المحرر موضوع: حكومة جديدة في الأردن بانتظار انتخابات برلمانية  (زيارة 948 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31469
    • مشاهدة الملف الشخصي
حكومة جديدة في الأردن بانتظار انتخابات برلمانية
العاهل الأردني يحل مجلس النواب ويكلف هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة النسور المستقيلة.
ميدل ايست أونلاين


مهندس إنتاج وسفير سابق

عمان - اعلن مصدر رسمي ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني قرر حل مجلس النواب وتكليف هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله النسور.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "الملك عبد الله الثاني كلف الدكتور هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الدكتور عبدالله النسور التي قدمت استقالتها لجلالته اليوم".

وشغل هاني الملقي منصب رئيس لسلطة مدينة العقبة الساحلية اقصى جنوب المملكة وسفير المملكة في مصر، ويحمل درجة الدكتوراه في هندسة الانتاج من الولايات المتحدة.

وكان النسور شكل حكومته الاولى في 11 تشرين الاول/اكتوبر 2012 وضمت 21 وزيرا وتمثلت مهمتها الاساسية آنذاك في اجراء الانتخابات النيابية في 23 كانون الثاني/يناير 2013.

من جانب آخر، حل العاهل الاردني مجلس النواب الاحد تمهيدا لاجراء الانتخابات التشريعية في البلاد نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان "الارادة الملكية السامية صدرت بحل مجلس النواب، اعتبارا من اليوم الأحد وذلك بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة الرابعة والثلاثين من الدستور".

وبات من المنتظر الاعلان عن موعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمقدرة نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل على ابعد تقدير.

وتعود آخر انتخابات تشريعية الى 23 كانون الثاني/يناير 2013.

ويضم مجلس الامة في الاردن مجلس النواب الذين ينتخبون كل اربع سنوات، ومجلس الاعيان الذين يعينهم الملك.

وسيتراجع عدد النواب في الانتخابات المقبلة من 150 الى 130 منها 15 مقعدا مخصصة للمرأة بعد اقرار مجلس الوزراء الاحد الماضي مشروع نظام الدوائر الانتخابية لعام 2016 الذي قسم المملكة الى 23 دائرة انتخابية.

وكانت الحكومة الاردنية اقرت في 31 اب/اغسطس من العام الماضي اقرار مشروع قانون انتخابي جديد يلغي قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب الى 130 بدلا من 150.

ونظام "الصوت الواحد" المثير للجدل كان معمولا به بالاردن منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي.

ويقوم نظام الصوت الواحد على انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة على ان تقسم البلاد الى دوائر بعدد اعضاء المجلس النيابي بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساويا.