صدور كتاب (حكايات من عنكاوا) بالسريانية وكتاب (خمائل الطيب )


المحرر موضوع: صدور كتاب (حكايات من عنكاوا) بالسريانية وكتاب (خمائل الطيب )  (زيارة 838 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل غازي عزيز التلاني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 64
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور كتاب (حكايات من عنكاوا) بالسريانية وكتاب (خمائل الطيب )

غازي عزيز التلاني- دهوك

صدر عن دار  المشرق الثقافية في دهوك كتابين في آن واحد يحمل الاول عنوان (حكايات من عنكاوا) للاديب سعدي المالح  باللغة السريانية حيث نقله عن العربية ملكو خوشابا عوديشو . ويحمل الكتاب تسلسل 101 في تسلسل اصدارات دار المشرق الثقافية في دهوك ويقع الكتاب في 114 من القطع الصغير.
اما الكتاب الثاني فهو (خمائل الطيب) للدكتور يوسف متي اسحق
وهذا الكتاب هو دراسة مُقارِنة في تاريخَي أبي الفرج الملطي، المعروف بإبن العبري ــ تاريخ ألأزمِنة المُصنّف بالسريانية، ومُختصر تاريخ الدول المؤلف بالعربية.
     تناول المؤلف في المقدمة سيرة حياة المؤلف بصورة موجَزَة، مع ذِكرِ مؤلفاتِه المُختلِفة.
     أمّا الفصل الأول، فقد أفرده للبحث في مراجِع أبي الفرج في تاريخيه، مع تحليلٍ مُستقلٍ لكلِ مرجَع، ذاكراً الحُقبَة الزمنية التي يشملها، وسنة التأليف، بالإضافة إلى معلوماتٍ مُفيدة تزيد في فهم هذه الأصول فهماً وافياً. فوقعت هذه المراجِع في أربع فئآتٍ هي : اليونانية، والسريانية، والعربية والفارسية. ثمّ أشار إلى تأثير هذه المراجع في طريقة أبي الفرج لدى تصنيفه مجموعته التاريخية.
     وعرض المؤلف في الفصل الثاني من هذا الكتاب، أهم ميزات مُختصَر تاريخ الدول. وأثبتها كما وردت في الكتاب، تحتَ عناوين خاصّة لتُشكلَ وحدةً مُتماسِكة لغرضِ دراستها ومُقابلتها مع خصائص تاريخ الأزمنة. كما أجمل في الفصل الثالث ميزات تاريخ الأزمنة أيضاً، ونقلها عن السريانية كما جاءت في قرينة الكتاب كله، وذلك للكشف عن ميول الكاتِب حين صنّف الكتاب بالسريانية.
     أمّا الفصل الرابع من هذا الكتاب، فقد خصصه لتحليل مميزات التاريخين ومقارنتها مع بعضها الآخر لرؤية ما إذا كان مُختصَر تاريخ الدول كتاباً مُترجَماً عن الأصل السرياني وحاوياً الأخبارَ ذاتها وبنفس الأسلوب الذي ينتهجه في تاريخ الأزمنة. أو أنّه مُصنف مُغاير في المنهج والأسلوب والعرض والغاية والمادّة التاريخية، ثمّ لرصد أسباب التباين إن كان ثمة تباين ظاهِر بين الكتابين.
يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط ويحمل التسلسل 102 في اصدارات دار المشرق الثقافية
الكتابين من تصميم واخراج فني المصمم غازي عزيز التلاني
للاطلاع على الكتابين زوروا المكتبة الالكترونية في موقع دار المشرق الثقافية على الانترنت
www.simtha.com