نعم لزواج القاصرات!!


المحرر موضوع: نعم لزواج القاصرات!!  (زيارة 1219 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل علياء الأنصاري

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم لزواج القاصرات!!
« في: 17:40 08/06/2016 »
نعم لزواج القاصرات!!

علياء الانصاري
كاتبة وناشطة في مجال حقوق المرأة
المدير التنفيذي لمنظمة بنت الرافدين

لما كل هذه الضجة التي يحدثها مناصرو حقوق المرأة ونشطاء المجتمع المدني ومنظماته في أدنى الارض واقصاها، حول زواج الفتيات الصغيرات او القاصرات.. لمّا كل هذا؟!
كنت واحدة منهم، فيما مضى، أرفض بشدة زواجهن، وأصرخ بوجه كل من يؤيد ذلك، وأشعر بمرارة تملأ جوفي كلما سمعت قصة جديدة عن فتاة صغيرة يتم تزويجها بطريقة ما، حتى انفجرت ذات يوم في وجه احد الامهات (وهي تعمل معي)، عندما اخبرتني بانها ستزوج بناتها ذوات الثلاث عشر والاربع عشر عاما، وقبل أن ألقي حمم غضبي عليها، أسرعت بالقول لأنها تعرف ماذا سأقول لها: (ماذا افعل؟ ابوهم يخرجهن للعمل عمّالة!! الشتاء الماضي يعدن الى البيت وايديهن الصغيرة مدماة من العمل والبرد.. ولا يعطيهن اجر عملهن ايضا.. لا يصرف عليهن، بناتي سخرة عمالة لأبيهن.. دعيني ازوجهن حتى يتخلصن من هذا الاب).
بحثت عن صوتي فلم أجده، أردفت الأم تقول بحزن يقطع القلب: (انا اعرف ان ما اقوم به جريمة بحق بناتي، ولكني احاول انقاذهن من استغلال ابيهن وظلمه لهن.. دعيهن يذهبن الى حياة أفضل)، فتساءلت: (وهل ستكون حياتهن افضل)؟ أجابت: (ساعطيهم لعائلة جيدة، اعرفهم جيدا.. يعاملون المرأة بشكل جيد).
لم أجد ما أقوله لهذه الام، على الرغم من امتلاكي لمفردات القاموس كلها.
طأطات رأسي وأخذت أجوب الوجع الانساني لعلي أبحث عن مخرج لما أنا فيه، لقد فقدت قدرتي على الاقناع.. قدرتي على الصراخ بوجه هذه الام.. قدرتي على ان أجعلها لا تفعل.. لا تزوج بناتها الصغيرات. فماذا بوسعي ان أقول لها؟!
وأنا أجوب ذلك الوجع، ألتقيت بأخرى، تريد تزويج ابنتها الصغيرة ذات الستة عشر عاما، وقبل ان أصرخ بوجهها مستعرضة عضلاتي الصوتية، قالت بوهن: (سيدتي، اني أحميها من أبيها.. يتحرش بها بأستمرار، ولا استطيع حمايتها، لتذهب الى رجل آخر لعله يكون قادر على حمايتها).
أدركت حينها، بعد ان استمعت الى امهات اخريات اخبرنني سرّ تزويج بناتهن الصغيرات والذي يفوق في كثير من الأحيان ما نعتقده نحن (النشطاء والناشطات) بانه العوز المادي او الجهل او الاعراف.. انه سرّ يختزن كلُّ قبح العالم، ذلك القبح المسكوت عنه والذي يحرم الخوض فيه في مجتمعنا.
نعم، لماذا ترفضون تزويج القاصرات؟!
هل لديكم قدرة على حمايتهن؟!
هل نملك نحن من نملأ الكون ضجيجا حول حقوق المرأة وحقوق الفتيات الصغيرات، قدرة على حماية هؤلاء الصغيرات مما يتعرضن له من عنف وقساوة وانتهاك لبراءتهن من قبل أقرب الناس اليهن؟! هل نملك هذه الصلاحية؟!
هل نستطيع مقاضاة من ينتهك حرمة الصغيرات، قضائيا؟!
هل نستطيع ان نؤمن لهن حماية قانونية او اجتماعية؟!
قبل ان نقف ضد زواج القاصرات، علينا ان نحاكم المجتمع الذي تنتمي اليه تلك القاصرات.. هل قام بتأمين الحماية الكافية لهن؟!
نحن بحاجة الى وجود حماية اجتماعية لهن قبل الحماية القانونية، وقبل إقامة المؤتمرات والحملات وملأ الكون صراخا.
حماية اجتماعية تتمثل بوقوف الرجال ضد كل رجل يزوج بناته مبكرا، ووقوف المجتمع ضد كل أم ترضخ لتزويج ابنتها دون ان تقاتل دون ذلك.
حماية اجتماعية تقف بوجه كل من يزوج ابنه لقاصرة، ويخبره بان ما يقوم به هو جريمة.
مازلت أجوب في رحلة الوجع، عندما رنّ هاتفي.. كان الرقم غير معرف..
-   الو، تفضلوا
-   سيدتي، ماتت ابنتي وهي تضع وليدها، عمرها اربعة عشر عاما، كنتم ترسلون لها كسوة العيد كل عام.

خانني صوتي، عجزت عن إيجاده، فأردفت الأم باكية: لم اخبركم لأني كنت أعرف بانكم ستلومونني على تزويجها.. كنت مضطرة، اردت حمايتها.

هذه العبارة طالما سمعتها من كل أم تزوج صغيرتها: (اردت حمايتها).
فمن كان منكم قادرا على توفير الحماية لبراءة الصغيرات.. فليرفض زواجهن قاصرات.
ومازالت رحلة وجعي مستمرة.









غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نعم لزواج القاصرات!!
« رد #1 في: 22:11 08/06/2016 »
ترجع أسباب ودوافع الزواج المبكر الى أن الأسرة تعتبر ان وجود البنت يشكل لها عبئا من النواحي المادية والاجتماعية وأنها متى بلغت سن العاشرة أصبحت بالغة وتبدأ القيود باحاطتها من كل الجهات تحت عنوان الحفاظ على شرف العائلة وهذه الفكرة قمة التخلف للاسرة التي تفكر هكذا ولذلك وجب أن يضمن حقوق الإنسان لجميع مواطنيه بمن فيهم الفتيات وأن تُحترم هذه الحقوق وتُراعى قانوناً وممارسة.ويجب أن يعرف الجميع حكومة ومجتمعاً  أن الفتيات لهن الحق للعيش بحرية ويصون حقوقهن وشكرا


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5836
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نعم لزواج القاصرات!!
« رد #2 في: 23:38 08/06/2016 »
سيدتي تتكلمين وكأنك من سكان المريخ !! ولستِ مسلمه عربيه وكما يقول المثل كلنا ولد الكريه وكلمن يعرف اخيه ... أتعرفين ما هي مشكلتكم سيدتي ؟؟ مشكلتكم انكم لاتضعون اصبعكم على سبب الجرح الحقيقي !! عن علم للدارسين والمثقفين وعن جهل للعامه البسطاء منكم .

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1733
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نعم لزواج القاصرات!!
« رد #3 في: 16:54 09/06/2016 »
الاخت العزيزة علياء: هي صرخة ربما نعود لنعيش كبشر لاننا قد نسينا الانسانية ونسينا ان الله خلقنا مختلفين عن الحيوان لاكن البعض يرفض ان يكون انسان ويرفض كل شيء طبيعي ويجري الى المخالف والمعارض مع طبيعة البشر الاجمل ان يكون لنا بنات نحس بحنانهم ونمنحهم الحنان والحب مع الاولاد مكونين اسر سليمة صحية متحضرة مع العصر الذي نحن فيه. انا مع الزواج يكون الفتى والفتات في العشرين او بعد الدراسة الجامعية اذا امكن لان الطرفين يكون على دراية وعلم واقتناع بالطريق الذي سوف يسير فيه مع تقدير قيمة الطرف الثاني وتكوين اسرة على اساس المحبة والاحترام المتبادل. في المسيحية يتحدث السيد المسيح عن الزواج في انجيل مرقس الاصحاح العاشر( 6 ولكن من بدء الخليقة ذكرا وانثى خلقهما الله. 7 من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامراته 8 ويكون الاثنان جسدا واحدا. اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد. 9 فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان». كذلك هناك وصايا للرجال لمعاملة النساء كما يقول الرسول بولس(اف 5: 28كذلك يجب على الرجال ان يحبوا نساءهم كاجسادهم. من يحب امراته يحب نفسه.)كذلك(اف 5: 25ايها الرجال، احبوا نساءكم كما احب المسيح ايضا الكنيسة واسلم نفسه لاجلها،)(كو 3: 19ايها الرجال، احبوا نساءكم، ولا تكونوا قساة عليهن)وهذه نصائح للنساء(1 تي 2: 9وكذلك ان النساء يزين ذواتهن بلباس الحشمة، مع ورع وتعقل، لا بضفائر او ذهب او لالئ او ملابس كثيرة الثمن،)كذلك(1 تي 3: 11كذلك يجب ان تكون النساء ذوات وقار، غير ثالبات، صاحيات، امينات في كل شيء.).تقبلي محبتي.