صدور عدد جديد من مجلة (سيمثا )


المحرر موضوع: صدور عدد جديد من مجلة (سيمثا )  (زيارة 896 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور عدد جديد من مجلة (سيمثا )
عنكاوا كوم-خاص
صدر حديثا عدد جديد من مجلة (سيمثا ) المجلة الفصلية  التي تعنى باللغة السريانية وادابها و الناطقة بلسان دار المشرق الثقافية في دهوك وضمت مقالات باللغتين العربية والسريانية ..واحتوى العدد الجديد من المجلة على الافتتاحية التي تطرقت فيها الى  اللغة الام والهوية  وابرز الكاتب  المعنى  الخاص باللغة الام مشيرا  بانها اللغة الاصل التي منها تتفرع اللغات واللهجات الاخرى مشددا على رفع شعار  كن مواطنا في الشاعر  وسريانيا في البيت  حيث تستعمل لغة البلد في الشاعر  واللغة القومية في البيت لان الهوية  هي الاستعمال اليومي للغة  في البيت والمدرسة  والكنيسة والنشاطات الثقافية  والفنية والادبية  والروحية ايضا مختتما المقالة الافتتاحية بالاشارة الى اننا  لانملك وطنا مستقل بنا وهويتنا القومية  مرتبطة بلغتنا القومية وان اضعنا لغتنا الام سوف نفقد هويتنا اي كان اسمنا ..
كما نشرت المجلة مقالا باللغة السريانية للاديب بينامين حداد وكتب الاب شليمون ايشو عن القياس في اللغة  بينما تطرق الدكتور  امير حراق في مقالته عن اللغة الارامية ولهجتها السريانية ومقالة اخرى بقلم افرام بار يعقوب وترجمها عن الهولندية  سعيد لحدو بين فيها كاتبها الى اكتشاف تاريخي جديد يؤكد الارتباط بين التسميتين سرياني واشوري ..
بينما نشرت المجلة مقالا اخر للقس شليمون ايشو ابرز فيه ظهور تسمية  اثورايا-اثوري في كتاب الشرفنامة للامير شرفخاني البدليسي وهو احد المصادر المهمة  للتاريخ الكوردي وانسابهم وعشائرهم ..
كما نشرت المجلة بحثا بعنوان الاشوريون بعد اشور لعالم الاشوريات سيمو بربولا ترجمه الاستاذ سعد سعدي من شيكاغو واستعرض الكاتب بينامين حداد في مقالته محطات من سيرة  المطران توما اودو وسفر برلك ..
 اما  الدكتور روبين بيت شموئيل فكتب مقالة باللغة السريانية  اضافة للدكتور بشير متي الطوري واحتوت الصفحة الاخيرة من المجلة على سلسلة اصدارات الدار ..


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية