المحرر موضوع: اللاعب الودود مناضل دَاوُدَ. .. ذكريات كي لا ننسى  (زيارة 3822 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ايها الاحبة تقبلوا التحية



اليوم سنلتقي ونتعرف على نجم من نجوم الكرة العراقية لعب لنادي  الزوراء  وبمركز دفاع ايسر  وعمره وقتها 17 ربيعاً ثم مثل منتخب شباب العراق الفائز ببطولة شباب اسيا المقامة في بنغلادش عاokم 1978 حيث تغلب العراق على كوريا الجنوبية  في مباراة مثيرة .
هذا اللاعب إسمه مناضل دَاوُدَ القس شمعون من موليد البصرة / المعقل سنة 1960 آبوه دَاوُدَ حنا كان يعمل مامور محطة سكك حديد البصرة  .
وهنا سألته  عن البصرة كوّن لي شخصياً بعض الذكريات القديمة فيها   .
وقال : اخي جان أهلي تَرَكُوا البصرة الى بغداد وأناعمري سنتين لهذا انا لا أتذكر البصرة الا من خلال مباريات كرة القدم التي كنّا يخوضها نادي الزوراء الذي كنت امثله .
حتى أن اخواتي تراهم من موليد كل المحافظات تقريباً فلي اخوة من موليد القيارة ومن جلولاء وآخر من الديوانية وتكريت والبصرة  وغيرها نحن 4 اولاد و 2 بنات .
وسألته عن بدايته مع الكرة .
فقال : انتقلنا الى العاصمة بغداد وبالضبط في شارع فلسطين ومارسة كرة القدم  في الفرق الشعبية في الملعب الذي تم بناء نادي الشباب عليه في المستقبل وكذلك لعبت في متوسطة عقبة بن نافع وثم ثانوية النضال في السنك وحينها وفي عام 1974 / 1975 فزنا ببطولة ثانويات بغداد بعد فوزنا على ثانوية النصر والتي كان يلعب فيها اللاعب الكبير عدنان  درجال  .
وسألته لماذا وكيف اختار نادي الزوراء .
فقال : صدقني حصل هذا بالصدفة حيث كان لي صديق يلعب في الفرق الشعبية واسمه ستار .

وستار هذا كأن له  اخ يلعب كرة الطائرة لنادي الزوراء وقال لنا يومها  أن نادي الزوراء سيشكل فريق اشبال وسيقوم بإجراء اختبارات وسيكون هنالك باصات  متوقفة في الباب الشرقي تنقل اللاعبين للنادي وأعادتهم الى نفس المكان بعد انتهاء الاختبارات .
وفعلاً عجبتنا الفكرة وركبنا الباص أنا وصديقي ستار وأجرينا الاختبار وكان يشرف على الاختبارات المدرب وهاب خلف ورشيد راضي وفعلاً تم اختياري ولم يتم اختيار صديقي ستار .
وفعلاً بدأت أتمرن والعب لأشبال نادي الزوراء ومن خلال المباريات اختارني المرحوم المدرب القدير مُظفر نوري كي العب لمنتخب الاشبال المسافر الى السويد وسافرت معهم مرتين .
وبعدها تم اختياري كي العب لمنتخب العراق المدرسي عام 1975 وكنت كابتن الفريق الفائز على الصومال في المباراة النهائية 2-1 وكان معي وقتها المرحوم ناطق هاشم وناجح رحيم  وسهيل صابر.
وكما تم اختاري  عام 1978من قبل مدرب منتخب شباب العراق اليوغسلافي كاكا  الذي خلف المدرب  أبا  الذي قاد العراق وفاز  على المنتخب الإيراني عام 1977  في تلك المباراة الشهيرة .
وكان معي في الفريق لاعبين مثلوا العراق بعد ذلك ومنهم كريم علاوي وخليل علاوي وناظم شاكر وعدنان درجال واسامة نوري وحارس محمد وغيرهم وفزنا على كوريا الجنوبية بعد التعادل 1-1 .

إذن متى لعبت  في الفريق الاول لنادي الزوراء
فقال : في نفس العام 1978 / 1979  استدعاني مدرب النادي الكابتن أنور جسام لتمثيل الفريق الاول ومن يومها أصبحت  ألعب لنادي الزوراء  وانا بعمر ال18 سنة وكنت اصغر لاعب  .
وفي اول تمرين لم اصدق نفسي حيث كنت أتمرن مع اهم لاعبين العراق وسته او سبعة منهم يمثلون منتخب العراق الاول فلم اصدق نفسي  وانا مع نجوم المنتخب العراقي  .
ولكن الكابتن الاخ العزيز ثامر يوسف كان يقويني ويساعدني ويعلمني كيفية التصرف والهدوء وكان  ينصحني وفعلاً كان  خير صديق لي في تلك الفترة  وكان يلعب معي أيضاً  جلال عبد الرحمن وفلاح حسن وعلي كاظم وثامريوسف وعبدالاله  عبد الحميد وحازم جسام وجميل حنون ومهدي جاسم وإبراهيم علي  وغيرهم .
وهي نفس السنة التي اختارني المرحوم عمو بابا لمنتخب العراق الوطني ولكنني كنت قد قررت السفر وفعلاً أخذت اجازة من النادي  وسافرت  الى الاْردن عام 1980  ومنها الى  ولاية ميشيكان الامريكية حيث وصلتها عام 1981 حيث أعيش لحد اليوم .

سوْال : وهنا في المهجر  هل مارست كرة القدم
جواب : هنأ وقتها لم تكن كرة القدم مشهورة او معروفة ولكن بعض الاصدقاء ومنهم أحد نجوم الجالية هنا الاخ توني سما   طلبوا مني الالتحاق بجامعة اوكلاند وفعلاً التحقت بالفريق ومنها تم اختياري لفريق النجوم الجامعي وكانت هذه اروع تجربة لي مع كرة القدم حيث كنت اللاعب العراقي  الوحيد الذي تم اختياره  كي يلعب لفريق النجوم الجامعي  all American  .
ولكم صعوبة الحياة والتفكير بالمستقبل والعمل المضني في المحلات التجارية  لم يجعلني أفكر كثيراً بكرة القدم الا انني لعبت للفريق العراقي الاول  المعروف في مشيكان  والحاىز  على عدة بطولات كبيرة وهذا الفريق كان له سمعة جيدة ويلعب في صفوفه خيرة لاعبين الجالية العراقية .
  ملاحظة :  أنا أيضاً (  جان يلدا ) قد لعبت لهذا الفريق العملاق وقتها وكان مدربنا المرحوم عبد كاظم  .




س : وماذا عن التدريب
ج: هذا يتطلب وقتاً وعمل وتضحية وأنا لم املكها بسبب عملي وبناء مستقبلي الا انني دربت منتخب شباب الجالية لموسمين رائعين وانت كنت تلعب  في ذلك الفريق  .
وهنا يتذكر كاتب المقالة   قصة المباراة  النهائية للدورة التي أقمها   الفدريشن الاشوري  في شيكاغو وقتها خسر فريقنا  فريق شباب الجالية من ديترويت في المباراة قبل النهائية امام فريق الثور المجنح الاشوري 3-1 .
 ووصل  فريق الثور المجنح الاشوري لملاقاة فريق سان ديياكو  في المباراة النهائية وقتها لعب   مناضل دَاوُدَ مع سان ديياكو وذلك بطلب من أقارب  له يشرفون على ذلك الفريق وكان معهم اللاعب  البديع وعد هرمز وتم الطلب من الكابتن مناضل ليلعب  معهم وفعلاً لعب مباراة العمر حيث كان فريق الثور المجنح بطل شيكاغو وفيه خيرة الاعبين من أمثال ريجارد  وكبي وفودي  وسركون وامو وغيرهم .
واستطاع عن طريق ضربة   حرة مباشرة من منتصف الملعب  قام بتنفيذها مناضل دَاوُدَ  وتسجيل هدف الفوز الوحيد وللتاريخ  كان هذا  من اجمل أهداف الدورة بل من اجمل  الأهداف في تاريخ   الدورات التي حضرتها وهي كثيرة .

هنا بعض من سيرة الكابتن مناضل دَاوُدَ الشخصية
متزوج  عام 1986,من رجاء زيا  وله ولد اسمه  لإنس  خريج قانون وسياسة والابن الثاني  ديفيد يدرس القانون وله بنت وحيدة مريم  طالبة ثانوية.
له شقيق واسمه الدكتور  موفق دَاوُدَ وهو يعتبر من افضل خمسة علماء في العالم في مجال المعادن  .
أبنت أخيه الدكتورة مونا دَاوُدَ عتيشا  هي التي اكتشفت زيف وتلوث مياه مدينة فلنت والتي انقذت حياة الألف من ساكنين هذا المدينة 
يملك محطة بيع وقود في مدينة راجستر في ولاية ميشيكان
احلي ذكرياته كانت في شارع فلسطين في بغداد مع الفرق الشعبية ورفاق الصبا   
 يقول انه حزين ويتألم لما جري للعراق ويقول اطلب من الرب  وأصلي  من اجل بلدي
احلى شخصية رياضية قابلها / عبد كاظم - فلاح حسن - ثامر يوسف
كنت مرتاح  وأنا العب مع المرحوم ناطق هاشم
احلى بلد زرته ... /   اسبانيا
 أحلى مباراة / العراق ضد  كوريا الجنوبية بطولة امّم اسيا
احلى نتيجة / فوزنا على المنتخب الوطني العراقي في ملعب الشعب عام 1978 وبينتجة 3-1
اخطر مهاجمين واجهتهم / يحي علوان / نزار اشرف 
كان المسؤول المالي للحفلة التي أقمتها الجالية العراقية في تكريم المرحوم عمو بابا وجمع مبلغ 17.500 الف دولار  وقام بتسليمها مشكوراً .
معجب بطريقة لعب جنرال خط الوسط دوكلص عزيز ويقول لا يوجد ولن يوجد لاعب مثله خلقاً ولعباً حاله حال المرحوم عبد كاظم الذي كان سداً عالياً وشخصاً مخلصاً .
يشكر دوماً كل من ساعده او دربه  ، علمه  او سانده
يقول لا يوجد مدرب وانسان مثل عمو بابا  واعي ويعرف ويفهم كرة القدم  العراقية ويعرف ويتقرب من اللاعبين  ويحل مشاكلهم  .
يقول ان عمو بابا شخصية غير عادية مرت على الكرة العراقية  فقد أحب عمو بابا  العراق وعشق الكرة  واستبسل  في سبيلها وقاتل من اجلها واهتم  بها ومات  من اجلها وقد  كان هذا الأسطورة العراقية يخطط  ويرسم ويعمل المستحيل  من  اجل اسم البلد

ونقول الرب يرحم  ابو سامي  / عمو بابا .

شخصياً أنا وغيري من شباب الجالية العراقية تعلمنا من المدرب مناضل   الكثير في الفترة التي كان مدرباً لمنتخب شباب الجالية هنا في ديترويت حيث لعبت لهذا الفريق  وكان  الكابتن مناضل لا يبداء التدريب الا ونقف في خط واحد ومستعدين
 وهو يقول   : الرياضة
ونحن نردد وبصوت عالي : حب  ، طاعة ، احترام .
وهذا كان أجمل ما تعلمته من اللاعب الودود مناضل دَاوُدَ
ومن يومها اصبحنا اصدقاء ولا زلنا نحترم ونقدر بَعضُنَا .


ملاحظة :
لو بقى مناضل في العراق ولعب لمنتخب العراق والذي تم استدعاه تحت قيادة عمو بابا  وأنا واثق من كلامي كان  سيكون واحد من  أفضل الاعبين وأحسن  مدافع يسار  في تاريخ الكرة العراقية .     

جان يلدا خوشابا
تموز 2016


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز جان المحترم
بعد التحية والسلام
حسناً فعلت عندما كتبت عن جزء من حياة ومهارة هذا اللاعب المبدع الماهر مناضل داود حيث كان ضمن فريق "اشبال الزوراء لكرة القدم" في العام 74. في العام 75 وباأشرف المدربين المرحوم وهاب خلف، وحجي رشـيد راضي و مقداد جرجيس. هؤلاء الناس كانوا هم سبب في بروز هذا اللاعب الشاب
 يشـّرفني ان أحمل ارفع وسام كروي شبابي

وقد برز نجمه في  دورة اشبال في السويد (بطولة كوتيا) وحصل الفريق على المركز الثالث من بين 98 فريق مشارك في الدورة، وباشراف المدربين  مظفر نوري و ممتاز يلدو . في العام 1976 شارك الفريق  في الدورة العربية المدرسية في الصومال، وكان  اللأعب مناضل   (كابتن الفريق)، وحقق الفريق المركز الأول بعد ان فاز على فريق الصومال 2-1، في بلده وبين مشجعيه، وكان الفريق حينها تحت اشراف المدرب الأستاذ عامر جميل.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا أخي العزيز جان يلدا على هذه المقالة التعريفية بأحد رياضينا الذين قدموا للكرة العراقية والعراق أجمل ما لديهم , والمعروف عن العزيز مناضل ألتزامه وخلقه الرفيع ودمائة أخلاقه وحبه للجميع وصاحب نكتة , وأنا وزملاء كثر كان لنا الشرف هنا في ديترويت أن نلعب معه حين قدومه الى ديترويت وللتأريخ  أول فريق لعب له كان فريق نادي الشبيبة الكلداني الأمريكي بقيادة المدرب المبدع اللاعب الصديق مقداد ستو وكانت أيام جميلة ورائعة , بعد ذلك عندما ترشح الفريق العراقي الذي كان يلعب ضمن دوري الولايات الأمريكية على ما أعتقد طلبوه للعب معهم لمكانته وأمكانياته البارزة في خط الدفاع  بعدها كانت له بصمات كلاعب ومدرب في العديد من فرق الجالية .
المحبة والتقدير للعزيز مناضل , والشكر والأمتنان للاخ الزميل جان يلدا
فوزي دلي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقنا الودود عوديشو يوخنا
تحياتي
أعذرني على التأخير في الرد وذلك لانشغالي ببعض الأمور الشخصية مع العائلة  .
واقول لك شكراً على اضافة الصورة الحديثة لصديقنا اللاعب مناضل دَاوُدَ هذا الانسان الخلوق المحترم صاحب الذوق والغيرة الرياضيًة  .
لقد عمل مناضل على إنعاش الرياضة في ديترويت وتقدمها وكان احد رموزها ولا زال  يعمل من اجل هذه الجالية الطيبة .
تقبل التحية ومشكور دوماً
جان يلدا

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
زميلي وعزيزي الاخ فوزي دلي
تحياتي
واقول لك أنني متأسف على التأخير لانشغالي .
وأشكر لك الملاحظة  القيمة والتي اشرت فيها الى فريق نادي الشبيبة الكلداني الذي كان يضم خيرة شباب هذه الجالية  هذا الفريق  تخرج منه ارقى الشباب وأفضل الاصدقاء  ولي معهم ذكريات جميلة وصداقات متينة وانت واحداً منهم  .
فأنا قد  تعرفت عليك وعرفت طبيعتك وأخلاقك العالية  واحترامك للجميع وهذا معروف عنك وعن شخصيتك اللطيفة  .
وأنااعتز بأن تناديني بالزميل وفعلاً  انت زميل وصديق وانسان قلما يوجد مثلك  .

اما عن إخوانا وصديقنا المشترك مناضل دَاوُدَ فانت تعرف انه لحد اليوم تقريباً نصف شباب هذه الجالية تلتقي عنده في محل عمله كل صباح  .
وأناكثيراً ما أتردد على  محطة الوقود التي يمتلكها وهنالك تجد  الجميع يجتمعون وينتظرون اخر نكته وآخر خبر ويتكلمون في الأمور الرياضية .
 وكل هذا يتقبله الاخ العزيز مناضل  بروح رياضية  وابتسامة عريضة وجميلة ومع استكان شاي او قهوة وعلى  حسابه .
ماذا اقول لك وانت تعرف جيداً خلق وروح وطيبة هذا المناضل الودود .
انه أحدافضل وأقرب الاصدقاء لنا  وللجميع .
تقبل تحياتي وأشكرك على مشاركتك وأقدر فيك ولَك صداقتك لنا وأقدر وافهم  ماتعمله شخصياً ويومياً لهذه الجالية فانا اتابع اخبارك  صدقني  .
وأتمنى لك وللصديق  مناضل الصحة والامان والتوفيق  دوماً .

  صديقكم جان يلدا  خوشابا 

غير متصل كمال يلدو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 563
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز جان
شكرا جزيلا على هذا التوثيق والاخلاص لمن كانوا مخلصين حقاً للوطن وللكرة العراقية .  نعم، الاستاذ مناضل داود قامة كبيرة بالعطاء والاخلاق والمحبة ، ونموذج متواضع وغير متعالي ، ولا يبخل بالمساعدة وخدمة الآخر . وشكرا لعطائه ومثابرته  أمس واليوم ايضا . وشكرا لجهودك الطيبة في توثيق  سيرة  ذاك الجيل  الذي لم تعر له الحكومات المتلاحقة الاهتمام الذي يستحقه، لكن يبقى اهتمام الجمهور الرياضي والكروي ، هو كنز الوفاء والمحبة .
كمال يلدو

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي جان،
شكراً لهذه المقالة الحلوة والثمينة، كنت قد سمعت باللاعب مناضل داؤد ولكني لم لم يكن لي معلومات عنه ، وإن كان في أمريكا او العراق.!! الأخلاق  العالية لهكذا لاعب تجعلنا نتشرف به كمسيحيين  و سكان العراق الأصليين.
مع التحية والتقدير ،
              حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
اللاعب ايوب اوديشو لم يكن ضمن فريق ثانوية النصر لانه لم يكن طالبا فيها فقد كان يلعب لهذه الثانويه عدنان درجال واللاعب حياد ازهر الذي لعب للجويه بعد ذلك واللاعب بنيامين دنخا الذي لعب للجيش بعد ذلك ..

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ العزيز كمال يلدو المحترم
لو تدري كم اعتز بما كتبت لنا وكم تعتز هذه الجالية هنا في ديترويت بوجودك واهتمامك وبما تفعل وتعمل من اجل الجميع .
أننا نقدر فيك الروح البغدادية الطيبة وفيك نتذكر ايام كراج الأمانة حيث ان لك ذكريات فيها  وكان لكم اعمال ومحلات في منطقتنا التي تربينا فيها .
ونعم ان مناضل شخصية لطيفة وصاحب ابتسامة  ، ومحب وقد ساعدنا كثيراً عندما دربنا في فريق منتخب الجالية  وعلمنا الاحترام والمحبة وعدم الغرور ومن يومها اصبحنا اصدقاء ونشكر الرب على هذا .
شكراً على المداخلة وتقبل تحياتي .

جان يلدا خوشابا 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ العزيز حنا شمعون المحترم
تقبل تحياتي
وأشكرك دوماً على مشاركاتك الجميلة الخفيفة والنوعية  حيث نحن بحاجة الى شخصيات  تقراء وتكتب وتنشر وتساعد في بناء  مجتمع  راقي  ومتعلم  .
أماعن  الكابتن مناضل فهو مقيم في ديترويت   ونحن اصدقاء مقربين جداً  وهو شخصية  لطيفة وقلب رحيم. .

جان يلدا خوشابا

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جان يلدا المحترم
انا اتابع في مجمل مشاركاتك في هذا المنبر بانك تسوق لنفسك بانك انسان اعتدالي وتحاول ان تمسك العصا من المنتصف .
ولكن ما فعلته في تصحيحك لما ذكرته انا في تعليقي اعلاه بحيث امحيث اسم اللاعب ايوب عوديشو من اللقاء وليس المقال مع اللاعب المبدع مناضل داود فانك قد خسرت في نظري الكثير من مصداقيتك وان كنت اعلق باسم مستعار وهذا لا يعطيك الحق بان تحذف من المقابله من الاشاره الى تعليقي من دون ذكرها....
ماذا ستقول لمئات القراء اللذين قرؤوا اسم اللاعب ايوب اوديشو يا ترى اين تبخر

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ Akoza ً
عندما ذهبت كي أسجل كطالب  في الإعدادية الشرقية في الكرادة سمعنا ان اللاعب  المميز أيوب سياتي الى مدرستنا ولكن بعد هذا سمعنا انه يريد ان يكون مع رفيق دربه وزميله وصديقه عدنان درجال  وكما تعلم انهم كانوا اقرب الاصدقاء  .
وقد صدقت بأن اللاعب بنيامين دنخا كان يلعب في إعدادية  النصر وثم لعب لنادي الجيش ولعب أيضاً في منتخب العراق   -  ب  - وهو مقيم في السويد  وسوف نكتب عنه قريباً
و اما الاعب أيوب عوديشو فشكراً على الملاحظه  وسنتحقق من المعلومة وننشرها أنشاالرب   .

اما لماذا حذفنا الاسم فهو كي نتحقق من المعلومة  واطمن  اخي العزيز  فأنا اشكر وافرح  دوماً لمن يتابعني ومن يساعدني ومن  يعطيني أية معلومة فشكراً لك  .
وتقبل التحية
جان يلدا

 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية خالصة للأخ Akoza
فقد اتصلنا مع بغداد وتحققنا من المعلومة والتي كما قلت سانشرها حال معرفتي منها والمعلومة هي ان اللاعب  المميز أيوب عوديشو كان طالباً في ثانوية ابن الرشد وليس في إعدادية النصر .
ولهذا حذفت المعلومة من المقالة حتى معرفة الخبر اليقين وكي تكون بصورة صحيحة  .
مشكور اخي Akoza  على الملاحظة الثمنية وأتمنى التواصل والمتابعة منك ومن جميع من له معلومة لا نعرفها او لا نعلمها فهذا المنبر هو للجميع كي نتعاون ونتقارب ونتفاهم ونتواصل  .
وتقبل التحية
جاني