المحرر موضوع: الكلدان والصابءة  (زيارة 7732 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكلدان والصابءة
« في: 18:37 30/08/2016 »
الكلدان والصابءة

اخيقر يوخنا

http://www.urofthechaldeans.com/2016/08/who-are-chaldeans.html
نشر موقع اور الكلدانيين مقال جديد بتاريخ ٢٢اب٢٠١٦ تحت عنوان من هم الكلدان ؟
وباللغة الانكليزية مع اتاحة الترجمة عبر كوكل للعديد من اللغات ونتيجة للترجمة الفورية فانها تحتاج الى مراجعة وتنقيح مختص بالترجمة ومع ذلك فان القاريء الكريم يستطيع بسهولة ان يفهم ماذا جاء في المقال
والمقال  يبحث عن اصل التسمية الكلدانية الحالية لقسم من شعبنا حيث يثبت المقال بان اسم الكلدان اطلقته روما على الاشوريين النساطرة الذين تكثلكو. في اواءل القرون الوسطى  وان اطلاق اسم الكلدان عليهم كان من اجل  اهانتهم والحط من منزلتهم كما جاء في المقال
كما ان المقال يوضح كيف اطلق اسم الصابءة على الذين كانوا يتسمون انذاك بالعربية الحرانيين حسب اقوال المورخين العرب امثال ابن النديم حيث ان المامون الخليفة العباسي خيرهم بين الانتماء الى احدى الديانات السماوية او القتل مما اجبرهم الى ابتكار حيلة بانهم الصابءة الذين تم ذكرهم في القران الكريم علما ان المقال باللغة الانكليزية يسميهم بالكلدان وليس الحرانيين
وكما ان المقال يوضح بان قسم من سكان الحبشة يدعون بانهم كلدان
والمقال يمتليء بالاستشهادات لاقوال الموءرخين حول الاسم الكلداني
وهنا اضع القاريء الكريم  امام المقال للاطلاع

‎من هم الكلدان؟

‎الكلدانيين يتوافق مع المنطقة الجغرافية التي تقع داخل منطقة الأهوار جنوب شرق والسهول الساحلية من جنوب بابل على طول نهري دجلة والفرات.

‎من بداية الألفية الثانية قبل الميلاد، تدفق العشائر شبه الرحل تسلل جنوب بابل في الأمواج. سيطر على الكلدان الكثير من الطرق التجارية جنوب بابل وبسبب الجوار والإقليم إلى الخليج الفارسي. وفي العصور القديمة، كانت الكلدانيين أيضا القوة الدافعة وراء نهوض علم الفلك البابلي والعلوم. الفلاسفة الكلدانية متطورة الملاحظات التي أنشئت بالفعل وضعت نظريات علمية معقدة لوصف الظواهر الكونية. ووفقا لجدول الأمم، وينحدر الكلدانيين الكتاب المقدس من ارباكاشد، حفيد نوح. وخلال ظهور المسيحية، ويشهد أقرب مظهر من مظاهر الكلدان في المخطوطات القرن الأول الميلادي بعنوان "تعليم الرسل الاثني عشر." يشكل النص أقرب المبادئ المتعلقة الأخلاق المسيحية، والطقوس، وتنظيم الكنيسة، والتعميد.


‎عين الرسل قائلا: المنتجعات لمن لالسحرة والكهان والكلدان، ويضع الثقة في مصائر وnativities، التي اعتصموا الذين لا يعرفون الله، - السماح له أيضا، والرجل الذي لا يعرف الله، يمكن استبعاده من الوزارة، وليس وزير مرة أخرى.  - تعليم الرسل الاثني عشر (ج 65 م)
‎الكلدانيين يعلنون للإطلاع على الطالع. - هيبوليتوس من روما (ج 200 م)
‎الروايات السريانية المبكرة على سبيل المثال أن من "المذاهب من اداي" تشير أيضا الكلدانيين لا احتضنت الأناجيل المقدسة ولا دين تأسست حديثا "المسيحية". يعتنق المسيحية وشجعت على عدم ربط مع الكلدانيين. وقد وصم مصطلح "الكلدان" من قبل آباء الكنيسة في وقت مبكر والعاملين في دلالة مهينة. في ج. 800 م، وجاء الخليفة العباسي المأمون في اتصال مع الكلدان في المدينة القديمة من حران. ولاحظ الخليفة أن الكلدانيين تمارس شكلا من أشكال astrolatry ولم يعترف بأنه "الذمي". ويشير مصطلح "الذمي" للمواطنين غير المسلمين من إقامة دولة إسلامية، والكلمة تعني حرفيا "الشخص المحمي." أتباع الديانات السماوية تتمتع بعض مستوى الامتيازات بموجب القانون الإسلامي. الخليفة أمر الكلدان إما اعتناق إحدى الديانات المذكورة في القرآن أو مواجهة الموت. شجع الشيخ القبلي المحلي الكلدانيين على تعريفه بأنه الصابئة. وبالتالي الكلدانيون تخلت عن هويتهم واحتضنت تسمية الصابئة. سرد العلمية الإسلامية واليهودية في وقت مبكر صحه هذا الحدث التاريخي.


‎ويطلق على الكلدان أيضا الصابئة، طبق اسم الصابئة لهم في عهد الخليفة المأمون.  - الخوارزمي (ج 839 م)
‎ثم قال الشيخ لهم عند المأمون يعود من رحلته، ويقول له: "نحن الصابئة، 'لهذا هو اسم الدين الذي الله، قد تعالى اسمه، ورد ذكرها في القرآن . يعلنون ذلك، وسوف يتم حفظها لك به.  - ابن النديم (ج 900 م)
‎ما تبقى من الكلدانيين هو الآن في المدينتين حران وRoha، وأنهم في زمن المأمون تخلى عن اسم الكلدان واتخذ اسم الصابئة.  - حمزة Issfahani (ج 900 م)
‎ومن المعروف جيدا أن البطريرك ابراهام ترعرعت في الدين والرأي من الصابئة، أنه لا يوجد كائن إلهي باستثناء النجوم.  - موسى بن ميمون (ج 1200 م)
‎خلال العصور الوسطى في وقت مبكر، يسكنها السريانية الشرقية المسيحيين في الإقليم الشمالي من قبرص. انضمت هذا المجتمع لكنيسة المشرق وكانت أيضا معروفة denominationally كما النساطرة. الكنيسة الكاثوليكية تنظر النساطرة بالهرطقة واستنفدت كل الجهود في تحويلها إلى الكاثوليكية. في 1445 م، نجح مجلس فلورنسا برئاسة البابا اوجين الرابع في الترحيب المجتمع إلى الكاثوليكية. وعلاوة على ذلك، شيدت البابوية هيئة الطائفي متميزة وأسبغ عليها لقب لا معنى له من "الكلدان". لماذا الكلدان؟ وقد أجريت الصلوات المقدسة التي يمارسها هذا المجتمع باللهجة السريانية الشرقية التي البابوية طابعا رومانسيا وتعتبر Chaldaic- مع الإشارة بشكل مترادف لكتاب الكتاب المقدس دانيال. ووفقا لعلماء القرون الوسطى، واثيوبي (الحبشي) فصيل تحديد denominationally مجتمعها باسم "الكلدانية" مشيرا إلى أن المصطلح لا الحصري لتحويل السريانية المسيحية في الشرق، كما أنها لم تستخدم لتعين العرقية والسياسية هوية.


‎الاثيوبيين يطلقون على أنفسهم الكلدان.  - جوزيف يسطس ديلا سكالا (ج 1540 م.)
‎ستة قرون منذ تخلت عن ذلك، وبالتالي إحياء الهوية الكلدانية من قبل الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. في 1552 م، اندلع صراع على السلطة من داخل كنيسة المشرق الذي أثار انعدام الثقة بين الرهبان المختلفة تجاه بها مسحه البطريرك. يوحنان Sulaqa، انشقاقي فشل الراهب في إضفاء الشرعية على ترشيحه للاطاحة البطريركية هكذا سافر إلى روما وقدم اعترافه الإيمان قبل البابا يوليوس الثالث. البابوية كرس Sulaqa "بطريرك الآشوريين الشرقية" يترأس الكاثوليك كنيسة الموصل في آشور. " تشكلت الآن والبطريركية المتنافسة. وفي جهود تعزيز الاتحاد، جاء البابوية لتجنيب جزء الكاثوليكي" الكلدان "وفقا مع سابقة يحول في قبرص قرن في وقت سابق. في ج. وشجعت 1844 م، ويسمى البطريرك الكلداني من قبل الكرسي الرسولي لرحلة إلى القسطنطينية من أجل بلوغ الولاية العثمانية الاعتراف الكاثوليك الكلدان كمجتمع متميز لذلك من النساطرة.

‎آراء طموحة من الاحبار الرومانية تحتوي في داخلها على بذور وبائي من العداء والشقاق بين جميع الكنائس الشرقية؛ والمسيحيين النساطرة، الذين يعرفون أيضا من قبل الطائفة من الكلدان، ورأى في وقت مبكر من آثار مجالسهم ملح. - يوهان لورينز موسهيم (ج 1726 م)
‎أنهم يميزون أنفسهم عن طريق اسم الكلدان لأنهم يكرهون ويمقتون المذهب، أو تمييز من النساطرة. - (ج 1736 م) كورنيليوس دي بروين
‎المسيحيين الذين ولدوا في مدن الموصل وماردين، لا يتكلم كلمة Chaldaic، على الأقل ليس من لغتهم الأم. - كارستن نيبور (ج 1797 م.)
‎الكلدان المسيحيين الحالي هي من أصل الأخيرة. وكان الفرع الجديد مثل المكتب، وأنشئت لذلك. يعتنق البابوية من الكنائس النسطورية واليعقوبية كانت موحدة في جسد واحد، وكريمة من قبل باسم الكنيسة الكلدانية ... في الواقع، وتستخدم جميع الكتب الكنيسة النسطورية التي كتبها الكلدانيين. يبدو الكاهن على التفكير، وذلك وفقا للاسم كنيسته، دفاتره يجب في العصور القديمة قد كتب في شخصية الكلدانية، ولكن اعترف في الوقت الحاضر أن تمتلك أي من هذه الكتب، ويستخدم فقط الطابع النسطوري (السريانية) . - القس ايلي حداد (ج 1833 م)
‎ما يسمى ب "الكلدان" من بلاد ما بين النهرين تلقوا هذا اللقب، كما تعلمون، من البابا، في تحولها الكاثوليك. - إدوارد روبنسون (1841 م)
‎البابا أنعم عليهم، وتحظى بالاحترام، ولكن العنوان لا معنى له من الكلدان، والتي يدعون الآن. على الرغم من أنها كانت ولا تزال حقا لا شيء أكثر من البابوية النساطرة، أو الكاثوليك النسطورية. - (ج 1843 م) شمال مراجعة الأمريكية
‎المجتمع تحت غطاء "الكلدان" لم يعترف بها من قبل الباب العالي العثماني. وكان هذا أول اعتراف من قبل الباب العالي العثماني في المجتمع الجديد. - جورج بيرسي بادجر (ج 1844 م)
‎إلى اللقب الذي أعطى البابا لهم من "المسيحيين الكلدان"، وليس لهم حق الحصرية، وليس مثل هذا الادعاء قوية، في الواقع. - جون ويلسون (1846 م)
‎الكلدان. طائفة الحديث المسيحيين في الشرق، في الطاعة لكرسي روما. - والتر فاركوهار هوك (1859 م)
‎ في الانقسام على حساب نسطور، والآشوريين، تحت الاسم العلمي للكنيسة الكلدانية، مفصولة معظمهم من الروم الأرثوذكس، و، ويجري تحت حكم الفرس، كانت محمية ضد الاضطهاد. - هنري جون فان-ينيب (1875 CE)
‎حقيقة أخرى مرتبطة بجنسية الكلدانيين الذي يذهب بعيدا لإظهار أنهم يحق بقدر النسب الآشوري، أي مجتمع آخر والتي تفتخر الأصول القديمة. - هرمز رسام (ج 1898 م)
‎بدقة، واسم الكلدان لم يعد الصحيح. - الموسوعة الكاثوليكية، المجلد. 3 (1908 م)
‎قد لا يكون من مكان، لذلك، أن نشير إلى أن هناك عدد قليل جدا الرومانية الآشوريين الكاثوليك أو "الكلدان" كما يطلق عليه فإنها عادة عندما تحتضن روما، بين اللاجئين في بعقوبة. غالبية كبيرة جدا من الآشوريين الكاثوليكية في الولايه الموصل لم تنضم المتسلقين ومكافحة سمح من قبل الأتراك والأتراك في ذلك مواصلة يسكن بدون تدخل عمليا في منازلهم حول مدينة الموصل. - هربرت هنري أوستن (1920 م)
‎يتم الطعن في الاستعمال الحديث عن الهوية الكلدانية من الروايات التاريخية المتضاربة.
‎الصابئة هم الكلدان.  - جوزيف يسطس ديلا سكالا (ج 1540 م)
‎الكلدانيين، التي عاشت نحو سفح نهر الفرات، وكانت تسمى الصابئة من عرب ويهود. - جورج ماكنزي (ج 1711 م.)
‎اللغة الكلدانية من الصابئة. - وليام Tooke (ج 1769 م.)
‎الصابئة، أو المسيحيين من سانت جون، كما يطلق عليها بشكل فظ، الذين يعيشون بالقرب من ما كان يعتبر القديمة الكلدانيين، والذي من المفترض عموما أن يكون أحفاد البابليين والكلدان القديم. - جون فيليب نيومان (ج 1826 م )
‎عند حدوث مصطلح "الكلدان" في الطقوس النسطورية، وهو ما يحدث بالفعل إلا في حالتين، لم يتم استخدامه لتعيين المجتمع المسيحي، ولكن المذهب القديم، الذين هم مدعوون أيضا الصابئة. - جورج بيرسي بادجر (ج 1844 CE)
‎يعرض variouslty طائفة معروفة من قبل أسماء الصابئة، والجمع بين أكثر من الغريب العقائد المختلفة كليا التي يمكن تصورها. كما من نسل السكان سامية القديم من أرض الكلدانيين، ورثة اللغة البابلية. - ستانلي لين بول (ج 1883 م)
‎وKasdim، والكلدان والصابئة، ليست سوى أسماء مختلفة نظرا تباعا لنفس الأشخاص. في ذلك الوقت من الكتاب المقدس كانت تسمى Kasdim. في عصر التلمود كانوا الكلدانيين، وفيما بعد أنهم تلقوا اسم الصابئة. - مايكل فريدلاندر (ج 1890 م)
‎في الوقت الحاضر، والصابئة من الأهوار الجنوبية الشرقية والسهول الساحلية في جنوب العراق تحدد على أنها "المندائيين". يشتق المصطلح من البابلية "Mandētu" معنى القدماء في المعرفة. " كتاب المندائيين من البروج يحمل شهادة الغنية لمختلف المذاهب الكلدانية الفلكية والقديمة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلدان والصابءة
« رد #1 في: 19:25 30/08/2016 »
شلاما
للراغبين بالنص الانكليزي
Who are the Chaldeans?
http://www.urofthechaldeans.com/2016/08/who-are-chaldeans.html
Chaldea corresponds to the geographical territory situated within the south-eastern marshlands and coastal plains of southern Babylonia along the Euphrates and Tigris rivers.

From the beginning of the second millennium BCE, an influx of semi-nomadic clans infiltrated southern Babylonia in waves. The Chaldeans controlled much of southern Babylonia's trade routes due to the territory's adjacency to the Persian Gulf.

In antiquity, the Chaldeans were also the driving force behind the advancement of Babylonian astronomy and science. Chaldean philosophers sophisticated the already established observations and devised complex theories to describe the cosmological phenomena.

According to the table of nations, the Biblical Chaldeans were descended from Arpachshad, grandson of Noah.

During the advent of Christendom, the earliest manifestation of the Chaldeans is attested in the first century CE manuscripts entitled 'The Teaching of the Twelve Apostles.' The text constitutes the earliest principles concerning Christian ethics, rituals, church organisation, and baptism.
The Apostles further appointed: Whosoever resorts to magicians and soothsayers and Chaldeans, and puts confidence in fates and nativities, which they hold fast who know not God,- let him also, as a man that knows not God, be dismissed from the ministry, and not minister again. - Teaching of the Twelve Apostles (c. 65 CE)
The Chaldeans profess to be acquainted with the horoscope. - Hippolytus of Rome (c. 200 CE)
Early Syriac narratives for instance that of the 'Doctrines of Addai' also indicate the Chaldeans neither embraced the Holy Gospels nor the newly founded religion 'Christianity.' Converts to Christendom were encouraged not to associate with the Chaldeans.

The term 'Chaldean' was stigmatised by the early Church fathers and employed in a derogatory connotation.

In c. 800 CE, Abbasid Caliph al-Ma'mun came into contact with the Chaldeans in the ancient city of Harran. The caliph observed that the Chaldeans practised a form of astrolatry and were not recognised as a “dhimmi.”

The term "dhimmi” refers to non-Muslim citizens of an Islamic state. The word literally means "protected person." Followers of monotheistic religions enjoyed some level of privileges under Islamic law.

The Caliph commanded the Chaldeans to either embrace one of the religions mentioned in the Koran or face death. A local tribal sheikh encouraged the Chaldeans to identify as Sabeans. The Chaldeans thus renounced their identity and embraced the Sabean nomenclature.

Early Islamic and Judaic scholarly narratives corroborate this historical event.
The Chaldeans are also called Sabeans, the name Sabeans was applied to them at the time of al-Ma'mun. - al-Khwarizmi (c. 839 CE)
Then he, the sheikh said to them when al-Ma'mun returns from his journey, say to him, 'we are Sabeans,' for this is the name of a religion which Allah, may his name be exalted, mentioned in the Koran. Profess it and you will be saved by it. - Ibn al-Nadim (c. 900 CE)
What is left of the Chaldeans is now in the two cities Harran and Roha, and that they in the time of al-Ma'mun gave up the name Chaldeans and took the name Sabeans. - Hamzah al-Issfahani (c. 900 CE)
It is well known that the Patriarch Abraham was brought up in the religion and the opinion of the Sabeans, that there is no divine being except the stars. - Musa Ibn Maymun (c. 1200 CE)
During the early Middle Ages, East Syriac Christians inhabited the northern territory of Cyprus. This community adhered to the Church of the East and were also denominationally known as Nestorians. The Roman Catholic Church viewed the Nestorians as heretics and exhausted every effort in converting them to Catholicism.

In 1445 CE, the Council of Florence presided by Pope Eugene IV succeeded in welcoming the community into Catholicism. Furthermore, the Papacy constructed a distinct confessional body and bestowed upon them the unmeaning title of 'Chaldeans.'

Why Chaldean?

The sacred liturgies practised by this community was conducted in the East Syriac dialect which the Papacy romanticised and synonymously regarded as Chaldaic- with reference to the Biblical Book of Daniel.

According to Medieval scholars, the Ethiopian (Abyssinian) faction denominationally identified its community as 'Chaldean' indicating that the term was neither exclusive to the East Syriac Christian converts, nor was it employed to designate an ethno-political identity.
The Ethiopians call themselves Chaldeans. - Joseph Justus Scaliger (c. 1540 CE)
Six centuries since it was renounced, the Chaldean identity was thus revived by the Roman Catholic Church.

In 1552 CE, a power struggle broke out within the Church of the East which provoked distrust amongst various monks toward their anointed Patriarch.

Yohanan Sulaqa, a schismatic monk failed in legitimising his candidacy to topple the Patriarchate thus journeyed to Rome and presented his confession of faith before Pope Julius III. The Papacy consecrated Sulaqa 'Patriarch of the Eastern Assyrians' presiding over the Catholic 'Church of Mosul in Assyria.'

A rival Patriarchate was now formed.

In efforts of reinforcing the union, the Papacy came to denominate the Catholic portion 'Chaldeans' in conformity with the precedent converts in Cyprus a century earlier. In c. 1844 CE, the so-called Chaldean Patriarch was encouraged by the Holy See to journey to Constantinople in order of attaining a Ottoman mandate recognising the Chaldean Catholics as a distinct community to that of the Nestorians.
The ambitious views of the Roman pontiffs sowed the pestilential seeds of animosity and discord among all Eastern Churches; and the Nestorian Christians, who are also known by the denomination of Chaldeans, felt early the effects of their imperious councils. - Johann Lorenz Mosheim (c. 1726 CE)
They distinguish themselves by the name of Chaldeans for they detest and abhor the denomination, or distinction of Nestorians. - Cornelius De Bruyn (c. 1736 CE)
The Christians who are born in the towns of Mosul, and of Mardin, do not speak a word of Chaldaic, at least it is not their mother tongue. - Carsten Niebuhr (c. 1797 CE)
The present Chaldean Christians are of a recent origin. The sect was as new as the office, and was created for it. Converts to the Papacy from the Nestorian and Jacobite Churches were unified in one body, and dignified by the name of the Chaldean Church... In fact, all the Nestorian Church books are used by the Chaldeans. The priest seemed to think, that, in conformity with the name of his Church, its books must in ancient times have been written in the Chaldean character, but confessed at present it posses no such books, and only uses the Nestorian character (Syriac). - Rev Eli Smith (c. 1833 CE)
The so-called "Chaldeans" of Mesopotamia recieved that title, as you know, from the Pope, on their becoming Catholics. - Edward Robinson (1841 CE)
The Pope bestowed upon them, the venerable, but unmeaning title of Chaldeans, which they now claim; Although they were and are truly nothing more than Papal Nestorians, or Nestorian Catholics. - North American Review (c. 1843 CE)
The community styling themselves "Chaldeans," had not been recognised by the Ottoman Porte. This was the first recognition by the Ottoman Porte of the new community. - George Percy Badger (c. 1844 CE)
To the title which the Pope has given to them of "Chaldean Christians," they have no exclusive claim, not such a strong claim, indeed. -  John Wilson (1846 CE)
Chaldeans. A modern sect of Christians in the East, in obedience to the see of Rome. - Walter Farquhar Hook (1859 CE)
 At the schism on account of Nestorius, the Assyrians, under the generic name of the Chaldean Church, mostly separated from the Orthodox Greeks, and, being under the rule of the Persians, were protected against persecution. - Henry John Van-Lennep (1875 CE)
Another fact connected with the nationality of the Chaldeans which goes far to show they are as much entitled to Assyrian descent as any other community which boasts of ancient origins. - Hormuzd Rassam (c. 1898 CE)
Strictly, the name of Chaldeans is no longer correct. - The Catholic Encyclopedia, vol. 3 (1908 CE)
It may not be out of place, therefore, to point out that there were exceedingly few Roman Catholic Assyrians or "Chaldeans" as they are generally termed when they embrace Rome, amongst the refugees at Baqubah. The very large majority of the Roman Catholic Assyrians in the Mosul vilayet did not join the mountaineers and fight against the Turks in consequence were permitted by the Turks to continue to dwell practically unmolested in their homes about Mosul. - Herbert Henry Austin (1920 CE)
The modern usage of the Chaldean identity is challenged by conflicting historical narratives.
The Sabeans are the Chaldeans. - Joseph Justus Scaliger (c. 1540 CE)
The Chaldeans, that lived towards the foot of the river Euphrates, were called Sabeans by the Arabians and Jews. - George Mackenzie (c. 1711 CE)
The Chaldee language of the Sabeans. - William Tooke (c. 1769 CE)
Sabeans, or Christians of St. John, as they are vulgarly called, who lived near what was considered to be ancient Chaldea, and who are generally supposed to be descendants of the old Babylonians and Chaldeans. - John Philip Newman (c. 1826 CE)
Whenever the term "Chaldean" occurs in the Nestorian rituals, which it does only in two instances, it is not used to designate a Christian community, but the ancient sect, who have been called also Sabeans. - George Percy Badger (c. 1844 CE)
The sect variouslty known by the names of Sabeans, presents the most curious combination of wholly diverse creeds that can be conceived. As the descendants of the ancient Semitic population of Chaldea, and the inheritors of the Babylonian language. - Stanley Lane-Poole (c. 1883 CE)
The Kasdim, the Chaldeans and the Sabeans, are only different names successively given to the same people. In the time of the Bible they were called Kasdim; in the age of the Talmud they were the Chaldeans, and later they recieved the name of the Sabeans. - Michael Friedlander (c. 1890 CE)
Presently, the Sabeans of the south-eastern marshlands and coastal plains of southern Iraq identify as 'Mandaean.' The term is derived from the ancient Babylonian 'Mandētu' meaning 'the knowledgeable.' The Mandaean Book of the Zodiacs bears rich testimony to various astrological and ancient Chaldean doctrines.

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلدان والصابءة
« رد #2 في: 10:58 07/09/2016 »
السيد اخيقر
لم أرى في خربشاتك  ما يضفي عليها تسمية المقال لانها لا تعدوا ان تكون اكثر من كلمات متقاطعه لا معنى لها , كف عن القص و اللصق بدون ادراك .
لن اضيع وقتي بالرد عليك لانك و في خلال هذا الأسبوع انزلت هذه الكلمات المتقاطعه اكثر من مره ( مثل المكدي اللي بيده بيضه و ما مصدق ) .
اقرأ اقرأ اقرأ ثم أقرأ و بعد ان تقرأ اقرأ مره أخرى و بعد ان يقيمك الاخرون بانك مؤهل  ( و هذا يأتي بعد عشرات السنين من القراءه ) قد يكون بامكانك ان تكتب عدة جمل ذات معنى .
عسى ان تكون قد استوعبت كلامي , مع تقديري