المحرر موضوع: أخبار من السويد والعراق والعالم 2016/06/22  (زيارة 932 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
موقع التلفزيون السويدي

المعهد الاقتصادي يريد سياسة تقشف إقتصادي
   
                                   
- أعلن معهد الاقتصاد السويدي  أن الاقتصاد السويدي سيكون قويا هذا العام والعام المقبل على حد سواء. ويرى ان هناك حاجة الآن إلى التقشف المالي .                               
  وجاء في تقرير نشره المعهد "سيكون ذلك  تهيئة للاقتصاد للظروف الاسوء،   والمحافظة على مصداقية الإطار المالي ".
ويتوقع المعهد نموا بنسبة 3.6 % هذا العام و 2.1 % في عام 2017 وتراجع معدل البطالة الى 6.9 %  هذا العام و 6.3 % في العام المقبل. وحسب لمقياس مؤشر أسعار المستهلك، فان معدل التضخم سيرتفع هذا العام إلى 0.9 % ليواصل صعوده الى 1.4 % في عام 2017.
   ويقول مدير التوقعات في المعهد الاقتصادي جيسبر هانسون : لدينا إزدهار إقتصادي في السويد . ويضيف أن المعهد لايصرح عادة حول وجود إزدها إقتصادي . ولكننا نشعر ومقتنعون  أن لدينا ازدهار إقتصادي. وفي الوقت نفسه،  يعاني السويد من عجزفي التمويل الحكومي الحكومي، وهو أمر غير معتاد خلال الطفرة الاقتصادية.
لذلك يقترح المعهد الاقتصادي أن  يتقشف  السياسيون  في ميزانية الخريف ، وأن يكون التقشف بحدود  30 مليار لعام 2017.   

أرباح شركة   H&M 

سجلت شركة   H&M السويدية ربحا بمقدار 7002 مليون كرونة  إجماليا في الفترة آذار  آيار هذا العام ، وكان ربح الشركة في الفترة نفسها من العام الماضي 8435 مليون كرونة . ولكن هذه النتيجة كانت أحسن من المتوقع ، فقد تنبأ المحللون ان ربح الشركة سيكون 6974 ملوين كرونة .


البرلمان السويدي يقر رسمياً تغيير قانون الهجرة واللجوء بأغلبية كبيرة

وافق البرلمان السويدي يوم أمس بأغلبية كبيرة على مقترحات الحكومة بتشديد سياسة الهجرة واللجوء وجعلها أكثر صرامةً من السابق، ومنح طالبي اللجوء تصاريح إقامة مؤقتة بدلاً من الدائمة والحد من إمكانية لم شمل اللاجئين مع عائلاتهم.
وبالرغم من امتناع كل من حزب الليبراليين “الشعب سابقاً” والحزب المسيحي الديمقراطي عن التصويت، بالإضافة إلى رفض أربعة أعضاء من حزب البيئة التصويت  لصالح المقترح، إلا أن المقترح نجح في النهاية من الحصول على أغلبية الأصوات اللازمة لإقراراه من قبل البرلمان.
وصوت لصالح المقترح  أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي وأحزاب المحافظين والبيئة وسفيريا ديموكراتىنا، في حين صوت كل من حزبي الوسط واليسار ضد القرار.
وفي العموم صوت حوالي 240 عضوا في البرلمان بالموافقة على القانون الجديد في حين رفض 45 عضوا السماح بإصدار القانون، بينما أمتنع 30 عضوا عن التصويت، وغاب نحو 34 شخصا عن الجلسة.
وقال مسؤول التواصل الصحفي في الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الديمقراطي فريدريك  هاردت “امتنعنا عن التصويت لصالح إقرار قانون الحكومة، لأننا حريصون جداً وقبل كل شيء على منع انهيار الأسرة، وذلك من خلال تعقيد إجراءات لمّ شمل عائلات اللاجئين”.
وكانت السويد قد شهدت خلال فصل الخريف الماضي تدفق أعداد هائلة جداً من طالبي اللجوء، ولذلك فقد اتخذت الحكومة سلسلة من التدابير الرامية لوضع حد بشكل كبير جداً لتدفق اللاجئين إلى السويد.
وقدمت الحكومة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر اقتراحاً بإقرار قانون مؤقت صالح لمدة ثلاث سنوات وينص على وقف منح تصاريح الإقامة الدائمة لطالبي اللجوء ووضع شروط صعبة للحد من إمكانية لمَ شمل عائلات هؤلاء اللاجئين، وبالرغم من انتقاد عدد كبير جداً من المنظمات الإنسانية والمؤسسات وهيئات المجتمع المدني، إلا أن غالبية أعضاء البرلمان صوتوا بالموافقة على هذه المقترحات.
وذكرت وكالة الأنباء السويدية TT أن القرار الجديد سيدخل حيز التنفيذ يوم 20 تموز المقبل، مما يعني أن السويد أصبحت واحدة من الدول الأوروبية التي تنتهج سياسة ذات مستوى الحد الأدنى فيما يتعلق بمنح الحقوق لطالبي اللجوء.
ويشمل القانون الجديد جميع اللاجئين الذين قدموا طلبات الحصول على حق اللجوء في السويد بعد تاريخ 24 تشرين الثاني من عام 2015.
تقييد حق لمّ الشمل
وبموجب القرار الذي تم اتخاذه فإن قوانين منح تصاريح الإقامة الدائمة لمن كان يستحقها سيجري إيقافها، وسيجري منح الإقامة المؤقتة بدلا عن الدائمية، باستثناء طالبي اللجوء ضمن حصص اللاجئين والمقصود بهم الأشخاص الممنوحين صفة لاجئ من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة، وبالتالي فإن هذه الفئة سيتم استثنائها من الشروط الجديدة وسيتم منحها تصاريح الإقامة الدائمة.
أما الأشخاص الذين هم بحاجة للحماية وحصلوا على تصاريح إقامة مؤقتة لمدة عام واحد فقط او لمدة ثلاثة أعوام سواء كانوا ضمن من يحملون صفة لاجئ، أو صفة شخص بحاجة لحماية فرعية، فإنه في هذه الحالة يجوز منح اللاجئ تصريح الإقامة الدائمة إذا كان الشخص قادر على إعالة نفسه مادياً وتأمين دخل مادي من خلال عمل.
وينص القرار على تقييد إمكانية لم شمل عائلات طالبي اللجوء، والسماح فقط للاجئين الذين حصلوا على تصاريح إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات بتقديم طلب لم شمل الأسرة بشرط ان يكون مقدم الطلب قادرا على إعالة عائلته مادياً ووجد السكن المناسب لهم.
جعل القانون دائم
وطالب كل من حزب المحافظين وحزب سفيريا ديموكراترنا بجعل قانون تشديد سياسة الهجرة واللجوء في السويد بشكل دائم.
وقال المتحدث باسم سياسة الهجرة في حزب المحافظين للتلفزيون السويدي SVT إن الحزب يخطط لجعل السويد أقوى من خلال العمل على إدماج اللاجئين الذين هم في البلد حالياً، ولذلك قد لا يكون من الضروري العودة إلى السياسات المتساهلة مع اللاجئين.






أخبار من العراق

العلاق: الاحتياطي النقدي العراقي 53 مليار دولار والبرلمان والحكومة يتحملان مسؤولية انخفاضه

المدى برس/ بغداد
أكد محافظ البنك المركزي وكالة علي العلاق، يوم الثلاثاء، أن احتياطي العراق من العملة الأجنبية يبلغ 53 مليار دولار، وفيما عدّ أن ذلك يتماشى مع المعايير العالمية وضوابط صندوق النقد الدولي، حمّل مجلس النواب والحكومة مسؤولية انخفاض الاحتياطي بسبب مصادقتهما على موازنة مالية فيها عجز.
وكان البنك المركزي العراقي قد رفض في (الـ13 من كانون الثاني 2016)، توجه الحكومة بالسحب من الاحتياطي المالي، وفي حين عزا ذلك إلى أن القانون "لا يسمح" للحكومة بذلك، دعاها لإصدار سندات وبيعها على المصارف.
وقال علي العلاق في حوار أجرته (المدى برس)، إن "احتياطات البنك من العملة الأجنبية يبلغ 53 مليار دولار قد يتغير صعوداً أو نزولاً بحسب ما يرده من وزارة المالية"، مبيناً أن "المبلغ ضمن حسابات البنك وصندوق النقد الدولي الأخيرة يدلل على كفاية الاحتياطي على وفق المعيار الدولي المتمثل بوجود كمية من النقد الأجنبي تغطي حجم العملة المحلية المتمثلة بالدينار".
وأضاف العلاق، أن ذلك "يعني أن البنك المركزي يحتفظ بعملة أجنبية تزيد على المحلية"، مشيراً الى أن "ارتفاع الاحتياطي أو انخفاضه ينجم عن عوامل خارج إرادة البنك المركزي أو سيطرته، كونه يتأثر بعاملين رئيسين هما مقدار الدولار الوارد للبنك، من بيع النفط، وما تحصل عليه وزارة المالية من الدولار النفطي الذي تبيعه للبنك، لتحصل على دينار لتغطية نفقاتها".
وتابع العلاق، أن "العامل الثاني يتمثل بالطلب على الدولار ومصدره بنحو أساس نفقات الدولة التي تتحول بالنهاية إلى طلب عليه، لاسيما أن غالبية المواد والبضائع مستوردة"، لافتاً الى أن تلك "العوامل هي التي تحدد مقدار الاحتياطي، وكلها خارجة عن تحكم البنك".
وأكد العلاق، أن "الضغط يزداد على الاحتياطي عند وجود عجز بالموازنة العامة يغطى بحوالات أو سندات يقوم البنك المركزي بشرائها"، عاداً أن ذلك "يعني قيام البنك المركزي بإصدار نقدي لصالح الحكومة من دون وجود غطاء يكفي لديها من العملة الأجنبية".
وتابع محافظ البنك المركزي، أن "الاصدار الذي تنفقه الحكومة يتحول إلى طلب على الاستيراد بالدولار مما يعني تخفيض الاحتياطي"، محملاً مجلس النواب والحكومة "مسؤولية انخفاض الاحتياطي عندما يصدران موازنة بعجز، برغم أن هذه الحقيقة غير مفهومة لدى الكثيرين مع الأسف الشديد".
وأعرب العلاق عن استغرابه من "تحميل مجموعة من النواب أو المسؤولين الحكوميين البنك المركزي مسؤولية انخفاض احتياطي العملة الأجنبية، من دون الالتفات إلى كونهم السبب الأساس لذلك وليس هو أو سياساته".
وكان صندوق النقد الدولي قد وافق في (الـ13 من كانون الثاني 2016)، على برامج الحكومة العراقية الخاصة بتمويل عجز الموازنة الاتحادية من احتياطياتها للعملة الصعبة كشرط مسبق لإقراضها، مبيناً أن ذلك سيؤدي إلى خفض تلك الاحتياطيات من 59 مليار دولار نهاية تشرين الأول 2015 المنصرم، إلى 43 ملياراً خلال العام 2016 الحالي.
يذكر أن مجلس النواب العراقي، أقر بالأغلبية، في (الـ16 من كانون الأول 2015 المنصرم)، مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2016 الحالي، بقيمة تتجاوز الـ105 تريليونات دينار، وعجز يزيد على 24 تريليون دينار.

توتر سياسي يعصف بكردستان العراق
أمير فندي-أربيل
يشهد إقليم كردستان العراق توترا متصاعدا بعد إصدار محكمة أربيل حكما باعتقال زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى، على خلفية دعوى قدمها المدعي العام بشأن تسريب تسجيل صوتي منسوب إليه، نشره إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود البارزاني قبل أشهر.
ورفعت مذكرة الاعتقال هذه سقف التوتر بين حركة التغيير وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وأخذ قرار اعتقال نوشيروان مصطفى شكله القانوني بناء على دعوى قدمها المدعي العام في أربيل، يتهم فيها زعيم حركة التغيير بالدعوة إلى ضرب وتفجير ممثليات دبلوماسية وشركات أجنبية في أربيل، وذلك بحسب تفسير الحزب الديمقراطي لمحادثات كان مصطفى أجراها في وقت سابق وتم تسريبها قبل أيام.
لكن حركة التغيير طعنت في صدقية التسجيل المسرب، واعتبرت أن "الحكم مسيس" وأن القضية هي "مجرد تصفية حسابات سياسية".
ثغرات قانونية
كما اعتبرت أوساط قضائية أن القرار تشوبه ثغرات قانونية تخص آلية إصداره وطريقة الإعلان عنه.
وفي هذا السياق، يعتقد الخبير القانوني عبد الستار رمضان أن إفشاء سرية التحقيق هو ما يخرج القضية عن النطاق القانوني، مضيفا "أن هذه الشكوى كان يجب أن تلتزم بقواعد التحقيق الأساسية المتمثلة في سرية إجراءات التحقيق الابتدائي بالنسبة للآخرين والعلنية لأصحاب الدعوة".
وتسببت مذكرة الاعتقال هذه -والتي تبدو ورقة ضغط أخرى في خضم الصراع بين الطرفين- في تصعيد إعلامي خطير بين الحزبين، حتى وصل الأمر إلى اتهام كل منهما رئاسة الآخر بالخيانة، وعند هذه النقطة شعر القانونيون أن الأزمة انتقلت من الدائرة القضائية إلى دائرة الصراع السياسي.
واعتبرت حركة التغيير -على لسان الناطق الرسمي باسمها شورش حاجي- أن التسريب ملفق ويهدف إلى تضييق الدائرة أكثر على الحركة التي كان الحزب الديمقراطي أوقف في وقت سابق رئاستها لبرلمان إقليم كردستان العراق، وطرد وزراءها من الحكومة الائتلافية التي تشارك فيها إلى جانب أحزاب أخرى.
مذكرة اعتقال
وقال حاجي للجزيرة نت إن الحركة ترفض مذكرة الاعتقال هذه جملة وتفصيلا، مضيفا: "هذه دعوى كيدية ومسيسة ومبنية على مواضيع مفبركة من قبل أجهزة أمن الحزب الديمقراطي".
أما الأحزاب الكردستانية التي قد لا تكون على مسافة واحدة من الحزبين، الديمقراطي والتغيير، فتقول إنها تعمل على نزع فتيل التوتر بينهما، لكن مراقبين يعتقدون أن جهودها هذه تبدو متواضعة أمام حجم الأزمة.
ويشعر الحزب الديمقراطي الذي يقود الحكومة والمشهد السياسي في الإقليم، بضغط هائل عليه من قبل وسائل إعلام حركة التغيير.
ودفع هذا الضغط البارزاني -الذي يجمع بين رئاستي الحزب والإقليم- لأن يطلب من مؤيديه عدم الرد، بسبب ما يصفه مستشاره الإعلامي كفاح محمود بالمرحلة الدقيقة التي يمر بها الإقليم.
وقال محمود -في تصريح خاص للجزيرة نت- "إن البارزاني طلب من المواطنين أن لا يصدقوا ما تقوله وسائل إعلام حركة التغيير عنه".
غير أن هذه الحملة التي هبت فجأة، بدأت وتيرتها تهدأ عقب منع البارزاني الرد على ما يقال في وسائل إعلام الحركة التي بدأت هي الأخرى تنسحب من دائرة المواجهة المباشرة وتكتفي بالصمت المتحفز ومراقبة الأجواء العامة للحدث.
 في هذه الأثناء يشعر المواطنون في إقليم كردستان العراق بالقلق من سهولة انهيار الوضع السياسي خلال ساعات أو أيام قليلة، بسبب مذكرة اعتقال تصدر من هنا أو تصريح يصدر من هناك.
المصدر : الجزيرة
داعش يقطع رؤوس مقاتليه في الفلوجة لإخفاء هوياتهم
كشفت مصادر أمنية عراقية، الأربعاء 22 يونيو/حزيران بأن جهاز مكافحة الإرهاب عثر على 12 جثة مقطوعة الرأس تعود إلى عناصر تنظيم "داعش".
وأوضح مصدر أمني أن جهاز مكافحة الإرهاب وبعد تقدمه في تطهير حي الضباط الثاني وسط الفلوجة، عثر على 12 جثة تابعة لمسلحي داعش فصلت عنها رؤوسها، مبينا أن التنظيم قطع رؤوس قتلاه وتشويهها وذلك لتضليل القوات الأمنية من التعرف على جثث قادته الذين قتلوا في المعارك الأخيرة بالمدينة.
إلى ذلك، أضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن قوات مكافحة الإرهاب عثرت على جثة المسؤول الإعلامي لداعش في الفلوجة، المدعو أبو احمد العسافي في أحد المنازل بحي الضباط وسط المدينة.
بدوره، وأكد قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي أمس الثلاثاء 21 يونيو/حزيران أنه لم يبق إلا حي الجولان وتنتهي سيطرة داعش على الفلوجة بشكل كامل.
المصدر: مواقع عراقية
تركيا تضرب أهدافا لحزب العمال الكردستاني بشمال العراق وجنوب شرق تركيا
ديار بكر (تركيا) (رويترز) - قالت مصادر أمنية يوم الأربعاء إن طائرات حربية تركية قصفت أهدافا لمتشددين أكراد في شمال العراق وجنوب شرق تركيا ليل الثلاثاء.
وأضافت المصادر أن الضربات الجوية دمرت أهدافا تابعة لحزب العمال الكردستاني من بينها مخابئ ومخازن للأسلحة. وتتمركز قيادة الحزب بشكل رئيسي في شمال العراق.
وكثيرا ما تعترض بغداد وحكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق على مثل هذه الهجمات الجوية.
وقالت المصادر إن الطائرات قصفت مواقع قرب بلدتي سيمدينلي وليجه في تركيا.
وتجدد الصراع المستمر منذ ثلاثة عقود مع حزب العمال الكردستاني بعد انهيار وقف إطلاق النار العام الماضي




واشنطن تقدم مساعدات إنسانية للعراق بقيمة 20 مليون دولار

المدى برس/ بغداد
أعلنت الولايات المتحدة الاميركية، اليوم الاربعاء، عن تقديم مساعدات انسانية للعراق بقيمة 20 مليون دولار، فيما دعت بلداناً أخرى إلى المساهمة "بسخاء لنداءات الأمم المتحدة الخاصة بالعراق".
وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إنه "في ضوء الأحداث الأخيرة في العراق واستجابة الى النداءات الاخيرة للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتلبية الاحتياجات الطارئة في الفلوجة تعلن الولايات المتحدة الاميركية تقديم مبلغ اضافي يبلغ 20 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للاستجابة الى برنامج المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق".
وأضافت وزارة الخارجية الاميركية، أن "هذه المساعدة ستكون جزءاً من حزمة أكبر من المساعدات الإنسانية التي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق هذا العام"، مشيرة إلى أن "أكثر من 3.3 ملايين عراقي نزحوا منذ 2014 ومن المتوقع نزوح المزيد في الأيام والأسابيع المقبلة وحسب تقديرات الأمم المتحدة هناك مايقارب من 85000  شخص قد نزح من الفلوجة لغاية الآن".
وتابعت الخارجية الاميركية، أن "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قامت بالعمل على تنسيق وادارة المخيمات فضلاً عن توفير الحماية لها باعتبارها من الأولويات العاجلة التي وضعتها ضمن برنامجها للاستجابة الى الوضع في الفلوجة وتشمل الاحتياجات العاجلة المياه والصرف الصحي والمأوى والغذاء".
وأكدت الخارجية الاميركية أن "المنظمات الإنسانية الدولية تقوم بالاستجابة الى الأزمة ولكن مايزال هناك حاجة ماسة إلى المزيد من التمويل"، داعية الحكومات الأخرى إلى "المساهمة بسخاء لنداءات الأمم المتحدة الخاصة بالعراق".
يذكر أن تنظيم (داعش) استولى على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، قبل أن يمد نشاطه الإرهابي لقرابة ثلث مساحة العراق، ويؤدي ذلك لنزوح قرابة ثلاثة ملايين و600 ألف شخص من مناطقهم، فضلاً عن هجرة ملايين أخرى من العراقيين للخارج، وأن القوات العراقية تستعد حالياً لتحرير الموصل.

 
التخطيط تعلن مصرع وإصابة أكثر من 12 ألف شخص بحوادث مرورية خلال 2015

المدى برس/ بغداد
أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاربعاء ، عن مصرع ووفاة أكثر من 12 الف شخص بحوادث مرورية خلال 2015، فيما عدّت حوادث المرور "خطورة كبيرة" تضاهي عمليات الارهاب.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "زيادة طفيفة حصلت في حوادث المرور المسجلة في عام 2015 بالمقارنة مع عام 2014 بلغت (0.24%)"، مبيناً أن "عدد الوفيات بين الذكور من جراء الحوادث المرورية بلغ نحو الفي وفاة أي مانسبته (77%) فيما كان عدد الوفيات بين الاناث اكثر من (570) وفاة وبنسبة (23%) من المجموع الكلي للوفيات".
وأضاف الهنداوي أن "هذه النسبة تعد منخفضة بنسبة (9%) بالمقارنة مع عام 2014 فقد وصل عدد الوفيات في ذلك العام الى نحو (2800) حالة وفاة"، لافتاً الى أن "عدد الجرحى والمصابين بلغ نحو (9500) اصابة مرتفعاً عن عام 2014 بنسبة  (2.5%)".
وأشار المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط الى أن "تقرير الحوادث المرورية الذي اصدره الجهاز المركزي للإحصاء اظهر أن حوادث الاصطدام سجلت أعلى نسبة خلال سنة 2015 إذ بلغت (4,213) حادثاً بنسبة (48%) من مجموع الحوادث تليها حوادث الدهس (3,405) حوادث بنسبة (38.5%) ثم حوادث الانقلاب (1,000) حادث بنسبة (11%) أما الأخرى (218) حادثاً بنسبة (2.5%)" مضيفاً أن "عدد حوادث المرور المسجلة خلال شهر كانون الأول بلغ (387) حادثاً بنسبة (4.4%) يليه شهر آب (374) حادثاً وبنسبة (4.2%) أما بقية الأشهر بلغت (3,452) حادثاً وبنسبة (39.1%) من المجموع الكلي للحوادث والبالغ (8,836) حادثاً خلال سنة 2015".
ولفت الهنداوي الى أن "عدد الحوادث المرورية حسب صنف الطريق بلغ (8,836) حادثاً خلال سنة 2015 منها (4,303) حوادث على الطرق الرئيسة بنسبة (49%) وعلى الطرق الفرعية بلغ (2,266) حادثاً بنسبة (25.6%) وعلى الطرق السريعة بلغ (1,761) حادثاً بنسبة (20%) وفي الطرق الريفية بلغ عدد الحوادث (506) حوادث بنسبة (5.7%) من المجموع الكلي للحوادث"، مشيراً الى ان "عدد حوادث المرور المسجلة خلال سنة 2014 سجل اعلى نسبة في شهر كانون الاول (841) حــــادثاً بنســـبة (9.5%) يليه شهر آب (799) حــادثاً وبنســـــبة (9%) إما بقية الأشهر بلغت (7174) حادثًا وبنسبة (81% ) من المجموع الكلي للحوادث والبالغ ( 8814) حادثاً".
وشدد الهنداوي على أن "أحد مسببات وقوع الحوادث كانت بسبب السائق إذ سجلت (6,393) حادثاً وبنسبة (72%) وتمثل أعلى نسبة اما الحوادث بسبب السيارة فقد بلغ (998) حادثاً بنسبة (11%) وبسبب الطريق (738) حادثاً بنسبة (8.4%) أما بقية الأسباب بلغت (707) حوادث بنسبة (1%) من المجموع الكلي للحوادث والبالغ (8,836) حادثاً خلال سنة 2015"، مؤكداً أن "حوادث المرور تمثل خطورة كبيرة وتضاهي عمليات الارهاب الحالية ".
وبيّن المتحدث الرسمي أن " الحوادث المرورية باتت تشكل هاجساً وقلقاً لجميع افراد المجتمع واصبحت احدى المشكلات التي تستنزف الموارد المادية وما تكبده من مشاكل اجتماعية وخسائر في الطاقات البشرية مما يؤثر في مقومات الحياة التي يعد العنصر البشري فيها هو اساس المجتمع"، داعياً الى "العمل على ايجاد الحلول والاقتراحات ووضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الحوادث أو على اقل تقدير معالجة اسبابها والتخفيف من اثارها السلبية والتعرف على أهم العناصر التي تشترك وتتسبب في وقوع الحوادث المرورية والتي هي السائق والطريق والمركبة وغيرها".
الجزائر تستدعى سفير العراق وتتهمه بالسعي لـ"تشييع" الجزائريين

استدعت الحكومة الجزائرية السفير العراقي لديها حامد محمد الحسين، احتجاجا على ما وصفته بـ"مساعٍ عراقية تهدف إلى تشييع الجزائريين"، وذلك على خلفية إعلان سفارة بغداد عن تسهيلات استثنائية لزيارة الأماكن المقدسة في العراق بينها المزارات المقدسة في كربلاء والنجف.
وقال وزير الأوقاف الجزائري محمد عيسى، خلال لقاءه مع أعضاء مجلس الأمة، إن "لقاء مع السفير حامد محمد الحسين سيعقد لبحث الخطوة العراقية المريبة"، معربا عن أمله في أن "تلتزم البعثات الدبلوماسية بالمهام المنوطة بعقيدة الجزائريين المضبوطة بروح الدستور ونصوص القانون"، حسب تعبيره.
وشدد عيسى على أن "حكومة بلاده اتخذت تدابير جديدة في شكل قوانين لحماية الجزائريين من التطرف الديني ومعاقبة المتورطين قضائيا لحماية المرجعية الإسلامية التي نص عليها الدستور".
ونقل موقع "ميدل إيست أونلاين" عن بيان السفارة العراقية الذي جاء فيه، "تعلن سفارة جمهورية العراق في الجزائر للأشقاء الجزائريين من الشيعة أو الراغبين في التشيع، عن إمكانية التقدم لغرض الحصول على سمة الدخول إلى الأراضي العراقية لأغراض الزيارات الدينية (مزارات الشيعة في النجف وكربلاء)".
وأثار البيان، موجة غضب واسعة النطاق داخل الجزائر حيث شن نشطاء ومدونون وجمعيات أهلية وسلفيون حملة وطنية وصلت إلى حد المطالبة بطرد السفير العراقي من الجزائر.
وبحسب تقارير إعلامية، فإن "السفارة العراقية سحبت البيان لامتصاص الغضب الشعبي ولتجنب احتمالات نشوب أزمة سياسية مع الجزائر التي تعتبر مسألة التشيع أمرا دقيقا وتفرض إجراءات خاصة على الأطراف التي تشجه على هذا الحراك".

أيزيدية استعبدها داعش جنسيا تتحدث بالكونغرس عن مآسي القتل والاغتصاب
تحدثت نادية مراد عن الاغتصاب والعبودية التي خضعت لها برفقة الآلاف من النساء اليزيديات، ثم روت من ذاكرتها قصة اليوم الذي أعدم فيه ستة من إخوتها ووالدتها أيضاً.
"إن لم تستطع دولة كبيرة مثل دولتكم حماية شعبها في أورلاندو أو بلجيكا أو فرنسا، كيف لأقلية صغيرة مثلنا أن نحمي أنفسنا عندما نكون في الأرض التي تحولت إلى معاقل للمتطرفين؟”
“لقد تحررت لكني لا أستمتع بحريتي، لأن مرتكبي هذه الجرائم لم يحاسبوا عليها.”
“اليوم، أنا أقول إن الأقليات الدينية مثل اليزيديين والمسيحيين والأقليات الأخرى، إن لم تتلق الحماية، فسوف تزول من الوجود.”
تحدثت نادية مراد أيضاً عن الاغتصاب والعبودية التي خضعت لها برفقة الآلاف من النساء اليزيديات، ثم روت من ذاكرتها قصة اليوم الذي أعدم فيه ستة من إخوتها ووالدتها أيضاً.
تقول مراد إنها هربت إلى الموصل، حيث ساعدتها عائلة مسلمة في الحصول على هوية إسلامية سمحت لها بالخروج من أراضي داعش.
مجلس الأمن يدعو بغداد لحماية نازحي الفلوجة
دعا أعضاء مجلس الأمن الحكومة العراقية إلى ضمان عدم تعرض المدنيين النازحين من الفلوجة لإجراءات انتقامية من قبل الجماعات المسلحة، تزامنا مع توقع ارتفاع النازحين بعشرات الآلاف من المدنيين.
وقال السفير الفرنسي -الذي يرأس مجلس الأمن هذا الشهر- عقب جلسة مشاورات إن أعضاء المجلس عبّروا خلال الجلسة عن قلقهم بشأن الأوضاع الإنسانية في الفلوجة.
كما قالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 85 ألف شخص غادروا مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة بها منذ اندلاع المواجهات قبل نحو شهر.
وأضافت في بيان أنها تتوقع زيادة في عدد النازحين قد تصل لعشرات الآلاف من المدنيين الذين سيغادرون المدينة قريبا.

وضع صعب
وأعلنت المفوضية العليا للاجئين أن عشرين مخيما إضافيا ستكون ضرورية للنازحين من الفلوجة في الأسابيع المقبلة، مضيفة أنها تسعى إلى الحصول بشكل عاجل على 17.5 مليون دولار لتلبية الحاجات الأكثر إلحاحا.
وأشارت إلى أنها قامت مع شركائها بتجهيز الخيام ومواد الإغاثة للعائلات النازحة التي أمكن إجلاؤها في مناطق عامرية الفلوجة والخالدية والحبانية التي تحيط بالفلوجة.
من جانبه، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق رالف الحاج إن الوضع الإنساني في الفلوجة وعامرية الفلوجة صعب للغاية، وإن آلاف النازحين ينتظرون منذ أيام في العراء للحصول على خيام.
ويشتكي آلاف النازحين من مدينة الفلوجة سوء الأوضاع المعيشية في المخيمات التي أقامتها الحكومة العراقية، حيث تزداد أوضاع النازحين سوءا نظرا لارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل إلى خمسين مئوية.
وتؤكد عائلات كثيرة أنها تنتظر منذ عدة أيام في العراء في انتظار الحصول على خيام لإيوائها.
المصدر : الجزيرة + وكالات

قائد عسكري أمريكي: الجيش العراقي استعاد السيطرة على ثلث الفلوجة
نفى قائد عسكري أمريكي في بغداد تصريحات الجيش العراقي التي أكد فيها تحريره لمدينة الفلوجة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية الأسبوع الماضي.
وقال الكولونيل كريستفور غارفير إن " القوات العراقية تسيطر على ثلث المدينة فيما لا تزال الاشتباكات دائرة في باقي المدينة".
ويصر القادة العسكريون العراقيون على أن " ثمانين في المئة من مدينة الفلوجة تحت سيطرتهم".
وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة عن "تحرير" الفلوجة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.
وأضاف العبادي " ما زالت هناك بعض البؤر التي تحتاج الى تطهير في الساعات المقبلة".
ولا تزال الاشتباكات بين القوات الحكومية وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية مستمرة في شمال الفلوجة.
ودخلت القوات العراقية إلى وسط المدينة الجمعة، ورفعت علم البلاد فوق مجلس بلدية المدينة.
وحذر غارفير من أن " الجنود العراقيين سيواجهون مقاومة شديدة لدى مغادرتهم وسط المدينة".
وقال إنه " يبدو أن خط الدفاع لدى تنظيم الدولة الإسلامية حول المدينة ليس متماسكاً كما داخلها"، مضيفاً أن الجيش العراقي سيواجه أشرس المعارك هناك.
وأكد القادة العسكريون العراقيون الثلاثاء أنهم تمكنوا من طرد عناصر التنظيم من منطقتين شمال المدينة.
وأضافوا أن " معركة الفلوجة أودت بحياة 2500 مقاتل"، إلا أن العدد لم يمكن التأكد منه من مصدر آخر.
ودفعت معركة استعادة مدينة الفلوجة بالعديد من آلالاف المواطنين المقيمين في المدينة للهروب، مما أدى إلى تكدس المخيمات بعدد هائل من النازحين.
وهرب أكثر من 83 الف شخص من المدينة منذ بداية عملية استعادة الفلوجة، كما أنه من المحتمل أن يغادر نحو 25 الف شخص قريباً.
وقال مدير المجلس النروجي للاجئين في العراق إن " مخيمات اللجوء المعدة لاستقبال النازحين ، أضحت مكتظة بالنازحين، ولا يوجد فيها ما يكفي من المياه والطعام والمأوي والمساعدات الطبية".
وتبعد الفلوجة نحو 50 كيلومتراً من العاصمة بغداد، وتعتبر سيطرة التنظيم على الفلوجة الأطول نسبياً بين المدن العراقية والسورية.
الفايننشال تايمز: حملة البحرين القمعية تشعل لهيب الطائفية
قراءة في تداعيات إسقاط البحرين الجنسية عن الشيخ عيسى القاسم أبرز رجل دين شيعي في المملكة، والتأكيد على دعم بريطانيا للإتحاد الأوروبي في حال اختار الشعب الخروج من دول الاتحاد، إضافة إلى استخدام روسيا القنابل الحرارية والفوسفورية في حلب، من أهم موضوعات الصحف البريطانية.
وجاءت افتتاحية صحيفة الفايننشال تايمز تحت عنوان"حملة البحرين القمعية تشعل لهيب الطائفية". وقالت الصحيفة إن قرار الحكومة البحرينية إسقاط الجنسية عن الشيخ عيسى القاسم أبرز رجل دين شيعي في المملكة والملهم الروحي لجمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة، يعد استفزازاً خطيراً.
ورأت الصحيفة أن هذا القرار من شأنه إشعال التوتر الطائفي في المنطقة وأن يفضي إلى خروج تظاهرات احتجاجية داخل البحرين.
وتابعت الصحيفة أن " هذا القرار البحريني يبدو إشارة لنهاية لسنوات من مبادرات عائلة آل خليفة لبناء مجتمعاً يكون فيه أبنائه ممثلين بطريقة متساوية ويتمتعون بفرص اقتصادية أكبر".
"وفي إطار سياسة البحرين التي تنتهجها ضد المعارضين السياسيين منذ الشهر الماضي، فإن السلطات البحرينية علقت عمل أبرز حزب شيعي معارض ألا وهي " جمعية الوفاق الوطني الإسلامية"، وكذلك عمدت إلى تمديد فترة سجن الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان ، كما أنها منعت العديد من الناشطين من حضور اجتماع يعنى بحقوق الإنسان في جنيف، وأخيراً، دفعت زينب خواجة إلى المنفى في الخارج"، بحسب الصحيفة.
وأشارت الصحيفة إلى أن البحرين وفي إطار السياسية العنصرية التي تنتهجها، فإنها أعادت القبض على الناشط في مجال حقوق الإنسان نبيل رجب لينضم إلى لائحة طويلة من سجناء الضمير.
وأوضحت الصحيفة أن " الشيخ عيسى القاسم يعد واحداً من أصل 250 بحريني جردوا من جنسيتهم البحرينية".
وختمت الصحيفة بالقول إن " سلسلة الأحداث الأخيرة تهدد الاستقرار في البحرين، وهذ الأمر يجب أن يقلق واشنطن ولندن"، مشيرة إلى أن على واشنطن إعادة فرض الحظر على شراء الأسلحة، وعلى بريطانيا أن تحذو حذوها، كما أن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات قاسية".
بوتين وتنظيم الدولة الإسلامية
ونطالع في صحيفة الديلي تلغراف مقالاً لكون كوغلين بعنوان " بوتين وتنظيم الدولة الإسلامية ليس لديهما إي خوف من الاتحاد الأوروبي".
وقال كاتب المقال إن "رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ومعاونيه أنه في حال صوتت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي ، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتنظيم الدولة الإسلامية سيكونان أكثر المرحبين بهذه القرار".
وأضاف أنه " في حال اعتقدت روسيا ذلك أو غيرها من الأنظمة، فهم أغبياء لمجرد التفكير بالاحتفاء بترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي، لأن بريطانيا بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء المقبل بشأن بقائها في دول الاتحاد أو الانسحاب منه، فإن طائراتها وقواتها الخاصة وغيرها من الشخصيات العسكرية مستمرون بدعم جهود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تدمير التنظيم في سوريا والعراق".
وأردف أن " سقوط الفلوجة يفتح باباً واسعاً لتحرير مدن أخرى كالموصل، أكبر مدينة عراقية، وتعتبر معقلاً للتنظيم الإرهابي".
وختم بالقول إن " بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي ستواصل حماية مصالحها بدعم حلفاؤها في الناتو ولن تدير ظهرها لأوروبا، وستعمل على العمل جنباً إلى جنب مع حلفائها الأوروبيين وعلى الأخص الفرنسيين".
ونقرأ في صحيفة التايمز مقالاً تناول خرق روسيا للمواثيق الدولية في سوريا وإلقاءها قنابل حارقة شبيهة بالقنابل الفوسفورية البيضاء على أحياء سكنية في مدينة حلب.
وأفاد التقرير أن الصور المأخوذة من القنابل التي ألقيت على حلب والتي تفحصها الخبراء، أظهرت أن " روسيا استخدمت القنابل الحرارية، التي تعتبر من أكثر القنابل انفجاراً بعد القنابل النووية"، مضيفاً أن " هذه القنابل القيت على أماكن نائية على المدنيين لإحداث أكبر قدر من الضرر ".
وتابع التقرير أن المصور الذي سجل بالفيديو سقوط هذه القذائف التي ظهرت وكأنها شلالات مضيئة، قال إن " 6 طائرات عسكرية روسية أمطرت المدينة بهذه القذائف خلال منتصف الليل"، مضيفاً أن اثنين من هذه الطائرات ألقيتا مواد شبيه بالفوسفور الشديد الاشتعال".
وأوضح أن "هذه المواد شديدة الحرارة ويصعب إخماد هذه الحرائق، كما أن الإصابة بها مميتة".
وختم كاتب المقال بالقول إن "استخدام روسيا للقنابل الحرارية في سوريا، يعتبر خرقاً لاتفاقية جنيف، كما انه لا يمكن استخدامها في الأماكن المأهولة بالسكان، فضلاً أن تأثيرها على المواطنين أمراً مرعباً".
صحف عربية: دروس معركة الفلوجة في العراق
"معركة الفلوجة" وسحب السلطات البحرينية جنسية رجل الدين الشيعي عيسى قاسم من أبرز الموضوعات التي تناولتها صحف عربية.
وتناول عدد من الصحف أنباء التقدم الذي أحرزته القوات العراقية في الفلوجة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".
واعتبر كتاب تلك "الانتصارات" بمثابة "دلالة على الوحدة القومية". ورأي البعض أن هناك "دروسا" يمكن تعلمها من أجل المستقبل.
"الروح الوطنية العراقية لم تمت"
وكتب مهند البراك، في جريدة المدى العراقية، قائلا إن "الانتصارات" في الفلوجة تجسد "حقيقة أن الروح الوطنية العراقية لم تمت، رغم أنواع الفتن والنشاطات المحمومة المتنوعة لتمزيقها بالإرهاب والفساد الإداري وأنواع المخططات التي تشارك فيها دوائر الدول الإقليمية والقوى الدولية".
وقال عبدالحسين شعبان، في جريدة المستقبل اللبنانية: "على الرغم من الخسائر والتضحيات في المعركة ضد داعش ولتحرير الفلوجة، فإن الجدل لا يزال محتدما والنقاش مفتوحا إلى درجة الاتهامات بين الفرقاء والكتل السياسية".
وأضاف الكاتب أن بعض القوات المشتركة في المعركة "يعتبر الحشد الشعبي لا يقل خطورة عن داعش، لا سيّما محاولة التطهير الطائفي والانتقام والثأر من مدينة الفلّوجة بالذات، التي يعتبرونها 'رأس الأفعى' ومصدر 'الإرهاب'".
وفي جريدة الخليج الإماراتية، انتقد يوسف مكي الموقف الدولي من وضع أهالي الفلوجة.
وقال الكاتب "في هذه الحرب ارتكبت جرائم، وأمام صمت مريب من المجتمع الدولي بأسره. وليس لهذا الشعب المظلوم سوى رحمة الله تعالى ولطفه. ولن يكون مقبولاً استمرار الصمت، والتفرج على احتراق مدينة الفلوجة الباسلة".
أما سعد العبيدي فكتب، في الصباح العراقية، متمنياً أن تتعلم الحكومة الدرس من معركة الفلوجة.
وقال الكاتب "الدرس الأوفى هو أن مدينة عراقية عادت إلى حضن الوطن، عودة عساها أن تدفع كل العراقيين إلى التسامح ونسيان الماضي سبيلاً إلى بناء وطن فيه الأهل يختلفون ولا يتقاتلون".
أزمة الشيخ قاسم
حملت الصحف البحرينية نبرة مؤيدة لقرار الحكومة ضد الشيخ قاسم.
وفي جريدة الوطن البحرينية كتب فيصل الشيخ واصفا خبر سحب الجنسية بـ "الأخبار الطيبة".
وعدد الكاتب التهم الموجهة للشيخ قاسم، فقال: "تهم يكثر عددها ولا يقصر، على رأسها دوره الصريح في التحريض والانقلاب على الدولة والنظام والقانون، وتحريضه على قتل رجال الشرطة، وتشجيعه الطائفية، وتقسيمه الشعب البحريني باستغلال أداة المذهبين السني والشيعي، وغيرها من تهم مثبتة، أهمها العمالة الواضحة الجلية للنظام الإيراني."
لكن أمين قمورية وصف، في النهار اللبنانية، خطوة سحب الجنسية بأنها "سلاح انتقامي غير مشروع".
وأضاف: "الأحداث المتعاقبة في البحرين ترفع منسوب التوتر إلى مستوى عال قد يهز هذه الجزيرة ويأخذها إلى نقطة اللاعودة التي فشلت كل المحاولات السابقة لجرها إليها على رغم العصف القوي للرياح في المنطقة".
حقائق عن الاستفتاء البريطاني حول الاتحاد الأوروبي
هنا بعض الحقائق عن الاستفتاء:
•   ما هي خلفية الاستفتاء على مستقبل بريطانيا في الاتحاد الأوروبي؟
وعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بإجراء استفتاء حول مستقبل بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، في حال فوزه في الانتخابات التشريعية عام 2015، وذلك استجابة للأصوات التي تصاعدت بشكل كبير بين نواب حزب المحافظين وحزب الاستقلال البريطاني.
ويرى هؤلاء أنه لم يكن لبريطانيا أي صوت مسموع داخل الاتحاد الأوربي منذ انضمامها إليه في 1975.
ويقول هؤلاء إن قوانين الاتحاد الأوروبي تدخلت كثيرا في الحياة اليومية للبريطانيين، وغيرت الكثير من الأمور في البلاد.
وكان كاميرون قد أعلن سابقا في رده على تلك المقولات بأن الوقت حان كي يدلي البريطانيون برأيهم حول مسألة الاتحاد الأوروبي ومستقبل بريطانيا فيه.
•   ما هو الاتحاد الأوروبي؟
الاتحاد الأوروبي مجموعة من 28 دولة أوروبية ، وقد نشأ بعد الحرب العالمية الثانية في شكل اتحاد اقتصادي وتجاري مبني على فكرة أن الدول التي تتعاون اقتصاديا تقلل من فرص دخولها في الصراعات المسلحة.
وتطور الاتحاد الأوروبي وتحول إلى سوق أوروبية مشتركة، وبعدها دخلت العملة الموحدة اليورو، وحلت محل العملات المحلية في أغلب بلدان الاتحاد.
وتطور الاتحاد الأوروبي واصبح له برلمان ومحاكم، وسياسة خارجية موحدة.
•   من له الحق في المشاركة في الاستفتاء؟
يشارك في الاستفتاء البريطانيون البالغون 18 سنة فما فوق، القاطنون في بريطانيا وإيرلندا ودول الكومنولث، والمواطنون الحاملون للجنسية البريطانية في الخارج وسكان جبل طارق.
أما المواطنون الحاملون لجنسيات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فلا يحق لهم المشاركة في الاستفتاء.
•   ما الذي توصل إليه كاميرون بعد المفاوضات مع الاتحاد الأوربي؟
خاضت الحكومة البريطانية مفاوضات معقدة مع الاتحاد الأوروبي، وتوصل الطرفان إلى اتفاق لتغيير عضوية بريطانيا في الاتحاد، وقد منحت وفقا للاتفاق وضعا خاصا، استجابة لتحفظات بريطانيا حول عدد من القضايا مثل الهجرة والمساعدات الاجتماعية.
ومن المقرر أن تمضي بريطانيا في عضويتها داخل المجموعة الأوروبية وفقا للاتفاق، في حال التصويت ببقائها داخل الاتحاد الأوروبي.
•   ما هي أهم القضايا التي وردت في الاتفاق؟
اتفق الأوروبيون والبريطانيون على عدة نقاط في الاتفاق أبرزها:
•   المنح العائلية الخاصة بالأطفال للمهاجرين الأوروبيين الذين يعملون في بريطانيا
•   الحد من المساعدات الاجتماعية للعمال ذوي الدخل المحدود في بريطانيا، في مسعى للتقليل من الهجرة الأوروبية نحو بريطانيا
•   الابقاء على عملة الجنيه الإسترليني البريطانية وضمانات بعدم التمييز المالي ضد بريطانيا في السوق الأوروبية بسبب عملتها
•   ضمانات بالحفاظ على لندن باعتبارها مركزا للمال والأعمال والاستثمارات المالية البريطانية والعالمية، وأن لا تعرقل قوانين منطقة اليورو وذلك الوضع
•   من هم أبرز المدافعين عن حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟
على رأس المطالبين بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حزب الاستقلال البريطاني، الذي حقق نتائج جيدة في الانتخابات الأوروبية، وحصل على أربعة ملايين صوت.
كما يوجد عدد كبير من النواب في مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين وحزب العمال أيضا. وهناك خمسة وزراء يطالبون بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
•   لماذا يريدون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟
يرى هذا المعسكر أن الاتحاد الأوروبي يساهم في عرقلة بريطانيا اقتصاديا وماليا، وأنها تدفع مليارات الجنيهات الاسترلينية سنويا باعتبارها عضوا فيه، في حين أن ما يعود عليها بالفائدة من الاتحاد الأوروبي من تلك المساهمات قليل جدا.
ويعتقد معسكر الخروج أن على بريطانيا الأخذ بزمام الأمور في مراقبة حدودها والحد من عدد المهاجرين للعمل في بريطانيا من دول الاتحاد، الذي تحكمه قوانين حرية تنقل الأشخاص والبضائع.
•   من يدعم حملة بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي؟
يتقدم حملة البقاء في الاتحاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالإضافة إلى 16 وزيرا من حكومته.
وقال حزب المحافظين إنه سيلتزم الحياد في مسألة الاستفتاء، ، لكن حزب العمال والحزب القومي الإسكتلندي وحزب الليبراليين الديمقراطيين كلهم يدعمون علنا حملة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
وأعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما دعمه أيضا لحملة البقاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى دول أروبية مثل فرنسا والمانيا.
•   لماذا يدعمون بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي؟
يستند هذا المعسكر إلى أن بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد يقوي من اقتصادها، ويسهل من عملية تسويق المنتجات البريطانية في الأسواق الأوروبية.
ويرتكز أنصار هذا المعسكر على أن المهاجرين من أوروبا إلى بريطانيا هم من الشباب في الغالب، وأنهم قادرون على العمل والمساهمة في دفع الضرائب وتغطية النفقات العامة.
ويعتقد هؤلاء أيضا أن مكانة بريطانيا في العالم سوف تتأثر سلبا بخروجها من الاتحاد الأوروبي، وبأن بقاءها في الاتحاد الأوروبي يجعلها أكثر أمنا.

اتهام شركة فرنسية بالتنسيق مع تنظيم الدولة بسوريا
أكدت صحيفة لوموند الفرنسية أمس الثلاثاء أن شركة الإسمنت الفرنسية "لافارج" حاولت في 2013 و2014 تشغيل مصنعها في سوريا "بأي ثمن"، ولو اقتضى الأمر القيام بترتيبات مع تنظيم الدولة الإسلامية.
ودون التطرق مباشرة إلى ماهية ترتيبات الشركة الفرنسية مع التنظيم، ردت "لافارج" -التي اندمجت مع شركة هولسيم السويسرية في 2015 لتشكيل شركة عملاقة لمواد البناء- بالقول إن "الأولوية المطلقة لدى لافارج كانت دوما ضمان أمن وسلامة موظفيها".
وتتعلق هذه المعلومات بمعمل الجلبية للإسمنت (150 كيلومترا شمال شرق حلب) الذي اشترته لافارج في 2007 ثم شغلته في 2011.
وقالت الصحيفة "حتى 2013 استمر الإنتاج رغم تفاقم انعدام الاستقرار في المنطقة بسبب الحرب الأهلية التي بدأت في 2011".
وأضافت "لوموند" أنه "اعتبارا من ربيع 2013" سيطر تنظيم الدولة "تدريجيا على المدن والطرق المحيطة بمعمل لافارج".
وتابعت "كشفت رسائل إلكترونية صادرة عن إدارة لافارج في سوريا، نشر موقع (زمان الوصل) السوري المقرب من المعارضة عددا منها وتمكنت لوموند من الاطلاع عليها، ترتيبات للشركة مع التنظيم كي تتمكن من مواصلة الإنتاج حتى 19 سبتمبر/أيلول 2014، تاريخ سيطرته على المنشأة وإعلان الشركة وقف كل الأعمال".
سماسرة ووسطاء
وفي إطار سعي لافارج إلى ضمان وصول عمالها ومنتجاتها إلى المنشأة، كلفت شخصا يدعى أحمد جلودي "بالحصول على تصريحات مرور من تنظيم الدولة الإسلامية ليسمح بمرور عمالها على الحواجز"، وفق لوموند.
وأجازت رسائل إلكترونية متبادلة "استنتاج أن إدارة لافارج كانت على علم بهذه الجهود"، بحسب الصحيفة.
وأضافت لوموند أن الدليل الآخر هو "تصريح مرور يحمل ختم تنظيم الدولة الإسلامية ومدير المالية في "ولاية حلب" بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول 2014 "يشهد على اتفاقات مع تنظيم الدولة الإسلامية لإجازة حرية نقل المواد".
كما لجأت لافارج من أجل إنتاج الإسمنت إلى "وسطاء وسماسرة كانوا يبيعون النفط الذي كرره التنظيم مقابل شراء تصاريح وتسديد ضرائب"، بحسب الصحيفة.
وأكدت مجموعة لافارج هولسيم أمس في رسالة إلكترونية لوكالة الصحافة لفرنسية تشغيل معمل الإسمنت في الجلبية "بين 2010 و2014" دون التطرق إلى موضوع الترتيبات مع تنظيم الدولة.
وقالت الشركة "حين اقتربت المعارك من منطقة المعمل كانت الأولوية المطلقة لدى لافارج دوما ضمان أمن وسلامة موظفيها، بينما جرى بحث إغلاق المنشأة".
وتابعت أنه عند تعليق العمل في المصنع في سبتمبر/أيلول 2014 "كان قد تم إجلاء جميع الموظفين ومنحهم عطلة مدفوعة ومنعهم من دخول المصنع".
وأضافت "في ديسمبر/كانون الأول 2015، ونظرا إلى تطورات الوضع في سوريا، اتخذ قرار بتطبيق خطة تشمل تسريح موظفين، إلى جانب نقل بعض العاملين إلى وحدات أخرى في المجموعة عندما يتاح ذلك".
المصدر : لوموند,الفرنسية


هآرتس: قريبا توقيع اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا 
قال المراسل السياسي لصحيفة هآرتس، باراك رابيد، إن اتفاقا وشيكا سيو