المحرر موضوع: لنا رأى وكلمة ...... ودعوة لزيارة نهله ونوهدرا وغيرها .  (زيارة 1352 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سمعنا وفرحنا بلقاء السيد مسعود البرزاني بقادة بعض الأحزاب المسيحية وفرحنا جداً أن حضرته قال  أمامهم أننا اي الكرد والحكومة مع ضمان حقوق المسيحيين والأقليات والحفاظ  والعناية بهم وهذا قرار لا رجعة عنه . 
وهذا يحفزنا ويشجعنا على الكتابة إليكم حضرة العزيز السيد مسعود البرزاني عسى أن تحزم امرك وتقرر وتقوم بحل مشاكلنا وفي اي بقعة يسكنها ابناءنا الاصلاء ابناء النهرين الشرفاء المساندين لكم والمحرومين اليوم من حقوقهم ومسلوبة ومعتدى على ارضيهم.
وبهذا المناسبة والكلمة التي تفضلتم بها امام الوفد الزائر .
نقول لكم  أننا كنّا بل ونتمنى منكم زيارتنا وزيارة قرأنا في نهلة  ونوهدرا وغيرها  بل كل شبر يسكنه ابناء شعبنا وفتح صفحة جديدة معنا فنحن كما قلت لكم اشرف صديق وأحسن حليف وأمن  جار .

نعم نالة ونوهدرا  وغيرها من قرأناوقصباتنا  تدعوا وبكل اعتزاز السيد مسعود البرزاني في زيارة والجلوس مع شعبها الطيب مع شعبها الأمين المحافظ على العادات والتقاليد وحب الجار واستقبال الضيوف القدامى والجدد والترحيب بمن كان ضيفاً   وجاراً وصديقاً عزيزاً ايام كنّا نحن  اللاعب الاقوى والمحارب الاشرس والأخ  الاكبر والورقة الرابحة والرقم الاصعب  في المنطقة وايام كان  عددنا اكثر وشبابنا أنشط ورجالنا  تحارب وتحمي وترحم الغريب وتعتني  بالصديق .

أننا ياحضرة الصديق والرئيس نقدم لك دعوى كي تزور قرى نهلة  ونوهدرا وغيرها وتجلس معنا وتشرب الشاي  مع شيوخنا وتتكلم مع شبابنا وتسلم على أطفالنا وتاخذ  بعض الصور معنا للذكرى وتتعرف على اسماءنا أن نسيتها فبعضنا يسمي اطفاله اليوم باسم نهلة تيمناً بسهل نهله الغالي  .
اننا نعتز بهذه الارض ونحب سماءها ونشرب من مياءها ونموت حباً فيها ونخاف على أهاليها  .
وحب الوطن هو حب الارض والأرض  لنا هي عزتنا وكرامتنا وحياتنا فيه ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا .   

وسأكتب لك ولن أتوقف احتراماً لك ووفاءاً لاهلي وأبناء امتي .
والبقية تأتي .......
المخلص جان يلدا خوشابا / ديترويت
تموز / 2016 


غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز جان يلدا
احيي فيك دفاعك المستميت والهادف عن  وجودنا في الارض هذه الارض اذا فقدناها نفقد كل شيء  قبل ايام كنّا في قرى نهلى ووجدت فيها  الهدوء والسلام والمحبة وأناسها طيبين للغاية فلاحين من امثالي يزرعون الارض يبذرون الخير كفوفهم رغم تشققاتها الا ان لها ملمس الحرير
هذه القرى بحاجة الى شباب يبث بها الروح والحيوية ، عزيزي الغالي انت تدعوا مسعود البرزاني لزيارة القرى وهي دعوة صادقة نابعة من قلبك المتألم لما يحصل لها ، فقط مجرد سوْال  رجاء ..اذا جاء سيادته ملبيا لدعوتك وطلب لقائكم ماذا يا ترى سيجيب عنك مختاري واهاليك في نهلا ؟، هل ترضى ان يقولوا له ان الدعوة هذه موجهة لك يا سيادة الرئيس من امريكا ؟ لزيارتنا ام ماذا ؟ انه مجرد سوْال  لا تحسبه سيّء اخر رجاء
محبك بطرس نباتي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز الاستاذ akara 51
تقبل تحياتي
وصدقني يشرفني ردّك ومداخلتك الجميلة وخاصة انك زرت قرأنا في نهلة وكما تعلم أن جذوري من تلك الاراضي الوديعة وبالتحديد من قرية كشكاوا التي اتمني أن تزورها فهنالك اهلي وأبناء عشيرتي ولكن أنا لا   فرق عندي فكل تلك القرى التي عشت يوماً فيها اعتبرها بيتي وكل انسان يتنفس فيها اعتبره اخي وأختي وكل فرد يعيش فيها حتماً يهمني وغايتي الدافع عنهم وهذا هو هدفي  ...  حتى لو ابتعدت عنهم ولكنهم معي وفي قلبي في رحلة الغربة .
  وصدقني ولو تعود الى كتاباتي سترى  انها  كانت وصية المرحوم ابي وقبله جدي أن لا أنسى يوماً ارضي وأهلي    .
اخي الحبيب لا تعرف كم فرحت بأنك كنت في زيارة الى تلك الاراضي وكم فرحت انك تدافع وتعتز بتلك الارض بل نحن نعتز بكل شبر عاش عليها  ابناء امتي وسنبقى ندافع ونكتب عنها    .

أما لو جاء حضرة الرئيس مسعود فأنا واثق أن الاهل ورجال القرية سيقومون بالواجب أحسن وأفضل مني ويتحاورون  معه ويشربون الشاي الاثوري الأصلي الذي لا وجود مثله وخاصة في وادي نهله  .
ولا تعلم سيدي العزيز فهذا الدعوة مفتوحة له لمقابلة من هم افهم مني واكبر مني ومن هم على الارض من شيوخ ومختاري قرى نهله  .
ولا تعلم   فقد أكون هنالك ومع شباب القرية ورجالها ونساءها في استقباله وعندها ستكمل فرحتي لأنني اوصلت رسالتي  ودافعت عن أهلي .
عسى أن نلتقى معك أيضاً هناك وأخذك  في جولة على تلك الربوع الجميلة  وعندها يكون اللقاء ذو طعم ومعنى .

اخوك جان يلدا خوشابا
و

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المتألق الأستاذ جان يلدا خوشابا المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
نحييكم تحية إجلال واكبار على هذا الأصرار في الدفاع عن أرض أمتنا في نهلة أو في غيرها وخيراً تفعلون بكتابتكم رسائل رمزية مباشرة الى الرئيس مسعود البرزاني بصفته رئيس للأقليم والمسؤول الأول والآخير عن كل ما يحصل من تجاوزات على أراضينا في الأقليم ، ولكن بحق نقول لكم وكما قلنا في تعقيباتنا السابقة بهذا الشأن أن المشكلة ليست في السيد مسعود البرزاني أو غيره من المسؤولين الكورد في الأقليم بل المشكلة فينا نحن دون سوانا ... المال والملك السائبان يكونان عُرضة لسرقة اللصوص والغرباء فعندما يهاجرون الشباب عن أرضهم من يحل محلهم في زراعتها أكيد سوف يحل محلهم من هو قادر على زراعتها وحتماً سيكون ذلك الغريب الكوردي الجار أليس كذلك ، أما الكلام المعسول للأستاذ مسعود البرزاني لقادة أحزابنا السياسية في اجتماعاته بهم هو مجرد كلام لتطييب الخواطر والمجاملة وهو بالتالي كلام الليل يمحيه النهار !!! وهنا أشيد بما قاله الأستاذ بطرس نباتي في مداخلته ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

             محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الأعزاء جان وبطرس وخوشابا بأحترام وتقدير
نعم التواجد مطلوب للشبيبة في الحفاظ على الممتلكات والأراضي والأملاك وجميع المتعلقات
مع كامل أحترامي لكم ولزوار ولقاء الرئيس مسعود البرزاني ، الموضوع يحتاج الى مطالبة الرئيس في تنفيذ القانون وأحترامه من قبل الجميع قادة أحزاب والمتنفذين وكل شرائح المجتمع يفترض خضوعها وأحترامها للقانون وهو سيد الحياة ، في غياب القانون وعدم تنفيذه بصدق وأمانة لا حياة لأي مجتمع كان ، بل ستتحول الحياة الى شريعة الغاب ، الموضوع نهلة وملة عرب وأراضي في عنكاوا وغيرها لناس مالكيها أباً عن جد ومنها ملك صرف يتم التجاوز عليها من قبل الأغوات والمتنفذين ومنهم جحوش سابقين قتلة الشعب الكوردستاني ، لا زالوا هؤلاء خارج القانون ولا يحترمونه ، ولنا أدلة واقعية وبراهين موثوقة لهذا الكلام ، وهذا لا يخدم أقليم كورستان ولا مستقبله ولا يخدم العراق عموماً كونه يسير الى الهاوية في غياب القانون ، بفعل الميليشيات التي تحكم وتقتل وتغتال وتعتقل وتطلب الفدية في وضح النهار في بغداد والحكومة لا حول لها ولا قوة ، والأرهاب الداعشي والماعشي والطائفي والعنصري يمارس فعله بدون خجل ولا ضمير وخارج القانون.
تحياتي لكم أجمعين.

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز جان يلدا  بشكل مطلق انا لا أشك بإخلاصك للأرض التي أنجبتك وانحبتني  انا لا أشك أيد بدعواتك وباخلاصك لقرى نهلا بل جنة نهلا  ، وانا اتابع ما تكتبه باستمرار عن الاعتداء الذي يحصل على اراضينا من قبل بعض المتنفذين في المنطقة للأسف ، رغم ما يصرح به قادة الكورد في كل لقاء الا ان التجاوز على قرانا لم يتم معالجته لا بالطرق القانونية ولا بقرارات سياسية ، وإني عندما اكتب عن انحسار وجودنا على الارض عن هذا الالم المزمن لا اكتب عن هباء ولا اقصد الانتقاص من احد وإني اعتذر ان كانت كلماتي سببت لك ولغيرك اي احراج في كشكاوا مثلا والتي لا أستطيع ان أكحل عيناي بزيارتها والمكوث لدى بعض الأصدقاء هناك التقيت بأهلك وهم اشتكوا  من ذات الالم الذي عبرت عنه وكذلك في بقية القرى وكان ذلك ابان قيام احد الغرباء ببناء داره وقالوا انهم كانوا فرحين لان  اختار بعض المهجرين قسرا من سهل نينوى السكن فيها حوالي 20 عائلة الا ان العدد تناقص لانهم بدؤا هم ايضا بهجر القرية اما قرية جمربتكي فهي الاخرى لا يتجاوز عدد العوائل فيها الخمسة عشر عائلة وعدد قليل من العوائل المهجرة من سهل نينوى وعددهم ايضا في تناقص وقس على ذلك باقي القرى اخي العزيز كل ما نفعله تجاه وجودنا في قرانا واراضينا ليس منية على احد وثق بي كلما أزور هذه القرى وغيرها في منطقة عقرة وعمادية تهون علينا مشاكل عنكاوا فان هذه القرى بحاجة اكثر وقد فرحت جدا بالخبر عن اعادة الحياة الى مطحنة في قرية شولي من قبل  صاحبها يوخنا بيث يونان فمطحنة القرية عندما تدور ويفوح رائحة الطحين المعط يعني وجود الحياة يعني ان الحياة لا تزال بخير
اخوان انا لا أناقش قوانين هل هناك قوانين ام لا رغم اني رجل القانون. انا أناقش مسالة مهمة وهي فوق كل القوانين  والتشريعات مسالة إرادة الانسان في الوجود والاصرار على الارض والتشبث بها هذا المتجذر يستطيع ان يملي قانونه الخاص الا وهو ما دمت موجودا يجب ان أبقى رغم كل شيء ورغم أنف من لا يرضى بوجودي
دمتم اعزائي لا اود ان استرسل اكثر ، احييك اخي العزيز جان دمت  لنهلا وانا طوع امرك متى ما حللت بيننا
تقبل تحياتي
بطرس نباتي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي مهندس الوطن الاخ العزيز خوشابا سولاقا
والأخ العزيز الاستاذ ناصر عجمايا
 والأستاذ والأخ العزيز بطرس نباتي  .
اقول لكم تقبلوا تحياتي وانتظروا مني رداً غداْ مساءاً بتوقيت ديترويت لأنني خارج المدينة  .
ولكن ما احلى مداخلاتكم التي تعطي للمقالة رونقاً وجمالاً  واشم بمداخلاتكم   تراب الوطن وعزة النفس  وآداب الحوار بين أشخاص ينتمون الى تلك الارض الطيبة ارض النهرين .  ولكنها اليوم حزينة  وحيدة تركناها   ولم  يتركها اَهلها   ابتعدنا عنها ولكنها وستبقي في قلوبنا وسنستمر ندافع عنها .

غداً ً بعون الرب  ساكتب لكم
تقبلوا اعتذاري وَلَكُم  سلامي
جاني 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة الاعزاء الاحبة 
خوشابا سولاقا
ناصر عجمايا
بطرس نباتي
لكم تحياتي
أولاً أعتذر عن التأخير كوني كنت خارج ولاية ميشيكان .
وثانياً سيكون ردي لكم مشترك لسهولة الامر ولأهمية لغة الحوار التي اومن بها بل أحبها واحترامها وخاصةً عندما يكون المقابل كُتاب ذو مقدرة وقابلية ويعرفون اُسلوب الحوار والنقاش والاهم يجدون ام يحاولون إيجاد حلولاً لمشاكلنا ويهتمون بأمورنا  وأولوياتنا ومطاليبنا .
واطلب منكم  قراءة الرد حتى  اخر كلمة رجاءاً لان الرد سيكون للجميع  ومشترك في النهاية

اخواني الاعزاء
أنا اتفق مع الاستاذ خوشابا سولاقا على أن السبب الرئيسي لمشاكلنا هو الهجرة والاغتراب والبعد عن الارض وتراب الوطن لكن هذا لا يعطي ذريعة لان يقوم  الجار الكردي ببناء بيته في ارض الغير وإن  يقوم باحتلال املاك الغير وعندما اشتكينا وقدمنا أوراقنا والمطلوب منا وذهبنا الى من المحاكم وأثبتنا ملكيتنا لتلك الاراضي أباً عن جد لم يقوم الشخص المسؤول باي عمل بل انتظر أوامر من فوق وهذه الأمور والأوامر   هي بيد  الحكومة وهذا الحكومة على رأسها الاستاذ مسعود البرزاني  الذي نكن له كل الاحترام  والتقدير وهو الذي يصرح امام الجميع أنناجميعاً اي  الكرد نريد تحقيق الأمان ونريد فرض القانون ونريد حماية الأقليات  فلماذا يتلكأ عن فرض القانون وحماية مواطنين المنطقة  وقراها وأبناءها .
أما اخي العزيز ناصر عجمايا وبالمناسبة أنا اتابع  مقالاتك ومداخلاتك من حيث لا تدري وأشكرك هنا على المداخلة   الجميلة  ولك منى ولشخصك كل الاحترام   اقول انه يبدو انك  تحب  القانون وتحترمه  وتسير  عليه  وتطبقه  في حياتك  وهذا شي جميل ومطلوب وانا اعتز بذلك  .
وأناهنا اقول لك سيدي العزيز كل كلمة كتبتها تقبلتهاواحترمتها لأنني مثلك أعيش في دولة سيدها القانون ويحكمها القانون ويحميها القانون ولهذا نحن نطالب وسنبقى نطالب  بأن يكون القانون هو الحاكم والحكم فقط  بيننا وبين من يحولون سرقة أرضينا واستغلال خلو صاحب الدار   والمباشرة في البناء ليلاً  خوفاً من المواجهة التي نحن نرفضها ولا نحبثها ولا نريد أن تقع  بيننا وبينهم  فنحن ناس بسطاء نحب الحياة ونعتز بتاريخنا . 

اما اخي وصديقي العزيز بطرس نباتي فأقول له  نحن كبّرنا وتعلمنا وعرفنا الناس الشرفاء المكافحين الطيبين من امثالك  ونحن وبهذا العمر نعرف ونفهم ما تكتب وما في قلبك وصدرك من محبة لنا ولأبناء أمتنا ونحن نبادلك المشاعر والأحاسيس فنحن ومهما أبتعدنا وتغربنا تبقى جذورنا وآمالنا وأهدافنا مشتركة وواحدة لا تتبدل .
اخي الحبيب لقد فرحت بأنك تزور هذه القرى الجميلة والتي أسميتها بجنة نالا وفعلاً لو تدري كم  لي قصص وذكريات عنها لو كتبتها سينتهي العمر وارحل وتلك الذكريات لا تنتهي ولا تكمل .

وسأكتب هنا حادثة  تكون هي ردي على الأخوة الثلاثة خوشابا / ناصر / بطرس وهي عن الأمان ولقانون  والتصاق الانسان بالأرض    .
كان المرحوم أبي مقاولاً معروفاً في الرمادي بعد أن غادر الاثوريين  الحبانية  وكان يأخذنا أناواخي الاكبر مني جوني  معه الى العمل في العطلة الصيفية ونترك بغداد التي كنّا نعيش بها ويأخذنا الى مدينة الفلوجة نعم الفلوجة والتي كان ابي  تقريباً يعرف كل شخص فيها وهم يحبون والدي وطوال اليوم يعملون معه وعنده ونحن أيضاً كنّا نعمل وبهذا أراد ابي أن نكون رجال ولا نعتمد على احد ولي في الفلوجة ذكريات كثيرة وكثيرة جداً .
وفي احد الأيام وبينما كنّا نعمل على نصب ألواح كونكريتية  في احد المواقع  جاء احد عمال والدي واسمه عمر وكان كردياً  مخلصاً لوالدي وعمل معه العمر كله .
وقال  : ابو جوني احد الشيوخ يريد الحديث معك
قال والدي : لكنني الان مشغول ولا استطيع ترك الموقع ونحن بداءنا بصب الإسمنت
قال عمر : أنا أبلغته ذلك ولكنه يبدو شيخ محترم وكبير
فقال ابي : من هو
قال عمر : لا ادري  عمي ابو جوني لا ادري
فقال ابي لأحد العمال  المهاريين ان يأخذ محله ريثما يعود وطبعاً كوني المرافق الأقدم  لوالدي سرت معه الى حيث الشيخ .
وتعرفنا عليه وكان من شيوخ ال ضاري المعروفة  وطلب من والدي أن يأتي  لمزرعته بعد العمل .
وبعد انتهاء العمل  ذهبنا انا واخي جوني  وابي بالسيارة الى مزرعة الشيخ  وبعد شرب الشاي قام ومعه بعض الشباب  وأخذنا الى حقل كبير مهجور  وارض واسعة
 وقال  الشيخ لوالدي : اسمع ابو جوني نحن نحبك ونعرفك ونسمع عنك اخبار طيبة وهنا في هذا الارض  اريد بناء بيتاً كبيراً وتكون انت المسؤول والمقاول  لأنني اثق بك .
فقال ابي : ولكنها ارض خالية  وفيها على ما أظن حيوانات وكلاب مسعورة وغيرها .
فقال الشيخ : ما المطلوب
قال ابي بعد تفكيراً وبعد ان تحرك في الموقع ونظر يميناً ويساراً ونظر في عيون الشيخ
وقال : اعطيني الأمان وساقلبها لك جنان 
فقال الشيخ : ماذا تقصد
قال ابي : ضع سياج على الارض كي تحميها  وتحمي رجالي  الاكراد والمسيحيين اللذين يعملون معي واللذين  سيعيشون ويمكثون هنا في موقع العمل  وتحميهم من الحيوانات  السائبة   والحرامية اللذين يسرقون في الليل .

هذا حادثة  حقيقية ولكن لها دلالات كثيرة وكبيرة  وهي أعطني الأمان على الارض واحميني كي ابني واعمل واعيش  فكيف يعيش ابناء تلك القرى ولا يوجد قانون يحميهم !!!   من الحرامية  وكيف يسكن ابناء تلك القرى اوغيرها ولا يوجد سياج وحدود تفصلهم  عن جيراننا الطامعين بأراضيهم  مثلما يعيش الجيران الطيبين . 
كلاً في بيته ويحترم جيرانه ولا يتعدى عليه وان تعدى أحداً فالقانون هو الحكم   مثلما طالب اخي الاستاذ  ناصر عجمايا .
  وهذه ارادتنا وإصرارنا  وحبنا لارضنا  مثلما تفضل اخي  الاستاذ بطرس نباتي .
  وهذا قدرنا بعد ان تغربنا ولكن بَعضُنَا يريد البقاء فيجب أن لا  نتركهم لوحدهم بل يجب بناء سياج إعلامي وفكري وقانوني وغيره كي نحميهم  وهذه رويتي لأخي  مهندس الوطن الاستاذ خوشابا سولاقا .

تقبلوا تحياتي دوماً
اخوكم جان يلدا خوشابا 
اتمني أن من الإخوة الثلاثة  أن يفهموا الحادثة ويفهموا قصدي.
 اعطينا الأمان وسنتحول تلك الارض وغيرها الى جنان

وهنا اقول للسيد مسعود اعطينا الأمان كي نعود ونزدهر ونبني  أن كُنتُم صادقين معنا وطبق القانون ان كنت حقاْ تحب الاستقرار لنا .
 فنحن اشرف شعب  واخلص صديق وأفضل حليف  كنّا وسنبقى

اخوكم جاني .