المحرر موضوع: الدولة الاسلامية تبحث عن موطئ قدم لها في أوكرانيا  (زيارة 885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدولة الاسلامية تبحث عن موطئ قدم لها في أوكرانيا
السلطات الأوكرانية تعلن عن اعتقال أشخاص يشتبه بانتمائهم للتنظيم المتطرف أو تجنيدهم جهاديين للقتال في سوريا والعراق.
ميدل ايست أونلاين


التنظيم يبحث التمدد في شرق أوروبا

كييف - أعلنت الأجهزة الأمنية الأوكرانية الخميس أنها اعتقلت أو طردت من الأراضي الاوكرانية العديد ممن يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية الجهادي.

وقالت في بيان إنها اكتشفت في مدينة خاركيف الصناعية الكبيرة القريبة من الشرق الانفصالي الموالي لروسيا، شقة يستخدمها عناصر من تنظيم الدولة الاسلامية قبل أن يغادروا إلى العراق أو سوريا.

واعتقلت الأجهزة الأمنية خلال عملية في خاركيف، أربعة رجال يتحدرون من اسيا الوسطى، طرد اثنان منهما، فيما ينتظر اخران قرار المحكمة.
وفي مدينة دنيبرو الكبيرة القريبة من الشرق الاوكراني الانفصالي، قبضت الاجهزة الامنية على "مطلوب من الانتربول يتحدر من احدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق"، بحسب البيان.

وأوضحت الأجهزة الامنية أن الرجل "كان متورطا مباشرة في تجنيد ونقل مؤيدين لتنظيم الدولة الاسلامية من اسيا الوسطى إلى سوريا، مؤمنا لهم الوسائل ومكان الاقامة ووثائق السفر".

وأشار البيان إلى أن عنصرا آخر يشتبه في انتمائه الى التنظيم المتطرف قبض عليه في كييف، قد يكون "تدرب بين عامي 2014 و2015 داخل معسكرات في سوريا وشارك في أنشطة عسكرية مع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق".

وأكدت أوكرانيا منذ بداية العام أنها اعتقلت أو طردت عشرات المؤيدين لتنظيم الدولة الإسلامية.
وانضم زهاء سبعة الاف شخص من دول الاتحاد السوفييتي السابق الى مجموعات جهادية في سوريا والعراق وفق أجهزة الأمن الروسية.
ويأتي الاعلان الأوكراني بينما تتهم موسكو كييف بأنها خططت لتنفيذ اعتداءات ارهابية تخريبية في جزيرة شبه القرم التي ضمتها روسيا في 2014 بعد استفتاء مثير للجدل انتهى بفرض أوروبا عقوبات على موسكو.

وليس واضحا لماذا قامت السلطات الاوكرانية بطرد عدد ممن تشتبه في انتمائهم أو تجنيدهم مقاتلين للدولة الاسلامية، حيث يفترض ان يخضعوا للتحقيقات والمحاكمة.

كما لم توضح السلطات الاوكرانية كيف غادر عدد من أولائك المتطرفين اراضيها باتجاه سوريا أو العراق.