انتقادات الدكتور ليون برخو الجارحة لكرسي البطريركية الكلدانية وكرسي روما الى اين؟!


المحرر موضوع: انتقادات الدكتور ليون برخو الجارحة لكرسي البطريركية الكلدانية وكرسي روما الى اين؟!  (زيارة 6661 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انتقادات الدكتور ليون برخو الجارحة لكرسي البطريركية الكلدانية وكرسي روما الى اين؟!

الصديق العزيز الدكتور ليون برخو المحترم
تحية
ارجو ان توسع صدرك لكلماتي ونقدي وتعيد التفكير فيما تفعله.
ان طريقة طرحكم وتهجمكم على الفاتيكان وكرسي روما لمدة طويلة بحجة القضاء على طقوسنا الشرقية وتراثنا وشل سلطة البطريرك هي غير صحيحة، لا بل تدهشننا وتشعرنا كأنك غير متعمذ ولا تؤمن بالمسيحية.
اخي ليون اذا كنت تظن نحن نحلم بإعادة امجاد الكنيسة الشرقية او الامبراطوريات التي اندمجت أبنائها في المسيحية. فانت متوهم، لن ولم نستطيع العودة الى زمن مار طيماثاوس الكبير وابا او مار شمعون برصباعي والى زمن ابن العبري او إسرائيل اودو.
لكل زمان رجال ومقام، الكنيسة الكلدانية اليوم منتشرة في اصقاع العالم 150 ألف اوروبا و300-350 الف أمريكا 60 الف استراليا و60 الف كندا. ماعدا الشرق الأوسط والعراق وإيران والخليج.
ليس من السهل إدارة الكنيسة في كل هذه البلدان والمجتمعات المختلفة التي لها قوانين مختلفة بنفس العقلية او الطريقة او ان لا تجد مشاكل.

هذه اهم نقاط مهمة يجب ان تأخذ بنظر الاعتبار من الناحية الموضوعية للحديث عن علاقة كنيسة الكلدان بروما وهي :-

اولا
عندما تتحدثون عن علاقة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المشرقية بكرسي روما ، يجب ترجعون 500 سنة للوراء وتبحثون أصلا عن سبب ارسال القديس يوحنا سولاقا الى روما باسم السينودس للمطارنة المعارضين لتنصيب برماما بطريركا وهو دون سن قانوني.
فالاتفافقية تعود الى هذا التاريخ حينها لم يكن كلداني واحد يعيش في اوروبا، فقط في قبرص كان هناك مجموعة انتقلت اليها بسبب مذابح تيمرلنك1400م، كان المهم لهم الايمان المسيحي وليس اللغة في حينها ولا الطقس وانما الخبز.
ثانيا
كل كنائس الغربية اللاتينية والتي كانت ولازال تمثل اقوام مختلفة متحدة مع روما ويخضع رئيس الاسقف المحلي لها لسلطة البابا. وهي تطبيق عملي والتزام واضح من المؤمن المسيحي ان يكون لهم راعيا واحدا وهو خليفة بطرس، لا يجوز ان يكون اثنان، والكل أصبح منذ 1950 موحدين حسب هذا المبدا الذي وضعه الرب يسوع المسيح نفسه.

ثالثا
ان غبطة البطريرك ساكو ومن قبله المثلث الرحمة دلي، بيداويد ، شيخو ، غنيمة وعمانوئيل كلهم كانت لهم مشاكل ومعوقات في إدارة الكنيسة في وقت ادارتهم، كل واحد قاد الكنيسة حسب الظروف السياسية في مرحلته واتخذ قرارات مصيرية والبعض اخفق والبعض تفوق لكن عمل حسب رؤيته وقدرته.

بعض المشاكل تراكمت بمرور الزمن ولم يتم البت بها لحين مجيء غبطة البطريرك ساكو الامر الذي لم يتحمل الاخفاء. منها اوقاف الكنيسة، طريقة اختيار الأساقفة، وتنقلات الكهنة، تجاوزات الإدارية وحالة الانفلات كانت أصبحت مودة، كل من لم يكن يعجبه قرار سيدنا دلي او مطرانه يترك مكانه ويذهب الى احدى دول الغرب او يلتحق بكنيسة شقيقة.  اكثر من 20 كاهن ترك كنيسته من غير مبرر بحجة العلاقة السيئة من اسقفه او البطريركية قبل مجيء غبطة البطريرك ساكو. فاذا قطعت كنيسة الكلدان صلتها بروما هل تظن سيخضع رجال الاكليروس اكثر للبطريرك؟!!
الجواب يكمن في وضعية ابرشية مار بطرس في سانت دياغو.

رابعا
لنكن موضوعيين بعض الأمور خرجت من سيطرة الكنيسة ولم تعد بيد الكنيسة أي حيلة، مثل الهجرة القسرية التي فرضت على أبناء شعبنا بدا من البصرة والمحافظات الجنوبية ومن ثم بغداد وأخيرا الإبادة الجماعية لأهالي في الموصل وسهل نينوى شملت 150 الف مرحل. كذلك خطف الكهنة التي وصلت 26 كاهن (كل الكنائس) واستشهاد خمسة منهم بضمنهم المثلث الرحمة الشهيد رحو وكني مع الشمامسة الثلاثة وغيرهم.


خامسا.
لزوم مواكبة الكنائس المحلية الشقيقة، لزوم ادخال الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لربط المؤمنين بالكنيسة، هكذا حاول سيدنا ساكو اعلام أبناء كنيسته بكل الاخبار ما يحصل داخل الكنيسة. هذا القرار لم يكن سهلا بسبب الاختلاف الشاسع في علاقة المؤمنين بالكنيسة وكذلك الاختلاف الذي طرأ على طريقة الادارة، فقسم راها إيجابية وتعاطي معها إيجابيا مثل الاستماع الى الوعظ او التراتيل او الأفلام او قراءة المقالات والأبحاث الروحية للاكليروس وغير الاكليروس .

اخي ليون اشعر بصعوبة بالغة في إيجاد تفسير معقول الى هذه الدرجة من الاتهام الذي توجه للكنيسة الكلدانية على أساس انها متخاذلة وان موظفي روما يديرون شؤونها او يتخذون قراراتها.
كذلك اشعر بصوبة بالغة في فهم مدة حرصك وايمانك المسيحي وما كتبته وتكتبه والذي صرحت به لك بروح الاخوة سابقا.

انا شخصيا اعتبر نفسي مسؤول امام الله والمجتمع لأي خطأ لن اقف مكتوف الايدي باتجاهه حتى لو وقفت كل الكنيسة صامته، لانه قوة الايمان والحرص هي التي تدفعني الى عدم السكوت وليس إرضاء الكاهن او المطران المحلي او البطريرك. لو كلنا نحاول ان نبني صدقني اللغة والطقس والتراث وكل الامور تحل، لكن المشكلة كل واحد يريد ان يسمع الاخرين انه يفهم اكثر من البطريرك.!!

البطريرك ساكو له رؤيته كغيره من البطاركة او الأساقفة او الأشخاص لا نتوقع منه يتخذ قرارات بحسب ما يفكر به كل واحد منا. أي واحد منا في موقعه لن يستطيع حل المشاكل التي تواجهه بكل سهولة. اللغة المستخدمة في الخطابات يمكن ان تتحسن، لكن الكنيسة اليوم دخلت معترك الاعلام قبل عشرة سنوات لم يكن هناك سوى بيان او بيانين كل سنة.
فالمفروض نساعده نقدم الدعم له عن طريق كتابة الاقتراحات او المقالات او الأبحاث او اصدار الكتب وغيرها وليس انتظار بينات البطريركة ليتم الهجوم عليها وكأن معركة.

مع الأسف أقول بكل صراحة تهجمك على كرسي البطريرك الكلدان او كرسي روما لا يعطي الا تفسير واحد إنك لا تؤمن بالمسيحية تماما. والا كانت لغتك اكثر لياقة وادبا معهما.

لا انكر اتفاقي معك بان للطقس واللغة والتقاليد والعادات اهمية في الحفاظ على الهوية، لكن البعض او اكثر المؤمنيين يريدون كلمات يفهمونها.
كما يقول المصلح الصيني الكبير كنفوشيوس: "ان تشعل شمعة خيرا من ان تنزل اللعنات على الظلام".
نريد مشاركة عملية منك في بناء هذا التراث وحمايته عوضا ان تضيع وقتك في نقد مواقف البطريرك وكرسي روما وكانهما اعدائك.!!!

في الختام أقول صحيح المسيح يقول : لا تدينوا كي لا تدانوا
لكن أحيانا ان تشعر اخيك بخطئه يأتي من محبتنا له ربما يعود الى رشده.
..................
مقال الاخ ليون برخو
نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=post;quote=7482512;topic=815141.0;last_msg=7482833





غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا المحترم
تحية طيبة
ارجو التفضل بالاجابة على السؤال التالي :
لماذا تكررت شكاوى غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو عبر وسائل الاعلام من تحجيم صلاحياته كبطريرك على خارج الاقليم من مجمع الكنائس الشرقية مما فاقم المشاكل التي تحدثت عنها حضرتك في هذا المقال ؟!!!
ارجو الاطلاع على الرابط التالي :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,815352.0.html

مع التقدير



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1533
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق العزيز يوحنا بيدوايد المحترم

تحية طيبة

هناك مع الأسف وانت صديق عزيز افتراء في مقالك وعدم الصدق والنزاهة.

تتهمني وتدينني في مسيحيتي وكأنك انت الديان والقيم على الكنيسة والمسيحية كرسالة سماء ومن ثم تقتبس من الإنجيل وتقول: "لا تدينوا لئلا تدانوا." الديان هو الذي يحكم على الناس في دينهم.

ومن ثم تتهمني جزافا بانتقاداتي الجارحة لكرس روما او كرسي اجدادي وهذا افتراء أخر.

انا انتقد المؤسسة. أنتقد الفاتيكان كدولة ورئاسة وزراء ووزارات ومنها وزارته السيئة الصيت وزارة المستعمرات التي تستعمرنا وأنت معنا ودبلوماسية ومخابرات وسياسة وغيره. أين هذا من المسيح.

وهذا ما يقوم به كبار اللاهوتيين والأكاديميين الكاثوليك حيث يرون في  الفاتيكان دولة مستبدة فاسدة متسلطة على رقاب الأخرين لا سيما المشرقيين المسيحيين، دولة التي لا تختلف سياساتها عن أي دولة استبدادية أخرى. وأتى هذا في أشهر جرائد الدنيا وأكثرها تأثيرا وهي النيويورك تايمز.

أخذت دولة الفاتيكان تهادن اللواطة وهي في طريقها لـتأهيلهم والاعتذار لهم رغم معارضة ذلك لنصوص في العهد الجديد والكتاب المقدس ولكنها لا ترفع استعمارها للكنائس المشرقية. أنظر تخشى لوبي (مجموعة ضغط) اللواطيون في أروقة الفاتيكان وخارجه وتنتهك نصوصها المقدسة ولكنها لا ترفع ظلمها أي استعمارها للمشرقيين المسيحيين.

تنصح كل الإرساليات بعدم التبشير من الأن وصاعدا في صفوف اليهود لأن المسيحية واليهودية ديانة واحدة. أذا لماذا جاء المسيح؟ ومن ثم اذا كانت ترفض التبشير بين اليهود –خشية من الصهيونية (انظر كيف أنها دولة ظالمة) لماذا لا تعتذر عن تبشيرها – ظلمها وعدوانها في صفوف المسيحيين المشرقيين.

ترفض او تخشى ان تقول علنا ان المسيح ألغى مسالة الميراث لليهود وحقهم الإلهي في ذلك كما اتى في الإنجيل وإن حقهم في الميراث انتهى بمجيء المسيح أيضا خشية من الصهيونية وألغت هذه العبارة الإنجيلية من بيان أعده بعض الأساقفة خشية من إسرائيل.

ترفض تقديس البابا بيوس رغم انها تقول لقد جرت على يديه معجزات خشية من الصهيونية لأنها ترى ان البابا هذا كان متعاطفا او ساكتا على جرائم النازية وتريد ان تفتح كل الأرشيف السري للفاتيكان وستفتحه. هل هذه رسالة انجيل ام دولة عادية.

اما ما قاله اجدانا في حق مبشريها فحدث ولا حرج من كونهم مجرمين، وشياطين بيض وكروم ملعونة وذئاب مفترسة وذئاب بلباس الحملان وأصحاب الشهوات الدنيئة – وكل هذا صحيح ولكن لميول طائفية تخفيه تحت الغربال. هل تريد ان أنقل لك نصوصا توقف شعر الرأس لظلمها وعدوانها وحضرتك يا صديقي العزيز تمتدحها في مقالك وتقول إنك ناشط كلداني وعضو مؤسس في رابطة كلدانية؟

وانا لم أنتقد كرسي اجدادي ابدا. أنا أتنقد الشخص – وتعرفه جيدا – الذي هاجم الكنيسة ورؤسائه الروحانيين واسقفه المطران كرمو – ونحن شهود -  في جريدة الحدباء البعثية بشكل همجي لا يقوم به صاحب ضمير. ذكّره بهذا وانت تهادنه دون وجه حق وأمل ان لا نحتاج ان ننبش في أرشيف جريدة الحدباء. اما كيف وصل الى سدة الأسقفية فهذا بحث أخر ...

أنا أهاجم الذي ومنذ ثلاثة عقود ونيف يشن حملة هوجاء على الطقس والريازة واللغة ويعبث بها ويهينها امام العلن ويلغيها أينما حلّ واليوم أتى به الدهر على قمة الهرم وترى الخراب والهدم والتدمير امام عينيك ولكن تتغاضى عنه وتستمر في مهادنته.

انا أنتقد الشخص الذي يستنكف ارتداء زي بطاركتنا حتى وصل به الأمر الى تشبيه اسلافه البطاركة - ومنهم من هو قديس وطوباوي وشهيد - وزيهم بالسلاطين العثمانيين المجرمين. كيف تقبل هذا وتقول إنك مسيحي مشرقي كلداني صاحب هوية وغيرة.

أنا انتقد الشخص الذي وصل الأمر به الى الاستهانة بأقدس ما نملكه ووصفه لنصوصه بأنها نصوص الجراد والصراصير.

اما الشطحات الإعلامية والهوس الإعلامي وحب الظهور والظهور بموقف وكأنه سياسي لا بلا أقولها ودون خشية وكأنه زعيم من زعماء السياسة العراقية ناسيا دوره الروحي في المحبة والتسامح والغفران والمحافظة على اقدس ما نملكه وهو ثقافتنا فهنا حدث ولا حرج لدرجة صرنا بسببه اضحوكة.

راجع اخر مقابلة له (لا بل كارثة له) مع قناة الشرقية حيث يظهر فيها وكأنه سياسي من الدرجة ...

لم تأت الى أي نقطة اثرتها في مقالاتي ولم تقم بنقدها. ما اتيت به عموميات كانت ولا تزال السبب وراء نكستنا والوضع الذي نحن فيه.

هناك الكثير مما يمكن ان يقال ولكن سأتركه الى رد عام على مقالك.

بالطبع اتوقع ان تحصل على تأيد لأنك تضرب على الوتر المذهبي والطائفي ولكن بعمره هذا الوتر لم يمنح اصحابه غير الكوارث والفواجع.

 تحياتي




غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد ساكو يبدو انك مخرف لا تعرف حجمك وتظن كل الناس مؤيدون لك.
من انت لتطلب من روما بحجب التصريحات من غبطة البطريرك؟
هل تظن هناك مجانيين يرقصون على انغامك؟
 وكم هي نسبتهم مقارنة بمليون ونصف؟
ارجو تعمل جرد اسماء المؤييدن لاقتراحك لنعرف مدى موضوعية كلامك كاكاديمي ليس لك عمل سوى الرد على مقالات والطعن في شخصية البطريرك.
اعتقد اصواتك المزعجة امام مسيرة قافلة الكنيسة الكلدانية ليست سوى الازعاج وضوضاء لن نقول غيرها.

يوحنا بيداويد


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يبدو انك نسيت تقرا العربي !
ارجع أقرأ سؤالي جيدا ؟
واذا لا تعرف الاجابة اطلب الاتصال بصديق ؟ مثلا ..... بدون ذكر اسماء فذلك افضل


غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوحنا بيداويد المحترم
* اذا اصطدم قطاران في الهند سيقول الدكتور برخو ان سبب ذلك هو مؤسسة الفاتيكان الفاسدة لأنها استولت على كنيسة المشرق فيها.

* اذا رددتَ مقطعا من اغنية لأم كلثوم سيقول الدكتور برخو بأن البطريرك ساكو هو من يشجعك لأنه يريد تحطيم ثقافتنا ولغتنا وطقسنا و.....الخ من الاسطوانه الممله المعروفة.

* اذا كتبتَ ألف مقالة  فأن جوابه حاضر في اسطوانته الشهيرة التي تحتوي نفس الكلام المكرر والذي لايتجاوز عدة كلمات ومصطلحات اصبحت قوالب جاهزة في كل مقالاته المكررة مضمونا حتى واذا كان الموضوع عن اضطرابات في جزر القمر، مثل: مؤسسة الفاتيكان الفاسدة، وزارة المستعمرات، الكنيسة الكلدانية، البطريرك ساكو، النكسة الكلدانية.

* هذا الرجل كشف عن معدنه المعادي لكل مايتعلق بالفاتيكان بحجة المؤسسة والكنيسة الكلدانية بحجة اللغة والطقس والقائمة تطول.

* إلعبْ غيرها ياحضرة الأستاذ بعيدا عن كنيستنا لأن اوراقك انكشفتْ ولن تتمكن من اقناع الناس بعد الآن بأنك تدافع عن كنيستنا بحججك الواهية كحرصكَ عليها وعلى تراثها.

* نقدكَ المكثف مؤخرا ياسيد برخو والبعيد كل البعد عن الأحترام للكنيسة ورجالاتها يظهر بانك بدأت تخرج مافي جعبتك وتلعب آخر أوراقك قبل ان تختفي ولكن تذكّرْ بأن الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ستبقى لأنها مبنية على الصخرة .

يا سيد يوحنا لاتهتم بما يكتبه أمثال هذا الدكتور لأنه معذور. تحية.


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز يوحنا بيداويد
بنظرة بسيطة على رد الدكتور ليون برخو، مع الأخذ بنظر الاعتبار وجوده في المعهود الكهنوتي لسنوات عدة، يتضح بأن له سلوك عدائي تجاه البطريرك، وأيضا الكنيسة الكلدانية برمتها، واعتقد جازماً بأن خلافاته الشخصية مع سلطة الكنيسة واقرانه في المعهد أسقطهما على الكنيسة ويتمنى لو تهد على رؤوس الجميع، لذا هو يتمنى زوالها، وهناك الكثيرين غيره إنما تعددت اسبابهم
وهذا لا يمنع بأنه يحب الطقس وضليع في اللغة. لكنه وللأسف الشديد استخدمها لضرب الكنيسة....وأتأسف أيضا لعدم استغلال هذه الموهبة النادرة في خدمة الكنيسة ومعها النقد
بل فقط للهدم
بالتأكيد ليس هناك أي خائن في الأكليروس كي يطالب بأنسلاخ كنيستنا عن روما، لذا لن يجدي النقد الهدّام نفعا، فأطمئن عزيزي يوحنا
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل LAZAR SAKO

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  يوحنا
طروحات الدكتور ليون برخو قيّمة بالرغم من اني اقف في الوسط من حيث تأييدها او الإختلاف معها، فالرجل يكتب و ينشر ما يؤمن به و على رؤساء الكنيسة ان يأخذوا بها أو يرفضونها.
لكن نقدك له ليس في محله، لأنك تتصرف بتشنج و كأنك الحاكم و تمتلك الحقيقة كلها، و من ثم تقييم الناس و تصنفهم حسب أفكارك.
و من الحكمة بأن يكون الإنسان بشكل عام، أو من يحسب نفسه كاتباً بأن يكون له اسلوب مقبول في مخاطبة الناس، فأنا قرأت في ردك على الأستاذ فارس ساكو بعبارات متشنجة و غير لائقة (السيد ساكو يبدو انك مخرف لا تعرف حجمك وتظن كل الناس مؤيدون لك)، ان توجيه هكذا اهانات الى استاذ جامعي من قبلك دليل واضح على ضعف حجتك و قصر امكانياتك الفكرية.
وبالرغم من هذا فقد اجابك الأستاذ فارس بكل ادب و احترام وهذا دليل على قوة شخصيته و صبره.
آمل ان تعود الى رشدك و تبتعد عن الغرور لأننا جميعاً اولاد تسعة.
تحياتي
لازار ساكو



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ جورج نكارا
الاخ زيد مشو
شكرا لارائكما

السيد فارس ساكو بين طيات سؤالك انت تود القول ان غبطة ابينا البطريرك ساكو لا يعرف ان يزن كلماته في بياناته لهذا تتمنى من الفاتيكان التدخل وايقافه من التصريحات.
وجوابي لك هو من هم المؤيدين لك؟ وما هو موفعك لتطالب بهذا الشيء.
حقيقة لا افهم عن ما تبحث مشاركة الكنيسة في همومها ام معارضة سيدنا ساكو ويوسف توما لان لا يعرفونك ؟!!

على اية حال الحاحك على الموضوع نابع من غاية، قد تلبسها امام بعض القراء ثوب الحرص على الكنيسة لكن شطحاتك بالنسبة لي تدل لديك مثلما قال الاخ كوكيس اوراها عن وجود مشكلة عائلة لك مع الكنيسة والكنيسة لم تقف بجانبك.

الاخ لازار ساكو
موضوعية كتابات السيد ساكو والذي يبدو من اقاربك حسب لقب العائلة والنقطة التي طرحتها تدل انك مؤمن برايه.
فارس ساكو بين ليلة وضحاها اصبح اكثر كاتب ومعلق في منبر الحر مع العلم لم نرى اسمه منذل
2002 او قبلها من تاسيس موقع عنكاوا.

اما بخصوص كتابات د ليون برخو اعتقد انت لا تعرف كم مقال كتبت في جرائد ومجلات الخليج مقابل اموال وكلها  تطعن الكنيسة الكاثوليكية وتعاليمها ولاهوتها ورجالها وابسط شيء يمكن تراه من رده اعلاه كيف ينظر رجال الدين في روما.

سؤال اضعه امامك وامام د ليون
هل فعلا تؤمن ان كنيسة روما ليس لها سوى سلبيات، ليس لديها اية ايجابية؟؟!!

يوحنا بيداويد


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1533
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق العزيز يوحنا بيداويد المحترم

لا تتصور أنني زعلان منك او متشنج. في الحقيقة سعيد وستبقى اخا وصديقا. والسعادة ايضا نابعة من أنك منحتني الفرصة كي أجاوب على نقدك العمومي الذي يستند جله على الميول الطائفية والمذهبية لتسقيط الأخر دون الجراءة على التعامل مع حيثييات النقد الذي اوجهه لدولة الفاتيكان او للبطريرك ساكو.

كنت من أشد المدافعين عن البطريرك. ولكن عندما بلغ السيل الزبى كان علي كمفكر وأكاديمي أن ادلو بدلوي. وحضرتك تتهرب وتتهرب والى الوراء مع الأسف.

أمل ان تتقي الله فيما تكتب دون مبالغات وافتراء وغياب المصداقية. بدلا من أن تعالج نقطة واحدة من النقد الذي أثيره تعرج على الشخصنة.

وتضخم الأمور. اسألك بالله عليك ان تقول للقراء كم هو عدد المقالات التي كتبتها في الصحافة العربية او العالمية من ضمن مئات والاف المقلات كي يكون لك مصداقية. أنا أقول كتبت مقالا واحدا او مقالين في ازمة اعتداء الجنسي للفاتيكان على الأطفال - وقد تمتدح هذا الأمر كما تمتدح اضطهاده المرعب لشعبك وأمتك وكنيستك وصل في بعض حلاقاته الى جرائم ضد الإنسانية.

الفاتيكان غطى ويغطي على هذه الجريمة النكراء - وهو يعترف بهذا - من خلا دفع اموال طائلة للضحايا وكلهم كاثوليك وهم هددوا الفاتيكان بالمحاكم إن لم ينصفهم.

دفع الفاتيكان ثلاثة مليارات دولار (3000000) فقط في أمريكا للكاثوليك الذي اغتصبهم قسسه وهم أطفال صغار. هذا فقط في أمريكا.كم دفع للكاثوليك الكلدان المهجرين؟ وبدلا من ان يعزز ويسند ويساعد كنيسة المشرق المجيدة كي تقاوم وتصمد، اضطهدها واستعان بالإستعمار البرتغالي والمسلمين العثمانيين المجرمين في اضطهاده لها.

وتذكر الجرائد الخلييجية. لا اعلم إن كان هذا مرده جهل او تجاهل؟  ولكن هل تعلم تقريبا ان كل الجرائد والوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقرؤة لقطاع كبير من المارونيين الكاثوليك في لبنان ومن ضمنها جريدة النهار والحياة وغيرها سعودية وبعضها إماراتية او قطرية والأخرى إيرانية؟

وفيها يكتب رجال الدين من الكاثوليك ويتقاضون مبالغ وهم ليسوا صحافيون محترفون (كتاب مثلي) مهنتهم الكتابة. وانت في بيتك في استراليا تقريبا كل ما تشاهده في التلفزيون خليجي وتدفع صاغرا إشتراك شهري ضمن الإيجار او منفصل للقنوات الخليجية التي تغزوك في عقر دارك وتجلس وتسهر امامها وهي تبث ثقافة عربية إسلامية من خلال الترفيه او التوثيق او الأخبار؟

ولا أريد ان اذكر المزيد سأتركه للرد على مقالك ولكن اتق الله يا رجل تجعل من نفسك قياما وديانا على مسيحيتي وتعيرني بها - وحاشىى لي أن افعل ذلك - بدلا من ان تشغل عقلك وتتناول النقد الذي اثيره نقطة نقطة.

نعم وأقولها مدوية ليس هناك إيجابية واحدة للفاتيكان في تعامله مع كنيسة المشرق. بإسم الإنجيل والمسيحية - انظر الإستغلال - دمر الفاتيكان كنيسة المشرق واغتصب منها عروسها وتاجها في عنف وظلم لم يعرفه التاريخ وأزال ذاكرة الملايبين من اتباعها وبدل ثقافتهم أي قتلهم واستولى على كل المناطق استنادا الى قوانين استعمارية استبدادية تخلت عنها كل الدول الإستعمارية الأوروبية والفاتيكان لم يتخلى عنها.

تعرف كل هذا ولكن تتهرب وتلتجىء الى العموميات والشخصنة.

تحياتي





غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2209
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيداويد المحترم : اعتقد بأنني اختلف معك في الكثير مما ذهبتَ اليه وقد اكون ولأول مرة مع السيد الاكاديمي السويدي ورأي المتواضع في هذه القضية سيكون على شكل كلمة مظولة في الايام القادمة واتمنى ان نسمع ردكم مع التحية ..


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا يوحنا ان الاخ لازار مجرد استنتج من اُسلوب الكلام  ماقاله لك وبمناسبة اللقب فان غبطة ابينا البطريرك  لقبه ساكو ايضا ! ومايتعلق بكتاباتي فإن حسابي السابق (فارس ساكو)أنشأته سنة ٢٠٠٧   تم ايقافه منذ حوالي سنة وامتنعت عن عمل حساب جديد طيلة الفترة السابقة وقد ازداد عدد مشاركاتي في الأسابيع الاخيرة لكوني في عطلة جامعية صيفية !
كلامك واستناجاتك بعيدة عن الواقع ولست مسؤولا عن ما يمكن ان قاله لك غبطته او مطران يوسف بشاني لأَنِّي من جانبي  أكن لهما كل الاحترام ... كما احترمك  انت ايضا ولازلت ادعوك الى تنزع النظارات السوداء لترى الأمور أوضح ! انا مؤمن مسيحي كاثوليكي ولست قوميا واعتز بإيماني الكاثوليكي لكني أقف الى جانب غبطة البطريرك في فرض سلطته البطريركية على كل الأبرشيات الكلدانية وليس العكس !
لا اريد ان اجرحك باي كلام  ولكني أقول لك ان الكنيسة كنيستي وتاريخي يشهد لي منذ ١٩٨٥ في التعليم المسيحي والاخويات والمجلس الخورني والمحاضرات للجامعيين وفي ملتقى الحكمة الذي أنشأه العبقري الخالد المرحوم الاب الدكتور يوسف حبي ويكفيني فخرا ان الاب كوب المخلصي  لما طلب منه ان يقدم محاضرة لشباب كنيسة ماركوركيس ببغداد الجديدة اعتذر وأشار الي  وقال : عندكم  فارس فهو يتكلم (بالكتاب المقدس ) مثلي ! وهذه لم اسمعها انا مباشرة بل نقلها لي اخي الدكتور رافد عربو وكان شاهدا عليها اخي عزمي البير ناصر ... يا اخي  محبة الكنيسة لا تعني تقديم فروض الولاء والطاعة للبطريرك او الأسقف او الكاهن وإنما  قول الحق وتقديم النصح ان تطلب ذلك وآخر مساهمة لي كانت تقديمي مقترحات بخصوص موضوع تنشئة الكهنة ارسلتها الى غبطته عن طريق المطران بشار والمطران باسيليوس وقد علمت انها كانت من بين أوراق العمل التي نوقشت في لقاء الكهنة الأخير بعنكاوا يومي ٢٠ -٢١ حزيران الماضي !
مع محبتي


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي
                              ܞ
ܩܐ ܟܠܘܟܘܢ ܡܝܩܪܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܛܘܒܢܐܝܘܚ ܕܐܝܬܠܢ ܓܘ ܥܡܡܢ ܚܕ ܐܟܕܝܡܝܐ ܦܝܠܣܘܦܐ ܕܙܒܢܢ ܕܪܐ ܕܥܣܪܝ ܘܚܕ ܐܝܟ ܪܒܝ ܕܟܬܘܪ ليون برخو ܐܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܡܢ ܟܠ ܕܠܒܝ ܩܐ ܪܒܝ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܐܝܬܠܝ ܐܝܩܪܐ ܘܩܘܒܠܛܝܒܬܐ ܩܐ ܡܠܦܢܘܬܘܟܘܢ ܕܐܝܬܘܢ ܚܕ ܡܠܦܢܐ ܡܗܝܪܐ ܘܢܓܝܒ ܕܟܐ ܪܒܐ ܒܠܝܦܐܝܘܚ ܡܢ ܟܬܒܝܬܐ ܘܚܒܪܢܐ ܕܗܒܢܝܐ ܕܘܙ ܘܫܪܝܪܐ ܠܓܝܒܐ ܕܚܕܝܘܕܬܐ ܡܢܘܟܘܢ ܝܘܬܪܢܐ ܩܐ ܟܠܢ ܕܠܐ ܬܦܘܬ ܝܢ ܦܪܫܘܢܝܐ : ܒܛܠܒܐܝܘܢ ܡܢ ܡܪܝܐ ܐܠܗܐ ܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܘܡܢܬܝܬܐ ܩܬܘܟܘܢ ܪܒܐ ܣܢܝܩܐܝܘܚ ܓܘ ܥܡܡܢ ܠܗܕܟܐ ܡܠܦܢܐ ܐܟܕܝܡܝܐ ܗܘܝܬܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܟܠܘܟܘܢ ܐܡܝܢ ܀ QashoIbrahimNerwa



غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1098
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز يوحنا بيداويد المحترم
الأخ د.ليون برخو المحترم

كلنا كلدان، وكلنا نحب كنيستنا ونعتز بكاثوليكيتنا مع إحترامنا لأخوتنا الآخرين ومذاهبهم، فأين المشكلة إذاً ؟
برأيي المتواضع، يكمن جزء من المشكلة في طريقة وفهم كل منّا للموضوع وإهتماماته وأولوياته. أما الجزء الآخر -وهو الأهم- فهو متعلق بالطرف الثاني ( البطريرك والسينودس ) ، أما لماذا أَهَم؟ لأنهم الجهة التشريعية والتنفيذية والقضائية في آنٍ واحد.
مهما قُلنا أو كتبنا أو قدّمنا نحن كعلمانيين محبين للكنيسة ورموزها من مقترحات وآراء بناءة تساهم في تطويرها وعصرنتها مع الحفاظ على تراثها الثرْ تصبح بلا معنى إنْ لم تكن هنالك بوادر ايجابية من رئاستها تشعرنا بأن مانكتبه ليس مجرد حبر على ورق فقط ، وإنها لم تعد تنظر الى العلمانيين على أنهم خراف يرعوها وتستمع إليهم وتعتبر كل ماينطقون به مقدساً كما كان الناس ينظرون الى الكاهن سابقاََ وخصوصاً أهالي القرى النائية البعيدة كل البعد عن المدنية والحضارة، مع جلّ التقدير لهم ولأيمانهم العميق والبسيط في نفس الوقت.
ولكن مع كل هذا، لي عتب على الدكتور ليون برخو، الذي يعد رمزا علمانياً في كنيستنا الكلدانية ، أرجو أن يتسع صدره لقبوله، ويتمثل في طريقته (السلبية) في النقد الذي يوجهه الى الكنيستين الكلدانية والكاثوليكية أو رموزها ويدخل أحياناً في مجال الشخصنة والتجريح حتى وبذلك يفقد قيمته رغم أهميته وعلميته في كثير من الأحيان.
ما الذي يمنعه من فتح قنوات إتصال مباشرة أو غير مباشرة مع البطريرك أو غيره من المطارنة المختصين لطرح أفكاره التي تساهم في تطور كنيستنا ؟ لاسيما وأنه شخصية كلدانية معروفة ستُأَخذ مقترحاته مأخذ الجد عوضا عن فتح جروح جديدة في جسد الكنيسة الكلدانية الذي ينزف دما في هذه المرحلة عن طريق كتابات لاتُفرح سوى كارهي كنيستنا ، وحاشا للدكتور برخو أن يكره كنيستنا!
لا أعتقد بأن البطريرك أو غيره لن يعطوا آذاناً صاغية لمقترحات بناءة لتطوير كنيستهم من شخص أو حتى مجموعة من الأشخاص مشهود لهم بالكفاءة والخبرة في هذا المجال.
تحياتي للجميع



متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1762
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المتحاورون المحترمون


يوحنا بيداويد

الذى يريد الدفاع عن كلدانيته وشعبه الكلدانى السريانى الاشورى عليه الاسراع فورا بالدفاع عن شعبه ضد هذا المسلم الداعشى الذى يعيش فى ظل القانون الاميركى وترعاه الحكومة الاميركية

https://www.facebook.com/100004225817793/videos/633042653513256/
 


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1533
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز يوحنا بيداويد المحترم
الأخ د.ليون برخو المحترم

كلنا كلدان، وكلنا نحب كنيستنا ونعتز بكاثوليكيتنا مع إحترامنا لأخوتنا الآخرين ومذاهبهم، فأين المشكلة إذاً ؟
....
ولكن مع كل هذا، لي عتب على الدكتور ليون برخو، الذي يعد رمزا علمانياً في كنيستنا الكلدانية ، أرجو أن يتسع صدره لقبوله، ويتمثل في طريقته (السلبية) في النقد الذي يوجهه الى الكنيستين الكلدانية والكاثوليكية أو رموزها ويدخل أحياناً في مجال الشخصنة والتجريح حتى وبذلك يفقد قيمته رغم أهميته وعلميته في كثير من الأحيان.
ما الذي يمنعه من فتح قنوات إتصال مباشرة أو غير مباشرة مع البطريرك أو غيره من المطارنة المختصين لطرح أفكاره التي تساهم في تطور كنيستنا ؟ لاسيما وأنه شخصية كلدانية معروفة ستُأَخذ مقترحاته مأخذ الجد عوضا عن فتح جروح جديدة في جسد الكنيسة الكلدانية الذي ينزف دما في هذه المرحلة عن طريق كتابات لاتُفرح سوى كارهي كنيستنا ، وحاشا للدكتور برخو أن يكره كنيستنا!
لا أعتقد بأن البطريرك أو غيره لن يعطوا آذاناً صاغية لمقترحات بناءة لتطوير كنيستهم من شخص أو حتى مجموعة من الأشخاص مشهدوء لهم بالكفاءة والخبرة في هذا المجال.
تحياتي للجميع


الأخ العزيز جاك الهوزي المحترم

لا غبار على ما تقوله ويشرفني وأعتز أيما إعتزار ان أكون في نظرك وأمل في نظر كل شعبنا بتسمياته ومذاهبة المختلفة شخصية كلدانية علمانية لها شأن. لا أعلم إن كان ذلك صحيحا ولكن هذا فخر واعتزاز.

المشكلة فينا نحن الكلدان ومؤسستنا الكنسية لأننا نرفع شعار: "إما معي او أنت عدوي".

لا أظن ان البطريركية تقبل فتح قناة حوار. إنها مصممة على ما قلته ولا أريد تكراره وقد سدت اذانها وعيونها والله الساتر.

ولكن لا أخفيك سرا - وهذا أقوله لأول مرة اعتزازا بك - أنني كنت قد فتحت خط حوار مع المطران سرهد جمو والقس نوئيل كيوركيس.

مهما قلنا عن سلبيات خط المطران سرهد والقس نوئيل فإنهما يبقيان ذو نهج إيجابي لا سيما عند تعلق الأبمر بلغتنا ومشرقيتنا وطقوسنا وريازتنا وحوذرتنا وثقافتنا وآدابنا وفنونا وغيره.

الخط كان أنه هذه ثوابت لا يجوز المس بها والباقي قابل للمناقشة ولكن الطرف الأخر لا يقبل الحوار والمناقشة.

أنا أرى ان المطران جمو والقس نوئيل  مع كل سلبياتهما أقرب الى وحدة كنيسة المشرق من البطريرك. ولدي الأدلة على ذلك.

وربما كنا قد نصل - والله الأعلم - الى وضع ثوابت لا يجوز القفز عليها ولكن البطريركية مع كل احترامي تقفز على الكل وحتى على نفسها ولا تسمح لأي أحد التدخل وتفعل ما تريد وتعرف انها مقيدة وممكن تحديها.

أقول وأنا صريح إنها خسارة كبيرة ان نرى النهج المشرقي الأصيل للمطران سرهد جمو والقس نوئيل كيوركيس يخبو بهذا الشكل.

أي مطران كلداني يلقي محاضرة طقسية ويمسك حوذرتنا المقدسة بيده بخشوع واحترام وعلى الهواء ويقرأه ويسمعه الكلدان والأشوريون سوية؟ أي مطران او قس كلداين يفعل ذلك اليوم؟

الم يكن المطران سرهد جمو المطران المشرقي الكلداني الوحيد الذي حفظ على ريازتنا ومعمارية كنيستنا المشرقية؟

ربما كان القس نوئيل الكلداني الوحيد الذي كان كل حديثه وكتاباته بلغتنا اي لهجتنا السهلية الساحرة دون ان يكون فيها خدش. هذه اجلها واحترمها رغم تقاطعي معه وكان في الإمكان البناء عليها.

نعم لهما اخطاء كثيرة وربما مميتة ولكن كان لهما إيجابية شخصتها بعد أن رأيت ان البطريكرية ماضية في سياسة تهميش وازدراء اقدس ما نملكه كمشرقيين كلدان وعندها لم يكن بد إلا التحذير واليوم أقول بملىء الفم الى اهالينا وأحبائنا في سانتياغو:

حذار حذار من الأتي ... لأن التأوين الهدام بإنتظاركم الذي فيه سيرمي صاحبه كل ريازتكم ومشرقيتكم وطقسكم وأناِشيدكم ولغتكم وكل ما يؤشر الى كونكم كلدان على قارعة الطريق وسلة المهملات.

تحياتي






غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وليد المحترم
تحية طيبة
بقدر تعلق الامر بالفديو الذي بالرابط فإنني لا اجد فيه اي كلام مسيء لنا وبالمناسبة هذا رجل دين شيعي كان موجودا في مظاهرة التضامن مع أبناء شعبنا المهجر من سهل نينوى قبل عامين التي أقيمت في سانتياغو برئاسة المطران سرهد جمو وقد ألقى كلمة تضامن معبرة  ... تقبل فائق احترامي

فارس ساكو


متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1762
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزى فارس يوسف
شكرا لك،، ليس الامر بما يتعلق بالرابط وانما الخطيب نفسه كان فى السابق قد وقف ضد الكلدان هناك قبل ان الاستفتاء بمنع بناء مسجد لهم فى الاحياء التى يقطنها ابناء شعبنا وانا شخصيا طالعت بعض اقواله فى السنة الماضية عندما زرت اميركا
احتراماتى لك


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المتحاورون المحترمون


يوحنا بيداويد

الذى يريد الدفاع عن كلدانيته وشعبه الكلدانى السريانى الاشورى عليه الاسراع فورا بالدفاع عن شعبه ضد هذا المسلم الداعشى الذى يعيش فى ظل القانون الاميركى وترعاه الحكومة الاميركية

https://www.facebook.com/100004225817793/videos
/633042653513256/
ܞ
ܝܩܝܪܐ ܟܬܒܐ ܝܕܝܕܐ ܘܡܫܡܗܐ وليد بيت داويذ ܚܘܒܢ ܘܐܝܩܪܢ ܩܒܠܘܢ ܀ ܗܕܟܐ ܐܚܘܢܐ ܡܝܘܩܕܐ ܘܠܝܕ ܐܝܩܪܝ ܩܐ ܚܕܟܡܐ ܟܬܒܐ ܒܟܬܒܐܠܗ ܡܢܪܝ ܙܐܦܢܐ ܘܠܐ ܫܪܝܪܐ ܠܐܠܐ ܒܕܥܝܐ ܩܕ ܦܝܫܝ ܡܓܘܘܒܝܐ ܒܗܘ ܡܢܕܝ ܙܐܦܢܝܐ ܕܟܐ ܒܟܬܒܐܠܗ ܩܐ ܡܙܝܕܬܐ ܕܤܢܝܬܐ ܘܦܘܠܓܐ ܓܘ ܥܡܡܢ ܒܪܝܟܐ ܟܠ ܟܠܢܐܝܬ ܕܟܐ ܒܚܫܒܐܝܠܗ ܓܢܗܝ ܝܠܝܦܐ ܘܝܕܥܢܐ ܒܘܬ ܬܫܥܝܬܐ ܀ ܡܝܘܩܪܐ ܘܤܘܓܘܠ ܟܬܒܐ ܘܠܝܕ ܒܝܬ ܕܘܝܕ ܕܐܝܟ ܕܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܒܐܡܪܐܝܬܘܢ ܘܡܕܟܘܪܐ ܓܘ ܥܠܠܬܘܟܘܢ ܦܠܚܢܐ ܘܓܘܒܼܪܘܬܐ ܘܙܕܩܐ ܐܝܠܗ ܓܘ ܐܬܪܐ ܝܡܐ ܕܡܘܠܟܢܐ ܕܐܒܗܬܐ ܠܐܠܐ ܓܘ ܐܘܣܬܪܠܝܐ ܘܓܘ ܐܡܪܝܟܐ ܟܠ ܡܢܢ ܕܥܒܕܠܐ ܔܢܗܝ ܢܫܪܐ ܘܐܪܝܐ ܒܬܪ ܪܢܘܝܐ ܡܝܕܢ ܐܝܠܗ ܒܩܪܝܐ ܒܝܐ ܪܚܘܫ ܐܙܠ̄ܐ ܠܢܝܢܘܐ ܘܡܫܛܚܐ ܕܢܝܢܘܐ ܬܡܐ ܡܚܙܐ ܓܢܐ ܠܐ ܡܚܙܐܠܗ ܓܢܐ ܓܘ ܓܠܘܬܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܒܥܝܐ ܟܬܒ ܘܫܡܛ ܠܐܝܩܪܐ ܕܐܚܪܢܐ ܀ ܐܠܗܐ ܗܘܐ ܡܢܬܝܢܘܟܘܢ ܘܝܗܒܐܠܘܟܘܢ ܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܐܢܐ ܠܐܝܘܢ ܒܟܬܒܐ ܕܟܐ ܚܣܠܝ ܒܤܢܝܐܝܘܢ ܠܒܢܝ ܐܘܡܬܝ ܡܘܚܒܐ ܐܝܢܐ ܐܢܐ ܗܡܫܐ ܐܝܘܢ ܠܓܝܒܐ ܕܘܙܘܬܐ ܘܫܪܪܐ ܐܘܦܙܐ ܒܛܠܒܐܝܘܢ ܡܢܬܝܬܐ ܩܐ ܟܠܝܗܝ ܟܬܒܢ ܐܡܝܢ




غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الكاتب جال الهوزي
الاخوة المعلقين والكتاب
الاخوة القراء
تحية
اخي جاك انا معاك، كتاباتنا لن تجد نفعا ان لم يتم فتح قنوات التواصل امام العلمانيين (المؤمنين) لإعطاء آرائهم بقضايا مهمة تخص مصير الكنيسة وابنائها.
انا مثلك كثير من المرات لا أجد سرعة في التعاطي او الاهتمام من قبل المسؤولين في الكنيسة بما يكتب من اراء ايجابية.
لكن بسبب علاقتي بالكنيسة من القرب وان كنت خارج اي مؤسسة فرعية تابعة لها منذ اكثر من عشر سنوات الاحظ هناك تغير في موقف الكنيسة. هناك تقدم في مواقف الكنيسة خاصة التأكيد الذي جاء في السينودس المقدس للكنيسة الكلدانية في العام الماضي على دور العلمانيين. ولو لا العلمانيين او المؤمنين، الكنيسة او (رجال الاكليروس) يعرفون انهم لم يكن باستطاعتهم انجاز او القيام بالنشاطات التعليمية والتربوية التي يقمون بها داخل كل كنيسة.

لكن كما تعلم كشعب نحن كغيرنا من المجتمعات تعرضنا الى التصدعات خلال النصف الثاني من القرن الماضي بسبب الهجرات المتتالية، من ناحية الثقافة والقانون وحرية القرار. فحرية الفكر في المجتمع الغربي جعل لكل واحد منا يبوح بما في داخله.  كما تعلم بالنسبة لنا ان الكنيسة هي الحكومة والمؤسسة السماوية التي تحكم المجتمع لذا نطالبها بأخذ القرارات وايقاف الزحف والتغيرات الجارية على قيمنا وقواعد الايمان بقوة وأحيانا نقف بالضد من قرارات الكنيسة نفسها لانها تعسفية حسب ظننا. الحقيقة الكنيسة تود القيام بهذه المهمة، لكن لا تستطيع، لان مشاكلها الادارية الداخلية ، الهجرة وتوسع مساحة الجغرافية  لتشمل كل قارات العالم، الامكانية المالية والبشرية، وقلة عدد الكهنة كلها تركها تكون عاجزة عن القيام بهذه المهمة.
لكن انا مؤيد لك يجب ان يفتح راعي كل ابرشية قنوات التعاطي مع الكتاب والمهتمين بشؤون الكنيسة من اجل تطوير مسيرتها ويا ليت بأقرب فرصة لا سيما السينودس المقدس القادم قريب جدا.

الاخ الدكتور ليون
انا لحد الان مثلك اعتبرك صديق عزيز وذو ثقافة وإمكانية نادرة، ولازالت احتفظ بالخطابات المتبادلة بيننا حول اهمية حماية اللغة بكل الطرق منذ اكثر من 8 سنوات،  ولازال الحوار الذي اقامة الاخ الصحفي ولسن يونان معنا مع نخبة اخرى من المثقفين حول اهمية اللغة موجود وساخن في موقع عنكاوا كوم  بدليل قراه اكثر من 26 الف قارء.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,620220.0/nowap.html

لكن قضية روما متعمدة في طمس هويتنا لا أؤمن بها كثير، هناك قوانين تعيق سلطة البطريرك متفق معاك والكنيسة تطالب بإعادة النظر فيها، لان الاتفاق الاول تم قبل 500 سنة حسب الرقعة الجغرافية التي كان يعيش فيها الكلدان النساطرة في حينها، ولم يكن بعلم البطريرك سولاقا او البابا روما سياتي يوما يكون 75% من الكلدان يعيشون بين ابرشيات اللاتين.

بالاضافة الى ذلك كل الكهنة الذي عملوا ولازالوا يعملون في المهجر يتم دعمهم بصورة مباشرة وبكل الوسائل من قبل الاسقف الكاثوليكي المحلي بدون شرط على طريقة الصلاة او الطقس. وأستطيع اؤكد من خلال عملي لمدة أكثر عشرة سنوات كمسؤول لمركز تعليم المسيحي ملبورن في مدرسة كاثوليكية، كان الكاهن اللاتيني يتواجد معنا أكثر من الكاهن الكلداني  في الدوام من اجل مساعدتنا.

 بالإضافة الى ذلك الى فتح الكنائس لإقامة الاسرار بحسب الطقس الكلداني بدون اي تدخل منذ اليوم الاول. لو ارادت كنيسة اللاتين القضاء على طقسنا كانت من اول يوم لم تسمح بإقامة قداس في كنائسها الا بالطقس اللاتيني.

هناك هجمة شرسة موجه ضد روما في هذه الأيام من التيار العلماني الذي تقوده العلمنة لانها تريد تمزيق القيم العائلة وكل كتلة بشرية متحصنة في نظام ديني او سياسي او أخلاقي كي يتم اخضاعهم لماكنة تيار العولمة. وما يحدث في الشرق الأوسط من التغيرات السياسية ليست سوى حقيقة للوصول الى هذه الأهداف من خلال التغيرات التي ستترك اثرها على ارض الواقع بعد عشرات السنوات. مثل قضية تقسيم العراق التي بات معظم العراقيين يرونها ستقع فعلا سواء شاءوا ام ابوا!!؟.

بخصوص مقالاتك في المجلات والصحف الخليجية كنت كتبت وارسلت لك روابطها سابقا. لن اعيد الكتابة والتوضيح عنها وبالمناسبة لست الوحيد الذي تحدث ونبهك عنها.

في النهاية تقول ردي لك كانت عمومي. لكن حقيقة ردي لم يكن سوى اثبات تاريخي لما يحدث في الكنيسة، فانتم تتهمون احيانا البطريرك بالتعمد لازالة الطقس وطمس اللغة، حسنا اعملوا ابحاث وناقشوا الامر بطرق علميو ومنطقية على انها خطوة خاطئة وانا معاك اراها خاطئة، لكن ليس كل ما يحدث في الكنيسة هو بسبب تولي غبطة البطريرك ساكو سدة البطريركية وانما بسبب الوضع العام الذي تمر فيه الكنيسة.

بخصوص لغة الخطابات التي يستخدمها الاعلام البطريركي، قلت واعيدها للمرة الخامسة ( تحتاج الى تحسين). اتمنى ان اكون رضيت خيالك ورغبة القراء.

الاخ فارس ساكو
 مرة اخرى اعود الى ردودك
باختصار تقول انت لست قومي وانما كنسي وانت مدافع عن البطريرك ساكو.
حسنا لكن هذا يناقض الواقع اخي، انت تريد من خلال كتاباتك من سيدنا ساكو يجعلك الناطق الرسمي له والا لن ترض.
 هذا لن يحدث الا ان يتم تغير كثير الاشياء بقرارات من السينودس المقدس للكنيسة الكلدانية فقدم عريضة!!





غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قاشو نيروا
تحية
اشكرك على ما كتبته
انا ايضا مثلك اتمنى ان ارى الحرص عند الجميع وبالتساوى واحترام الاخر على حقيقته لحين ولادة القناعة عند الجميع لاتخاذ الخطوات العملية من اجل حماية وجدونا معا وليس اصهار القسري واحد في الاخر.

كما اشكرك اكثر على كتابتك بلغتنا الام لانك تجبرني على الجلوس مدة طويلة لتهجيها وقراتها بامعان كي افهم الكلمات
ومعانيها وياليت تزيد مثل هذه الكتابات بين كتابنا كي تصبح عملية تدريب لنا.
اخوك يوحنا بيداويد



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1533
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي وصديقي العزيز يوحنا (أخاطبك باسمك الأول فقط اعتزازا)

مشكلتنا مع ظلم الفاتيكان لا تعود الى 500 سنة أي الى زمن البطريرك سولاقا. أخي العزيز الظلم الكبير الذي اتحدث عنه وعلى كل كلداني صاحب غيرة وحمية على هويته وكنيسته ان يطرق على رأس الفاتيكان لرفعه وتقديم تعويضات مجزية عليه يعود الى منتصف القرن التاسع عشر.

في هذه الفترة ثار الكلدان في انتفاضة مباركة سلمية بيضاء سحقها الفاتيكان بعنف ودهاء وحيل ومكر. وهذا مثبت والتاريخ شاهد. لماذا نخشى التحدث عنها وطلب تعويض وانصاف وإعادة الحقوق بينما مثليي الجنس من الكاثوليك يطالبون الفاتيكان بحقوقهم وهم على وشك الحصول عليها وضحايا الاعتداء الجنسي من الأطفال جرىة ويجري تعويضهم وغيرهم من الفئات الكثيرة التي اضطهدها الفاتيكان.
لمدة 300 سنة كانت الشراكة حقيقية أي كان لنا شبه استقلال ذاتي لا تتدخل روما في حياتنا.

اتفاق المناطقية وقص جناح البطريريكة واغتصاب عروستنا وتاجنا وتغير ثقافة الملايين من اتباعنا وفرض القوانين التعسفية علينا من قبل الفاتيكان حدث بعد منتصف القرن التاسع عشر. كل ما أريده هو حقي كمشرقي كلداني وتعويضي من قبل من ظلمني رغم أنه كان قد مضى على كثلكتي حوالي 300 سنة. ومبدأ المناطق مبدأ استعماري جديد فرضه الفاتيكان علينا في نهاية القرن التاسع عشر.

ومن ثم تقول ان الأساقفة او الكرادلة اللاتين في الشتات يساعدوننا. ولما لا ونحن مجرد ارقام في إحصاءاتهم أي نحن من اتباعهم وليس من اتباع البطريركية وعندما يقدمون إحصاء بعدد اتباعهم نكون نحن من ضمنهم وهم المسيطرون ونحن التابعون وفي كثير من الدول الأوروبية مثل السويد مثلا تحصل الأبرشيات اللاتينية على مبالغ لا بأس بها من الحكومات كمنحة عن كل رأس تابع لها والكلدان من ضمنهم.

أنظر كيف ان اللاتيني ذو مرتبة أسمي حيث ان المشرقي الكلداني هو دائما تحت أمرته. أعطني مثالا واحدا لكنيسة لاتينية واحدة يملكها الكلدان او استولوا عليها او لاتيني واحد اضطهده الكلدان وغيروا في ثقافته. كم كنيسة كلدانية استولى عليها اللاتين وكم هو عدد الكلدان الذي يتبعون اللاتين وكم من ملايين الكلدان اضطهدوهم بالشكل الذي وصفتهم وسلخوهم عن بني جلدتهم وجعلوهم لاتينا غصبا عنهم؟

اما اللغة والطقس والأزياء والريازة والفنون والليتورجيا فهذه في طريقها الى الزوال. كما ازالها الفاتيكان من مناطق شاسعة ومن الملايين من الكلدان – أقولها ولا أخشى فإن البطريرك ساكو في طريقه الى القضاء على القليل الذي بقي منها.

وأخيرا امل ان يتسع صدرك لما اوردته من معلومات تاريخية التي هي غائبة عن الكلدان. يعرفها الكثير من إكليروسهم ولكن يخفونها لأسباب عديدة. هذه حقائق، التهرب منها او إنكارها لا يفدنا بشيء بل يزيد من مأساتنا.

من حق الكلدان الطلب بالعودة الى ما قبل ثورتهم المباركة على ظلم الفاتيكان والتي أتت بعد حوالي 300 سنة من الشراكة الحقيقية وليس التبعية الحالية.

ومن حقهم الطلب في تعويض مجزي وعودة كل الحقوق المغتصبة لأننا لسنا أمام مجموعات تكفيرية ظلامية ترفع رايات سوداء. نحن امام مؤسسة تقول ان ربها المسيح ونبراسها إنجيله. إذا كان الأمر كذلك لا مشكلة لدينا وعيلها ان تنصفنا وعيلنا ان نثور إن لم تقوم بذلك.
هذا موقفي

وتقبل تحياتي





غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا المحترم
تحية طيبة
عجيب امرك يااخي  .... اذا انا قلت ان البطريرك تشكى من محدودية سلطته على الأبرشيات خارج الإقليم  تتهمني بشتى الاتهامات لكنك الان تتحدث عن تفاصيل هذه المحدودية وتربطها بامور تاريخية قبل ٥٠٠ سنة وتؤيد فكرتي بان سابقا لم يكن لدينا أبرشيات خارج الإقليم والآن توسع اقليمنا في العالم ولابد من اعادة النظر لتوسيع سلطات البطريرك ! ربما انت اتصلت بصديق مثلما اقترحت عليك وهو ساعدك في هذه الإجابة الاخيرة .... بخصوص العريضة فقد كنت قد نشرت مقالة بشكل عريضة  لمنح اجازة لمدة شهر لموقع البطريركية وربما راقت الفكرة لغبطته واراد ان يجعلني ناطقا اعلاميا له في فترة الشهر وتريد ان تنافسني انت على رزقي الإعلامي  فأنا متنازل لك محلل وموهوب عزيزي يوحنا !
كلامك الهاديء في ردّك الأخير يعطي دليلا عن فوائد الصوم فكما يبدو انك كتبت ردّك قبل الفطور فأرجو منك ان تستمر على هذا النظام وهو ان تكتب ردودك قبل الفطور فذلك يجعلك تهتم بمشاعر الآخرين أفضل ....
تحياتي ومحبتي


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيز فارس
ارجو ان تكون واقعي
ليس كل ما يفكر به الاخرون ينبع من فكرك لانك ذكرتها او نقلوه منك ، لاننا اصلا بالكاد نتذكر شكلك.
هذه الاراء طرحتها (وطرحها العشرات من قبلي) وفي المقالات قبل الان وقبل ان اتذكرك اصلا.
انت تضخم الامور وفي كل قضية تظن انك الوحيد والاول  فكر او تحدث عنها.

عزيزي عد الى رشدك وصم انت من الكتابة، عندها سترى صحتك تتحسن ونظرك الذي يظن ان الاخرين يلبسون النظارات السوداء كان مخطا، لا بل انهم يرون الامور بواقعية وموضوعية.
انا لن ارد عليك من الان وصاعدا انت ظاهر تحتاج مسلي نفساني وانا لا استطيع القيام بهذه المهمة.

يوحنا بيداويد



غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 948
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الاستاذ يوحنا بيداويذ المحترم
تحية
بما انك احد مؤسسي الرابطة الكلدانية العالمية ، واحد مسؤولي فرع استراليا للرابطة . وهذه الأيام احد مشرفي على التعداد السكاني في استراليا. سؤالي
من خلال ردّك على الأخ جاك والدكتور ليون  وعلى القرّاء قائلا ، " هناك هجمة شرسة  موجهة ضد روما في هذه الايام من التيار العلماني الذي تقوده العلمنة....."
ما هو موقعك انت كعلماني تخاطب الكلدان في استراليا لكتابة "كلداني كاثوليكي"  في استمارات التعداد السكاني فارزا بها الكلدان الكاثوليك عن  ال " كاثوليك"  روما التي هي أصلا  معناها الجميع؟
أليس انت ايضا مساهما" بالهجمة التي توجه ضد روما" من غير ان تعرف ،لكونك تعمل في الرابطة الكلدانية مدافعا عن روما بالكلام، وهاجما على الكاثوليكية بالافعال!!!!
سؤال خطر على بالي لا  تؤاخذني عليه، لأَنِّي من متابعي الموضوع وبقدر تعلقه بما ورد.
مع احترامي وتقديري
ثائر حيدو


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخي العزيز ثائر حيدو المحترم
شكرا على سؤالك المهم
 اخي ثائر
هنا في استراليا هناك اكثر من 200 اثنية
هناك عدد كبير من الكنائس مثل الاقباط الكاثوليك، الارمن الكاثوليك، مارون كاثوليك والروسي والبولونيين والايرش وكولومبيا وغيرها.
الكنيسة الكاثوليكية تعرف بما نقوم به، بل شجعتنا على كتابة هذه الصيغة Chaldean Catholic  كي يعرفون عدد الكاثوليك من اصل الكلدان، مثلا في احصاء الماضي كان 35 الف كاثوليكي من العراق بينما فقط سبعة الاف شخص منهم كتب انه كلداني.
الغرض من ذكر الهوية هي الحصول على الخدمات والحقوق وفي نفس الوقت حماية القيم والتقاليد.
لا تظن كما يحاول البعض اظهار الموضوع نحن نريد خلق ديانة جديدة.
لان الكنيسة اللاتينية ايضا لها اسمها الحقيقة المشابه الروم اللاتين او الكاثوليك اللاتين ( اي التابعين للطقس اللاتيني).
وان العملية تجري بعلم الكنيسة الكاثوليكية اللاتنية في استراليا وسيادة المطران مار اميل نونا راعي الابرشية. ولا يوجد تعارض مع الواقع.
 كل ما هناك حينما يريدون ان يعرفوا عدد الكلدان الكاثوليك سوف يجدونه في حقل خاص به مرفق للديانة المسيحية.
صحيح ان نسبة الكاثوليكي 25% أي ست ملايين او اكثر
وان عدد المسيحيين في استراليا بحدود 14-15  مليون  مسيحي لا يتاثر بعشرين او ثلاثني الف كلداني؟
يوحنا بيداويد


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1533
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  عدد الكاثوليك في استراليا بحدود 16-17 مليون لا يتاثر بعشرين او ثلاثني الف كلداني؟
يوحنا بيداويد

الأخ العزيز يوحنا بيداويد المحترم

عذرا ولكن الأرقام التي اتيت بها فيها تضخيم كبير وليست صحيحة.  الكاثوليك نسبتهم حوالي 25% من سكان استراليا البالغ عددهم حوالي 23 مليون، اي حوالي 5-6 مليون. العدد الذي ذكرته بعيد جدا عن الواقع. صحيح نحن في منتدى ولكن علينا  توخي الدقة من اجل المصداقية قدر الإمكان.


Religions:
Protestant 30.1% (Anglican 17.1%, Uniting Church 5.0%, Presbyterian and Reformed 2.8%, Baptist, 1.6%, Lutheran 1.2%, Pentecostal 1.1%, other Protestant 1.3%), Catholic 25.3% (Roman Catholic 25.1%, other Catholic 0.2%), other Christian 2.9%, Orthodox 2.8%, Buddhist 2.5%, Muslim 2.2%, Hindu 1.3%, other 1.3%, none 22.3%, unspecified 9.3% (2011 est.)
Population:
22,751,014 (July 2015 est.)
https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/as.html

تحياتي



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1533
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سالم يوخنا المحترم

المصدر موجود في الرابط وهو مصدر اساسي. هذه ارقام رسمية مصدرها الحكومة الاسترالية ولكن قرأتها تحتاج الى ذكاء.

لا يجوز أن تجمع النسب بين الأقواس لأنها تقسر النسبة الكبيرة. مثلا Catholic 25.3% (Roman Catholic 25.1%, other Catholic 0.2%) هنا يجب ان تجمع فقط نسبة 25.3% والنسب بين الأقواس تفسر النسبة هذه حيث تقول ان 25.1% من هذه النسبة هم Roman Catholic ونسبة 0.2% هم كاثوليك ولكن ليسوا Roman.

وإن لك أي استفسار أخر فعلى الرحب والسعة.

تحياتي



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اولا هناك من يحشر نفسه في شؤون الكلدان وهو ليس كلداني لا بل
عدو لاسم وهوية الكلدان .
ثانيا لكل كنيسة اخطاء وكنيستنا ليست معصومة وليس ملك اي مطران او بطريرك او كاهن
بل انها ملك كل الكلدان ولكن النوايا انها كنيسة بحاجة الى نوايا مبنية على حب المسيح
الراعي والكاهن الاعظم ..
لا خوف على كنيستنا من اقلام تكن لها العداء منذ امد بعيد ( بدون مجاملة)