المحرر موضوع: الأمم المتحدة تحذر من إعدام أبرياء في العراق  (زيارة 992 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31489
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأمم المتحدة تحذر من إعدام أبرياء في العراق
رقابة المنظمة الدولية تؤكد عدم احترام الإجراءات الواجبة ومعايير المحاكمات العادلة والاعتماد على التعذيب لانتزاع الاعترافات في العراق.
ميدل ايست أونلاين


اعدامات عشوائية في العراق

بغداد - قالت الأمم المتحدة الاثنين إن الجهود التي تبذلها حكومة العراق للإسراع في تنفيذ أحكام الإعدام بحق متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بعد تفجير في بغداد أودى بحياة 324 شخصا يمكن أن تؤدي إلى إعدام أبرياء.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين في بيان "من السهل جدا السماح لهذه الفظائع أن تؤجج نيران الانتقام. لكن الانتقام ليس هو العدالة".

وأمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي - الذي يواجه ضغوطا بعد تفجير شاحنة ملغومة في العراق في يوليو/تموز أعلنت الدولة الإسلامية المسؤولية عنه- بالتحقيق في تأخر إعدام سجناء أدينوا في اتهامات تتصل بالإرهاب.

وقال زيد "في ظل ضعف النظام القضائي العراقي والأجواء السائدة في العراق يساورني قلق بالغ من إدانة أبرياء وإعدامهم ومن احتمال أن يستمر ذلك وهو ما سيسفر لا محالة عن أخطاء قضائية يتعذر الرجوع عنها".

وذكر البيان أن رقابة الأمم المتحدة كشفت عن "تقاعس مستمر في احترام الإجراءات الواجبة ومعايير المحاكمات العادلة والاعتماد على التعذيب لانتزاع الاعترافات".

وبدأت جهود التعجيل بتنفيذ أحكام الإعدام بعد التفجير الذي وقع في الثالث من يوليو/تموز الذي يعد واحدا من أكبر الهجمات في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 للإطاحة بصدام حسين.

وأعلنت وزارة العدل بعدها بأيام تنفيذ 45 حكما بالإعدام منذ بداية العام. وذكر بيان الأمم المتحدة أن ما يقدر بنحو 1200 شخص ينتظرون الإعدام قد يكون من بينهم مئات استنفذوا عمليات الطعن وصدر مرسوم رئاسي بتنفيذ الأحكام بحقهم.

وخسر تنظيم الدولة الإسلامية تقريبا نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق أمام تقدم القوات الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة وفصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران لكن تفجير بغداد أظهر أنه مازال بوسع التنظيم أن يضرب في قلب العاصمة.

ويقول مراقبون عراقيون ومنظمات حقوقية دولية أن أحكام الإعدام الصادرة بحق الآلاف من المدانين في العراق ما هي إلا مجرد أحكام تصدر عشوائيا ملفوفة ظاهريا بغطاء قانوني وبهالة الإرهاب في حين أن جوهرها تصفية حسابات سياسية وطائفية أساسا.

وتجدر الإشارة أن منظمة العفو الدولية قد أدانت مؤخرا ظاهرة اعتماد تهمة الإرهاب كذريعة لسجن وإعدام مدنيين دون دلائل إدانة.

ويقبع في السجون العراقية الآلاف ممن صدرت بحقهم أحكام بالإعدام في قضايا متعددة أهمها الإرهاب تؤكد عدة جهات محلية ودولية أن اغلبهم لم يعترفوا بالتهم الموجهة إليهم، وبعضهم اعترف تحت التعذيب الممنهج الذي تمارسه السلط العراقية وبعض فصائل الحشد الشعبي.