صدور كتاب (العلم الديني المركب في ارامية الحظر) للاستاذ بنيامين حداد


المحرر موضوع: صدور كتاب (العلم الديني المركب في ارامية الحظر) للاستاذ بنيامين حداد  (زيارة 1176 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30993
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور كتاب (العلم الديني المركب في ارامية الحظر)
للاستاذ بنيامين حداد

غازي عزيز التلاني - دهوك


عن دار المشرق الثقافية في دهوك صدر كتاب (العلم الديني المركب في ارامية الحظر) للكاتب والباحث الاستاذ بنيامين حداد وهو الكتاب الاول في سلسلة دراسات لغوية مقارنة .
ويقول الاستاذ بنيامين في تقديمه للكتاب (تقع اطلال الحظر الآرامية على بعد 110 كم الى الجنوب الغربي من نينوى. بدأت مدنية الحظر بالنمو منذ منتصف القرن الاول قبل الميلاد، وسقطت على يد الفرس سنة 240 أو 241 للميلاد .

بدأ التنقيب فيها منذ عام 1951 ، فظهرت فيها اثار قيمة كشفت عن معالم حضارية، ومن ضمن تلك الاثار مئات النقوش الآرامية، ولقد قمنا بجرد اسماء الاعلام المركبة ذات الصبغة الدينية، وتحديدا تلك الاعلام التي تؤلف لفظة الاله الركن الاساس فيها. وقمنا بتحليل الاسم وتأصيل جذره اللغوي. واجرينا مقارنة تفصيلية مع ما يناظر تلك الاعلام صيغة ودلالة في اللغات السامية الشقيقة حيثما تيسر لنا ذلك. ولقد قسمنا دراستنا الى ستة محاور :
1-   أعلام الهبة والعطاء  2- الاعلام التعبدية   3- اعلام البنوة للالهة    4- اعلام الصلاة للالهة     5- وللالهة أسماء مركبة    6- أعلام اخرى متفرقة .)
يقع الكتاب في 110صفحات من القطع المتوسط ويحمل التسلسل 103 في اصدارات دار المشرق الثقافية . الكتاب من تصميم المصمم غازي عزيز التلاني
لقراءة الكتاب يرجى زيارة موقع دار المشرق الثقافية على الرابط التالي
www.simtha.com
او انقر على الرابط المباشر التالي
http://www.simtha.com/library%20pdf/hatra-pdf.pdf


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية