المحرر موضوع: اليونسكو: إقليم كردستان ليس دولة ليطالب بإدراج قبر النبي ناحوم في القوش ضمن التراث العالمي، وتعرضه للانهيار يمثل "تطهيرا ثقافيا"  (زيارة 2125 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم/ وكالات
 /ترجمة: ريفان حكيم
 /تحرير: فادي كمال يوسف

 /أعتبر مسؤول في منظمة اليونسكو، أن تعرض قبر النبي ناحوم بألقوش للانهيار يمثل "تطهيرا ثقافيا" على حد وصفه، مبينا في الوقت ذاته أن قبر النبي ناحوم لن يصل يوما الى مكانة التراث العالمي معللا ذلك بان حكومة إقليم كردستان ليست دولة مستقلة ليحق لها المطالبة بذلك، بحسب تقرير صحفي نشر في صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

ونقل التقرير عن المدير العام لليونيسكو ايرينا بوكوفا قولها ان "الكنيس والقبر الواقع تحت مرمى نيران داعش سيكون هدفا لما سماه بالتطهير الثقافي"، مبينة في الوقت ذاته أن "لن يصل يوما الى مكانة التراث العالمي، فحكومة اقليم كردستان ليست دولة لتطالب بذلك من المنظمة الدولية".

واعتبرت بوكوفا أن "عملية انقاذ الموقع تتطلب مهمة من اليونيسكو تحظى تأييد وحماية عراقية في استجابة للمناشدة الكردية، والتي ستمثل انتصارا معنويا على داعش"، مشيرة الى أن "هذه القطعة من الارث الانساني لا يمكن تهميشها وتركها للاندثار".
وبين التقرير أن "قبر النبي التوراتي ناحوم  الذي يعود لحوالي 2700 سنه, والمنهار, قد اصبح مثل الكرة بين العراق, كردستان, اليونيسكو, داعش, والمسيحيين الكلدان الذين يحمون الموقع".
وزاد أن "القبر الذي يقع في بلدة القوش الصغيرة في العراق, قرب مدينة الموصل الغنية بالنفط وتحت انظار الدولة الاسلامية (داعش) الذين لا يبعدون عن البلدة سوى كيلومترات معدودة"، موضحا أن "الاراضي الواقعة خارج حدود اقليم كردستان والذي يتمتع بالحكم الذاتي, تعتبر ساحة حرب ومناطق متنازع عليها بين القوات العراقية, البيشمركة الكردية الغير نظامية, و جهاديي  داعش".

ونوه التقرير الى أن "وزارة الاوقاف والشؤون الدينية بحكومة الاقليم لديها ممثلية يهودية والتي قام فريق منها مؤخرا برفع تقرير عاجل يؤكد الحاجة الملحة للحفاظ على هذا القبر لان المبنى يمكن ان ينهار كليا خلال اشهر قليلة، وفي التقرير ناشد الفريق منظمة اليونيسكو بحجة ان الموقع ليس يهوديا فحسب بل هو جزء من تاريخ البشرية".

وأضاف أن "مجموعة من المتبرعين اليهود من نيويورك، رصدوا مبلغ نصف مليون دولار لترميم الموقع قبل ثلاث سنوات، ولكن الاموال فقدت اثناء عملية تحويلها الى احد البنوك في مدينة الموصل، وفي ظل الفوضى السائدة فمن الصعوبة  اجراء اي مساءلة، فيما يبقي مصير القبر بدون اي رقابة وطنية او دولية فعالة وذات مصداقية".

ويذكر ان ممثل الشئون اليهودية في وزارة الأوقاف والشئون الدينية بإقليم كردستان/ العراق، كان دعا في بيان رسمي نشر مؤخرا  المنظمات الراعية للتراث التاريخي في الأمم المتحدة، ومنظمة اليونيسكو، وحكومة إقليم كردستان وجميع ممثلي البلدان في الإقليم بالمساعدة لمنع دمار قبر ناحوم التاريخي في مدينة القوش التابعة لمحافظة نينوى، مشيرًا إلى أن هذه البناية ليست مجرد عقار يهودي، بل هي تخص الإنسانية والتاريخ.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية