هل يصح لنا ان نطالب غبطة البطرك مار ساكو بالتصحيح والاعتذار ؟


المحرر موضوع: هل يصح لنا ان نطالب غبطة البطرك مار ساكو بالتصحيح والاعتذار ؟  (زيارة 3379 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل يصح لنا ان نطالب غبطة البطرك مار ساكو بالتصحيح والاعتذار ؟

اخيقر يوخنا


كان العديد من ابناء شعبنا بمختلف التسميات والكناءس  التي يتوزعون عليها يعتقدون بان انتخاب  غبطته كبطرك لاكبر   كناءس شعبنا من حيث اعداد التابعين لها  هو الحلقة المفقودة لاعادة التحام كل اجزاء كنيسة المشرق الام التي كان شعبنا ينتمى اليها قبل قدوم الحملات التبشيرية الى البلاد نظرا لنشاطاته وحيويته و لكفاءته وموءهلاته  التاريخية والكناءسية والثقافية والاجتماعية الاخرى من حيث العلاقات الكثيرة التي كان يمتاز بها بين شعبنا والاقوام الاخرى التي نعيش بينها
وحصل على نصيب  كبير من الدعم والتاءيد لمبادرته في  ضرورة تحقيق الوحدة بين كناءسنا انطلاقا من مفهوم ان وحدة كناءسنا هي وحدة  شعبنا
واثر تلك المبادرة او الاعلان عنها  كهدف يكرز جهوده من اجل تحقيقها ازدادت شعبيته وازاد اعداد المحبين له بين كل ابناء شعبنا  حيث ساد الاعتقاد بانه الرجل الضرورة في المرحلة الحرجة التي نعيشها
ومن الطبيعي القول ان مبادرته تلك لم تنال رضا البعض الاخر الذين كانوا يسعون الى عكس ذلك التيار مما زاد انتقادهم له في معظم  قرارته وكما هو معروف لدى الغالبية من القراء وفق ما كان  ينشر من انتقادات على المواقع الالكترونية لشعبنا ومنها موقعنا هذا
 
ويمكننا وصف الحالة التي كان  يتوزع. بينها شعبنا من موءيد لغبطته ومعارض له بان  نسبة الموءيدين له كانت الاكبر  مما جعل  الامال في امكانية تحقيق ما يصبو غبطته اليه من اهداف سامية ونبيلة ليس من باب الوحدة الكناءسية فقط بل من مختلف العلاقات الاجتماعية الاخرى كزيادة الاختلاط والتعاون والزواج بين  شبابنا وشاباتنا عدا المجالات الثقافية والسياسية الاخرى التي بدورها ستكون عرضة للتغيير والنمو نحو الافضل  مما يمكننا  تلخيص ذلك بالقول ان الكثيرين من الموءيدين لغبطته كانوا يعيشون ضمن اجواء مفرحة  بامكانية نجاح غبطته في تفتيت ومحو كل ما يعترض سبيل وحدة كناءسا وشعبنا 
وكانت الصدمة الموءلمة والجارحة والموءذية حين استمع شعبنا الى  احدى  كلماته التي جاء فيها بان اصولنا القومية لا تعود الى الاشوريين ولا الى الكلدانيين
فحدثت ضجة كبيرة وامتعاض شديد لما صرح به غبطته بين الكثيرين من المثقفين والسياسيين من كل التسميات التي يتوزع عليها شعبنا  ومما جعلنا شخصيا  نعتقد بان تصريحاته تلك تعتبر بمثابة خنجر مسموم للطعن في اعز شيء يملكه اي انسان وهو اعتزازه بانتماءه القومي التاريخي وعدا ذلك الانتماء ما معنى بقاء شعبنا في ارض لا تحمل اسمنا التاريخي سواء كان الاسم اشوريا او كلدانيا
وما زالت ردود الفعل  الغاضبة جارية الى هذة اللحظة في العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي الاخرى  ضد تلك التصريحات غير الملزمة او الضرورية والتي لا داع لها ابدا ولا يمكن تبريرها رغم محاولة بعض الاقلام المنافقة او المتملقة لتمرير ها وتايد ها
وهنا نختصر كلامنا في القول باننا نطالب غبطته بتصحيح تلك التصريحات والاعتذار كاب روحي الى كل ابناء شعبنا الذين ما زالوا متاثرين جدا بها لكي يسهم غبطته مجددا  في رسم خارطة طريق بالمحبة والقول الصحيح المستند الى تاريخ اباءنا واجدادنا  بعيدا عن ايه اجتهادات سياسية او غيرها  تضر او تسيء  الى وحدة شعبنا
ولنا ثقة با ن غبطته  يسمح و يتيح لنا مجال مخاطبته عبر هذة الرسالة المكشوفة من ابن لهذا الشعب يكن احتراما وتقديراكبيرين له  وان لا يعتبر كلامنا تجاوزا لمكانته الروحية والابوية والتي نعتز بها
حيث ان مناشدتنا لغبطته تصب في خدمة شعبنا واعادة وحدته وفق الطريق الذي رسمه غبطته في ضرورة وحدة كناءسنا وليعود شعبنا معتزا ومفتخرا بانتماءه القومي الذي تربى عليه وفي ارض اباءه واجداده منذ وجوده على هذة الارض
كما نود ان نعتذر مقدما اذا كانت مناشدتنا هذة غير مقبوله لغبطته
لانها مجرد رسالة الى اب روحي نعتز ونفتخر به لانه رمزا لنا جميعا
والرب يبارك






غير متصل ماجد ايليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز اخيقر المحترم:
مطلبكم هو مطلبنا وهو مطلب مشروع فليس هناك احد معصوم عن الخطا ولكن برايي المتواضع ان لا يتدخل رجال الدين في السياسة يقيهم الاحراج والوقوع في دهاليز السياسة وامور اخرى غير انتمائهم الديني و ما تطلبه امور الكنيسة والاعتذار هو قمة التواضع وبورك طرحك.


غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1732
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز اخيقر:  طلبك هو طلب مشروع لان الخطء هو كبير جدآ لان اذا لم نكن كلدان او اشورين فمن نحن ولماذا نذبح من اجل ارض ليست ارضنا لذلك يجب التصحيح لان ذلك سيزيد محبة الناس لسيادة البطرك العزيز الذي اتمنى ان يوضح الذي قال.كذلك في موضوع الوحدة لا يمكن حصولها اذا لم يطبق كل مسؤلي الكنائس هذه الاية(لو 9: 23وقال للجميع: «ان اراد احد ان ياتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه كل يوم ويتبعني.) هذا اهم شرط من اجل تبعية السيد المسيح ومن اجل بناء كنيسته الواحدة التي لا تقوى ابواب الجحيم عليها.تقبل محبتي.


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي احيقر يوحنا المحترم
هل ممكن ان تؤجل طلبك بالأعتذار إلى حين ان يبادر بطريركي الكنيستي الآثورية وبطريركي الكنيسة السريانية بتصريح يقول بأن الآثوريون آشوريوا القومية والكلدان كلدانيوا القومية وكذلك السريان؟
وانا اعدك من بعد تصريحهم بأنني سأطالب غبطته البطريرك بالتصحيح، حلافه أنا اعتقد لا بل اجزم بأن الكلدانية هي تسمية كنسية وقومية لشعب عراقي اصيل يعود بجذوره إلى الدولة الكلدانية العظيمة
اما عن تصريح غبطته حول عدم تسليح المسيحيين والذي أنا معه، فليفعل المنتقدون ذات الشيء ويطالبوا البطاركة من الكنائس الشقيقة الآثورية والسريانية كي يعلنوا بأنهم مع التسليح، وإلا هم موافقون جميعاً ومؤيدين للبطريرك ساكو، وعليك ان تطالبهم بالأعنذار ايضاً
تحياتي



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ماجد ايليا
شلاما
نعم ان ( مطلبكم هو مطلبنا وهو مطلب مشروع فليس هناك احد معصوم عن الخطا)
والمهم هو فتح صفحة جديدة بيننا  جميعا وبين غبطته وتصحيح. كل الاختلافات في وجهات التظر بالمحبة المسيحية الخالصة
وبذلك يعود الينا غبطتة بالصورة الجميلة والابوية والروحية التي ننظر بها اليه وفي مكانه مقدسة لقلوبنا
حيث يصبح رمزا ابويا لنا جميعا في  نبذ  كل الامور التي لا تخدم مصلحتنا العليا في  التعاون والتقارب والعمل المشترك كخلية نحل يكون  لكل  واحد منا له واجباته  لبناء جدار روحي واجتماعي يستند اليه  شعبنا  وليصبح فيما بعد اساسا لبناء  بقية الاسس الاخرى التي سوف تسهم في  وحدة سعبنا
ولنا امل بان  نسمع  من غبطته الكلمة  الاشارة للبداية الجديدة
تقبل كل احتراماتي


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي البرت ماشو
شلاما
(:  طلبك هو طلب مشروع لان الخطء هو كبير جدآ لان اذا لم نكن كلدان او اشورين فمن نحن ولماذا نذبح من اجل ارض ليست ارضنا )
نعم طالما اننا من السكان الاصليين ومن ابناء ارض اشور فاننا حتما اشوريين وفي نفس الوقت قد يكون بعضا منا كلدان  كما يحب قسم عزيز من شعبنا تسمية انفسهم وذلك موضع احترام وتقدير في قلوبنا جميعا
حيث من المستحيل ان يستطيع اي باحث تاريخي ان يجد فواصل بيننا وخاصة بعد اعتناقنا جميعا للديانة المسيحية وعوامل المصاهرة الاجتماعية كالزواج  واللغة والعادات المشتركة الاخرى
واذا كانت محاولة الطعن في اسماءنا التاريخية قد تسهم في ازالة عوامل التعصب حسب ظن البعض فان ذلك العمل ليس صحيحا ابدا
حيث مهما اختلفنا في وجهات التظر في مسالة  الانتساب فاننا جميعا شءنا ام ابينا سنبقى  دوما نبحث عن عوامل وحدتنا كشعب اصيل واحد ونترك تلك المسالك لاجيالنا القادمة
والرب يبارك في كل الاعمال والاراء الخيرة
ولنا ثقة  كبيرة بان لغبطتة دورا مهما في سبيل تحقيق وخدتنا   



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي زيد ميشو
شلاما

الموضوع خاص بادعاء غبطتة اننا لسنا لا اشوريين ولا كلدان اي نفي انتسابنا جميعا الى الجذر الحضاري لاصالتنا القومية سواء اشوريين او كلدان وكلاهما موضع احترام وتبجيل لنا جميعا
 وطالما   ان قداسة  بطرك الكنيسة الاشورية لم يصرح بذلك ابدا فهو ليس مشمولا بالتصحيح او الاعتذار
وموقف البقية تعرفه  جيدا من خلال رسالتهم السابقة الى المسوولين الحكومين باضافة اسمهم الى الدستور والطعن باسماءنا التاريخية
جاء في ردك ما يلي ( وانا اعدك من بعد تصريحهم بانني ساطالب غبطته البطريرك بالتصحيح )
عزيزي
القارىء لكلمتك هذة سيظن بان لك تاثير كبير على غبطته وان لك كلمة مسموعة وانك واثق من ذلك وقد تكون صحيحا
ولكننا في المقابل اسمح لنا ان تقول
المثل يقول الموءمن لا يلدغ   والبقية تعرف تكملتها
حيث وجدت في رد الدكتور برخو ( راجيا ان يسمح لنا بنقل رده )
سوالا مهما يخصك  بالذات ويخص كل اعضاء لجنة النهضة الكلدانية الذين اصبحوا تحت القسم وهم سيبقون تحت ذلك القسم الذي اذا لم يطبق ستكون عواقبه وخيمه لان القسم كان على الكتاب المقدس ولا اعرف شخصيا كيف يمكنكم عبر الكنيسة  حصولكم على البراءة من . الكنيسية
شخصيا ادعوك كاخ ان تسال الكنيسة كيف تتخلص من تبعات ذلك القسم لان لك محبة عندنا وصاحب عاءلة والكلام لكل الاعضاء الذين قسموا واعتقد منهم اثنان او ثلاثة من كندا وهم معروفون للقراء
وهنا انقل رد الدكتور برخو

‎ الم تكن أنت بالذات ضمن مجموعة النهضة الكلدانية التي وقفتم فيها وأقسمتم على الإنجيل والكتاب المقدس انكم لن تحيدوا عن مبادئها ولن تخونوا الأمانة والولاء لقائدها في حينه وهو المطران سرهد جمو؟.

‎واحدة من وصايا الله العشرة التي  يوصينا الإنجيل في الالتزام بها هي: "لا تحلف باسم الله بالباطل" أليس كذلك؟

‎لماذا حضرتك وآخرون معك حلفتم بالباطل (وهذه خطيئة مميتة) وتركتم المطران جمو في العراء ولم تدعموه ومن ثم لم تكتبوا ولو حرفا لمساندته بعد ان أقصاه الفاتيكان (أي احاله على التقاعد جبرا) بطريقة مهينة جدا وغير لائقة الى درجة جعلت المطران الذي اقسمتم امامه انكم لن تخونوا الأمانة يعتكف وحتى يتوارى عن الأنظار ولم يقدم الفاتيكان له حتى كتاب شكر بعد كل الخدمات الجليلة التي قدمها لوزير المستعمرات الكاردينال ساندري.
‎انتهى الاقتباس
‎الخلاصة

‎لا اعتقد انه في حال  قيام شخص او جماعة باتخاذ قاءد لهم في مرحلة معينه وبعد زوال نفوذه يتخذون قاءد اخر كان  معارض  له  وكان شيء لم يكن قد حدث وان القاءد الجديد سوف يثق بهم
‎تقبل تحياتي


غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اخيقر المحترم
انا اؤيد اخي زيد واتبناه ....
البطريرك مار لويس لم يخطأ لكي يعتذر فسبقوه كثيرين من  من مسحونا ككلدان وسريان ولم نطالبهم
بالاعتذار ومن هذا المنطلق عليك ان تعتذر لمطلبك هذا من غبطة البطريرك مار لويس وان لا
تكيل بمكيالين ....فبالكيل الذي تكيلون يكال لكم...؟؟؟



غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 185
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أخيقر الذي يقرأ مقالتك . راح يتصور أنك أخيقر بانيبال . قليلا من الخجل يارجل أن تنعت الاخرين بالبقيه . هذه البقيه تشرفك فهي والكلدان تستطيع أن تقول هم من لايزالو متمسكين بأرض الأجداد ويدافعون عنها . عكس من رحل تاركا ورائه مئات القرى لاهثا وراء العيش الرغيد. وسيدنا ساكو أبتلى بيكم بلوه . ياسيد أخيقر في الماضي القريب كنتم تحاولون بشتى الطرق الغاء الكلدان والسريان وبقدرة قادر بدأتم تغيرون لهجتكم تجاههم . مثل الحرباء تغيرلون جلدها حسب الظروف . أود أن أعلمك أن كنت لا تعلم الاشوريين والكلدان والسريان هم أهل وأخوه ,احباب ونسايب . وسمومكم هذه لم تجدي نفعا بعد الان .


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد غالب صادق
شلاما
ذلك رايك ونحترمه
نحن نتعامل بما يحدث الان وليس بما حدث بالامس
ونود ان نجلب انتباهكم باننا خاطبنا غبطته شخصيا كاب روحي لنا جميعا وطلبنا الاعتذار اذا كنا قد تجاوزنا في طلبنا في المقال ومن حقنا ان نكتب اراءنا للاب الروحي
تقبل تحياتي


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد alove
شلاما
لماذ التفلسف بالتعبير باللغة العربية
بالله عليك كيف تركب جملة اصف فيها شيءا  من دون ان تقول البقية في وصف اشياء اخرى
حين نصف وردة نقول وبقية الورود
وحين تصف جبلا نقول وبقية الجبال
فاين الخطا يا اخي في التعبير
وكما يبدو ان الذي يخجل من اسمه هو الذي يكتب باسم مستعار وبدون صورة
الرب يسامحك



غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا كمواطن مسيحي ادخل في جميع الكنائس التي ترفع الصليب على قبة كنائسنا ولست مهتما بااقوال الكهنة ولهذا افصل الدين عن اهدافي ومبادئ وهذا ما يجعلني لا اتدخل في الكثير من المقالات التي تخص الدين والكنيسة واقوال وافعال الكهنة ولهذا اتبع المقولة (إسمعوا أقوالهم ولا تفعلوا أفعالهم)
شكرا اخ اخيقر


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي
                  ܞ
ܡܝܘܩܪܐ Ashur Rafidean ܟܠܕܢܝܐ ܡܗܝܪܐ ܘܢܓܝܒ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܗܘ ܘܪܕܐ ܒܘܫ ܠܓܠܘܓܢܐ ܓܘ ܓܢܬܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܚܝܐ ܓܢܘܟܘܢ ܩܐ ܕܐܗܐ ܐܘܡܬܢܝܘܬܘܟܘܢ ܫܪܝܪܬܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa 



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الكريم أحيقر يوحنا
صحيح ما تفضلت به بأن الموضوع خاص الأنتساب، إلا انني ادرجت موضوع اليوم ايضاً معه ليضاف فوق الأعتذار اعتذار، ومقالك موجه إلى غبطة أبنا البطريرك ساكو، وردي إلى البطاركة جميعاً ولك وللمهتمين ايضاً من الكتاب.
ذكرت لي فقرة وردت في ردي ونص كلامك:
جاء في ردك ما يلي ( وانا اعدك من بعد تصريحهم بانني ساطالب غبطته البطريرك بالتصحي).
عزيزي.... القارىء لكلمتك هذة سيظن بان لك تاثير كبير على غبطته وان لك كلمة مسموعة وانك واثق من ذلك وقد تكون صحيحا ...إنتهى الأقتباس
عزيزي احيقر يوحنا، أنا قلت سأطالب وليس سأجعل والفرق واضح جداً، ويمكنك ان تتأكد بنفسك وتسأل المختصين في اللغة العربية إن كان المطالبة تفرض الأستجابة أم لا، وهل هي فعل امر ام مناشدة او تمني؟
اما عن القسم ....لم يكن لشخص وإنما للحفاظ على هويتنا الكلدانية، واعتقد الولاء لكنيستنا وإن لم تكن موجودة فأعلن الآن ولائي لكنيستي الكاثوليكية الكلدانية،  ولا اعتقد بأنني مقصّر او سأقصّر في قسمي، اما الأدعاء بأن قسمنا لشخص فهذا محض هراء وتلفيق
احيقر يوحنا عزيزي
نحن نتعامل بالكلمات، فلا تجعلني افقد ثقتي بأستيعابك، حقيقة تصورتك كما يقول المثل (تمسكها هي وطايرة)، واكتشفت بأن (الحاطة من الطيور) والتي يطلق عليها (كمش تيغة) ومربوطة وغير قادرة على الحركة، لا تتمكن من صيدها، ودليلي في هذه القرة من ردك:
‎لا اعتقد انه في حال  قيام شخص او جماعة باتخاذ قاءد لهم في مرحلة معينه وبعد زوال نفوذه يتخذون قاءد اخر كان  معارض  له  وكان شيء لم يكن قد حدث وان القاءد الجديد سوف يثق بهم .... انتهى الأقتباس
معقول عزيزي احيقر يوحنا  يقول هذا الشيء!؟
اخوية وصديقي ....فبل ان تكتب ردك مرة اخرى، أرسله لي وانا اساعدك بتجرد كامل كي اشير لك برفع فقرات منه اقل بكثير من مستوى كتّاب موقع عنكاوا ومتابعيه على شاكلة فقرتك اعلاه
تحياتي صديقي العزيز ...ليس صديق فحسب، بل اكتشفت بأن هناك صلة قرابة مع مقربين جداً من اقربائي الذي احبهم واحترمهم


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قشو ابراهيم
شلاما
اعتقد ان الاخ زيد لا يريد ان يتعب نفسه  ساعة في اليوم ليتعلم قراءة اللغة
وما نكدر نجبره  من باب المجاملة 
ولتوضيح  فكرتك للاخ زيد نختصرها كالاتي
في كناءسنا خمسة بطاركة وليس بطريرك  لويس ساكو  لوحده لكناءسنا المتشتته  والمحتوية من الغرباء
تقبل تحياتي




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اشور رافدين
شلاما
الحكمة التي اتيت بها صحيحه اذا قادت رجال الدين للابتعاد عن السياسية وخاصة للاعلام الخارجي
ولكن استمرار رجال الدين في التدخل بكل صغيرة وكبيرة يسبب لنا سوء الهضم ولا يمكن تجاوز بلع الكلام بدون الرد
تقبل تخياتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
شلاما
كل القصة ما فيها اني ردت اكتب نصيحة اخوية
 هي ويه الواسطة  هيجي هجي
لعد الله يستر من دون واسطة شراح تكون 
للمزاح
عزيزي
اعتقد  انك تعلم جيدا انتي احترم كل الاراء مهما اختلفنا فيها بشرط عدم التجاوز في  التعبير كما يحلو لبعض الاقلام العمل  به
عزيزي
بصراحة راجيا  ان لا تعتبر ذلك ضعفا  فانا اخاف من القسم على الكتاب المقدس وعمري ما حلفت بالكتاب النقدس
وكانت الاشارة الى كلمة رابي ليون من باب النصيحة  الاخوية حيث كما نعلم بان رابي ليون ذو خبرة  واسعة بامور الكنيسة وهو شماس فيها
وطبعا انت حر في ايمانك واعتقادك راحيا معذرتي ان اخطات في تقيمي لذلك
واشكر عرضك في مساعدتي في تنقيح تعبيري  حيث كما يبدو اني ما ضل  بي حيل حتى الكفها وهي على الكاع فشلون القفها وهي طايره
تقبل تحياتي
ولا تهتم لان الاهم هو الاحترام المتبادل وان اختلفنا في الاراء