المحرر موضوع: اخبار من السويد والعراق والعالم 2016/06/20  (زيارة 1196 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
البرلمان السويدي يصوت غدا على مشروع قانون الهجرة الجديد المثير للجدل

من المتوقع أن يقر البرلمان السويدي غداً الثلاثاء، مشروع قانون اللجوء الجديد المثير للجدل، والذي ينص على تشديدات تكاد تكون غير مسبوقة في تاريخ السويد، تعقد بشكل كبير الحصول على الإقامة في السويد، وكذلك إجراءات  لمّ الشمل.
وفي استطلاع أجرته صحيفة “سفنسكا داغبلادت” حول مدى معرفة السويديين بفحوى القانون، وعلى  الرغم من أن أربعة من أصل عشرة أشخاص يعتقدون أن الأمر يسير في الإتجاه الصحيح، الا أنهم لا يعرفون ما تعنيه تلك القوانين، وفقاً لما ذكرته الصحيفة .
في السياق ذاته، خلصت دراسة قام بها مركز نوفوس بتكليف من الصليب الأحمر أن 14 بالمائة فقط من الذين جرى إستطلاع رأيهم سلبيين تجاه قوانين الهجرة المشددة، فيما أن الغالبية الساحقة منهم يؤيدون القانون.
وأظهر الإستطلاع الذي ضم سؤالا “هل أنت على دراية بالمقترحات؟” أن 40 بالمائة من المستطلعين على علم بها، فيما أوضح ما يزيد على النصف بعدم معرفتهم بالقانون.
ومن أهم ما ينص عليه مشروع قانون الهجرة الجديد، منح تصاريح بالإقامة المؤقتة بدل الدائمية، فيما سيتم تشديد متطلبات الحصول على تصاريح الإقامة الدائمية وقوانين لمّ شمل العائلة.
وكان قد شارك في  الإستطلاع 4699 شخصاً من الذين تتراوح أعمارهم بين 18-79 عاماً .

وفي الموضوع نفسه أعلن أساقفة السويد  انهم يريدون أيقاف مقترح الحكومة حول اللجوء                                   
 وعبر اساقفة السويد عن انتقادهم لمقترح الحكومة حول تشديد سياسة اللجوء في السويد . ودعوا في مقالة نقاشية نشروها في صحيفة داغينس نيهيتر السياسيين الى التصويت بلا على مقترح الحكومة غدا في البرلمان السويدي.                                       
    وينتقد الأساقفة فكرة ان تكون الاقامة المؤقتة هي القاعدة ، وكذلك تحديد إمكانية أعادة جمع العوائل . ويشير الاساقفة، من بين أمور ، إلى أن مقترح الحكومة قد يصعب عملية الاندماج في المجتمع.
كما كتب الاساقفة أن مقترح الحكومة يضم في جوانبه أجزاءً لا تتفق مع أتفاقية الامم المتحدة حول حقوق الطفل .



الشرطة السويدية: ” أصحاب سوابق إجرامية يديرون كامبات لكسب المال السريع”

الكومبس – ستوكهولم: ذكر راديو (إيكوت) السويدي، في تقرير بثه اليوم، أن العديد من كامبات إيواء اللاجئين، في أنحاء متعددة من السويد، يديرها أو يعمل فيها، أشخاص من المحكومين سابقا بجرائم جنائية مشددة.
ووفقاً للشرطة، فأن مثل هذا الأمر، يحدث في أربع مناطق، من مجموع المناطق السبعة الإقليمية للشرطة.
وكان الراديو قد أجرى مسحاً، وتحدّث مع أقسام المخابرات في مناطق الشرطة السبعة.
وذكرت شرطة المناطق الغربية، المنطقة الشمالية، أن هناك أشخاص لديهم سوابق إجرامية يديرون أو يعملون في منازل إيواء اللاجئين.
وقال المتحدث بإسم الشرطة في أقليم الوسط كريستر نوردستورم: “من خلال تجربتنا نرى أن هناك تطورا مخيف نوعاً ما عندما نرى أنه وفي الكثير من الحالات، هناك مجرمين محترفين، وغيرهم من الناس الذين لا ضمائر لهم، يعملون أو يديرون في هذا القطاع، بهدف كسب المال الوفير وبطريقة سريعة”.
وذكر قسم العمليات التشغيلية للشرطة الوطنية، NOA أن تلك المعلومات ليست بالجديدة وأن هناك قضايا إستخباراتية في القضية.
وقالت رئيس وحدة الإستخبارات في نوا ليندا ستاف: “كما هو الحال دائماً في هذا القطاع، يوجد هناك مشكلة في دخول المنظمات الإجرامية هذا السوق”.
وأوضحت أن الخطورة في مثل هذا النوع من الجرائم، أنها يمكن أن توفر فرصاً للقيام بجرائم أخرى توجه نحو الفئات الضعيفة في أماكن اللجوء وعلى سبيل المثال، الدعارة والإستفادة من الأشخاص في مواقف ضعف وتشغيلهم بالأسود وأمور أخرى على هذه الشاكلة.


18 الفا من الوافدين من دون ذويهم قد يخضعون لفحص طبي لتحديد العمر

قررت الحكومة اجراء فحوصات طبية جماعية لتحديد عمر طالبي اللجوء الاطفال الوافدين الى السويد من دون ذويهم فور بدء العمل بالنظام الجديد.
مصلحة الهجرة قد تخضع 18 الف طالب لجوء، ما يعادل نصف عدد طالبي اللجوء الذين وصلوا العام الماضي دون ذويهم، الى فحص طبي لتحديد اعمارهم. ويقول زير الهجرة مورغان يوهانسون :
- هذا اضخم سيناريو لانه يتضمن اجراء فحص طبي بأسرع وقت وبالتزامن مع تحويل طالب اللجوء الى مكان السكن، وعدم انتظار البت في طلب اللجوء.
 ويجري العمل الان على استحداث نظام طبي لتحديد الاعمار، وهناك عدد من السيناريوهات المختلفة التي ستحدد عدد من سيتم اخضاعهم للفحص الطبي لتحديد العمر. واحد من هذه السيناريوهات مبني على تقدير مصلحة الهجرة بأن الشكوك تدور حول اذا ما كانت اعمار قرابة 70 بالمئة من طالبي اللجوء الوافدين دون ذويهم هي بين الـ15 والـ17. هذا يعني ان ما يزيد عن 18 الف طالب لجوء وصلوا الى السويد العام الماضي من دون ذويهم قد يخضعون خلال العامين الحالي والقادم لفحص طبي يحدد الاعمار. وهذا الرقم يعادل نصف عدد الاطفال الذين وصلوا العام الماضي الى السويد من دون ذويهم، وارتفاعه يعود الى ان العدد الاكبر منهم يفتقدون لهويات تحدد العمر.
 ويضيف وزير العدل والهجرة مورغان يوهانسون :
- هذه رسالة واضحة من الحكومة، ان نخطط عملنا انطلاقا من اكبر سيناريو. الموضوع ليس مرتبطا بدراسة طلبات اللجوء فحسب انما ايضا بضمان الامن في مساكن طالبي اللجوء. البالغون يجب ان يقيموا مع البالغين والاطفال مع الاطفال، ولهذا يجب ان تتم هذه العملية في مرحلة مبكرة.
هدف الحكومة هو بدء عملية تحديد الاعمار مع حلول شهر تشرين ثاني نوفمبر القادم كأبعد حد. مصلحة الطب الشرعي، وانطلاقا من السيناريو الاكبر، تقدر التكلفة بحوالي 150 مليون كرون للعامين الحالي والمقبل وتتوقع بدء العمل بوتيرة منخفضة خلال العام الحالي. لكن مورغان يوهانسون متفائل
- المصلحة لديها كفاءة مرتفعة لكن توظيف الايدي العاملة المطلوبة وشراء المتطلبات اللازمة يحتاج بطبيعة الحال الى الوقت. اعتقد ان الامور تسير في الطريق الصحيح.


أخبار من العراق

تشتُّت الجهد العسكريّ في الأنبار يُعيد (داعش) إلى شمال الرمادي

المدى برس/ بغداد
بعد ستة أشهر على تحرير الرمادي عاد نحو 50% من العوائل النازحة التي قدر عددها بنصف مليون شخص رغم الدمار الكبير الذي تعرضت له المدينة.
في هذه الاثناء، عاد مسلحو داعش لاحتلال بلدات في شمال الرمادي، كما ظهر في مقاطع فيديو بثتها مواقع على صلة بالتنظيم.
وأعلن قائد عمليات الانبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، الأربعاء الماضي، عن تطهير منطقة زنكورة وقتل 40 عنصراً من من  داعش، شمال الرمادي.
وقال المحلاوي إن "قوة من الجيش في الفرقة 16 وشرطة الأنبار وجهاز مكافحة الإرهاب ومقاتلي العشائر وبإسناد من طيران التحالف الدولي تمكنوا من تطهير المنطقة بعد قتل المهاجمين".
وزنكورة هي احدى البلدات التي حررتها القوات العراقية أواخر آذار الماضي، قبل أن تتقدم لتحرير قضاء هيت في نيسان الماضي.
التسلّل نحو "زنكورة"
وقال غسان العيثاوي، احد زعماء العشائر المشاركين في عملية استرجاع زنكورة، ومناطق شمال الرمادي، انه "منذ 5 أيام والقوات الامنية تبحث عن متسللين دخولوا الى تلك البلدات، بعد قتل عدد كبير منهم".
العيثاوي، وفي اتصال مع (المدى)، اكد ان "المسلحين عبروا الفرات من منطقة الجزيرة الرابطة بين الرمادي وهيت، بمساعدة خلايا نائمة في زنكورة والبوريشة".
ويعد القيادي العشائري ما حدث بأنه "خرق أمني جرى بسبب توسع العمليات العسكرية نحو هيت والفلوجة، فيما مازالت بعض المناطق في شمال غربي وشرقي الرمادي تشهد نشاطاً مسلحاً".
لكن العيثاوي يرى ان "ما جرى أمر طبيعي، بسبب الهزائم التي تعرض لها داعش في الفلوجة في محاولة لتشتيت الجهد العسكري"، مرجحاً ان تشهد الايام القليلة انطلاق عمليات عسكرية لتطهير ما تبقى من مناطق الرمادي.
ونشرت وكالة "أعماق"، المرتبطة بتنظيم داعش، مقطعاً فيديواً، الاسبوع الماضي، يُظهر مسلحين يرتدون الزي الافغاني، ويقولون انهم يتجولون في منطقة "زنكورة".
المقطع الذي لم يتجاوز طوله 30 ثانية، صوّر بعض مدارس المنطقة، وعرض حديثاً لأحد المسلحين الذي تحدث بلهجة غير عراقية. وبدت الشوارع، التي ظهرت في التصوير، فارغة تماماً من السكان أو القوات الامنية.
وكان اهالي منطقتي زنكورة، والبو ريشة، عادوا لممارسة حياتهم الاعتيادية، خصوصاً وأن مناطقهم لم تتعرض لتدمير كبير كما حدث في وسط الرمادي.
عودة النازحين
وتقع مسؤولية أمن الرمادي على عاتق عمليات الانبار، وعدد من افواج الشرطة المحلية، بإسناد من مقاتلي العشائر المنضوين في الحشد الشعبي.
وقال إبراهيم العوسج، قائممقام الرمادي، "تم افتتاح 4 مراكز شرطة في وسط المدينة"، مشيراً الى "تلقي الامن معلومات يومية من السكان تؤدي الى اعتقال عدد من المسلحين في الرمادي".
كما كشف قائممقام الرمادي، عن عودة 32 ألف عائلة حتى الآن الى الرمادي، من اصل 46 ألف عائلة كانت تعيش في المدينة قبل ظهور داعش. واوضح العوسج ان "الأعداد بدأت بالارتفاع بعد انتهاء الامتحانات ونتوقع ارتفاعها بعد نهاية رمضان".
وكانت جهود إعادة النازحين قد تعثرت، خلال الاشهر الماضية، بعد اتهامات متبادلة بين اطراف سياسية ورئيس الوقف السني عبد اللطيف الهميم، بنشر "عبوات ناسفة" في مناطق تم تطهيرها مسبقاً وادت الى سقوط ضحايا.
واستبقت عشائر الرمادي المناهضة لداعش، عملية تحرير المدينة، بإعداد مجموعة من "قوائم الممنوعين" من العودة بسبب انتمائهم وتعاونهم مع التنظيم.
وقال زعماء عشائر انهم يستقبلون يومياً عشرات الاسماء من السكان عن شخصيات متورطة مع التنظيم، لكنهم أقروا أن بعض الاتهامات "كيدية" بدافع الانتقام، وانهم يتشددون بتدقيق المعلومات التي تردهم.
ونشر مجلس العشائر، قبل تحرير الرمادي، قائمة تضم اسماء 50 شخصية انتمت لداعش بينهم سلمان عزيز أحمد النوفل، مدير مخابرات في النظام السابق، فضلاً عن اسماء اخرى لموظفين في الصحة والكمارك ومعلمين وأساتذة جامعات.
ودخلت القوات العراقية، نهاية العام الماضي، المجمع الحكومي وسط الرمادي بعد أسابيع من محاصرته. وقدرت السلطات المحلية نسبة دمار المدينة بـ80% نتيجة معارك استمرت لأكثر من شهرين.
دمار البنى التحتية
وفجّر داعش قبل انسحابه اغلب المباني الحكومية والمنازل العائدة للأهالي، في حين لم يعد هناك أي جسر صالح للعمل في المدينة.
ويقول العوسج انه "في الرمادي 21 جسراً، تمت إعادة جسر واحد فقط في مركز المدينة، فيما يوجد آخر حديد (جسر القاسم) صنعته الهندسة العسكرية التابعة للجيش العراقي". ويضيف "لانستطيع إعادة اي جسر الآن، لأن ميزانية المدينة لاتسمح بذلك".
ويقدر قائممقام الرمادي حاجتها الى اكثر من 5 مليارات دولار لإعادة الاوضاع الى ما قبل داعش، لافتاً الى أن "تعويضات المنازل وحدها بحاجة الى 3 مليارات دولار".
وتلقت لجنة تعويضات المنازل المدمرة في الرمادي، التي يرأسها العوسج، 23 ألف ملف تعويض وتم حسم 3 آلاف ملف منها حتى الآن..
ويتوقع قائممقام الرمادي زيادة وتيرة العمل في ملف التعويضات بعد رمضان، لكنه اشار الى ان "المشكلة الاكبر، التي لم يتم الحديث عنها حتى الآن، هي التعويضات الزراعية". ويبين أن "كل الاراضي والبساتين والثروة الحيوانية الضخمة في الرمادي قد دمرت بالكامل، ولم تعد موجودة".
وكانت صفحات خاصة بالرمادي، على فيس بوك نشرت مؤخراً قوائم بأسماء مسؤولين واعضاء بمجلس محافظة الانبار حاليين وسابقين، قد حصلوا على تعويضات لمنازلهم وسياراتهم المدمرة.
وبيّنت الوثائق تسلم بعض اعضاء المجلس مبالغ تصل الى المليار دينار، لكن العوسج نفى دفع اي تعويضات حتى الآن، مؤكداً أن التعويض يتوقف على الانتهاء من تقييم الأضرار.
ولايتوقع المسؤول المحلي أن تتمكن الحكومة العراقية من دفع أموال التعويضات، مؤكداً تعويله على الدول المانحة وصندوق إعمار المناطق المدمرة بسبب الارهاب.
وتواجه الرمادي مشاكل كبيرة بعد تدمير 5 مشاريع مياه ضخمة في مركزها، و125 في القرى والارياف بسبب المعارك. وتعتمد المدينة على مستشفى صغير بعد الدمار الذي لحق المستشفى العام.
إضافة الى توقف 15 محطة تصريف مجارٍ في الرمادي، وهو ما ينذر بأخطار بيئية، بسبب تعطل شبكة الكهرباء، تعثر جهود البلدية نظراً لعدم امتلاكها آليات كافية.
ويلفت العوسج أن البلدية لا تمتلك سوى شفل واحد و8 قلابات بينما هي بحاجة 10 شفلات على الاقل و80 قلابا.

العبادي يصدر أمراً ديوانياً بإعفاء وتعيين ونقل عدد من المفتشين العموميين

المدى برس/ بغداد
كشف مصدر سياسي رفيع، اليوم الاثنين، أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أصدر أمراً ديوانياً بإعفاء وتعيين ونقل عدد من المفتشين العموميين في الوزارات.
وقال المصدر، في حديث الى (المدى برس)، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أصدر أمراً ديوانياً بإعفاء وتعيين ونقل عدد من المفتشين العموميين في وزارات الدولة، بناءً على ما عرضته هيئة النزاهة وعملاً بالصلاحيات المخولة لنا بموجب أحكام المادة 1 من الأمر التشريعي رقم 19 لسنة 2015 قررنا تعيين السادة المدرجة أسماؤهم لاحقاً بمنصب مفتشين عموميين للجهات المبينة إزائهم".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن إسمه، أنه تقرر أن يكون "علي حميد كاظم ناصر مفتش عام وزارة السياحة والاثار المدمجة بوزارة الثقافة، مفتشاً عاماً لوزارة الثقافة، ويكون ايمن نعمت سعيد محمد مفتش عام وزارة العلوم والتكنلوجيا المدمجة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مفتشاً عاماً لوزارة الاتصالات"، مبيناً أنه "تقرر أن يكون قيصر احمد عكلة مفتش مؤسسة السجناء السياسيين مفتشاً عاماً لوزارة النقل، ويكلف حيدر نعيم جلان بإدارة مكتب مفتش عام مؤسسة السجناء السياسيين اضافة الى مهامه".
وتابع المصدر، أن "الأمر الديواني شمل إعفاء مفيد عبد الامير عبد الكريم من منصبه مفتشاً عاماً لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ونقل مفتش عام الهيئة العليا للحج والعمرة رائد حسين علي محمود ليكون مفتشاً عاماً لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية"، مشيراً الى "تكليف مفتش عام ديوان الوقف الشيعي عبد الحسين جمال عبد الله بمهام مفتش عام الهيئة العليا للحج والعمرة إضافة الى مهامه".
وأكد المصدر، أنه تقرر أن يكون "مفتش عام وزارة الصحة احمد رحيم عبد الله خلاوي مفتشاً عاماً لوزارة الصحة والبيئة مع إعفاء مفتش عام وزارة البيئة المدمجة بوزارة الصحة رائد كاظم محمد عطية من منصبه"، لافتاً الى "نقل مفتش عام وزارة الهجرة والمهجرين عدنان كريم سلمان ليكون مفتشاً عاماً لوزارة الصناعة والمعادن".
وأشار المصدر، الى أن الأمر الديواني شمل "نقل مفتش عام وزارة الصناعة والمعادن عباس سعيد عبد الله ليكون مفتشاً عاماً لوزارة الهجرة والمهجرين، ونقل مفتش عام وزارة التخطيط صحاب عباس محمد ليكون مفتشاً عاماً لوزارة الخارجية"، مؤكداً "نقل مفتش عام وزارة الخارجية رائد جوحي حمودي ليكون مفتشاً عاماً لوزارة التخطيط".
وأوضح المصدر، أن الأمر الديواني شمل "ماجد جابر عبد البو صالح مفتش عام وزارة البلديات والأشغال العامة المدمجة بوزارة الإعمار والإسكان، ليكون مفتشاً عاماً لوزارة الإعمار والإسكان، ويكون رائد عبد زيد جدوع مفتشاً عاماً لجهاز المخابرات الوطني العراقي، ويكون سجاد علي معتوك مفتشاً عاماً لوزارة العدل".
المالية البرلمانية تعد تغيير المفتشين "تكريساً للفساد" وتدعو العبادي لـ"عدم استغلال عطلة البرلمان"
المدى برس/ بغداد
عدت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، قرار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتغيير مواقع المفتشين العموميين في وزارات الدولة "تكريساً للفساد"، وفيما أكدت أن معظم المفتشين الذين تمت مداورتهم لم يسهموا بكشف "الفساد الموجود في وزاراتهم السابقة"، دعت العبادي الى "عدم استغلال عطلة البرلمان لإجراء التغييرات".
وقال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب فالح الساري، في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "التغيير في مواقع المفتشين العموميين لا يمت للإصلاح بصلة بل هو تكريس للفساد، كون معظم المفتشين الذين تمت مداورتهم لم يسهموا بكشف الفساد الموجود في وزاراتهم السابقة"، مبيناً أن "المفتشين الذين تمت مداورتهم قد يكونوا جزءاً من حلقة الفساد".
وأضاف الساري، أن "الأمر التشريعي رقم 19 لا يعطي حقاً لإبقاء الفاشلين أو تغير مواقعهم بل لابد من إصلاحات حقيقية في ملف المفتشين وهو محل خلاف لأن هذه المؤسسة لم تحقق للخزينة ما يقابل حجم الأموال التي أنفقت عليها"، مطالباً رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بـ"أخذ خطوات تصحيحية جادة وعدم استغلال العطلة التشريعية لإجراء بعض التغييرات بآفاق ضيقة ويشوبها الشك
".
يذكر أن مصدر سياسي رفيع كشف، اليوم الاثنين، (20 من حزيران 2016)، أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أصدر أمراً ديوانياً بإعفاء وتعيين ونقل عدد من المفتشين العموميين في وزارات الدولة. 
المالكي لمحافظ السليمانية: نبارك اتفاق الوطني والتغيير وندعو لتوحيد الساحة السياسية في كردستان

المدى برس / بغداد
بارك رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الاثنين، الاتفاق السياسي بين حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، فيما دعا إلى توحيد الساحة السياسية في اقليم كردستان والتعاون مع الحكومة الاتحادية.
وقال المكتب الإعلامي لزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في بيان تلقت (المدى برس)، إن "زعيم الائتلاف نوري المالكي استقبل، اليوم، في مكتبه الرسمي محافظ السليمانية آسو فريدون والوفد المرافق له"، مبينا أن "اللقاء شهد استعراض مسار العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان والسبل الكفيلة لتذليل العقبات بين الجانبين".
وأضاف البيان، أن "المالكي استمع من الوفد الضيف إلى شرح مفصل عن بنود الاتفاق السياسي بين حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير"، مؤكدا أن "المالكي بارك خطوة التقارب بين الحزبين الكرديين".
وتابع البيان، أن "المالكي دعا إلى أن تتكلل هذه الجهود نحو توحيد الساحة السياسية في إقليم كردستان، والتعاون مع الحكومة الاتحادية لتجاوز التحديات التي تواجه البلاد في المرحلة الراهنة".
يذكر أن الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير وقعا، في 14 أيار 2016، على مشروع "اتفاق سياسي" مشترك، لتوحيد جهودهما.
الاتحاد الوطني يتجه لتطبيع العلاقات مع بغداد

بغداد (المسلة) - يتجه الإتحاد الوطني الكردستاني الى تحقيق المزيد من استقلالية قراره السياسي، وبدأها بمبادرة تطبيع علاقاته مع بغداد حيث وصل محافظ السليمانية الدكتور آسو فريدون الى بغداد، الأحد، في إطار زيارة تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها محادثات مع القادة العراقيين والحكومة الإتحادية تتركز حول المستحقات المالية لمحافظة السليمانية. ويؤمل أن يجتمع فريدون مع كل من وزارات المالية والتجارة والداخلية للتباحث حول تلك المستحقات.

ويأتي هذا التطور في أعقاب دعوات واسعة أطلقت مؤخراً وتدعو الى تحقيق النظام اللامركزي لإدارة شؤون المحافظات لكي تتمكن الإدارات المحلية من إدارة شؤونها بالإعتماد على الموارد المحلية، حيث أن مصادر رسمية في محافظة السليمانية أكدت في تصريحات سابقة أن المحافظة ترسل شهرياً ما يقرب من مائة مليون دولار من إيراداتها الداخلية من الرسوم والجبايات والضرائب الجمركية الى أربيل من دون أن تتسلم بالمقابل رواتب موظفيها التي تتأخر كل شهر، وفق وسائل اعلام كردية.

الجعفري يصف تحركات السبهان بأنها «تدخل في الشأن العراقي»
الأثنين 20 يونيو / حزيران 2016 - 05:19

بغداد  (الصباح) - عد وزير الخارجية، الدكتور ابراهيم الجعفري، التحركات التي يجريها السفير السعودي في بغداد، ثامر السبهان «تدخلا في الشأن العراقي» لافتا الى ان ما يقوم به لاعلاقة له بدوره كسفير.
انتقادات الجعفري لتحركات السبهان، رافقتها دعوات اطلقها مجلس محافظة ذي قار، طالب فيها وزارتي العدل والخارجية بمنع السفراء والدبلوماسيين الاجانب والعرب من القيام بزيارات الى سجن الناصرية المركزي ولقائهم بسجناء ارهابيين من بلادهم.وقال الجعفري في تصريح صحافي: ان «تحركات السفير السعودي تمثل تدخلا صارخا في شؤوننا الداخلية» مبينا ان «ما يقوم به السبهان لا علاقة له بدوره كسفير».واضاف الجعفري «نحن لانميل للتهديد بقطع العلاقات، وانما ابلغنا السفير بشكل رسمي بهذه التفاصيل».وأكدت وزارة الخارجية، يوم الجمعة الماضي، استدعاءها سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد، وابلاغه بأهمية أن يكون خاضعاً للأعراف الدولية، مبينة أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك، فيما شددت على أنها لن تسمح لأي سفير بتوظيف مهامه لتأجيج «خطاب الطائفية».الى ذلك، قال نائب رئيس مجلس محافظة ذي قار، طعمة الاسدي لـ «الصباح»: ان المجلس وجه مخاطبات رسمية الى وزارتي الخارجية والعدل تقضي بمنع  زيارات السفراء والدبلوماسيين العرب و الاجانب الى سجن الناصرية الاصلاحي ولقائهم بسجناء ارهابيين من بلادهم.
ولفت الاسدي الى ان مثل تلك الزيارات، تسبب ارباكا للوضع العام في المحافظة واستفزازا لمشاعر ضحايا الارهاب، لافتا بالقول «اننا نرى في  تلك الزيارات اهتماما غير مبرر بسافكي الدماء والتكفيريين الذين نحاربهم على جبهات القتال».
هل تعلم آخر التقديرات الرسمية لعدد العائلات النازحة عن الفلوجة منذ 23 مايو؟
بغداد، العراق (CNN)— قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أو ما يُعرف بـ"UNHCR" إن نحو 14 ألف عائلة أو ما يقدر بـ84 ألف فرد نزحوا عن مدينة الفلوجة منذ بدء عمليات الجيش وقوات الأمن العراقية المدعومة بالميليشيات الشيعية لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش."
وقدر شركاء المفوضية المتواجدون على الأرض أن نحو عشرة آلاف عائلة نزحت من الفلوجة في ثلاثة أيام وبالتحديد بين الـ16 و 18 من يونيو/ حزيران الجاري.
ويشار إلى أن الجنرال الأمريكي المتقاعد، ويسلي كلارك، القائد الأعلى الأسبق لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، قال في وقت سابق إن عملية "تحرير الفلوجة" من قبضة تنظيم "داعش"، هي "تسخين" لعملية استعادة السيطرة على الموصل.
وفي رده على سؤال عن أهمية الفلوجة، قال كلارك: "إنها رمز كبير، والمدينة الثانية التي يجري استعادتها، وموقعها استراتيجي، وهي مدينة سنية وأغلب القوات المشاركة في العملية شيعية، فالجيش العراقي والمليشيات العراقية أغلبها من الشيعة، وهناك القليل من المقاتلين السنة"، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية فقدت 100 من عناصرها خلال معارك في الفلوجة عام 2004.
مفوضية الأمم المتحدة للاجئين: عدد النازحين يصل إلى 65 مليون
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال تقرير لمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن واحدا من كل 113 فردا في العالم هم من النازحين، فكل منهم إما "طالب لجوء او نازح او لاجئ،" حسب التقرير.
وقد أضاف التقرير أن عدد النازحين قد ارتفع ليبلغ 65.3 مليون شخص مع نهاية عام 2015، بعد ما كان 59.5 مليون في نهاية عام 2014.
ورجّح التقرير أن هناك ثلاثة أسباب أساسية للنزوح القسري، وهم أن "الأوضاع التي تسبب تدفق اللاجئين بصورة كبيرة تدوم لمدة أطول (مثل الصراع في أفغانستان)، نشوء أوضاع جديدة أو إعادة إشعال قضايا بصورة متكررة (مثل سوريا وجنوب السودان)، وانخفاض معدل إيجاد حلول للاجئين والنازحين منذ الحرب الباردة."
التليغراف: دونالد ترامب يدعو لتمييز عرقي وسط خطط الجمهوريين لمنع ترشحه
الديلي تليغراف كتبت موضوعا بعنوان "دونالد ترامب يدعو لتمييز عرقي وسط خطط الجمهوريين لمنع ترشحه".
الموضوع الذي أعده روبرت تايت يقول إن مرشح الحزب الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة دونالد ترامب دعا مجددا لتمييز عرقي في القانون ضد المسلمين.
وتضيف الجريدة أن ذلك يأتي في الوقت الذي يخطط فيه قطاع من قيادات الحزب الجمهوري لمنع ترشح ترامب نيابة عن الحزب في الانتخابات.
وتوضح أن ترامب ورغم أنه يعاني أصلا من الانتقادات التى طالته أكثر من مرة بسبب عداءه للمسلمين إلا أنه لم يتراجع بل اختار أن يواصل التصعيد.
وتشير الى أن ترامب اطلق تصريحات مثيرة للجدل الأسبوع الماضي حول هجوم اورلاندو الذي استهدف ملهى ليليا للمثليين حيث اعرب عن تمنيه لو قام احد الحضور بقتل المهاجم في الموقع.
وقال ترامب في مقابلة مع شبكة سي بي إس "أعتقد أن التمييز العرقي هو الأمر الذي ينبغي ان نبدأ التفكير فيه الأن كدولة".
وأضاف "أنظر إلى إسرائيل أراهم ينفذون ذلك مرارا وتكرارا وبنجاح ولابد أن تعرف أنني أكره مضمون التمييز لكن ينبغي علينا ان نبدأ استخدام البديهيات".
وتقول الجريدة إن ترامب طالب أيضا باستخدام اجهزة المراقبة في المساجد قائلا "لو سافرت الآن لفرنسا ستجد أنهم يفعلون ذلك وفي الواقع يقومون أحيانا بإغلاق المساجد".
وتوضح الجريدة ان ترامب أثار غضبا واسعا داخل الحزب الجمهوري بنشرة عبارات الشكر على حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي ردا على التهاني التى وجهت إليه بوصفه كان صائبا بخصوص مطالبه بالتصعيد "ضد الإرهاب".
وتعتبر الجريدة أن المطالب الاخيرة لترامب من المرجح أن تزيد العداء له داخل أروقة وقيادات الحزب الجمهوري مشيرة إلى أن هناك محاولات لمنع ترشحه عن الحزب خلال الاجتماع النهائي الشهر المقبل لإعلان اسم مرشح الحزب الجمهوري.
الغارديان نشرت مقالا للكاتبة ماري جيفيسكي بعنوان "خطة عزل روسيا لا تجدي والغرب بحاجة لخطة جديدة".
تقول جيسفيسكي إن البعض في الغرب يقول إنه لن يؤثر شيء على روسيا مثل منع الرياضيين الروس من المشاركة في اولمبياد ريو.
وتضيف من وجهة نظر هؤلاء فإن هذه العقوبات الرياضية تفوق في تأثيرها العقوبات التي فرضها الإتحاد الأوروبي على روسيا لأنها ستجعل الشعب الروسي يشعر انهم كدولة قد فشلوا في الإرتقاء الى المعايير الدولية.
وتوضح أن الأمر ليس كذلك قطعا من وجهة النظر الروسية فالشعب الروسي ينظر للأمر بشكل مختلف وسيعتبره امتدادا للمقاطعة الغربية لدورة الالعاب الاولمبية في موسكو عام 1980.
وتوضح ان الغرب قاطع اولمبياد موسكو لسبب معلن وهو الغزو السوفيتي لأفغانستان في العام السابق.
وتنقل جيفيسكي عن وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير تأكيده أن العقوبات الغربية لم تدفع روسيا لتصبح أكثر تعاونا لكنها جعلت الغرب أقل استقرارا.
وتوضح أن هذه التصريحات تأتي قبل اسابيع من قمة دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" والمزمع عقدها في العاصمة البولندية وارسو داعية لقيام الغرب بتبني سياسة جديدة.
العقارات في مصر
الفاينانشيال تايمز نشرت موضوعا لمراسلتها في القاهرة هبة صالح بعنوان "المصريون يندفعون للاستثمار في العقارات لمواجهة انخفاض الجنيه".
وتقول الجريدة إنه عندما أعلنت شركة تطوير عقاري في القاهرة عن فتح باب الحجز في احد مشروعاتها وقف المصريون بالآلاف في طوابير طويلة على باب مكتبها للحصول على إحدى الشقق في هذا المشروع.
وتوضح الجريدة أن هذا الموقف يوضح اندفاع المصريين نحو الاستثمار في العقارات في ظل التراجع السريع لقيمة العملة المحلية والتى فقدت 13 في المئة من قيمتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وتضيف أن الحكومة المصرية أعادت تقييم العملة المحلية وهي الجنيه في مارس/ آذار الماضي في محاولة منها لتخفيف حدة أزمة نقص الدولار في السوق المحلية وهو ما أدى لزيادة التضخم بنحو 13 في المئة، وهو الأضخم في السنوات السبع المنصرمة.
وتشير الجريدة إلى أن السوق المصرية تعاني من تراجع ثقة المستثمرين وانخفاض معدل الامن الاقتصادي و"الهجمات الإرهابية" التى أضرت كثيرا بقطاع السياحة الذي أصبح شبه معطل.
وتقول الجريدة إن كل هذه العوامل دفعت المصريين لإخراج مدخراتهم واستثمارها في قطاع العقارات الذي يعتبر أحد القطاعات القليلة التي تعمل بشكل جيد حاليا في البلاد.
وتوضح الجريدة أن شركة العقارات قالت إن حجم الطلب الذي لاقاه مشروعها السكني في شرق القاهرة خلال يوم واحد والذي تبلغ قيمته نحو
3.6 مليار دولار يفوق خمس مرات عدد الوحدات السكنية قيد الانشاء والتى تبلغ 1000 وحدة.
تلغراف: إمبراطورية الاتحاد الأوروبي مآلها الفشل
علق الكاتب سايمون هيفر على استفتاء بريطانيا للبقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي بأن هناك عدم ثقة متنامية بين الداعين للبقاء، وأن عدم الثقة هذه تولدت من انفصالهم شبه الكامل عن الحياة خارج أحياء لندن.
وأشار الكاتب إلى أن الناس في العالم الواقعي يريدون التغيير، ويكرهون أن يقال لهم إن بريطانيا لا يمكن أن تدير شؤونها بنفسها، ويأسفون للمتشائمين الذين فقدوا الثقة في بلادهم، ويشعرون بالغضب من انفتاح حدود بلادهم لكل من هب ودب، ويمتعضون من أي قوة أجنبية تنقض محاكمهم وحكومتهم المنتخبة.
"الإمبراطورية الأوروبية ستفشل لأن العالم الذي تشكلت من أجله -عالم الحرب الباردة والماركسية الدولية وما قبل العولمة- لم يعد موجودا، والدول الأوروبية بحاجة إلى وسائل مختلفة لمواكبة المستقبل"
ويرى الكاتب في مقاله بصحيفة ديلي تلغراف أن النخبة الحاكمة نسيت حقيقة خالدة، وهي أن الشعب البريطاني لا يحب أن يقال له افعل كذا، ولا يحبون بصفة خاصة أن يملى عليهم ما يفعلوه من قبل أولئك الذين يتعاملون معهم باستعلاء أو يستخدمون نفوذهم للسيطرة عليهم، ولا يحبون التهديدات ولا التخويف.
ووصف الكاتب الاتحاد الأوروبي بالإمبراطورية، وإن كانت لم تتحقق بالغزو العسكري، التي بدت تظهر عليها علامات التفسخ منذ وقت طويل قبل أزمة اليورو الحالية وغير القابلة للحل، مشيرا إلى أن هذا مؤشر على عدم إمكانية استمرارها على هذا النحو، ورأى أن مغادرة بريطانيا الاتحاد ليست السبب في هذا التفسخ والفشل، لكن من شأن ذلك أن يسرعه فقط.
وختم بأن الإمبراطورية الأوروبية ستفشل لأن العالم الذي تشكلت من أجله -عالم الحرب الباردة والماركسية الدولية وما قبل العولمة- لم يعد موجودا، والدول الأوروبية بحاجة إلى وسائل مختلفة لمواكبة المستقبل.
المصدر : ديلي تلغراف
صحف عربية: إشادة بـ"انتصارات" الفلوجة وتحذير من دور إيران
في أعقاب إعلان الحكومة العراقية أن قواتها قد استعادت معظم مدينة الفلوجة من تنظيم "الدولة الإسلامية" خصصت الصحف العربية لهذا الملف عدة موضوعات.
وتنفذ القوات العراقية منذ أكثر من شهر عملية عسكرية واسعة تستهدف استعادة المدينة، التي سيطر عليها تنظيم "الدولة" عام 2014. وينفذ التحالف الدولي ضد التنظيم غارات جوية دعما لهذه العمليات.
"أعظم من انتصار"
يشيد هاشم حسن التميمي في صحيفة المشرق العراقية بقدرات القوات الحكومية ويرى أن ما تحقق في الفلوجة هو "أعظم من انتصار وأكبر من ملحمة".
يقول الكاتب: "إن ما جرى من معارك في أحياء وأزقة وقرى الفلوجة المحصنة داعشيا بكل خبرة الإرهاب الدولي ومليارات الأشقاء والموساد الصهيوني يكشف لنا عن قدرات قتالية عراقية نوعية غير متوقعة".
ويضيف: "إن نصرنا الأكبر أن جيشنا وقواتنا الشعبية المسلحة بكل تسمياتها استعادت مجدها واقتدارها في زمن قياسي وانتصرت على عدو فشل التحالف الدولي بكل دوله وتعداد قواته وجناراته وتكنولوجيته المتطورة من تحقيقه".
وبالمثل، يشيد علي شمخي في صحيفة الصباح الجديد العراقية بـ"انتصارات الفلوجة"، مسلطا الضوء على مرحلة ما بعد تحرير المدينة. يقول شمخي: "مع اكتمال عمليات تحرير الفلوجة يكون العراق قد استكمل تحرير غالبية المدن التي احتلها تنظيم داعش الإرهابي وتتوجه الأنظار في الأيام القليلة المقبلة نحو مدن وقرى محافظة الموصل".
ويضيف: "ستكون مرحلة ما بعد التحرير اختبار حقيقي للحكومة في كيفية توفير الأجواء المناسبة لإحلال التغيير بما يؤمّن الحصول على خارطة طريق عراقية تُمكّن العراق من العثور على وصفة صالحة وناجحة لمشاكله وقضاياه".
يُحذر أحمد عبده ناشر في صحيفة الشرق القطرية من خطر ما أسماه "المشروع الإسرائيلي الإيراني" لتقسيم العراق بين سُنّة وشيعة من خلال معركة الفلوجة، كما يحذر من دور الميليشيات المسلحة في هذا الإطار.
ويقول الكاتب: "ما يجري اليوم في العراق أمر مفضوح، فالمليشيات لا تريد الدولة".
ويضيف: "للأسف القيادات العراقية لم توحد كلمتها أمام هذا الخطر وظلت تسير وفق الخداع والمكر المرسوم لها والعراق الذي يعاني اليوم من أبشع كارثة وتنتظرها قضايا كثيرة منها التهجير السكاني للعرب ودخول إيرانيين عسكريين بلباس مدني لشراء وامتلاك المساكن والأراضي، هذه كارثة، فهناك آلاف المهاجرين يدخلون العراق من إيران، كما أن إيران تحرك المليشيات كل على انفراد وتستخدمهم ورقة لتنفيذ الأهداف".
وبالمثل ، يُحذر فاروق يوسف في موقع ميدل إيست أونلاين مما أسماه الدور الإيراني في تقسيم العراق.
يقول يوسف: "هناك دولة فاشلة هي في حقيقتها مشروع دولة لا يزال اسمها في الملفات الرسمية العراق، وهو ما يكذبه الواقع، فبعد أكثر من عشر سنوات مما يسمى بـ"حكم العراقيين لأنفسهم ديمقراطيا" لا تزال مشكلة الحُكم تقض مضاجع السياسيين الذين أجهزوا على العملية السياسية القائمة على المحاصصة الطائفية بأنفسهم، وهم اليوم يستعدون لتقاسم تراب العراق بعد أن تقاسموا ثرواته، وفي الحالين فإن الرعاية إيرانية".
وفي نفس السياق، يهاجم أيمن الحماد في صحيفة الرياض السعودية ما أسماه الدور الإيراني في العراق مقارناً بينه وبين الدور السعودي، ويقول إن المملكة "لم تتصرف بطائفية كما تقوم اليوم ميليشيات ونظام إيران".
ويضيف: "من الضروري استيعاب أن المملكة عندما افتتحت سفارتها في العراق جعلت نصب عينيها العمل مع كل الأطياف العراقية وستواصل ذلك في النجف والفلوجة والبصرة وكربلاء والأنبار وأربيل ونينوى، ولن تستثني في تلك الجهود أحداً".
"عسكرة العراق كارثة"
في موقع إيلاف الإخباري، يحذر ضياء الحكيم من تسليح المواطنين في العراق، قائلا إن ذلك سوف يؤدي إلى "كارثة".
يقول الكاتب: "عسكرة العراق كارثة غير طبيعية إطلاقا، وهي الرحيل عن ثقافة أهله ومجتمعه المدني، وتجييش وتسليح سكان المحافظات الموالين لقومية أو مذهب في أسلوب منحط لتكريس الطائفية والكراهية".
ويضيف: "كل من يرى أن قمة واجبه هو تسليح الأحزاب والعشائر مذهبياً يتبرع بفعل خطأه هذا للجريمة والإرهاب، ولا يميز بين إحلال روح المحبة والتآخي والسلام وبين خطورة إحلال مجندين بإضافة مليشيات جديدة وإدخالها في خضم الصراع".
أما في صحيفة الخليج الإماراتية، فيُحذر صادق ناشر من تداخل دور الميليشيات – خصوصا الحشد الشعبي – مع قوات الجيش، قائلا إن ذلك "خطر جدا".
يقول الكاتب: "الأحداث التي تدور في العراق، حيث تشن قوات الجيش والأمن، مدعومة بالحشد الشعبي، منذ أسابيع حملات عسكرية لإخراج تنظيم داعش من الفلوجة، تحمل أخباراً سيئة، عن حجم انتهاكات مروعة تحدث هناك وفق معايير طائفية تؤسس لمزيد من الكراهية والحقد بين أبناء الشعب العراقي".
ويضيف: "التماهي والتداخل بين وظيفة الجيش والأمن من جهة وأفراد الحشد الشعبي خطر جداً، لأنه يعمل على خلق اصطفاف سياسي وطائفي أسوأ بكثير من الذي مضى، ويمنح تنظيم داعش فرصة لإعادة ترتيب صفوفه في مناطق عراقية أخرى".
القوات الكردية تصل إلى مدخل منبج الغربي
قالت مصادر للجزيرة إن ما تعرف بـقوات سوريا الديمقراطية وصلت إلى المدخل الغربي لمدينة منبج بريف حلب الشرقي بعد سيطرتها على قرية أم الصفا إثر معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك في وقت يعيش فيه سكان منبج العالقون أوضاعا إنسانية صعبة.
وذكرت مصادر الجزيرة أن القوات الكردية تمكنت من بلوغ مدخل منبج الغربي، وأن اشتباكات دارت بينها وبين تنظيم الدولة على أطراف المدينة في ظل مساندة جوية من التحالف الدولي لقوات سوريا الديمقراطية، إذ شن التحالف عدة غارات يوم السبت على المدخل الغربي لمنبج، وعلى منطقة الصوامع على أطراف المدينة.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات وقعت السبت للمرة الأولى على أطراف منبج بين الجانبين، وأضاف أن مسلحي تنظيم الدولة فجروا سيارة ملغومة في نقطة تابعة للقوات الكردية، دون أن يقدم تفاصيل.
وكان مصدر بالقوات الكردية قال السبت إن هذه القوات أصبحت على بعد كيلومترين من وسط المدينة.

ومنذ بدء الهجوم على منبج في 31 مايو/أيار الماضي، استولى المقاتلون الأكراد على عشرات القرى والمزارع القريبة من منبج بدعم من التحالف الدولي، لكنهم لم يستطيعوا قبل اليوم دخول المدينة لوجود آلاف المدنيين المحاصرين داخلها.
وضع المدنيين
وقالت مصادر محلية إن آلاف الأسر في منبج تعيش أوضاعا إنسانية صعبة بسبب انقطاع المياه والكهرباء، وتراجع مخزون المواد الغذائية.
وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد أن ثمانمئة من سكان منبج فروا منها ووصلوا إلى مناطق سيطرة القوات الكردية، وذلك بعد تمكن الأخيرة من تأمين خروجهم وإيصالهم إلى منطقة آمنة، وقد فاق عدد النازحين من المدينة حتى الآن الألفين.
المصدر : وكالات والجزيرة
تقرير أمريكي يتحدث عن تدهور صحة محمد بن نايف ويرجح كفة بن سلمان!
كشفت مصادر استخباراتية أمريكية ما أسمته تدهورا حادا في صحة ولي العهد السعودي محمد بن نايف مرجحة أن الكفة باتت تميل إلى ولي ولي العهد محمد بن سلمان.
ونشر موقع شبكة "NBC" التلفزيونية الأمريكية السبت 18 يونيو/حزيران تقريرا أكد في إطاره بروس ريدل، الضابط السابق في المخابرات الأمريكية والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط، وعضو الفريق الانتقالي في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن القيادة الأمريكية هي التي وجهت الدعوة إلى محمد بن سلمان للقيام بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة من أجل التعرف  عن قرب على الشخصية التي ستعتلي على الأرجح، حسب تقديرات المسؤولين الأمريكيين، عرش ملك المملكة العربية السعودية في القريب. 
وأشار ديرل إلى أن صحة الملك سلمان بن عبد العزيز البالغ 80 عاما من عمره ليست على أحسن مايرام، فيما يعاني الأمير محمد بن نايف، ولي العهد المفضل أمريكيا، من مرض جدي، وقد لا يعيش طويلا، الأمر الذي جعله خارج السباق على السلطة، حسب ما أكده التقرير.
وكشف التقرير، الذي أعده روبيرت ويندريم وويليام أم. أركين، في هذا السياق ولأول مرة عن معاناة الأمير بن نايف من عواقب جروح خطيرة أصيب بها جراء استهدافه بعملية تفجير انتحاري نفذه أحد عناصر تنظيم "القاعدة" الإرهابي عام 2009.
وأفاد التقرير بأن 3 من كبار الموظفين في المخابرات الأمريكية أجروا تقييما لوضعه الصحي، وأحدهم تنبأ بأنه بوضع صحي هش، فيما اقتصر تقرير الثاني على القول إن صحته ليست جيدة جدا، بين ما قال الاستخباراتي الثالث إن ولي العهد السعودي يعيش حاليا على المسكنات القوية.
ويعتقد كاتبا التقرير أن هذا الوضع يسمح باعتبار أن جولة محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة "هي في جوهرها زيارة دولة تجري بهدوء".
وأشار التقرير إلى أن نخبة الأمن القومي في الولايات المتحدة تظن أن السعودية تقف الآن أمام مفترق طرق، وأنه إذا لم ينجح الأمير بن سلمان في خططه ومشاريعه وحروبه، سواء الآن، أو بعد أن يصبح ملكا، فإن البديل هو الانهيار، وحدوث حالة من الاضطراب والفوضى تصب في مصلحة الجماعات الجهادية المتطرفة.
وأكد ريدل لكاتبي التقرير أن الإدارة الأمريكية أبدت اهتماما بالأمير بن سلمان منذ تعيينه في منصب الرجل الثالث في الحكم، وأن "الكثير من الناس (داخل الإدارة والمخابرات) قلقون من تهوره" على حد تعبيره.
ويعيد كاتبا التقرير في هذا السياق إلى الأذهان أن محمد بن سلمان بادر بعدد من التدخلات المكلفة جدا ماليا وعسكريا في شؤون الدول الأخرى، بما في ذلك بالدرجة الأولى إطلاق الحرب في اليمن ضد الحوثيين والموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذين تدعمهم إيران، لكن هذه الحرب تكلف السعودية 200 مليون دولار يوميا وأثارت انتقادات شديدة للسعودية من قبل مؤسسات حقوق الإنسان بسبب الهجمات المستمرة التي أدت إلى سقوط كثير من الضحايا بين المدنيين الأبرياء.
وأشار التقرير أيضا إلى أن الأمير محمد بن سلمان "كونه قيصرا اقتصاديا" أيد قرار زيادة إنتاج النفط لإغراق الأسواق العالمية به رغم استمرار انخفاض أسعار النفط عالميا، الأمر الذي عزز عملية انهيارها لاحقا.
وتسبب كل ذلك بانخفاض دخل المملكة إلى أقل من النصف، مما أدى بدوره إلى إجراءات تقشف  وتخفيض الدعم في الكثير من الخدمات والسلع الرئيسية.
ولفت روبيرت ويندريم وويليام أم. أركين أيضا إلى أن ولي ولي العهد السعودي دعم أيضا قرار تنفيذ حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر وعشرات من النشطاء الشيعيين السعوديين في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، ما أسفر عن تدهور حاد للعلاقات بين السعودية وإيران أصبح عاملا آخر عزز زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.   
من جانبه أكد ريدل أن الإدارة الأمريكية، وبغض النظر عن جميع العثرات المحتملة التي قام بها محمد بن سلمان، اعترفت بأن خلافته في نظام الحكم السعودي "قوة قاهرة واقعية جدا" وأنه من الضروري التعرف بشكل أحسن على ولي ولي العهد السعودي، لا سيما أن الأخير لا يتكلم الإنكليزية.
ولهذا السبب نظمت الإدارة الأمريكية سلسلة لقاءات بين محمد بن سلمان وعدد من أصحاب السلطة في الولايات المتحدة، ومن بينهم أولا الرئيس باراك أوباما، وكذلك كل من وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع أشتون كارتر ومدير الوكالة الاستخباراتية المركزية جون برينان ووزيرة التجارة بيني بريتزكير وعدد من كبار رجال مال وأعمال أمريكيين.
وأشار التقرير في الوقت ذاته إلى أن القادة الأمريكيين كانوا يفضلون إجراء لقاءات مماثلة مع المنافس الأساسي لمحمد بن سلمان في الصراع على السلطة بالسعودية، أي ابن عمه الأمير وولي العهد محمد بن نايف، الذي كان من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في السعودية منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول عام 2001، لكن الأخير، برأي روبيرت ويندريم وويليام أم. أركين، لن يصبح على الأرجح أبدا ملكا للسعودية.
المصدر: www.nbcnews.co