اصل السريان والكلدان والاشوريين ... !!؟؟


المحرر موضوع: اصل السريان والكلدان والاشوريين ... !!؟؟  (زيارة 4172 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 363
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اصل السريان والكلدان والاشوريين  ... !!؟؟
يعكوب ابونا
      حديث بالمختصر المفيد ...........
   بين فترة واخرى نسمع اصوات المتعصبين القومجيين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وبدون ان يراعوا الظروف الراهنه التي يعيشها شعبنا ويقدروا محنته ويشاركوا الامه ، يميلوا الى اثارة الفرقة والتعصب لهذه التسمية اوتلك ، لهذه اللغة او تلك ؟؟ الامر الذي به استطاعوا للاسف ان ياثروا بتعصبهم هذا ان يجروا بعض رجال الدين ومن اعلى مستويايهم الكهنوتية الى تاييد طروحاتهم الوحدوية ليعززوا تقسيم شعبنا امعانا بتشتيته ؟؟
  لنناقش هؤلاء بعقيدهم القومية  واللغوية  التي يدعونها انفراد وحكرا لهم وليس لسواهم  بها نصيب  ، لنجد التناقضات بطرحهم  هذا ....
 اولا - بالنسبة الى التسمية القومية ...  ساتحدث بمنطق الاشياء  ، بدون الدخول في تفاصيل التي تقود الى جدل بيزنطي  لاينفع  ولايغني  ، ولكن سيكون  وفق المعطيات التي يعيشها شعبنا  ، وان كان لهم ما يخالف هذا الواقع ليذكروه  لنا ؟؟ .....
   1-  الاشوريون يدافعون عن تسميتهم الاشورية ، وانها اصل التسميات لذلك تضمن السريان والكلدان ، كتسميات ضمن شعب واحد امة واحدة وهي الاشورية ، بمعنى ان  قناعة الاشوريين بهذا الطرح وبكل بساطة يقوم على ان الاشوريين هم (  اشوريين  كلدان سريان ) ..فالجميع واحد كشعب وكأمة ..
   2-  اما الكلدان يدعون خلاف ذلك ويقولوا ان الاشوريين هم اصلا كلدان و هم من ابناء الامة الكلدانية وكذلك السريان، بمعنى ان الكلدان هم ( كلدان سريان اشوريين ) وهذا  اقرار باننا شعب واحد ولكن بتسميه كلدانية امة واحدة ...
 3-  وطبيعي ان يكون للسريان راى اخر ،فهم لايعترفون انهم اشوريين ولا كلدان  ، بل يعتقدون ان الجميع سريان.. بمعنى ان السريان هم (  سريان اشوريين كلدان ) . فالتسمية السريانية تغطي جميع التسميات ، بمعنى اقرارهم باننا شعب واحد ولكن تحت التسمية السريانية امة واحدة ....
    بساطة ماذا نفهم من هذا الطرح وبهذه الحجج ؟؟ نفهم بان الجميع يقرون باننا شعب واحد ؟؟ بمعنى ان الاشوري هو سرياني هو كلداني  ، وكلداني هو اشوري هو سرياني ، وسرياني هو اشوري هو كلداني ؟؟  وهذا دليل على وحدة شعبنا وامتنا  ؟؟  والا كيف يجمعنا تعدد التسميات ؟ وان اختلفنا عليها ، شئنا ام ابينا ان ما يصيب احد الاسماء يصيب الاخر  ، ومعاناتنا  والامنا هي واحدة ، و الاكثر من هذا الاخرين  ينظرون الينا ويعاملوننا كشعب واحد وليس كشعبين او ثلاثة ؟؟ ...لاننا من اصل واحد  ....
   ورغم محاولة البعض من الانتهازيين والمرائيين من ابناء شعبنا الذين يسعون لان نعامل من قبل الاخرين بوحدانية وانفرادية بحجة خصوصية كل اسم  ، للاسف قد انطلى هذا الطرح  الانقسامي على البعض الطيبيين والبسطاء من ابناء شعبنا ، بدون ان يدركوا ان هذا الطرح ان كان بظاهره كلمة حق الا انه بمحتواه باطل .. لان هؤلاء ليس غرضهم لم شمل شعبنا وجمع شتاته وبناء وحدته ليكون له كما للاخرين الحق بالبقاء والوجود امتدادا لتاريخه وحضارته الرافدية ، بل ان غرض هؤلاء واصواتهم هو لتحقيق مصالحهم  الخاصة على حساب مصالح شعبنا القومية والوطنية ، لان نتائجها هو تشرذم وانقسام امعانا بتشتيت المتبقى من شعبنا ..
 ثانيا - بالنسبة الى اللغة .... طبيعي ان يكون لكل شعب لغة يعتز بها  ، وهكذا يكون حال اي اسم من اسماء شعبنا ان يطلق اسمه على لغته التي يستعملها ، فالاشوري يسميها اللغة الاشورية والكلداني يسميها اللغة الكلدانية والسرياني يسميها اللغة السريانية ..
   بهذا قد يكون لبعض مفرقي شعبنا موضع قدم بهذا الطرح ليسيروا في تعصبهم  هذا امعانا  بتقسيم وتشتيت شعبنا .. مستغلين الاسماء الثلاثة على انها مختلفة  وباختلافها تكون مقوماتها هي الاخر مختلفه ، فهذا يكون دليل على اننا لسنا واحد بل ثلاثة اقوام بثلاثة لغات ؟؟ 
     لهؤلاء القومجيين نقول هل الواقع يدل على صحة  ما تدعونه ؟؟ بان لدينا ثلاث لغات ؟؟ ان كان هناك فعلا ثلاث لغات ،  فلابد ان يكون هناك اختلاف وتباين بين اللغة  الاشورية واللغة الكلدانية واللغة السريانية ؟؟ فاين هذا الاختلاف ؟؟  وان كان موجود فلماذا لايكون لكل منهم مجمع لغوي للغته ليطورها ويدرسها ويعلمها وفق منطق الحقوق المكتسبة  ؟؟  لماذا الجميع كلدان سريان اشوريين يعملون  تحت قبة مجمع اللغة السريانية ، اليس هذا دليل بان هذا المجمع اللغوي  لا يخص اللغة السريانية فقط بل يخص الجميع بوحدة لغتهم ..؟؟  والا لماذا لايطالبوا مثقفي الكلدان وهم الاكثرية من شعبنا بتاسيس مجمع  للغة الكلدانية ؟؟  وهكذا  بالنسبة للاشوريين ؟؟ طبيعي سوف لايستطيع  الكلداني ولا الاشوري ان يطالبوا  بتاسيس هكذا مجمع  لانهم سوف لايستطيعوا ان يقدموا  خلاف لما يقدمه المجمع اللغة السريانية الذي ينضوي تحت اسمه ويعمل في حقله من ابناء شعبنا كلدانا واشوريين وسريان لافرق ،، ، لذلك لا يستطيع السرياني ان يصادر حق الاخرين بانتماء الى هذا المجمع ، وان الاعتراف الرسمي باللغة السريانية ، لا يعني انحسار التسمية  بهم ومصادرت حق الاخرين  ، بل كان اعتراف رسمي بذات اللغة الواحدة بتسمياتها الثلاثة .. فعلى السريان ان لايعتقدوا بان لهم  صك على البياض بمصادرت حق
الاخرين  ، ..
  لذلك ان  اللغة السريانية هي الاشوريه الكلدانية ، والكلدانية هي اشوريه سريانية ، والاشورية هي سريانيةكلدانية  ،،،، وان لم يكن الامر كذلك  لياتوا  لنا بالفوارق بين هذه للغات ان اردوا ان لا يسمونها لغة واحدة .. سيكون من غير المستطاع ان ياتي اي منهم باسمه المنفرد ان يضيف شئ على ما هو موجود تحت اي اسم  جمعي ؟؟ بمعنى ان تطورت وتدريس  وتعليم اللغة السريانية هو تدريس وتطور  وتعليم  اللغة الاشوريه ، وهو كذلك بالنسبة الى اللغة الكلدانية  ، فان  كان هناك انفراد بالتسمية  فكان يجب ان يكون لك منهم وضع قانوني مختلف  عن الاخرى ..؟؟ وهذا لا وجود له مطلقا ....  فنجاح المجمع السرياني هو نجاح للكل  ، وان اخفق المجمع اللغة السريانية هذا يعنى اخفاق لغة السريان واخفاق لغة الكلدان  واخفاق لغة الاشوريين  ؟؟
     هذا يدل على ان اللغة التي نستعملها بالهجاتنا المختلفة هي من اصل واحد ، وان اختلفت التسميات ،  لان لا خلاف ولا تباين بين اصولها وجذورها وقواعدها ، فسموها ماشئتم ايها المتعصبون ، ولكن لاتستطعوا  ان تغيروا  اصولها وجذورها وقواعدها....
  ليبارك الرب كل جهد يوحد ويجمع ولا يفرق .. ، لان هذا ما نحتاجه اليوم وليس التفرد والتشضي والانقسام بحجة لماذا هو ولست انا ؟؟ للاسف هذه لايمكن ان تكون طريقة تعامل الانسان المسيحي ؟؟  لان عندما سائل المسيح ماهو اعظم  وصية قال ان تحب الرب الهك ...  والوصية الثانية ان تحب قريبك مثل نفسك ،،،، "  المحبة هي اهم الوصايا في العقيدة المسيحية لانها خميرة الايمان المسيحي ، لان الله محبة فبدونها لايمكن ان تدعي انك مسيحي ؟؟  فلنعمل من اجل الاخرين بمحبة والرب يبارك جهودكم ..... وليس التنافس من اجل المصالح ..
يعكوب ابونا  ........................... 18 / 7 / 2016
 






غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2044
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل الباحث يعكوب أبونا المحترم
تقبلوا محبتنا الصادقة مع خالص تحياتنا الأخوية
نحييكم بإجلال ونرفع لكم قباعاتنا على هذا المقال الفوق الراائع الذي قلتم فيه ما يجب أن يقال وبهذه الواقعية وبهذا المنطق العقلاني الذي يساعد أمتنا على لملمة شتاتها التي صنعتها المذهبية اللاهوتية في زمن سيادة الطيش والتعصب والتطرف لأشباه الأميين الذين كانوا يقودون الحراك المذهبي . لقد وضعتم النقاط على الحروف لأكتشاف ما نختلف عليه وما نتفق ووضعتم الأصبع على الجرح النازف . حقيقة نقول لقد كان للمذهبية اللاهوتية الدور الرئيسي والأول والأخير في تمزيقنا وتشضينا قومياً وكنسياً ولغوياً الى حدٍ ما في الماضي ، وإن للأحزاب القومجية اليوم وتحديداً بعد 2003 م كان لها الدور الرئيسي والفعال لأنبعاث أسباب التمزق والتشضي والفرقة وترسيخها بيننا قومياً وكنسياً بشكل أسوأ من الماضي من جديد ... عندما كنا نلتقي في أي مكان وبعد أن تتكون لدى كل واحدٍ منا قناعة بأن المقابل هو مسيحي بعد استدراجه للتلميح ببعض الأشارات التي تشجعنا على سؤال المقابل " أنت شنو " يرد بدون تردد " أنا سوراين " أو سرياني بالعربي ولكن بمعناه المسيحاني أي بمعنى " أنا مسيحي " بغض النظر إن كان السائل والمقابل آشورياً أو كلدانياً أو سريانياً بحسب تسمياتنا المتداولة لأن مفردة " سوراي وسورايا " رافقت ولازمت ظهور المسيحية بحسب قناعتي ولم يكن لها وجود لا بالمعنى القومي ولا بالمعنى الديني قبل المسيحية ومن له وجهة نظر مغايرة فليطرحها لينورنا بها .  صديقنا العزيز نحن شخصياً ندعم وجهة نظركم هذه وقلناها دائماً في كل كتاباتنا السابقة ذات الصلة بالموضع أن " الكلدانية والآشورية والسريانية " هي ثلاثة تسميات قومية لمسمي قومي واحد بدليل وحدة اللغة والتاريخ والجغرافية وغيرها من المقومات القومية أي أن " الكلدانية = السريانية = الآشورية " شئنا أم أبينا . نكرر شكرنا وتقديرنا لكم على هذا المقال ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد     



غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 345
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعگوب ابونا المحترم

ونِعمَ المقال، لو ان جميع أبناء شعبنا فكّروا مثلك، لكنّا بألف خير، اذ ضيّعنا أكثر من عشر سنوات في موضوع التسمية واللغة والاصل. تقبّل تحياتي...

سامي ديشو- استراليا



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللغات الأوربية ذات جـذر واحـد
لكـن شعـب كل دولة معـتـز بلغـته ، فأين الإشـكال ؟
ولكـن الفـرق هـو أنهم ليسوا إستعلائـيّـيـن أنانيّـيـن ولا يتـناحـرون
وإذا قال أحـدهم أن الكـلـدان كـذا وكـذا  ...
سأذكـر لهم قـول المسيح ...؟؟؟


غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز يعكوب ابونا المحترم
الاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم والاخوه القراء

كلام مختصر جميل ورائع ارتكز على اثنان من اهم العوامل التي يدق فيها دعاة التفرقه وقد اغناها عامل اللاهوت الذي ذكره الاستاذ خوشابا سولاقا وبذلك اكتملت العوامل الرئيسيه والتي توحد شعبنا.
ولذلك اسمحوا لي ان اتقدم برأي او مقترح -مختصر ايضا- وكالاتي:
لماذا لا نوحد كل كنائسنا تحت خيمة الكنيسه الكلدانيه والتي هي اكبر الكنائس من حيث العدد ! نعم هذه مشكله بالنسبه للبعض ولكن لكل شيء ثمنه !!
لماذا لا نوحد كل التسميات القوميه تحت خيمة القوميه الاشوريه فهمم سبقوا الاخرين في اذكاء والهاب الشعور القومي ! نعم هذه مشكله بالنسبه للبعض ولكن لكل شيء ثمنه !
لماذا لا نوحد كل التسميات بالنسبه للغه تحت السريانيه فهم قليلي العدد وقنوعين (على ما اعتقد)! مشكله للبعض ولكن لكل شيء ثمنه!
لا تؤاخذوني ان كان هذا الرأي من منطق بسيط ولكنه تماشيا مع الدعوه الصافية النيه للمقال.
مع التحيه والتقدير
نذار عناي


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 390
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الآثوري الآرامي الفاضل يعكوب ابونا المحترم ..
بعد التحية..
كلامك اعلاه فيه 5 بالمائة صحيح والباقي ينقصه نكران الاصل لأجل المال والتحزب المقيت !
وللتوضيح أكثر ...
الاراميون من الكلدان والآثوريون والسريان .
واننا شعب آرامي واحد وبعدة طوائف كنسية .
ولغتنا هي الآرامية بلهجات سريانية وكلدانية وآثورية .
لماذا لاتقولوها بدون خجل ؟!!
لماذا هذا الخوف من إعلان الحقيقة رغم ان جميع أبناء شعبنا وأمتنا يعرفها ؟!!
أما بالنسبة للآشورية فلا تخص شعبنا وهذه التسمية سياسية حديثة منذ القرن التاسع عشر ومعروف من جاء بها لتمزيق وتشتيت شعبنا الآرامي .
واتمنى أن يتحلى الجميع بالشجاعة ليفتخروا بأصلهم وهو أفضل من نكرانه.

وشكرا للجميع.

الآرامي
Wisammomika
ألمانيا

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 928
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يعقوب ابونا المحترم
تحية
نعم اننا شعب ، ومن لسان جميع الفئات والطوائف التي احداها تحتوي الأخريات منها .
ولكن  لابد لهذا الشعب من اسم يسمى به، فما هي وجهت نظرك او مقترحك حول تسميتنا ،بحيث يشمل الجميع او يقبل من الجميع؟ هل تقترح اسم من ضمن المجاميع الثلاثة؟ ام اسمين مثلا!! ام اسم من خارج تلك الفئات!!!!  نحن شعب واحد ، برأيك هل لنا أصل ام لا؟ وما هو اصلنا ومن اي فئة منهم؟
وإذا لم نجتمع لتسمية موحدة لهذه الفئات، فما هي توقعاتك لفترة الصراع الحالية لتسميتنا كشعب بين الشعوب الاخرى؟ بمعنى هل ننتظر الى 100 سنة مثلا ليسمينا احد باسم يقبل به الجميع؟ ام ماذا؟
رأيك بالموضوع رجاءا لانه موضوع مهم جدا يهم الجميع.....
ارجوا الرد هذه المرة
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو



متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 519
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يعگوب ابوناالمحترم
تتكلم عن عن أصول الاشوريين والكلدان والسريان، وخلافاً لما كنت أعرفك انك كنت منحازاً للآشورية اراك هنا موازياً إياها مع الكلدانية او السريانية. قناعاتي الراسخة انه في العصر الحالي ان الكلدانية والسريانية والآثورية ( وليس الآشورية) هي طوائف وليس قوميات وأفضل تسمية تاريخية وواقعية لهذه الطوائف الثلاث هي التسمية الآشورية وفي الانكليزية - لغة العالم المعاصر- هي Assyrians وفي لغتنا القومية "سورايي" . اما لغتنا فلا بأس ان تكون "السريانية"  بالعربية ، "سورث" بلغتنا القومية و بالانكليزيّة Assyrian. هكذا يصبح الأمر سهل علينا وعلى العالم، ليس فقط سهل بل حقيقي وواقعي ومعاهما منطقي أيضاً.
بكل أسف أقول انك في متن مقالك لم توصلنا الى حل لمعضلتنا ، اما المحبة كحل فلا أظن ان لها اي علاقة بالقومية واللغة .
مع كل الاحترام لحضرتك،
                    حنا شمعون / شيكاغو


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3411
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يعگوب ابوناالمحترم
تتكلم عن عن أصول الاشوريين والكلدان والسريان، وخلافاً لما كنت أعرفك انك كنت منحازاً للآشورية اراك هنا موازياً إياها مع الكلدانية او السريانية. قناعاتي الراسخة انه في العصر الحالي ان الكلدانية والسريانية والآثورية ( وليس الآشورية) هي طوائف وليس قوميات وأفضل تسمية تاريخية وواقعية لهذه الطوائف الثلاث هي التسمية الآشورية وفي الانكليزية - لغة العالم المعاصر- هي Assyrians وفي لغتنا القومية "سورايي" . اما لغتنا فلا بأس ان تكون "السريانية"  بالعربية ، "سورث" بلغتنا القومية و بالانكليزيّة Assyrian. هكذا يصبح الأمر سهل علينا وعلى العالم، ليس فقط سهل بل حقيقي وواقعي ومعاهما منطقي أيضاً.
بكل أسف أقول انك في متن مقالك لم توصلنا الى حل لمعضلتنا ، اما المحبة كحل فلا أظن ان لها اي علاقة بالقومية واللغة .
مع كل الاحترام لحضرتك،
                    حنا شمعون / شيكاغو



غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ الأستاذ يعقوب أبونا ألمحترم،

من ألواضح بأنك حاولت جهد إمكانك بإقناع ألمنطوين من منتسبي أمتنا ألمتمسكين بإحدى ألتسميات ألثلاثة ألعزيزة علينا بأنهمم قومية واحدة (تفضلتم بشعب واحد) حيث أللغة هي هي ولكن لا تزال ألتسمية مختلفة أيضا، هذه ألتصورات وألتكهنات ألصادرة من بعض ألافراد ألمحترمين من أمتنا ليست لديهم أي إختصاص بألعلوم ألتأريخية وألآثارية ألمطلوبة لحل ألرموز وألطلاسم ألتأريخية ألمتبعة بألخبراء ألعالميين ألمختصين في هذا ألحقل ألعويص، ولذلك ألمسألة صعبة ألحل كما هو ألحال أليوم، إلى حين وصول ألأفراد ألمحترمين ألمعنيين إلى درجة متعبة للقبول بإمحاء حالة ألتفكير بألتقسيم وألإدراك بعدم جدواها من بعد ضياع جهد كبير وخلال قرون طويلة.

أعتقد بأن تسمية شعب تطلق على قوميات متعددة في بلد واحد، كألشعب ألعراقي مثالاً، إضافة أن ألمسيحية ليست هوية، ألديانة كهوية إستعملت في بعض ألبلدان ألمأخرة، كمثال في تفاتر ألمسمات ألنفوس أو ألأحوال ألشخصية في ألعراق دونوا مسلم أو مسيحي لتسمية دينية، ولم يدونوا عربي، كوردي، آشوري، كلداني، سورياني ...إلخ، وعليه وبإعتقادي إن هويتنا ليست مسيحية، في ألبلدان ألمتقدمة ألتي يعيش بعضنا فيها لعقود طويلة تحدد ألهوية بألقومية ألأصلية، كألألمان وألإيطاليين ... إلخ، من ألواضح أن سبب إستعمال ألمسيحية كهوية هو ألخشية وألهروب من ألاصول ألقومية لأسباب قد تكون معدودة ومنها هو ألتبعية ألدينية وألمذهبية ألتي نعتت أجدادنا بألملحدين وألكفار وقد تكون بنفس ألمقياس عندما ينعت ألمسلم ألمتشدد بألكفار وألملحدين لغير ألمسلم، قد أكون مخطئاً ولكن لننطق هويتنا ألمرتبطة بأجدادنا من قبل ألمسيحية، لما ألتردد، لنقول بألكلدانيين أو ألآشوريين أو ألسوريانيين ولا نقول مسيحيين في ألوقت ألحاضر علما بأننا ناطقي أللغة نفسها، لتكن هنالك رابطة كلدانية وأخرى سوريانية وأخرى آشورية، ليش لا، وتقوم هذه ألمؤسسات ألمذكورة بألعمل داخليا ألى ان تصل مرحلة ألقوة ومن ثم تقوم ألمؤسسات ألمذكورة ذوات التسميات اعلاه بألعمل ألمشترك ضمن برنامج صحي قويم لزيادة ألتماسك وألقوة، ألشخص ألقوي أو ألمؤسسة ألقوية هم ألذين يفرضون على ألواقع إرادة ألأمة وألتقدم نحو ألأفضل.

نشكر ألأستاذ يعقوب أبونا على مقالته ألموسومة هذه تمنياتي له بألموفقية وألسؤدد.

أخوكم قيصر


غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 293
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ يعكوب أبونا، والأخوه المعلِّقون،
تحيه طيبه،

وأنا أقرأ مقالتك هذه لم أتوقع بأنها ستنتهي بهذ العجاله تاركتني بلا مخرج أو باب أستطيع من خلاله أن أستقرئ ما مايجول في خاطرك حول هذا الواقع المعقد والمتنافر الذي نعيشه حاضرا.

 بل كنت متوقعا في خاتمها أن تبدي رأيك الشخصي أو على الأقل أن تقدم لنا مقترحا  عن مخرج  تحفز به ذهنية القارئ  ليتأمل هذا الواقع لمساعدته على تغيير نمطية التفكير المتقوقع التي إبتلينا بها وجره للتفكير خارج الصندوق أو قوقعته!

كأن يكون على سبيل المثال، تقديم دراسة جدوى تتضمن مقارنه بين الآشوريه والكلدانيه و السريانيه كتسميه (حاليه أو دائميه) في حال إذا ما تبنيناها توافقيا أو رسميا لشعبنا، ومن ثم وضع جدول عن ماهي المكتسبات وماهي الخسائر المتوقعه  من تبني  كل تسميه على حدى والأسباب ولماذا.
 
أنا شخصيا (كآشوري المذهب) سوف لن يكون لي أي إعتراض لو إستطاع مستحسني التسميه الكلدانيه أن يبرهنو بأن المكاسب المستحصله ستضاهي تلك الآشوريه، وأن سقف الحقوق التي سننالها بها سيوازي أو يفوق سقف تلك المتأتيه من الأشوريه، والشئ نفسه بالطبع ينطبق على مفضلي السريانيه أو الآراميه، مادامت غايتنا هي إنساننا الذي نتمناه حرا أمينا كريما على أرضه.
 
ومن المؤكد أن تشمل هذه الدراسه  جميع الجوانب ، من ضمنها ديموغرافية شعبنا البيث نهريني وتاريخية عمقه وجغرافية ماضيه وحاضره، جميعها مجتمعه ومترابطه لتثبت أصالته وأحقيته.

سيدي الفاضل، في السياسه وعندما يتعلق الأمر بتقرير المصير، ليس هناك مكان للنوايا الحسنه أو  للتلويح  براية حسن النيه، هناك العقل والمنطق، فخصمنا شرس ومتوحش، يلدغ ويعض سواء إن جئناه بالطيبه أو بالحزم، فغريزته التي روضتها عقيدته لاكثر من١٤٠٠سنه قد غلبت وطغت على إنسانيته!

وشكراً



غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز الاستاذ خوشابا سولاقا الموقر
  شكرا لمرورك الكريم وشكرا  ثانيا لاضافتك الجميله ، لانه فعلا هذا الذي نحن بامس الحاجة اليه في الوقت الراهن ، ماذا بقى من ةشعبنا في ارضه ووطنه  ؟؟؟؟  ونحن لازلنا كالديوك نتصارع فيما بينا وياريت كان صارعنا من اجل هذا الشعب في بقاءه وديمومته  وحقوقه ؟؟  لكنا فعلا جديرين ان نحمل اسمه بل من اجل المصالح ،...متى نتعلم ونعي الحقيقة لنخدم شعبنا ؟؟ بعد زواله  ؟؟؟؟؟؟
  مع كل الود والمحبة
اخوك يعكوب ابونا


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سامي ديشو المحترم
 شكرا لمرورك على المقال وتاييدك لما ورد فيها ، لان فعلا بوحدتنا ننال حقوقنا وليس بتشتت اسمائنا لانها تتشتت معها حقوقنا .. 
 تقبل محبتي
 اخوك يعكوب ابونا


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز  نذار عناي المحترم
 شكرا جزيلا لمرورك ... واضافتك الجميلة التي فعلا هي الهدف والمسعى لكل شريف وطيب من ابناء شعبنا ، ولكن للاسف هي حلم  الشيطان بالجنه ... لانا مختلفين بكل شئ حتى القواسم المشتركه التي تخدم شعبنا وهي من صلب حقوقه ، لماذا لان فلان قد طرح تلك المطاليب فنحن ةضدها ، لماذا لا نكون نحن ولماذا هم ؟؟  ليسوا حبا بشعبنا بل ان يكون له حصة في الكعكة  كما يقولون وليس حصة في الخدمة والتضحية ..لذلك كانت مقالتي عزيزي ،  بان نعمل باقل ما نحن عليه متفقوق ليبارك الله بتلك الجهود التي توحد وتجمع ..
 تقبل محبتي واحترامي
اخوك يعكوب ابونا  ..


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الاخ  Wisammomika المحترم
  بصراحة لم يكن بودي ان اعلق على تعليقك لانه لايستحق الرد لانه خارج هدف المقال التي تتبنى وحدة شعبنا وليس لتشتيت المتبقى منه ، لان بمثل طروحاتكم  اوصلوا شعبنا لما هو عليه .. ومع ذلك
 ممكن انة تخبرنا اين كانت مملكة الاراميين ؟؟؟؟  وهل تخبرنا كم مؤسسه او هيئة او مديرية في العراق تحمل اسم الاراميين  ؟؟
 تقبل تحيتي
اخوك يعكوب ابونا
 


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز  thair60
  تقبل تحيتي لمرورك الكريم ... تعلم عزيزي جيدا اننا منذ 2003 هناك ما يسمونه حرب التسميات ولازال البعض يحاول ان يستغل ذلك من اجل مصالحهم ، لذلك وجدت بان طيلة هذه الفترة لم نسطيع ان نضع حدا لهذا الصراع الذي اضعف قوانا ولم يزيدها قوة او مناعة بل اصبحنا هدف للاستئصال من الاخرين بتشتتنا وشرذمتنا، هل يخدم هذا شعبنا ؟؟ لنستمر بصراعنا وخلافنا ؟؟ هل نحن فلان ام فلان .. الوقت الراهن  يتطلب وحدتنا وليس خلافنا وصراعنا  والحق بين لا نزاع عليه ، فلماذا اذا اختلف وانا واثق بما انا عليه .. ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت مع محبتي واحترامي لجنابكم الكريم
 اخوك يعكوب ابونا


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز حنا شمعون المحترم
 والعزيز قشو ابراهيم نيروا المحترم
 اعزائي اولاشكرا لمروركم على المقال .. اتنمى ان ترجعوا الى تعليقي على الاخ ثائر .ومع ذلك اضيف اننا لا نختلف على الحق الذي نعرفه ، ان كنا نعرفه فلماذا نخضعه للخلاف والصراع ونحن مؤمنين به ؟؟ وما جدوى خلافنا ،؟؟ ولاحظوا اين اوصلنا هذا الخلاف ؟؟ هل قوانا ام أضعفنا  ؟؟ هل اوصلنا الى مبتغانا ؟ لذلك قلت ان المحبة مطلوبه للعمل لانك ان لم تحب من تعمل معه لايمكن ان تتوصل الى نتيجة  ، ولكون خدمة شعبنا ومستقبله يجب ان تكون من الاولويات لدى الكل ، لذلك يجب ان نضع حدا لهذا الخلاف والصراع الغير المجدي ، للاسف تجدوا ان هذا الصراع والخلاف وصل الى اعلى قمة حتى في كنائسنا .. لذلك يتطلب مناشدتهم بلغتهم كونهم رجال الدين يعملوا  في خقل الايمان المسيحي وليس في حقل القوميات والتسميات والسياسة ؟؟ دورهم ان يعلموا المحبة وليس الكره والحقد والمصلحة ، هذا هوالمطلوب منهم ان يفعلوه وينشروه  في صفوف شعبنا الذي هو يامس الحاجة الى هذه المناشده وليس عكسها كما هوالحال اليوم ؟؟
مع محبتي واحترامي لشخصكم الكريمين
 اخوكم يعكوب ابونا






غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز  الاخ قيصر شهباز المحترم
 اولاشكرا لمرورك واضافتك الجميله ، ولكن عزيزي ان الذي ارد قوله في المقال هو انقاذ ما تبقى مما يمكمن ان نعمل من خلاله ، لان شعبنا بالزوال ولم يبقى منهم الا ما يمكن التاسف عليه ، ونحن اليوم بغنى عن هذا الخلاف والصراع على التسميات الذي اخذ وقت طويلا بين ابناء شعبنا ..  هذا اضعفنا ومزق الجهود التي كانت تعمل من اجل صالح شعبنا عموما ، وهؤلاء كل يبكي على ليلاه ويريد حصتهم من الكعكة بدون ان يقدم شئ من التضحيات ، هذا هو مصادرت حق الاخرين بتضحياتهم ،،  لذلك اكرر اننا بحاجة الى وحدة العمل بالوقت الحاضر وهناك الكثير من المجالات يمكن العمل ضمنها وتعزيزها تخدم عموم شعبنا ..
 تقبل محبتي
 اخوك يعكوب البونا


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 390
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يعكوب ابونا المحترم
بعد التحية:
بصراحة لم يكن بالود أيضا ان اقوم بالرد على تعليقك الذي كشف نيتك في ما جاء بالمقال أعلاه ودعوتكم لجمع شمل شعبنا الإرامي !
وإن ماجاء في تعقيبك على ردي اعلاه هو مايثبت تخوفكم من التسمية الارامية التي تخص كل آثوري وكلداني وسرياني لاننا كنا ولازلنا شعب واحد وبإفتخار جميع أبنائنا سوى قلة من المعارضين سياسيا للتسمية الارامية الجامعة والتي كانت طرحا علميا ومنطقيا صحيحا من لدن سيادة البطريرك مار لويس ساكو وكانت ستؤدي الى طريق الوحدة المنشود .
ولكن مع الأسف فإن الاصوات النشاز من بعض أبناء الطائفة الاثورية هي التي تقف طريق عثرة في طريق وحدة شعبنا الارامي بآثورييه وكلدانه وسريانه.
سيدي العزيز...
إن الارامية باقية ولم يذكر عنها بأنها ابيدت واندثرت بعكس ماذكر وكتب عن الاشوريين القدماء والذي يلصق بعض الاخوة الاثوريين أنفسهم بتلك الحضارة التي لاتخصنا ابدا ولانعرف ماهذا العمى الذي اصاب بعض الاخوة المتطرفون للتسمية الاشورية المسروقة !
والارامية تبقى هوية شعبنا الاثوري والكلداني والسرياني لان لغتنا هي فروع من الارامية فكيف نكون آشوريون والقدامى من الاشوريون كان استعانوا بلغتنا الارامية ويكتبون لغتهم الاشورية الاصعب لفظا والمختلفة تماما عن الارامية !
وبخصوص قولك اين كانوا ممالك الاراميين ، فأقول لك نعم كانت في سوريا ،ولكن نحن بقينا وحافظنا على لغتنا وتراثنا وإسمنا القومي الارامي والدليل هو شعبنا الآثوري هو موجود في العراق وسوريا، وكذلك شعبنا الكلداني إنه موجود ايضا في العراق وسوريا وايضا السريان ،وهنا أتحدث مناطقه وبلداته التاريخية التي يعيش فيها في هذين البلدين الرئيسين وحسب ما أجبت به لما يخص سؤالك حول الاراميين ..
لهذا يااخ يعكوب يجب علينا عندما نكتب عن الوحدة يتطلب من الصداقة في النيات قبل طرح الافكار الهدامة المغطاة بالتبعية والطائفية والتي هدفها إنجرار القارىء نحوها والدخول في صراعات  بين ابناء الشعب الواحد والذي عانى ولازال من أفكار بعض المتطرفين لفكر قومي ليس صحيحا ،وذلك لتلاعب المحتليين به من أجل غايات وصلوا اليها الى يومنا هذا وهي إقتلاع شعبنا وتشتيته في كل بقاع العالم وهذا ماحدث لشعبنا مع كل الأسف .
كما انك تطلب مني ان اخبرك كم مؤسسة او مديرية في العراق تحمل اسمنا الارامي !
هنا أستطيع ان اقول لك ان العراق كله وبجميع اطيافه يعتز بكل حضاراته وليس فقط الحضارة الاشورية ومؤسساتنا ومديرياتنا في العراق تحمل ايضا اسماء الحضارات السومرية والبابلية والاكدية وليس فقط الحضارة الاشورية وهنا نعتز بجميع الحضارات ونفتخر بها وليس ان نتعصب بها ،أنظر الى بعض العراقيين العرب فإنه بالرغم من  قوميته العروبوية فإنه يعتز بالحضارة الاشورية فهل هذا يعني انه آشوري ومن تلك الحضارة الزائلة ،طبعا لا وكذلك بالطبع للاخرين .
وللاراميين بحضارتهم ولغتهم وشعوبها لهم كل الاحترام والفخر في سوريا من حيث ان الحضارة الارامية ظهرت في سوريا الى ان امتدت نحو الشرق والغرب وسميت آنذاك بلادهم ببلاد الاراميين ،وهكذا الى ثباتنا وبقائنا ليومنا هذا .
تحياتي ومحبتي لجميع الاخوة المؤيديين والمعارضين للوحدة الحقيقية والصادقة.

وشكرا...
 
Wisammomika
ألمانيا

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ  العزيز  bet nahrenaya  المحترم
   شكرا لمرورك الكريم واضافتك الجميلة ، سيدي اني قدمت رائي بشكل واضح وجلي وشخصة حالة شعبنا ومعاناته وما يمربه في الوقت الراهن  .. وقدمت مثال لما يعزز كيانه وبقاءه وديموته فهي ليست التسمية اوالمذهب اوالقومية اوالكنسبة بل مطلوب من الكل العمل بحقل شعبنا عموما الكلداني السرياني الاشوري ليحقق مايصبوا اليه بعيش كريم وحرية كالاخرين  ، لان مصالحه ومستقبله فوق اي تسمية ،  واتيت بمثال عمل مجمع اللغة السريانية التي تجمع كل اطياف شعبنا بتسمياته  .. ؟؟ اليوم نحن بحاجة الى حقول مشابه لهذا لتوحد جهد ابناء شعبنا . ارجوان تكون وصلت الفكرة
 مع كل ود ومحبة
 اخوك يعكوب ابونا


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ  Wisammomika المحترم
 يظهربان جنابكم مصر ان تجرني والاخرين الى نقاشات وجدالات عقيمه بحرب التسميات  ، وهذا ما لا افعله ... لان مقالي خارج عن هذا السياق ، لان اليوم مطلوب وحدتنا وصراعنا يجب ان يكون من اجل شعبنا ومستقبله وليس لجدل بيزنطي عقيم ؟؟ ان كنت فعلا مؤمنا  بان الجميع هم اراميين فلماذا اذا لاتعمل في حقل وحدة شعبنا لكي يستفاد الجميع من جهودك ان كنت انت واثق مما تقول بان الجميع والحاله هذه اخوتك ؟؟ .. ام ان الامر مجرد اثارت لنوازع  واحقاد لا مبرر لها ، خاصة ونحن بهذا الزمن الردى  ،، الذي يتطلب وحدتنا  ..ليبارك الرب بكل جهد يخدم صالح شعبنا ...
 تقبل محبتي
 اخوك يعكوب ابونا



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 706
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ يعكوب ابونا المحترم
انا اتذكر جيدا مقولتك المشهوره (من لا يقرأ التاريخ جيدا يبقى طفلا الى الابد ")  - شيشرون -
 ياحضرة المحامي لأ اعرف هذه المقاله تانيب الضمير ام ماذا ام تكتيك جديد بعد ان فشل المخطط الذي قاده بيت ابونا المحترم لحمل التسميه الأشوريه
يجب الحقيقه ان تقال ان المصيبه التي وقعت على المسيحين بلأد النهرين كان سببه بيت ابونا
وانت كنت احد المطبلين  لتلك المصيبه
اما كما يقال المثل تقتل الميت وتمشي بالجنازته
اسفا ان كان ردي قاسيا

                                         


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يعكوب
تحية
اسم ارام اقدم من اشور 2250 سنه تقريبا قبل الميلاد راجع الاثار.
كل بلاد العراق اسمها بلاد الاراميين راجع التاريخ واوجين منا .
كل التاريخ والى اليوم اسم الاراميين موجود ودائما مقرون بالسريان من قبل الميلاد والى اليوم الاراميين موجودين على مر التاريخ ليس بالاسم السرياني فقط بل بالاثنين ولكن الاسم السرياني اكثر بعد الميلاد وحتى الارامي موجود بعد الميلاد والى اليوم .
تقدر تلبينا هل الطلب بذكر الاشوريين موجودين على الارض من  سنة 1 ميلادي الى اليوم .
إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، مضيفاً أن الاسم الآشوري هو بدعة قائلاً: أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبتدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عبر آلاف السنيين لقب نفسه بآشوري (القس المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، حربنا الأهلية حرب التسميات ص18) .
اعتقد انكم تعتقدون ان الاسم القومي هو فقط من يحمل اسم دولة غزت العالم واشتهرت بجرائمها ؛
اما الناس الغير مجرمين لازم اسمهم لا يكون  قومي .
نحن السريان لن نقبل بان يرتبط اسمنا باسم دوله وقوم غزاة مجرمين علموا البشريه القتل والدم .
مع تحياتي
الشماس بهنام السرياني المانيا



غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
  لا ادري اسميك اخ اواخت  soraita
لا داعي للاسف لان الذي قلته قتله و يبن مدى الحقد والكره التي تنكوه لابناء جلدتكم ... لوكنت فعلا قد قرائتي التاريخ لوجدت فعلا كم كانت تضحية عائلة ابونا الذين تقلدوا على الكرسي الباطريكي منذ 1318 م لغاية 1938 م باتعس الظروف قادوا الكنيسة من زمن المغول وامتدادا الى الدولة العثمانية ... اقرائي تاريخ الكنيسة واضطهاداتها بتلك الفترة ؟؟ لتجدي بان لولا عائلة ابونا لما كان هناك اليوم مسيحيين  لانه ضحوا ويقدموا كل ما لديهم في خدمة الكنيسة والمؤمنيين ، للعلم كان بزمنهم كرسي باطريكي واحد يحكم بلاد الرافدين امتدادا الى الهند والصين ومنغوليا ومنشوريا .لا حظي اليوم كم عدد البطاركه  ؟؟؟ .. اطلب من الرب ان ينور عقولكم لتعرفوا حقيقة ما تقولنه ،لكي لايحسبها لكم شرا ..
وتقبلي محبتي
يعكوب ابونا


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بهنام موسى المحترم
  اسائلك بالله .... لا  ما يحتاج لانك شماس .. هل قراءة المقال ؟؟؟؟ انت وين والعرب وين ............؟؟  الله يغفرلك .. ولكن  ارجو ان ترفع اسم الشماس  من امام اسمك .. لانه لايليق بما تذهب اليه بافكارك .ارجو ان تعتبرها نصيحة اخوية ..
 المعذره تحياتي والرب يباركك
يعكوب ابونا
 



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3411
    • مشاهدة الملف الشخصي
                         ܞ
ܡܝܩܪܘܬܐ ܟܬܒܐ ܕܥܝܐ ܘܡܫܡܗܐ ܪܒܝ ܝܥܩܘܒ ܒܝܬ ܐܒܘܢܐ ܚܘܒܢ ܘܫܠܡܢ ܩܒܠܘܢ ܚܝܐ ܓܢܘܟܘܢ ܩܐܕܐܗܐ ܡܠܘܐܘܟܘܢ ܪܒܐ ܐܢܢܩܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܗܐ ܡܠܘܐܝ ܣܦܪܝܐ ܐܝܠܗ ܩܐ ܕܐܢܝ ܕܟܐ ܗܡܙܘܡܐܠܗ ܒܫܡܐ ܕܐܵܪܵܡܵܝܹܐ ܪ̄ܚܘܫ ܐܙܠܝ ܠܝܘܬܘܒ ܚܙܝ ܗܡܙܡܬܐ ܕܐܗܐ ܡܢܚܐ ܕܟܬܘܪ ܒܗܢܐܡ ܓܘ ܬܦܩܬܐ ܕܡܝܘܩܪܐ ܘܠܤܢ ܝܘܢܢ ܥܡ ܡܢܚܐ ܓܘ ܪܕܝܘ ܒܘܬ ܝܕܥܝ ܐܪܡ ܡܢܝ ܗܘܐ ܘܡܢ ܐܝܟܐ ܐܬܝܐܝܠܗ ܕܟܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܓܘ ܟܠܝܗܝ ܡܠܘܐܐ ܒܕܪܝܐ ܦܘܠܓܼܐ܀     
[/url]



غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ قشو ابراهيم  المحترم
 تحياتي لك
 اني مطلع على راى بهنام ابو الصوف وهذا ليس جديدا ، ولكن لا حظ بماذا يختم رائه او مقاله يقول ..  كلنا امـــــــــــــة واحــــدة ..  وهذا الذي انا قلته في المقال كذلك ، باننا امة واحدة ونحن كذلك فلماذا الخلاف اذا ؟؟ ... ارجو قراءة المقال بتاني  ستجد بان لا خلاف بيني وبينك ولا خلاف مع  الدكتور ابوالصوف  ..
تحياتي
 يعكوب ابونا


غير متصل صباح قيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 936
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عن إذن الأخ المحامي يعكوب أبونا المحترم
ألأخ حنا شمعون المحترم
ألسريانية ترجمتها بالإنكليزية Syriac
فكيف تحولت إلى  Assyrian
والتي تعني الآشورية كما تعلم
ألعهد الجديد تمت ترجمته من السريانية Syriac في القرن الثاني للميلاد
فهل ترجمتك حدثت سهواً أم هناك مفردات جديدة ستدخل على اللغة الإنكليزية حسب الضرورة
تحياتي




متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 519
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور صباح قيا المحترم،
ترجمتي لم تحدث سهواً،  وفي القراءة الصحيحة لردي اكدتُ ان هذه قناعتي الشخصية في ان تكون تسمية لغتنا القومية في اللغات الثلاث السريانية، العربية ، الأنكليزية هكذا :" سورث "، السريانية، Assyrian تباعاً. ولن اخفِ عليك اني احسب اللغة مثل الصناعة  تتطور. خذ مثلاً :كم من  الطليان  يتكلمون اللاتينية الآن  في حين انها كانت لغة العلم والثقافة والكنيسة في إيطاليا قديماً؟ أظنك ستتفق معي ان العدد هو  قليل جداً . هكذا الامر  أيضاً بالنسبة للسريانية . الطليان الآن يتكلمون الإيطالية وليس اللاتينية . أليس هذا تطوراً؟
اعرف ان الموضوع شائك والسبب غياب أبناء قوميتنا( آشوريين عندي وكلدان عندك) عن المسرح الأجتماعي والوطني والسياسي لفترة طويلة، ولذا اعترف وأقبل مؤقتاً منك ان تسميًَّ لغتك كما تشاء باللغات الثلاث، ولكن قناعتي حالياً  هي ما أوردته اعلاه. ثق يا دكتور صباح اني اعرف معنى Syriac وانا مغرم بها لانها من اشتقاق الآشورية شئنا ام ابينا وهذا مبعث فخر لي وتعني الكثير عندي.
تقبل تحياتي وإعجابي الكبير لأسلوبك الفاخر في الكتابة بالعربية.
                                                    حنا شمعون / شيكاغو


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
امريكا الجنوبية  اللاتينية 50 دولة اسمها امريكا اللاتينية لانها تتكلم الاسبانية فهل سيقول الاشوريين اذا صارت لهم دولة لا سامح الله ان لغتنا ارامية
أصل الشئ أن تُسمي نفسك بلغتك وليس بلغة الآخرين ولا توجد تسمية آشورية في التاريخ بعد سقوط الدولة الآشورية قبل الميلاد، ولأن الآشوريين القدماء كانوا مجرمين واشتهروا بثقافة الدم، فقد أصبح الاسم الآشوري يرد في الأدب السرياني بمعنى عدو، والحسن بن بهلول السرياني (القرن العاشر الميلادي) وهو سرياني شرقي نسطوري يستعمل كلمة آثوري  بمعنى "عدو" بقوله: (ܐܬܘܪ̈ܝܐ، ܒܥܠܕܒܒ̈ܐ) أي الأعداء، (انظر معجمه السرياني، العمود 322).
 وأي مجرم فيه التاريخ يُلقبه السريان آشوري، فقد سُمي زنكي بالخنزير الآشوري نتيجة قتله السريان في الرها ميخائيل الكبير ج2 ص234وسمى السريان الفرس والعباسيين الذين اضطهدوهم بالآشوريين

اللغة الانكليزية هي لغة حديثة أصلاً وأول قاموس انكليزي في 15 أبريل 1755، من تأليف صامويل جونسون
في كل التاريخ كلمة سريان تختلف عن كلمة آشوريين في اللغة اليونانية التي كانت مستعملة منذ قبل الميلاد والى اليوم  ليس بعدم وجود حرفي as الذي يحاول بعض السريان الذين سماهم الانكليز اشوريين إضافتها لتزوير اسم اللغة السريانية للتتطابق مع رغبة الاستعمار الانكليزي الذي اعطاهم  الاسم الآشوري، فكلمة اشوري باليونانية تختلف جملة وتفصيلا عن سرياني كما في المرفق

كلمة اشور هي صيغة عبرية يهودية، وليست سريانية،
السريان هم الآراميون

إن قرب أو اشتقاق اسم من اسم آخر لا يعني أن الشيئان اسم لمسمى واحد، فدولة رومانيا والشعب الروماني ليسوا ايطاليين، والروم البيزنطيين الذين اشتق اسمهم من روما القديمة هم يونان ولغتهم المسماة الرومية في التاريخ هي اليونانية وليست الرومانية.



غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 390
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخوة القراء والمتابعين لشأننا القومي،إليكم ماكتبه الراحل الباحث الدكتور بهنام ابو الصوف السرياني الارامي الاصل ومن على موقعه الرسمي
وهذا هو الرابط الخاص بالمقال ...
عنوان المقال :
الآثوريون الحاليون (الآراميون النساطرة) وعلاقتهم بالآشوريين سكان العراق القديم .

http://www.abualsoof.com/inp/view.asp?ID=105


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل صباح قيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 936
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً أخي حنا شمعون على الإيضاح كما أشكرك على تقييمك الإيجابي لإسلوبي في الكتابة باللغة العربية وهذه شهادة أعتز بها وخاصة أنها صدرت من كاتب مرموق وأديب قدير
تحياتي




غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 390
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ قشو الفيديو الذي نقلته لي يفتقر الى المصداقية لانها صورة فوتوغرافية بالصوت وهذا يثير الشكوك بالكلام وصحته وهل هو للراحل الدكتور بهنام ابو الصوف !!
ولكنني سوف اقوم بنشر مقال مرفقة بفيديو توضيحي للدكتور الراحل بهنام ابو الصوف يؤكد بأن الاثوريين هم اراميون ..
تحياتي

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 390
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إعتراف د.الآثاري الراحل بهنام أبو الصوف بآرامية الآثوريين (الآشوريين حاليا)
http://www.ankawa.com/forum/ind
ex.php/topic,814866.0.html

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3411
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ
ܡܝܩܪܐ ܐܢܬ ܡܫܡܝ ابونا مكاري يونان ܓܘ ܕܐܗܐ ܡܡܠܠܐ ܛܝܡܢܐ ܘܕܗܒܢܝܐ ܟܠ ܚܕ ܡܢܕܝ ܐܝܠܗ ܡܦܫܘܩܠܐ ܩܬܘܟ ܩܐ ܚܒܪܢܘܟ ܐܪܡܝܐ ܐܚܟܝ ܐܢܝ ܕܐܝܠܗ ܡܐܝܟ ܕܝܘܟ ܤܪܒܢܐ ܘܕܪܩܘܒܠܝܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܐܗܐ : ܕܟܐ ܡܩܠܣܘܬܐ ܩܫܝܫܐ ܡܟܐܪܝ ܝܘܢܢ ܕܥܕܬܐ ܡܪܩܘܣܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܐܝܠܗ ܐܘܦ ܗܘ ܚܕ ܩܕܝܫܐ ܡܨܝܬܬ ܠܡܩܠܣܘܬܐ ܡܘܕܝ ܒܐܡܪܐܠܗ : ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܩܬܘܟ ܐܠܗܐ ܡܢܬܐ ܡܢܘܟ ܐܝܢܐ ܒܐܗܐ ܤܢܝܬܐ ܘܕܪܩܘܒܠܘܬܐ ܠܗܝܟ ܕܘܟܬܐ ܠܐ ܡܛܬ : ܚܝܐ ܚܕܝܘܕܬܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܒܚܒܫܐ ܐܬܘܪܝܐ ܐ̄ܣܘܪܝܢܝܐ ܟܠܕܝܢܐ ܟܠܢ ܐܝܘܚ ܚܕ ܐܘܡܬܐ ܘܚܕ ܕܡܐ ܐܡܝܢ ܀QashoIbrahimNerwa 
https://www.youtube.com/watch?v=9lEAB9BQuyc



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3411
    • مشاهدة الملف الشخصي