المحرر موضوع: البطريرك ساكو - الجماعة المسيحية (العلمانيون) ودورها النهضوي في الكنيسة  (زيارة 8661 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطريرك لويس ساكو

 بين حين وآخر ينشر البعض مقالات على المواقع الالكترونية منتقدين الكنيسة ومطالبين بدور أكبر للعلمانيين فيها، لكن السؤال الذي يطرح نفسه بوضوح هو: من هم العلمانيون الذين لهم الحق بدور في الكنيسة!
عندما نتكلم عن دور العلمانيين في الكنيسة، ليس عما يعرف عن العلمانية بالليبيرالية أو الأشخاص الذين لا يؤمنون وهم احرار بذلك، انما في الكنيسة نتكلم عن العلمانيين المسيحيين المؤمنين رجالاً ونساءً، أبناء وبنات الكنيسة. نتكلم عن جماعةٍ تجسِّد – قبل كل شيء -ايمانَها ومحبتها، بسلوك شخصيّ يوميّ؛ أي جماعة فاعلة ومتفاعلة وليس اسميّة فقط او منتقدة كلّ شيء: الطقوس، واللاهوت والرحمة والقوانين والإدارة والعمل الرعائي، معتقدة انها تمتلك المعرفة الكاملة في كل هذه المجالات.
  يقول الدستور العقائدي نور الأمم رقم 14 ما يلي: " ينتمي الى الجماعة الكنسية انتماء تاما أولئك الذين، بعد ان نالوا روح المسيح، يتقبّلون تقبّلا كليّا نظامها وجميع وسائل الخلاص التي أنشئت فيها، والذين بفضل الروابط التي تقيمها شهادة الايمان والاسرار والإدارة الكنسية والمشاركة، هم متحدون، في مجتمع الكنيسة المنظور، بالمسيح الذي يقودها بواسطة الحبر الأعظم والأساقفة".
نتكلم إذاً عن جماعةٍ مؤمنة ومُصليّة وخادمة وواعية بدورها في الكنيسة وملتزمة به. جماعة تفهم حريتَها وطاعتَها لما يُريده الله منها، وتترجمه بمحبة وتواضع وتجرد وخفاء، وبانسجام مع روح الجماعة الكنسية

جماعة تسعى لقراءة البلاغ المتضمن في كلمات الله ونصوص الصلاة وليس الغلاف، جماعة تعي انها مرسلة للتبشير وخدمة المحبة الى جانب الخُدام المرسومين.
جماعة منفتحة، متزنة وغير متعصبة أو مهرّجة، مقتنعة ومحبة ومستعدة للتعاون بالفعل وليس بالقول، كلٌّ بحسب طاقاته واختصاصه. جماعة لا تُريد ان تأخذ مكان البابا أو البطريرك او الاسقف أو الكاهن، جماعة تقف الى جانبهم في الخدمة والتعاضد وليس أمامهم. جماعة تفكر وتعمل في سبل تعزّيز الحضور المسيحي المتجذّر في تاريخ وجغرافية هذه الأرض المباركة والذي لا يزال بالرغم من كلّ شيء مُفْعَماً بالرجاء.
في ظل قساوة الظروف التي نعيشها وما تخلّفه من مآسٍ وما تعكسه من مواقف   للعلمانيين المؤمنين الدور الأول للوقوف الى جانب اخوتهم الفقراء (المهجرين) والسعي لتأسيس مراكز إغاثة وايواء، ومراكز اجتماعية وصحية وشبابية وثقافية؛ وهذا ايضا مطلوب من الرابطة الكلدانية للقيام به. كذلك لا بد ان يتحرك المؤمنون العلمانيون بقوّة للعمل الجماعي ضمن المجالس الراعوية والخورنية وجماعات الخدمة لتفعيل العمل الرعائي وقيم السلام والعدالة الاجتماعية والكرامة البشرية انطلاقا من رؤية الانجيل وتحقيق نهضة كنيستهم، نهضة روحية وثقافية واجتماعية واقتصادية وإدارية مستوحاة من تعليم الكنيسة. وهذا أبعد ما يكون عن نزق النقر الالكتروني على تعليق مشوش يقلب الموازين ويسيء الى سمعة الكنيسة وخدامها.
نشكر الله على وجود اشخاص كثر رائعين يعملون بصمت ومحبة وسخاء من اجل اخوتهم وكنيستهم، ضمن أنشطة متنوعة، وحنى عندما ينتقدون، انما ينتقدون بحرص بنوي وغيرة من اجل البَنّاء.
          الوحدة جسم واحد لا أجزاء متفرقة، والوحدة لا تنفي التنوع. فاختلاف الجنس والاعمار والثقافة والمواهب والآراء والمزاج يجب ان يمر عبر إطار الوحدة "المواهب كثيرة، ولكن الروح واحد". بهذا الروح يتحول هذا التنوع المتناغم وتبادل الآراء الى مصدر ايحاء لنهضة كنيستنا وبشريتنا، ولا يمكن ان ينتقل الى انتقادات لاذعة وصراعات مضيعة للوقت والطاقات. لنعمل كفريق واحد مؤمن لكي يتجلى حضور المسح فينا، ليدفعنا هذا الحضور الى الاتجاه الصحيح والاساسي لتمضي الكنيسة في طريقها لبلوغ ملء قامة مؤسسها ومخلصها.

رابط الموضوع http://saint-adday.com/?p=14104
انتهى الموضوع الذي تمت مشاركه من موقع البطريركيه الكلدانيه الموقر.

تحيه و احترام :
غبطه ابينا البطريرك ساكو نحن نعلم مقدار المسؤوليه التي تحملوها في قياده الكنيسه الكلدانيه وشعبها في العراق و العالم وبالتاكيد هي كبيره و صعبه ونطلب من الرب ان يعينكم ويقويكم بحملها.وخصوصا في هذا الزمان و المكان الصعب واخص هنا العراق والدول المجاوره له حيث تعيش الكنيسه الكلدانيه في هذه المنطقه على فوهة بركان والقادم بالتاكيد اصعب وهذا ما تدل عليه النظره البسيطه للامور .
غبطتكم تعلمون ان البشر لا ينتقدون ما لا يهمهم .ابنائكم (العلمانيون) كما سميتهم غبطتكم المهتمين بالشأن الكنسي ينتقدون سلبا وايجابا كل مفاصل الكنيسه وما يتعلق بها الطقوس، واللاهوت والرحمة والقوانين والإدارة والعمل الرعائي .ومن المهم ان يعلم الجميع انه ليس كل نقد ايجابي يكون بناء , فهناك من يتكلم ويمدح كل صغيره وكبيره من اجل نيل الرضى عموما لغايه في نفسه وهذا ما اسميه انا ( اللوكي ) , وهناك من ينتقد نقدا ايجابيا وبمحبه وغيره للبناء لكن البعض من الرؤساء لايكونون راضين على هذا النقد لانه يخالف رؤيتهم , وهذا النقد مهم جدا ان ينتبه اليه اصحاب القرار ولا بأس ان يدرسوه ويستفادوا منه وهذا ليس معناه انهم قليلوا الفهم لا سامح الرب لكن الانسان و اخص هنا رجل الكنيسه مهما وصل من مراتب عليا في الدراسه و الثقافه و العلم تفوته احيانا نقطه صغيره ينبهه اليها بشر عادي له غيره كبيره على كنيسته .
اما النقد السلبي و الهدام بأنواعه لا حاجه لاعطائه اهميه اكبر من حجمه وخصوصا نقد المهرجين . وكما قال مخلصنا وفادينا يسوع المسيح لكِنَّ الحِكمَةَ يُبرِّرُها جميعُ أبنائِها.(لوقا 7\35) وهكذا يتميز النقد البناء عن الهدام ويعرف للاغلبيه .

قول غبطتكم للعلمانيين المؤمنين الدور الأول للوقوف الى جانب اخوتهم الفقراء (المهجرين) والسعي لتأسيس مراكز إغاثة وايواء، . اكلمكم حسب خبرتي وما اراه و اسمعه على ارض الواقع وخصوصا في البلدان التي التجئ اليها ابناء شعبنا المهجر قسرا في تركيا ولبنان و الاردن ان نسبه غير قليله من هؤلاء المهجرين يتجهون نحو الكنائس الانجيليه وينظمون اليها ! فهل يكون سبب هذا الاتجاه من المهجرين هو لان العلمانيين بعيدين عنهم ام هناك سبب آخر ؟؟ وخصوصا نحن ككنيسه كلدانيه لنا كنائس كلدانيه في كل هذه الدول !!ومنظمات كريتاس !!!!

قول غبطتكم نزق النقر الالكتروني على تعليق مشوش يقلب الموازين ويسيء الى سمعة الكنيسة وخدامها.  غبطتكم تعلمون جيدا انه من بنى بيته على الصخر لا يخاف المهرجين وتشويشهم .

ونحن ايضا نشكر ربنا من اجل هؤلاء الجنود المجهولون الذين قلتم عنهم نشكر الله على وجود اشخاص كثر رائعين يعملون بصمت ومحبة وسخاء من اجل اخوتهم وكنيستهم، ضمن أنشطة متنوعة، وحنى عندما ينتقدون، انما ينتقدون بحرص بنوي وغيرة من اجل البَنّاء. ربنا يباركهم ويبارككم .

واخيرا قولكم الوحدة جسم واحد لا أجزاء متفرقة، والوحدة لا تنفي التنوع. فاختلاف الجنس والاعمار والثقافة والمواهب والآراء والمزاج يجب ان يمر عبر إطار الوحدة "المواهب كثيرة، ولكن الروح واحد". بهذا الروح يتحول هذا التنوع المتناغم وتبادل الآراء الى مصدر ايحاء لنهضة كنيستنا وبشريتنا، ولا يمكن ان ينتقل الى انتقادات لاذعة وصراعات مضيعة للوقت والطاقات. لنعمل كفريق واحد مؤمن لكي يتجلى حضور المسح فينا، ليدفعنا هذا الحضور الى الاتجاه الصحيح والاساسي لتمضي الكنيسة في طريقها لبلوغ ملء قامة مؤسسها ومخلصها. هذا ما على الكل فهمه وعندما اقول الكل اقصد هنا من رأس هرم الكنيسه الكلدانيه الى اقل شخص تابع لهذه الكنيسه وشعبها , مع الانتباه انه هناك من الكلدان اليوم الذين لا يعترفون بالدين وبالكنيسه ,وهناك من الكلدان المهجرين من يمرون بأسواء ايام حياتهم بسبب الهجره القسريه , فعندما يتكلم رجل الكنيسه عن الشعب الكلداني هؤلاء يكونون مشمولين بكلامه ,وسأضرب مثلا بسيطا وواقعيا جدا فعندما يقول رجل الكنيسه لا نريد عراقا بدون مسيحيين ويطالب دول العالم ان لا يشجعوا الهجره لدولهم وان يتريثوا بقبول طلبات الهجره لهؤلاء المسيحيين فماذا تتوقعون ان تكون رده فعل مثل هذا الشخص المهجر قسرا ويعيش في بلدان الانتظار اسواء الظروف وهو لا يريد منكم شيئا وانتم تتكلمون بأسمه ؟؟ فعلى الاقل ان لم تكونوا قادرين على مساعدته هذا في حال ان ارادها بالاصل فلا تكونوا سدا له وتغلقوا امامه الابواب وتزيدون من عنائه وغربته و تطالبوه باحترام ارائكم وتتضايقون في حال انتقدكم . والمهجرين عموما من الكلدان في دول الانتظار اعدادهم عشرات الالاف ولا احد منهم يفكر بالرجوع الى العراق بل بالعكس اعدادهم تتزايد . المسيح له المجد ولد في بيت لحم وعاش في الناصره ومنها في جميع ارض اليهوديه و اسرائيل قبل 2000 عام لكنه اليوم موجود في جميع بقاع العالم وليس اسرائيل فقط ولم يجبر المسيحيين ان يعيشوا في اسرائيل او يطالبهم بذالك و لم يقل لا ارضى ان تكون اسرائيل خاليه من مسيحيها وهذا ما يحصل فعلا اليوم وسيتحقق في الغد !!!! اذن فلتتوحد افكارنا للمنفعه العامه فاجسامنا لن تتوحد ابدا . فهناك اليوم كنيسه كلدانيه في كل بقاع العالم واصبح نفوسها في الخارج يفوق كثيرا نفوس المتبقين في داخل العراق , فهل يستطيع احد ان يطالبهم بغلق كنائسهم والعوده الى العراق ؟؟ وماذا سيكون رد فعلهم ان طالبهم احد بهذا الامر ؟؟؟ والسبب انه لا يجب ان يكون العراق خاليا من المسيحيين !!!.
اذا كانت الارض مهمه للمسيح وتعاليمه وتوصياته كما ارض الميعاد مهمه بالنسبه لليهود لماذا بولس وبطرس بنوا كنيستهم خارج اورشليم ؟؟ الارض التي ولد فيها المسيح وعلم وعمل المعجزات وصلب وقام فيها !!! ولماذا بابوات روما لم ينقلوا كرسي روما الى اورشليم ؟؟ هل هم غير قادرون على فعل ذالك ام هناك امور ليس على (العلمانيين ) معرفتها لانها اكبر منهم ومن فهمهم . هذا ابسط سؤال ممكن ان اوجه لرجال الكنيسه وهناك اسئله اضمن للجميع انه لا احد من رجال الكنيسه يريد سماعها.

تحياتي و احترامي .

                                                   ظافر شَنو

لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذا رد من السيد البطريرك ساكو المحترم على مقالتي والتي كانت بعنوان ( دكتاتورية الكنيسة مع العلمانية الى أين ومتى وهل لنا الحق في الإنتقاد !!وهي البادرة المهمة والجميلة ولأهميتها سيكون ردي على شكل كلمة ( أخاف اقول خربشة ) مفصلة ومستقلة .. الغد او بعد غد .. الف شكر لسيادة البطريرك على اهتمامه بما نكتبه .. تحية طيبة واتمنى ان نكون في خدمة المسيحية وبشكل صادق ..

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
نشكر الله على وجود اشخاص كثر رائعين يعملون بصمت ومحبة وسخاء من اجل اخوتهم وكنيستهم، ضمن أنشطة متنوعة، وحنى عندما ينتقدون، انما ينتقدون بحرص بنوي وغيرة من اجل البَنّاء.
          الوحدة جسم واحد لا أجزاء متفرقة، والوحدة لا تنفي التنوع. فاختلاف الجنس والاعمار والثقافة والمواهب والآراء والمزاج يجب ان يمر عبر إطار الوحدة "المواهب كثيرة، ولكن الروح واحد". بهذا الروح يتحول هذا التنوع المتناغم وتبادل الآراء الى مصدر ايحاء لنهضة كنيستنا وبشريتنا،
الأستاذ ألمحترم نيسان باعتقادي ليس هذا ألتوضيح من قبل سيدنا ألبطرك رداً على مقالتك الأخيرة فسيدنا البطرك الله يديمه بالصحة والعافية هو احد الأعضاء ألمسجلين في هذا ألموقع فهو يقرأ ويتابع كتابات ألمنبر وقلبه عامر ومليء بالمحبة للجميع
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أوديشو المحترم : لا ولم نختلف اذا كان على كلمتي او كلمة الأخوة الآخرين !! ولكن اعتقد كانت هناك مداخلات للأخ فارس والسيد مايكل على هذه الكلمة فأين صارت !! تحية طيبة

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
أستاذنا ألعزيز نيسان لا ادوخ راسك بالكلام ألفاضي أنت كبير
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكلام موجه الي انا لأنني كشفت لعبة احتوائي التي تحدثت بها في مقال اخر ومحاولات احتوائي بدأت منذ زمن بعيد (ليس لأَنِّي آفتهم او أقول كلاما كبيرا بل لأَنِّي بالداخل لهذا كلامي حتى وان كان تافها فان له وزن ) فأطمئن يا اخي نيسان انت واسطتك قوية !

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
"البطريرك ساكو - الجماعة المسيحية (العلمانيون) ودورها النهضوي في الكنيسة..."

هناك خطاء في موضوع غبطة البطرك وهو خطاء ناتج لانه اخذه من الذين يكتبون في هذا المنبر من الذين لا يفهمون حرف واحد عن العلمانية سوى مصطلحها.

الخطاء هو: ان غبطة البطرك لا يفرق بين Layperson و secular person وهو لا يفرق حاله حال الذين يكتبون في هذا المنبر والذين يكتبون انطلاقا من اخطاء ومغالطات وبالتالي مواضيعهم خاطئة, بمعنى يناقشون اشياء خاطئة.

secular person هو الشخص العلماني الذي يفصل بين السلطة السياسية وبين الدين. وهذه النقطة مؤمن بها كل مسيحي في الكرة الارضية.

اما Layperson  فهي كلمة لا ترجمة صحيحة او مفهومة لها في اللغة العربية ولهذا فان هناك ايضا سبب اخر لوقوع غبطة البطرك في الخطاء. حيث ان الكنائس في بقية دول العالم لا تستعمل كلمة secular person عندما تخاطب الجماعة المسيحية المؤمنة وانما تستعمل كلمة Layperson  .

ولكن بالرغم من عدم وجود ترجمة لها فهذا لا يعني من اننا لا نستطيع شرحها, فهي اصلا موجود شرحها في الويكيبديا.

Religious context

In the Catholic and the Anglican churches, anyone who is not ordained as a deacon, priest, or bishop is referred to as a layman or a laywoman.
بمعنى ان في الكنائس عندما شخص مسيحي معين لا يكون  كاهن او مطران وانما شخص مسيحي عادي فانه يشير اليه بانه او انها layman or a laywoman

اي لا يسمى بالعلماني secular person

توضيح اكثر للكلمة في :
Professional context

A layperson lacks professional qualifications in a particular field, but acquires knowledge and/or expertise in a field that partly overlaps that of the professionals, allowing the layperson to make useful contributions to the overall outcome

 ولاقدم مثال بنفسي: هناك شخص مثلا لم يقراء مهنة الكهرباء ولم يدخل مدرسة خاصة بهذه المهنة ولكنه عمل مع اخرين في هذا المجال واكتسب خبرة , مثل قيامه بتاسيسات كهربائية للبيوت كمثال وذلك من خلال عمله مع اخصائين في هذا المجال واكتسب خبرة عملية من خلال عمله معهم....هكذا شخص لا يسمى بانه شخص كهربائي ممارس وانما يسمى Layperson لكونه يفتقر لعدة مؤهلات...

وفي نفس الفكرة فان شخص مسيحي عادي عندما لا يكون كاهن او مطران فان معرفته باللاهوت وقواعد الدين والطقوس الخ تكون قليلة , بمعنى لا يمتلك نفس مؤهلات الكاهن او المطران ,,,اذن هكذا شخص يسمى ب Layperson ...بمعنى هكذا شخص قد يناقش قضايا لاهوتية وكنسية الخ ولكنه عليه ان يعرف مسبقا بانه لا يمتلك مؤهلات الكاهن او المطران..اي تماما مثل مثالي عن الشخص الذي يمارس الكهرباء وتعلمها من اخرين ولكنها لم تكن مهنته ولم يدخل هكذا اختصاص مهني ليدرسه...


والان بعد ان شرحت الخطاء وسببه ولماذا هناك هكذا خطاء فان اي حديث او مناقشة بالتركيز مجددا على مصطلح العلمانية ستكون مناقشة خاطئة بمجملها وستكون مجرد نقاشات زبالة.

هناك فرق يمتد بين الشمس والارض بين كلمة Layperson و secular person
secular person كشخص عادي ليس شرطا ان يكون عضو في الجماعة المسيحية المؤمنة...
ولكن شخص عادي الذي هو Layperson  هو يكون دائما مقصود به بانه الشخص المنتمي للجماعة المسيحية المؤمنة.

انا ذكرت هذا الفرق لان غبطة البطرك يخاطب بالاساس الجماعة المؤمنة. وانا متاكد بان غبطة البطرك يقصد بينه وبين نفسه Layperson  وليس secular person ولكنه مع هذا استعمل المصطلح الخاطئ لكونه اخذه من الذين يكتبون في هذا المنبر والذين يستعملون مصطلح العلمانية بشكل مضحك وخاطئ تماما.

وغبطة البطرك يقول : جماعة منفتحة، متزنة وغير متعصبة أو مهرّجة، مقتنعة ومحبة ومستعدة للتعاون بالفعل وليس بالقول، كلٌّ بحسب طاقاته واختصاصه. جماعة لا تُريد ان تأخذ مكان البابا أو البطريرك او الاسقف أو الكاهن، جماعة تقف الى جانبهم في الخدمة والتعاضد وليس أمامهم. جماعة تفكر وتعمل في سبل تعزّيز الحضور المسيحي المتجذّر في تاريخ وجغرافية هذه الأرض المباركة والذي لا يزال بالرغم من كلّ شيء مُفْعَماً بالرجاء.


هنا واضح جدا هو يقصد بالجماعة المؤمنة Layperson تقف الى جانب البطريرك او الاسقف أو الكاهن ولا يقصد العلمانية او secular person

https://en.wikipedia.org/wiki/Layperson

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ساوضح مداخلتي السابقة اكثر مستخدما نفس اوجه التشابه والامثلة حول المجال الديني والمجالات الاخرى:

لنفترض بان شخص اسمه رامي لم يدخل في حياته مدرسة او معهد او جامعة ليتعلم مهنة الكهرباء. ولكن رامي عمل داخل شركة كهربائية وقام بتاسيسات كهربائية مثل سحب الكيبلات داخل البيوت وربطها بالمصابيح الخ... وهذه تعلمها تدريجيا من خلال عمله مع كهربائين اخصائين يمتلكون مهنة الكهرباء. رامي هذا حتى يوم مماته لن يسميه احد بانه كهربائي لانه ببساطة لم يدرس هذا القسم ولا يحمل هكذا شهادة ولم يدخل امتحانات بهذا الشان.

الان تصور شخص ياتي ويقول "رامي هو في مجال الكهرباء شخص علماني  secular person"

 ;D ;D ;D
الان كيف تبدوا هكذا جملة؟ اليست مثيرة للسخرية وخاطئة وزبالة...

بنفس الفكرة فاننا سننتقل من مجال مؤوسسة كهربائية الى المؤوسسة الكنسية التي تتكون من بطرك ومطارنة وكهنة والجماعة المؤمنة. هنا شخص مسيحي ضمن هذه الجماعة لا يسمى اطلاقا بالعلماني secular person , لان المسالة هي نفسها كما في مثالي حول المؤوسسة الكهربائية. فهكذا شخص لم يدرس اللاهوت والطقوس ولا خبرة حقيقة له في هذا المجال. اي حاله مثل حال شخص لم يدرس الكهرباء في مثالي اعلاه..

هكذا اشخاص يسمون ب Layperson

رامي هو ضمن مجال الكهرباء شخص Layperson ولا يسمى بالعلماني secular person
وشخص ضمن الجماعة المؤمنة ضمن المؤوسسة الكنسية يسمى ايضا ب Layperson ولا يسمى بالعلماني secular person ولنفس الاسباب.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليعـمل البطريرك في حـقـل إخـتـصاصه ( الصوم والصلاة ) ... ويترك الإخـتـصاصات الأخـرى لأهـلها
ولا حاجة لإدخال نـفـسه في أمور ليست من مهامه لأنه سـيعـقـدها بـدلاً من تـسهـيلها وحـلها ... وإلاّ فـنـحـن سـنـتـدخـل في ما لا يخـصنا أيضاً .
وإذا قال أن لـنا كـلمة في السياسة ، سنـقـول له أن لـنا كـلمة في اللاهـوت ... ما المانع ؟

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليعـمل البطريرك في حـقـل إخـتـصاصه ( الصوم والصلاة ) ... ويترك الإخـتـصاصات الأخـرى لأهـلها
ولا حاجة لإدخال نـفـسه في أمور ليست من مهامه لأنه سـيعـقـدها بـدلاً من تـسهـيلها وحـلها ... وإلاّ فـنـحـن سـنـتـدخـل في ما لا يخـصنا أيضاً .
وإذا قال أن لـنا كـلمة في السياسة ، سنـقـول له أن لـنا كـلمة في اللاهـوت ... ما المانع ؟




هذه مقارنة عبارة عن هراء. وانا مع ان اصف كل شئ كما هو بان اسميه هراء او زبالة اذا كان هكذا, لانني مليت من كثرة عدم التركيز في المناقشات ومن كثرة القفزات الدماغية الفجائية المثيرة للاستغراب.

غبطة البطرك يتدخل في السياسة حاله حالك. فكلاكما ليس اختصاصكم السياسة. انت اختصاصك ايضا ليس السياسة. فانت لم تدرس علم السياسة. ولاعطيك مثال: لو انني اعطيتك الرابط ادناه في علم السياسة,

https://en.wikipedia.org/wiki/Game_theory

فالسؤال سيكون كم سطر ستفهم؟

غبطة البطرك يحق له التدخل في السياسة. وكرجل ديني, عندما يقول بانه يسعى الى امتلاك السلطة التشريعية وجعل القوانين دينية فهذا لن يكون من حقه. عندها فقط يكون الحديث عن العلمانية صحيحا. ولكن في كل الجوانب الاخرى فان الحديث عن العلمانية سيكون محط هراء.

الطلاب عندما يقومون بتظاهرات من اجل ان تقدم الدولة مساعدات للجامعات واسنادها فهذا تدخل في السياسة. السياسة يتدخل فيها كل شخص على الكرة الارضية.

مداخلتك التي ربما جاءت كتعقيب على مداخلاتي, فهي اقول لك بانها ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بما كتبته انا اعلاه من حيث وجود اخطاء في النقاشات حول العلمانية التي اصبحت مثيرة للسخرية بشكل مضحك للغاية.

وبالمناسبة: لحد الان لا احد في هذا المنتدى يعرف  ماذا يريد مايكل سبي بالضبط؟ وانا اتوقع بانك بنفسك لا تعرف ماذا تريد. وانا اضيف ايضا بانني مستعد حتى بان اترك المنتدى اذا تطوع احدهم ليشرح ماذا فهمك منك طيلة كل هذه الفترة واذا كان هناك شخص واحد فهم ماذا تريد بالتحديد...

شخصيا مع ان يمتلك كل شخص الحرية بان يكتب ما يريد بشرط ان يشرح بشكل مفهوم, هذا لان هناك عدة اشرطة جرت فيها نقاشات وهي كلها اما خاطئة او ان هناك عدة اشخاص يناقشون ولا احد يعرف ماذا يريد بنفسه ولا احد يفهم ماذا يريد الطرف الاخر....

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
صعـب عـليك أن تـفـهم عـبارة ( الإخـتـصاصات الأخـرى لأهـلها )
وإخـتصاصك الـصفـحة الإقـتـصادية في المواقع السعـودية

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي لوسيان
انت مستواك اعلى من المنبر الحر فاعذرني انت الذي لا نفهم عليك لذا مكانك ليس هنا
تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي Odisho Youkhanna .
شكرا لمرورك ومداخلتك على الموضوع و قولك الأستاذ ألمحترم نيسان باعتقادي ليس هذا ألتوضيح من قبل سيدنا ألبطرك رداً على مقالتك الأخيرة فليس كل من يشخبط كلمتين يقوم غبطته بالرد عليه ,لا بل غبطته اطلق عليهم جماعات مهرّجة.

تحياتي و احترامي اخي عوديشو .

                                                    ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكلام موجه الي انا لأنني كشفت لعبة احتوائي التي تحدثت بها في مقال اخر ومحاولات احتوائي بدأت منذ زمن بعيد (ليس لأَنِّي آفتهم او أقول كلاما كبيرا بل لأَنِّي بالداخل لهذا كلامي حتى وان كان تافها فان له وزن ) فأطمئن يا اخي نيسان انت واسطتك قوية !
اخي فارس ما اعرف ليش تعليقك هذا ومن ذكرته في تعليقك ذكرني بمقوله البدويه يمه حاجاني الشيخ .
لماذا تتصور المشرف حذف كل تعليقاتك السابقه على الموضوع ؟؟ هل لانها كانت ضمن الموضوع ام خارجه ام ماذا ؟؟
تحياتي و احترامي اخي فارس .

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ظافر المحترم
تحية طيبة
ليس كل مانكتبه تاخذه جد وتعلق عليه .... الحقيقة التي اعرفها ان موقع عنكاوا هو اخر موقع يقصده البطريرك بكلامه لانه كما اظن هو الموقع الوحيد الذي يجمع فيه كل المجموعات ويتداخلون مع بعضهم بينما توجد مواقع اخرى احادية التوجه ... فحتى من يعلق على كلام البطريرك ليس دائما تعليقه بالسلبي
فارجو ملاحظة ذلك فما كتبته انت في متن مقالتك كمثال سبق ان قلته انا وقاله غيري بكلام اقل .
تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي lucian .
شكرا لمرورك ومشاركتك بالرد الطويل الذي وجدت فيه ابراز العضلات اكثر من اي شئ اخر .
كأنسان بسيط اجد ان غبطه البطريرك لم يخطئ كما تتصور انت بأستخدامه لمصطلح (العلمانيون) وهو اغلب الظن يقصد به اتباع الكنيسه الكلدانيه وشعبها من مَن هم خارج الاكليروس فوجد هذا المصطلح هو الاقرب لفهم البسطاء ,فمن يكلمهم ليسوا كلهم دكاتره ومهندسين وفلاسفه وعباقره فنسبه كبيره منهم ثقافتهم على قدر حالهم وانا اولهم .
سؤال جدا بسيط لك لماذا كان السيد المسيح يكلم الجموع بالامثله ؟؟ وهو الذي دُفع اليه كل سلطان !!
لماذا يسوع المسيح لم يكن يقول للبشر الخطاء هو: ان غبطة البطرك لا يفرق بين Layperson و secular person وهو لا يفرق حاله حال الذين يكتبون في هذا المنبر والذين يكتبون انطلاقا من اخطاء ومغالطات وبالتالي مواضيعهم خاطئة, بمعنى يناقشون اشياء خاطئة. ؟؟ اتصور لان المسيح لم يكن يفرق بين Layperson و secular person وكان عليه الاتصال بالسيد lucian ليبين له الفرق بين الاثنان .
اخي لوسيان انصفك الاخ فارس في الرد 11 عندما اجابك وقال عزيزي لوسيان
انت مستواك اعلى من المنبر الحر فاعذرني انت الذي لا نفهم عليك لذا مكانك ليس هنا

تحياتي و احترامي اخي لوسيان .

                                                    ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي لوسيان
انت مستواك اعلى من المنبر الحر فاعذرني انت الذي لا نفهم عليك لذا مكانك ليس هنا
تحياتي

الاخ فارس

مستوى اي طفل في الابتدائية هو افضل من 70 بالمئة من الذين يكتبون في المنبر الحر. في الاسابيع الفائتة كان هناك عدة اشرطة تنتقد البطريركية ويتحدثون عن العلمانية وترك الامور للعلمانيين. هذه الاشرطة قاطبة سيضحك وسيسخر منها اي طفل في الابتدائية. لماذا؟ لان الطفل في الابتدائية سيقول بان غبطة البطرك بنفسه هو  ايضا علماني. غبطة البطرك مع فصل تشريع القوانين عن الدين وهو موقف يمثل قلب العلمانية.

ليس هذا فقط, بل ان غبطة البطرك للكنيسة الكلدانية وقداسة البطرك للكنيسة الاشورية هم من اكثر الاشخاص دفاعا عن العلمانية في العراق كله. فهما في المحافل العراقية والعالمية طالبوا مرارا وتكرارا بفصل تشريع القوانين عن الدين والاعتماد على حكم مدني غير ديني.

وانا اذهب الى اكثر من ذلك واقول بان معظم الذين انتقدوا البطرك وخاصة هؤلاء الذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية السابقة هم اقل علمانية من غبطة البطرك. فهم ساندوا وايدوا قائمة كانت ضمن جماعة اسلامية لا تؤمن بالعلمانية وهي جماعة مقتدى الصدر.

الانتقاد كان من المفترض ان يكون بالعكس. وهو بان يطلب غبطة البطرك من هؤلاء بان يؤيدوا العلمانية.

لذلك فان  70 بالمئة من الذين يكتبون هنا المفترض ان يغادروا هذا المكان, وانا افضل ان ياتي بدلا عنهم اطفال الابتدائية لانهم سيكتبون بطريقة افضل بكثير..

................

الاخ ظافر شانو

في مداخلاتي انا لم اقصد غبطة البطرك باي شئ, واشرت بانه وجد عدة مقالات تنتقده واستعمل اصحابها مصطلح العلمانية بشكل خاطئ تماما, وهو ليرد عليهم استعمل نفس مصطلحاتهم. وغبطة البطرك مع هذا وضع مصطلح العلمانيين بين قوسين كاشارة بانه غير مقتنع تماما ليسمي الجماعة المسيحية بهكذا تسمية, وربما هو لم يجد مصطلح اخر.

واضيف بان هناك نعم فرق بين المصطلحات اعلاه. والشخص عندما يستخدم مصطلح بشكل خاطئ ويبني عليها موضوعه فان كل المناقشات ستكون خاطئة لان ببساطة بنيت على اساس خاطئ. وانا عندما ارى شئ خاطئ ساقول بانه خاطئ. ولن اقول بانني اعتقد او براي وانما اقول بانني متاكد بدرجة 100 بالمئة بانها خاطئة.

انا لا اجد اي فرق بين المناقشات السياسية او الدينية وبين المناقشات في المجالات العلمية الاخرى. فالشخص عندما يكون مطلوب منه ان يقيس الامبير والفولتية ويذهب بدلا من ذلك ليقيس شئ اخر فانه شخص يقوم بفعل خاطئ, ورب العمل لن يستطيع ان يتحمل تكرار نفس الخطاء, فهكذا شخص سيتعرض الى الطرد. لذلك التركيز واستخدام المصطلحات بشكلها الصحيح هي عملية مطلوبة في كل المجالات.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليعـمل البطريرك في حـقـل إخـتـصاصه ( الصوم والصلاة ) ... ويترك الإخـتـصاصات الأخـرى لأهـلها
ولا حاجة لإدخال نـفـسه في أمور ليست من مهامه لأنه سـيعـقـدها بـدلاً من تـسهـيلها وحـلها ... وإلاّ فـنـحـن سـنـتـدخـل في ما لا يخـصنا أيضاً .
وإذا قال أن لـنا كـلمة في السياسة ، سنـقـول له أن لـنا كـلمة في اللاهـوت ... ما المانع ؟
تحيه و احترام اخي مايكل
شكرا لمرورك ومداخلتك . من المهم جدا ان نعلم من يكون مسؤول عن عائله ليس كمن هو مسؤول عن روضه في كنيسه وهذا ليس كمن هو مسؤول عن كنيسه وهذا ليس كمن هو مسؤول عن ابرشيه وهذا ايضا ليس كمن هو مسؤول عن بطريركيه . فمع زياده المسؤوليه يضطر المسؤول احيانا الابتعاد عن حقل الاختصاص وابداء الاراء في امور اخرى . وهو ليس كالبعض من كتابنا الاشاوس الذين تراهم (في كل عزاء لطامه) فعندما يوجه غبطته موضوع عن (العلمانيين) وتفاعلهم مع الكنيسه لايصح ان نقول هذا خارج اختصاصه !!! اذن اختصاص من هو ؟؟؟ اختصاص المهرجين  و المتصيدين والباحثين عن مصطلح يتسلوا به ؟؟؟ .ام من ؟؟
اما قولك وإلاّ فـنـحـن سـنـتـدخـل في ما لا يخـصنا أيضاً . هل تجد نفسك لهذه اللحظه انك لم تتدخل فيما لا يخصك ؟؟ وانت رب عائله وتستكثر على راعي بطريركيه و اب شعب بكامله ان يكلم ابناء البطريركيه في العراق و العالم بموضوع ما يجده واجب الاشاره اليه !!!!
وبالمناسبه تكلم في اللاهوت فلن يمنعك احد لكن اعطي الموضوع حقه كي لايقال عن موضوعك (ان كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب).
تحياتي و احترامي اخي مايكل .

                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ظافر المترم
الاخوة المتحاورون الكرام
تحية طيبة
بداية سيدي البطريرك ادام الله ضله علينا ارفع من ان يرد على هذا او ذاك مع كل الاحترام لجميع الاقلام وجيع الاقلام هي محل احترام عند سيدينا الجليل ولم نلمس منه  يوم اي رد على اي كاتب او ممارس بل ياخذ بجميع وجهات النظر بمحمل الجد ، فغبطته يقف بمسافة واحدة امام الجميع ، اما بخصوص دعوته للعلمانيين للعمل الكنسي فانا اعرف غبطته جيدا منذ ان كان رئيسا للدير الكهنوتي في الميكانيك وراعيا لكنيسة الرسولين واستاذا في كلية بابل للفلسفة والاهوت عام 1997 ، كان استاذي لمادتين الاسلاميات وتاريخ الاباء ولمدة ثلاثة سنوات ، حيث كان من الاباء الذين احدثوا ثورة انفتاحية في الادارة والعمل الكنسي ، الاسلوب الاكاديمي ، مختلفا عن العديد من الاباء مع جل احترامي لهم في العلاقة مع العلمانيين من الابناء العاملين في المجال الكنسي وساهم فعليا في تنشئة العديد من الكوادر التعليمية المتقدمة والمنفتحة فكريا حيث كان يشكل مع الاب يوسف حبي والاب سالم ساكا فريقا متطور ومتقدم فكريا احدثوا طفرة في مجال العلم والانفتاح ان ذاك ، وبخصوص دعوته اليوم وانا متيقنا كل اليقين ان دعوة سيادته دعوة صادقة ومن قلب نقي ويامل من ابناء الكنيسة من العلمانيين ان يكونوا على المستوى المطلوب في العمل الكنسي وفي المقابل هناك من العلمانيين من اجادوا العمل الى يومنا هذا وبكل اخلاص برغم الصعاب والازمات كون العمل الكنسي ليس معبد ولا مفروش بالورد ، ولكنهم يشقون طريقهم برغم الصعاب بخطوات واثقة في شتى المجالات وكل واحد حسب اختصاصة وكنت اتمنى من سيادته ان يدعو اباء الكنائس ورؤساء الابرشيات بفسح المجال لجميع العلمانين وتفعيل دعواتهم والوقوف بمسافة واحدة امام الجميع وكل واحد وحسب اختصاصة والابتعاد عن المحسوبية ونبذ سياسة الاقربون اولى بالمعروف والحاشية والمصالح وهذا وارد وموجود بشكل واضح في اغلب الابرشيات فحقل الرب لايقتصر على هذا دون ذاك فالحصاد وفير ولكن الفعلة قليلون ، ولكم مني كل الحب والاحترام .

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ لوسيان المحترم
تحية طيبة
عزيزي كلامك صحيح ولهذا قلت مستواك اعلى من المنبر الحر ومع ذلك ما قاله السيد يوسف ابو يوسف كلام منطقي فنحن نفهم مايقصده غبطته حتى لو كان من الناحية العلمية او اللغوية غير مطابق تماما لما هو صحيح ! هل رايت اطفالا رضع يتحاورون الحقيقة انا رأيت لكني لم افهم ولا كلمة مما قالوا مع ذلك ليس انا المهم بل المهم انهم يفهمون بعضهم بعضا !
تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي يوسف ابو يوسف المحترم :
بالطبع أنا لستُ من الذي يبحثون عن حجج وأوهان ولا من الذين يرغبون في مناوشات عقيمة لا بل ليس لي اي نفس فيها .. وتستطيع ان ترى ذلك من خلال كل مشاركاتي او مداخلاتي مع الاخوة ولفترة السنوات التي خلت . اشترك احياناً في إبداء رأي وبشكل مقتضب وفي اغلب الاحيان لا ارد على الرد لعدم الهرولة وراء تلك المناوشات وللتخصير ..
وهنا ايضاً لا ارغب في اي مناقشة تؤدي الى اي تعكير للأخو وخاصة بأننا لا نعرف بعضنا ولكن قد اسأل سؤال او انثين للتوضيح فقط ..
سيدي الكريم في ردك الاول على مداخلة احد الاخوة تقول فيها :
 كأنسان بسيط اجد ان غبطه البطريرك لم يخطئ كما تتصور انت بأستخدامه لمصطلح (العلمانيون) وهو اغلب الظن يقصد به اتباع الكنيسه الكلدانيه وشعبها من مَن هم خارج الاكليروس فوجد هذا المصطلح هو الاقرب لفهم البسطاء . انتهى الاقتباس
ولكن ماذا عن الذين ليسوا ببسطاء والعلمانيين الحقيقين والمتعلمين والمتطلعين والدكاترة والفلاسفة وووووووو الخ من ابناء شعبنا أم تعتقدون بأن البُسطاء هُم فقط المعنيون !! أو تقصدون بأن شعبنا جَمه من البسطاء والاميين !
وفي ردك الثاني تقول الآتي :
 بأن سيادته اسماهم بالمهرجين !! انتهى الاقتباس
هل هذا هو الرد العقلاني الصحيح وهل يحق لنا بأن نسمي كل مَن يختلف عنا بالمهرج !!
إذا كان كذلك فألا ترى بأننا امة وشعب مُهرج من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه !
واعتذر إذا كُنتُ قد اخطأت في اي تعبير هنا او في تهريجاتي . تحية طيبة 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر
هـل فاتـتـك العـبارة (  وإذا قال أن لـنا كـلمة في السياسة ، سنـقـول له أن لـنا كـلمة في اللاهـوت  ) ؟
هـو الـذي جعـلـنا نـتـدخـل فيما لا يخـصنا .
من جانب آخـر ( دعـنا عـن الظرف الطارىء ) .. إنّ مَن يقـبل عـطاءات من خارج الرعـية ، يكـون عـبـداً لخارج الرعـية .
رحـم الله شـيـخـو .

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
إتهـموني بإستلام الرشوة ... قـلتُ إستـلمت سيارة فولـفو 2016 ومبالغ نـقـدية هائلة
الآن أقـول مرة أخـرى أني إستلمت سيارة أولـدزموبيل موديل 2017 مع ظرف 70000 دولار ... وسيشتـرون لي شقة مؤثـثة بالقـرب من هاربر بـريدج عـلى البحـر في وسط سـدني

رحم الله شيخو
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ظافر المحترم
تحية طيبة
ليس كل مانكتبه تاخذه جد وتعلق عليه .... الحقيقة التي اعرفها ان موقع عنكاوا هو اخر موقع يقصده البطريرك بكلامه لانه كما اظن هو الموقع الوحيد الذي يجمع فيه كل المجموعات ويتداخلون مع بعضهم بينما توجد مواقع اخرى احادية التوجه ... فحتى من يعلق على كلام البطريرك ليس دائما تعليقه بالسلبي
فارجو ملاحظة ذلك فما كتبته انت في متن مقالتك كمثال سبق ان قلته انا وقاله غيري بكلام اقل .
تحياتي
اخي فارس اتصور الموضوع الذي نحن بصدده لايقبل غير الجد فكيف تريد مني ان انظر اليه بغير النظره الجديه ؟؟
وانا لم اقل ان كل من يعلق على كلام غبطته يكون تعليقه سلبيا .
وليس الافكار حكرا علي انا او عليك انت او اي اخر فجميعنا تقريبا لنا نفس الهموم ومركب واحد يحملنا .
تحياتي و احترامي اخي فارس .

                                                ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي ظافر المحترم
تحية طيبة
انا كنت اقصد ان الاخوان كتاب الخارج أيديهم بالماء الباردة  فانظر ماذا يعلقون وماذا يكتبون مجرد كلام بينهم معظمه الغاز ورسائل مبطنة وقد تَرَكُوا الموضوع الأساس بدون نقاش .
تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي لوسيان انت تقول في ردك بالرقم (16) في مداخلاتي انا لم اقصد غبطة البطرك باي شئ طيب كلامك هذا ماذا تسميه الخطاء هو: ان غبطة البطرك لا يفرق بين Layperson و secular person وهو لا يفرق حاله حال الذين يكتبون في هذا المنبر والذين يكتبون انطلاقا من اخطاء ومغالطات وبالتالي مواضيعهم خاطئة, بمعنى يناقشون اشياء خاطئة. !!!!
طيب اذا وجدت انت ان مصطلح (العلمانيين) ليس محله هنا في هذا الموضوع وان استخدامه خاطئ كنت تستطيع ان تشير الى ذالك وتقول رأيك وانك تفضل وتجد الاصح هو استخدام المصطلح (الفلاني) وباللغه العربيه ولا اقصد لغات اخرى وبالتاكيد هذه ستكون التفاته جميله منك ,اما ان تجعل الجميع اخطأ وبدون ان تقدم الحل باللغه العربيه للمصطلح المناسب فما الفائده اذن ؟؟ (جنك يابو زيد ما غزيت) .
اما قولك ان طلب من شخص ان يقوم بعمل معين ومحدد وقام بغيره اذن بالعاميه نسميه (هذا مو ابو مصلحه) والا كيف لا يفهم المطلوب منه ؟
قولك  لذلك التركيز واستخدام المصطلحات بشكلها الصحيح هي عملية مطلوبة في كل المجالات.
اصرارك جميل لكن هل تستطيع ان تدلنا انت ونكون لك شاكرين على ماهو المصطلح المناسب في اللغه العربيه لمن قصد بهم غبطه البطريرك (العلمانيين).
تحياتي و احترامي اخي لوسيان.

                                                   ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
لـو هـيجي شجاع مثـل Odisho Youkhanna ... لـو ما لازم

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
مثال اخر لمن يكتبون عن الكنيسه الكلدانيه هو الاخ انطوان الصنا وحدث ولا حرج ....................
يتناول اخيرا موضوع (انا ضد بناء مقر اداري بيروقرطي ضخم جدا للبطريركية الكلدانية في بغداد !!) وفعلا هذا هو المرجو من امثالك ان تكون ضد بناء مقر للبطريركيه الكلدانيه !!!
طيب اخي صنا انت ذكرت كل هذه المعلومات عن المشروع ولم تذكر مصدر التمويل المالي للمشروع لماذا ؟؟ هل هو تمويل مالي من البطريركيه الكلدانيه ام من الدوله العراقيه ؟؟ اذا كان التمويل المالي من البطريركيه واموال المسيحيين عمي حقك تزعل وتعترض . لكن ان كان التمويل المالي من الدوله العراقيه لعد شكو انت حارك حمامك !!!!
اتعجب من فكر لا يريد الخير لجماعته وخصوصا لمن يعيشون في بلد مبني على المحاصصه والتجمعات !! وهذه حصه هذا المكون من ثروات البلد التي نهبت (على الخالي بلاش) فلماذا يستاء البعض اذا كان لنا صرحا كبيرا لنا في بلدنا يقول اننا بعدنا هنا !! كان على السيد صنا ان يكتب موضوعه ويطالب البطريركيه ان تطالب بمواقع و اراضي وابنيه اخرى يستفاد منها ابناء شعبنا وليست تلك المسجله رسميا باسم البطريركيه الكلدانيه , هكذا يكون فكر من هو خائف على كنيسه و ابناء شعبه ,لا ان يدس السم في العسل .وفي نهايه الامر هذه الاملاك مسجله بأسم البطريركيه الكلدانيه وليست مسجله باسم البطريرك او احد المطارنه او القسس او الشمامسه فأنت ( شكو مغثوث ) الكل سيرحل يوما ما والبطريركيه باقيه ,ممكن تعلل لنا حرصك هذا الشديد على اي شئ؟؟
لهذا اريد ان انبه الجميع ان البعض منا نحن المسيحيين ينطبق عليه المثل (ابويا ما يكدر بس على امي ) وعلواه لو بموضوع بيه خير !!!

ربنا يساعد البطريركيه الكلدانيه و البطريرك على هكذا نماذج يأتونكم بثياب الحملان وبداخلهم ذئاب خاطفه ونوايا شريره .

                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنطوان صنا كان متوهم  لان كان يظن  مساحة الارض ١٥ كيلو متر مربع !
الغريب ان السيد لوسيان لم يتدخل ليصحح له هذه المعلومة ؟!!!
تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي عزمي البــير.
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع ونشكر الرب من اجل اكليروس الكنيسه الكلدانيه واتمنى منهم ان يستمعوا لنصيحتك ان يدعو اباء الكنائس ورؤساء الابرشيات بفسح المجال لجميع العلمانين وتفعيل دعواتهم والوقوف بمسافة واحدة امام الجميع وكل واحد وحسب اختصاصة والابتعاد عن المحسوبية ونبذ سياسة الاقربون اولى بالمعروف والحاشية والمصالح.
تحياتي و احترامي اخي عزمي.

                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي يوسف ابو يوسف المحترم :
بالطبع أنا لستُ من الذي يبحثون عن حجج وأوهان ولا من الذين يرغبون في مناوشات عقيمة لا بل ليس لي اي نفس فيها .. وتستطيع ان ترى ذلك من خلال كل مشاركاتي او مداخلاتي مع الاخوة ولفترة السنوات التي خلت . اشترك احياناً في إبداء رأي وبشكل مقتضب وفي اغلب الاحيان لا ارد على الرد لعدم الهرولة وراء تلك المناوشات وللتخصير ..
وهنا ايضاً لا ارغب في اي مناقشة تؤدي الى اي تعكير للأخو وخاصة بأننا لا نعرف بعضنا ولكن قد اسأل سؤال او انثين للتوضيح فقط ..
سيدي الكريم في ردك الاول على مداخلة احد الاخوة تقول فيها :
 كأنسان بسيط اجد ان غبطه البطريرك لم يخطئ كما تتصور انت بأستخدامه لمصطلح (العلمانيون) وهو اغلب الظن يقصد به اتباع الكنيسه الكلدانيه وشعبها من مَن هم خارج الاكليروس فوجد هذا المصطلح هو الاقرب لفهم البسطاء . انتهى الاقتباس
ولكن ماذا عن الذين ليسوا ببسطاء والعلمانيين الحقيقين والمتعلمين والمتطلعين والدكاترة والفلاسفة وووووووو الخ من ابناء شعبنا أم تعتقدون بأن البُسطاء هُم فقط المعنيون !! أو تقصدون بأن شعبنا جَمه من البسطاء والاميين !
وفي ردك الثاني تقول الآتي :
 بأن سيادته اسماهم بالمهرجين !! انتهى الاقتباس
هل هذا هو الرد العقلاني الصحيح وهل يحق لنا بأن نسمي كل مَن يختلف عنا بالمهرج !!
إذا كان كذلك فألا ترى بأننا امة وشعب مُهرج من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه !
واعتذر إذا كُنتُ قد اخطأت في اي تعبير هنا او في تهريجاتي . تحية طيبة 

تحيه و احترام اخي نيسان سمو
بدايه بيني وبين نفسي وللمصلحه العامه كسرت انا قرار كنت اخذته على نفسي لكن هناك مهم وهناك اهم .
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع . وبدايه كل واحد منا معروف لعامه الكتاب و القراء باسلوبه و افكاره على الاقل بنسبه 60% ام لم يكن اكثر .
سؤالك ولكن ماذا عن الذين ليسوا ببسطاء والعلمانيين الحقيقين والمتعلمين والمتطلعين والدكاترة والفلاسفة وووووووو الخ من ابناء شعبنا أم تعتقدون بأن البُسطاء هُم فقط المعنيون !! أو تقصدون بأن شعبنا جَمه من البسطاء والاميين ! . اتصور ان كلامي جدا واضح فليس البسطاء فقط هم المعنيون , واذا كان الكلام مفهوم للبسطاء وعامه الشعب اذن المثقفين و الدارسين و العلماء يلكفوها وهيه طايره , وليس معناها انهم غير مشمولون بالكلام. ارجو ان تكون وصلت لك الفكره وهذا لا يعني ان شعبنا جاهل وخالي من المتعلمين و المثقفين فهكذا امور واسلوب حاول ان لا تستخدمه معي بصريح العباره (العب بعيد عن ابو يوسف ).
سؤالك هل هذا هو الرد العقلاني الصحيح وهل يحق لنا بأن نسمي كل مَن يختلف عنا بالمهرج !! اجيبك يقول المثل اللي بعبه صخل يمعمع . وليس كل من يختلف عنا مهرج فمن كتاباتهم تعرفونهم .فهناك المهرجين وهناك المهتمين .
اما قولك إذا كان كذلك فألا ترى بأننا امة وشعب مُهرج من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه !
ففيه نسبه لا باس بها من الصحه لكن عليك اضافه كلمه كلدانيه الى كلمه امه كي لا يظلم الاخرون .
تحياتي و احترامي اخي نيسان.

                                                 ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
[/طيب يا اخ ظافر سوف نتوقف ونتفق هنا حتى لا نظيف اي كلمة اخرى للأمة الكلدانية !!! بالمناسبة اذا كانت البناية الجديدة بتمويل من الدولة فمهما توسعت أفضل وسوف يستفاد منها المسيحي في المسقبل فالف مبروك !! color][/font]

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنطوان صنا كان متوهم  لان كان يظن  مساحة الارض ١٥ كيلو متر مربع !
الغريب ان السيد لوسيان لم يتدخل ليصحح له هذه المعلومة ؟!!!
تحياتي
اخي فارس اخونا انطوان الظاهر شاطر بس بتنفيذ مخطط ما الرب اعلم به وهو, وإلا ماذا تسمي انتقاد مشروع ضخم تستفاد منه الكنيسه الكلدانيه و ببلاش !!! اما اخونا لوسيان فهو يتدخل في المسائل الاصعب جدا هذه مسأله طلاب الابتدائيه يحلوها .
تحياتي و احترامي اخي فارس .

                                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر
هـل فاتـتـك العـبارة (  وإذا قال أن لـنا كـلمة في السياسة ، سنـقـول له أن لـنا كـلمة في اللاهـوت  ) ؟
هـو الـذي جعـلـنا نـتـدخـل فيما لا يخـصنا .
من جانب آخـر ( دعـنا عـن الظرف الطارىء ) .. إنّ مَن يقـبل عـطاءات من خارج الرعـية ، يكـون عـبـداً لخارج الرعـية .
رحـم الله شـيـخـو .
اخي مايكل قسم من جوابي كان وبالمناسبه تكلم في اللاهوت فلن يمنعك احد لكن اعطي الموضوع حقه كي لايقال عن موضوعك (ان كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب). وهذا كان ردا على قولك هـل فاتـتـك العـبارة (  وإذا قال أن لـنا كـلمة في السياسة ، سنـقـول له أن لـنا كـلمة في اللاهـوت  ) ؟.
اما قولك إنّ مَن يقـبل عـطاءات من خارج الرعـية ، يكـون عـبـداً لخارج الرعـية .
رحـم الله شـيـخـو .
فاعذرني لانه ليس لي علم عن ماذا تتكلم وتقصد لكن اجد ان اخونا عوديشو يوخنا جاوبك ان لم اكن مخطئ إتهـموني بإستلام الرشوة ... قـلتُ إستـلمت سيارة فولـفو 2016 ومبالغ نـقـدية هائلة
الآن أقـول مرة أخـرى أني إستلمت سيارة أولـدزموبيل موديل 2017 مع ظرف 70000 دولار ... وسيشتـرون لي شقة مؤثـثة بالقـرب من هاربر بـريدج عـلى البحـر في وسط سـدني
رحم الله شيخو
وتصوري هذا بنيته على كلمه رحم الله شيخو والرب اعلم بما في الصدور .
تحياتي و احترامي اخي مايكل .

                                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
[/طيب يا اخ ظافر سوف نتوقف ونتفق هنا حتى لا نظيف اي كلمة اخرى للأمة الكلدانية !!! بالمناسبة اذا كانت البناية الجديدة بتمويل من الدولة فمهما توسعت أفضل وسوف يستفاد منها المسيحي في المسقبل فالف مبروك !! color][/font]
اخي نيسان الامه الكلدانيه تكفيها مصائبها التي سببها الاول هو ابنائها قبل الغرباء . اما البنايه الجديده وكما يقول الاخوه العرب فهي (شعرايه من جلد خنزير) فالحكومه العراقيه اخذت الخنزير واحنا حصلنا على شعرايه وبعدها مو كامله, والسيد انطوان الصنا راكض ورانا  وعايف الحيتان !!!! عرفت هسه ليش اكول مصيبه الامه الكلدانيه هي من بعض ابنائها قبل الغرباء .
تحياتي و احترامي اخي نيسان.

                                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.