المحرر موضوع: إعدامات في بغداد بموازاة الهجوم على الفلوجة  (زيارة 1749 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31489
    • مشاهدة الملف الشخصي
إعدامات في بغداد بموازاة الهجوم على الفلوجة
العراق ينفذ حكم الاعدام بحق 22 شخصا منهم مدانون بـ'الارهاب' دون الالتفات الى الانتقادات الواسعة حول الخلل في النظام القضائي.
ميدل ايست أونلاين


العراق يعلن عن تقدم على أكثر من جبهة باتجاه الفلوجة

بغداد - أعلنت وزارة العدل العراقية الاثنين أنها نفذت حكم الإعدام بحق 22 شخصا دينوا بـ"الإرهاب" وجرائم أخرى خلال الشهر الماضي، وذلك مع انطلاق عملية استعادة مدينة الفلوجة من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال وزير العدل حيدر الزاملي في بيان إن الوزارة "باشرت بتنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانين والبالغ عددهم 22 محكوما بجرائم وأعمال إرهابية".

ونقل البيان عن الزاملي قوله أيضا، إنه "نؤكد أن الوزارة ماضية في تنفيذ القصاص العادل بحق الإرهابيين".

وقالت منظمة العفو الدولية إن بغداد أعدمت 26 شخصا على الأقل في العام 2015.

وواجه العراق انتقادات واسعة من دبلوماسيين ومحللين ومنظمات حقوقية، يعتبرون أن الذين يتم إعدامهم ليسوا بالضرورة مذنبين بالجرائم التي حكموا من أجلها بالإعدام، بسبب ما تسميه خللا في النظام القضائي.

وبدأت القوات العراقية الاثنين هجوما واسع النطاق بدعم محلي وخارجي لاستعادة مدينة الفلوجة التي تشكل حاليا احد ابرز معاقل تنظيم الدولة الاسلامية.

واعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي بدء العملية ليلا. وقال للتلفزيون "منذ الساعات الاولى، حقق المقاتلون الشجعان تقدما في عدة اتجاهات لاستعادة جميع المناطق التي يحتلها تنظيم الدولة الاسلامية حول الفلوجة".

من جهته، اكد التنظيم المتطرف في بيان "صد هجوم واسع النطاق للقوات العراقية" مشيرا الى تدمير عدد من الاليات.

واعلنت القوات العراقية مساء الاثنين السيطرة على مدينة الكرمة الواقعة في شمال شرق الفلوجة. وقال العميد عبد الوهاب السعدي "لقد رفعوا العلم العراقي على مقر البلدية" في المدينة.

والفلوجة ابرز معاقل التنظيم الجهادي منذ كانون الثاني/يناير 2014.

وتمثل استعادة السيطرة على المناطق التي تخضع لسيطرة الجهاديين، بينها الفلوجة، اهم الامور التي تشغل المسؤولين العراقيين وفي مقدمتهم العبادي.

وتلعب قوات الحشد الشعبي، وغالبيتها فصائل شيعية مدعومة من ايران، دورا مهما في مساندة القوات العراقية. واكد بيان لهيئة الحشد الشعبي انطلاق العملية من ستة محاور.

كما تنهض قوات التحالف بقيادة واشنطن بدور مهم في دعم القوات العراقية في تنفيذ العمليات، بينها خطوات اولى لاستعادة الموصل ثاني مدن العراق من سيطرة الجهاديين.