المحرر موضوع: المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يعقد اجتماعا تشاوريا بهدف الإعداد لمؤتمره القادم  (زيارة 453 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منظمة حمورابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1457
    • مشاهدة الملف الشخصي
HHRO
27/7/2016
• المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يعقد اجتماعا تشاوريا بهدف الإعداد لمؤتمره القادم
• المشاركون في الاجتماع يؤشرون اطر وتوجهات واليات المؤتمر واهمية مشاركة جميع منظمات المنتدى فيه
• اربعة ورش عمل وجلسات لتطوير وتنشيط جهود المنظمات المدنية في نشر ثقافة السلام والحقوق المستدامة
ترأس المنسق العام للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان السيد عبد الخالق زنكنة اجتماعا دوريا للمنتدى يوم 26/7/2016 ، شارك فيه السادة حاتم السعدي ووليم وردا ومحمد السلامي ومهدي العيسى وحسين علي عبود .
وقد ناقش المجتمعون موضوع مؤتمر المنتدى الذي سيعقد في اربيل ضمن موعد لاحق من هذا العام وتحديد المهام التي ينبغي ان تتولاها اللجنة التحضيرية في اعتماد الشعار الخاص بالمؤتمر والنشاطات والآليات اللازمة له والتمويل المالي لتغطية نفقاته ، وكذلك الفعاليات الثقافية والفنية التي يمكن اقامتها على هامش انعقاده وصيغ المشاركة فيه ، حيث تقرر ان يشارك ثلاثة مندوبين من كل منظمة من المنظمات المنضوية تحت لواء المنتدى بما فيها المنظمات التي قاطعت مؤتمر المنتدى الذي انعقد في المانيا في وقت سابق من هذا العام .
كما وافق المشاركون في الاجتماع على ان يكون لكل منظمة الحق في دعوة ما لا يزيد عن ثلاث شخصيات من الناشطين المدنيين من خارج المنتدى على ان تحظى الدعوة بموافقة اللجنة التحضيرية ، كما تقرر في الاجتماع ايضا ان تدفع كل منظمة منضوية في المنتدى مبلغا لا يقل عن خمسمائة دولار كحد ادنى لتغطية نفقات المؤتمر.
وتقرر ان يكون باب التبرع للمؤتمر مفتوحا للشخصيات المشاركة في المؤتمر من غير ممثلي المنظمات المنضوية في المنتدى على ان لا يقل المبلغ عن مائة وخمسون دولار.
وتوقف المجتمعون عند اهمية مشاركة اوسع للناشطات من نساء المجتمع المدني داعين الى ضرورة ان يتم الاهتمام بذلك بصورة خاصة .
اما بالنسبة لمحاور المؤتمر فقد رسى الاتفاق على ان تكون هناك اربعة ورش له ، الاولى بشان اوضاع اللاجئين في دول المهجر ( الواقع والمستقبل )، والورشة الثانية عن اوضاع النازحين والمهجرين داخل العراق (الواقع والتحديات)، وخصصت الورشة الثالثة لموضوع دور منظمات حقوق الانسان بعد اندحار داعش في دعم عودة النازحين وتامين المصالحة والابتعاد عن نزعات الثأر والانتقام بتعزيز السلم الاهلي وان يأخذ القانون مجراه العادل ، وخصصت الورشة الرابعة لحالة حقوق الانسان ( السجناء والمعتقلون والحريات العامة والتشريعات القانونية الخاصة بذلك ).
ومن المنتظر أن يدرس المشاركون في المؤتمر موضوع تطوير وتنشيط عمل منظمات حقوق الانسان وعموم المجتمع المدني في نشر ثقافة السلام والأمن للجميع والتنمية الحقوقية المستدامة ، على ان يصدر بيانا عنه يتضمن مقترحات وتوصيات رؤية المنتدى للمرحلة القادمة .
كما ناقش الاجتماع ايضا ضمن جدول أعماله فعالية المنتدى بمناسبة الذكرى الثانية لاجتياح داعش سنجار وتلعفر وسهل نينوى وإزاحته الأقليات الدينية والاثنية من تلك المناطق ، وذلك بإقامة ندوة تخصصية يوم 6/8/2016 في بغداد عن أوضاع الاقليات والنازحين والصعوبات والتحديات الحياتية والتشريعية التيتواجههم.