المحرر موضوع: مكتشف وصانع النجوم ممتاز توماس يلدو .... ذكريات كي لا ننسى  (زيارة 2140 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخوتي الاعزاء تحياتي

أن في حياة كلاً منا قصة ورغبة في بلوغ القمة وتحقيق هدف يعمل من أجله ويتعب في سبيل تحقيقه وهنالك  أناس لا يتوقفون عن العمل ولا يعرفون الراحة الا وقد عملوا شيئاً للمجتمع او الوطن واضعين كل قدراتهم وقابليتهم   بذلك الاتجاه لا تهمهم  الصعوبات ولكن لهم  روح  المسؤولية وحب النجاح والاخلاص في الواجب  والعمل الدؤب  من اجل الهدف المنشود المرسوم . 
وهنا سنكون مع واحد من ألمع هولاء الرجال الذين خدموا وتعبوا من اجل  الوطن وفي سبيل بلوغ القمة ورفع اسم الوطن . 
 
مُنذ مدة وأنا احاول الاتصال ومحاورة  الاخ العزيز ابن بغداد الحبيبة البعيده  ومكتشف المواهب والمدرب الوحيد الفائز ببطولة الناشئين العالمية المقامة في السويد وفنلندا  في السبعينيات والتي كان تشارك تقريباً كل دول العالم فيها   وبضمنها العراق .
انه اللاعب ،المدرب  ، الأكاديمي  المدرس ، الاستاذ ، المربي ، الكاتب ، مقدم البرامج الرياضية النقدية الهادفة   ، مكتشف وصانع وصديق النجوم والمتابع الكابتن  ممتاز توماس فرنسيس  يَلِدُو وهو  من مواليد بغداد 1950 .
درس في مدرسة الطاهرة  الابتدائية  وفي سن ال12 انتقل مع العائلة الى منطقة الكرادة الشرقية الجميلة ودرس في الإعدادية الشرقية وكان ضمن فريقها لكرة القدم والذي كان تحت إدارة استاذ التربية الرياضية عبد الإله صبري وكان ضمن الفريق  عصام حبه  / ولسن  / وألبرت أرام كرم صاحب الضربات القاتلة والتي اشتهر بها والده  أيضاً كابتن منتخب العراق  أرام كرم   .
ولعب أيضاً  لفريق شعبي عريق ومعروف وقتها واسمه المنصور الكرادي ويتذكر هنا الكابتن ممتاز ويقول أن لطيف شندل  حارس مرمى  نادي الشرطة ومنتخب العراق بعدها  كان مهاجم هذا  الفريق  ( رأس حربة )  أيامها .
وهذا الفريق فاز في اكبر بطولة  ( بطولة المنطقة العاشرة ) على فريق أمجاد العلوية الذي كان يضم سعدي توما لاعب القوة الجوية  / سعدي يونس لاعب الجيش  / حميد سلمان  لاعب القوة جوية / رعد هرفي / والمرحوم ناصر مروكي .
 وبعدها درس في كلية التربية الرياضية ولعب لمنتخب جامعة بغداد وكان معه جمال علي / نزار اشرف / يحي علوان / موفق المولى / مثنى حميد  ، اشرف على تدريب هذا الفريق وقتها  الدكتور جمال صالح .
لعب اساسياً وبمركز دفاع يسار  لنادي الطلبة  بعد ان تغير اسمه من منتخب جامعة بغداد والتحق بهذا  الفريق أيضاً  حسين سعيد /  مهدي عبد الصاحب / سعد جميل /واثق اسود / شاكر علي .
ومنها وللمستوى العالي تم اختياره عام  1975  لتمثيل منتخب شباب العراق تحت قيادة ثامر محسن / وواثق ناجي
الا ان الحظ لم يسعفه  حيث  أصيب إصابة  بالغة  في قدمه عام 79  واختصرت مسيرته كلاعب ولكنه لم ييأس ولم يتخاذل او يترك حبه وعشقه لكرة القدم بل إتجاه للتدريب الذي أبدع فيه   وأي ابداع  .
وجاءت الفرصة   ولشخصيته المميزه في الملعب وخارجه   وأخلاقه العالية وعلاقته الممتازة  مع اللاعبين تم اختياره  لمساعدة مدرب نادي الطلبة عبد الوهاب عبد القادر والكابتن خلف حسن  .
 ثم بعد تخرجه من كلية التربية الرياضية
تم تعينه مدرس في كلية الآداب / جامعة بغداد وبَقى مساعد مدرب لنادي الطلبة 
وبعدها تم اختياره من قبل نادي الطلبة لدخول دورة تدريبية مركزة  في ملعب الشعب  تحت اشرف مدرب إنكليزي  والتي تفوق بها .
وكان  معه في هذا الدورة أيضاً اللاعب  فلاح حسن / المرحوم عبد كاظم / المايسترو والجنرال دكلص عزيز / صلاح عبيد وسلمان دَاوُدَ وغيرهم .   
وبسبب تفوقه ونجاحه العالي في هذه الدورة  تم اختياره مع رفيقه وصديق عمره الكابتن موفق المولى  من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم.   
لتدريب واختيار منتخب لناشئين العراق كي يكون رافداً للمنتخبات العراقية  وللمشاركة في البطولات الخارجية والعالمية
وقرر الاتحاد تشكيل فريقين  الاول يشرف عليه   ويدربه الكابتن ممتاز يلدو والثاني يشرف  عليه ويدربه الكابتن موفق المولى  .

أستلم الكابتن ممتاز توماس يلدو  المهمة الصعبة والشاقة والمسؤولية وهو على ثقه بنفسه وقدرته وفهمه وحبه لكرة القدم حيث مارسها واختبارها ودرسها وعشقها وعشق العراق وأرد تحقيق حلماً راوده الا وهو بلوغ القمة كلاعب ومدرب حاملاً خبرته وعشقه للكرة وكان  عليه  اختيار 18 لاعب  من بين  آلاف الاعبين المتقدمين للاختبار في ملعب الكشافة .
ثلاثة أشهر طويلة ولساعات عديدة وايام صعبة وهو يشرف ويتأمل ويجرب ويدرس ويختبر ويقارن ويفكر ويكتب ويسجل ملاحظات  عن الاعبين وقابليتاهم ومكانتهم وما يحملون من فن ومستقبل كروي وهو يعلم انه امام مسؤولية كبيرة واسم وطن وجيل كروي كامل يبني العراق اماله عليه .
ولكن هذا الرجل أختار فريق ومن نجومه اللاعب  أحمد راضي لاعب نادي الزوراء ومنتخب العراق بعدها / راىد خليل لاعب نادي الزوراء ومنتخب شباب العراق بعدها / المرحوم نوار حسين كابتن منتخب الناشئين في السويد  ولاعب نادي الزوراء ومنتخب الشباب / خالد لازم لاعب نادي الشرطة  .
وبهذا  الفريق وتحت إشراف وتدريب الكابتن ممتاز توماس يلدو كان الوحيد ألذي احرز المركز الاول رغم أن العراق  وقتها أرسل اكثر من فريق ولاكثر من سنة  متتالية ولكن لم يبلغ المباراة النهائية اي فريق عراقي للناشئين   الا تحت قيادة الكابتن ممتاز في الدورة التي اشتركت فيها فرق من كل أنحاء العالم  والتي فاز فيها العراق على إسكتلندا   في المباراة الفاصلة والاخيرة  1-0 . في الدورة المقامة بالسويد ( غوتيه الدولية ) عام 1979 والتي اسهم لاعبنا الدولي المرحوم يورا ايشايا في مشاركتنا فيها .

وبسب النتائج الباهرة تم ترشيحه من قبل الاتحاد هذا المرة في دورة تدريبة في يوغسلافيا عام 1981  مع لاعب نادي الزوراء الكابتن  صلاح عبيد .
وبعدها تم الموافقة على إرساله في بعثة الى مدينة Pittsburgh   الامريكية  عام 1982  للحصول على  شهادة  الماجستير واكمال دراسته الأكاديمية   .
وعلم رياضي المهجر بقدومه الى ولاية مشيكان لزيارة أهله وأقاربه ونظموا لقاءاً معه في احدى الحفلات ، وطلبوا منه أن أمكن الإشراف وتدريب الفريق العراقي ( النادي العراقي )
وبعد تفكير وأخذ الموافقات الرسمية  انتقل   الى مشيكان وفعلاً حصل علي شهادة ماجستير اختصاص علم  النفس الرياضي من جامعة Wayne state في ولاية مشيكان  الامريكية  .
هذا الفريق  ضم خيرة لاعبي المهجر حينها
 أمثال اللاعب الودود مناضل دَاوُدَ / لاعب نادي التجارة عماد الياس / نظير زوما / لاعب منتخب النادي الاثوري لكرة السلة ومنتخب شباب العراق  سابقاً الصديق ساهر جرجيس / نمير الجده / عصام جابرو / والنجم موفق  سما / وأبناء منطقة كراج الامانه  الاخوان وسام وكمال وطلال مختار  / مسعود كورا  / ديشو  /وثاىر نفسو وغيرهم .
وهنا للتاريخ نذكر أن تحت  قيادته لهذا الفريق الكبير استطاع يوماً ان يقابل فريق المحترفين  الوحيد لولاية ميشيكان  واسمه  Detroit  express المعروف والكبير  وكان يلعب في دوري المحترفين لعموم الولايات  المتحدة الامريكية المسمى (  m l s ) 
وبعد تولي الكابتن ممتاز توماس يلدو المهمة فاز فريق النجوم الامريكي  والذي كان اغلب لاعبيه من الأوربيين  على الفريق العراقي في مباراة مثيرة وبصعوبة 1-0   وامام تقريباً  5 آلاف متفرج  وعلى ملعب  outer  drive .   
هذه كانت اروع نتيجة لفريق  غير محترف  لشباب عراقيين امام فريق محترف ويلعب في دوري المحترفين الامريكي .
وبعدها لكثرة  النتائج الجيدة وحصول  الفريق العراقي  عدة بطولات كبيرة على مستوى الولاية تم مفاتحة الكابتن ممتاز لتدريب فريق  Windsor wheels للمحترفين في كندا عام 1994   والذي وافق عليه    ودربه لموسميين متتاليين وهنا اكتشف المدرب القدير الكابتن ممتاز يلدو  اللاعب المحبوب مسعود كورا وضمه للفريق  .
    تابع الكابتن ممتاز توماس  يلدو حبه للكرة وانشغل بالكتابة الأكاديمية وهو المختص بها وألف كتابه المعروف والمشهور والموجود في المكتبات  ( طرق تدريب كرة القدم  ) الحديثة  والذي اختص به المدرسة الهولندية ومدربها الكبير رينوس متشيل .
ولازال نشيط  ومستمر على الكتابة  والبحوث وله مقالات رياضية أكاديمية   عديدة لازالت  تنشر في عموم العراق .
وهو الآن يعمل بعد تكليفه   على تحضير   وتأسيس رابطة الرياضيين  الرواد في امريكا وكندا   .
ملاحظة سيكون لنا حديث عن هذا الرابطة وأعمالها  أنشاالرب  قريباً . 


وهنا نبذة عن حياة الكابتن ممتاز توماس يلدو

من مواليد منطقة المربعة القريبة لحي النصارى البغدادي
لكن ابوه يعمل في في مديرية سكك الحديد
متزوج  عام 1990 له ابنتان وولد واحد 
له أخ معروف في العراق وقتها وهو المقاول مخلص توماس يلدو
وأخ اخر معروف أيضاً فنان واكاديمي وهو مسعود توماس يلدو 
أحلى ذكرياته كانت في الكرادة ايام كان يلتقي مع أصدقاءه لممارسة كرة القدم ليلاً 
في حديقة المستطيل في الكرادةالشرقية  خارج .
أحلى مباراة ضد نادي الثورة الكركولي فلي ملعب الكشافة فزنا 1-0   
ومنها ترشح نادي الجامعة الى الدرجه الاولى بعد هبوطه الموسم السابق   .
اجمل  بلد زاره  : يوغسلافيا
أحسن شخصية رياضية عراقية :   المرحوم أكرم فهمي / مؤيد البدري
أحسن فريق عراقي :   الطلبة / الزوراء
أحسن فريق عالمي :   ألمانيا
لاعب مظلوم  :  كاظم وعل
أحسن لاعب عالمي  : بيكنباور / كرويف / بيليه / ماردونا
أحزن لحظة كروية :  يوم إصابتي
ارقى وأحسن  لاعب عراقي :   دكلص عزيز   لاعب متكامل فنان وصاحب اخلاق ، بسيط ، متسامح  وقمة رياضية لا مثيل لها أبداً .
تم اختيارالكابتن ممتاز يلدو   عام 1984  لمرافقة  الوفد الأولمبي العراقي المشارك في الاولمبياد .


وهنا نشكر الكابتن ممتاز يلدو ونتمنى له الموفقية والصحة .

ملاحظة من كاتب المقال  : لعبت  مع الاخ مسعود كورا في النادي  العراقي عند قدومي الى ديترويت  ومن ثما لفريق الثور المجنح الاشوري  بعد تشكيله وحققنا لهذا الفريق  الأخير معاً المركز الاول في  بطولة القاعات الداخلية .
 عندما كنت طالباً  في الإعدادية الشرقية كأن استاذ التربية الرياضية  هو الاستاذ عبد الإله صبري نفس استاذ الكابتن ممتاز يلدو.
ساهر جرجيس من أصدقائي  الطيبين والمقربين منذ كان يلعب في النادي الاثوري الرياضي  كان يلعب كرة السلة وانا كرة القدم وكان معي في متوسطة صنعاء أيضاً   

   
جان يلدا خوشابا
أب 2016


غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا صديقي العزيز جان  على تواصلك بتعريف القراء بهذه النخبة الطيبة من الرياضين الذين نفتخر بهم لما قدموه من أنجازات وأعمال كبيرة للوطن وللمهجر وأحدهم العزيز ممتاز يلدو الطيب الذي تشعر عند مقابلته بأنه الصديق القريب الى القلب من خلال حديثه الأخوي وكأنه يعرفك وتعرفه لسنين , وبصراحة أنجازاته كانت مخفية وغير معروفة للكثير وشكرا لك مرة أخرى لكشفها لنا وبه  وبأمثاله يزداد اعتزازنا وفخرنا ليس نحن فقط بل كل العراقيين أينما كانوا , أملنا أن تقوم وزارة الرياضة والشباب بأنصاف هؤلاء الرياضين الذين قدموا الكثير لوطننا , لكن هذا الأمل أراه ضعيفا !!!!!
محبتي وأعتزازي لك وللعزيز ممتاز
فوزي دلي

متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي جان،
سرد جميل وذكريات لن يمحوها الزمن. ذكرت إلأعدادية الشرقية وكنت احد طلابها عام 1969 و 1970، وكنت في نفس الصف مع ألبرت أرام كارم ، وعندما زارنا ابيه الاعب المشهور أرام كارم في شيكاغو وسألته عن ألبرت وأظن أجابني بأنه في كندا، لست متأكد.
تحية إعجاب  تقدير لصانع الأبطال والبطولات الاستاذ ممتاز فرنسيس يلدو متمنياً له موفور الصحة والعافية.
فقط يا عزيزنا جان كان من المفروض ان ترفق مقالك الرائع بصورة للرياضي الكبير ممتاز يلدو او تطلب من قرائِك ان  يرفقوا صورة له . وهنا اسمح لي ان اناشد كل من له صورة لهذا المغوار ان  يتحفنا بها مع الشكر سلفاً.
تقبل تحيتي الخاصة لمقامك، يا اخي جان العزيز.
     حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
زميلي وصديقي العزيز
الاخ فوزي دلي
اشكر مشاركتك وإعطاء ريك في هذه القامة والخامة  العراقية الأصلية  .
ونعم ان الكابتن  ممتاز يعتبر من خيرة الرجال وأشرف الناس وأفضل  المدربين  وانا فخور بمعرفته وبمعرفتك وصداقتك وصداقته  أيضاً

شكراً لك وتقبل تحياتي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز حنا شمعون
تحياتي
في كل يوم اكتشف عنك أشياء جديدة وهانا اليوم اكتشفت انك من طلاب الإعدادية الشرقية ولكن قبل ان ادخلها بعشرة سنوات
ولكن لابأس فنحن من نفس المدرسة  وهذا يفرحني جداً .


اما الاخ ألبرت أرام كرم فقد كان ضمن منتخب المدرسة أيضاً وهو الان يعيش في تورلك  / كليفورنيا وكذلك يعيش والده الاعب الأسطوري. أرام كرم  .
والبرت موجود الآن  في  شيكاغو لأمور شخصية وسيعود الى تورلك يوم الاثنين القادم   وقد تحدثت معه وأبلغته التحية من قبل جانبك. .

صديقكم جان يلدا