المحرر موضوع: مواقعنا بين العلمانية الليبرالية والمنبر المسيحي المفتوح  (زيارة 3061 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الأب نويل فرمان السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
مواقعنا بين العلمانية الليبرالية والمنبر المسيحي المفتوح

أ. نويل فرمان السناطي

أود البدء، بالاشادة بما رأيته انعطافة مضافة، من لدن موقع عنكاوا، نحو نوع التعامل مع المقالات والتعليقات. هذا الموقع الذي أطلق منذ البدء بثقة عالية، المجال لنشر التعليقات مباشرة بدون مرورها بممر للتشخيص والاقرار. وبنحو عام اثبت الكتاب والمتعاملون مع الموقع قيما عاليا في التداولات في المنتدى، لكن هذا المقال يتوخى التعميم واليس التخصيص في الحديث عن هذا الموقع أو ذاك.
وعودة الى عنوان المقال، بشأن المقارنة في المواقع عندما تكون متأرجحة بين العلمانية الليبرالية وبين المسيحية بأبواب متباينة مشرعة على مصاريعها، فيتبادر لدى المراقب تساؤل هو موضوع ذو شقين:

الاول: عندما تقوم مواقع شعبنا باطلاق العنان للعلمانية الليبرالية، بحيث إذا جاء مقال لكاتب يظهر عليه الخط العلماني، سياسيا أو فكريا، ويكون من خلفية غير مسيحية، ويتحدّث عن محيط خلفيته الدينية الاصلية، سواء انتقد ظاهرة في الغيبيات، او شكك في مجال فقهي، وفي الوقت عينه نرى كتابا آخرين من خلفيات مسيحية، ينبرون في التعقيب، وبالاجندة العلمانية الفكرية أو السياسية إياها، لينكلوا بديانة مولدهم وأهلهم ومحيطهم، منطلقين من معلومات غالبا ما تكون سطحية. وهنا يكون التساؤل في الشق الاول: لو كان الخط علمانيا وليبراليا وبخلفية مضادة للدين وحسب، فهذا خط يفهمه متصفح الانترنيت فيميز اختياره لهذا الموقع أو ذلك، من حيث طابعه الفكري والسياسي. ولكن أن يكون هذا الخط في الوقت عينه، مفتوحا لمنابر مسيحية، تلك عندئذ تكون المسألة، وما سنراه في الشق الثاني.

الشق الثاني وهذا هو مثار الريبة، إن كان الموقع كما أسلفنا من الطابع العلماني الليبرالي، مع أن هذا يختلف عن اللاديني والالحادي، برغم تباين الطروحات بين ليبرالية وإلحادية، كيف نكون في الوقت عينه، أمام طروحات مناوئة في طبيعتها إن صح التعبير، للخط اللاديني والالحادي: طروحات روحية، تنظيرات لاهوتية، أخبار كنسية، إصداء  لآراء مسيحية؛ حتى انك عزيزي القارئ، وإذا ما وجدت هذا الخبر أو ذاك من الخط الكنسي، في المنتدى، عندئذ تجد أمامك تعليقات متنوعة بمكان حتى ليصعب عليك أن تميز بين كتابها، عندما يكونوا كتابا يحملون اسماء الانجيليين والرسل من قبيل: متى ومرقس ولوقا ويوحنا أو يوخنا، وسواهم، فقلما يمكنك أن تميز بينهم أن كانوا مسيحيين أو إن كانوا من خلفيات سياسية او ايديولوجية اخرى.

أمام هذا التساؤل ماذا يمكنك أن تستنتج: إذا كنت ترى الموقع، يطلق العنان لكتاب لا دينيين وضد الدين أي دين، مع تعليقات مؤيدة ذات اليمين وذات الشمال. وفي الوقت عينه تجد كتابا آخرين ينكلون برجل دين من مختلف المواقع، ويتابعونه لأي صغيرة وكبيرة، يسقط في يديك، وأنت تتساءل: هل هذا شماس، أم من احد الاحزاب السياسية اللادينية. وهنا تكون الريبة، إذا بقي الموقع يصمت، تحت ذريعة حرية التعبير الانفلاتي أحيانا، أمام الذي يكتبون ضد الدين، من جهة ويصمت أمام المعلقين الذين يستهدفون هذا أو ذاك من رجال الدين، وكأنهم متربصون متخندقون بانتظار ما يكتب أو يقول، كمن يكتب من الفريق الاخر، من غير فريقهم.
وكتحصيل حاصل، يفتقد الموقع بالتالي نخبة من الكتاب، وأذكر منهم كتابا مرموقين منهم من لملم أوراقه، وحذف مقالاته وانصرف. كما ان المنتدى عندئذ لن يكون منتدى جماهيريا عاما، بل يقتصر الى ان يكون مقهى الكترونيا لمعلقين معدودين على اصابع اليدين، وعندما يغدو الدخول الى المنتديات، محفوفا بمنغصات النقرات الحاسوبية الفورية والفوارة أو أحيانا النزقة.

ومع ما رأيته من انعطافة مسؤولة بهذا الصدد في موقع عنكاوا، آمل أن يكون شأنه وشأن مواقع أخرى بالاجابة عن هذا السؤال: ما هي هويتي كموقع الكتروني لأبناء شعبنا، وعندئذ يكون شأن هذه المواقع بين أن تفصح بأن يكون اسمها منبرا لمسيحيي المنطقة، وبواجهة معلنة مع الإيمان وليس ضدّه مما يساعد على تميّز الخط الاسود من الأبيض. فالرمادية تفقد المواقع الكثير من عمقها ومن نوع معتبر لمرتاديها.


غير متصل قيصر السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
  • عضو فعال جدا
    • رقم ICQ - 6192125896
    • MSN مسنجر - kayssar04@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب نويل فرمان السناطي المحترم
تحياتي
اريد ان اشير الى نقطة مهمة  اثرتها في مقالك وهي ان بعض الكتاب استغلوا هامش الحرية على المنابر الألكترونية ،وأخذوا يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة وتراهم يكتبون الردود على كل المواضيع وهؤلاء غالبا ما تكون ارائهم غريبة وغير منطقية ويغردون خارج السرب ، ولحسن الحظ ان هؤلاء عددهم قليل ، وأصبحوا معروفين على المواقع الألكترونية ،والأكثرية من الكتاب المعتدلين لا يعلقون على ردودهم التي غالبا ما تكون لديهم احكاما مسبقة  على الموضوع  لكونهم من فريق معين لا يعجبهم العجب،لأن انتقادهم لكل تصريح ولكل كلمة يدل على غاية مقصودة ،وانا اعتقد ان المواقع لديها كل الحق في حجب تلك الردود والمقالات التي تهدم ولا تبني ، لكي يكونوا عبرة الى الكتاب المسيئين لكي يبتعدوا عن هذا النفاق والتملق والأنتقاد الهدام وهذه مسؤولية ادارة المواقع الألكترونية مع التقدير لجهودهم في مراجعة هذا الكم الهائل من المقالات والردود . تقبل حبي وأحترامي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

حضره الأب نويل فرمان السناطي سؤال بسيط جدا وهو:
لمن كُتب الكتاب المقدس ؟؟

ارجو ان يكون لك وقتا ان تجيب ..فالمسيح كان يُجيب سائليه
تحياتي و احترامي .

                                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل الأب نويل فرمان السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الاستاذ قيصر السناطي المحترم،
شكرا لمداخلتك التشخيصية الصائبة، وإذ أؤيد افكارك ومقترحاتك،  أضيف أيضا أن ما يعززها، هو انه قد يتيح   ذلك  ازدياد قاعدة المعلقين والمتداولين في المنتديات، فيرتفع مستواها النوعي.
مع محبتي واعتزازي
أ. نويل فرمان

غير متصل الأب نويل فرمان السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة السيد ظافر شنو المحترم،
شكرا لمرورك الطيب، وشكرا لسؤالك الذي أراه سؤال  عميق ويقتضي  التداول والنقاش، المستفيض، مما لا أستطيع عمليا الاضطلاع به، ويا حبذا أن يفتح موقع عنكاوا بابا أو منتدى عن الكتاب المقدس، يكون منبرا للحوار والمقاسمة في هذٰ الحقل الكتابي المهم.
مع تحياتي واحترامي
أ. نويل فرمان

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ظافر المحترم
تحية طيبة
بعد الاعتذار وطلب السماح من الاخ أ. نوئيل فإنني وجدت بحسب فهمي البسيط  كعلماني ان رد كاتب المقالة لم يكن له علاقة بالسؤال  ولهذا سأجيب بحسب وجهة نظري ان الكتاب المقدس قد كتبه كتبته العديدون حتى يقرأه المؤمنون  ويستفادوا من الخبرات الروحية المتضمنة فيه من اجل نمو حياتهم الروحية وتاثيرها على كل معاملاتهم الانسانية ..... والله اعلم
مع محبتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
رب حـكـمة تأتي من فـم إنسان في الظل
الكـتاب المـقـدس ليس مكـتـوبا بلغة بليغة غامضة ولكـن بلغة واضحة مفـهـومة ، بالإضافة إلى الأمثـلة والرمزية .
الكـتاب المـقـدس ليس حـكـرا عـلى النـخـبة (( كما كان في أيام السلطة الـدنـيـوية للكـنيسة )) ....
الكـتاب المقـدس أنت تـفـسره ( أياً كنت )  وأقارنه بما أنا أفـسره وغـيرنا يفـسره ، وبالإحـتـكاك تـزول الـنـتـوءات ونـصل إلى الصورة الـبرّاقة له .

سـبق أن نـوّهـتُ في إحـدى كـتاباتي إلى جُـمَـل وردتْ في مقال للمطران الـنـوفـلي : ((
نترك التأييد الكتابي للحوادث اليومية للكنيسة الجامعة او المحلية او للمخولين من قبلها. فيسوع المسيح ليس اداة بيد كل من يكتب ويتحدث في الإنترنت )).
أنا لا أقـبل برأيه إطلاقاً ، أنا لا أذهـب إلى كاهـن في كـل صغـيرة وكـبـيـرة  وأقـول له ما هـذا وما معـنى هـذه وماذا يقـصـد بتـلك ...
إنْ لم أستـخـدم عـقـلي الـذي وهـبه الله لي فـليأخـذه مني ولا أريـده وسأكـون أكـثر حـرية مما يقـيـدني بموهـبة وهـبها لي من جـهة ، ويمنعـني من إستـثمارها من جـهة أخـرى ، بل ويحاسبني بسبـبها أحـياناً ثالثة .
الكـتاب المقـدس هـو لجـميعـنا ، ومَن يريـده لـنـفـسه ، يمكـنه أن يحـتـضنه في غـرفة ويغـلق الباب عـلى نـفـسه فـيكـون له بالكامل .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة السيد ظافر شنو المحترم،
شكرا لمرورك الطيب، وشكرا لسؤالك الذي أراه سؤال  عميق ويقتضي  التداول والنقاش، المستفيض، مما لا أستطيع عمليا الاضطلاع به، ويا حبذا أن يفتح موقع عنكاوا بابا أو منتدى عن الكتاب المقدس، يكون منبرا للحوار والمقاسمة في هذٰ الحقل الكتابي المهم.
مع تحياتي واحترامي
أ. نويل فرمان
تحيه و احترام حضره الاب نؤيل فرمان:
شكرا لردك الحكيم الذي ذكرني بما جاء في انجيل البشير متى 24. فأجابَهُم يَسوعُ وأنا أسألُكُم سُؤالاً واحدًا، إن أجَبتُموني عَنهُ، قُلْتُ لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ  25. مِنْ أينَ ليوحنّا سُلطةُ المَعمودِيَّةِ مِنَ السَّماءِ أمْ مِنَ النّاسِ فقالوا في أنفُسِهِم إنْ قُلنا مِنَ اللهِ، يُجيبُنا فلِماذا ما آمنتُم بِه  26. وإنْ قُلنا مِنَ النّاسِ، نَخافُ الشَّعبَ، لأنَّهُم كُلَّهم يَعُدُّون يوحنّا نبـيّا.  27. فأجابوا يَسوعَ لا نَعرِفُ. فقالَ لهُم وأنا لا أقولُ لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ. (متى 21).

اخي فارس تحيه و احترام :
رد كاتب المقاله كان حكيما ليبتعد عن مداخلتي التي تلي اجابته وحسناً فعل فالحوار مع ابو يوسف في مثل هذه الامور يجب ان يحسب له الف حساب .

تحياتي و احترامي للجميع .

                                               ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأب الفاضل نوئيل فرمان السناطي المحترم

تحية وتقدير .. شكرا لطرحكم الرصين لهذا الموضوع المهم والذي يخص أهمية موقع عنكاوا كوم والعوامل التي تؤثر في عملية تطويره وكيفية تجاوزها وهل هو مقع علماني ليبرالي أم أنه موقع ديني مسيحي لتناول أخبار الكنيسة والديانة وغيرها.
أن منبرنا "المنبر الحر - في موقع عنكاوا كوم الأغر" يفترض أنه منبر حر في موقع علماني ليبرالي صمم لمناقشة المواضيع والاراء التي تطرح بحيادية وأيجابية ليستفيد منها الجميع ولا باس أن كان هناك نقدا أيجابيا من أجل الأصلاح.

لكن مع الأسف فان البعض حول هذا المنبر الى منبر كنسي مسيحي يتناولون ويتداولون فيه مواضيع كنسية وأخبار البطريركية وغبطة البطرك الجليل ولكن؟؟؟؟ بطريقة القصد منها الأساءة للكنيسة ولاهوتها وأكليروسها وغبطة البطرك الجليل في خلط مقصود للأوراق ليضربوا كل ما يصدر من البطريركية وأعلامها من أخبار وتصريحات ونشاطات ليحوروا الغاية من طرحها ويضربوها بسهامهم غير النظيفة القصد الأساءة الشخصية والتسقيط ومن ثم لحشد بعض الأقلام المأجورة لتساندهم وليحولوا هذا المنبر الى مقهى دردشة لهم يقضون وقتهم وفراغهم الذي يبدو هو 24 ساعة في اليوم.

أويد وبقوة ما جاء في مداخلة الأخ العزيز قيصر السناطي بقوله ((  ان بعض الكتاب استغلوا هامش الحرية على المنابر الألكترونية ،وأخذوا يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة وتراهم يكتبون الردود على كل المواضيع وهؤلاء غالبا ما تكون ارائهم غريبة وغير منطقية ويغردون خارج السرب ، ولحسن الحظ ان هؤلاء عددهم قليل ، وأصبحوا معروفين على المواقع الألكترونية ،والأكثرية من الكتاب المعتدلين لا يعلقون على ردودهم التي غالبا ما تكون لديهم احكاما مسبقة  على الموضوع  لكونهم من فريق معين لا يعجبهم العجب،لأن انتقادهم لكل تصريح ولكل كلمة يدل على غاية مقصودة ،وانا اعتقد ان المواقع لديها كل الحق في حجب تلك الردود والمقالات التي تهدم ولا تبني ، لكي يكونوا عبرة الى الكتاب المسيئين لكي يبتعدوا عن هذا النفاق والتملق والأنتقاد الهدام وهذه مسؤولية ادارة المواقع الألكترونية مع التقدير لجهودهم في مراجعة هذا الكم الهائل من المقالات والردود)).

الى الأخوة في أدارة موقع عنكاوا كوم الكرام:
وبناءا على ما تقدم: أطلب من أدارة موقع عنكاوا كوم الأغر والمشرفين على المنبر الحر بوضع الية جديدة تخرج هؤلاء من دائرة النقاشات العلمانية الليبرالية وتصميم منبر خاص بهم " منبر الكنسية وتاريخها وليتورجيتها وأخبارها ونشاطاتها وغيرها " لكي يوقفوا تشويشهم المستمر على كتابات الكتاب في المنبر الحر الذي فقد الكثير من كتابه وقراءه الكرام بسبب التشويش والضجيج المفتعل عن قصد من هولاء القلة التي تراها حاضرة في الموقع ليل نهار من أجل تنفيذ غايات خطط لها مسبقا ينتقدون فيها الكنيسة ويسيئون لأشخاص يفترض أحترامهم كغبطة البطرك وبعض المطارنة الأجلاء وكذلك الأخوة القائمين على أعلام وموقع البطريركية الكرام.

تقبل فائق أحترامي

كوركيس أوراها منصور



 

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب الفاضل نويل فرمان السناطي
تحية وإحترام

نعم أبتٍ الفاضل مع الأسف فقد أتخذ البعض من هذا الموقع الذي نعتبره تجمعاً لطرح الآراء بصورة حرة ، الآراء التي تكون عاملاً فعالاً لنيل المزيد من الثقافة والعلم والمعلومات التي تساهم في زيادة معلومات القارئ في هذا الموقع ، ولكن مع الأسف فكما تفضّلت والأساتذة قيصر السناطي وكوركيس منصور فقد أستغلّه البعض للأساءة على كل من يخالفهم الرأي ، ووصلت الحالة الى أستخدامه للتهجّم على الكنيسة بصورة شاملة وعلى رؤسائها الدينيين ، لا بل وحتى على بعض العقائد الإيمانية الثابتة لعوم المسيحيية لمجرد أنها تخالف معتقدهم أو مذهبهم وبأساليب بعيدة عن روح الأخوة والإحترام .
أدعو المسؤولين عن هذا الموقع الذي يفترض أنه تجمعاً لكتّاب ومثقفي شعبنا أن يتحملوا مسؤولية الدفاع عن سمعة الموقع التي سوف تتضرر حتماً بنشره مواضيع وتعليقات تنال من سمعة الكنيسة ورجالاتها أو الطعن بالأيمان والمعتقد المسيحي .
وهنا لي مقترح الى جميع الأخوة الكتّاب الملتزمين بقواعد الأخلاق والزمالة والإحترام وهو أن يهملوا التعليق على تلك المقالات وتركها لتختفي بعد مدة قصيرة .

مع تقديري وإحترامي

غير متصل الأب نويل فرمان السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخوة الاعزاء الاساتذة، قيصر السناطي، ظافر شنّو، فارس ساكو، مايكل سيبي، كوركيس أوراها، بطرس آدم
مع التحية الى مداخلة الاستاذ مايكل سيبي الرقيقة وتنويهه المهم عن الشأن الكتابي، وما أورده من استشهاد موثق، وإلى الاستاذ بطرس آدم وتثنيته على الاراء التي المطروحة، مع تعزيز المطالبة بالاجراء المناسب، أود أن أتقدم الى حضراتكم بشكري العميق لمداخلاتكم الراقية، مع تميز خصوصية كل طرح، والتفاعل الاخوي في هذا الشأن. لكن أود أيضا أن الفت انتباه حضراتكم، على شأن طالما كان مثار تساؤل لديّ هو ما طرحته، ربما بنحو غير واضح بشأن الشق الأول من طرحي وجاء فيه:

((الشق) الاول: عندما تقوم مواقع شعبنا باطلاق العنان للعلمانية الليبرالية، بحيث إذا جاء مقال لكاتب يظهر عليه الخط العلماني، سياسيا أو فكريا، ويكون من خلفية غير مسيحية، ويتحدّث عن محيط خلفيته الدينية الاصلية، سواء انتقد ظاهرة في الغيبيات، او شكك في مجال فقهي، وفي الوقت عينه نرى كتابا آخرين من خلفيات مسيحية، ينبرون في التعقيب، وبالاجندة العلمانية الفكرية أو السياسية إياها، لينكلوا بديانة مولدهم وأهلهم ومحيطهم، منطلقين من معلومات غالبا ما تكون سطحية. وهنا يكون التساؤل في الشق الاول: لو كان الخط علمانيا وليبراليا وبخلفية مضادة للدين وحسب، فهذا خط يفهمه متصفح الانترنيت فيميز اختياره لهذا الموقع أو ذلك، من حيث طابعه الفكري والسياسي. ولكن أن يكون هذا الخط في الوقت عينه، مفتوحا لمنابر مسيحية، تلك عندئذ تكون المسألة، وما سنراه في الشق الثاني....))

وللتوضيح هنا أورد لحضراتكم مثلا، عن كاتب أقيم دماثة أخلاقه، ولا أملك سوى أن أحترم حريته في التعبير بنحو حضاري، وإذ لا أشير إلى اسمه، فهو ليس الوحيد في هذا الخط الذي اشير اليه بالبنان، فهذا الكاتب، كما آخرين أيضا هو ممن يحملون فكرا لا دينيا، مع رد فعل خاص عن ديانته الاصلية، وهو يمضي في التركيز على جانب لا ديني بل إلحادي، في المصادر التي يقدمها، ويستهدف فيها ضمن ما يستهدف ما رآه في جانب ديانته الاصلية، وقد جاءته مداخلات متوازنة، تكشف وجهة النظر المسيحية، منها ما عبر عنها الاخ كوركيس اوراها، وغيره ايضا، ولكن غالبا، ما تكون مواضيع الكاتب المذكور بدون تعليق، أو تأتيه تعليقات ممن يحملون اسماء مسيحية، وهي من قبيل ما يلي:

((الاستاذ ... المحترم
الدين عموما يجعل الانسان متوحشاً ينزع عن انسانيته الانسانية!
والتاريخ يؤكد انتزاع الدين لانسانية الانسان من خلال الحروب الدينية التي يحاول البعض نسبها الى السياسة.... كذلك الحروب الصليبية كانت نتيجة للفزع الاوروبي من الاسلام والسيطرة على الشرق من خلال المسيحية وبثها في الشرق. واسترجاع اسبانيا من المسلمين لم يتم الا بشحن الانسان الاسباني بالفكر الكاثوليكي، وبالتالي تجريده من انسانيته وخلق حالة من التوحش التي تشابه حالى التوحش عند المتطرفين المسلمين في وقتنا الحاضر (القاعدة، داعش، بوكو حرام ... الخ من هذه الحركات). فاسترجاع اسبانبا تم باجراءات وحشية يندى لهى جبين الانسانية، كما يندى الان من ممارسات الحركات الاسلامية المتطرفة.
وهكذا حتى الوطن والوطنية تنتزع من جراء الانجرار غير العقلاني وراء الدين، وهذا ما نشاهده على الاقل في موجة الهجرات الجماعية الخطرة باتجاه اوربا...))


واذ لا أملك ايضا إلا أن احترم حرية الشخص ذي الاسم المسيحي، لكن اتساءل، في أي منبر نحن، وفي أي موقع، هل هو موقع يروج للالحاد واللادينية، من خلال اشخاص بخلفيات إسلامية ومسيحية؟ فإذا كان الموضوع كذلك، ما شأن الموقع بطروحاتنا الدينية الكنسية الخاصة. والحال إننا نفهم صفة الاعلام العلماني لموقع يهتم بشؤون شعبنا، هو في الأقل أن يستقل عن الحالة الاكليروسانية وأن يكون محايدا باتجاه الدين. ونفهم أن الانترنيت هو حقل لكل الافكار الايمانية وغير الايمانية ولا رقابة عليها، ولكن مثار الاستغراب هو أن تفسح مواقعنا المهتمة بشؤون شعبنا المسيحي، أن تفسح لكاتب ومعلق منبرا لترويج الالحاد واللادينية، والتهجم على الديانات بما فيها ديانة شعبنا، وأن يختم المقال، أما صمت الموقع وإدارته، بهذا الاستخلاص من الكاتب الاصلي إياه، إذ يعقب بالقول:

((الصديق العزيز
كما أوضحت حضرتك / الدين كان دائماً عامل قلق وبعث المشاكل بين البشر !
هذا منطقي جداً . لأنّهُ ببساطة كلّ صاحب عقيدة يعتقد أنّ الحقَّ معه من دون غيره !
وكذباً ونفاقاً فقط نسمع من رجال الدين عن تقارب الأديان ومشتركاتها العديدة !
في الواقع كلّ دين (بداخله ومع أتباعهِ) يُنكر الآخرين ويعتبرهم محض كذبة أو مجانين تستدعي الحاجة مجاراتهم قليلاً لإتقاء شرورهم !
لذلك نحن نقول دوماً / أنّ السلفيين الإسلاميين ومنهم القاعدة وداعش وباقي الزبالة ,هم خير مُمثّل للدين الإسلامي . كونهم ينهلون من نبعه مباشرةً دون تزويق وخجل !!!
إنّما شئنا أم أبينا فجميع الأديان هي مرحلة من مراحل البشر / إستمرت وسوف تستمر ربّما بضعة آلاف من السنين / لكن ليس الى الأبد ! فطبيعة تطوّر الحياة يبقى الأقوى !))

وإذ لا عتب عندي على الكاتب والمعلق، اثير فقط التساؤل الذي خلصت إليه في المقال هو لماذا لا يفصح الموقع عن هويته كموقع لأبناء شعبنا الذي غالبيته مسيحية، مع التحديد هل الموقع علماني، مجرد حيادي بين الأديان، أو أنه هو منبر للترويج ضد الاديان، عموما بما فيها المسيحية ديانة غالبية شعبنا. واذا كان الامر كذلك،
فهل نكتفي بالاقرار أننا أمام موقع يروج منبره للالحاد واللادينية، ولكنه يفتح المجال للشان المسيحي وأخبار شعبنا، بما في ذلك التنكيل المتبادل في الشأن المسيحي.
يا للحسرة!


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أ.نوئيل المحترم
تحية طيبة
اعذرني انا لا أحب اللف والدوران ولهذا سأتوجه بسؤال مباشر :
لماذا تدينني لما استهجن هذه الأبيات التي كتبها قِس كلداني :
سجل انا كلداني
وإذا غضبت اكل لحم مغتصبي
فحذاري من غضبي
هل لان كاتبها قِس ؟ !!!
ليكتب الملحد واللاديني مايشاء وسنرد عليه بما نشاء او سنهمله الى متى ما نشاء لكن هناك وجهات نظر ينبغي ان تحترم وهناك اخطاء ينبغي ان تصحح وليس مبررا ان تمر مثل هذه الكلمات بدون نقد لان كاتبها قِس !
تحياتي