المحرر موضوع: إيران تمنع مواطنيها رسميا من أداء الحج  (زيارة 999 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيران تمنع مواطنيها رسميا من أداء الحج
طهران تصرّ على تسييس الفريضة فتقاطعها، رغم استجابة الرياض لجميع مطالبها عدا ترديد بدع الخميني في مراسم 'البراءة من المشركين'.
ميدل ايست أونلاين


'أصحاب القرار يتحملون وحدهم المسؤولية عنه أمام الله وشعبهم'

طهران - اعلن وزير الثقافة الايراني علي جنتي الاحد ان الايرانيين لن يؤدوا الحج الى مكة المكرمة هذه السنة بسبب "القيود" التي تفرضها السعودية عليهم.

وقال الوزير الإيراني انه "بعد سلسلتين من المفاوضات دون التوصل الى نتيجة بسبب قيود السعوديين، فان الحجاج الايرانيين لن يتمكنوا للأسف من أداء الحج".

والجمعة، غادر وفد إيراني السعودية كان مخولا من طهران بإمضاء اتفاق بشأن أداء الإيرانيين لمناسك الحج العام 2016، دون التوصل لهذا الاتفاق بسبب إصرار الوفد على رفض الترتيبات السعودية لحج الإيرانيين تفاديا للمأساة التي حصلت في موسم الحج في العام 2015 التي قتل خلالها أكثر من 700 حاج بينهم 400 إيراني، وهو أعلى عدد قتلى في الحج منذ حادث تدافع في عام 1990.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الوفد الإيراني أبدى رغبته في المغادرة إلى بلاده دون توقيع محضر ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين.

واضاف جنتي "كان من المقرر ان نصبر حتى الاحد، وفي حال تلقي رد ايجابي من المسؤولين السعوديين على القضايا التي تهمنا نتابع موضوع الحج لكن نظرا الى كيفية تعاطي المسؤولين السعوديين وتصريحاتهم في جولتين من المباحثات مع الوفد الايراني والعراقيل التي وضعوها والمماطلة التي مارسوها، فإن اداء فريضة الحج لم يعد ممكنا".

وتدهورت العلاقات بين البلدين بعد وفاة مئات الإيرانيين في تدافع أثناء الحج العام 2015 وبعدما قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية عقب اقتحام سفارتها بطهران في يناير/كانون الثاني بسبب إعدام رجل دين شيعي سعودي.

وألقت السعودية باللوم على إيران في الأزمة. وقال عبدالمحسن إلياس وكيل وزارة الإعلام بالرياض "شهدنا عدم جدية من قبل الجانب الإيراني في التعامل مع هذه القضية.. إنها محاولة أخرى منهم لتسييس الحج."

وبعد إخفاق محاولة سابقة للاتفاق على بنود الحج هذا الشهر ألقت القيادة الإيرانية باللوم على السعودية في التأجيل، وقالت إنها تشعر بقلق بالغ على سلامة الحجاج الإيرانيين بعد كارثة العام 2015.

لكن وزارة الحج السعودية فندت هذه المزاعم الإيرانية.

وحملت الوزارة البعثة الإيرانية "مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء مناسك الحج لهذا العام"، مؤكدة "رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين".

وأوضحت، أنه بعد رفض منظمة الحج الإيرانية خلال زيارة وفدها إلى السعودية في نيسان/أبريل التوقيع على "محضر الحج" للعالم 2016 تم تلبية رغبة رئيس المنظمة والوفد المرافق له للقدوم إلى المملكة مجددا للتوقيع على المحضر.

وأشارت إلى أنه بعد اجتماعات مع الوفد استمرت لعدة ساعات الأربعاء والخميس الماضيين، تم خلالها بحث كافة القضايا التي سبق تداولها في اجتماعات الزيارة السابقة.

وقالت الوزارة إنها لبت عددا من المخاوف الإيرانية من خلال تقديم تأشيرات إلكترونية من داخل إيران ومناصفة نقل الحجاج جوا بين السعودية وإيران والموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح الحجاج الإيرانيين.

ويقول مراقبون إن هذه المزاعم الإيرانية هي مجرّد ذرائع لإلغاء الحج لأسباب سياسية، وبهدف إحراج السلطات السعودية أمام المسلمين وإظهارها وكأنها تمنع عن طيف من المسلمين أداء واحدة من أهم أركان الإسلام الخمسة.

وتقول الرياض إنها ترفض إصرار طهران على "تضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها البراءة من المشركين وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي".

واعتادت السلطات السعودية أن تصدر سنويا تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم "البراءة من المشركين".

وإعلان "البراءة من المشركين" هو شعار ألزم به مرشد إيران الراحل روح الله الخميني، الحجاج الإيرانيين برفعه وترديده في مواسم الحج من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين، وترديد هتافات بهذا المعنى من قبيل "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل"؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة، بسبب خلافهما المحتدم حول مجموعة من القضايا الاقليمية وخصوصا النزاعين في سوريا واليمن.

وأعلنت السعودية في 3 يناير/كانون الثاني قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام نمر باقر النمر رجل الدين السعودي (شيعي) مع 46 مدانا بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية".

وتؤكد وزارة الحج السعودية أن "بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام".

وقال جنتي "إن منظمة الحج والزيارة الايرانية ستصدر بيانا بخصوص الامتناع عن أداء الإيرانيين لفريضة الحج يوم الاثنين.