المحرر موضوع: مَن قَتل سونيا الجميلة ( Sonja )؟؟ ومنها الرد على السيد شوكت توسا المحترم .  (زيارة 1514 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
مَن قَتل سونيا الجميلة ( Sonja  )؟؟  ومنها الرد على السيد شوكت توسا المحترم .
نيسان سمو

كانت بعنوان : مَن قَتل سونيا الجميلة   ( Sonja  )؟؟
عندما انتشر خبر مقتل سونيا الشقراء في ارض المعركة ( السكسونافية ) بدأت جميع القبائل والعشائر في المنطقة  للبحث عن سونيا والأنتقام لهذه الشابة الرائعة الجمال والجسم من هذا القتل البشع( على الأقل نشوف الجثة حتى نرتاح ) هذا ما طالب به الجميع. فبدأت اصابع الأتهام تحوم حول قبيلة  ( سرسونيا ) وقائدها ( ساسوكي ). فقامت قبيلة القائد ( السوسكذابي ) بمهاجمة قبيلة ( سرسونيا ) ، فوقعت معركة ارهابية بين القبيلتين قُتل فيها العديد من ( الاساوس ) من المعسكرين ، ومن بين اصوات السيوف  سُمع صوتاً ينادي يا رجال الأساوس ( سونيا ) لم تُقتل بل هي حية ( عايشة تُرزق ) وتحارب الآن قبيلة ( سارجوسي ) . فعندما سمع القائدين هذا الخبر السار جداً ( معقولة راح نشوفها مرة أخرى ) امرا القوات بالتوقف عن القتال والتوجه فوراً نحو قبيلة ( سارجوسي ) للدفاع عنها وتخليصها من بين أحضان قائدها ( السكسيفاني )، فواجهت الجيوس الثلاثة بعضها البعض في اسرس معركة وقعت ( ورة بيتنا ) فقُتل الآلاف من الجنود الأساوس من أجل عيون ( سونيا الرشيقة ) وهُمْ في هذا الوضع الذي لا يحسد عليه وصلت رسالة عن طريق ( الفيسبوس ) ( فيسبوك مجان موجود بعد ) تقول فيه للقادة الثلاث بأن سونيا ليست هناك ( شبيكم دمرتوا نفسكم بلاش ) لقد رأينا سونيا وهي تَمتطي جواداً ابيض اللون والشعر بين جيوس قبيلة ( السربسشانقي ) وهي تحاربهم لوحدها ( صُدك جذب ) يا رجال : نادى القواد الثلاث توقفوا عن المنازلة سونيا ليست هنا بل هناك . ( وين والله دوختونا )؟ هلموا نحو قبيلة  السربسشانقي وقائدها ( السرسي ) لأن سونيا الآن في أحضانه ( يَللّه يا رجال ) فهبت الجيوس الثلاثة لأنقاذ سونيا الجميلة من هذا( السرسي ) . فوقعت معركة فطيسة الصيط في المنطقة بين القبائل الأربعة ، الكل كان يقاتل بعين واحدة والعين الاخرى تبحث عن ( Sonja  ) فقُتِل الجميع بإستثناء القادة الاربعة ( واكفين بعيد يشربون جكاير ) ، طبعاً المعركة كانت بالسلاح الأبيض وليس بالأشعة ( البلفسينية ) وبعد ماكانوا اكتشوا ( إنسحاب تكتيكي ، أو اقتصادي ، ) وما كانوا اخترعوا ( شيل والحكني ) ولا فرْ وجرْ ( لعد ليش اسمهم اساوس ) ؟ فرفشت ارض الوادي بجثث ( الاساوس ) ، وبينما كان القادة الأربعة ينظرون الى جثث القتلى بإستغراب مما حصل كانوا يفكرون ويسألون انفسهم ( لعد وين سونيا ) ؟ وفي هذا السمط الرهيب نهضت شابة مثل الملائكة رشيقة القوام تشرق السمس من ( ستيانها الخفيف ) بالرغم من الجروح البسيطة التي أصابتها من  بين أنقاض القتلى ( كُلكُم عبالكم  طلعت سونيا ) مو؟ ( ليش شنوا عبالكم فلم هندي ) !!
فنادت الشابة الى ( الحشاشين الأربعة ) هل راى أحدكم سونيا الجميلة ؟ فرفع من بين الجثث أحد المقاتلين رأسه ( بعد ما جان ميت ) وقال: هاي شبيج ؟ سونيا بعد ما جايّ ، لأن الفلم أصلاُ بعد ما بادي . ( هذه كانت كلها مقدمات ) ....انتهى الاقتباس .. هذا كان جزء من تلك السخرية ...
كتبنا هذه السخرية ونشرت في هذا الموقع بتاريخ 13/08/2011 وقد اعتبرها البعض او حتى الجميع بأنها فعلاً مقطوعة سخرية من فلم كوميدي . ولكنها لم تكن غير مشاهدة الفلم قبل ان يبدأ وقراءة السيناريو قبل ان يُكتب .
يقول السيد شوكت توسا في كلمته المنشورة بتاريخ 23/08/2016 وعلى موقع عنكاوا وتحت عنوان :  كأسُـــنا المــــُر لا  يتســــع لدمــــوع التماسيــــح  .... الآتي :
ثم يا اخوان, هل جربنا واجرينا جردا لحصادنا من جهود المتهجمين على الحركه( تحت يافطة النقد) , وهل زاد شيئا على ما يمكن ان يجنيه المرء من سفسطه + ثرثره  خاويه من اية مادة فكريه ومن دون اي برنامج سياسي  يمكن التعويل عليه في التصحيح او لايجاد البديل , نعم  سنكررها , أخطاء الحركه موجوده  ليس باستطاعة احد إنكارها, ونقدها واجب اخلاقي قبل ان يكون حق انساني,ولكن السؤال هو كم  من النقاد (اقصد المتهجمين منهم) اثبتوا لنا كقراء قيراطا من الاهتمام فكريا وانسانيا  وطرحوا مشروعا يحسن الحال ويضمن مصير ومستقبل شعبهم , بالعكس,  كل الدلائل تشير بان طفح كيل ولعهم بما تمليه عليهم امزجتهم  وخيباتهم  الشخصيه قد  اصبح  معيار نقدهم  ودستور تهجمهم , تلك لعمري ظاهره  بقدر ما هي مؤسفه فهي مخيبه ومقرفه.
سيدي الكريم نحن لا نضع اللوم على حزب معين او سياسي بحد ذاته ( انا اضعهُ على الشعب ) بل اللوم والعتابة يُعلق في رقبة كل مَن يُمثلوننا غيابياً والزوعا في مقدمتها لتاريخها السياسي العتيق ولكن لا نُحَصّن الأحزاب والطائفة الكلدانية من هذا الاثم لا بل كان دورها اكثر تقطيعاً وتمزيقاً من الاخوة الآشورين انفسهم . لقد ذكرنا هذا في كلمات سابقة .
وجَم هذا الذي نالته المسيحية والطائفتين في تلك البقعة التاريخية ناتج لعدم مشاهدتهم للفلم قبل عرضه وعدم قرائتهم للسيناريو بل ذهبوا للتصفيق والتهليل على نجاع الفلم وإن لم يكن من انتاجهم وإخراجهم . الافلام الجيدة يكون اغلب كُتاب سيناريوهاتها ومنتجيها ومخرجيها وحتى الممثلين من المحترفين وليس الهواة .
كانت هناك فرصة تاريخية كبيرة في كتابة سيناريو بأسلوب احترافي ومن ثم اختيار الممثلين البارعين وبقيادة مخرج ذو باع طويل في التاريخ السياسي لإخراج الفلم الذي كان سيحترمه العالم الآخر . احترق الفلم وضاعت الكعكة وبقى من بقى هناك جوعاناً وعطشاناً .
ويضيف في نهاية كلمته المذكورة :
الذي يهمنا هو ايصال رسالة حرص يتبادلها الاخوه فيما بينهم  للرفق قليلا بابناء شعبنا في محنتهم,والرفق الذي نتحدث عنه لا يعني التصفيق والهتاف لهذا التنظيم او ذاك الشخص اطلاقا ,انما بالموقف والنقد الذي تزينه شارات الحرص على مستقبل ومصير شعبنا .
سيدي الكريم ومَن قال بأننا نبكي على طائفتنا او نُطالب برفع بيرقنا اعلى من البيرق الآخر ؟ أنا شخصياً اكثر الكُتاب الذين نعتُ الطائفية وهاجمتُ كل مَن يتسلح بها والروابط حاضرة تشهد على ذلك لكل مَن يرغب في قراءة السخريات ! . فحرصُنا لم يكن غير على اهلنا وشعبنا ومستقبلهم هناك ! بالرغم من انني كُنتُ منحازاً للآشوريين في اسلوب تنسيقهم وتاريخ نضالهم اكثر للكلدانيين ولكن هذا لا يمنع في القول والتكرار  بأن لو تمكنّ الطرفين في تركين الطائفية وتاريخها المرير المتناقض لوهله جانباً كان الكفيل بالحصول على جزء كبير من الكعبة وكانوا يستحقونها ولكن وللأسف الحقد والكراهية واستحضار الماضي المُبهم والتغني بالطائفية جعلهم يخسروا ونخسر كل التاريخ . لا بل منعونا حتى من لحظة لِمشاهدة القالب وهو فاض . لم يُشاهدوا الفلم بشكل جيد لأن تاريخهم السينمائي كان ضعيفاً وكانت كتابتهم للسيناريوهات واهناً فجاء الفلم في آخر القائمة ( إذا لم يتنازلوا حتى لحظة عن كبريائهم في النظر الينا وسماع ما نقوله فكيف كانوا سيسمحوا لنا بالمشاركة في التمثيل ) !! . لم يتمكنوا حتى مثل الكوردي الذي خبز خبزه ووضع بيضه في سلة الامريكان واسرائيل الى ان وصل الى بر الامان . لم يستطيعوا الساسة المسيحيين ومعهم الكنسية حتى في التنسيق مع احد الاقطاب الكبيرة مثل الصهيونية العالمية او روسيا او بريطانيا او فرنسا او الولايات المتحدة من اجل المصلحة العُليا ومن اجل ان لا يتفرد الكوردي الجوعان ويقوم ببلع منطقة بعد منطقة وقرية بعد قرية ( ليش راح يشبع نيجيرفان ) ..
ولهذا اسمح لي بالقول : منذ متى كان النقد غير مقرف وخيبة امل للسياسي القومي ؟؟؟
ومع هذا نحن لا ننتقد بل نبكي على اللبن المسكوب ( ليش باقي امل في النقد مو طار ) ..
نعود ونكرر بأننا لا نلوم هذا الفريق دون ذلك ولا نضع اللوم جمه على طرف واحد ولكن الاثنين اشتركوا ومعهم المذهبية في إضاعة تلك الكعكة التاريخية . تحاربوا وتنازعوا وانفصلوا وتفرقوا لا من اجل الكعكة بل من اجل البيرق الذي سنقش على تلك الكعكة واسم مَن سيأخذ مساحة اكبر على ذلك الجاتو ولكن نيجيرفان كان قد لهف التورتة  ..
اننا يا سيدي الكريم لا ننتقد لأنه لم يبقى له مكان ولكننا نواسي انفسنا ونتسلى بتاريخنا العريق وننظر ونتحصر على قُطعتنا وهي في فم الضبع الكوردي الشاطر .. هناك امل واحد ومعجزة وحيدة لِسحب صمونتنا من تحت انياب الضِباع وهذا ذكرناهُ  في تعليقنا على مشاركة الاخ وليد في السخرية السابقة .. تحية لك ولكل إنسان إنساني ..
رابط الكلمة المذكورة : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,527718.0.html
لا يمكن للشعوب المتأخرة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر .

نيسان سمو 25/08/2016


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما سيد نيسان
الذي نعرفه ان عكس الطائفية هي الوحدة ،، فان نتفق علئ هذا الكلام سوف نرئ ان الحركة بالفعل هي مدرسة ونرفع لها القبعة ،
بما ان مايذكره البعض من الذين يهاجمون الحركة وكما تفضلت ليس لهم حلول ولم يقدمون اي مشروع وجلهم من المتقوقعون بالطائفية سواء الذي يتمسك بالتسمية الكلدانية او السريانية او الاشورية ، وهولاء هم يتقدمون علئ جميع الذين يحتجون علئ زوعا ، والاخرون هم من الذين لديهم خلافات شخصية مع قادة الحركة ومنهم من الذي لم يحصل علئ منافع شخصية من زوعا ،،
عمل زوعا وقيادتها لاتخلوا من اخطاء ، فهم بشر وليسوا ملائكة ، ولكن هناك الفرق بين النقد والحقد ،
اعطيك مثال سيد نيسان ،عن كيف يكون التقد الصريح ،، لو تفضلت وطالعت علي موقع الحركة الرسمي وهو ،، زوعا اورغ ،، فسوف تجد مقالة للاستاذ شوكت توسا في ذاك الموقع وهي نقالة فيها من نقد تشمل زوعا فيها ،،
وان تسألني لماذا تطرقت ولموضوع الحركة ، فاقول ، ان الوحدة بين ابناء شعبنا او بالاحرئ لم الشمل حسب مفهومية زوعا واعظائها وموازيرها ، لم تحقق الا في الحركة ، فلديها شهداء من جميع اطياف شعبنا وبكافة تسمياته ، وله اعظاء من جميع طوائفنا ، ومع ذلك نقول ان الحركة لا تمثل شعبنا جميعاً لكنها تملك جماهير أكثر من جميع اكثر من الاخرين ،ولهذا علي المهاجم هنا في هذا الموقع احترام آراء اغلب جماهير شعبنا وان تختلفون مع الحركة ،،
تحياتي

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان الهوزي
ابدعت ووضعت اصبعك على الجرح .......وتحديدا مكان (( البنجر)) في تايرات دراجة الطائفية التي كان يسوقها احد ابطال سباق الدراجات القومية.
تحية لك ولردك التهكمي لكن المعبر.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم عدنان : أولا اعتذر عن الخطأ الفني الذي وقع وقام الموقع بنشر الكلمة القديمة والذي اقتبستُ المقدمة منها ووضعتها في كلمة اليوم وحاولت في حذفها ولم افلح وطلبتُ المساعدة ولكن ضاع طلبي ..المهم ..
انا لا انتقد كما يتصور او يتوهم البعض بطريقة عدائية او طائفية ولكنني اقول الحق والصراحة كما اراها ..إذا كانت الزوعا اكثر حركة جماهيرية ووصلنا الى الذي نحن فيه فهذا يعني بأن ما قلتهُ في الحلقة السابقة والذي اتهمتُ الشعب المسيحي وحملته مسؤولية الفشل كان صحيحاً مائة في المائة !!
سيدي الكريم الإنتقاد ليس على الورق فقط بل على النتائج الارضية . ليس لأنه السيد توسا لديه مقالات منشورة في الزوعا وهو ينتقدها اي علاقة بما ذكرته في كلمتي . فكل الاحزاب والحكومات لديها مَن هو مسموح له بالإنتقاد وهي احياناً تمليء عليه حتى ما ينتقده فهذا اسلوب جار وزوعا يشملها الاسلوب وليس ببعيد ان تختار هي الاشخاص الذين ينتقدونها !( لماذا لم ينشروا كلماتي )!! ..
انا كُنت واضحاً ومنذ اليوم الاول مع زوعا وبقية الحركات الاخرى الاقل مكانة واسماً ولكن كما فعلت الأحزاب الفتية فعلتهُ الزوعا ووقعت في نفس الاخطاء ولم تستطع ان تستقطب بما يجعلها قادرة على الحركة والمناورة والنتيجة التراجع يوم بعد يوم .. طبعاً سوف تتفق معي عندما نُحَمّل المسؤول الذي يستلم القيادة ومنذ عقود مسؤولية كل إخفاق وفشل فما بالك في سقوطنا التام ! انها لم تُشاهد الفلم قبل ان يعرُض ولم تقرأ السناريوقبل انيُكتب سيدي الكريم وبالتالي لا يمكن مطالبتها الاكثر ولكن يجب ان تقر بالتقصر السياسي وتتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية .. تحية طيبة

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق والاستاذ نيســان صومو المحترم
تحيه طيبه
دعني أخي نيسان وبصيغة مداخله ابدؤها بتأييد قولكم(لكني أقول الحق والصراحه كماأراها ....), اي ان لغيرك ولغيري ايضا الحق بقول ما يراه حقا وصريحا بحق ما يقوله الاخر , ودليلي  على ذلك هو في جوابي على سؤالك ضمن مداخلتك في صفحة مقالي بما نصه( بصراحه لا أعلم إذا كنت من المشمولين بقرارك  أم لا ء....). اجابتي ايضا كانت صريحه و صحيحه كمااراها حيث قلت لك : (اما بخصوص شمولك بما تسميه قراري, فأنت  أدرى مني عزيزي نيسان بأن القرار للقارئ دائما ), بما معناه لا أمتلك اكثر  من حق ابداءالرأيي  الذي وصفتــَه كونه قرار, اما إن كنت قد بنيت على ردي بانك مقصود في كلامي فذلك غير صحيح  ولم تكن مصيبا في ذلك.
للتوضيح  , جنابكم كان قد نشر مقال حول سونياالذي لا خلاف لي مع مضمونه , ثم تداخلتم  في صفحة مقالي بتعقيب  من عدة اسطر وأجبتكم على قدر تساؤلكم , ولكن  أنا ارى ( هذا راي وليس قرار) كان من المستحسن أن تنشروا تعقيبكم  على ارائي في نفس صفحةمقالي من دون اعادة نشر مقال سابق واضافة جملة جديده على عنوانها  ( ومنها رد لشوكت توسا) وحشرتم مقتبسات من مقالي بين فقرات مقالكم ثم تعقيبكم عليها , اي كان الافضل احتراما لقيمة الحوار جعل كلامكم مخصص لمناقشة نقاط مقالتي  وليس فرض رغبتكم علي ّ بربطها بمقالة سونيا لأجد حالي بأن المطلوب مني الآن البحث عما يربط موضوعة مقالتي بموضوعة سونيا  وسكسونيا وسرسونيا  ,و هذا ما لا اجد في  فعله  اية معقوليه , مع ذلك نزولا عند رغبتك, سوف امارس حقي  انا ايضا في ابداء رأيي (كما اراه صحيحا وليس كما يراه او يريده غيري ) حول ما تفضلتم به لكن في صفحة مقالكم وليس في مكان آخر لاني لو اردت ان افعل مثلكم واستنجد بمقالات سابقه لها علاقه بقصة سونيا او بأرائكم  واذيلها  بعبارة نسخه منها كرد على الكاتب الفلاني او المسؤول الحزبي العلاني , لن نكون في ذلك منصفين او جادين بالشكل المطلوب , وكلمة غيري التي وضعتها داخل القوسين , شامله لا تستثني أحدا, ما ادري راح تعجبك هاي لو  تسميها خربشه.

 صديقنا العزيز نيسان, مقالتكم  (سونيا) التي  كما اسلفت  لم اختلف معكم في مضمونها  , كانت جميله ,ولكن  بعد اضافة ( ومنها رد لشوكت توسا) الى عنوانها , وجدت نفسي امام مهندس زراعي يحاول اقناعي بان تطعيم الشجره ممكن ان يتم  في شكخ برعم او فسيله من نخلة او شجرة تفاح  في شق ساق شجيرة العوسج او اليوكالبتوس او حتى في شكخه  بالارض قرب الشجيره ,هذا  سوف يضيع  علينا كل المشيات.
 لو تسنى لي ان أتعبكم قليلا فتعبكم القليل سيريحني لو أحببت,  لن يكون باكثر من الرد على بعض التساؤلات  بتوضيح مختصر كي لا نضيع وقتكم في تفسيراتنا وتكهناتنا , وتساؤلي من حضرتكم  : من المقصود بالضمير نحن  في جملتكم التي نصها "" نحن لا نضع اللوم على حزب معين او سياسي بحد ذاته ( أنا اضعه على الشعب) بل اللوم والعتابه يعلق في رقبة كل من يمثلونا غيابيا والزوعا في مقدمتها...."".   هل يعني ذلك انكم في استخدامكم  للضمير نحن تقصدون جهة  تختلف عن الجهة المعنيه  بالضمير أنا  في قولكم انا اضعه على الشعب  , بصراحه لم افهم قصدكم  من ذلك هل هو لتمييزحالكم عن البقيه ام خربشه لغويه تحصل معنا غالبا ؟
عزيزي نيسان بالنسبة لي في استخدامكم الضميرين  نحن وانا في نفس الفقره , هناك  غوش  منعني من رؤية ما تودون ايصاله لي ,والغوش هذا بائن عندما تفتي  بعدم  وضع اللوم على احزابنا بل على الشعب, ثم تعود وتعلق اللوم والعتابه في رقبة من يمثلونا, فلم افهم الى اية  مجموعه تودون تنسيب ممثلينا , اليسوا  من  نفس الاحزاب  السياسيه التي لا تود وضع اللوم عليها ام جاؤوا وقد جيئ بهم  من قبل قوائمهم الحزبيه ومنتخبيهم؟
تقول وكلامكم موجه لي (( ولهذا اسمح لي بالقول , منذ متى كان النقد غير مقرف وخيبة امل للسياسي القومي, ومع هذا نحن لا ننتقد بل نبكي على اللبن المسكوب, ليش باقي امل في النقد مو طار ... ) انتهى الاقتباس . وفي مكان آخر تقول( مخاطبا الاخ عدنان ادم) بان الحركه زوعا قد أختارت شوكت توسا لنقدها , وهو رأيك  الشخصي لا بل تعدى ذلك ليصبح قرارا او فتوه أصدرتها وانت تعلم مسبقا بانها تنقصها الدلائل لانك لم تدرج اي مستند  لقرارك ,  كما انك نسيت  بان الحكم بحق الاخرين و بهذا الشكل سيضعك  امام تساؤلات عن كيفية كيل كلام لا ادري ان كان  استنتاج ام لديك ما يثبت  صحته ؟ ام تريدنا ان نسكت وتحرمنا  من ان نطالبك  اما :  ان تفصح لنا عن الجهه التي اختارتك للنقد وعلى اي اساس  ولقاء ماذا, او عن سبب منح نفسك حق وصف  اسلوبكم النقدي  بانه حر وواقعي وشجاع بينما  تسلب هذا الحق من غيرك, هل ستدخل هذا ايضا في رحلة البحث عن سونيا ام هو شأن مطلوب عند توجيه وممارسة النقد, وهذابالضبط كان سبب كتابتي  لموضوع مقالتي  ( كاسنا المر..)الذي لم تحسن طريقةالربط بينه وبين قضية سونيا.
النقد يا استاذنا العزيز,  وهو رايي الشخصي وليس قرار بصيغة فتوى, حين يوجه  لاي جهه كانت وليس حصريا ضد السياسي القومي كما تقولون, فهو يشكل دون اي شك  حالة عدم ارتياح لدى المنتقــَد و مفاد ذلك هو نفسي وثقافي وتربوي ,اكيد هاي راح تعجبك .
لكن  يبقى التفاوت في درجة عدم الارتياح والرفض هو ما تعكسه مستويات المفردات المستخدمه , ومدى تاثر مصالح المنتقـَد من عملية النقد, وانت  براحتك  عزيزي نيسان وزعها  كما تود وانا قابل  بيها.
ارجو ان تأخذ ردي على محمل حق ابداءالراي ايضا , والامر متروك للقارئ والمعنيين براينا , هم من يقرر فائدة  وقيمة كلامنا كل من زاويته التي ربما تتفق او تختلف في حدية درجاتها وانفراجها مع زوايانا بدون اي شك.
شكرا جزيلا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي واستاذنا الكريم شوكت توسا المحترم .
في البدأ اشكرك سيدي الكريم على هذا الرد والصبر الجميل ولهذا اسمح لي ان يكون التلميذ اكثر صبراً من استاذه .. سيكون ردي على ردكم القيّم على شكل نقاط منفصلة للإيضاح والتسهيب اكثر .
في البدأ إضافة قصة سونيا الجميلة لم يكن إلا للتأكيد لنا جميعاً بأن السياسي المسيحي لم يُشاهد الفلم ولم يقرأ السيناريو بالشكل المطلوب لأن النتيجة واضحة .. ولكن ستقول بأنك فلاح بسيط وقرأت السيناريو قبل ان يُكتب فكيف لم يقرأه السياسي المحنك وذو باع طويل في هذا الباب ! سأقول نعم انك على حق وانا معك ولكن إذا كان هذا صحيحاً فلم يكن سياسيونا غير عنصريون طائفيون وهذه هي من اضعف حلقات السياسة . إذاً خانوا القضية والشعب من اجل مصالح لا استطيع غير ان اُسميها شخصية وعشائرية فقط ..
الامر الآخر : حشرتم مقتبسات من مقالي بين فقرات مقالكم ثم تعقيبكم عليها , اي كان الافضل احتراما لقيمة الحوار جعل كلامكم مخصص لمناقشة نقاط مقالتي  وليس فرض رغبتكم علي ّ بربطها بمقالة سونيا .. انتهى الاقتباس .. هذا لم اُفكر به ولم اقصده وانا اعتذر ( من صدق طبعاً ) على هذا السهو الغير متعمد ...
الامر الآخر : صديقنا العزيز نيسان, مقالتكم  (سونيا) التي  كما اسلفت  لم اختلف معكم في مضمونها  , كانت جميله ,ولكن  بعد اضافة ( ومنها رد لشوكت توسا) الى عنوانها , وجدت نفسي امام مهندس زراعي يحاول اقناعي بان تطعيم الشجره ممكن ان يتم  في شكخ برعم او فسيله من نخلة او شجرة تفاح  في شق ساق شجيرة العوسج او اليوكالبتوس او حتى في شكخه  بالارض قرب الشجيره ,هذا  سوف يضيع  علينا كل المشيات... انتهى الاقتباس .. مو كلنا لم نقصدها شنو راح نكذب على استاذنا !! النقطة الاخرى  تذكر فيها  : نحن لا نضع اللوم على حزب معين او سياسي بحد ذاته ( أنا اضعه على الشعب) بل اللوم والعتابه يعلق في رقبة كل من يمثلونا غيابيا والزوعا في مقدمتها...."".   هل يعني ذلك انكم في استخدامكم  للضمير نحن تقصدون جهة  تختلف عن الجهة المعنيه  بالضمير أنا  في قولكم انا اضعه على الشعب  , بصراحه لم افهم قصدكم  من ذلك هل هو لتمييزحالكم عن البقيه ام خربشه لغويه تحصل معنا غالبا ؟ أنتهى الاقتباس ,,
الضمير هنا هو انا المقصود به واستخدمه في احيان كثيرة في صيغة الجمع للإبتعاد عن الانا الحقيرة ..
في كلمتي ما قبل السابقة والتي كانت بعنوان : لا يمكن تَيسُّر معضلة الشعل المسيحي إلا بتنوير ذلك الشعب نفسه ، ذكرتُ فيها بأن الشعب المسيحي هو الذي اخطأ ولم يكن واعياً ومدركاً ومتنوراً لإختيار الافضل في قضيته . الشعب الذي يتسنى له حرية الإختيار ولم يفلح في اختيار الحزب الصحيح والقائد المفيد ويستمر في الفشل فهذا يعني بأن العيب في الشعب وليس السياسي . وقلتُ الشعب هو الذي يجب ان يصنع الحزب والقائد وحتى الكنيسة واقصد رعاتها وليس العكس . ولكن شعبنا كان دوره الطائفي والعنصري اكثر متشدداً وتطرفا من القائد نفسه والنتيجة اكل نيجيرفان الكعكة ..
النقطة الاخرى تقول فيها : بالنسبة لي في استخدامكم الضميرين  نحن وانا في نفس الفقره , هناك  غوش  منعني من رؤية ما تودون ايصاله لي ,والغوش هذا بائن عندما تفتي  بعدم  وضع اللوم على احزابنا بل على الشعب, ثم تعود وتعلق اللوم والعتابه في رقبة من يمثلونا, فلم افهم الى اية  مجموعه تودون تنسيب ممثلينا , اليسوا  من  نفس الاحزاب  السياسيه التي لا تود وضع اللوم عليها ام جاؤوا وقد جيئ بهم  من قبل قوائمهم الحزبيه ومنتخبيهم؟ انتهى الاقتباس .. مسألة الضمير حليناها وخلصنا منها ..
أما قولي بأننا ( شوف هَم في صيغة الجمع ) لا نضع اللوم احزابنا هذا كان تلطيفاً وتخفيفاً على كلمتك المعنية والتي يقول فيها وهناً على احزابنا وظروفهم ووووو الخ . واعني هنا لا نضع اللوم على هذا الحزب او ذاك ( حتى لا تعتقد بأنني ألوم الزوعا او انا من المتطرفين فأكره كل ماهو آشوري ) ولكن الكل شاركوا في نفس الخطأ والكلداني كان دوره ابشع بكثير من الآشوري . ولكنني فيما بعد ذكرتُ بأنني اضع اللوم على الشعب كما وضحتُ ذلك فالحزاب هنا لم تكن غير تدق من خلال بوق المواطن ..
النقطة الاخرى تقول فيها : تقول وكلامكم موجه لي (( ولهذا اسمح لي بالقول , منذ متى كان النقد غير مقرف وخيبة امل للسياسي القومي, ومع هذا نحن لا ننتقد بل نبكي على اللبن المسكوب, ليش باقي امل في النقد مو طار ... ) انتهى الاقتباس . وفي مكان آخر تقول( مخاطبا الاخ عدنان ادم) بان الحركه زوعا قد أختارت شوكت توسا لنقدها , وهو رأيك  الشخصي لا بل تعدى ذلك ليصبح قرارا او فتوه أصدرتها وانت تعلم مسبقا بانها تنقصها الدلائل لانك لم تدرج اي مستند  لقرارك ,  كما انك نسيت  بان الحكم بحق الاخرين و بهذا الشكل سيضعك  امام تساؤلات عن كيفية كيل كلام لا ادري ان كان  استنتاج ام لديك ما يثبت  صحته ؟ ام تريدنا ان نسكت وتحرمنا  من ان نطالبك  اما :  ان تفصح لنا عن الجهه التي اختارتك للنقد وعلى اي اساس  ولقاء ماذا, او عن سبب منح نفسك حق وصف  اسلوبكم النقدي  بانه حر وواقعي وشجاع بينما  تسلب هذا الحق من غيرك, هل ستدخل هذا ايضا في رحلة البحث عن سونيا ام هو شأن مطلوب عند توجيه وممارسة النقد, وهذابالضبط كان سبب كتابتي  لموضوع مقالتي  ( كاسنا المر..)الذي لم تحسن طريقةالربط بينه وبين قضية سونيا. انتهى الاقتباس ..
سيدي الكريم هنا حصل التباس في إدراك المقصد : سوف اختصر . في حياتي لم اتهم إنسان بصورة مباشرة قبل ان يكون لي الدليل الدامغ وحتى فإنني لا ارغب في ذلك .. ولكن المقصود وهذا يجب ان يكون واضحاً ( مو تمسكها حُجة ) بأن الكثير من الاحزاب والحكومات وخاصة الشرقية الشبه دكتاتورية تسمح لبعض الكُتاب في ابراز النقد هنا او هناك لتعطي صُبغة الديمقراطية على حُكمها وسياستها وهذا جلي في كل التجارب الشرقية . وزوعا قد تسمح لك ولبعض الاخوة الآخرين في ذلك تماشياً مع ما ذكرته آنفاً . هذا معمول به في كل المنطقة . ولكن هذا لا يعني ابداً الى ما ذهبتَ اله وأفقه عيوني لو قصدتُ غير ذلك ... ونختتم هذه النقطة بقولك الجميل : ومدى تاثر مصالح المنتقـَد من عملية النقد !! انتهى الاقتباس .. كلام جميل لم نُكن بعيدن عنه ( قبل لحظات جْنا نحجي بي ) !
وتختتم كلمتك بقولك : ارجو ان تأخذ ردي على محمل حق ابداءالراي ايضا , والامر متروك للقارئ والمعنيين براينا , هم من يقرر فائدة  وقيمة كلامنا كل من زاويته التي ربما تتفق او تختلف في حدية درجاتها وانفراجها مع زوايانا بدون اي شك. انتهى الاقتباس ... لا نختلف وانا معك في كل ماذهبتً اله ..
ولكن الاهم في كل هذا كان ! هل تعلم ماذا كان ! لا طبعاً .... هو استمتاعك بجمال سونيا والبحث عنها .... الف شكر وتحية وتقدير  وانا آسف لأنني كنتُ السبب في إضاعة الكثير من وقتك ..

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق  والاستاذ الكريم نيسان المحترم...
تحيه طيبه
وشكري الجزيل على اهتمامكم الذي أحسست به متجسدا في ردكم الاخوي و باللطافه التي لا استغربها من  سعة صدر انسان حريص ومحب لشعبه  ,, متمنيا لعيونك الصحه والسلامه  ولتفقأ عيون من يريد الشر لابناء شعبنا.
تقبلوا خالص تحياتي