المحرر موضوع: كلدانيان مختلفان عقائدياً ، نرغب بالانتماء الى الرابطة الكلدانية !  (زيارة 6074 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلدانيان مختلفان عقائدياً ، نرغب بالانتماء الى الرابطة الكلدانية !
بقلم : جلال برنو / 1أيلول 2016
barnoj56@gmail.com
 أنا اسمي كاظم عبد الحسين الكلداني مسلم شيعي كلداني قح ، ملتزم بتعاليم الرسول محمد ( صلعم ) وأهل البيت و توجيهات المرجعية الموقرة في النجف الأشرف ، و صديقي شيوعي اسمهُ خالد حنا ججو  المولود من أبوين تابعين الى الكنيسة الكلدانية ، لكنهُ في الحقيقة لا يلتزم بتعاليم الكنيسة وان أفكارهُ تتعارض مع توجهات الكنيسة العامة ، قررنا الانتماء الى الرابطة الكلدانية ولكننا قلقين بسبب انتماءتنا العقائدية حيث أن صديقي الموقر خالد حنا ججو يقول ، انهُ قلق بسبب توجهات الرابطة الدينية " المسيحية " ... و اذا كان صديقي خالد قد أبدى قلقهُ فكيف الحال وأنا مسلم شيعي ملتزم رغم انني كلداني قح وانحداري من أور الكلدان !!!
ما يلي هو اقتباس من مقال السيد أنطوان صنا  المنشور في المنبر الحر في موقع عنكاوا بعنوان " الدكتور عبدالله رابي : نحن الكلدان والسريان والاشوريين شعب واحد واحزابنا الكلدانية فشلت
" بتاريخ 27 آب 2016
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,820146.msg7487185.html#msg7487185
4 . ما مدى امكانية قبول المسلمين الذين يدعون انهم كلدان الانضمام الى الرابطة استنادا للنظام الداخلي ؟
---------------------------------------
اعتذر الدكتور عبدالله بأدبه الجم عن الاجابة على هذا السؤال وطلب من الاستاذ جمال قلابات نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية مسؤول فرع امريكا للرابطة للاجابة عليه حيث قال الاستاذ جمال (نعم ممكن قبول المسلم الكلداني في الرابطة    طالما يؤمن بكلدانيته ويسمح بذلك النظام الداخلي) لكن الاستاذ فوزي دلي استدرك ان الاجابة غير موفقة وغير صحيحة فكانت له مداخلة قال فيها (لا يجوز قبول المسلم الكلداني في الرابطة لان ذلك يتعارض مع احكام النظام الداخلي وتوجهات الرابطة المسيحية .
انتهى الاقتباس .
لاحظ عزيزي القاريء مدى تخبط قيادات الرابطة ، حتى هم أنفسهم غير عارفين بمواد النظام الداخلي ! فكيف لهم أن يشرحوا نصوص المواد المكتوبة قبل أكثر من سنة للجمهور الذي يهب للاستماع اليهم ... والذي هو واضح وجلي هو  أن الذي  يجذب الجمهور في الحقيقة هم رجال الكنيسة ، لأن بغيابهم  سوف  لن يشغل القاعة سوى نفر ضئيل وهذا واقع حال .
والسؤال هو هل سوف تتم تزكية و قبول اخواننا الكلدانيان كاظم عبدالحسين و خالد حنا ججو في الرابطة مع اصرار كلاهما على البقاء أمينان على مبادءهما ؟
 



متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جلال برنو المحترم ...
التخبط موجود من الساعة الأولى لبناء النظام الداخلي للرابطة لأنه غير متوازن ويحوي العديد من المتناقضات واعتقد اننا ( انتم ونحن ) قد اشرنا لها ... لا حل إلاّ بتغيير اسم الرابطة ليكون اكثر انطباقاً لنظامها الداخلي ( رابطة الكلدان الكاثوليك في العالم ) أولاً وهذه احدى الحلول ... أو بدراسة تغيير بنود مواد النظام الداخلي بما يتوائم والطبيعة التعددية للمجتمع الكلداني ويبقى الاسم على ما هو عليه .
تحياتي والرب يبارك حياتك 

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الاعزاء
لا اعلم الاهداف الحقيقية وراء اسئلتكم وهل هي للتشبع با المعرفة ام لا احراج كوادر الرابطة الكلدانية.لكن مراجعة بسيطة للنظام الداخلي تجيب عن اسئلتكم الملغومة وبأمكان الكلدانيان المختلفان عقائديا  الانتماء للرابطة لأن العقيدة الكلدانية تجمعهم اما اختلافاتهم العقائدية الاخرى فيمكنهم الاحتفاظ بها لنفسهم وسيبقون منتمين للرابطة ماداموا ملتزمين بشروط العضوية ((الانتساب )).ووفقا للنظام الداخلي فأن شروط ((الانتساب)) العضوية مدونة في المادة الثانية عشر من النظام الداخلي .

المادة الثانية عشر: شروط الانتساب (العضوية)
•    ان يكون مؤمنا بقوميته الكلدانية ، كامل الأهلية وقد اتمّ الثامنة عشرة من عمره.
•    ان يكون حسن السلوك وغير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف، ولم يُسيئ الى الكنيسة وسمعتها والى الشعب الكلداني.
•    الا يحمل اجندات سياسية او حزبية خاصة.
•    ان يكون غيورا على خدمة الكلدان وبلده وتراثه، ويساهم في تسديد اشتراكه الشهري.
•    يتقدم من تتوفر فيه الشروط المذكورة اعلاه بطلب خطيّ ويزكى من قبل عضوين في الرابطة، الى اللجنة الفاحصة المشكلة من قبل الهيئة التأسيسية، فيه يعلن رغبته في الانضمام الى الرابطة، ويرفقه، الشهادة العلمية ان وجدت. ولدى قبول الطلب ينتمي الشخص الى الرابطة. باب الانتماء مفتوح لكل الكلدان في العراق وبلدان الانتشار.

وبذلك فا الاجابة القانونية للاخ جمال قلابات ادق قانونيا من اجابة الاستاذ العزيز فوزي دلي . اذا كان الموضوع حق الانتماء ...اما اذا كان الموضوع مدى الالتزام با النظام الداخلي فاجابة الاستاذ فوزي دلي ادق قانونيا . فأن اخل الكلداني المسلم او المسيحي بشروط العضوية فمن حق الرابطة انهاء عضويته فيها لأخلاله بشروط العضوية  وليس بسبب دينه .اما موقف الرابطة الكلدانية العالمية من عضوية الكادر المتقدم المشمول بالإجتثاث فتحكمه المادة الثالثة من شروط العضوية وهي ((ان يكون حسن السلوك وغير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف،)).وذلك يتطلب الاثبات في التحقيق وليس قبله.وصدور الحكم .
مع التحيات

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي جلال برنو
شلاما
اولا نتمى لكل موسسات شعبنا كل النجاح لاننا نوءمن بانها جميعا في النهاية تصب لخدمة الجميع
وهنا اسمح لي ان اسءل
بما ان من شروط الرابطة ان يوءمن انه كلداني
فماذا عن الصابءة الذين يومنون بانهم الكلدان الاصليين وان الكلدان الحالين ليسوا الا الاشوريين النساطرة
فهل يحق لهم الانضمام الى الرابطة  وشكرا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,820376.0.html

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ Husam sami المحترم : أنا متفق معك في الحل الذي طرحتهُ " اما تغيير أسم الرابطة أو تغيير بنود النظام الداخلي " وأنا أضيف ، مع التأني في كتابتهِ واقرارهِ لكي يقتنع بهِ أهل بيتي لأن العلاقة بيني وأهل بيتي ليست كالعلاقة مع جاري وان كان من "عْرْجْ " كلداني ، هذا الجار الذي اضطهدني عبر القرون وما زال يضطهدني ! المتشدد قتلني وهجرني واستولى على أملاكي ، وما يُسمى بالمعتدل لم يرحمني فعلى مَن تضحك قيادة الرابطة والعقل المدبر لها ؟
تقبل خالص تحياتي 


متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل جلال برنو المحترم .
أثرت نقطة حساسة جداً بتعليقك . من خلال ردك أصبح امامنا خيار واحد ... تغيير اسم الرابطة ( على الأقل لنكون مصداقيين ) لحين السعي والعمل على تنوير العقول وإصلاح شأن الكلدان جميعاً ( جميع مكوّنات الكلدان ) وهذا يحتاج لبرامج توعية وتثقيف وبشارة تكون المؤسسة الكنسية احدى أطرافها الفاعلة ، فالبيت لا يستقيم إلاّ إذا اتفق أولاده على الانسجام بينهم . مقتنعين ان لا أعلى فيهم . والانسجام هنا لا يعني خضوع مكوّن إلى آخر والانصياع لقراراته وشروطه إنما هو يعني حالة المساواة في الحقوق والواجبات .
( القومية تلغي شرط الديانة !! لكنها استحالة ان تقفز على روح الإنسانية ... وان فعلت ماتت !! ) .
 ولنفهم جميعاً أن (( المسيحية ليست ديانة إنما هي روح الإنسانية )) .
وهنا نكون أمام خيارين لا ثالث لهما .
1 ) أما ان نعمل على ان تكون قوميتنا إنسانية وبهذا نتخلّى عن شرط الانتماءات الدينية العقائدية العشائرية ...الخ .
2 ) او نقفز عليها لنجعلها ديانة وهذه هي الطامة الكبرى وفي هذه الحالة سننتهج منهج  ((( أقصاء الآخر ))) وهنا لا يحق لنا التباكي بسبب إقصائنا ونذهب لنتوسل الآخر والدول من أجل حقوقنا ( فأن كنّا نحن من نقصي أبناء جلدتنا فلماذا حرام على الآخر من ان يقصينا ) يجب ان نتثقف على ثقافة ( ما لنا وما علينا ) لنستحق مكاناً مميزاً في عيون الآخر .
تحياتي الرب يبارك حياتك 

غير متصل Augin Danial

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الالخ جلال المحترم
الرابطة سياسية صاحبها بعض اشخاص يلعبون
في الساحة لم ينجحو في السياسة  ولا ينجحو في الرابطة
كل ما يبني على الرمل اساسه هش
اساس تاسيس الرابطة خطا وما يبني على خطا هو خطا
لو كانت كنسية  كان كثير ينضمون اليها
ولكن شعبنا يفهم وهي طايرة هذا ليس كنسية
انا عندي اقتراح  للغبطة البطريك ان يحل الرابطة
ويطلب من كل ابرشية ومطران تعيين 8واحد او اثنين من
مجلس الابرشية
ومن كل قس  واحد او اثنين من مجالس خورنية
الناشطين
وهؤلاء يجتمعون في مكان لتشكيل الرابطة
النظام يقول ان لا يحمل اجندات سياسية او حزبية
من هم في الرابطة لا يحمل اجندات سياسية  او حزبية؟؟؟؟؟

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الأعزاء
تحية طيبة
مع احترامنا وتقديرنا  لكل الاراء  والافكار ، فأننا  نرى أنه لا يجوز القفز من فوق الحقائق  العلمية والتاريخية  او البديهيات  المعروفة للجميع ، ففي الوقت الذي نعلم ان ابناء الكنيسة الكلدانية اليوم  هم  الاشوريون من ابناء كنيسة المشرق ( الجامعة )  الذين تحولوا  الى الكنيسة الرومانية ( الكاثوليكية )   منذ حوالي خمسة قرون  ولحين  ظهور تسمية  ( كرسي بابل للكلدان ) عام 1830 ... وهذا بشهادة الكثير من المؤرخين ورجال الدين الغربيين  والشرقيين  من  اتباع الكنيسة الرومانية ( الجامعة )  ، وعلى هذا الاساس  فأن ابناء الكنيسة الكلدانية  هم ( اشوريو القومية  ، ومسيحيو الديانية  ، وكلدانيو المذهب ) أما  الكاثوليكية   فهي تعني الجامعة وهي صفة  وليست مذهب   وكلنا نعلم ان اغلب الكنائس تشترك بهذه الصفة  وليست  خاصة  بالكنيسة الرومانية فقط ...
لذلك فأننا نستغرب شديد الاستغراب مما يطرح بخصوص وجود كلدان مختلفين في  العقيدة  ، قد يكون ذلك ممكنا في مجال العقيدة السياسية والحزبية  والفكرية  ، ولكن من المستحيل ان يكون هناك اختلاف  عقائدي  ديني ومذهبي  ،  وكما اشرنا اعلاه ..
مع التقدير .
BBC

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الاستاذ جلال برنو المحترم،
أسئلتك هذه هي مشروعة للرابطة العالمية التي يمكن ان تقبل أمثال كاظم عبد الحسين الكلداني وخالد حنا ميخا، ولكن ماذا عن أبناء الكنيسة الكلدانية من السورايي/ الآشوريين ، امثالي وأمثالك يا عزيزي جلال لماذا عليهم ان يُصَلُّوا  في الكنيسة لنجاح الرابطة لكنهم ممنوعون من الانتماء اليها.
بصراحة ان النظام الداخلي للرابطة قبل التعديل الذي فرضه جماعة النهضة في ديترويت وكندا كانت مقبولة من جميع المنتمين الى الكنيسة الكلدانية بما فيهم انا، ولكن تدخل هؤلاء القوميون الجدد وتغييرهم للفقرة التي تخص قومية المنتمين جعل هذه الرابطة العالمية امتداد لمؤتمرات النهضويين الكلدان الذين لم نلمس منهم سوى الكلام الكثير والوقوف ضد المشروع الآشوري.
تقبل التحية وشكراً لاهتمامكم في هذا الموضوع الهام.
                                               حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز جلال برنو المحترم
تحية
حسب ما جاء عن الرابطة بأنها موسسة كنسية للقومين الكلدان فقط، أي ان لها لجنة مخولة لمقابلة المنتسبين اليها في جميع فروعها بالعالم، وهذه اللجنة تقابل الذي يريد الانتماء اليها، وبعد المقابلة يتم قبوله بعد تأكد من قومية المنتسب ككلداني قومي،،، في هذه الحالة ما هي الثبوتات التي يجب على المتقدم تقديمها ليثبت بانه كلداني؟؟ وما هي العقوبات اذا حدث تزوير ! او في حالة تغيير القومية الى قومية اخرى ، وهي ظاهرة تحدث بكثرة هذا الزمن،هذا على اعتبار ان أغلبية الناس الساكتين والذين لا يكتبون في مواقع شعبنا ،لا يعرف عنهم شيء وعن قوميتهم لأنهم لا يكتبون مثلنا في المواقع !!! نحن الذين نكتب ونرد في هذه المواقع من مواقع شعبنا يمكن منها معرفة اتجاهاتنا عن طريق كتاباتنا!!! مثل هذه الأسئلة وكثيرة غيرها ترد الى ذهن القارئ عندما يقراء عن الشروط بمثل هذه المسائل..
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل جلال برنو المحترم .
اسمح لي ان أتداخل مع المتداخلين لأوضح وجهة نظري من الموضوع ... بعد اذنك .
الأخ سامي المحترم
عرضت مشكوراً نقاط البند الثاني عشر من النظام الداخلي " شروط الانتساب للرابطة " وسأناقشها للتوضيح حسب تسلسل نقاطها .
1 ) لا غبار عليها .
2 ) المقطع الأول لا غبار عليه ... الخلل في المقطع الثاني . " ولم يسئ إلى الكنيسة وسمعتها .. " ما المقصود بالكنيسة وسمعتها هل تعني اختلافه مع غبطة البطريرك أو أي أسقف في المؤسسة أو كاهن كنيسته سيحرمه من حق الانتساب . وكيف نصنف المختلفين من الكلدان معنا عقائدياً من الذين تركوا العقيدة نتيجة اختلافهم مع الكهنة ( ... ) وهم اليوم يشكلون رقماً لا يستهان به ودينياً المسلمين منهم بالتحديد وضمن أي مسمى سيصنفون .. لو لاحظنا ان هذه الفقرة ( الكنيسة ) قد اقحمت والغاية إبراز حالة الولاء للكنيسة الكاثوليكية ... نحن لسنا ضد هذا المنهج لذلك يستوجب دراسة تغيير اسم الرابطة ليكون اكثر خصوصية لكي نستطيع ان نبرر وجود اسم الكنيسة في الرابطة .
3 ) هل يوجد كلداني في الرابطة اليوم لا يحمل اجندة سياسية أو حزبية خاصة . وهنا يحق لنا ان نتساءل ما هو الموقف منهم هل سيتم تصنيفهم والكيل بمكيالين معهم الذي يخصّنا " المراؤون والمزمرون والأقارب " نبقيهم ( وأولاد الخايبة ) ومثلما صنفهم غبطته " الماعنده ظهر " نطردهم .
4 ) لا غبار عليها .
5 ) تثبت هذه النقطة إلى ان باب الانتماء مفتوح لكل الكلدان في العالم وبلدان الانتشار .. وهذا يعني لجميع مكوّنات الكلدان . وتذكر الفقرة انه يجب ان يزكّى طالب الانتماء من قبل عضوين ,,, من هنا نقول على ماذا ستستند تزكية هذين العضوين " شهادة العماد الكنسية الكاثوليكية أم الانتماء العشائري القبلي أم المعرفة الشخصية ...الخ
وهل ورقة العماد من الكنيسة الإنجيلية أو المعمدانية او السبتية او حتى غيرها تقبل كشهادة انتماء للقومية ومن أين سيأتي الملحد القومي الكلداني بشهادة تثبت قوميته ... إذاً هذه الفقرة تحتاج لدراسة لأنها تتناقض مع الفقرة ( 2 ) .
ناقشنا ما يخص المادة ( 12 ) فقط ما بالنا لو ناقشنا جميع مواد النظام الداخلي لوجدنا من المتناقضات ما يستدعي لدراسة شاملة للتخبط الذي كان عليه واضعوا ذلك النظام . من هنا نقول ان أفضل حل لهذه الإشكاليات جميعاً هو تغيير اسم الرابطة ليتناسب خصوصيتها وقد اقترحنا ذلك الأسم عدة مرات .
 شكراً الرب يبارك حياتك 
سنؤجل التعقيب على بقية التعقيبات لا حقاً 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ جلال المحترم : أني مسيحي من أبوين وجدان مسيحيين وكلداني ولكن لست متأكدا من أصل قوميتي فهل يحق لي الانتماء للرابطة وزوجتي آشورية فهل يحق لها الاخرى الانتماء لتلك الرابطة واولادي من أب كلداني  وأم آشورية فهل يحق لهما الانتماء للرابطة وماذا لو رغبت ان انتمي لرابطة آشورية فهل يحق لي ذلك وماذا لو ارادت زوجتي الانتماء لرابطة سريانية فهل يجوز هو الاخر وإذا ما رغبوا أولادي في الانتماء لروابط عديدة فهل يحق لهم ذلك وكيف  ؟؟؟ ارجو ان لا تعتبر مداخلتي سخرية بل انها إسىلة مشروعة !! تحية طيبة

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    ܞ
 ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܐ ܐܚܘܢܐ ܡܘܚܒܐ جلال برنو ܗܕܟܐ ܒܘܩܪܝ ܐܝܠܗ ܡܢ ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܡܢܝ ܝܠܗ ܟܠܕܢܝܐ ܕܟܐ ܡܕܟܘܪܐܝܘܬ ܓܘ ܕܐܗܐ ܡܠܘܐܘܟ ܫܡܐ ܕܡܘܫܠܡܢܬܘܬܐ ܡܢܝ ܐܝܠܗ ܐܢܝ ܕܦܝܫܐܠܗ ܩܒܝܠܐ ܓܘ ܕܐܗܐ ܐܣܘܪܐ ܟܠܕܝܐ ܗܠ ܐܢܝ ܚܕܟܡܐ ܕܟܐ ܦܝܫܐܝܠܗ ܡܘܫܠܡܢܐ ܐܢܝ ܒܩܒܠܐܠܗ ܝܢ ܐܝܬ ܐܚܪܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܩܕܡ ܚܕ ܡܬܚܐ ܚܕ ܟܬܒܐ ܟܐ ܪܚܝܫܐ ܗܘܐ ܠܐܝܪܢ ܬܡܐ ܦܝܫܐܗܘܐ ܡܫܠܡܢܐ ܠܐܟܐ ܓܘ ܤܢ ܕܝܓܘ ܒܥܝܐ ܗܘܐ ܩܕ ܐܚܘܢܐ ܐܝܠܗ ܫܡܫܐ ܤܝܡܐ ܗܘܐܠܗ ܩܫܐ ܀ Please ܡܕܥܝܠܝ ܒܘܬ ܩܨܬ ܤܒܒ ܐܢܐ ܠܐܝܘܢ ܡܦܪܡܘܝܐ ܐܗܐ ܡܤܠܐ ܕܟܐ ܡܕܟܘܪܐܝܬܘܢ ܫܡܐ ܕܡܫܠܡܢܬܘܬܐ ܓܘ ܡܠܘܐܘܟܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܒܚܝܠܐ ܕܐܠܗܐ ܗܡܫܐ ܗܘܝܬܘܢ ܓܘ ܡܢܬܝܬܐ ܘܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ سامي المحترم ، مهما تكن الأهداف الحقيقة وراء أسئلتنا ، يبقى من حقنا أن نسأل ، أليس كذلك ؟
أخي العزيز ، أعتقد أن سؤالي بسيط وواضح جداً وهو كلآتي :
هل يحق لِ كاظم عبدالحسين الكلداني الانتماء الى الرابطة الكلدانية ؟
أنا شخصياً افتهمت من مداخلتكَ بأن تؤيد شرح السيد قلابات بحسب قولك :
" الاجابة القانونية للاخ جمال قلابات ادق قانونيا من اجابة الاستاذ العزيز فوزي دلي  " ، لقد وصلت الفكرة ووضحت أمام القراء وأتمنى أن يدلوا بآراءهم حول هذهِ النقطة.
شكراً لك وتقبل خالص تحياتي

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جلال برنو المحترم
تحية طيبة
ان لم يكن هناك لغز في الموضوع  ، فأنني اعود مرة أخرى وأسأل كيف يمكن للشخص ان يكون مسيحي كلداني وفي نفس الوقت مسلم شيعي ؟؟؟ من جانب آخر فأننا نعلم ان " الرابطة الكلدانية " هي نفسها  " الكنيسة الكلدانية " ولا يمكن ان نجد بين  منتسبي " الرابطة " من خارج الكنيسة الكلدانية  ، خصوصا وان تأسيسها جرى من قبل بطريرك الكنيسة .. ولكن وكما اشار الاخ حنا شمعون  فأن البعض  يروجون لبعض المفاهيم  التي  تصور المذهب الكلداني  على انه  قومية " كلدانية "   عريقة وتاريخية  وبالتالي  امكانية  وجود بين هذه القومية  " اديان مختلفة ومذاهب مختلفة " ولكن هذه التصورات  والمفاهيم  لا تستند الى اي سند علمي وتاريخي   ويمكن ان نضعها في خانة  شق البيت الاشوري الواحد ،  الذي  بدأ قبل منذ عام 1830.. ونحن نعتقد ان ذلك كان سيكون بمثابة زوبعة في فنجان لولا  قيام الاحزاب السياسية الاشورية  باختراع التسمية القطارية  المزيفة  ، ولا يفونتي ان اشير الى نقطة  ارجو عدم اساءة فهما وهي انني شخصيا  استطيع استيعاب  وجود  اشوريين منتمين الى مذاهب كنسية مختلفة  ولكن لا اجد اي تفسير  لوجود اشوريين منتمين للمذهب الكلداني خصوصا اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار  تاريخ نشوء الكنيسة  الكلدانية وتحديدا  منذ عام 1830 .
مع التقدير .
BBC

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل جلال برنو المحترم .
 للمرة الثانية استميحكم للتداخل وخاصة في نقطة حساسة اثارها أخونا فاروق كيوركيس المحترم . لذا سأعبر عن رأيي في هذا الموضوع مباشرة مع سيادته .
الأخ فاروق كيوركيس المحترم .
تداخلكم جميل حول تسمية شعبنا بالكلدان وقبل حوالي القرنين من الزمان . لا نبحث اليوم عن كيف حصلنا على امتياز كوننا اليوم كلدان ( أصليين أو بالانتساب أو التعيين ) .
اليوم نحن امام تحدي كبير وسؤال أكبر هل سنثبت اننا نستحق ان ننتمي إلى هذه القومية الكبيرة العريقة التي خلّد التاريخ اسمها كقومية إنسانية أغنت العالم بفكرها الحضاري المتطوّر هل نستحق ان ندعى أبناء لأولئك الذين قدموا للإنسانية أول منجز حضاري في تاريخ البشرية بشريعة مدنية اجتماعية لا يزال العالم يستفيد من افكارها إلى اليوم . هذه الشريعة وضعها ملك الكلدان السادس حمورابي .
أما عن أصولنا الآشورية او السريانية فهذا لا يقلل من شأننا بل يزيدنا فخراً بأننا نتشارك مع أخوة لنا في الإيمان برب المجد يسوع المسيح اذي رفع حواجز العنصرية القومية ليجعلها قومية إنسانية منفتحون لا عنصريون ، إنسانيون كما أجدادنا لا قوميون عنصريون . واسمح لي يا أخي ان اعطيك مثلاً من تاريخ الكلدان العريق : عندما تداعت مملكة آشور وبرزت مقومات سقوطها سقطت على ايدي جارتها مملكة ( الكلدانيين مملكة سومر وأكد ) وأول منجز للبابليين كان الحفاظ على التراث الآشوري فأبقت على اللغة الرسمية الآشورية تتداول في معاملاتها الرسمية وحافظت على مكتباتها وتراثها بل استزادة من هذا التراث الرائع وزادته حتى وصل الأمر لأن يطلق عليهم تسمية ( امبراطورية آشور الثانية ) .... ماذا نفهم من حكمة اجدادنا او من نتشرف بالانتماء لهم ... انهم لا يلغون الآخر حتى وان انتصروا عليه في حرب واحتلوا ارضه بل يساهمون في التزام تراثه وثقافته ويعملون على الاندماج الحضاري معه وفي اسوء الاحتمالات التعايش السلمي الإنساني معه ... اليوم نحن اما تحدي مواجهة روح العنصرية القومية فينا أولاً ومواجهة تلك الروح السائدة اليوم في الآخر وهذا التحدي يتطلّب شجاعة وأناة وطول بال ومسامحة وتواضع والأهم من هذا كلّه (( المحبة )) . شكراً لصبركم الرب يبارك حياتكم

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حسام سامي المحترم
تحية طيبة
أنا كآشوري انطلقت من جملة  حقائق تاريخية نقلها الينا مؤرخين ومؤلفين كبار من  الكنيسة الرومانية نفسها ومن شهادات لأبناء الكنيسة الكلدانية نفسها  مثل البطريرك الحالي للكلدان مار لويس ساكو  ، ومار سرهد جمو   والبير أبونا  والبطريرك الراحل  مار روفائيل  والمرحوم ويوسف حبي ووغيرهم  ، ولا ارغب الدخول في تفاصيل اكثر  ، وارجو  ان تعلم   وليعلم  بقية الاخوة  من ابناء الكنيسة الكلدانية الذين  يريدون الاعلان عن قومية جديدة  وهي القومية الكلدانية  بموازاة  رغبة الاخوة من ابناء الكنيسة السريانية  للاعلان عن قومية جديدة اخرى هي   القومية الارامية او السريانية ... فأن هذا الاعلان  لا اعترض عليه  ولا تعتقد انني اتقبله  بعدم ارتياح بل بالعكس فأني سوف اكون مسرور جدا  لو قام  الاخوة الكلدان والاخوة السريان بالاعلان  عن قوميتهم  المستقلة عن الاشوريين  سواء في الدستور والتشريعات او في الممارسات العملية الاخرى  ، لنتخلص من  التسمية القطارية المزيفة  ، ولنتخلص من التسمية المسيحية في السياسة  ،  ولنتخلص من بعض العبارات  الغريبة والغير واقعية التي تروج لكوننا  امة واحدة  وشعب واحد  بثلات تسميات  والتخلص من مهزلة الواوات  وغيرها ،  ولوضع الاحزاب السياسية الاشورية  امام الامر الواقع لتتوقف عن الجري  وراء الكلدان والسريان  من اجل المصالح والمكاسب  ولتلتزم بالمشروع القومي الاشوري  الذي  خلفه لنا الاف الشهداء والتضحيات في  صراعهم  وقتالهم من اجل الهوية الاشورية والارض الاشورية  ....
ولكن  ارجو منك  ومن بقية الاخوة المؤمنين بالقومية الكلدانية  والاخوة المؤمنين  بالقومية السريانية  الاعلان عن مشروعكم القومي بخصوص " الهوية والارض وتقرير المصير " مثلما  للاشورين مشروع قومي مبني على  الهوية القومية الاشورية   والارض الاشورية  في نينوى ونوهدرا واربيل وكركوك  وبقية الارض في ايران وتركيا وسوريا ، وحرية تقرير المصير بأقامة الكيان الاشوري على الارض الاشورية  ( اقصد الاشوريين الاوفياء لقضيتهم القومية ) ... وبعدها اعتقد انه من الممكن ان يتعاون الاشوريون والكلدان والسريان مع بقية  القوميات والاقليات الاخرى  للمطالبة بالمساواة  وانصافهم في الدستور  ونيل حقوقهم المشروعة  ، ولكن يجب الاخذ بنظر الاعتبار  بأنه لا يجوز ان تدعي قوميتان او أكثر  بعائدية نفس الارض لها  لاسباب  ربما سنأتي عليها لاحقا ...مع التقدير .
BBC

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي أحيقر ، بموجب السطر الأخير من الماد 12 للنظام الداخلي نقرأ ما يلي :

" باب الانتماء مفتوح لكل الكلدان في العراق وبلدان الانتشار "
ولكن كما قرأتَ في متن المقال ، مسؤولان أحدهم يقول نعم للكلدان غير المسيحيين والآخر يقول العكس ، ولهذا اضطررنا أن نسلط الضوء على تخبط قيادات الرابطة وسذاجة مَن كتب و صاغ هكذا نظام داخلي الذي يفتقر الى الحبكة القانونية حتى اننا نجد بعض الثغرات التي قد تودي الى جدل وتأويلات عند شرح مواد النظام الداخلي للرابطة .
قبِّل شلامي و ايقاري

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ Augin Danial  ، أشكرك على تعليقكَ و سؤالكَ
 "  من هم في الرابطة لا يحمل اجندات سياسية  او حزبية؟؟؟؟؟  "
هذا السؤال يُشكل احدى الثغرات العديدة في نصوص مواد النظام الداخلي .
أخي العزيز ، اذا أبعدنا  كل الذين يحملون أجندات سياسية أو حزبية على حد ما ورد في النظام فأرى أن تُسمى أخوية كنسية ترتبط مباشرة بكاهن الرعية والحقيقة الرابطة التي نراها اليوم هي كذلك لكن بمُسمّى آخر .

ملاحظة: سأحاول الرد على جميع الأخوة الذين علقوا على الموضوع تباعاً وأعذروني على التأخير بسبب ضيق الوقت .  تحياتي الى الجميع ، أُثمّن وقتكم واهتمامكم [/font][/size]

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فاروق كيوركيس المحترم .
شكراً لتعليقك المباشر لي ، ولأوضح لك بعض الأمور ...
لم يأت تعليقك هذه المرّة بجديد . فقط أرجع وتمعن بتعليقي السابق وستجد فيه الإجابة .
الملاحظة الأساسية التي أرغب اليوم ان اطرحها ولجميع المتداخلين الأفاضل ( واتكلم عن نفسي الآن ) مع الاعتذار لأخي جلال برنو .
نحن اليوم لانبحث مشكلة الانشقاقات والقوميات ونشوئها ، فبكل انشقاق تتكوّن خصوصية ينفرد فيها عن الأصل .... اليوم نتحدّث عن هذه الخصوصية وحديثنا يصب في باب ( النقد البنّاء ) .
وابتعادنا عن الموضوع لا يغني الهدف بل يعني التشتت إلى مواضيع جانبية نحن في غنى الآن عنها .
نحن نشارك مشكلة التخبط في عملية تأسيس الرابطة مما أدى إلى التخبط في بناء نظامها الداخلي . دورنا اليوم ان نؤشر على ذلك ونضع الحلول كما نراها مناسبة لعلاج جزء من ذاك التخبط . فأتمنى منك أخي الفاضل وجميع المتداخلين ان يكون هذا هدفهم من هكذا طروحات لنساعد بها اخوتنا المؤتمرين لمؤتمرهم القادم ... وان كان البعض من طروحاتنا يُفْهَم على انه تحدي او مواجهة فهذا شأنهم ... سنكتب مقالاً حول هذا الموضوع نفصّل فيه الغاية من طرح هكذا موضوعات ولماذا الخلاف .. تحياتي الرب يبارك حياتك

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ فاروق كَيوركَيس المحترم :
أتفق معكَ بقولك أننا أبناء كنيسة المشرق ننتمي الى أمة واحدة ولكن بسبب انشقاق الكنيسة وعبر قرون عديدة و بغياب القيادة السياسية التي كان ممكن أن توحدنا بخلاف ما ذهب اليه رجال الكنيسة الذين دائماً يتخبطون في كل الأمور ، حتى أنك تراهم يختلفون في تفسير تعاليم يسوع المسيح ، و أمور أخرى فعلى سبيل المثال لا الحصر ، لقد مرت الفا سنة وشغلهم الشاغل هل مريم والدة المسيح أم والدة الله ولا أدري كم هو تأثير ذلك على ايمان الفرد المسيحي !!!
أخي فاروق لقد ذكرت ما يلي :
" ابناء الكنيسة الكلدانية  هم ( اشوريو القومية  ، ومسيحيو الديانية  ، وكلدانيو المذهب )"
في الحيقة أنا لا أعرف بأن هناك مذهب كلداني بين مذاهب الكنيسة العديدة ، لكن يبقى القصد مفهوم .                شكراً على مداخلتك ولك خالص تحياتي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ حنا شمعون المحترم :
أعجبني ما جاء في تعليقكَ والذي ما معناه أن الكلداني المسلم مرحب بهِ في أحضان الرابطة الكلدانية بينما غير مرحب بالآشوري أو السرياني . هذهِ مفارقة... لا بل هي نكتة تدعو الى السخرية  !!!
هاوت بسيما و قبِّل  شلامي وايقاري

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز ثائر حيدو المحترم :
شكراً لأغناءك الموضوع من خلال مداخلتكَ و الاشارة الى لجنة القبول والرفض لطالبي الانتماء الى الرابطة . ويبدو لي أن شروط القبول صعبة بسبب التناقضات في بنود النظام الداخلي ، فا بالكَ بالتفاصيل !
لكن من ناحية أخرى هي سهلة و بسيطة جداً حيث أن كل مَن يدعي أنه كلداني مقبول باستثناء الآشوري و السرياني وان كان منتمياً الى الكنيسة الكلدانية . أرجو أن تقرأ تعليق الاستاذ حنا شمعون .
طالوخ حوبي وايقاري 

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نيسان هوزايا المحترم ،
أنا لست في صفوف الرابطة لكي أجيب على أسئلتكَ ولكن يبدو لي ومن خلال أدبيات المنظمات الكلدانية أن الرابطة هذهِ عالمية على غرار النقابات الكلدانية التي ينتهي عنوانها ب " العالمي " ....
نحن في الكنيسة الكلدانية والتي تحمل لقباً قومياً نصلي بجميع الألسن و في مقدمتها اللغة العربية ( لغة أهل الجنة ) حيث اصطفاها الله عز وجل ولغات أجنبية عديدة و أحيانًاً قليلاً من لغتنا الأم ولا يهمنا ان كانت لغتنا الأم احدى اللغات التي تكلم بها السيد المسيح أو أجدادنا لأن كنيستنا جامعة وشاملة وذات صدر رحب يسع للكل !
أمّا رابطتنا، رغم كونها عالمية فانها ترحب بكل كلداني شيعي ، سني ، صبي ، درزي ، يزيدي ،  مسيحي باستثناء الآشوري والسرياني !!! عجبكَ الجواب ؟

تحياتي                      جلال برنو

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرابطة كلدانية هويتها كلدانية والذي يحس انه كلداني يحق له
الانتماء اليها .. اراها ارعبت ذوي النويايا الاقصائية الذين
يحسون ان نظريتهم فشلت في محو الاسم الكلداني الخالد بأبناءه .
سوف يعلو شأن الكلدان والنظرية التي بنيت على باطل مصيرها
مزبلة التاريخ . تحية حب لكل كلداني شريف يحافظ على هويته
التي يحاول بعض الفاشلون امحاءها......


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي قشو نيروا المحترم ،
في البداية أحييكَ بسبب اصرارك على الكتابة بلغة الأم وان دل ذلك على شيء، انما يدل على مدى اعتزازك بلغة أجدادنا تلك اللغة التي كانت لغة الثقافة والادارة في الشرق الأوسط لعدة قرون .
بخصوص سؤالك مّن هم أولئك الذين تم قبولهم في الرابطة الكلدانية هل هم مسيحيون كلدان  تأسلموا أم أولئك المسلمين الذين يدعون انهم كلدان ؟
الحقيقة لحد هذهِ اللحظة أنا لم أسمع بانتماء "الكلدان المسلمين " في الرابطة الكلدانية سواء كانوا متحولين أم غيرهم ، ولكن بحسب المادة 12 من النظام الداخلي للرابطة ، باعتقادي ان كل مّن يدعي أنهُ كلداني يحق لهُ الانتماء بمعنى قد يكون مسلم ، يزيدي ، صابئي ، كاكائي ، زرادشتي و يمكنكَ أن تُضيف ما شئت من أجناس البشر .
ان تفسير المادة 12 غير واضح ويُقال بأن هناك ما ينسخ ما جاء في هذه المادة ، وفي خضم هذا التخبط تلتزم قيادة الرابطة الصمت والله أعلم بسبب صمتها !!!
رابي قشو ، أتمنى أن تكتب بالحرف الآرامي الشرقي لأنني وجدت صعوبة في قراءة تعليقك بالحرف الغربي ، ولست متأكداً انني وفقت في فهم سؤالك . 
 قبِّل شلامي وايقاري