المحرر موضوع: فندق في قطر على شكل 'الخزامى' بأنامل زها حديد  (زيارة 1094 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
فندق في قطر على شكل 'الخزامى' بأنامل زها حديد
الدوحة تواصل بناء المشاريع الضخمة وتتغاضى عن وضعية العمال البائسة، وتشييد الفندق قرب موقع استضافة المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم.
ميدل ايست أونلاين


لحماية الزائرين من شمس الخليج الحارقة

الدوحة - قال عضو بالأسرة الحاكمة في قطر الثلاثاء إن قطر ستشيد مبنيين صممتهما المعمارية العراقية البريطانية الراحلة زها حديد أحدهما برج على شكل زهرة الخزامى سيقام قرب موقع استضافة المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

توفيت المهندسة المعمارية العراقية-البريطانية زها حديد في الفترة الماضية عن 65 عاما اثر اصابتها بازمة قلبية في مستشفى بميامي بالولايات المتحدة كما اعلن مكتبها في لندن.

وكانت حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة "بريتزكر" التي تعد بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.

وقال مكتبها في بيان "بحزن كبير تؤكد شركة زها حديد للهندسة المعمارية ان زها حديد توفيت بشكل مفاجىء في ميامي هذا الصباح. كانت تعاني من التهاب رئوي اصيبت به مطلع الاسبوع وتعرضت لازمة قلبية اثناء علاجها في المستشفى".

واضاف البيان ان "زها حديد كانت تعتبر الى حد كبير اهم مهندسة معمارية في العالم اليوم".

كان الشيخ محمد بن حمد آل ثاني أخو أمير قطر قد كلف حديد في 2013 بتصميم المبنيين وأحدهما فندق من 38 طابقا على شكل زهرة الخزامى بقاعدة ذات تسعة أطراف مدببة لحماية الزائرين من شمس الخليج الحارقة.

وقالت شركة الألفية القابضة التابعة للشيخ محمد في بيان إنها ستنتهي من تشييد البرج المصمم للاستجابة للتحديات البيئية الحالية والمستقبلية بحلول 2020 في مدينة لوسيل التي تبعد 23 كيلومترا شمالي العاصمة الدوحة.

ويرى مراقبون ان قطر تستنجد بخيرة وافضل المهندسين حول العالم على غرار زها الحديد لجعل السياح والجميع ينبهرون بما تشيده ومحاولة جعلهم ينشغلون عن ما يروج حول انتهاك الدوحة لحقوق العمال المنفذين لعمليات البناء المرهقة والشاقة.

واكد البعض الاخر ان الدوحة تواصل اقامة المشاريع الضخمة والعملاقة وتتغاضى عن وضعية العمال البائسة.

وكانت الدوحة تعرضت لهجوم حاد من قبل منظمات حقوقية عالمية اتهمتها بمعاملة العمال كالعبيد.

ورفضت قطر ما اعتبرته "ادعاءات" تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لنقابة العمال، يرجح فيه وفاة سبعة آلاف من العمال الاجانب بحلول موعد كأس العالم 2022 لكرة القدم، معتبرة ان "لا اساس لها من الصحة".

وكان الاتحاد رجح في تقرير اصدره الجمعة ان "يلقى سبعة آلاف عامل حتفهم قبل انطلاق كأس العام 2022"، متهما الشركات العاملة في المشاريع المرتبطة بالبطولة، بتحويل العمال الى "عبيد".

ويوجد في قطر قرابة 1.8 مليون عامل اجنبي، يعمل معظمهم في مشاريع مرتبطة ببطولة كأس العالم كالمنشآت الرياضية ومشاريع البنى التحتية.

وتواجه قطر انتقادات حادة بسبب وضع العمالة الاسيوية فيها والتي تصفها تقارير دولية بأنها قاسية، وقد اضطرت للردّ على تقرير سابق نشرته صحيفة الغارديان البريطانية وتحدثت فيه عن الاوضاع المتردية لبعض العمال الاجانب الذين يعملون على تشييد المنشآت الرياضية. وقالت الدوحة حينها انها فتحت تحقيقا رسمي في الامر.

وتوصل تحقيق الغارديان الى ان الاف النيباليين الذين يعدون اكبر عمالة وافدة في البلاد يواجهون الاستغلال والاساءات التي ترقى الى العبودية في العصر الحديث، وفقا لما تحدده منظمة العمل الدولية.

وأعلنت شركة التصميم المعماري زها حديد التي يديرها حاليا باتريك شوماخر عددا من المشاريع الجديدة من بينها حي مركزي جديد للأعمال في براج ومنطقة لشركات التكنولوجيا قرب موسكو.

وفي أبريل/نيسان قالت الشركة إنها ستستكمل 36 مشروعا بدأت أو كانت قيد التعاقد قبل وفاة حديد من بينها مرفأ للعبارات في ساليرنو بإيطاليا ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض ومعرض الرياضيات بمتحف العلوم في لندن.