المحرر موضوع: وزير النفط الجديد يتعهد بإنهاء الصراع النفطي بين بغداد وأربيل  (زيارة 1052 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31440
    • مشاهدة الملف الشخصي
وزير النفط الجديد يتعهد بإنهاء الصراع النفطي بين بغداد وأربيل

اللعيبي يؤكد أن لديه خطة عمل لتحسين العلاقات الاقتصادية مع كردستان وحل الصراع المثار بين الطرفين بسبب النفط.
ميدل ايست أونلاين


وعود بحل ازمة النفط بين بغداد وأربيل

بغداد - تعهد وزير النفط العراقي الجديد جبار علي لعيبي الاثنين بإيجاد حل للصراع النفطي بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان العراق شبه المستقل.

وقال لعيبي لتلفزيون السومرية ومقره بغداد "(فيما يتعلق بنقاط) الخلاف بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية بشأن الملف النفطي فهناك عدة مجالات لحلها، لا توجد صعوبة ولا يوجد شيء اسمه مستحيل".

وذكر اللعيبي في أول تصريح له بعد عد أدائه اليمين القانونية كوزير للنفط في الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء، حيدر العبادي، أن لديه خطة عمل لتحسين العلاقات الاقتصادية بين بغداد واربيل، وحل الصراع المثار بين الطرفين، مشيرا إلى أن المشكلة بين حكومة بغداد وإقليم كردستان حول ملف النفط لها حلول يمكن أن تطبق خلال الفترة القادمة.

وكان البرلمان العراقي قد وافق الاثنين على تعيين جبار علي لعيبي الرئيس السابق لشركة نفط الجنوب وزيرا للنفط في إطار تعديل لحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي. وشركة نفط الجنوب مسؤولة عن إنتاج معظم الخام في البلاد.

ويتركز الخلاف على صادرات إقليم كردستان من النفط الخام والتي تريد بغداد أن تخضع لسيطرتها.

وجاءت تصريحات لعيبي الرئيس السابق لشركة نفط الجنوب بعد أدائه اليمين القانونية وزيرا للنفط في الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكان توجه حكومة إقليم كردستان العراق على تصدير النفط الخام عبر تركيا، من دون علم وموافقة الحكومة المركزية في بغداد، قد أثار مؤخرا خلافات عدة بين الطرفين. حتى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي، اتهم حكومة الإقليم، بأنها ستلحق الضرر بمصلحة العراق والعراقيين.

وعبرت حكومة إقليم كردستان العراق عن استعدادها لإبرام اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن زيادة صادرات النفط إذا تعهدت الأخيرة بمنح أربيل إيرادات شهرية بقيمة مليار دولار.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية إذ ينتج نحو 4.6 مليون برميل من النفط الخام يوميا ومعظمه من المنطقة الجنوبية التي تخضع لإشراف شركة نفط الجنوب. ويصدر إقليم كردستان العراق نحو 500 ألف برميل يوميا بشكل مستقل عن بغداد