من كتب قصيدة ولحن ترتيلة عمر لي عيتا؟ ܐܸܡܲܪܝ ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ ؟


المحرر موضوع: من كتب قصيدة ولحن ترتيلة عمر لي عيتا؟ ܐܸܡܲܪܝ ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ ؟  (زيارة 3572 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من كتب قصيدة ولحن ترتيلة عمر لي عيتا؟ ܐܸܡܲܪܝ  ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ ؟

بقلم يوحنا بيداويد
21 أيار 2016 / ملبورن

 
بين حين واخر يتم التطرق الى قصيدة (عمر لي عيتا؟) (ܐܸܡܲܪܝ  ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ) هذه القصيدة المهمة التي ترتل في الكنيسة الكلدانية حسب الطقس الكلداني الشرقي في سابوع تقديس الكنيسة، الذي يبدا حسب ما اظن بعد عيد الصليب.

المهم في هذا الموضوع تم التطرق الى هذه القصيدة عدة مرات واخرها كان السيد مايكل سيبي انظر الرابط

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,810769.0.html

الذي حاول يشرح ويعلق على محاضرة سيادة المطران مار سرهد جمو في محاضرته قبل بضعة سنوات. على الرابط
http://www.ankawa.org/vshare/view/9686/sarhad-gamo/

أيضا تطرق اليها الدكتور ليون برخو قبل أكثر من سنتين.

على الرغم من اعجاب الجميع بالكلمات الجميلة التي تحمل في وصفها البلاغة الشعرية وروعة الجمال ودقة الاتزان في اللحن، وعلى الرغم من عمق الأفكار الروحية في المفردات المستخدمة التي نالتها القصيدة، لكن من المؤسف لم أرى أحدا يهتم بالشاعر نفسه، صاحب القصيدة، صاحب الفكر والامكانية في اللغة والشعر والموسيقى الذي أبدع في هذه الترتيلة.

حز في قلبي هذا الامر حينما أرى أبناء شعبي الى هذه الدرجة يجهلون سلم الصعود بين الأمم، وإعطاء الحق لصاحبه، فالأمم تعرف بإنتاج أبنائها، وها هم الالمان يتربعون في صدارة العالم من حيث امتلاكها عدد الفلاسفة الكبار والعلماء والمخترعين.

أدهشني عدد الكتاب والمعلقين الذين دخلوا مقال السيد سيبي ولم يحاول أحدا منهم ان يسال السؤال المهم من كتب القصيدة؟ ومتى؟ ولماذا؟ من لحنها او رتلها؟
لمن لا يعرف، اود ان أوصل له هذه المعلومة المهمة.

هذه القصيدة تعود للمثلث الرحمات مار توما بيداويد الذي كان مطرانا في الاحواز ثم انتقل الى مصر وتوفي في مقتبل العمر.





غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم يوحنا بيداويد المحترم
الصفحة التي أرفقتها من كتاب ( سناط في الذاكرة ) لاتشير الى أن مثلث الرحمة مار توما بيداويذ هو مؤلف وملحن القصيدة، وإنما تُظهرْ أنه هو من علّمها لكاتب الكتاب وأصحابه وهذا ليس دليلاً أو إثباتاً أنه هو مؤلفها.
نتمنى أن تُثبتَ ذلك بدليل قاطع لو كانت لديك وثائق تشير الى ذلك لينال كل ذي حق حقه وخصوصا مؤلف هذه الترتيلة الرائعة التي تعتبر تحفة فنية وعلمية رائعة في تراث كنيسة المشرق بجميع فروعها.
تحياتي



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1424
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب يوحنا بيداويد المحترم

الاتي كان ردي لحضرتك للمقالة التي نشرتها في قسم " السريانية " بنفس العنوان ..

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
شكرا للمقالة خاصة ذكرك اسم مؤلف وملحن الترنيمة (( إمر لي عيتا ܐܸܡܲܪܝ  ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ )) مثلث الرحمات المطران مار توما بيداويد .

الترنيمة المذكورة ترتل في كنيسة المشرق الاشورية والقديمة يوم احد تقديس الكنيسة ( خوشيبا دقودش عيتا ܚܲܕܒܫܲܒܵܐ ܕܩܘܼܕܲܫ ܥܸܕܬܵܐ ) .

لنسمع ونستمتع روحيا بهذه الترنيمة الرائعة بصوت المغنية الشهيرة لندا جورج في الرابط الاتي :
       
https://www.youtube.com/watch?v=iYZ0oiUkl1Q

كذلك نتابعها بقراءة الترنيمة كما في الصورة المرفقة نسختها من كتاب صلوات كنيسة المشرق الاشورية ..... وشكرا جزيلا .
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

اخ يوحنا

اقتباس
(( هذه القصيدة تعود للمثلث الرحمات مار توما بيداويد الذي كان مطرانا في الاحواز ثم انتقل الى مصر وتوفي في مقتبل العمر )) .

الان بعد ان نشرتها ثانية في المنبر الحر ورفقت صورة كتاب وصورة مثلت الرحمات المطران مار ( توما بيداويد ) فمن المستحيل بانه الفها ولحنها بل علمها لكاتب كتاب " سناط في الذاكرة " . ايضا صورته تبدو حديثة سحبت في القرن الماضي ربما حوالي 60 الى 80 عاما بينما الترنيمة قديمة ربما قبل زمن اختراع التصوير الفوتوغرافي . وشكرا .

ادي بيث بنيامين   



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعـم .... أنا كـتـبتُ عـن هـذه الـترتيلة ومعـناها الـذي كـنتُ أعـرفه ... ومعـناها الـذي شـرحه سيادة المطران سـرهـد جـمو لاحـقاً حـسب إعـتـقاده ... وتـفـسيره عـميق وليس فـيه أية سـلـبـية .
وتعـلـيقي هـو :
(1) أنا أؤيـد رأي الإخـوة أصحاب الردود ...لأن الورقة مكـتـوب عـليها أن الكاهـن عـلــَّـمَـنا ... ولم يقـل ألــَّـفـها أو لحّـنها !!!
(2) المطران سرهـد نـفـسه يقـول : أن هـذه الترتيلة لابـد وأن شاعـراً مطراناً كـتـبها من منـطـلق عـمق إيمانه و ( طبعاً قابليته الشعـرية أيضاً ) .
(3) أنا سـبق أن إستمعـتُ إلى تسجـيل المطربة لـيـنـدا جـورج لهـذه الترتيلة ... وسمعـت تسجيلات أخـرى لـشمامسة وكهـنة ومرنمين هـواة غـيـرها ، ولكـنهم جـميعهم لم يتـمـكـنـوا منها بالأداء الـذي يرتـلها الشماس الألقـوشي ! لماذا ؟؟ لـسبب بسيط وهـو أنهم يضيفـون ويطرحـون ويمـدّدون ويعـملـون زخـرفات بكـيفـهم في اللحـن دون الحـفاظ عـلى أصل اللحـن ، عـلى أساس أنهم يُـبـدِعـون !! وهـذا يـشـوّه الترتيلة ويُـبعـدها عـن أصالتها ... ولكـن أين تـكـمن الخـسارة وضياع التراث ؟؟؟ يكـمن في الجـيل الجـديـد حـين يسمعها من الكاهـن  المعـروف الفلاني أو من المطربة المتألـقة الفلانية وهـو معـجب بغـنائها ، سيتـصوّرون أنه هـذا هـو لحـنـها الأصيل .. فـتـضيع الأصالة الحـقـيقـية .
ملاحـظة : هـناك خـطأ في الورقة المطبوعة .. بعَـدد حـروف ( لالالالا )
وفي كـلمة ــ دَمّـيـر ــ ؟؟؟؟؟ ........ راجع مقالي فماء الينبوع أنـقى من الجاري في السواقي .


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1424
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
اقتباس من رد مايكل رقم 3
(( ولكـنهم جـميعهم لم يتـمـكـنـوا منها بالأداء الـذي يرتـلها الشماس الألقـوشي ! لماذا ؟؟ لـسبب بسيط وهـو أنهم يضيفـون ويطرحـون ويمـدّدون ويعـملـون زخـرفات بكـيفـهم في اللحـن دون الحـفاظ عـلى أصل اللحـن ))..
 
حسنا مايكل ... حاول انزال الترنيمة  في اليوتوب بصوت الشماس الالقوشي ( اسمه مجهول ) لكي يسمعها الجميع ويقارنها باصل اللحن .

يا ترى من حفظ اللحن الاصلي لكي يرتله الشماس الالقوشي ( اسمه مجهول ) كما كان في الاصل . هل الفت ولحنت الترنيمة في القوش وحفظها عامريها لاجيال عديدة الى ان وصلت لمسمع الشماس الالقوشي ( اسمه مجهول ) لكي يرتلها كما كانت في الاصل ؟

لا احد يعرف من الف ولحن ترنيمة (( إمر لي عيتا ܐܸܡܲܪܝ  ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ )) حبذا لو يمحي صاحب المقالة الاستاذ يوحنا بيداويد اسم المطران ( مار توما بيداويد ) من مقالته لانه لم يؤلف ويلحن الترنيمة .

الاتي ترنيمة (( إمر لي عيتا ܐܸܡܲܪܝ  ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ )) باصوات مختلفة تماما كما رتلتها المغنية الشهيرة لندا جورج فلا يوجد اي فرق بينهم .

https://www.youtube.com/watch?v=yiUmEpnlEX0
https://www.youtube.com/watch?v=j9aY89e5_Vk
https://www.youtube.com/watch?v=xWZO4u5pJkQ
https://www.youtube.com/watch?v=SLb8NQdzCvI

الغاية من ذكري اسم المغنية الشهيرة لندا جورج لان الكلدان يعتبروا هذه الترنيمة بانها ترنيمة كلدانية .

بدأت كنيسة المشرق الاشورية في شيكاغو عام 1997 بكتابة الترانيم الكنسية بنوطات موسيقية لكي تبقى خالدة مدى العصور لا احد يحاول ان يضيف , يطرح , يمد او يزخرف اللحن حسب مزاجه .

الصورة المرفقة ترنيمة ( لاخو مار ) التي ترتل في الكنيسة الكلدانية وكنيسة المشرق الاشورية والقديمة . وشكرا
 


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إذا كان الـبعـض قـد سجـلها في عام 1997
فأنا تعـلمتها في عام 1960 ... قـبل 37 سنة بـدون موسيقى ...
أما كـيف حافـظـوا عـلى اللحـن الأصيل ؟ حافـظـوا عـليه بالتـواتـر . ...
وحـين قـلتُ شماس ألـقـوشي ، أقـصد أي شماس ألقـوشي تـربّى في كـنيسة ألـقـوش
والحـساب يـمـك .
*************** التسجـيل الأول حـوالي 90%
التسجـيل الثاني نـفـس النـسبة
التسجـيل الثالث 80%
التسجـيل الرابع 60%



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة القراء
الأخ جورج نكارا
الأخ Eddie Beth Benyamin

شكرا على التعليق
الحقيقة ان المعلومة التي ذكرتها عن المثلث الرحمة ما توما بيداويد كمؤلف لقصيدة (عمر لي عيتا) ليس  صحيحا ، هو مؤلف وملحن قصيدة أخرى كبيرة ومهمة ايضا ( خا حوبا خاميما).
المصدر الذي كنت معتمد عليه هو الاب عمانوئيل خوشابا الذي هو من مواليد بداية الثلاثينات القرن الماضي ربما قبل من ذلك. هو الذي كان اخبرني بالمعلومة قبل اكثر من عشرة او خمسة عشرة عاما من الان، لكن انا توهمت باسم الثصيدة
اليوم بعد اتصالي به بالتلفون كي أتاكد من المعلومة واجاوبكم، وجدت انه قصد ( ترتيلة خا حوبا خاميما) التي ذكرها في كتابه القيثارة اعتقد طبع سنة 1978م او جاءت في كتاب اخر للاب عمانوئيل خوشابا طبع مؤخرا في استراليا عنوانه (علمنا لنصل) (الفصل الخامس/ رقم الصفحة 194)

سالته عن كاتب قصيدة (عمر لي عيتا ) أجابني : لا يعرف، ولكن تاريخ كتابة القصيدة يرجع على الأقل 200 سنة قبل الان.
شكرا لجهودكم جميعا.
يوحنا بيداويد


غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ العزيز يوحنا بيداويد
الاخوة الأعزاء  ادي ومايكل وجورج

ترنيمة  'امر لي عيتا'  أنشدها الكثيرون. ولكني كنت دائما أحب ان اسمعها باللغة الأصلية (ليس المترجمة الى السوادايا او العربي) ولحنها الأصلي على الكاسيت من المرحوم الأب يوحنا چولاغ وكذلك من الشماس (حاليا الأب) برخو اوشانا. هناك تسجيل على يوتيوب للأب يوحنا ولكني لم اعثر على الترنيمة بصوت الأب برخو.

تحياتي للجميع.



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي Yousif beth Nohra
اسف لا املك رابط لها
حتى حاولت ايجاد تسجيل للمطران افراد بدي الذي سجل جميع الحان الكنيسة الكلدانية الشرقية بمساعدة شركة المانيا مختصة في السبعينات من القرن الماضي لكن لم افلح.
اتمنى من الاخوة القراء ان يسعفوك بأيجاد الرابط وانزاله، او في حالة امتلاكهم تسجيل صوتي ان ينزل في يوتيوب وارسال الرابط .
شكرا



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1424
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويد المحترم

شكرا للتصحيح .... اسمح لي ارد الكاتب Yousif beth Nohra

اخ يوسف
اود ان اعلمك باني احتفظ في مكتبة بيتنا لاكثر من 30 عاما اسطوانة ترانيم كنسية للاب الفاضل برخو اوشانا ( شماس آنذاك ) . هذه الاسطوانة تحوي على ثمانية ترانيم  من ضمنهم ترنيمة (( إمر لي عيتا ܐܸܡܲܪܝ  ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ )) . سمعت الاسطوانة مرارا وتكرارا فلا اعتقد بانه سجلها على شريط كاسيت . بالتاكيد سجلها البعض من الاسطوانة لشريط كاسيت لسماعها في راديو سياراتهم او في محل اعمالهم ولسهولة نقل المسجل اليدوي من غرفة لغرفة في البيت  .

ربما احصل على جهاز تشغيل الاسطوانات لكي انزل الترانيم في اليوتوب .

الصورة الاولى واجهة الاسطوانة .
الصورة الثانية اسماء الترانيم الثمانية وحصرت ترنيمة (( إمر لي عيتا ܐܸܡܲܪܝ  ܠܝܼ ܥܸܕܬܵܐ )) في المستطيل الاحمر .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين



غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ يوحنا بيداويد المحترم
اشكر اهتمامك وجهدك بالبحث عن تسجيل الترنيمة.

الاخ أدي بيث بنيامين المحترم
شكرًا على المعلومات وأهنئك على مكتبتك الرائعة. وسأكون ممتنا اذا تمكنت من رفع الترنيمة من نفس الأسطوانة على يوتيوب (باْذن الأب الموقر برخو اوشانا طبعا). الترنيمة الاخرى التي ابدع أداءها الأب برخو كانت 'بدخلتا ووخاذوثا قيمين' الموجودة في نفس التسجيل.

تحياتي