هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي


المحرر موضوع: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي  (زيارة 23779 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

                                              هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي

إزاء ما يحصل على الساحة السياسية العراقية، وما يعيشه العراقيون بشكل عام والمسيحيون بشكل خاص لا بد للكنيسة من موقف واضح لئلا نستيقظ كما هو حال كل يوم على أزمة جديدة نتخبط في مساراتها، فيغدو الواقع ظلام لا أمل فيه.

فالصراع بين الأحزاب السياسية والذين اختاروا موضوع الطائفية والمذهبية ورقة لجني مكاسب مادية وسلطوية ورّطت الدين في مزالق ومتاهات، هذا الصراع الذي يفتك بحياة المئات من أبناء شعبنا العراقي يومياً، وصل إلى منطقة اللاعودة، وتحتاج العلمية السياسية إلى توبة نصوحة وتغيير جذري في الطروحات والأفكار للمُحافظة على مع تم الحصول عليه حتى الآن، وإلا فالخاسرون هم الساسة أنفسهم في نهاية المطاف، وإننا إذ نُعلن ذلك، إنما لا نكشف سراً، سوى أننا نريد القول إن ساسة العراق اليوم قد نسوا ما حصل قبل أربع وكيف لم يقف معظم أبناء الشعب مع رئيسه المُفدى والذي طالما أخرجهم للاستفتاء والانتخابات والمظاهرات. شعبنا طيب، ولكن لا تستغلوا هذه الطيبة فلربما لن يقف معكم وقت المحنة من جراء تصرفاتكم لتتحملوا أنتم وحدكم مسؤولية ما حصل. فماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كلّه وخسر نفسه؟
الكنيسة وانطلاقا من رسالتها الإيمانية الذي يُعاش صوتاً صارخاً في برية السياسة يجب أن تفضح ما يحصل من مظالم وانتهاكات لأبناء شعبنا العراقي اليوم. ليكن للكنيسة خطابٌ للساسة أكثر جرأة ولتضم صوتها لأصوات كثيرين يسعون من أجل أن تكون حياة الإنسان العراقي مُكرّمةٌ مُصانة آمنة، وأن يفعل الساسة ما بوسعهم من أجل غدٍ أكثر إنسانية للإنسان العراقي. فالكنيسة تُطالب الدولة بأن تعمل جاهدة لإيجاد السُبل والوسائل الكفيلة لضمان عيش كريم للإنسان، وإذا ما قصرّت الدولة في واجبها فمسؤولية الكنيسة هو الدفاع عن حق المظلوم أينما كان ووُجدَ.
فناهيك عن الصراع السياسي ما بين الأحزاب العراقية، لم تشهد الحالة الاقتصادية للإنسان العراقي أي تحسن، فغلاء المعيشة وقلة فرص العمل حط ككابوس يُهدد بتفكيك العائلة العراقية وشرذمتها، ومسؤولية الكنيسة أن تُدافع عن أهم مؤسسة إنسانية ألا وهي العائلة. العائلة العراقية تُهان وتُنتهك حقوها وهي مُهددة بالضياع، وإذا ما ضاعت فستضيع معها قيم عراقية نُعتزُ بها جميعاً. ومن واجب الكنيسة أن تسأل الدولة والساسة ما الذي قدمتموه للعائلة العراقية حتى الآن؟
الوطن يُحرس ويُصان من قبل أبنائه وكرامة الإنسان هي عندما يعيش في بلد مُستقل آمن له هويته ودوره في المجتمع الدولي. وإذا ما أتينا مع تبرير القوات متعددة الجنسيات من أن قوات الأمن العراقية غير مؤهلة لقيادة المرحلة الراهنة، فهذا يُحتم علينا أن نُطالب بالإسراع في تدريب وتأهيل القوات، وتطهير الحالية من الفساد العابث بها وبسمعتها.
وتُصان حُرمة الأوطان لا بحماية الحدود فحسب، بل بحماية رزق الشعب والكنيسة  ورغم أن لها مواقف جريئة تجاه حالات الفساد المالي والإداري وعلى صعيد عالمي، لم تُسمعنا صوتها إزاء من يجري من حالات سلب ونهب وتبذير عشوائي وبأوراق رسمية لقوت الشعب. ملايين الدولارات تُهدر وبحجج واهية وحال الملايين من أبناء شعبنا العراقي تعيس ومُرعب للفقر والعوز الذي يُهدد إنسانيته. للكنيسة الفرصة الإمكانية لأن تفضح حالات الفساد وتضع يدها بيد العديد من الخيرين من أبناء شعبنا للوقوف بوجه الإرهاب الاقتصادي الخطير الذي يقتل حاضر ومستقبل البلاد.

أما حالنا كمسيحيين، فنحن مع غالبية الشعب العراقي نُعاني تحديات المرحلة. ساستنا المسيحيون ومع أنهم حصلوا على كراسي برلمانية ووزارية محدودة إلا أن ذلك لم ينعكس إيجابا حتى على حياة أقرب المقربين إليهم. فكلهم يحسب ألف حساب قبل أن يوقّع على قبول مسيحي كفوء في وظيفة يستحقها، لماذا أيتها السيدات والسادة؟ مَن سيُدافع عنّا مواطنينا في أزمة كهذه؟ مَن سيحمل قضيتنا أمام الرأي العام الدولي؟ ماذا تنتظرون أكثر مما نلتموه رئاسة دولة؟ نحن متأكدون من أنكم على وعي تام بما يلحق بأبناء شعبنا من مظالم وانتهاكات، وتتداولون مع أعضاء البرلمان خفية وعلناً بكل ما تعرفون، ولكن لم نسمع صوتاً يُقيم الدنيا ولا يُقعدها عن كل ما يحصل لنا. هل تنتظرون من الكنيسة أن تقوم بهذا الدور؟ عندها ستقولون: الكنيسة تتدخل في أمرٍ لا شأن لها فيه.
فنُناشدكم أيتها السيدات والسادة، سياسيونا المسيحيون، بما حملتم من قيم وتعهدات لخدمة قضية شعبنا أن تُعلنوا للجميع واقع قضية أبناء شعبنا في العراق وخاصة أبناء جلدتكم المسيحيون. شعبكم يُطالب بالجزية. شعبكم يُحرم من وظيفة يستحقها. شعبكم يُطرد من بيته. أبناء شعبكم يُخطفون ويُطالبون بالمُستحيل. الضحايا التي سقطت نتيجة أعمال العنف مُشتتة وليس لها من مُعيل. عوائلنا فتكت بها الهجرة من جراء كل ما حصل. هناك مَن يعتبرنا دخلاء على أرض الوطن. فإذا كانت هذه تجاوزت فريدة لا تلتزم بها الدولة فلتُفضَح ويُوضع لها حد. وأرجو أن تُزودكم الوزارات العراقية بقائمة بأسماء المسيحيين الذين تمَّ تعيينهم في مؤسسات الدولة للأعوام الأربع الماضية! الواقع مرير.
وإذا ما طالبَ المسيحي بأن يكون له احترام لكيانه كمكون له تاريخه وحضارته وثقافته من خلال حكم ذاتي في مواقعه وأراضيه التاريخية فهذا يُعد تجاوزاً منه في العملية السياسية. إني أقرأ أن رفع سقف المطالب ليكون حُكماً ذاتياً في عراق موّحد ما هو إلا جواب لهذه الانتهاكات، ومَن يُطالب المسيحيين بالكف عن هذا المطلب، فعلى الساسة المسيحيون أن يُطالبوا الجميع وبشجاعة استثنائية بأن تعمل الدولة وكل مكونات مجتمعنا العراقي للحد من التجاوزات اليومية التي تحصل على أبناء شعبنا المسيحي في العراق. فلا يُطالب شعبنا بالجزية، ولا يُنعت بالكافر، ولا يُحسب على الغرباء، ولا يُوصَف بالعَمَالة، ويُحترم في ثقافته وحضارته، وتُصان إنجازاته وميراثه الثقافي، وتُراعى كفاءاته لأنها للعراق. على العراقيين جميعاً قبول المسيحي مواطنا عراقياً أصيلاً ويُدافعون هو عن جيرته وأن يصونوا بيته وعرضه وماله، وإلا فليس أمام المسيحي إلا خيارات محدودة يجد نفسه مُجبراً عليها.

فمع أن مُعظم الكنائس أعلنت بأنها ستحترم إرادة أبناء شعبنا في اختياراتهم السياسية، أود أن أُشير هنا بأن الكنيسة تلحظ وتفهم مطاليب شعبنا وهي تُطالب كل ذوي الشأن أن يرحموا هذه الشعب بقرارات إنسانية تُطيب حياة الإنسان العراقي. الكنيسة واعية لما يحصل من ظلم وانتهاك، وتتألم لما يُصيب العراقيين من ويلات، وترجو إيماناً منها بطيب نوايا قادة العملية السياسية في العراق أن يكون لهم جواب عراقي للأزمة يفتح أبواب مستقبل مُشرِق للعراق كلّه من شماله إلى جنوب، من غربه إلى شرقه. 



غير متصل loay shakoor

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #1 في: 18:03 19/03/2007 »
شكر للاب بشار ورده على هذا الموضوع

نعم على الكنيسه ان تاخذ دور كبير في رعايه امور المسيحين من جميع النواحي وخصوصا في الواقت الحالي
الذي يمر به ابناء شعبنا المسيحي المضطهد من الداخل ومن الخارج ومع كل الاسف نحن كمسيحين لم
نسططيع ان ناءخذ موقف يخدم ولو مره واحده ابناء شعبنا المسيحي اذا يجب علي خدام الكنيسه العمل الجاد
من اجل تحقيقها ولو ابسط امور الحياه الذي يعيش الانسان بكرامه.



                                                                                 اخوكم في الرب
                                                                               لوءي يوسف-المانيا     


غير متصل جواهر بغداد

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 16278
  • الجنس: أنثى
  • I’m not the best but I have my style
    • ياهو مسنجر - Jawaher
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #2 في: 19:56 19/03/2007 »
عاشت ايدك ابونا(بشار) على هذا الموضوع ..
*على الكنيسه الاهتمام بامور المسيحيين في هذا الوضع السئ ورعايتهم *
*وعلى المسيحيين ان يكونوا يدا واحده  وعليهم التجاوب والاهتمام بمبادئهم التي تعلموها من رعاة الكنيسة ويصلو ويطلبو ا ان يعم الخير والحب للشعب العراقي ليعود كسابق عهده  ويصلوا لالى يدخلو في التجربة*

        **(من امن بي وان مات فسيحيا)**

خادمه الرب في جوقه افا ماريا *سحر سالم * من بنات الاب المرحوم( فيليب هيلالي) *اسكنه الله فسيح جناته* في كنيسة مارايليا الحيري



أمنين اجيب الصبر واصبر على بعادك وشلون اواسي الكَلب والروح تحتاجك أدري طريقي صعب و مو هين فراكك بس هذا حكم القدر أتحمل غيابك

غير متصل أياد بطرس كجو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #3 في: 21:30 19/03/2007 »
بعد التحية:
كما ان بقية اطياف العراق لهم من يدير امورهم وهم من رجال الدين كمثال الطائفة الشيعية يديرها رجال دين طائفتهم كالسيد الحكيم والسيد مقتدى وغيرهم في الحوزة العلمية بالأضافة الدولة الجارة التي الكل يعرفها وكما ان السنة يدارون برجال دين طائفتهم من هيئة العلماء المسلمين والدولة الجارة التي يعرفها الكل كذلك,وبقية الأطياف الأخرى يديرها رجال الدين ايضا.فلماذا لا تدار امور المسيحيين  من قبل الكنيسة ولكن نحتاج الى كنيسة قوية تقول لا للظلم وليس كنيسة متفرجة (عذرا لكلامي الحاد لكن هذا واقع حال كنيستنا في العراق الآن)وألا ليس هناك داعي لكي تقلل الكنيسة من قميتها مع هذا الوضع في العراق الذي يحتاج الى قوة الكلمة كما يفعل الأكراد مثلا فكلماتهم القوية وحججهم تجعل الحكومة ترضغ لكل مطالبهم .ودعني اسألكم هل طلب الأكراد من الحكومة اي شي ولم تستجب الحكومة لهم او ستسجب؟؟؟؟



غير متصل Sleiman Yohanna

  • اداري منتديات
  • عضو فعال
  • *
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #4 في: 23:45 19/03/2007 »
[color=blue]الأب بشار ، تحية حب واحترام
كما نعلم ان الشعوب الشرقية لها صفة التعلق والعاطفية تجاه الدين اكثر من غيرها من الشعوب ولذا فأن المؤسسات الدينية لها دور مؤثر اكثر بكثير من المؤسسات المدنية ويا حبذا لو ان رؤساء (بطاركة) الكنائس الشرقية إتخذوا قرارا طال إنتظاره عقودا كثيرة واصبحوا واحدا، أليست هذه رغبة المسيح الذي يمثلونه على الارض أليست مبادىء المسيح سامية ولا يسعها الكون وأن الأغلبية الصامتة من شعبنا يدرك بأن كل الانقسامات والتشرذم والطائفية ستنتهي بمجرد تحقيق تلك الوحدة وحينها لن يستطيع احدا اللعب بمصير هذا الشعب المسكين، التاريخ سيحكم والدماء البريئة ستصرخ الىسيدها طالبة العدل وما اقصر سنين عمرنا على الارض وسنقف كلنا امام رب السموات والارض لنسلم الأمانة، الا تكفي قرون من التجارب والمآسي لنتعلم منها اين نحن من شعوب العالم لقد اصبحنا حالة شاذة في تمزقنا ألسنا نحن ايظا مخلوقين على صورة الخالق فأين ثمر تلك الصفات التي وهبها لنا الخالق.
كم نحن بحاجة الى رعاة جريئين ولا يهابون شيئا من اجل رعيتهم فشكرا لك ايها الاب بشار لأن امثالك يهبوننا الامل.

سليمان يوحنا[/color]



غير متصل فريد عبد الاحد منصور

  • اداري كتابات روحانية
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 1157
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - farid62iraq@hotmail.com
    • ياهو مسنجر - farid62iraq@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #5 في: 12:54 20/03/2007 »
شكرا لك ابو بشار المحترم:
الكنيسه تعني كل المؤمنين بيسوع المسيح كهنه وشمامسه وعلمانين وبقية الناس وكلهم باتحادهم يكونون جسد الرب يسوع المسيح السري ولذا على الكل ان يصون هذا الجسد وان يخففوا من ألآمه واوجاعه من جميع النواحي ان يبتعدوا عن حب الذات والانحياز لمنطقه معينه من عراقنا الحبيب الجريح وايضا ان يبتعدوا عن التسلط مهما كانت المكانه الاجتماعيه التي يتمتعون بها فمحبة الاب تتجسد بمحبة القريب وعلى الكنيسه ان لاتخاف لانها ملك ونبي ورسوله وأُم في نفس الوقت ولذا فالايمان يجب ان يتجسدبالعمل فالكنيسه حيه لان رأسها الرب يسوع  وهي مبنيه من المؤمنين وهذا الكلام يشمل الجميع ولنسأل انفسنا دائما ماذا كان عمل الرب يسوع للاخرين لو كان مكاننا.

                                   اخوكم
                   فريد عبد الاحد منصور
                    20\\2007 ملبورن
 من اخوية يسوع الشاب في كنيسة مار توما الرسول الكلدانيه سابقا
 ولي الشرف اني كوني مدرس تعليم مسيحي فيها المجد للمسيح


لست بـَعد انا احيا بل المسيح يحيا فيَ

غير متصل bate84

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #6 في: 17:38 20/03/2007 »
أحلى تحيه حب  واحترام للاب الفاضل الاب بشار
نشكرك يابونا بشار على كلامك الحلو وعاشت ايدك

الرب يباركك وين متكون ويقويك ابونا الك تحيه من كل اخويه الجامعين للشباب من كنيستك
مارايليا الحيري في بغداد

وشكرا
من ام صباح
صباح البازي
جوليانا البازي
من بغداد


غير متصل bate84

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #7 في: 17:43 20/03/2007 »
  احلى   تحيه حب  واحترام للاب الفاضل الاب بشار
نشكرك يابونا بشار على كلامك الحلو وعاشت ايدك

الرب يباركك وين متكون ويقويك ابونا الك تحيه من كل اخويه الجامعين للشباب من كنيستك
مارايليا الحيري في بغداد

وشكرا
من ام صباح
صباح البازي
جوليانا البازي
من بغداد]


غير متصل قيس حنا وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 873
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #8 في: 21:42 21/03/2007 »
تحياتناالقلبيه الى الاب الفاضل العزيز على قلوبنا بشار  الرب  يرعاك ويقويك ونتمنى ان نلتقي في اقرب فرصه ا
   
ممكنه  لاننا مشتاقين اليك جدا.


     
        امير  -فيان
فرنسا- ليون
 21 -03 -2007


غير متصل مرقس عنايا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #9 في: 23:35 21/03/2007 »
الأب المحترم بشار،
أقرأ لك بين مدة وأخرى. قواك الرب للثبات كاهنا في الصعاب التي تتعرضون لها هناك.
فقط لدي نعليق صغير إن سمحت. أنا لا أرى أن من المناسب طرح مثل هذه القضايا في موقع مثل هذا، حيث يكتب كل من هب ودب، المتعاطفون والمتخاصمون، والأجوبة هي ما يدل على ذلك، فليس واحد منها يحمل إطارا موضوعيا وأكاديميا. ألا تعتقد هذه مشكلة وأنت أستاذ جامعة؟
هناك مواضيع تبدو الطبقة البسيطة من الشعب قادرة على إبداء الآراء بشأنها ولكننا نعلم أن هذه الآراء غالباً ما لا تعبر عن الخير العام، بقدر ما هي انفعالات نتيجة مواقف شخصية.
نحن في مجال الاقتصاد لا يمكن البتة أن نناقش الظواهر الاقتصادية العالمية في البيوت والمقاهي برغم أنني أعرف أن القضايا الايمانية تمس الشعب حتى البسطاء منهم!
أذكرك أن التاريخ المسيحي يثبت أن قضايا بهذا الحجم كانت تناقش في الجامعات والمجامع وربما تذكر تفاصيل محاولات درء الانشقاق اللوثري في القرن السادس عشر.
وفي الختام اتمنى لك ولمن معك من كهنة ورهبان ومطارنة وبطاركة الصحة والعافية.

مرقس عنايا     


رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #10 في: 14:34 24/03/2007 »
ما غاية الحوار الهادئ؟
الحوار الهادئ منبر ثقافي نريد كلنا من خلاله التثقف من خلال حوار مُتبادل في قضية تهمُنا جميعاً. قضية تمُسنا بالصميم بُغية الوصول على قناعات مُشتركة حولها رُغم اختلاف وجهات النظر. الحوار الهادئ مساحة ثقافية تفسح المجال للجميع لتبادل الأراء إيمانا من بالجميع بأن رأي الآخر مُقيّمٌ مُحترم جداً. بالطبع يتطلب هذا الحوار مصارحة ومُكاشفة استئنائية على أن تجرح الآخر.

وأنا شخصياً إذ أكتب في مواضيع تخصنا وتمسنا بالصميم إنما أريد أن أُبيّن للقارئ الكريم أينما كان موقف الكنيسة التي انطلق منها في العمل الرعوي. ولأن المساحة الحوارية محدودة تمنعنا من إدراج العديد من النصوص المُعلنة في وثائق رسمية للكنيسة والتي تتوفر بالعديد من اللغات ومنها العربية. فما يُطرح للنقاش ليس مواقف شخصية من هذا وذاك، ولن يكون يوماً رأي شخصي في قضية اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية.

نتطلع كُلنا في الحوار الهادئ لسماع الجميع على أن لا نجرح الآخرين فهذا لن يسمح لنا بتواصل الحوار وبشكل هادئ. ولا نسعى وراء الإطراء والمديح فهذا يُبعدنا عن غاية الحوار والتي تكمن في أن نسمع الجميع ويُسهم هو الآخر في تثقيفنا المُشترك هذا.

الحوار الهادئ فرصة لذوي الشأن ليسمعوا ما يدور في أذهان الشعب انطلاقا من خبرات مُعاشة ليكون الحوار لا من أجل الحوار بل لتكون النقاشات هادفة للجميع.

من هنا أدعو إدارة موقع عنكاوا الأغر أن تُحدد ضوابط للمواضيع المطروحة وللردود التي يتحاور من خلالها القُراء. ليتم نشر كل ما يُغني الحوار من وجهات نظر مع أو ضد الموضوع المطروح للحوار، لم يتمكن الكاتب من طرحها أو تغاضى عنها. فلا يُنشر مديح أو إطراء، ويُحضر كل رد فيه تجريح للآخرين، لنتمكن من مواصلة الحوار.


غير متصل أياد بطرس كجو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #11 في: 15:23 24/03/2007 »
بعد التحية
هذا ردي للأخ مرقس عنايا
أولا نحن لسنا من هب ودب ,نحن مسيحيون نشارك اخواننا المسيحيين في محنتهم وكل منا يحاول يعطي رأيه لتجاوز هذه المحنة ، فأنا خريج جامعة مثلك(مهندس حاسبات) لكن ليس هناك داعي لأبين ماهي شهادتي عندما اقوم بالرد مثلما فعلت انت ،فالرد وبيان الرأي هو جرأة بحد ذاتها مهما كانت ثقافة من قام بالرد ،فما اكثر المثقفين الأميين الذين تزيد ثقافتهم عن الكثير ممن حصلوا على شهادة الدكتوراه.
فقط اردت تنبيهك ان (من هب ودب ) ليست بالجملة الصالحة لنعتها لمن ردوا على الموضوع


                                                                                أياد بطرس كجو
                                                                                   كندا



غير متصل عيسى كوريال

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #12 في: 17:26 25/03/2007 »
سلام المسيح مع جميعنا،ونوره يملئ قلوبنا وينير عقولينا.
تحية للاب بشار الوردة، ولكافة الاخوة الاحباء، السلام معكم.

هذه اول مشاركة لي عبر النت(لضيق الوقت).
ارجو بان تسمحوا لي فلان اطيل بحديثي.

الحالة العالمية،الدولية،البيئية،الاقتصادية،والسياسة....وبكافة معانيها الموضيعية والذاتية،والتي باتت اليوم مكشوفة الملامح الغير مرضية للاسف لما حملتها البعد الغير الانساني عبر الاجيال لتثمر اليوم كل ما لانتمناه في عصرنا المتطور ماديا لاانسانيا، حالة عالمية سيطرة عليها زمرة حملت على جباهها 666،رات البعيد البعبد وغفلت عن ابسط متطلبات القريب.انهم لمتمسكون دومنا لاشباع فراغهم المخيف اللامنتهي،وافراغ العالم من جماله الانساني.
على اية حال نشكر الرب على نعمه.
ما اريد القول باختصار، على كنيستنا الكلدانية،الاشوريةوالسريانية (المحلية) ان ترمي اثقالها علي كنيسة الام الكاثوليكية التي لها نفوذ  اقوى في هذا العالم  وان تتحد بشتى السبل( لنكونا واحدا)، كما قال الرب يسوع ''كونوا واحدا''.
بهذه الحكمة لن يكون المثل الذي عرفناه منذ صغرنا -فرق تسد، اي تاثير على مستقبل براعمنا.

   ودمتم تحت حماية امنا العذراء مريم.
                       


غير متصل نجوم

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #13 في: 23:06 26/03/2007 »
سلام الرب يسوع على جميع قرائنا

ابونا بشار المحترم اؤيد كلامك في كل ما قلته واتمنى ان تنشرها كل صحف العالم وليس عينكاوا فقط
ياابتي احيانا عندما افكر في ماوصلت اليه الكنيسه اخاف  من مصير مجهول يكون اقسى علينا من ما نمر به  لانه الى متى يبقى المسيحي بالعراق بالذات ممزق سواء كان شابا اوطفلا او شيخا ثم ما هذه الظاهره المادية التي نراها الان وانسحاب الكثير  وراها ثم هل يصح لانجراف الكنيسه وراء الماديات  وتقليد وسام القداسه لشخص مجرد انه انفق بعضا من المال على الكنيسه  واين البطريرك وما هو سبب غيابه   هل هو ايضا مشغول بالسلطه ام  ما هي انشغالاته هل تعرف يابونا العزيز هناك الكثير من الكنائس في العراق اصبحت بلا كهنة والكثير منها في شمال العراق تفتقد ايضا لكاهن ولو ليوم الاحد ان يقدم ذبيحته الالهية  ارحمونا يامن تقفون مكتوفي الايدي وثم الى متى نخاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المسيح لم يعرف الخوف ابدا في قول كلمة الحق ودور الكنيسه هو الاكبر الان  في ان تجمع ابنائها معنويا  وليس ماديا ابنائها الذي تشتتوا في قرى ليس فيها لا عمل ولا ثقافه  واتمنى لو كنت اذكر لكم بعض من  القرى والكنائس التي ليس لها راعي الان ويقودها مختار ين فقط همهم هو ما يصلهم من المال وكانهم يشترون الكنيسه والكاهن بالمال وليفهمني جيدا من يقرا كلامي



غير متصل thakwanrassam

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #14 في: 19:02 27/03/2007 »
لا زلت اذكر عندما انتهت الحرب الاخيرة وبدأ كل حزب باعداد العدة للدخول في العملية السياسية، ظلت الكنيسة في موقف المتفرج بحجة ان الكنيسة دورها ديني وروحي ولا علاقة بالامور السياسية، ولم تنخرط في اي حزب ولم تدعم اي حزب، وظلت ترفض رفضاً قاطعاً ان يدخل اسم المسيح في اي شئ يتعلق بالسياسة، وهذا ما وصلنا اليه دخلت احزاب تدعى بالمسيحية وهي محاولات فردية بحتة وكما تعرفون انهم لا يمثلون المسيحية ولا المسيحيين، فكلما خرج ممثل عنهم يدعي ان المسيحيين بخير ولا يعانون من اضطهاد والاعلام يضخم الامور ... الخ . لنعترف ان رؤوساء الكنيسة اخطأوا بالبداية او لنقل لم يتوقعوا ان يحصل ما يحصل الآن ، لذلك فلا تزال هناك فرصة لنستدرك ونحاول ان ندخل في العملية السياسية عن طريق علماننين مثقفين يحسوا بالمسيحيين وعلى اتصال مباشر برآسة الكنيسة في العراق وفي العالم.
والرب يساعدكم في كل خطوة تخطونها ...

ذكوان رسام
امريكا - مشيغان
كنيسة الثالوث الاقدس سابقاً


غير متصل tomaseepo

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #15 في: 23:49 27/03/2007 »
بارك الله فيك يا ابونا بشار على الكلمات القيمة التي عبرت بها عن الظلم الذي يصيب العائلة المسيحية كل يوم وانت تعلم كل شيء
نعم يا ابتي دق لهم ناقوس اليقظة لكي يصحو من نومهم الذي طال ا لم يرو ماذاصابة العائلة المسيحية الم يرو بانفسهم ويلاتهم في الغرب عندما زارو سورية والاردن الم يرو حالتهم المعيشية كيف يعيشون
اما عن ساستنا الذي تتكلم عنهم فهم لم يفكرون في يوم ما عن ما كتبته ابدا ولا يوم ما كان في حزبانهم ابدا اما الموضوع الذي يفكرون به هو كيف يحافظون على كراسيهم مهما كان الثمن
فالنصلي  جميعا في هذه الايام لتكون قيامة المسيح انتصار النورعلى الظلاملكي ينصرنا المسيح على القوم الظالمين
 


                                                                                         اخوك في الايمان
                                                                                         
                                                                              توما يونان سيبوا المانكيشي


غير متصل انور مارزينا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #16 في: 21:55 21/09/2007 »
  يسلمو ابونا  على هذا الطرح الجريْ  و ليباركك الرب في كل ما تقدمه الابناء الكنيسة 
 



غير متصل woolf2006

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #17 في: 20:17 02/11/2007 »
ابونا بشار المحترم
مبادرة طيبة منكم أن تتكلموا وتبينوا حقيقة الأمر الذي وصلت إلية المسيحية في العراق وماستصل إليه عن قريب .أنكم تتحدثون عن دور الكنيسة ! ياترى من هي الكنيسة ؟ هل ستجيب بان الكنيسة هي جماعة المؤمنين .أم تقصد الكنيسة ، السلطة الكنسية برجالها العظام من السادة الأساقفة الأجلاء وعلى رأسهم البطريرك الذي صار كاردينالا اليوم ؟ ففي كل الأحوال الكلام بدون فائدة والكل يعرف لأن المسيحية في العراق أكثر فئة تعيش التفرقة اليوم برموزها الدينيين أولا وبساساتها المسيحيين ثانيا .أما الشعب فهو واحد ولايحتاج إلى من يوحده لأن مايعيشه الشعب ويختبره كل يوم  من مآسي هو واحد فالجميع في بوتقة واحدة. فالعتب على الرؤوساء الأفاضل وأنت اعلم بالأمر.وخير مثال على ذلك ذلكم الدير الذي تنشؤون فيه طلبة للمستقبل ليكونوا رجال دين فأنتم لستم بواحد مع بقية الطوائف فكيف تريد من المجتمع أن ينظر إليك وبأي عين يقييمك وعلى اي أساس يعطي لك القيمة ؟ لأنكم أنتم قد أوحيتم هذه الصورة القاتمة بإتخاذكم الموقف الفرداني في العراق كأن طائفتكم هي المسيحية وليس غيرها فالبطريرك حين يتكلم، يتكلم عن الكلدان لا عن المسيحيين في العراق والدليل الكتايات في المواقع التي تنشر كلامه  .المهم ياعزيزي أنت طالبت الكنيسة بأن لاتقف مكتوفة الأيدي فآتكل على الله وأبدأ وأنت واحد من رموز الكنيسة  وإلا من تخاطب ؟ عجبي ......


غير متصل salonicky

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 822
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #18 في: 04:06 28/12/2007 »
                                                           بسم ثالوث الاقدس
 شكرا ابونا بشار لكلامك الحلو مثل العسل .طبعا اول شي اريد اكولا ايامك سعيدة كل عام وانته ابخير
 طبعا انا اعتقد بان الكنيسه لها دور مهم جدا لبناء المشتمع  وبنفس الوقت لمساعدت الشعب المسيحي .
 وكما نعرف بانكم رجال الدين بمعنة الكلمة وانكم قادرون على فعل اي شيئ لمساعدت الشعب المسيحي
 واتمنة من كل انسان مسيحي ومن كل كاهن مهما كانت عضمته ان يتضامن مع اخيه المسيحي ومع اكنيسه
 لاجاد حل سلبي لتلك الدماء الاتي تنزف يوما بعد يوم ولوقف تلك الدماء المسيحيه.بعون الله و .بعون الكنيسة.

 اخوك المخلص .
 هاني بهنان . المالح 


غير متصل anta_al7ob_kola

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #19 في: 19:25 04/02/2008 »
شكرا ابونا بشار على الموضوع الحلو يجب ان يكون على الكنيسة يكون لها دور في رعاية الشعب المسيحي والسماع على مشاكلهم .... طبعا انا جديدة في المنتدى واول موضوع قراتوه موضوعك واتمنى ان اكون صديقة لكم وهذا اول رد الي في المنتدى شكرا


غير متصل leonore

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #20 في: 23:40 15/03/2008 »
كلام جميل ياحضرة الاب الفاضل
اقول لك القلم يحرك اللقلوب فمزيدا ايها الاضل


غير متصل chaldean idol guy

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #21 في: 14:25 16/03/2008 »
كلا يا ابونا لن نقف مكتوفي اليد......والحل هو الصوم والصلاة كما قال سيدناييسوع المسيح.

للجنه طبت  عدل مريم  العذراء
ام المسيح الذي لليهود كاللهم لا

غير متصل eiman

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #22 في: 10:44 20/03/2008 »
 
 اخواني الاعزاء ان السياسه والدين لا يتفقان ابدا وخاصه شريعة الكتاب المقدس فاقال يسوع المسيح  انا

ليس من هذا العالم وانتم ايضا

 ـفداوم اولا علئ طلب ملكوته وبره وهذه كلها

 تزاد لكم فلا تحمل هم الغد يكفي كل يوم مافيه من سوء

ـ ام ماركوس


غير متصل كوركيس داود الاينش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • كوركيس داود الاينشكي
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #23 في: 13:04 21/03/2008 »
 قال  مخلصنا وفادينا يسوع المسيح له المجد والقوه من ضربك على خدك الايمن فاعطيه الاخر ..مضمون هذاالقول العظيم ما هو ضعف منا بل تواضع ، والتواضع الذي يصل الى درجة ايهانة كرامة الانسان يجب ان نضع له حد معين .فعلينا جميعا دون استثناء من اي طائفه كان ان نكون يدا واحده لا نجعل من انفسنا ضعفاء الى درجة تفرقنا الى طوائف وقوميات ليس لها معنى ..اذاكنت كاثوليكيا او الارثو ذكسيا او اشوريا او كلدانيا او سريانيا او ارمنيا في النهايه نحن مسيحييون لنا راعي واحد يسوع المسيح ونؤمن وبكتاب واحد  وهو الانجيل المقدس والذي هو السراج لحياتنا ونبراس لعقولنا فعلينا ان نعمل تحت اسم واحد وهو المسيحييون من الناحيه الروحيه .ومن الجانب الاخر ان نتوحد مع كل الاديان والمذاهب والقوميات  وكل من يؤمن بوحدة التراب اي بمعنى اخر بوحدة العراق. هذا هو المبدء الذي يجعلنا اقوياء ومتواضعين في نفس الوقت ، وان نميز بين عدونا وصديقنا وان نحارب العدو  ونساعد صديقنا ونتكاتف معه لاجل سلامة جميع العراقيين، ضمن العراق الموحد من الشمال الى الجنوب . فعلى الكنيسه  ان تكون كنيسة واحده جامعه مقدسه لكي يكون قرارها واحد في توجيه رجال السياسه على مختلف اتجاهاتهم ، وفي النهايه يكون قرار واحد موحد ويصب في القرار السليم المتخذ من الاطراف الاخرى من المجتمع العراقي ويساهم الجميع في بناء العراق وكل من موقعه في نشر السلام والمحبه ........        كوركيس داود الاينشكي ... السويد


غير متصل BAN MEEKHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #24 في: 07:56 23/03/2008 »
ان كلامك له لمعان الذهب ولكن الفرق بين ممثلينا فى البرلمان وغيرهم ان ولاؤهم لانفسهم وليس لدينهم ولن اضيف اكثر مما اضافه الاخوة السابقين هل سمعتم عن وزير او وزيرة اوقف عمله فى مجال اختصاصه احتجاجا على ما يحصل للمسيحين لقد سمعنا ان الوزير الفلانى علق عمله احتجاجا للاعمال الارهبابية التى طالت المنطقة الفلانية و. و........ اين انتم الم تتعلموا اصول اللعب معهم تعلموا لاتلقو كل شي فى خانة الدين والكنيسة والا فلماذا انتم موجودين لان المسيح سيحاسبكم لان دماء ابنائه غالية تعلمو ان تقولوا كلمة لا ولو لمرة لان من يقول هذة الكلمة الناس تهابهه وتحترمه خصوصا ان كانت فى محلها وها انتم امام مسؤلية لقد القوا القبض على احد المجرمين الذين الذين قتلو وخطفو الاب المطران بولص فرج رحو اظهروا صوتكم الان بأن يظهر على شاشات التلفاز ويعترف بكل شي كما كانو يفعلون ويعرضون المجرمين على قناة العراقية دعو اصواتكم تجلجل فى البرلمان وتفرض على الناس اراءكم ومعتقداتكم واحترامكم اثبتو للعالم ان ديننا دين سلام وليس ديننا للجبناء الذين ليس لديهم سوى كلمة نعم بحجة الدين المسيح كان قويا هو من دخل الهيكل وطرد الباعة والتجار وقال ان بيت ابي بيت للصلاة وليس للتجارة وانتم عليكم هذه المسؤلية ان تطردوا المجرمين لاننا لسنا القطيع الذي يختارون من تقع عليه القرعة لكى يقتادوه للذبح وامام جميع العالم فمتى نسمع اصواتكم مرت 5 سنوات ونحن ننتظر والله اعلم كم سننتظر بعد........................   بان ميخو


غير متصل alsjen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #25 في: 12:46 03/04/2008 »
اولا احب اشكر الاب بشار على موضوعك الهادف ونعم المعلم فنحن محتاجون لامثالك ان يكونوا قريبين من عامة الشعب ويارب متحرمنا من مواضيعك .
ثانيا : عندي تعليق بسيط للاخ مرقس ؟
الى متى سيبقى الفرد المسيحي البسيط على الهامش ؟
ثالثا : اكيد انت تجهل من هو الاب بشار عندما اسمع الاب بشار سيقدم محاضرة ما في مكان ما اكون اول الحاضرين ولا افعل هذا الى معه لاني اعتبره صديق الشباب .
هذا رأيي الشخصي  واتمنى ان يكون مقبولا .
وشكرا الك ابونا بشار نورتنا

الدنيا صارت سجن والهموم سجاني ، حكمتني طول العمر اعيش وحداني .

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 750
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #26 في: 18:04 03/04/2008 »
الأب الفاضل بشار وردة المحترم

1 -  أن موقف كنائسنا جدّا واضح ولا سيّما كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية وهو ضد الأحتلال تحت أي
      مسمّى كان وهي والأحتلال على طرفي نقيض مهما كان لون هذا الأحتلال . ولم أسمع عن
      كنيسة منذ يوم العنصرة وأن ساعدت المحتل ضد بلدها وشعبها وكتاب شهداء المشرق للأب
      الفاضل ألبير أبونا ملىء بهذه الأخبار .

2 -  أما سياسيونا المسيحيين فلا دين ( بفتح الدال وسكون الياء ) لأحد من المسيحيين عليهم لأنه
     لم ينتخبهم أحد منهم حتى يدافعون عنه ,بل تم تنصيبهم في مواقعهم من قبل المحتل , لذلك فهم
     مدينون له وينفذون أوامره , وهذا أمر طبيعي .

                                                                    الشماس
                                                              بطرس شمعون آدم
                                                                تورونتو  -  كندا



غير متصل صهيبي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #27 في: 01:53 07/05/2008 »
الله يعطيك العافيه ابونا بشار على هذا السؤال الحلو

الكنيسة لاتقف مكفوفة الايدي فحسب وانما ليس لها اي دور في اي موضوع يخص المسيحيين وانتم ذكرتم ان الكنيسة تعلم وتتالم فهذا هو دورها الحقيقي حاليا فما هو دور البطيركية الكلدانية الان في قيادة هذا الشعب الجريح المنهك الذي يموت مئة موتة في اليوم لا شي نستطيع ان نذكره فصاحب الغبطة اطال الله في عمره رجل مسن ومريض ولا يعلم ماذا يفعل لمساعدة شعبه المتناثر في الدول فهو في العراق ماذا يفعل لشعبه هل يستطيع ان يضرب باب المالكي مثلما فعل المثلث الرحما ت مار شيخو ويقول له احمي شعبي او هل يستطيع ان يطلب من المرجعية ومن قداسة البابا ان يامن شعبه في دولة الفاتيكان التي تعتبر مرجعنا ككاثوليك لحين زوال هذه الغمامة السوداء او هل زار غبطته شعبه ورعاياه اقلها في الدول المجاورة منذ اعتلاه السدة البطيركية واطلع على احواله وحاجاته كل هذه الاسئلة موجودة وانتم تسالون هل الكنيسة تقف مكتوفة الايدي

                                                                          ابنكم بالرب 
                                                                      صهيب السناطي
                                                                           سوريا


غير متصل arkhawan

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1319
  • الجنس: ذكر
  • كم منزل في الارض يالفه الفتى وحنينه ابدا لاول منزل
    • رقم ICQ - 221
    • AOL مسنجر - patros
    • ياهو مسنجر - arkhawan_sve@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #28 في: 12:21 27/07/2008 »
تحياتناالقلبيه الى الاب الفاضل  ( بشار )  الرب  يرعاك ويقويك .


غير متصل مؤيد يوسف السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #29 في: 15:26 18/08/2008 »


        ابونا الفاضل
        تحية وبعد ..
        تعقيبا على مقال سيادتكم .. اود ان اطرح سؤالين على جميع الاخوة وليكونا بمثابة استفتاء نستطلع فيه اراء جميع المسيحيين بمختلف مشاربهم وثقافاتهم .. الجميع مدعوون للاجابة ..
        السؤال الاول .. هل انت راض عن اداء كنيستك في الظروف الراهنة .. ؟
        السؤالالثاني..هل انت راض عن اداء { ممثليك } في البرلمان .. وهل تحس بانهم يمثلونك فعلا .. يحملون همومك معهم ليطرحوها تحت قبة البرلمان .. ام تراهم لا يمثلون سوى انفسهم .. وبكل صراحة .. هل احسست بخيبة امل .. ؟
        والسؤال الان مطروح على اخوتنا {ممثلينا } في البرلمان { معفوين من الاجابة لانهم حتما لم .. ولن يقرؤا .. فوقتهم الثمين لن يضيعوه بالقراءة .. } وسؤالي هو نفس السؤال .. هل انتم راضون عن اداءكم .. وترى ما هي المكاسب الملموسة التي حققتموها لمن تمثلونهم .. ؟
         ارجو ان احصل على اجابة وبعدها نتحاور ..
         فقط اردت ان اذكر اخوة ممثلي المسيحيين في البرلمان ان الانتخابات على الابواب .. إإ

يا بعيد الدار عن عيني ومن قلبي قريبا   كم اناديك باشواقي ولا القى مجيبا

غير متصل المهندس معن باسم عجاج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #30 في: 02:53 06/09/2008 »
ابونا العزيز نحن الشعب المسيحي في العراق نعيش بين ضعف تصرف الكنيسه ورجالها امام الظروف القاسيه وبين انانيه ساستنا الضعفاء والغير قادرين على ايجاد انفسهم على الساحه العراقيه لا بل في نفوس مسيحي العراق لا بل ليس لهم وجود فعال بالمستوى الذي نتمنى حتى داخل احزابهم..مقالتك رائعه ..ولكن نصيحتي ان نعتمد على الساسه ورجال الدوله السابقيين اذا اردنا ان ننجح وغير ذلك فاننا نسير الى الهاويه السياسيه ...دعوا الاحزاب المتحدثه باسم الدين لانها احزاب عنصريه وقولوا لنا او افعلوا لنا حلول تنقذنا


غير متصل khobiar

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #31 في: 21:58 07/09/2008 »
ابونا العزيز

اليوم ومع كل الاسف نقولها كنيسه اليوم ليست كنيسة الامس   و رجالها ينطبق عليهم المثلث

اين تكون الجثه  تتكاثر النسور

الكنيسه مسئوله عن ابنائها اينما كانوا  وهذا ما لا نلاحظه اليوم


                                                                             خيري خوبيار المانيا


                                                         


غير متصل Shamasha Beesha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #32 في: 12:12 23/09/2008 »
شكرا للأب الفاضل على تسليط الضوء في هذا الموضوع الحساس لنا جميعا.
 كل ملة في العالم لها وطن تسكنه ونظاما يحيطها وحقوقا وحريات ووجودا و و و.. كل هذه تعد من اساسيات اي مجتمع معاصر.
 الأن لنتمعن في شعبنا الذي يعد بالأصابع؟ منقسم طائفيا بين كلداني واشوري وسرياني وبين لاجئ وملاحق ومهدد ومسافر وشريدلانعرف الى من ننتمي ومن هو قائدنا الأعمى؟ هل هو الأب الذي يتاجر بمقدساتناام حزب لاتربطنا به اي روابط..
 نحن في حيرة ايها الأب الفاضل لأننا لم نعد نقبل ان نعيش اذلاء في بلد اجدادنا ، نتخوف حتى من قول الحق في وجه من اغتصب من اولادنا بصيص الأمل.
كنيستنا.. اه يا حسرتي على ما الت اليه الأمور.
انا لا اترجى خيرا في كنيستنا العاجزة عن حماية قساوستها ومطارينها فكيف الحال في شعبها المتشتت في ارجاء المعمورة.
شكرا ابونا لأنك فتحت الجرح القديم و اكدت ان اسباب هجرتنا من بلادنا لازالت قائمة، وربما ستظل كذلك لأمد بعيد.

شماشا بيشا


غير متصل المهندس معن باسم عجاج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #33 في: 19:31 27/09/2008 »
  انا مع الاستاذ خيري والشماس بيشا في رايهم والرب يرعاكم


غير متصل Nabukath Nasser

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 316
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #34 في: 21:56 27/09/2008 »
الأخ العزيز الأب الفاضل بشار الجزيل الأحترام .

تحية محبة وتقدير ...

شكرا جزيلا على مـا تطرحه من امور مهمة في مقالاتك القيمة بين الفينة والأخرى .

قبل كل شئ المطلوب من الكنيسة ان تعيد النظر في اوضاعهـا الداخلية وترتب عمل رجـالهـا الأجلاء من اساقفة وكهنة ورهبان ، فالذي نعرفه ان لكل رجل دين سياسة خـاصة في موقعه ومعظمهم يشتركون بصفة واحدة وهي حبهم للمـادة التي تجعلهم ضعفـاء رغم مكانتهم الكبيرة في المجتمع وتـاثيرهم على المؤمنين ، ونحن هنـا نرى ان الكنيسة في واد والشعب في واد اخر بسبب تصرفـات الكاهن الذي همه الوحيد جمع الثروة وشراء العقـار وغير ذلك بطرق غير مشروعة ، بحيث وصلت الأمور بالكثير من المؤمنين الى ترك الكنيسة ، ورغم مـا كتب عليه فان احدا من المسؤولين في الكنيسة لم يعر اية اهمية لذلك وظل الكاهن على نهجه متبجحـا بدكتـاتوريته التي يؤكد عليهـا امـام الناس ضاربـا بعرض الحـائط مطـالبة ابنـاء الجـالية باجراء انتخـابـات جديدة لمجلس الخورنة استنـادا الى دستوره الذي فيه مجموعة قوانين تنظم العمل فيه والمهمش من قبل الكاهن لأكثر من ست سنوات لغرض في نفس يعقوب ، فكلنـا نعرف بـان الكاهن يجب ان يكون راعيـا لجميع ابنـاء رعيته وتوحيد صفوفهم ليكون لهـا تـاثير في المجتمع الذي تعمل فيه تشارك في كل جهد يهم ابنـاء الكنيسة داخل العراق وخـارجه ، فرغم مرور مـا يقارب السبع سنوات على تاسيس خورنة مـار بطرس الرسول في مقـاطعة بـاير في مدينة ميونيـــخ بالمـانيـــــا لا يوجد للجالية كنيسة ثابتة ، وقاعة للمنـاسات ، ومقبرة خـاصة ، ومدرسة للأطفـال ، وسيارة لنقل الأطفـال ، ومركز اجتمـاعي ،وموقع الكتروني ، والى اخره ليكون لهـا كيـانـا معروفـا ، والمطلوب من المسؤولين الذين يزورون المنطقة ان يلتقوا ابنـاء الجالية ويقفوا على مشاكلهم مع الكاهن وايجاد حلول لهـا عوض لقائهم بالكاهن فقط وزيارة بعض معـارفهم  ، وهذا ينطبق على الكثير من خورنـاتنـا وخاصة الموجودة في بلدان المهجر ، لنعمل جميعـا رجال دين ومؤمنين يدا واحدة من اجل قضـايـا شعبنـا المصيرية في الظروف الصعبة الراهنة التي تهدد وجودنـا ومحو هويتنـا ... والله الموفق .

ابن الرافدين



غير متصل المهندس معن باسم عجاج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #35 في: 22:17 27/09/2008 »
انا متفق بالراي مع السيد ابن الرافدين بل ما قاله والرب يباركه


غير متصل hozi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #36 في: 13:52 06/10/2008 »
الاب الفاضل
تحية طيبة...احسنت في طرح مثل هذا الموضوع وخاصة انه كان من الخطوط الحمر في طرح مثل هذه المواضيع في الوقت القريب وليس البعيد ...مذا ننتضر من الكنيسة ان تفعل وخاصة هناك الكثير من الابواق التي تنادي ليل نهار في السر وفي العلن بعدم زج الكنيسة في الحياة السياسية ونحن في هذه الايام يامس الحاجة لكي تلعب الكنيسة دورا مهما في حياتنا السياسية لانها مرجعيتنا اولا واخرا .
ومن هي الكنيسة .....اليست نحن المسيحيين وليست البناء او الرجل الدين الذي يخدم الرعية فيها اذا عبينا نحن ان لانقف مكتوفي الايدي لان الكنيسة نحن ..ونحن هي الكنيسة .
اما عن الذين يهاجمون الكنيسة بحجة هذا الرجل الدين او ذاك مهما فعلوا فعلينا ان لانهاجم الكنيسة برمتها بسبب رجل دين تصرف تصرفا لاينبغي ان يفعله كونه رجل دين فجميعنا يعلم بان رجل الدين هو اولا واخرا انسان مثلنا وليس من الروح القدس وكما قال ربنا والهنا ...اسمعوا اقوالهم ولاتفعلوا افعالهم فهذا الرد كافي لكل من تسول له نفسه ان يهاجم الكنيسة بسبب ذلك.
فنرجوا جميعا من كنيستنا ان لاتقف مكتوفة الايدي امام التحديات التي تواجهنا الان لان المقصود من كل ما يجري هو ليس قوميتنا بل انتمائنا المسيحي لان عندما يقال اشوري او كلداني او سرياني فالمقصود من ذلك المسيحي فلنتوحد جميعنا تحت راية المسيح بعيدا عن انتمائنا القومي او المذهبي ولتكن كلمتنا واحدة و موقفنا واحد لانه زمن القوي الان وليس زمن من ضربك على خدك الايمن ..ادر له الاخر لاننا وصلنا الى مرحة الاقصاء و قطع الرقاب فماذا ننتضر.
هذا ولك كل التقدير والاحترام ودمت تحت حماية امنا العذراء وابنها المسيح.


غير متصل Nabukath Nasser

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 316
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #37 في: 17:09 06/10/2008 »
الأخ هوزي المحترم

نحن لم نهاجم الكنيسة ولكننـا ننتقد تصرفـات بعض الكهنة والذين هم كثر هذه الأيـام ومـا ذكرته هو نموذج فقط وهذا النموذج له اقران كثيرون ، واذا ارادت الكنيسة ان تكون فاعلة ومؤثرة في الشعب المسيحي في الظرف الراهن يجب عليهـا ان ترتب بيتهـا من الداخل وتتخلص من العناصر التي تلهث وراء المـادة وتتاجر باسم الدين من خلال الدكاكين المفتوحة في الكثير من الخورنـات وخاصة في بلدان المهجر عملا بقول الفادي المخلص سيدنـا يسوع المسيح له المجد ... لا يستطيع المرء ان يخدم سيدين في ان واحد فامـا الرب او المـال ، وعندهـا سيكون الشعب المؤمن رهن اشارة رؤسائهـا الأجلاء ، وقد لاحظنـا مؤخرا كيف خرجت جماهير شعبنـا بعفوية وهي موحدة في تظـاهراتهـا الحاشدة لأنهـا شعرت بـان مصيرهـا قد اصبح على المحك في العراق الجديد إ في ظل الأحتلال وبحكم الميليشيات التي لا هم لهـا سوى مصالحهـا الذاتية التي لم تعد خـافية على احد ، والله عز وجل من وراء القصد .

ابن الرافدين



غير متصل hozi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #38 في: 00:44 07/10/2008 »
الاخ العزيز ابن الرافدين
تحية طيبة
من قال عنك انك تهاجم تصرفات بعض للكهنة ولماذا اعتقدت بانك المقصود في ذلك فانا ضد كل من يهاجم الذين يرعون كنيسة المسيح فالكاهن انسان مثلك وليس من روح القدس فاذا غلط فانه انسان قابل على الغلط
ثم من فال لك بان افتتاح دكان اوغير ذلك في الخورنة هو من المحرمات اعطني نصا واحدا سواء في العهد القديم او الجديد يحرم ذلك .
ولست انت ولا غيرك يقول يجب على الكنيسة بل الكنيسة هي التي تقول ما يجب علينا ان نفعل
هذا ولك مني ل التقدير والاحترام.


غير متصل Nabukath Nasser

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 316
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #39 في: 03:11 07/10/2008 »
اخي العزيز هوزي المحترم

انت دائمـا تنفعل وترد علي وانت منفعل ، انت لم تفهم قصدي من فتح دكان في الخورنة ، فالدكان الذي اقصده هو استغلال الكاهن لرعيته واستيفـاء اجور عن خدمـاته لأبنـاء رعيته خلافـا لقوانين وانظمة الكنيسة والقوانين الوضعية ، علمـا بـان سكنه ومكتبه مؤمنـان وله راتب مجزي ... وهنـا يقول السيد المسيح له المجد ... مجـانـا اخذتم ... مجـانـا اعطوا ... وكذلك يقول ... لا يستطيع المرء ان يعبد سيدين في ان واحد ... فـامـا الرب ... او المال ، وانـا هنـا لست ضد فكرة ان يعيش الكاهن مرفهـا بل بالعكس فانـا ارى ومنذ صغري بـان ابنـاء شعبنـا لا يبخلون على كهنتهم الأجلاء بشئ ، والأنسان حر بان يهدي الكاهن طـائرة خـاصة ، او سيارة ، او بيت ، والى اخره برضـاه ، ولكن ليسى بفرض قوانين وطرق ملتوية وغير اصولية من قبل بعض الكهنة بقصد الأثراء السريع  ، وكاهننـا الجليل من هذا النوع ، واعتقد بـانك لا زلت شابـا وحينمـا تكبر وتصبح بعمري ستتغير قنـاعتك حتمـا وعندهـا ارجو ان تصلي من اجلي وتترحم علي ، وكن على ثقة تـامة بـان غيرتي على الكنيسة وشعبنـا المغلوب على امره هي التي تدفعني الى ذلك ، والمطلوب منـا جميعـا في هذا الظرف الدقيق ان ننسى خلافـاتنـا ونضعهـا جـانبـا في الوقت الحـاضر على الأقل ونعمل يدا واحدة لمساعدة شعبنـا المضطهد لتجاوز هذه المحنة الكبيرة ... والله من وراء القصد .

ابن الرافدين
               مع الود




غير متصل bandiras

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 142
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #41 في: 18:18 10/10/2008 »
اريد ان اقول للعملين في كنيسة . لا تقولو عكككس ما ترون لان الرب فوق وهذا شعب امانة في اعناقكم .
كونو كمعلمكم  الذي كان يقول الحق الحق اقول لكم  * فانتم ايظا قولو الحق الحق نقول لكم .
واسلام المسيح معكم.


غير متصل يسوع نور العالم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #42 في: 01:26 12/10/2008 »
لانريد غير  الحق من رجال الدين كلمتين لاغيرهم فقط يقلوها امام الاعلام والقنوات نحنون مضطهدين  وغير هذا الكلام مع الاسف من حقنا نسمي هذا الرجل كذاب مهمة كان منصبة عجيبة محد يكدر يكولها هل خايفين سوال يدور بين ابناء شعبنا المسيحي اين الجواب لا احد يعرف

تحية الى الاب بشار على موضوعك الجميل


غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #43 في: 14:32 18/10/2008 »
ابونا العزيز بشار انا عرفك معرفه شخصيه وتعجبني افكارك واعرف ان لك محبه حقيقيه للرب ولكن اقولها لك
الحقيقه لقدوقفت نعم وقفت الكنيسه مكتووووووووووفه الايادي كما كانت على عادتها فقط تستنكر وتديين واحسرتي واحسرتي ابونا الاخوان المتنصرين عدهم غيره علينا اكثر من بعض الاباء اه والف اه ابونا نغدرنا من بعض ال........... ابونا بحب الرب استحلفك  بل القربان الي تحمله بيدك والذبيحه الالهيه ان تكون جندي للمسيح ونحن عندها سنبذل الغلي والنفيس لكي ما نناصركم شكرا يا اعز اب على قلبي



غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل تقف الكنيسة مكتوفة الأيدي
« رد #44 في: 13:56 19/10/2008 »
   بسم الاب والان والروح القدس الاله واحد امين
  نطالب من كافة المسيحين في انحاد كامل ويدا واحد ضد كل انواع الارهاب والكفر والمجرمين
الذين يضطهدون للمسيحين ويقتلونهم ويهجرونهم اذا توحدو المسيحين وتكنون يدا واحده لا يتمكن
المجرم بالقيام باي عمل ضدهم ونطلب من جميع كنائس والرجال الدين السبحي اتحاد وكاليما وصوط واحد
وتوحيد فبما بينكم يا كنائسوارجال والدين المسيحين في العراق لان المسيحين هم اصل العراق قبل
البافي الموجدين حاليا الله يحفضكم ويحفض كافة السيحين الغزي والعار الي كافة الارهابين ةالذين
يدعمهم من الدول العربيه والاسلاميا كافه الله واسيدنا يسوع يفضكم ديما ااموت للكفره ةالمجرمين
امين يارب العالمين  والتسقط الابواق المويدا للارهابين من  القنوات العربيه 1. الجزيرا 2. المستقله واليمقراطي
والمجلس الدكتور نبيل الجنابي المجرم الميع الذين يجلسون معه في قناة الديمقراطيه ىدن استثناء


                             حتا صليوا جرجيس      النمسا