المحرر موضوع: خالد شيخ محمد يعترف بمسؤوليته عن هجمات 11 سبتمبر  (زيارة 1206 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



خالد شيخ محمد يعترف بمسؤوليته عن هجمات 11 سبتمبر
اعترافات خطيرة عن اعمال هجومية عديدة





واشنطن - وكالات 15/03/2007
اعترف خالد شيخ محمد عضو تنظيم القاعدة المشتبه به بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر أيلول التي شنت عام 2001 بطائرات ركاب مخطوفة في الولايات المتحدة وبمسؤوليته أيضا عن سلسلة من الهجمات الاخرى لتنظيم القاعدة.

ووفقا لنسخة من نص أقواله في جلسة اجرائية للجنة عسكرية عقدت في معسكر الاعتقال بقاعدة جوانتانامو الحربية الامريكية في كوبا يوم السبت وأذاعتها وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الاربعاء قال محمد الذي كان يتحدث من خلال ممثل شخصي "كنت المسؤول عن عملية 9/11 من الالف الي الياء."

وقال محمد وهو مواطن باكستاني إنه مسؤول ايضا عن هجوم شن عام 1993 على مركز التجارة العالمي في نيويورك وتفجير ملهى ليلي في بالي بأندونيسيا ومحاولة تفجير طائرتي ركاب أمريكيتين في الجو باستخدام متفجرات مخبأة في أحذية وهجمات أخرى.

وخلال الجلسة الاجرائية التي عقدت لمعرفة ما اذا كان التعريف الامريكي "لمقاتل عدو" سينطبق على محمد تحدث المتهم عن تعرضه لسوء معاملة في الحجز الامريكي.

ومحمد بين 14 سجينا تضعهم السلطات الامريكية على رأس قائمة للاشخاص المشتبه بتورطهم في الارهاب ونقلتهم جوا الي جوانتانامو العام الماضي من سجون سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية خارج الولايات المتحدة.

وكان القي القبض على محمد في باكستان في مارس اذار عام 2003 وسلم الي الولايات المتحدة. ويقول مسؤولون أمريكيون انه الرأس المدبر لهجمات سبتمبر التي أوقعت نحو 3000 قتيل ودمرت برجي مركز التجارة العالمي وألحقت أضرارا بمقر وزارة الدفاع الامريكية.

وخلال الجلسة تحدث محمد في أحيان نيابة عن نفسه وفي أحيان أخرى من خلال ممثل هو عضو في الجيش الامريكي.

وقال محمد من خلال ممثله "كنت مدير العمليات للشيخ اسامة بن لادن فيما يتعلق بتنظيم وتخطيط ومتابعة وتنفيذ عملية 9/11" مشيرا الى زعيم القاعدة.

وزعم محمد في اعترافاته الكاملة المسؤولية عن 28 هجوما او مؤامرة كما أقر بأنه شارك في مسؤولية ثلاث مؤامرات أخرى من بينها محاولة لاغتيال بابا الفاتيكان السابق يوحنا بولس في الفلبين وأخرى لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف.

وقام مسؤولون أمريكيون بمراجعة وتحرير نسخة أقوال المتهم قبل نشرها وهو اجراء يقول البنتاجون انه ضروري لحذف المعلومات الامنية الحساسة.

وأبدى محمد بعض الاسف في اعترافاته بلغة انجليزية ركيكة عن سقوط هذا العدد من القتلى في هجمات سبتمبر لكنه قال ان ذلك كان مبررا في اطار الحرب على الولايات المتحدة.

وقال "لست سعيدا بمقتل 3000 في امريكا. بل أشعر بالاسف.

"لكن لغة اي حرب في العالم هي القتل. أعني ان لغة الحرب هي الضحايا."

وتحدث محمد أيضا عن الصحفي الامريكي دانيل بيرل الذي قتل في باكستان عام 2002 لكن أقواله كانت غير واضحة.

ومحمد مشتبه به رئيسي في قضية قتل بيرل وقال الرئيس الباكستاني في المذكرات التي نشرها العام الماضي ان محمدا "أعدم بيرل".

وتحدث رئيس اللجنة العسكرية المكونة من ثلاثة اعضاء عن مذكرة مكتوبة "بشأن انتهاكات مزعومة والمعاملة التي عومل بها المحتجز."

ولم تنشر اي تفاصيل عن هذه المعاملة لكن رئيس اللجنة قال ان محمد وصفها بأنها تعذيب وصرح رئيس اللجنة بأنها ستعرض على "التحقيق الملائم."

لكن محمدا أوضح في نص أقواله ان الاعترافات التي أدلى بها في جلسة السبت لم تحدث نتيجة اي ضغط أو اكراه.

وقارن بين ابن لادن زعيم تنظيم القاعدة وجورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة.

وقال "انه يفعل نفس الشيء. انه يقاتل. يريد استقلاله."

ولم يتخذ في الجلسة الاجرائية أي قرار فوري. وسيكون على مسؤول كبير في البنتاجون ان يقرر ما اذا كان محمد من المقاتلين الاعداء.

ونشر البنتاجون نص الاعترافات على موقع على الانترنت .http://www.defenselink.mil/news/transcript ISN10024.pdf.

كما نشر نص أقوال اثنين اخرين من المحتجزين الاربعة عشر أمام اللجنة العسكرية هما رمزي بن شيبة اليمني المتهم ايضا بالتورط في هجمات سبتمبر وأبو فرج الليبي وهو من ليبيا ومسؤول كبير مشتبه به في القاعدة.
 






http://www.aljeeran.net/wesima_articles/reports-20070315-65640.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com