ردّي عـلى رد شماس موقـر


المحرر موضوع: ردّي عـلى رد شماس موقـر  (زيارة 903 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ردّي عـلى رد شماس موقـر
« في: 22:56 11/08/2016 »
ردّي عـلى رد شماس موقـر
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ 12 آب 2016
شماس قـدير أكـن له كـل الإحـتـرام ، كـتب رداً عـلى مقال معـين لكاتـب ، مُـنـوهاً إلى ما جاء في مقالي دون أن يـذكـر إسمي ( كم كان بـودّي أن يـذكـر إسمي فأنا لا أحـبـذ الـتـلـميح بل طـگ بـطـگ ) لـذلك سأعـلق عـلى ما كـتبه دون أن أذكـر إسمه إحـتـراماً له .
عـن الكـنيسة الكـلـدانية ( وهـو يقـصد بالـضبط شـخـص البطريرك ساكـو المحـتـرم ) يقـول الشماس :
(( الـنـيـل منها بحجج واهـية حتى دون أن يتأكّـدوا منها كحجة منع إقامة الـقـداديس في البـيـوت وهم يتـناسون ظرف إقامة الـقـداس في البـيـوت زمن بـدء نـشر الـدعـوة للإيمان المسيحي من قِـبل الرسل خـوفاً من الإضطهاد )) . إنـتهى
أقـول للشماس المحـتـرم :
راح أبـوسك من جـبـيـنـك ثم من خـدّك إذا تـسـوّي فـضل عـليّ وتـشـيـر إلى الحجج الـواهـية الـواردة ــ لا فـقـط في مقال واحـد ــ وإنما في كـل مقالاتي التي تـصلك إلى بـريـدك الإلكـتـروني ( وإنْ لم تـصلك ! فأكـيـد تـقـرأها في المواقع ) ..... لماذا أطـلب منـك ذلك ؟ لأني سأستـفـيـد في تـصحـيح أخـطائي وأنا الممنـون .
من جانب آخـر ، تـقـول أنّ إقامة الـقـداديس في الـبـيـوت أيام الرسل كان بسبب الإضطهادات ، وهـذا صحـيح ، ولكـني في ذات الـوقـت أسألـك أنْ تـنـظر إلى الصور المرفـقة مع المقال حـيث تـرى الكاهـن وهـو في الـقـرن الحادي والعـشـرين ، يـقـدس في غابة أو حـديقة عامة أو تحـت خـيمة في فـناء دار ( أو في حـديقة ديـر وليس في مكان العـبادة داخـل الـديـر ) !! والحاضرون مجـموعة صغـيـرة ... هـل من سـبـب مقـنع ؟ .
ثم عـتـبي الأخـوي إلى شماسـنا العـزيـز  :
ألم تـلـفـتْ نـظـرك كـل فـقـرات المقال الغـزيـرة ، إلاّ تـلك المسألة الـبـسيطة ؟ أطـلب منـك إعادة قـراءته والتأشـيـر مجـدداً إلى كـل فـقـرة ، واحـدة فـواحـدة ، وتـعـلـق عـليها عـسى أن تـكـون حـضرتـك عـنـصر إيجابي لمصلحـتي ( وأنت أبـو الخـيـر ) فأعـدلُ عـن تـكـرار أخـطائي ، متـذكـراً الـقـول المأثـور لـرأس كـنيستـنا الموقـر (( لَيْسَ بِوَسْعِ إنْسانٍ مَسْؤولٍ وَشَريفٍ أنْ يَكْـتُـمَ كَـلِمَتَهُ لِأنَّ الصَّمْتَ مَوْتٌ لِـلـذاتِ وَلِلآخَـر  )) .... دمت بسلام الرب وبـركاته .





غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ردّي عـلى رد شماس موقـر
« رد #1 في: 02:51 12/08/2016 »
الأخ الشماس مايكل سيبي
تحية ومحبة

بدءاً أشكرك على ما أبديته من إحترام في مقالة خاصة حول مداخلتي على موضوع الأخ العزيز سيزار الذي لم يكن يستوجب ( حسب رأيي ) أن تشغل وقتك بموضوع في الوقت الذي كان بإمكانك شرح وجهة نظرك في تعليق قصير في نفس مقالة الأخ سيزار سيّما أن محور مقالك هذا دار حول موضوع واحد وهو إقامة القداديس في البيوت ، ولغرض توضيح الأمر ثانية أود أن أقول :
 
1 – إعتراضي لم يكن حول جواز أو عدم جواز إقامة القداس في البيوت ، بل كان ..... ما هو الهدف من إقامة القداس في البيوت ؟؟؟؟ .
2 – الصور التي تفضّلت وأشّرت اليها هي قداديس تقام أثناء الإحتفالات بذكرى أحد الشهداء أو القديسين ( شيرا ) تقام عادة في فصل الصيف في إحدى الحدائق العامة بموافقة المراجع الكنسية ( بدليل عدم إعتراضها عليها ) وهذه المناسبات تحصل في جميع الكنائس الكلدانية في العالم .
3 – أود أن أوضّح لك وأنت صديق أكنّ له كل الإحترام ، بأني لست محللاً سياسياً لأقوم بتحليل الموضوع فقرة فقرة ، ما يهمني من الموضوع فكرته وزبدة محتواه ، وكان ما ورد في مقال الأخ العزيز سيزار هو قريب من آرائي وأفكاري  .
4 – يؤسفني أن أعلمك بأني قلّما أقرأ أو أتابع مقالاتك منذ فترة لأني بصراحة لم أرَ فيها ما يجعلني أكثر نفعاً لكنيستي وعقيدتي ووطني وأمتي .
5 - هذا هو جوابي على أستفساراتك ، وأعتذر عن الإسترسال في نقاش هذا الموضوع .

مع محبتي وتقديري




غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ردّي عـلى رد شماس موقـر
« رد #2 في: 03:52 12/08/2016 »
شـكـراً شماسـنا العـزيـز ، تـسـرني إجابتـك ولا بـد من التعـقـيـب :

في الحـقـيقة كـنتُ في جـلسة جـماعـية ، وكان هـناك مَن سألـني إلى متى أتـوقـف عـن الكـتابة ؟
قـلت إلى حـيثما لا أرى حاجة إلـيها ... وأثـناءها نـقـلـتُ بعـض الأخـبار المثيرة والموثـقة ، إلى الجالسين معي مما سـبق أن نـشـرته ، فأولاً إستـغـربـوا ، وثانـياً قالـوا لي ما فائـدة كلامك أمامـنا نحـن مجـموعة صغـيـرة !! أليس المفـروض أن تـنـشـرها ؟
قـلتُ لهم : هـنا العـلة ، إنـكـم لا تـتابعـون ماذا يجـري في الكـون ، ربما ليس لـديكم وقـت أو وسيلة للمتابعة .... أنا عـنـدي وقـت هـذا من جـهة ، ومن جهة أخـرى أنا لست أنـتـظر تـكـريما ولا تعـويضا وإنما أنا أبحـث عـوضاً عـن مَن ليس بإمكانه البحـث والـتـنـقـيـب ....
 عـملي هـو بسيط جـداً :
أنـقـب وأبحـث ، وأطـلــّع الجـواهـر المخـفـية فأعـرضها عـلى الطاولة مجاناً كأنـني في معـرض ... فـهـناك مَن يمر ويـلـقي نـظـرة ، وهـناك مَن يتـلـمَّـس بـيـدَيه ، وهـاك مَن يسأل ، وهـناك مَن يمـرّ مرور الكـرام ... وهـناك مَن لا يـدخـل المعـرض بتاتاً . لـذا يا عـزيـزي الشماس كـن مع أية مجـموعة تخـتارها والتي تـريحـك وأنا فـرحان لك .
أما إعـتـراضك عـلى إقامة قـداس في الـبـيـت .. فالجـواب سهـل جـداً أشـبه بطالب في السادس العـلمي لم تـتـوفـر لـديه فـرصة الـدوام في مـدرسة نـظامية لسبب أو لآخـر ، وعـنده طـموح عـلمي ، فـماذا يعـمل ؟ سـيـقـدّم للمشاركة في إمتحان خارجي ـ وأبــوك ألله يـرحـمه .
قـد تـقـول أنه يستـحـصل موافـقة مـديرية التربـية . أنا معـك ، لأن الطالب غـير مخـوّل إلى أن يصبح مـؤهـلاً ..... ولكـن الكاهـن ( وأنت تـدري ) هـو كاهـن إلى الأبـد ومـؤهـل ، من حـقـه أن يصلي فـوق هـضبة أو سطح منـزل أو عـلى ساحـل البحـر أو داخـل غـرفـته لـوحـده أو بمرافـقة مَن يريـد مشاركـته ، فلا يمنعه !!!!! الكاهـن أخـذ تخـويلاً (1) من المسيح حـين قال (( إذهـبـوا وتلمـذوا جـميع ....... )) و(2) من الرسول بـولس حـين قال (( الويل لي إنْ لم أبـشـر )) .
ألا تـرى في دوائر حـكـومية كـثيرة يـوجـد مكان للعـبادة ، ليس لا كـنيسة ولا جامع !! ؟
الكاهـن يـخـوّل نـفـسه بنـفـسه لأنه كما قـلـتُ هـو كاهـن حـتى الممات .
وأكـيـد قـرأتَ كـيف أن البابا يـوحـنا بـولس الثاني إعـتـذر من كاهـن منـبـوذ ولم يكـتـفِ بـذلك بل إعـتـرف بخـطاياه له . فأين رؤساء كـنيستـنا من هـكـذا تـواضع ؟
شـكـرا لك مرة أخـرى .... تابعـونا لـفائـدتـكم ! ونحـن في خـدمتـكـم .