المحرر موضوع: الولايات المتحدة توطّن 10 آلاف سوري بنهاية سبتمبر  (زيارة 798 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31381
    • مشاهدة الملف الشخصي
الولايات المتحدة توطّن 10 آلاف سوري بنهاية سبتمبر
كيري: الرقم يمثل ستة أضعاف من استقبلناهم في 2015، والاختيار تم بناء على الأوضاع الصعبة بعد تدقيق أمني مشدد في البيانات الشخصية.
ميدل ايست أونلاين


قرار لرفع العتب

واشنطن - اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستستقبل 10 الاف لاجئ سوري خلال السنة المالية الحالية كما وعد الرئيس باراك اوباما.

ويأتي الإعلان الأميركي بالتزامن مع قيام طائرات يُعتقد أنها روسية الثلاثاء بقصف مخيم للاجئين بمحاذاة حدود الأردن الشمالية الشرقية مع سوريا مما أدى إلى مقتل وجرح عدد من السوريين اللاجئين في أول هجوم روسي من نوعه قرب الحدود الأردنية.

وقال وزير الخارجية الأميركي خلال عشاء رسمي في واشنطن ان الامر يتعلق بعشرة الاف لاجئ يواجهون اوضاعا صعبة تم اختيارهم في مخيمات لاجئين تابعة للامم المتحدة وقامت اجهزة الامن والاستخبارات الاميركية بالتدقيق في هوياتهم وبياناتهم الشخصية.

وهؤلاء اللاجئون يمكن ان يكونوا ارامل او مسنين او ذوي احتياجات خاصة.

وأضاف ان رقم الـ10 الاف لاجئ "يمثل ستة اضعاف ما قمنا به العام 2015" مشيرا الى السنة المالية الاميركية التي تمتد من الاول من تشرين الاول/اكتوبر الى 30 ايلول/سبتمبر.

وتعرضت واشنطن لانتقادات من المدافعين عن حقوق الانسان للتباطؤ في استقبال اشخاص يفرون من الحرب في سوريا. اما خصوم اوباما فيشددون على احتمال تسلل ارهابيين بين هؤلاء اللاجئين.

في الاثناء، قال معارضون سوريون إن طائرات يُعتقد أنها روسية قصفت الثلاثاء مخيما للاجئين بمحاذاة حدود الأردن الشمالية الشرقية مع سوريا مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 شخصا وإصابة عشرات آخرين في أول هجوم روسي من نوعه قرب الحدود الأردنية.

وقال المعارضون إن عدة طائرات كانت تحلق على ارتفاع شاهق قصفت عند الظهر مخيما يقيم به بضع مئات معظمهم من النساء والأطفال من العالقين بمنطقة فاصلة على الجانب السوري من الحدود.

ولم يتسن الاتصال بشكل فوري بوزارة الدفاع الروسية للتعليق على ذلك.

وقال سعيد سيف القلموني المتحدث باسم كتيبة الشهيد أحمد عبدو التابعة للجيش السوري الحر إن الغارات وقعت قرب مخيم حدلات وهو أحد مخيمين كبيرين في المنطقة.

وأكد دبلوماسي غربي كبير الحادث. وقال إن المعلومات المبدئية تقول إن عدة طائرات روسية شنت الغارات.

وإذا تأكد ذلك فإن تلك ستكون أقرب غارات جوية تشنها موسكو بمحاذاة الحدود الأردنية منذ بدء الكرملين حملة جوية ضخمة في سبتمبر أيلول الماضي دعما للرئيس بشار الأسد في مواجهة المعارضين المسلحين الذين يقاتلون لإسقاط حكمه.

وعزز الأردن حليف الولايات المتحدة الوثيق التنسيق مع موسكو لضمان عدم استهداف حملتها العسكرية في جنوب سوريا جماعات للمعارضين المعتدلين الذين يشكلون ما يسمى بالجبهة الجنوبية التي يدعمها تحالف من الدول الغربية والعربية.

ويعد دعمها جزءا من استراتيجية لضمان عدم سقوط جنوب سوريا الذي تسيطر عليه قوات المعارضة في يد جماعات متشددة مثل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وأصيب ما لا يقل عن 40 شخصا معظمهم من النساء والأطفال في الغارة. وقال مصدر أردني إن قوات الجيش الأردني على الحدود ساعدت في نقل الجرحى إلى مستشفيات داخل البلاد.

وقال مصدر آخر في المعارضة إن من بين الضحايا مقاتلين من جماعة أسود الشرقية للمعارضة المسلحة والي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية وتعد جزءا من جماعة للمعارضين المعتدلين الذين تمولهم وتزودهم بالعتاد غرفة عمليات عسكرية يدعمها الغرب مقرها في عمان.

ويأوي المخيم في الغالب عائلات هؤلاء المقاتلين.

ويوجد بهذا الشريط القاحل القريب من نقطة التقاء الحدود العراقية والسورية والأردنية مخيمان رئيسيان يقطنهما ما لا يقل عن 60 ألف شخص تقطعت بهم السبل هناك منذ فرارهم من شرق ووسط سوريا . وتحظر السلطات الأردنية دخولهم البلاد لأسباب أمنية.

وأعلن الأردن الحدود منطقة عسكرية مغلقة بعدما قاد مفجر انتحاري يعتقد انه ينتمي لتنظيم الدولة الإسلامية سيارته الشهر الماضي من الجانب السوري من الحدود قرب أحد المخيمين ليقتحم بها قاعدة عسكرية أردنية مما أسفر عن مقتل سبعة من أفراد حرس الحدود .

وقال عمال إغاثة ولاجئون في يونيو/حزيران إن اللاجئين يعانون من نفاد المواد الغذائية منذ أن أغلق الجيش الأردني المنطقة.

ويشتبك معارضون تدعمهم الولايات المتحدة ويتمركزون في بلدة التنف على الحدود السورية بشكل متقطع مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يتواجدون بصحراء سوريا الشاسعة في جنوب شرق البلاد حيث يندر وجود تجمعات سكانية.

وقال مسؤولون أميركيون إن القاعدة التابعة للمعارضة في التنف تعرضت لقصف الطيران الروسي مرتين في الشهر الماضي حتى بعدما لجأت الولايات المتحدة إلى قنوات اتصال طارئة لتطلب من موسكو وقف الهجمات.

 

Sitemap 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14