المحرر موضوع: احتفالات نوسرديل في هملتون  (زيارة 3325 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


شلاما
احتفلت الجالية الاشورية في مدينة هملتون بعيد موسرديل يوم الاحد  الماضي في احدى متنزهات المدينه وباشراف عدد من الطلاب الجامعيين والمتطوعين من ابناء وبنات الجالية وقد حضر الاحتفال عدد من ابناء الجالية مع مشاركة عدد اخر من سكان المدينه
وتعتبر هذة اول محاولة لاحياء العيد في المدينه بدعوة عامة للجميع من اجل  تعريف المجتمع الكندي باحتفالاتنا الموروثة عبر اجيال عديدة تعود الى ايام  الامبراطورية  الاشورية
وبسبب نجاح الاحتفال فقد اعلن الشباب المشرفين عليه بان يعاد الاحتفال كل سنة من الان
وبدورنا نحي جهود كل الذين اشرفوا عليه ونامل ان نرى نجاحا اكبر في السنيين القادمة
ومن اجل اعطاء نبذة تاريخية عن الاحتفال نقتبس  ما يلي من ويكيبديا
 
موسردة / عيد الرشاشموسردة / عيد الرشاش
يحتفل به   الآشوريون المسيحيين

نوعه   أحتفال ديني٬ أحتفال قومي
يبدأ   12-15 تموز
تعديل 


عيد نوسرديل (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐ) هو عيد يحتفل به الآشوريون كل سنة ويصادف مع هذا العيد ايضاً تذكار الاثني عشر رسولاً٬ يقع عادة في يوم الاحد من كل عام وفي شهر تموز حيث الحر الشديد[1]٬يشارك به الجميع أطفالاً ورجالاً ونساء وذلك بعد خروجهم مباشرة من القداديس، في فناء الكنيسة وفي الازقة والطرق والبيوت[2]٬ وفي المساء يقومون بإحياء الامسيات والحفلات الساهرة في البيوت والنوادي، حيث الاغاني والدبكات الشعبية الآشورية والأغاني القومية لتكتمل فرحة هذا العيد القومي و الديني على أمل إعادته في السنة القادمة[3].
   
 
الكنيسة الشرقية تحتفل سنوياً في شهر تموز بعيد نوسرديل او حسب ما يسمى ايضا عيد الرشاش في مختلف مناطق العالم وتقام خلال هذا العيد القداديسويتبادل المحتفلون رش المياه على بعضهم البعض وسط أجواء إحتفالية كتقليد اجتماعي      
 

—الخوري وليم خوشابا يعقوب، [4]

محتويات
معنى الاسمعدل
كلمة نوسرديل أو مرسردي بالاشورية مركبة حيث تتكون من مقطعين وتعني عيد الرب (الله) كما الآشوريون المسيحيون عدة تسميات على هذا العيد ومنها (موسردة)[2]٬ اما بالعربية يسمى هذا الاحتفال بعيد الرشاش لأن المسيحيون يقومون في مثل هذا اليوم صغاراً وكباراً برش بعضهم بالماء[5].
تأريخةعدل
يعود تأريخ عيد نوسرديل الى ماقبل آلاف السنين حيث كان الآشوريون يمارسون تقليد رش الماء قبل دخولهم في المسيحية وذلك أثناء احتفالاتهم بعيد (أكيتو) رأس السنة الآشورية–البابلية الجديدة في شهر نيسان[6]، وبغية التسلية وضمن الأنشطة والطقوس الأخرى خلال الاثني عشر يوماً من الاحتفالات٬ وكان أول ظهور لعيد الرشاش بعد بداية البشارة المسيحية في وقت التلاميذ والرسل[7] حين بدء الرسل وتلامذة السيد المسيح بتعميد الشعوب والامم بالماء وبأعداد هائلة وبصورة جماعية٬ بدأت عادة رش الماء تنتشر وتمارس بكثرة وعلى ضفاف الأنهار والجداول وفي مجاميع كبيرة ويرشونهم بالماء المبارك، وأستمرت الى يومنا هذا، واصبحت تقليداً وممارسة وعيداً قومياً ودينياً في آن واحد٬ وظل هذا رمزا لتطهير النفوس من الخطيئة[8].

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #1 في: 22:40 06/07/2016 »
الاخ العزيز اخيقر
للتوضيح كلمة نوسرديل حسب معلوماتي تعني عيد الاله ايل او الرب ايل وليس عيد الله لان كلمة الله كلمة اسلامية لايجوز اطلاقها على اعياد مسيحية ترجع باصولها الى الديانة القديمة للكنعانيين ويظهر ان المعلومات عن التسمية تم اقتباسها من موسوعة ويكيبيديا العربية والتي هي مسيسة بشكل كبير وتحتوي على مغالطات كثيرة مقصودة.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #2 في: 00:03 07/07/2016 »
الاخ الكاتب العزيز اخيقر يوخنا

شكرا للمقالة ....

عيد النوسرديل في الموصل حسب ما اتذكر كان يسمى عيد الغشيش ( رش الماء ) بلهجة مسيحيها ونحن كاشوريين كنا نسميه بالعامية " ايدا دموسردي " . صغارنا وشبابنا في كركوك كانوا يضيفون مسحوق التايد لحرق عيون المشاركين لكي يمزحوا باللذين يفركوا عيونهم .

يقع هذا العيد في الاحد الاول من شهر تموز وهذا العام صادف اليوم الثالث من شهر تموز . العيد له تسميات عديدة كما ذكرت لنا فمثلا في تقويم الكنيسة الكلدانية يسمى " نوروس  د ايل / ܢܲܘܪܘܿܣ ܕܐܝܠ " كما في الصورة الاولى وفي تقويم كنيسة المشرق الاشورية " نوسرديل / ܢܘܼܣܲܪܕܹܝܠ " كما في الصورة الثانية .

بغض النظر على التسميات فسوف يبقى هذا العيد مرسوما في تقويم كنائسنا . وشكرا

ادي بيث بنيامين   

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #3 في: 00:37 07/07/2016 »
رابي روبن
شلاما
شكرا لمروركم راجيا اعادة القراءة حيث تجد ان كلمة الله وضعت بين القوسين بعد كلمة الرب
تقبل تحياتي
واعتقد ان رابي ادي بيت بنيامين على اطلاع اوسع مني حول الموضوع
والرب يبارك

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #4 في: 00:43 07/07/2016 »
رابي ادي بيت بنيامين
شلاما
هم زين احنا ما كنا تستعمل التايت
شكرا على معلوماتكم
المهم ان يتمسك الجيل المغترب ببعض من رموز خصوصياتنا التراثية مثل هذا العيد
ويا حبذا ان تقوم بقية  جاليات شعبنا باحياءه وجعل الشباب الناهض هنا يتمسك به كارث حضاري
راجيا ان  لا يكون ذلك  موضوعا تختلف فيه كناءسنا حول اصل التسمية ومعناها
فكل تفسير مقبول بشرط الحفاظ عليه واحياءه

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #5 في: 06:54 08/07/2016 »
الأخ الأستاذ اخيقر يوخنا المحتــرم
 
تحية لكم للآشارة الى هذه المناسبة والأحتفال القومي الآشوري والديني بعد ان تبنته كنيسة المشرق لغرض تعميد المؤمنين بعد زيادة اعدادهم،  لذا كان ولا زال  الأحتفال به يتظمن مدلولين،  قومي وديني لدى ابناء كنيسة المشرق ، وهناك الكثير من المناسبات القوميه الآشورية دخلت المسيحيه واتخذت الطابع الديني كما في صـوم نينـوى،كما ان هناك افكار لاهوتية مسيحية يرجح بانها اخذت من المعتقدات الدينية للشعوب القديمة فمثلاً تسمية العذراء مريم بأم الله جاءت من الفكر الوثني المصري وتبناها مجمع افسس عام 431م بتأثير المصريين .بحسب قداسة بطريرك الكنيسة الكلدانيه الحالي حيث نجد ما يلي :
   
جاء في كتاب آبائنا السريان بغداد 1999 للمطران الدكتور لويس ساكو(البطريرك الحالي) ص67 (يلقب القديس افراهاط الحكيم القديسة مريم (بالطوباوية) ويذكر توضيحاً في هامش الصفحة عن ورود عبارة والدة الله واصلها يقول    إنها كانت متداولة في اوساط المسيحية المصرية  وجاءت لاول مرة  في رسالة وجهها اسكندر الاسكندري الى تلاميذة قبيل انعقاد مجمع نيقية 325 وتبناها مجمع افسس431 بتأثير المصريين وذلك لاظهار آلوهية المسيح والعبارة مقتبسة أساسا من التراث الوثني المصري الذي كان يدعو ا الألاهة (ايزيس) والدة الألهه .

وكذلك عقيدة الثالوث المقدس حيث دخلت اللآهوت المسيحي نهاية القرن الثالث بعد الميلاد بحدود سنة 260م حين كان البابا ديونيسيوس بابا روما مندهشاً بفكرة الآقانيم الثلاثة المقترحة من قبل اوروجينس تلميذ اكليمنطس الأسكندري الذي بدوره كان تلميذاً لططيانوس الآشوري، ولكون ططيانوس آشورياً فانه كان ينتمي الى التقليد الديني الذي فيه افكار الثالوث متداولة لعدة قرون، لذا هناك احتمال كبير بانه اي ططيانوس هو المصدر الأساسي لافكار اوريجينس الخاصة بالثالوث.

ولا يخفى بان الآشوريين كانو يعبدون ويؤمنون  بالألاه الخالق (إلاه الآلهه) ، الذيهو إلاه الآباء (  ابراهيم واسحق ويعقوب ) بحسب اليهود  وعليه حدث قبولهم بما جاء به يونان النبي والتجاوب معه وقبول افكاره بسرعة ودون ممانعة او رفض .
تقبل محبتي مع خالص تحياتي
اخوكم/ ايشو شليمون

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #6 في: 07:46 08/07/2016 »
الاخ الكاتب اخيقر يوخنا المحترم

اسمح لي بملحوظة بسيطة للاخ ايشو شليمون 

اقتباس
(( جاء في كتاب آبائنا السريان بغداد 1999 للمطران الدكتور لويس ساكو(البطريرك الحالي) ص 67 ( يلقب القديس افراهاط الحكيم القديسة مريم (بالطوباوية)) ...

رجاءا راجع الرابط ادناه واقرأ رد رقم 2 , 3 , 4 خاصة رد رقم 3 يخص صفحة 67 . اسم " القديسة مريم " غير مذكور فيها حسب صورة الصفحة 67 المرفقة في الرابط . رجاءا راجع مصدرك .
 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,804258.msg7454882.html#msg7454882

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1830
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #7 في: 17:41 08/07/2016 »
اخي العزيز اخيقر يوخنا
تحياتي لكم جميعاً والرب يرعاكم ويحفظكم دوماً في كندا وفي اي مكان ودمتم بخير ومشكور على هذا الخبر الطيب وهذا المناسبة الجميلة التي حملتني الى ايام الدورة وكراج  الأمانة وكركوك الحبيية ،

تقبل التحية  جاني

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #8 في: 20:32 08/07/2016 »
رابي ايشو شليمون
شلاما شكرا للمعلومات التي ذكرتها حول انتقال بعض المصطلحات او التسميات الدينية للاشوريين او غيرهم من الوثنية الى ما بعد اعتناقهم المسيحية وكما تفضلتم بذكر البعض منها كوالدة الله  والاقانيم الثلاثة
وعتقد ان الرومان واليونان احتفظوا ببعض مفاهيمهم القومية الاراثية  واعطوها  تسمية او صبغة مسيحية لتواصل وجودها
تقبل تحياتي
والمهم ان الجيل الجديد في المهجر ان يحتفظ بهذا العيد

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #9 في: 20:37 08/07/2016 »
رابي جان يلدا
شلاما
شكرا على مروركم
يا ليتني استطيع ان اكلفك بمهمة قومية بان تعمل منذ الان لكسب تاييد ما تملكونه في ديترويت من نشاطات اجتماعية ثقافية بان يتم الاحتفال عندكم  في السنة القادمة بهذا العيد ( لكي )تدريجيا يصبح اسما مشهورا في العالم كله  حيث اعتقد انك تستطيع ذلك
ونفس الطلب من رابي ايدي وكل من يقرا هذا النداء الاخوي
تقبل تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #10 في: 16:42 09/07/2016 »
الاخ أخيقر المحترم
الاخ أيدي بيث بنيامين المحترم

أحد نوسرديل، تفسيره فعلا هو عيد الرب، عيذا دآلاها. وهو يقع في الاحد الاول من الصيف، شاووعا دقيطا، وليس في الاحد الاول من تموز كما يقول الاخ ايدي، فهو متحرك حسب عيد القيامة.

لا ارى ان لهذا العيد له أي علاقة باجدادنا قبل المسيحية، بل هو عيد حسب طقس كنيستنا المشرقية بفروعها الثلاثة. وتقليد رش الماء في هذا العيد هو متأتي من بداية سابوع الصيف، القيظ، من سابوعات سنتنا الطقسية. اذ يتم رش الماء، الواحد على الاخر، بقصد تلطيف حرارة الجسم بدخولنا في فصل الحر، علما بان هذا التقليد، رش الماء، يشمل الكنيسة الكلدانية وشقيقتيها كنيسة المشرق الاشورية والجاثاليقية القديمة. تقبّلوا تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #11 في: 18:35 09/07/2016 »
الاخ الكاتب سام ديشو المحترم

شكرا لتصحيح ردي خاصة حضرتك شماس تخدم مذبح الكنيسة الكلدانية المقدس ادرى مني بالطقس والتقويم الكنسي .

اود ان اعلمك باني احتفظ في مكتبتي بتقويم الكنيسة للسنين الماضية ولم اكن متأكد من تاريخ عيد النوسرديل حينما كتبت ردي ولكن بالصدفة فتحت تقويم كنيسة المشرق لعام 1994 طبع في مطرانية كنيسة المشرق الاشورية في بغداد واذ بعيد النوسرديل يصادف اليوم الثالث من شهر تموز كما نرى في الصورة المرفقة . شكرا ثانية للتصحيح .

اخ سام ...
ممكن تشرح لنا سبب تسمية الكنيسة الكلدانية لهذا العيد بعيد " نوروس د ايل " علما بان " نوروس "  تعني رأس السنة باللغة الفارسية ؟ ( رجاءا راجع صورة تقويم الكنيسة الكلدانية في ردي رقم 2 ) .

تقبل تحياتي وشكرا

ادي بيث بنيامين   

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #12 في: 20:59 09/07/2016 »
رابي سامي  ديشو
شلاما
 هذا ما وجدته في قصة عشتار  حيث يتم  رش ماء الحياة
اقتباس من الرواية ) ( عندما تجتاز عشتار الباب الاخير تقف وجها لوجه امام ملكة العالم السفلي ايرشكيكال، اختها التي كانت تجلس على العرش و امامها قضاتها السبعة ، تقول الاسطورة :-
فصوبت ايرشكيكال نظراتها الى عشتار ، نظرات الموت ثم تحولت الفتاة العليلة إلى جثة هامدة
و عند وجودها في العالم السفلي ، و لأنها إلهة الجنس فقد ألمت بالارض امور خطيرة. لقد ابتعد الثور عن انثاه و هجر الرجل زوجته ، هذا ما تذكره النسخة الآشورية.
بعدها يشرع وزيرها (ننشوبر) باستغاثة الآلهه واحداً تلو الآخر حتى يصل إلى أنكي الذي يعمل ما يستطيع لإعادة الحياة إلى عشتار بطعام و ماء الحياة.
تنهض عشتار بعد رش ماء الحياة ونثر طعام الحياة على جسدها إلا أن قضاة ايرشكيكال يضعون شرطاً لخروجها من عالمهم قائلين :- دعها تقدم شخصاً بديلاً عنها.
ثم تخرج عشتار من ذلك العالم الغريب و تصحبها الرهبة و الخوف من الشياطين الذين صاحبوها ، حيث قرروا ان ياخذوا دموزي (تموز) بديلا عنها ، فقد وجدوه عند شجرة التفاح ، فامسك به الشياطين ( فلم يعد الراعي يعزف الناي و لا المزمار
انتهى الاقتباس
حيث  ربما ممارسة الالهة انذاك لرش ماء الحياة فرضت ممارسته على الشعوب الرافدينية
ساحاول البحث في الكتب التاريخية الاخرى
تقبل تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #13 في: 02:15 10/07/2016 »
الاخ ايدي المحترم

في الكنيسة الكلدانية ايضا اسم العيد هو نوسرديل، بزقاف السين وليس بالفتاح، كما جاء في كتاب السنة الطقسية للكلدان (الحوذرا) والذي يصادف الاحد الاول من الصيف.
صحيح كلمة نوسردا تعني عيد نوروز وهو اول السنة عند الفرس، فتكون نوسرديل وهي مجزومة من الاصل نوسردا دأيل، وتعني عيد الرب الاله ....علما بان كلمة نوروز بالاصل هي كلمة فارسية كردية بشتونية وهي من نو روش (شين مضخمة)وتعني اليوم الجديد والذي يصادف 21 آذار يوم الاعتدال الربيعي، بداية السنة عندهم.

أما ما جاء في تقويم ابرشية سانتياغو نوروس دأيل، فتكون كلمة نوروس حسب علمي هي نفسها نوروز، لكن كان من الافضل ان يبقى الاسم نوسرديل موحّدا كما جاء في كتاب الحوذرا لكنيسة المشرق عموماً. تقبّل تحياتي....

سامي ديشو - استراليا



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: احتفالات نوسرديل في هملتون
« رد #14 في: 02:29 10/07/2016 »
     شلاما                                                                                                                             

لقد وجدت في كتاب تاريخي  اهمية المياه المقدسة التي كان يستعملها الاشوريين لرش الماء المقدس حول الميت واشجار النخيل وحول الملك وفي مدخل القصور والمعابد لطرد الارواح الشريرة
The florea of the assyrian monuments
Page 75
Then the operration of sprinkling holy water round their date trees , round the person of the king , and at the entrance of plaaces and temple s to scare away evil spirits ,seemed to be more rational
The act of distended arm , holding the sprinkler , we shall ,i think , find that this theory will fit all cases, and become more resonable than any other which has been yet imagined
Holy water in those days must have  been one of the weapons by which demons were outwitted . Not only has the christian church inherited the notion of holy water with many other assyrian notions