حيدر عرب : رغم الظروف والنكبات الحركة التشكيلية لم تنتكس


المحرر موضوع: حيدر عرب : رغم الظروف والنكبات الحركة التشكيلية لم تنتكس  (زيارة 827 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 255
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

حيدر عرب :
رغم الظروف والنكبات  الحركة التشكيلية لم تنتكس

حاوره : كاظم السيد علي
 
 الفنان التشكيلي حيدر عرب(  1990 – الكوفة  ) دبلوم شهادة تدريبية من معهد فنون جميلة  بغداد 2010 و بكالوريوس كلية الفنون الجميلة / بابل / 2014 ، سبق ان اقام اربعة معارض شخصية هي : (بدايات حداثوية 2012)و( سيراميك اكسبيرينس 2013)و( الرحيل 2013)و
( محطات 2014 ) ،فضلا لإسهاماته العربية في عمان ومصر وبيروت والجزائر ، وله مقتنيات كثيرة داخل وخارج الوطن .توجهنا اليه بالسؤال حول كيف ترى المشهد الفني العراقي ؟ فأجاب :
    
* كيف ترى المشهد الفني العراقي ؟
-  المشهد الفني العراقي على رغم كل الظروف والنكبات التي يمر بها وطننا الا ان الحركة الفنية عامة والتشكيلية خاصة لم تنتكس بل صامدة وولادة والمحافل المحلية والدولية والعالمية تشهد على ذلك .

*لكل انسان بداية 00 فكيف كانت بدايتك مع الفن التشكيلي ؟
 - بداياتي عندما كنت في السادسة من العمر كنت اشاهد أخي الفنان المبدع فراس عرب رئيس قسم الخط والزخرفة في معهد الفنون الجميلة حالياً يعمل لوحة كبيرة موضوعها عن الخط وكان يعملها بطريقة تلصيق الزجاج الملون (الفسيفساء ) وكنت  ارى اخي الآخر الدكتور الاخصائي حالياً  ذوالفقار عرب يعمل بطريقة يحاول بها تقليد ما يعمل اخينا المبدع فراس فأعطاني  قطع من الزجاج والخشب بعد الالحاح وتفاجئ بعملي الصغير الفطري آنذاك وفرح كثيرا وأخذ يهتم بي ويوفر لي ما اريده من مستلزمات وضل يرشدني على الطريق الفني الصحيح .

*طيب ... وماذا بعد  ؟
- بفضل معرفة الناس بأخي فراس وثقتهم العالية به كون فنان مبدع وأرشدني كثيراً فرشحوني النشاط المدرسي  بعد ما أكملت دراستي الاعدادية لأواصل الدورة التدريبية بمعهد الفنون الجميلة واستفدت منها كثيرا وبعدها تواصل اخي فراس مع اساتذة زملائه في كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل ليحصل لي قبول في كلية الفنون الجميلة وضل يتواصل بجهد حتى تم قبولي في الكلية وظل يواصل اعمالي ويرشدني هو وأخي د. كرار عرب (أستاذ في كلية العلوم /جامعة الكوفة )طيلة دراستي في كلية الفنون الى أخر ايام من دراستي الأولية.

*وكيف ترى الفن الحديث عند بعض الشباب وانت واحد منهم  ؟
-   هناك مشاكل رئيسية وهي قائمة منذ أمد بعيد حول فنون الحداثة وما بعد الحداثة فالكثير منهم متمسك بالفن الاكاديمي (الواقعي ) ويضجر وبتعصب من الفن الحديث يعدونه سوء احتراف الرسم أو ..... ألخ من الاسباب ومنهم من يقول ان الفن الحديث جاء نتيجة التطور الذي صاحبته الحياة من ناحية الخامة والتنوع الموضوعي والفلسفي  فعلينا أن نواكب التطور وهذا لا يعني نكرهم للواقعية  .

* هل التقنيات الحديثة اسهمت في النهوض بالفن التشكيلي ؟
-  التقنيات الحديثة لها دور لكن دورها من ناحية الديمومة والاخراج لكن النهوض قائما وان كانت التقنيات الحديثة غير متوفرة.

*واخيرا من الذي اخذ على يدك الفرش والالوان من الرواد ؟
- من الناحية البنائية والتركيبية للعمل الفني فأنني أخذ على اعمال الفنان الكبير شاكر حسن آل سعيد والفنان خضر جرجيس.
 
  *ما الاعمال التي تستوقفك محليا وعربيا ؟

-  حالياً في الواقعية يستوقفني المبدع الرائع نصير الكعبي صاحب الواقعية المذهلة
والمبدع الدكتور تحرير علي  ،صاحب الاعمال الواقعية والتعبيرية أما عربياً فيستوقفني أعمال الفنان السوري المبدع محمد صفوت صاحب الواقعية المذهلة والفنان الكويتي المبدع  ناجي الحايك في التجريدية.