المحرر موضوع: نيسكو - اله النار عند الاشوريين  (زيارة 7642 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نيسكو - اله النار عند الاشوريين

اخيقر يوخنا

من المعلوم ان الاشوريين   امتازوا بتعدد الالهة التي كانوا يعبدونها. كبقية الاقوام القديمة السابقة حيث لكل ظاهرة  تمس حياة الانسان على الارض او فيما بعد الموت  كان هناك تصور لوجود قوة  ما او اله خاص  يتولى السيطرة على تلك الحالة او يكون سببا لظهورها او اختفاوءها وفق ما يراه ذلك الاله  من طاعة البشر او مخالفتهم لاوامره و طاعته
فهناك اله الحرب واله السلام  واله الخير  واله الشر واله للامراض والعواصف  والبراكين والفيضانات وغيرها و لكل واحد من تلك الالهة مراسيم وشعاءر وطقوس خاصة يحب تاديتها من اجل   كسب رضا الاله
وفي اوقات او ايام او فصول خاصة بكل واحد منهم
ومن خلال قراءتي لكتاب الاسماء الشخصية للاشوريين. وباللغة الانكليزية وجدت ان هناك اله خاص  يسمى نيسكو وهو اله النار
وتذكرت   ذلك اثناء قراءتي مقالة رابي موفق نيسكو الاخيرة  والتي بطبيعة الحال تدور حول الاشوريين  والمحاولات المستميته التي يحاول الكاتب ان يقنع بها  القراء معتمدا هذة المرة على اراء كتاب قدماء بعد ان باءت محاولاته السابقة بالفشل ومتناسيا في الوقت نفسه ان  في كل عقد من  السنين نجد فيها اكتشافات وتحليلات واراء  جديدة للكثير من  الباحثين لمختلف القضايا التي تمس حياه البشر وبطبيعة الحال فان الخوض في التاريخ العريق للشعب الاشوري يدخل ضمن تلك المواضيع التي تهم الاشوريين قاطبة
 ورغم ان  المقاله  تدخل ضمن تصنيف  ( اخبار جدتي ) حيث ليس فيها الا تكرار لما يرمي اليه كاتبنا العزيز من المس بالهوية القومية الاشورية والكلدانية كذلك  استنادا على  تحليلات لكتابات  لبعض الاقلام الذين  كتبوا ما كان  بحوزتهم انذاك  من معلومات حول الموضوع.
فعلى سبيل المثال نعرف اليوم ان اول رحالة غربي  وجد الاشوريين في حكارى هو الرحالة الالماني فريدريك شولتز سنه ١٨٢٩م وقبل  وصول ويكرام  الى العراق باكثر من سبعين سنة وبذلك بطل وفشل ادعاء الحاقدين بان ويكرام كان اول من  وجد الاشوريين
كما ان احدى الباحثات   - باتريشيا  -  استطاعت وفق احدث اراء المورخين والباحثين بان تثبت بان اسم السريان هو مشتق من اسم اشور
اضافة الى ما  ذكرناه سابقا في مقالات اخرى بان ذكر الاثوريين قد تطرق اليه المسعودي والقاضي صاعد الاندلسي وابن النديم الذين سبقوا الانكليز بمءات من السنيين
كما ان الارمن الى يومنا هذا يسمون شعبنا باسم اسوري
ووفق تلك الادلة التاريخية فشلت محاولات الحاقدين في خداع انفسهم   اولا بما كان يجول في عقولهم المريضة من احقاد قومية ضد الاشوريين  حاولوا بها   جاحدين  ان يسمموا افكار القراء
وكان لنا دوما سوال نطرحه وهو  هل يستطيع هذا الكاتب  ( او  الكتاب الاخرين امثاله ) من  ان يثبت بان  اكثرية عرب العراق هم عرب اصلاء من ناحية  انتماءهم  العرقي او القومي  ومن الذين جاوءا بعد الفتوحات الاسلامية الى البلاد ام  ان اكثريتهم هم من ابناء الرافدين الاصليين الذين اسلموا واستعربوا
وكذلك الامر بالنسبة لبقية القوميات العراقية
ويبدو ان الكاتب الذي يدعي انه باحث لا يجد موضوعا يكتب فيه الا موضوع الاشوريين
متناسيا في الوقت نفسه ان العالم الان كله يعرفنا كشعب اشوري وان العديد من اتباع الكناءس الاخرى لشعبنا يعرفرن انفسهم بانهم اشوريين
وان الموءمنيين باشوريتهم لهم نشاطات في  كل الامور الحياتية تقريبا من النشاط  الاعلامي والسياسي والثقافي والرياضي والروحي والاجتماعي وغيرها بينما لا نجد من نشاطات موءيد ي الكاتب الا صرخات واتهامات واستنتاجات فاشلة وعقيمة وادعاءات كاذبة  . 
ويتفق معنا الكاتب باننا من الشعوب الاصيلة التي عاشت على هذة التربة  حيث  ان اختلافاتنا في التسمية سواء الدينية منها كالنسطورية او الكاثوليكية او البروتستانتية وغيرها او اختلافاتنا في التسمية القومية سواء الاشورية او الكلدانية  - فان تلك الاختلافات لا  ترفض  وجودنا كفوم اصيل
ولكن نجد ايضا ما يثير الكثير  من التساوءلات حول تمسك الكاتب الوقور باننا سريان
 حيث ومع كل اعتزازنا بهذه التسمية  فاننا ووفق   معظم الدراسات  التي اطلعنا عليها بشان الموضوع وجدنا بانها تسمية دينية وانها لم تدخل العراق الا في نهاية القرن العاشر للميلاد 
وكما جاء في احدث دراسة للباحثة المصرية  باتريشيا
‎ تحت عنوان  ( دراسة شاملة عن الاراميين بقلم سانت باتريشيا )
‎وننقل ادناه  بعضا مما جاء فيها ابتداءا  من الصفحة 58  وما تليها من صفحات  الدراسة . حيث نقرا الاتي :

في هذة الجزئية لا بد ان نشير الى انه هناك عدة اراء حول معنى واصل التسمية السريانية بين المعنى الديني والقومي ونبرز اقوى الاراء :
‎الراي الاول :|
‎متاتية من اسم اشور :
‎- حسب راي المؤرخ اليوناني الشهير هيروديت 484-425 ق م  الملقب ب ابو التاريخ :
‎" ان جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب المقاتل بالاشوريين الا اننا نحن الاغريق نسميهم سريانا "
‎- المفكر الفرنسي ريبانسن دوفان :
‎" كلمة سرياني وضعها اليونان وهي مشتقة من كلمة اشوري "
‎- الملفونو فريد الياس نزهه محرر ( الجامعة السريانية )
‎" كل من له اطلاع في اللغة والتاريخ يعرف ان كلمة سريان اصلها Assyrian
‎وهي لفظة يونانية منحوته عن اشوريان "
‎- وثيقة المطران افرام برصوم البطريرك فيما بعد الى مؤتمر سان ريمو 23 شباط 1920 م :
‎" لنا الفخر ان نحيط مؤتمر السلام علما بان بطريرك انطاكيا للسريان الارثوذكس قد عهد الي مهمة وضع معاناة واماني امتنا الاشورية في وديان دجلة  والفرات العليا  ببلاد ما بين النهرين امام المؤتمر "
‎- المطران توما اودو قال في معجمه السرياني :
‎ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونان من اشور
‎- الدكتور يوسف حبي في بحث عنوانه " اصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري :
‎( ولنعزز تصريحاتنا هذة برائ القائلين ان التسمية السريانية مشتقة من اسم (اسور) اسيريا باليونانية سيريا -سوريا - سورايا - سرياني - سريانية ) ( المطران صليبا شمعون - اللغة السريانية - مجلة بين النهرين السنة 1 -1973
‎- الملفونو عزيز احي في كتابه - نضال امة - الصفحة 192 :
‎" وان التسمية السريانية هي اشتقاق مأخوذ منها ( من اشور/ اثور ) حسب قواعد ومنطق اللغة السريانية والعربية وترجمتها من Assyrian
‎اليونانية التي اطلقها اليونان على سكان بلاد اشور وبلاد الشام منذ عهد الاسكدر المكدوني من Achorian
‎وذلك لعدم وجود حرف الشين في اللغة اليونانية ومنه جاء اشتقاق التسمية السريانية ( اسرييا ) والسريان بالعربية فبالسريانية تحذف الالف من بداية الكلمة قواعديا ويستعاض عنها ( ياْ) في نهاية الكلمة وفي العربية الللام شمسية تكتب ولا تلفظ "
‎وغيرهم الكثيرون فبحسب راي هذا الفريق ان اليونان اطلقوا على الاشوريين الحاكمين للمنطقة اسم Assyrian
‎وذلك لعدم وجود حرف الشين في لغتهم اليونانية اشوريين = اسوريين
‎وفي السريانية نقول ( اسريويه = السريان )
‎اشوريون = اسوريون
‎وعندما لفظها العرب قالوا : سوريون -سوريين وذلك لان الالف همزه وصل تكتب ولا تلفظ
‎- اشوريين = Assyrian
‎= اسريان = سريان
‎فاصل التسمية حسب راي هذا الفريق هي تسمية قومية مطلقة من قبل اليونان على الاشوريين
‎- كما نستطيع التاكد من معنى كلمة ( سورايا ) في عدة معاجم سريانية منها قاموس يعقوب اوجين منا ( ان لفظ السرياني على راي اغلب المحققين متأتية من لفظة الاثوري )
‎كما اود ان اشير الى اخر اكتشاف حديث بخصوص هذة المسألة وهو (
‎الاكتشاف التاريخي الجديد حول التسميتين - السرياني والاشوري - " الذي كلل فرحة اصحاب هذا الفريق وهذة مقتطفات من الترجمة العربية للنص الهولندي من موقع حويودو www.Hujada.com
‎" كتابة على صخرة عمرها 2800 سنة القت الضؤ من جديد على المصطلح الحالي الاشوري Assyrian والعلاقة بينه وبين -المصطلحات الاخرى سورويو suroyo
‎حيث يرى البروفيسور روبرت رولينغر ان اللغز قد حل اخيرا فالمصطلحات سورويي
‎او سوريويي لا تعني سوى الاشوريين
‎وذلك في حديث له لموقع حويودو - الصخرة المكتشفة مع الكتابة الهامة وجدت مؤخرا في جنوب شرق تركيا وبالتحديد في cineky
‎بالقرب من مدينة اضنة
‎وقد تمت ترجمة الكتابة بنجاح من قبل الاثريين وفيها يظهر ان الملك المحلي  اوريكي من منطقة سنكي يتحدث عن علاقته مع الامبراطورية الاشورية
‎ففي الكتابة  الفينيقية وردت التسمية  اشور بالصيغة assur
‎بينما في النص اللوفياني والذي هو ذات النص الفينيقي وردت التسمية ذاتها باللفظ سور  سور sur
 
‎هاتان اللفظتان اللتان كان يقصد بهما اشور assyria
‎جذبتا انتباه الباحثين واوجدتا نهاية للجدال الذي جرى حول التسميتين : اشور Assyria  وسوريا Syria
‎وان البروفيسور روبرت رولينغر اكد ان الكتابه غلى صخرة Cineky
‎اعطت جوابا نهائيا على السؤال المثير للجدل منذ القرون الوسطى
‎وبدون ادنى شك تؤكد ان الاسم سوريا syria  هو مجرد نسخة مختصرة من الاسم اشورAssyria
( --انتهى الاقتباس )------------------------

وللتذكير  وبايجاز باراء المورخين والكتاب الاخرين

‎نقتبس  ما يلي

‎ولا : ان المطران يوسف داود في كتابه اللمعة الشهية ص47 يقول ان السريان الشرقيين هم من ابناء اشور
‎ثانيا : من كتاب نصارى العراق نجد ان كلمةالسريان باللاتينية واليونانية تعنى اهل الشام
‎ثالثا : من كتاب قرقرش نجد ان السريانية لم تنتشر الا مع اليعاقبة وجاءت الى قرقرش بعد نهاية القرن العاشر
‎رابعا : من كتاب ذخيرة الاذهان نقرا ان لفظ سواريا ماخوذة بلا شك من اشورايا
‎خامسا : من كتاب اللمعة الشهية نجد ان اسم السريانية لم يكن الا اختصارا لكلمة اشورية
‎سادسا : من كتاب ادي شير كلدو واثور ج2 نجد ان السريان اليعاقبة اصلهم كلدان اثوريون جنسا ولغة وان اسم السريان هو يوناني خارجي اطلق غلطا وزورا عليهم

واخيرا نود ان نسال الكاتب الوقور رابي موفق نيسكو
 بما ان كلمة نيسكو كلمة اشورية صرفة وهي اسم لاله  النار
اليس اسمكم العاءلي نيسكو دليل على اشوريتكم ؟
ام ان لكم تفسير اخر


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
للراغبين بالاطلاع على كتاب الاسماء الشخصية الاشورية
ومعلومات عن الاله نيسكو  الذي كان اله النار والشمس ويرتبط مع الاله نابو ودوموزي
Assyrian personal names by knut leonard
Page 259
Nusku :fire god and solar deity , associated with nabu , girru and dumuzi
Called the great son of
Ekur , mar e . Kur sur.bub
Names under nusku
Isdi, mannu.ki
Mutakkil, nashu
"....,          ,,,m
Page 178
Nusku -ab, usur
Nusku protect the father
Nusku ,ah, iddin - nusku has given a son
Nusku da a an
Nusku is judge

Nusku ib ni , nusku has created
Nusku li . Nusku is mighty
Nusku , nasir , nusku protect