المحرر موضوع: اخبار من العراق والعالم 2016/07/25  (زيارة 958 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي

الجعفري يترأس وفد العراق في القمة العربية بدلاً من معصوم
كشف مصدر سياسي مطلع، يوم الأحد، أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، لن يشارك في مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم غد الاثنين، فيما أكد أن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، سيترأس الوفد العراقي الذي سيحضر القمة.
وقال المصدر في حديث الى(المدى برس)، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لن يشارك في مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد يوم غد الاثنين، في العاصمة الموريتانية نواكشوط من دون ذكر الأسباب".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاتفاق نصّ على أن يرأس وزير الخارجية ابراهيم الجعفري وفد العراق الذي سيحضر مؤتمر القمة العربية بدورتها الـ27".
وكان الزعماء والقادة العرب قد عقدوا (37) مؤتمر قمة بينها (23) قمة عادية و(14) قمة استثنائية تطلبتها ظروف مستجدّة على الساحة العربية، بدأت في مايو/ آيار عام 1946 بانعقاد قمة (انشاص) الطارئة في مصر لمناصرة القضية الفلسطينية ومساعدة الشعوب العربية لنيل استقلالها من المستعمر.
التحالف الدولي: توضيح وزارة الدفاع والبيشمركة بشأن التعاون مع واشنطن شأن عراقي
عد التحالف الدولي، يوم الأحد، أن التوضيح الذي أصدرته وزارتا الدفاع العراقية والبيشمركة في كردستان بشأن مذكرة التفاهم مع واشنطن "شأن سياسي عراقي"، فيما أكدت أن حواسيب تنظيم (داعش) التي عثرت عليها في سوريا تضم أكثر من 10 آلاف معلومة عن التنظيم.
وقال المتحدث باسم التحالف الدولي كريستوفر جارفر، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة الأميركية، وسط العاصمة بغداد، وحضرته (المدى برس)، إن "البيانات التوضيحية التي صدرت عن وزارتي الدفاع العراقية والبيشمركة في إقليم كردستان بشأن مذكرة التفاهم بين إقليم كردستان والولايات المتحدة، هو شأن سياسي عراقي لا تدخل لنا فيه".
وأضاف جارفر، أن "حواسيب تنظيم (داعش) والتي عثر عليها التحالف الدولي في سوريا تضم أكثر من 10 آلاف معلومة بخصوص التنظيم وأفكاره وكيفية تهريب المقاتلين وجبي الضرائب من المواطنين"، مؤكداً أن "تلك المعلومات سيتم مشاركتها مع القوات الأمنية العراقية".
وكانت وزارة البيشمركة أصدرت، يوم الأحد، (24 من تموز 2016)، توضيحاً بشأن البرتوكول الذي جرى توقيعه بين واشنطن واربيل لدعم قوات البيشمركة، وأكدت أن قواتها ستنسحب من مدينة الموصل فقط بعد تحريرها من سيطرة تنظيم (داعش)، وفيما أشارت إلى أن "بنادق البيشمركة لا تأتمر بأوامر بغداد"، هددت بـ "إيقاف التنسيق والأعمال المشتركة مع القوات العراقية".
يذكر أن وزارة الدفاع العراقية أصدرت، يوم الجمعة، (22 من تموز 2016)، توضيحاً بشأن البرتوكول الذي جرى توقيعه بين واشنطن واربيل لدعم قوات البيشمركة، وفيما أكدت أنه "مذكرة تفاهم" لشروط تقديم مساعدة أميركية لرواتب البيشمركة وليست اتفاقية، نفت تضمن المذكرة أيّ وجود لقواعد عسكرية للجانب الأميركي أو أي أمر سيادي آخر.
التعديلات الدستورية ستشمل 50 مادة أبرزها المناطق المتنازعة والأحوال الشخصية


كشف نائب عن كتلة بدر البرلمانية، يوم الأحد، عن انتهاء الجهات المعنية من ترشيح ممثليها لعضوية لجنة تعديل الدستور بانتظار المصادقة عليها من قبل مجلس النواب، مرجحاً أن تطال التعديلات أكثر من خمسين بنداً أبرزها المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها والصلاحيات المشتركة وقضايا الأحوال الشخصية وتقاسم الموارد المالية، في حين أكدت نائبة عن تحالف القوى العراقية، أهمية إجراء تلك التعديلات لإنهاء الخلافات بشأنها وكثرة اللجوء للمحكمة الاتحادية لحسمها.
وقال النائب عن كتلة بدر البرلمانية، حنين قدو، إن "الكتل البرلمانية والجهات السياسية رشحت ممثليها لعضوية لجنة تعديل الدستور بانتظار المصادقة عليها من قبل مجلس النواب"، مشيراً إلى أن هنالك "أكثر من خمسين مادة دستورية سيشملها التعديل، ابرزها المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها والصلاحيات المشتركة، وقضايا الأحوال الشخصية وتقاسم الموارد المالية".
وعد النائب عن محافظة نينوى، أن تلك "المواد باتت خلافية وتثير المشاكل المستمرة بين الكتل والمكونات ما يتطلب ضرورة تعديلها بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه الكتل السياسية حيث ستتولى اللجنة البرلمانية المرتقبة ذلك".
وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، دعا الكتل والشخصيات النيابية، في،(الـ17 من تموز 2016 الحالي)، إلى تقديم مرشحين لتشكيل لجنة تعديل الدستور، وفي حين أمهلها مدة أقصاها اسبوع لتقديم الأسماء، أكد أن المجلس سيصوت على أسماء المرشحين بعد الانتهاء من تقديمها.
من جانبها قالت النائبة عن اتحاد القوى العراقية، ساجدة محمد يونس، إن "الكتل السياسية والبرلمانية اتفقت على تشكيل لجنة لتعديل الدستور"، داعية لأن "تضم اللجنة خبراء وناشطين مدنيين لدراسة كل الفقرات الخلافية وتعديلها".
وأضافت يونس، أن "البنود الخلافية في الدستورية اضطرت العديد من الجهات اللجوء للمحكمة الاتحادية للبت بشأن الأمور المتعلقة بها كلما هم البرلمان أو الحكومة، بمناقشة موضوع أو إعداد قانون".
وكانت هيئة رئاسة البرلمان العراقي، قد قررت تشكيل لجنة من 27 عضواً تشترك فيها اللجنة القانونية في المجلس، مع ممثلين منتخبين من قبلِ الكتل السياسية، لمراجعة مواد الدستور العراقي المكون من 144 مادة، واقتراح التعديلات اللازمة عليها.
يذكر أن الدستور وضع عام 2005، في ظل ظروف سياسية "صعبة ومرتبكة" ووسط مقاطعة أوساط شعبية لاسيما من المكون السني.
وكان البرلمان العراقي قد كلف خلال عام 2008، لجنة ترأسها الشيخ همام حمودي، وضمت جلال الدين الصغير، سليم الجبوري، فؤاد معصوم، عالية نصيف، علي العلاق وفرياد راوندوزي، لإجراء تعديلات على الدستور العراقي الذي صوت عليه في عام 2006، وحظي باعتراض أغلبية الكتل السياسية داخل البرلمان ابرزها كتلة التوافق العراقية ،وكانت ابرز نقاط الخلاف هي توزيع السلطة، الثروة والفيدرالية، وهو مأ ادى إلى اتفاق الكتل السياسية على تأجيل تلك التعديلات إلى الدورات المقبلة للمجلس بموجب المادة 142 من الدستور.
وبحسب المادة 142 من الدستور، ينبغي طرح المواد الدستورية المعدلة من قبل اللجنة المعنية، دفعة واحدة على مجلس النواب للتصويت عليها، وتعد مقرة بموافقة الأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء، ثم يكون الاستفتاء الشعبي ناجحاً بموافقة أغلبية المصوتين، وإذا لم يرفضه ثلثا المصوتين في ثلاث محافظات أو أكثر.


تدمير رتل لداعش وقتل من فيه في القيارة

2016/7/25
[أين – خاص]
دمرت طائرات الاباتشي، اليوم الاثنين، رتلا لعصابات داعش الإرهابية في ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل.
وذكر قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري لوكالة كل العراق [أين] ان "القوات الأمنية دمرت رتلا لعصابات داعش الإرهابية يتكون من 13 عجلة وقتلت 28 إرهابيا منهم، في الساعة الرابعة من صباح اليوم".
وأشار الجبوري الى ان "الاستهداف كان في قرية اركبه جنوب القيارة".
وكان قائد عمليات نينوى ابلغ [أين] في وقت سابق عن مقتل عشرات الدواعش وتدمير مواضع هاون تابعة لهم في ضربات نوعية جنوب الموصل.
قتلى وجرحى بتفجير انتحاري عند مدخل الخالص

أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الاثنين، بأن 39 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح في حصيلة أولية للتفجير الانتحاري بسيارة مفخخة في قضاء الخالص، شمالي شرق بعقوبة (55كم شمال شرق بغداد).
وقال المصدر في حديث الى (المدى برس)، إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، صباح اليوم، قرب دائرة الزراعة عند مدخل قضاء الخالص (15 شمالي شرق بعقوبة)، مما أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 30 آخرين بجروح متفاوتة"، مرجحاً "ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب شدة التفجير".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "سيارات الإسعاف نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقاً على منطقة الحادث واتخذت إجراءات مشددة تحسباً لوقوع تفجيرات مماثلة". 

استسلام عدد من الارهابيين لقوات الپيشمرگة في محور كركوك

شفق نيوز/ كشف مصدر في قوات الپيشمرگة الكوردية بمحافظة كركوك، اليوم الأحد، عن استسلام 6 من ارهابيي تنظيم “داعش” لقوات الپيشمرگة المتمركزة في جنوب غرب مدينة كركوك.
وقال المصدر الذي طالب بعدم الاشارة الى اسمه، لشفق نيوز، ان  6 من عناصر تنظيم داعش الأرهابي في قضاء الحويجة غرب كركوك، أقدموا على تسليم أنفسهم لقوات الپيشمرگة المتواجدة في هذه المنطقة.
واضاف ان القوات قامت باخلاء هؤلاء الارهابيين الى الخطوط الخلفية ليتم بعدها تحويلهم الى مركز أمني بهدف التحقيق معهم، موضحا انه مع زيادة الضغط العسكري عليهم بات ارهابيو “داعش” يعيشون حالة من الهلع والأرباك الشديد في المنطقة وبدأ العديد منهم بالهرب وترك المنطقة أو تسليم أنفسهم لقوات الپيشمرگة أو القوات الأمنية المتواجدة في المنطقة.

نائب: تصريحات عواطف نعمة محاولة لتأجيج الفتنة وعلى البرلمان والتحالف الوطني محاسبتها

24 تموز 2016
السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر النائب عادل خميس المحلاوي، الاحد، تصريحات النائبة عواطف نعمة التي ادعت فيها بان الاٍرهاب يستهدف الكاظمية دون سواها من المناطق السنية محاولة لتأجيج الفتنة الطائفية، فيما طالب البرلمان والتحالف الوطني بمحاسبتها.
وقال المحلاوي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "تصريحات النائبة عواطف نعمة التي ادعت فيها بان الاٍرهاب يستهدف الكاظمية دون سواها من المناطق السنية هي تحريض طائفي واضح ومحاولة لتأجيج الفتنة الطائفية"، مبينا ان "النائبة المذكورة تخرج بين الحين والأخر بتصريحات نشاز وغير مسؤولة وتنم عن حقدها الطائفي اتجاه مكون معين وفي طياتها إشارات تحريضية واضحة، مما له تأثير سلبي على اللحمة الوطنية، في وقت البلد بأمس الحاجة الى الوحدة ونبذ الفرقة".
وطالب المحلاوي التحالف الوطني ورئاسة مجلس النواب بـ"ان يتخذون اجراءات رادعة بحقها ومحاسبتها على تلك التصريحات النكراء"، لافتا الى ان "المناطق السنية وساكنيها في العراق هي كانت ومازالت الاكثر ضررا من عصابات داعش الارهابية، اذ استهدفت تلك العصابات المجرمة مدننا واهلنا بالمئات من التفجيرات وقتلت عشرات الآلاف من ابناء المكون السني وهجرت الملايين، حيث ان ضحية تلك العصابات المجرمة فقط من عشيرتي ألبومحل اكثر من الف شهيد خلال العامين الماضين".
وتابع ان "داعش لايمثل دين وهو يستهدف الجميع وهو عدو للانسانية جمعاء و لم يسلم من أذاه وشروره حتى المسجد النبوي الشريف"، داعيا الحكومة العراقية الى "محاسبة الذين يروّجون للطائفية بشدة وإحالتهم للقضاء العراقي لينالوا جزاءهم العادل ومعاملتهم أسوة بالارهابيين لان في تصريحاتهم خطر كبير على وحدة العراق وامنه واستقراره".

لجنة التعليم تكشف مشروع قانون لإلغاء الحقوق الجامعية للأساتذة الجامعيين وتحذّر من تمريره

25-07-2016
شفق نيوز/ حذّر عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية النائب د. محمد الشمري، اليوم، من خطورة تمرير مشروع قانون إلغاء الحقوق الجامعية للأساتذة الجامعيين، مشيرا الى ان حقوق الأساتذة الجامعيين ليست منة من احد إنما هي حق واستحقاق.
وقال الشمري، في ورد لشفق نيوز، ان على الحكومة والبرلمان دعم التعليم العالي من خلال دعم الاستاذ الجامعي والحفاظ على حقوقه واستحقاقاته المادية والمعنوية، وهذا ليس منة من احد بل هو استحقاق لقاء الدور الخطير العلمي والتربوي والثقافي الذي يؤديه الاستاذ الجامعي سواء في العراق او في اي دولة ، مبينا ان ذلك الدور جعل شريحة الأساتذة تتمتع بمكانة رفيعة في جميع المجتمعات العالمية .
وأوضح الشمري ان الدول تسعى الى توفير أفضل الظروف المادية والمعنوية لتحصين تلك الشريحة من اجل إنجاز مهامها العلمية والتربوية، وفي العراق فان الظروف الراهنة وما اصاب منظومة القيم العلمية والتربوية والثقافية، جعل هناك ضرورة الى اعادة بناء تلك المنظومة على أسس جديدة .
ولفت الشمري الى ان الجامعات تعد الركيزة الأساس في عملية اعادة تلك المنظومة والارتقاء بها، المنظومة القيمية، وهذا يستدعي دعما لا محدودا لكل مفاصل التعليم العالي وخاصة الاستاذ الجامعي الذي عانى ما عانى في العهود السابقة قبل ان ينصف بقانون الخدمة الجامعية الذي كان احد الخطوات المهمة الرامية الى توفير أفضل الظروف له ، لإنجاز مهامه .
وشدد الشمري على ان أية محاولة لإلغاء ذلك الاستحقاق تعد ظلما لا مبرر له وسيلحق الضرر بتلك الشريحة المهمة ويعيدها الى مربع المعاناة والالم وهذا ما ستكون له تداعيات سلبية على واقع التعليم العالي في العراق الذي نسعى للارتقاء به .
ودعا الشمري زملائه في مجلس النواب الى عدم تمرير هذا القانون الذي يتنافى مع اساسيات بناء البلد والارتقاء به من خلال دعم كفاءاته العلمية والاكاديمية.



من هو تيم كاين الذي اختارته هيلاري كلينتون نائبا لها في سباق الرئاسة؟
أعلنت مرشحة الحزب الديمقراطي الامريكي هيلاري كلينتون اختيار تيم كاين في منصب نائب الرئيس إذا فازت في الانتخابات المقبلة.
وكاين نائب في الكونغرس الأمريكي منذ عام 2012 وتم انتخابه بعدما كان يتولى منصب حاكم ولاية فيرجينيا لمدة 4 سنوات.
وفاز كاين بمنصب حاكم الولاية بحصوله على الدعم في المناطق المعروفة بمساندة الحزب الجمهوري المنافس.
وكحاكم لفيرجينيا كانت أبرز قراراته في نشر مدارس التعليم الأساسي وتحويل الملفات التاريخية للولاية إلى مكتبة رقمية وتوسيع أماكن حظر التدخين.
وبعد دخولة مجلس النواب الامريكي كان كاين عضوا في لجنة القوات المسلحة، ولجنة الميزانية والعلاقات الخارجية، وترأس لجنة الشؤون الداخلية والوطنية.
وكان كاين يعمل محاميا قبل دخوله مجال السياسة وكان تركيزه في الغالب على أزمة نقص السكن كما أنه شارك في حملات التبشير في هندوراس لصالح جمعية مبتعثي "اليسوعيين" أو "الجيزويت"، وخلال تلك الفترة تعلم اللغة الإسبانية.
ويعد كاين الكاثوليكي المذهب شخصية متدينة وممارسة لطقوس العقيدة كما أنه يعارض السماح بالإجهاض.
ورغم ان كاين عاش أغلب حياته في ولاية فيرجينيا إلا انه مواليد ولاية مينيسوتا وعاش فترة من طفولته في ولاية كانساس.
وتعتبر ولاية فيرجينا ولاية متأرجحة لايعرف عنها الالتزام بالتصويت لصالح أحد الحزبين ولذلك يبدو ان كلينتون تعول على شعبية كاين فيها لحسم الولاية لصالحها في الانتخابات الرئاسية المقرر نهاية العام الجاري.

مقتل 17 في تفجير سيارة مفخخة قرب مدينة الخالص بالعراق
قتل 17 شخصا في تفجير سيارة مفخخة قرب مدينة الخالص بمحافظة ديالى استهدف حاجزا للشرطة.
وجرح 22 شخصا من المدنيين وأفراد الشرطة، حسب مكتب بي بي سي في بغداد.
وتسكن غالبية شيعية في هذه المدينة.
ونقلت قناة محلية في ديالى عن مسؤول قوله إن التفجير كان "قويا جدا".
وقالت مصادر طبية إن من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى، حسب وكالة رويترز للأنباء.
ولم يتضح بعد من يقف خلف تفجير الخالص التي عن بغداد بنحو 70 كيلومترا.
ويأتي التفجير بعد مرور يوم على التفجير الانتحاري الذي قال ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية إنه يقف خلفه، واستهدف حاجز تفتيش تابع لقوات الأمن في بغداد.
وقتل في تفجير الأحد 20 شخصا على الأقل.
وخسر تنظيم الدولة الإسلامية خلال الشهور الأخيرة السيطرة على بعض المدن والبلدات الرئيسية التي كان قد استولى عليها في عام 2014، وبالتالي صعَّد هجماته الانتحارية كما يبدو ردا على خسارته لهذه المناطق.



منظمة العفو: "أدلة ذات مصداقية" على تعرض محتجزين للتعذيب في تركيا
كدت منظمة العفو الدولية إن لديها "ادلة ذات مصداقية" عن تعرض اشخاص اعتقلوا جراء محاولة الإنقلاب الفاشلة في تركيا في منتصف تموز/يوليو للضرب وعمليات تعذيب، بما فيها الاغتصاب.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته إنها "تملك معلومات ذات مصداقية مفادها أن الشرطة التركية في أنقرة واسطنبول تحتجز معتقلين في ظروف مؤلمة لفترات يمكن ان تصل إلى 48 ساعة".
وأوضح البيان أنهم تعرضوا الى الحرمان من الطعام والمياه والدواء، فضلا عن توجيه تهديدات وشتائم إليهم و"في الحالات الأكثر خطورة" تعرضهم للضرب والتعذيب والإغتصاب.
وقال مدير المنظمة في أوروبا جون دالويسن، كما نقل عنه البيان، أن "المعلومات التي تتحدث عن تعرض معتقلين للضرب والاغتصاب مقلقة للغاية وخصوصاً بالنظر الى عدد المعتقلين" الذين تم إحصاؤهم منذ محاولة الانقلاب.
وأضاف: "من واجب السلطات التركية أن تكف عن هذه الممارسات المشينة".
وأوضحت المنظمة أن بعض المعتقلين لم يسمح لهم بتوكيل محامين أو مقابلة أسرهم وليس لديهم معلومات كافية عن التهم الموجهة اليهم.
ونقل محامون (حسب بيان المنظمة) في أنقرة التي تسعى للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، عن معتقلين قولهم أنهم شاهدوا ضباطاً كبارا في الجيش "تعرضوا للإغتصاب بواسطة هراوات" للشرطة.
وقد حضت المنظمة اللجنة الأوروبية للحماية من التعذيب على التوجه "في شكل عاجل" إلى تركيا "لمراقبة ظروف الإعتقال".
ووصف مسؤول تركي رفيع هذه التقارير بأنها "مزاعم سخيفة" لا أساس لها من الصحة.
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أفاد أن أكثر من 13 ألف شخص أوقفوا على ذمة التحقيق منذ ليل 15-16 تموز/يوليوـ إضافة الى توقيف اكثر من 5800 شخص بينهم 3718 جنديا و123 جنرالا.


صحف إسرائيلية: تركيا لم تعد حليفا موثوقا للغرب
اعتبر محللون وكتاب إسرائيليون أن تركيا لم تعد حليفا موثوقا للغرب بعد الأحداث الأخيرة، وأنها قد تصبح أقرب إلى روسيا منها إلى الاتحاد الأوروبي، كما أن الرئيس رجب طيب أردوغان يسعى لبناء دولة جديدة تتلاءم مع مصالحه.
وقال يوني بن مناحيم الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية في موقع المعهد الأورشلمي لشؤون الدولة إن تركيا في الطريق لبناء دولة جديدة، بما يخدم مصالح الرئيس رجب طيب أردوغان، بما في ذلك إمكانية تنازله عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وألمح الضابط الأسبق في جهاز الاستخبارات العسكرية إلى إمكانية حصول تقارب يبن تركيا وروسيا بما قد يترك آثاره على الملف السوري، حيث إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستطيع مساعدة أردوغان في منع إقامة دولة كردية أو حكم ذاتي كردي في سوريا الذي تخشاه تركيا.
وأضاف بن مناحيم أن موقع تركيا كدولة إقليمية ذات أهمية إستراتيجية قد يغري أردوغان للعب على التناقض القائم بين الولايات المتحدة وروسيا وحاجتهما لتركيا، كي يستفيد هو من كليهما في تحقيق مصالح بلاده، ولا سيما وهو يواصل عمليات التطهير ضد الانقلابيين، في ظل ما يحظى به من دعم شعبي غير مسبوق، وغياب الأصوات المعارضة له، مما يوفر له ظروفا مناسبة لتحقيق ما كان يحلم به من مشاريع سياسية.
ويرى المحلل الإسرائيلي أن أردوغان يسعى لإحلال العناصر الإسلامية في الجيش التركي على حساب نظرائهم العلمانيين، ومنح الجيش صبغة دينية إسلامية أكثر من الهوية العلمانية التي طغت عليه منذ إنشائه قبل عشرات السنين، وفق تحليله.
من جهتها، طالبت الباحثة الإسرائيلية في موقع "أن آر جي" كارولين غليك الدول الغربية بعدم إغماض عيونها عن إجراءات أردوغان ضد الانقلابيين، ورأت أنه لا بد من إبعاد تركيا عن حلف الناتو، وإغلاق حدودها المؤدية إلى أوروبا.
وأشارت إلى أن ذلك ما كان يجب أن يتم منذ 14 عاما حين رفضت تركيا استخدام الولايات المتحدة قواعدها العسكرية عام 2002 لاجتياح شمال العراق.
وأضافت الباحثة أنه منذ تولي أردوغان السلطة في تركيا انتشرت الروح المعادية للسامية، وأخيرا تقاربت سياسة تركيا مع المنظمات الجهادية، حيث لا يتردد أردوغان بدعمها، بدءا بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، وفق تقديرها.
ورأت غليك في تحليلها أن علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي آخذة بالتدهور، ولا سيما مع ألمانيا، وأشارت إلى أن أنقرة ترفض التعاون مع الولايات المتحدة في حربها ضد الإرهاب إلا إذا تعهدت واشنطن بدعمها للقضاء على التوجهات الكردية، مشيرة إلى أن تركيا "لم تعد فقط حليفا غير مناسب للغرب بل هي خطر داهم عليه".
المصدر : الصحافة الإسرائيلية
صحيفة تركية: خطة الانقلاب تمت بالبنتاغون وإنجرليك
استحوذت الاتهامات الموجهة إلى الولايات المتحدة بالإشراف على نشاط المعارض التركي فتح الله غولن رئيس جماعة الخدمة المعروفة باسم تنظيم الدولة الموازية على اهتمام كبير في الصحف التركية الصادرة صباح اليوم الأحد.
فقد نشرت أغلبية الصحف نص لائحة الاتهام التي أعدتها النيابة العامة بحق 73 مشتبها بهم -بينهم غولن- والتي قبلتها محكمة الجزاء الرابعة في العاصمة التركية أنقرة، وورد فيها أن رئيس التنظيم عمل بإيعاز من الولايات المتحدة، ومن وكالة استخباراتها المركزية (سي آي أي).
وكتب إبراهيم كاراغول على صفحات جريدة "يني شفق" -وهي صحيفة إسلامية التوجه قريبة من الحكومة- أن محاولة الانقلاب لم تكن مجرد "مزحة" أو خطة أعدت من فتح الله غولن المقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية، بل لقد "خطط لها من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ومن قاعدة إنجرليك" حيث يرابط رجال حلف ناتو.
وقال الكاتب التركي إن البلاد عاشت خلال محاولة الانقلاب أخطر هجمة تعرضت لها، مضيفا "لم نشهد سيناريو حرب أهلية مخيفا كهذا منذ احتلال بعض الأقاليم التركية أجنبيا في الحرب العالمية الثانية، لقد استخدموا سلطتهم وإمكانياتهم في حرب مفتوحة لاجتياح البلد وهو أمر لا يمكن تجاوزه بإجراءات عادية، بل نحتاج إلى إجراءات خارقة من خلال العمل معا على بناء جدار مقاوم".
وأنذر كاراغول في مقاله المجتمع التركي بالأسوأ، قائلا إن على تركيا أن تستعد بيتا بيتا وفردا فردا وشارعا شارعا لمقاومة ومواجهة شاملة، وأضاف "هناك هجوم قادم على هذا البلد من دول متعددة يشارك فيه حزب العمال الكردستاني، والتفجيرات السابقة هي جزء منه".
صحيفة غونش"المخطط الخارجي للانقلاب كان يقتضي اغتيال الرئيس أردوغان وتوريط الجيش والشرطة في اشتباك في ظل غياب الحكومة والبرلمان تحت وطأة الانقلاب، مما يخلق مناخا يتطلب تدخل حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة"
صحيفة "تقويم" نشرت تحقيقا جاء فيه أن محاولة الانقلاب كانت ثمنا قدمه غولن للحصول على بطاقة الإقامة (الكرت الأخضر) في الولايات المتحدة، مذكرة بوصف نائب رئيس الـ"سي آي أي" السابق لغولن بأنه "نموذج للإسلام".
ونقل التحقيق عن غراهام فولر قوله لموقع هافينغتون بوست إنه متيقن بأن غولن يقف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة على أردوغان، لكنه أضاف أنه لا يمكن قول المزيد عن علاقة الرجل بالمحاولة طالما لم تتوفر الأدلة على ذلك.
وذكرت الصحيفة أن فولر قال إن إدارة الرئيس جورج بوش الابن كانت تستشعر بالخطر من وجود غولن على أراضيها وحاولت ترحيله غير أن إدارتي جهازي المخابرات المركزية (سي آي أي) والفدرالية طلبتا أن تتم استشارتهما بأي قرار يتعلق به، وأنهما وظفتاه مقابل منحه تأشيرة الإقامة في بنسلفانيا.
وفي صحيفة "غونش" كتب كياهان أويور تحت عنوان "الانقلاب ليس احتلالا ولا طغمة عصابة" أن التشابه الأكبر بين محاولة الانقلاب الأخيرة في الـ15 من يوليو/تموز وبين الانقلابات السابقة في تركيا هو حصولها جميعا على الدعم والتخطيط الأميركي.
وأضاف أن سياسة الولايات المتحدة حولت تركيا من موقع الحليف لها ولحلف ناتو إلى أداة تستخدمها لفرض هيمنتها عبر تخزين الأسلحة النووية، ومن بينها قنابل ضخمة وإقامة القواعد العسكرية ونشر محطات الرادار على الأراضي التركية التي تمثل مجالا حيويا للمنطقة رغم عدم اكتراث الشعب التركي لذلك.
وأشار إلى أن المخطط الخارجي للانقلاب كان يقتضي اغتيال الرئيس أردوغان وتوريط الجيش والشرطة في اشتباك في ظل غياب الحكومة والبرلمان تحت وطأة الانقلاب، مما يخلق مناخا يتطلب تدخل حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة بذريعة حماية قاعدة إنجرليك.
المصدر : الصحافة التركية
يونكر: تركيا غير مؤهلة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي
قال جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، الاثنين، إن تركيا ليست في موقع يؤهلها لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي في أي وقت قريب.
وأوضح يونرك للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي قائلا "أرى أن تركيا في حالتها الحالية ليست في موقع يؤهلها لتكون عضوا في أي وقت قريب ولا حتى على مدى أبعد."
كما كشف أن مفاوضات انضمامها للاتحاد ستتوقف على الفور إذا أعادت تطبيق عقوبة الإعدام، حيث قال "لا مكان في الاتحاد الأوروبي لدولة يتضمن نظامها القضائي تطبيق عقوبة الإعدام".
واعتقلت السلطات التركية، أو أقالت أو وضعت رهن التحقيق 60 ألفا من العسكريين وأفراد الشرطة والقضاء والمدرسين والموظفين وغيرهم منذ محاولة الانقلاب الفاشلة.
مذكرات توقيف بحق 42 صحفيا تركيا

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
قالت السلطات التركية، الاثنين، إنها أصدرت مذكرات توقيف بحق 42 صحفيا تركيا، في أحداث حلقة من مسلسل التوقيفات التي بدأتها السلطات بعد المحاولة الانقلابية الفاشل منتصف الشهر الجاري.
ومن بين الذين صدرت بحقهم مذكرات توقيف الكتابة نازلي إيليجاك، التي طردت من صحيفة "الصباح" الحكومية عام 2013، بعد أن انتقدت وزراء متورطين في فضيحة فساد، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن وسائل إعلام تركية.
ولم ترد معلومات حول توقيف أي صحفي حتى الآن.
ومنذ فشل المحاولة الانقلابية، شنت السلطات حملة اعتقالات وإقالات طالت المجالات العسكرية والتعليمية كما طالت الحملة صحفيين، وأصدرت السلطات أوامر بإغلاق 3 آلاف مؤسسة إعلامية في البلاد.
ووجهت السلطات الى الموقوفين تهمة التورط في الانقلاب والانتماء إلى "الكيان الموازي"، وتعني الانتماء إلى جماعة الداعية "فتح الله غولن" المتهمة بالوقوف وراء الانقلاب.
رأي: أردوغان سيستغل محاولة الانقلاب العسكري بتركيا لسحق المعارضة وقصم ظهر الجيش لاستبدال الديمقراطية بالديكتاتورية
تشعر شخصيات معارضة بالقلق من أن الانقلاب قد أعطى أردوغان هدية وعذراً لتعزيز قوته.
مقال رأي لجيني وايت، وهي أستاذة الدراسات التركية في معهد وجامعة ستوكهولم للدراسات التركية في السويد، ومؤلفة كتاب "الوطنية الإسلامية والأتراك الجدد." هذا المقال يعبر عن رأي الكاتبة ولا يعكس بالضرورة رأي شبكة CNN.
أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- حتى ليلة الجمعة، كانت تركيا دولة مسقرة وناجحة، رغم إشكالياتها، إلا أنها كانت بمثابة منطقة عازلة بين أوروبا والشرق الأوسط المنهار وشريكة للولايات المتحدة. عانت الدولة من هجمات إرهابية مثل الدول الأوروبية، وشهدت تضامن العالم عبر مشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتغطية المعالم الأثرية حول العالم بالعلم التركي أو إضاءتها بألوانه. تغير ذلك بعد محاولة الانقلاب العسكري.
تلك التحركات العسكرية، أخرجت تركيا من أوروبا وصنفتها كدولة في الشرق الأوسط، إذ مزقت استقرار الدولة، وقد تؤدي حتى إلى حرب أهلية في حال تطورت الأوضاع، ما يُضيف صراعا جديدا تواجهه الدولة مثل هجمات تنظيم "داعش" الإرهابية والقتال المستجد ضد "حزب العمال الكردستاني" (PKK)، وتدمير البلدات التركية من قبل قوات الأمن التركي، التي تلقت الحصانة، بالإضافة إلى العنف المستمر الذي تخلل المجتمع التركي، ويستهدف بشكل خاص النساء. لم تعد تركيا تستطيع أن تكون مصدا للعنف، إذ أصبحت أضحية على مذبحها الخاص.
ونتيجة لذلك، أصبحت فائدة تركيا كـ"ملاذ آمن" للاجئين السوريين محل شك، ما يهدد اتفاقيتها مع الاتحاد الأوروبي المشبوهة أخلاقيا بتوفير الأموال لتركيا مقابل إبقاء مئات الآلاف من اللاجئين داخل الدولة، وفي ذات الوقت، انحدار تركيا إلى ما يحتمل أن يكون مطاردة الحكومة لـ"الانقلابيين" وانتقاما عنيفا واسع النطاق، ما يعني مزيدا من الغضب ومزيدا من الإخلال باستقرار الشعب الذي يُرجح أن يطلب الحماية من الخارج.
ويُرجح أن الجماعات الإرهابية مثل "داعش" ستستغل ذلك الإخلال باستقرار الشعب لتجنيد المزيد من العناصر داخل تركيا، ومن هناك سيستطيع الوصول إلى أوروبا، كما تحرك الإرهابيون خلال السنوات الماضية عبر تركيا في طريقهم إلى سوريا، بينما صرف الحكومة التركية نظرها عما يحدث، وكما يُقال عدو عدوي هو صديقي، كان "داعش" والإرهابيون الآخرون يحاربون المليشيات الكردية، أبر "بعبع" لدى تركيا والذي أعماها عن المخاطر الأخرى.
واستنكرت الولايات المتحدة وأحزاب المعارضة في تركيا محاولة انقلاب الجمعة، ولكن إذا هاجم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، الذي يقوده أردوغان، المعارضة، كما يبدو أنه يفعل الآن، يمكننا توقع أن أردوغان سيستخدم محاولة الانقلاب ليسحق بقسوة عمود المعارضة الفقري، ويقصم ظهر الجيش للأبد، عبر اعتقال أو إعدام كل من هم في الحقيقة أو يُزعم أنهم "خونة."
ورد ذكر بيان لمدبري الانقلاب بأنهم تدخلوا لأن الرئيس والحكومة خلقا "أوتوقراطية" جعلت النظام القانوني غير قابل للتنفيذ، وهذا صحيح حتى الآن، إذ على مدى السنوات الخمس الماضية، عرقل الحزب الحاكم بشكل منهجي استقلال مؤسسات الدولة ووسائل الإعلام والتعليم والمجتمع المدني، ومؤخرا اثنين من أعلى المحاكم في البلاد. باختصار، فكك حزب "العدالة والتنمية" بينة الديمقراطية التحتية في الدولة.
مأساة الجمعة، سببتها الحكومة التي كانت على استعداد للمتاجرة في ديمقراطية فاعلة واستبدالها بالسلطة الديكتاتورية، ومن المفارقات الساخرة، يبدو من المرجح أنها ستستخدم محاولة الانقلاب الفاشلة لتحقيق ذلك الهدف.
اللواء السعودي عشقي يبرر زيارته لإسرائيل
أثارت زيارة ضابط المخابرات السعودي السابق اللواء أنور عشقي لإسرائيل جدلا واسعا، ما دفعه لتبرير زيارته مؤكدا أنه زار فلسطين فقط.
ونفى عشقي في تصريحات لصحيفة "سبق" الالكترونية، وهو في طريقة عودته إلى جدة، أن تكون هذه الزيارة لإسرائيل، مؤكدا أنها جاءت بمبادرة فلسطينية "للوقوف على أوضاع المعتقلين الفلسطينيين ومواساة أسر الشهداء".
وقال: "من يكتبون بعض الكلام عليهم التأكد، فأنا لم أقم بزيارة إسرائيل، بل ذهبت لرام الله بدعوة من الفلسطينيين، واجتمعنا مع أسر الشهداء وواسيناهم، وحضرنا زفاف ابن مروان البرغوثي، أحد المعتقلين ورمز القضية الفلسطينية".
وأضاف اللواء عشقي: "الإسرائيليون كتبوا أني زرت إسرائيل، لأنهم يعتبرون القدس إسرائيلية، ونحن نعتبرها فلسطينية، ونعتبرها قضية إسلامية وعربية بناء على مبادرة السلام التي وضعها الملك عبدالله، رحمه الله".
وتابع في "المرة الأولى صليت بالمسلمين في بيت المقدس صلاة المغرب، وهذه المرة صليت بهم إماما في مسجد عمر بن الخطاب، الذي يقع في المهد ببيت لحم".
وأكد أنه لم يذهب ضمن وفد رسمي يمثل المملكة، موضحا "ذهبنا كزيارة لمركزنا، مركز الدراسات والبحوث"، موضحا أنها كانت مبادرة ذاتية، و"مركزنا مستقل وغير حكومي وأنا متقاعد ومفكر فقط".
وعشقي البالغ من العمر 73 عاما، يعمل رئيسا لمركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية في جدة والمستشار السابق للأمير السعودي والسفير في الولايات المتحدة، بندر بن سلطان.
المصدر: سبق
جنرال سعودي يلتقي مسؤولين إسرائيليين في تل أبيب!
 
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الجمعة 22 يوليو/ تموز إن ضابط المخابرات السعودي السابق اللواء أنور عشقي، عقد عدة اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين هذا الأسبوع.
وأضافت الصحيفة أن المسؤول السعودي التقى بالمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية "دوري غولد" وأعضاء من الكنيست معارضين.
وأشارت الصحيفة إلى أن عشقي وصل إلى إسرائيل على رأس وفد سعودي رفيع المستوى، ضم أكاديميين ورجال أعمال.
ولفتت الصحيفة أن الوفد السعودي ناقش مع الإسرائيليين سبل دفع عملية التسوية في الشرق الأوسط على أساس المبادرة العربية للسلام.
وشغل عشقي مناصب مختلفة في الجيش السعودي وهو اليوم جنرال متقاعد، كما عمل عشقي في وزارة الخارجية، ويترأس حاليا المعهد السعودي للدراسات الاستراتيجية.
وتشير هآرتس إلى أن العلاقة بين عشقي والحكومة السعودية والقصر الملكي غير واضحة في هذه الأيام، ورغم أن الزيارة غير رسمية، إلا أنها غريبة وغير ممكنة بدون موافقة الحكومة السعودية كما تقول الصحيفة.
يذكر أن عشقي التقي بشكل علني المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية "دوري غولد" في يونيو عام 2015 داخل معهد بحوث في واشنطن، بعد عدة لقاءات غير علنية بين الجانبين في المجال الأكاديمي.
وتذكر الصحيفة أن الوفد السعودي توجه من تل أبيب إلى رام الله والتقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدد من المسؤولين الفلسطينيين.
وتؤكد الصحيفة أن عشقي التقى مسؤوليين إسرائيليين اثنين هما "غولد" و"مردخاي" في أحد فنادق القدس وليس في المؤسسات الحكومية. وتقل الصحيفة إن عشقي التقي الجمعة 22 يوليو/ تموز بممثلين عن الأحزاب الإسرائيلية الذين بدورهم عرضوا على الجنرال السعودي السابق استقبالهم في السعودية لتطوير العلاقات بين الجانبين من أجل دفع العملية السلمية في المنطقة وإكمال ما بدأ به الرئيس المصري الراحل أنور السادات.
وخلال اجتماعه بأعضاء الكنيست تحدث عشقي عن علاقته بالمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد، وذكرهم بأن الأخير أصدر كتابا قبل عقد من الزمن يهاجم فيه السعودية تحت عنوان "مملكة الشر"، وأشار عشقي إلى أن المسؤول في الخارجية الإسرائيلية اعتذر منه خلال اللقاءات وقال إنه كان مخطئا في بعض ما كتبه، وشدد على أنه يريد تعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل.
المصدر: "هآرتس"
ويكيليكس يطعن أردوغان في الظهر
تطرقت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى الوثائق، التي نشرها موقع "ويكيليكس" عن تركيا، والتي تشير إلى أن العملية ضد "مخرج الانقلاب" غولن كانت تعدُّ منذ سنوات؟
 جاء في مقال الصحيفة:
يقود أردوغان حملة واسعة بعد فشل المحاولة الانقلابية للتخلص من معارضيه، حيث أقصى 50 ألف مسؤول في الدولة ومن الجنود ورجال الشرطة. وتطلب أنقرة من واشنطن تسليمها الداعية فتح الله غولن؛ ما قد يوقع خلافا جديا بين الولايات المتحدة وتركيا. ويتضح من المراسلات التي نشرها موقع ويكيليكس أن أنقرة كانت تحضِّر لهذه الحملة وللمحاولة الانقلابية والتخلص من المعارضة منذ سنوات.
وعدت تركيا بالقضاء على حلفاء الإمام السابق غولن في الحركة الإسلامية "الخدمة" الذين تتهمهم في التخطيط للحركة الانقلابية. فقد قال رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم "هذه المنظمة الإرهابية ليست سوى دمية بيد الدول الأجنبية. لذلك سوف نقتلعها من جذورها".
ولكن الضربة إلى الحزب الحاكم جاءت من جهة أخرى. فقد نشر موقع ويكيليكس نحو 300 ألف رسالة إلكترونية مرسلة من نطاق "حزب العدالة والتنمية" التركي. وقد سُلمت هذه الوثائق إلى الموقع قبل أسبوع من انطلاق المحاولة الانقلابية، وكان يخطَّط لنشرها في وقت متأخر؛ ولكن نشرها تقرر بعد فشل المحاولة.
مؤسس حزب العدالة والتنمية هو رجب طيب أردوغان وكان، يرأسه إبان رئاسته للحكومة التركية. وأول رسالة أرسلت عام 2010 وآخر رسالة يوم 6 يوليو/تموز 2016. والجزء الأساس من هذه المراسلات يتضمن الشؤون الدولية، وليس المسائل الداخلية "الحساسة".
وقد أطلعت "نيزافيسيمايا غازيتا" على جزء من هذه المراسلات، واكتشفت فيها حقائق مثيرة. فمثلا تحتوي هذه الرسائل على قوائم بأسماء رجال الشرطة والعاملين في النيابة العامة والاستخبارات والمحافظين الذين يُشك في علاقتهم بفتح الله غولن، وكيفية تنحيتهم من مناصبهم (تتضمن الرسائل مقترحات برفع دعاوى فساد بحق الشرطة). كما تتضمن الرسائل مناقشة تمويل غولن للصحف التي تنتقد السلطات من دون أن تتطرق إلى "إيجابيات" المسؤولين والسياسيين.
وبحسب رأي محرر الرسائل، فإن غولن ليس سوى "محتال شرير" له علاقات مع إسرائيل (حتى إنه يتعاون مع "الموساد") ويعمل لمصلحة الاستخبارات الأمريكية. وأنه بنى كيانا داخل الدولة التركية، وأن أعوانه مندسون في مؤسسات الدولة ويتنصتون على المكالمات الهاتفية ويزوِّرون الوثائق ويشهِّرون بالسلطة. لذلك يقول أعضاء الحزب إن "الحرب مستمرة ولا مفر منها".
كما يتضح من هذه المراسلات أن مسألة تسفير غولن نوقشت سنوات عديدة. ومن بين ذلك نوقشت كيفية اعتقاله في حال مغادرته الولايات المتحدة، كما نوقشت مسألة القيام بعمليات ضد أنصاره داخل تركيا وخارجها.
وتجدر الاشارة إلى أن المراسلات تضمنت تفاصيل وطرق وخيارات التحضير للانقلاب على غرار كوبا، وميدان أوكرانيا، وأحداث جورجيا التي أوصلت ميخائيل سآكاشفيلي إلى السلطة. وكانت الفكرة الأساسية في هذه المراسلات "الديمقراطيون والعناصر التخريبية لا ينفصلون عن بعضهم" ولا حاجة إلى مجاملتهم.
وبعد فشل المحاولة الانقلابية، بدأت السلطات التركية حملة تطهير واسعة لـ "شبكة غولن" في البلاد؛ حيث طُرد وفصل أو اعتقل نحو 50 ألف شخص من الشرطة والقضاة وحتى من المعلمين وأساتذة الجامعات. كما مُنع رجال العلم من مغادرة البلاد حتى إشعار آخر. وطُلب من 1577 عميد كلية تقديم استقالاتهم طوعا وسحبت الشهادات من 21 ألف معلم. كل هذا لاعتقاد السلطات بأن أنصار غولن بدأوا يسيطرون على هذا القطاع. كما أن حملة التطهير لم تكن مستغربة بين القضاة؛ حيث كانت المحكمة قد ألغت قرار غلق المدارس التي لها علاقة بحركة غولن، وأخيرا أغلقت السلطات وسائل الإعلام التي تعاطفت مع الإمام غولن.
تشير صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن أنقرة طلبت رسميا يوم الثلاثاء 19 يوليو/تموز الجاري من الولايات المتحدة تسليمها فتح الله غولن. وقال وزير العدل التركي "لدينا إثباتات أكثر مما أنتم تطلبون". وقد أكد الجانب الأمريكي تسلَّم هذا الطلب ولكن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست قال: ليس واضحا هل لهذا الطلب صفة رسمية أم لا؟. وكان أوباما قد ناقش يوم الثلاثاء مع أردوغان هاتفيا وضع فتح الله غول ووعد بتقديم المساعدات اللازمة في التحقيق بقضية الانقلاب، لكنه شدد على ضرورة اتباع المبادئ الديمقراطية في التحقيق. وكان غولن قد استنكر المحاولة الانقلابية وأعلن ألا علاقة له بها.
الخبراء من جانبهم يشكون في تلبية واشنطن طلب أنقرة. تقول نائبة رئيس معهد الدراسات الاستراتيجية آنا غلازوفا، "يمكن التأكيد بدرجة عالية أن واشنطن لن تسلم غولن. لأنه شخصية مهمة ومعروفة في العالم وله نفوذ كبير. ورسميا، سيتلخص العذر بأن انقرة لم تقدم ما يكفي من إثباتات عن علاقة غولن بالمحاولة الانقلابية. لأنه منذ أن اختلف مع أردوغان، أصبح تقليدا اتهامه الاحداث السياسية كافة والتي تقع ضد السلطة في تركيا".
وبحسب رأيها، هذا الرفض سيؤدي إلى تفاقم العلاقات بين البلدين.
وزير خارجية تركيا: العلاقات مع أمريكا سوف تتأثر إذا لم تسلم كولن
أنقرة (رويترز) - قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الاثنين إن العلاقات بين أنقرة وواشنطن سوف تتأثر إذا لم تسلم الولايات المتحدة رجل الدين فتح الله كولن الذي تتهمه تركيا بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة هذا الشهر.
وأضاف أنه سيلتقي بمسؤولين أمريكيين لمناقشة الأمر خلال زيارة مقبلة.
وأدلى تشاووش أوغلو بالتصريحات في مقابلة مع قناة خبر ترك التلفزيونية الخاصة. وتقول تركيا إن كولن الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ 1999 مسؤول عن محاولة الانقلاب الفاشلة.
وينفي كولن هذه الاتهامات. وقالت واشنطن إن أنقرة يجب أن تقدم أولا أدلة واضحة على ضلوع كولن في محاولة الانقلاب كما قال محامون إن أي إجراءات تسليم قد تستغرق سنوات
وزير خارجية تركيا: سنقيل عددا من السفراء فيما يتعلق بالانقلاب الفاشل
أنقرة (رويترز) - قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الاثنين في مقابلة مع محطة خبر ترك الخاصة إن تركيا ستقيل عددا من السفراء فيما يتعلق بمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.
وبلغ عدد من اعتقلتهم السلطات التركية أو أوقفتهم عن العمل أو أخضعتهم للتحقيق من الجنود والقضاة والشرطة والمعلمين والموظفين المدنيين وآخرين أكثر من 60 ألفا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 يوليو تموز