منظمة بيث نهرين للمرأة تقيم المخيم النسوي الاول في سرسنك


المحرر موضوع: منظمة بيث نهرين للمرأة تقيم المخيم النسوي الاول في سرسنك  (زيارة 3049 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 30847
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
منظمة بيث نهرين للمرأة تقيم المخيم النسوي الاول في سرسنك

عنكاوا كوم- خاص
 
تحت شعار "نلتقي لنرتقي بفكر المرأة" وبمشاركة ثلاثين امرأة من نساء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، اقامت منظمة بيث نهرين للمرأة مخيمها الاول لمدة اربعة ايام.
تضمَّن المخيَّم عدد من الفعاليات التي تساهم في تطوير قابليات المرأة فكريًا وثقافيًا وتنظيميًا وإجتماعيًا، ومنها إلقاء أربعة محاضرات من قبل السيدة نيرمان اوزكون رئيسة اتحاد نساء بيث نهرين العام بالغة السريانية وقامت بترجمتها السيدة ريما سعيد.
المحاضرة الاولى كانت عن تاريخ شعبنا الكلداني السرياني الاشوري عبر التاريخ وبالأخص قبل الميلاد، والمكانة التي كان يتمتَّع بها بين الأمم والشعوب والحضارة التي صنعها عبر عصور طويلة مرت بتسمياتها السومرية البابلية الاكدية الاشورية والتي أصبحت شاهدة على شعب حي ساهم في إغناء البشرية بالكثير من العلوم والآداب.
والمحاضرة الثانية كانت بعنوان واقع المرأة عبر التاريخ والمكانة التي كانت تتميَّز بها وما وصلت اليه والحرب الخاصة التي مورست عليها وعلى شعبنا والتي إنتهت بتهجيره القسري من مناطقه التاريخية على يد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الإرهابي.
أما المحاضرة الثالثة فكانت عن تاريخ مجلس بيث نهرين القومي ومؤسساته في كافة الساحات والدول ونضاله منذ تأسيسه لغاية اليوم من اجل نيل حقوق شعبنا في ارض بيث نهرين أما المحاضرة الرابعة فكانت عن اتحاد نساء بيث نهرين العام ومؤسساته المنتشرة في عدد من الدول ومنها "العراق وسوريا وتركيا واوربا" ونشاطاته منذ تأسيسه ولحد الآن ونشاطات منظمة بيث نهرين للمرأة في العراق لخدمة المرأة والمجتمع.
كما تخلَّلت المحاضرات مناقشات على شكل "كروبات" حول المواضيع المطروحة، وساهمت المداخلات والأسئلة في إغناء هذه المحاضرات لتعريف المشاركات بشعبنا عبر التاريخ والمآسي والويلات التي عاناها وبالأخص على يد التنظيمات الإسلامية المتطرفة، والمذابح التي طالته وأهمها "سيفو، سميل، صوريا، كنيسة سيدة النجاة، التهجير القسري"
وتخلَّل المخيَّم عرض فلم عن مجازر سيفو بحق شعبنا عام 1915، وفلم اخر عن نشاطات اتحاد النساء السرياني في سوريا واوربا .
وفي ختام المخيَّم نظمت سفرة ترفيهية الى مصيف اشاور في سرسنك وأقيمت بعدها إحتفالية للمشاركات تخلَّلتها توزيع الشهادات التقديرية على جميع  المشاركات.
زار المخيم  عدد من الشخصيات منها، الاب الفاضل دانيال بهنام راعي كنيسة مارت شموني في بعشيقة، ورئيس كتلة الوركاء النيابية جوزيف صليوا عضو البرلمان العراقي، ووفد من اتحاد بيث نهرين الوطني برئاسة يوسف يعقوب رئيس الاتحاد وضم نائبه ابلحد حنا ساكا وعدد من اعضاء الاتحاد.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية