) فـطبعـتـموها ... بابليـيـن
إن كـلمة كـلـدان تـرعـبـكم ................. فـهـل تـعـصى عـليكم كـيـبا ؟؟؟
فـسّـر كما تـشاء ولا يهـمـك


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15666
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
في كتابات المسلسلات والحلقات والافلام الهندية  المملة التي كنت تكتبها كنت تقول طلب مني المطران الفلاني والفلاني ان اكون شماساً ولكنني رفضت وما زلت ارفض ان اكون شماساً والان تقول {  وكم كـنتُ أتباهى أنا أيضاً بإعـتـباري شماساً واثـق الخـطـوة يمشي مَـلكاً } فالى متى هذا الكذب والدجل تقول ناقشوني في مواضيعي وهذه الاكذوبة باتت معروفه للجميع وعندما تاتيك الردود بما لا تشتهي تتهرب من الاجابة وترد انت رائع او تعجبني اخي وغيرها مواضيعك الموجودة في  احد المواقع واللذين يردون عليك وبسمعونك كلام خشن هم بعمر اولادك او بعمر احفادك على كلامك وتهجمك على ابينا البطريرك وانت عطال بطال وتعيش على نفقات الدولة لا يهمك شعبك المضطهد المهجر والمعرض للقتل والتهجير في مدينتك القوش وفي كل المدن الاهم عندك تنفد وصية سيدك بالتهجم على البطرك ومراقبة كل خطوة يخطوها واستهزاءك السافر بالرابطة الكلدانية لكن رغماً عنك وعن كل مسيء الرابطة ستتطور وتزدهر بهمة الغيارى والطيبين فظل انت في حقدك وقلبك الاسود لكنني اوصلي للرب ان ينور قلبك ويرشدك الى الطريق الصحيح

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي المحترم
كلمة يا معود تستعملها وتطلقها دائما ضد بعض من كتابنا ، وهي كلمة غير مرغوبة وغير مستساغة في حالة التخاطب الجماعي ، فقط للعلم وجوز منها .
ماذا تقصد بكلمة " انتم " التي كتبتها بالتعمد ، من تقصد بها ؟ ومن هم هؤلاء التي تقصدهم ؟ بالوضوح فسر لنا ذلك من غير خجل وانت بعيد عنها ، وهل انتم التي تقصدنا بها ، وأنا اقول لك نحن من نزور كتاب المقدس ، أي من كتب المقدسة تم تزويره من قبلننا ، افهمنا رجاءا ، لآن كل الكتب المقدسة كنسيا وايمانيا هي مصيرنا الي يوم الاخرة ، فكيف لنا القيام بتزويرها  ؟ تستعمل كلمات على حسابك الخاص هي عفوية عندك ، ولكن عند الذين تقصدهم هي مؤلمة الي ابعد الحدود .
لو كلمة للتمني وليس احتمال ، ولكن لو فرضنا أن احدا من رجال كنيستنا في استراليا قرأ هذا الرد ، واختاض منك الي درجة اجبر نفسه لأن يقدم الي المحكمة المختصة شكوة لمقايضتك ، فقط كيف تقدم للمحكمة تبرير برأءتك ، هل كما تعمل مع البطريرك ساكو ، وتعتبرنا لاننا بشر واحد نحميك الي النهاية ، يا اخي وسبق أن قلنا لك بهكذا تعابير فسيحة جارحة ومؤلمة في التضاد فيما بيننا ابعد نفسك عنها ، وكأنما جميعا واقعون في الخطيئة المميتة ، لان الزمن خدار ببشره ، واسلوبك مفلس في التعبير .
علق على الموضوع كما هو موضح امامك ولأ تخرجنا خارجه ، لآن فشلك في توضيح ما طرحه الاخ ادي امامك افزعتك الحقيقة ولعدم قدرتك في التواصل التوضيحي واخفاقك بها درت افكارك عنها واتجهتك الي مطاردتنا بالاسلوب الشائك المنبوذ .
أين في الكتاب المقدس كتبت كلدانيين ونحن زيفناها الي بابليين ، رجاءا وضحها لنفهم ثم نجيب كما هي الحقيقة ، لماذا كل هذا الغموض المتردي ضد من هم اصدق البشر في الايمان المسيحي وطقوسه . فعلآ كلمة كلدان القديمة والحالية ترعبنا ونخاف منها لانهم اصحاب السحر والخدع والعمالة والخيانة ، وهل لم نخاف من دولة فاتيكان السياسية باسم الدين عندما سمت كنيسة باسم هذا القوم الساحر والمنقرض ليعيده ضدنا ويفتت قوامنا حسب خطتهم ، أنت في القوش كيف لنا تصديقك بكونك كلدي من القدماء ولم تصلنا مستمسك منك حول احقيقة هذا الانتماء التاريخي ، اثبته اليوم لنصدقك ؟
    كن على بينه وعلى اتم المصداقية امامنا لم يعصى شيئ أن امكننا بالرغبة نعمله مع مرور الزمن ، وليس بالطاعة لغيرنا كما انتم من المذهب الكلدي تبعية الفاتيكانية ايمانيا ، نقاشكم معنا ومع بعضكم البعض اعتبره قصة الف ليلة وليلة في الزمن الحالي .   
  نعم نفسر كما نشاء ضمن المصداقية ومن دون الضغط وباسلوب الحق ، هل لكم الكشف بالضاد لما قلته ؟ انتم تكشون امام الحقيقة ولذلك تحور الكلام الي زيف وهو ابسط وسيلة لتهرب من الحقيقة ومجاملاتها السخية بيننا ، لان كلما نعيد زيفكم الي الحقيقة تصفوننا بالمزيفين كغطاء واقي لكم من الموقف الذي نتمسك به وانتم خارقين في نقاش مشدود وخادع .
انتم يا اصاحب المذهب الكلدي كنتم في سبات والان في غيبوبة ، كلما اردنا أن تنهضوا نواجه مشكل القديمة تسيطر عليكم وتمنع مصداقية المسيرة الوحدوية ، الأن علينا برشكم بالماء البارد لربما في عيد الرشاش القادم لتعيدوا وعيكم الحقيقي معنا .
اوشانا يوخنا 


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هاي خـوش ملاحـظة منـك سيد Odisho Youkhanna ... حـقـيقة وقـعـتـني في ورطة ، شـلـون راح أتـخـلـص منها .... ما أدري هـسّا آني شماس وإلاّ غـيـر شماس ؟؟ فعلاً أنت تعـجـبني .

أما الأخ oshana47 ... فـيا أخي يكـفـيني حالي وأنت تجي تخـوّفـني ؟ يعـجـبني فـيك عـبارة مـذهـب كـلـدي  .......... ولا يهـمك .