المحرر موضوع: نشجب وندين ونستنكر  (زيارة 1713 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نشجب وندين ونستنكر
« في: 18:23 15/09/2016 »
[size=14pt]نستنكر ونشجب وندين
د. نزار ملاخا
يأتي هذا المقال رداً على الطرح اللامنطقي واللاموضوعي للقاء قناة الشرقية نيوز الفضائية مع سيادة رئيس اساقفة السريان الأرثوذكس في بريطانيا المطران توماداؤد ومداخلة السيد موفق نيسكو والسيد يونادم كنا والذي جرى يوم الأربعاء 14/9/2016
لن أتطرق إلى الحالة العلمية أو الشخصية لأي من المتحاورين الثلاثة، ولكنني أقول بأنه ليس من الغريب أن يطالب أحدنا بحقوقه، منطلقاً من أن الحقوق لا تُمنح ولا توهب ولا تُستجدى، بل الحقوق تؤخذ، وقيل ما ضاع حق وراءه مطالب، لكن كيف الصيغة للمطالبة بالحقوق؟ هل يمكن أن تحصل على حقوقك من خلال هضم حقوق الآخرين ؟ الغريب في المناقشة كانت على شكل قتال عنيف وكلمات غير لائقة وتزوير للتاريخ ولَي عنق الحقيقة، وتهميش الآخرين والصعود على أكتفهم، لا بل محاولة مسحهم من الوجود نهائياً كما فعل الجميع، هذه الأساليب ليست منطقية وهي غريبة، خاصة إذا ما صدرت عن رجل دين له مكانته ودرجته الكهنوتية، أما الإثنان الآخران فلن أعتب عليهم سواء صدقوا أو جانبوا الصواب(وهذه هي طبيعتهم دائماً)،  ما سمعناه كان مغالطة تأريخية فاضحة خاصة الأستاذ موفق نيسكو الذي يتكلم على هواه، كما هي عادته دائماً، ولن يكلف نفسه أحداً لكي يرد عليه، فكل شئ عنده ملئ بالمغالطات ومَن حاول الرد فإنها مضيعة للوقت. لذا سوف لن أرد لهم الصاع صاعين، ولن أحاول أن أجمع الوثائق وأبحث عن الشهادات لكي أفند أقوالهم، ولن أهددهم بكشف مئات الوثائق والأوراق التي تبحث في تسميتهم وأصولهم لكي أثبت شجاعتي وأتباهى أمام ابناء جلدتي، ولكنني أقول لهم أسألوا وأبحثوا وأقرأوا ما كتبه المؤرخ الأستاذ عامر حنا فتوحي  بيث شندخ بريخا الكلداني القومية (من الطقس السرياني) عن معنى كلمة السريان وهو أبن بغديدا التي يقول عنها سيادة المطران توما داؤد بأنها من أكبر القرى السُريانية،   http://amerfatuhi.blogspot.com/
1-   حسناً فعل غبطة بطريرك الكلدان بإجرائه الفوري والصحيح حينما تفاعل مع ثورة موفق نيسكو وغضب وإتهامات المطران توما داؤد عندما قدم طلباً إلى رئيس مجلس النواب ورئيس المفوضية العليا للإنتخابات مطالباً إياهم بدرج السريان ويدعم وبقوة المطلب القومي بالرغم من عدم أحقية ذلك( كون السريان ثقافة وليست هوية قومية) جاء الطلب تحت رقم 239 بتاريخ 14أيلول 2016، شكرا لغبطة بطريرك الكلدان مرتين، مرة لما جاء في أعلاه، ومرة ثانية لأنه ترفع ولم يتنازل إلى ذلك الوضع المشين الذي وصل إليه المتحاورون، كما لم يفعل كما فعلوا اي أن يقوم هو كذلك بثورة عارمة يمسح فيها الأول والتالي ويقوم بتهميش الجميع ما دام الكلام يفتقر إلى ثوابت التاريخ ودلالاته.
2-   نحن بشر نعيش على هذه الأرض وكأفراد جزء من مجتمع، سواء كان مجتمع ديني( مسيحي) أو قروي أو وطني (عراقي) أو بشري، وتربينا على أخلاق إجتماعية متشابهة، ومن ثم وبعد نزول الديانات السماوية سرنا على هداها في السلوك والتربية والتعامل من خلال الوصايا العشر وغيرها، ولنقول وصايا المسيح(لأن رجل الدين المهاجِم مسيحي) والتي قال فيها معلمنا ( أحبب قريبك كنفسك) وما يترتب عليها من معاني عظيمة يعرفها سيادة المطران أكثر مني، وأعتقد سيادته طبّقها بحذافيرها عندما قام بأنانية واضحة بتهميش الكلدان ومسح وجودهم نهائياً، لذا نوجه له الشكر على مسيحيته التي عاشها ونقول له عافرم عليك سيدنا فقد ابليت بلاءً حسناً ونلت الإكليل الموعود به، كما أنك طبّقت وصية السيد المسيح له المجد تطبيقاً حرفياً وفعليا سؤال يتبادر إلى الذهن: هل يستطيع السريان أن يعيشوا دون الآثوريين والكلدان ؟ نحن نحب كل مكونات شعبنا وبدون إستثناء، ولم نقم بإلغاء وجودهم أو تهميشهم ولم نلجأ للإستهزاء بهم ولم ننكر دورهم في ثقافة المجتمع كما فعل سيادة المطران ومن بعده المهاجم موفق نيسكو، ولم ننفعل ولم نفقد ذرة من أعصابنا لأننا نعرف ونعي ما نقول، وهكذا هم الكلدان دائماً. إننا نمارس الثقافة بأعلى صورها والدليل على ما أقول هو التصرف العقلاني الفوري لغبطة بطريرك الكلدان.
3-   لسنا بصدد الحديث عن الوثائق والمستندات، فنحن لسنا في محكمة، وغيركم كذلك عنده العديد من الوثائق التاريخية ما يدحض أقوالكم، راجعا أنتما الإثنان حوليات الملوك الآشوريين وغيرها الكثير الكثير، فأين هي حضارة السريان ؟ واين ومتى كانت الإمبراطورية السريانية ؟ ومن هم ملوكها ؟ ... الخ   
نصيحتي لكما هي : للحقيقة عدة أوجه فلا يُسمح لكما أن تستغلا وجه واحد لكي تهمشا بقية الأوجه.
في الختام أعيد القول نحن نستهجن ونستنكر وندين ونشجب التصرف غير الحضاري من لدن سيادة المطران توما داؤد والسيد موفق نيسكو وإنفعالهم غير المبرر مع إستخدامهم كلمات لا تليق بمقاميهما، بالإمكان المطالبة بحقوقكم بطريقة أكثر حضارية دونما تهميش الآخرين، لأن ذلك لن يجلب لكما الحظ السعيد، وكان المفروض بدلاً من ذلك ان يشحذ السيد موفق سيفه ليبين للعالم حضارة السريان وأماكن تواجدهم وتاريخهم وحقوقهم المغبونة في ظل أنظمة الحكم العراقية، لا كما فعل سيادة المطران مستغلاً الوقت الذي ظهر فيه على قناة فضائية ليطعن بغبطة بطريرك الكلدان مشيرا إلى كتابه( آباؤنا السريان) ولهذه التسمية مدلول غير المدلول الضيق الذي ذهب إليه سيادة المطران. أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد.
15/9/2016
   [/size]
                                                           

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نشجب وندين ونستنكر
« رد #1 في: 19:31 15/09/2016 »
الى الأخ نزار ملاخا المحترم
تحية آرامية طيبة :
بصراحة انني لأول مرة اقوم فيها بالرد على الأخوة القومجية الكلدان وكما يبدو بأننا نحن السريان الآراميون وبأقلامنا ومثقفينا سوف ندخل معكم في صراع طويل وربما يكون دائم ويستمر الى ما لا نهاية وبعد ان نجح النائب يونادم كنا عن الطائفة الكنسية الآثورية من طعن السريان من الظهر وهذا ماكتبت عنه يوم أمس من مقال ..ولكن للأسف فإن موقع عنكاوة يكيل بمكيالين ودائما تكون الكفة الأثقل للمدعيين بالآشورية ...المهم عزيزي نزار...

هذا إقتباس من كلامك :
ولكنني أقول لهم أسألوا وأبحثوا وأقرأوا ما كتبه المؤرخ الأستاذ عامر حنا فتوحي  بيث شندخ بريخا الكلداني القومية (من الطقس السرياني) عن معنى كلمة السريان وهو أبن بغديدا التي يقول عنها سيادة المطران توما داؤد بأنها من أكبر القرى السُريانية،  ......إنتهى الإقتباس!

ربما يا اخ نزار سوف تسألني لماذا هذا الإقتباس من معظم المقال ؟!!!!

نعم هذا الإقتباس هو لكي أقوم بدوري في توضيح وتعريف شخصية السيد عامر حنا فتوحي والذي كانت ولا تزال تحوم حوله الشبهات و التهم بأنه يعمل مع جهات مغرضة ومشبوهة!! وهذا الكلام تم ذكره في عدة ردود من خلال مقالاته وهذا ليس بجديد على مسامع القارىء الكريم !!!!
أما من جانب آخر فأنت ذكرت أنه من القومية الكلدانية ...فأين هي مثبتة القومية الكلدانية لكي تطلقها في كل مناسبة ؟!!!
ونعتنا بالطائفة الكنسية نحن السريان الآراميون والذين تتكلمون أنتم بلغتهم وتقيمون قداديسكم وطقوسكم بهذه اللغة السريانية الآرامية لغة سيدنا يسوع المسيح والتي جاء ذكر هذه الأقوام في الكتاب المقدس مع لغتهم التي حافظ عليها شعبنا وامتنا الارامية بجميع طوائفهم الى يومنا هذا !
المهم نبقى في موضوع الأخ عامر حنا فتوحي إبن بلدتي السريانية الارامية بغديدا المحتلة والتي هي أكبر تجمع مسيحي في سهل نينوى وجميع سكانها من السريان الاراميون وإذا سألت أحد سكان بلدة بغديدا عن أصل هذا الشخص ومن هو .. فإنك سوف تتلقى منهم رد سهل جدا وهو بأنهم لايعرفون من هو عامر حنا وحتى عشيرته لا تتجاوز بضع عوائل من اربع الى خمسة عوائل وربما أقل مع إحترامنا لهم . ...فكيف نستعين بهكذا شخص ليس من أهل الإختصاص وإنما بحوثه وكتاباته ليست سوى إجتهادات وبدع وخرافات وكلامه ليس له معنى و ثقل بين السريان الآراميون؟!!!
وهل يااخ نزار لاتعترفون بالمطران الكلداني مار (اوجين منا)  والمطران مار( أدي شير )والبطريرك مار (لويس ساكو )والأب المؤرخ ( ألبير أبونا) وغيرهم الكثير والكثير ممن أكدوا وبإثباتات ان الكلدان الحاليين هم آراميون وليس لهم صلة بسكان وحضارة بابل القديمة !!!
عجيب هو أمركم اخي نزار ...
اصبحتم مثل القومجية الآثوريين المدعيين بالاشورية السياسية الحديثة والذين هم سبب دمار وخراب الأمة وتقسيمها !!
وفي النهاية ورغم إختلافنا في الآراء فإننا سوف نبقى إخوة وتسمياتنا التاريخية هي فخر لنا جميعا ..!

وشكرا


Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: نشجب وندين ونستنكر
« رد #2 في: 21:05 15/09/2016 »
حضرة الدكتور العزيز نزار ملاخا المحترم
تحيه واحترام
لدينا بعض الملاحظات حول مقالكم هذا وما وصل اليه حالنا فكريا نحن مسيحيي المشرق من كلدان وسريان واشوريين وارجوا ان يتسع صدر حضرتكم لها:
١ - من المؤسف ان يتيه مفكرينا وحملة الشهادات العليا والمثقفين من ابناء شعبنا في ضباب اصطنعه سياسيينا (الذين مهنيتهم مثار جدل) بدلا من ان يبحثوا الامور برجاحة عقل كي لا ينجروا وراء الاوهام مثل - ما هي حقوق الاخرين الذين تم ذكر اسمهم في هذا الدستور وما الذي حصلوا عليه عدا حطام و ومكون و اقليه وو... ثم عن اي دستور نحن نتتحدث (افسق دستور لأوطأ برلمان) ... لن يدوم هذا الدستور ولا بد من اعادة كتابته لأنه نقطة سوداء في تاريخ العراق لن تغفره الاجيال القادمه. ثم دعني اسأل هذه: كم من ابناء شعبنا قرأ الدستور الحالي بتمعن؟ وبعدها كم من الذين قرأوه عرفوا فحواه ومن هؤلاء كم منهم اقتنع بأن هذا دستور دوله تحاول ان تواكب الزمن كجزء من البشريه, لا بل من منهم يشرفه ان يكون اسمه في هذا الدستور أو لنقول من منهم يهمه ان يذكر اسمه او لا يذكر.
٢ - مع احترامنا للتاريخ والمؤرخين فقد اصبح تضارب المصادر التأريخيه دليل دامغ لعدم موثوقيه هذه المصادر واصبح التاريخ مادة للتراشق والانقسام وليس للتفاهم والاتفاق.
ببساطة البسطاء, نذكر انه في مجلس ما سألنا احد الشيوخ عن اصله, قال (انشالله عنزي) قلت لماذا انشاالله؟ قال ( ما الذي نعرفه عن زنا الاجداد؟ فكل ذلك حدث في الخفاء!!)
٣ - حضرتكم تعرفون ان افضل اسلوب للمحاججه العلميه هو المناظره وجها لوجه او المخاطبه المباشره للوصول الى القناعات العلميه الرصينه, فلو واجهتم الاستاذ موفق نسكو مباشرة وكلاكما ضليعين بالتاريخ وعلمانيين أليس ذلك اسلوب حضاري مضافا الى سجلكم الحضاري؟
٤ - لم نجد مقالكم اجمالا موفقا لأنه يحمل طابع التشهير الذي رفضتموه حضرتكم مبدئيا ولم يكن واضحا منه النقد بأصوله او الاختلاف بدحض الحجه بالحجه.
مع كل الاحترام  والتقدير
نذار عناي

غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نشجب وندين ونستنكر
« رد #3 في: 04:51 16/09/2016 »
(وهل يااخ نزار لاتعترفون بالمطران الكلداني مار (اوجين منا) والبطريرك مار( أدي شير )والمطران مار (لويس ساكو )والأب( ألبير أبونا) وغيرهم الكثير والكثير ممن أكدوا وبإثباتات ان الكلدان الحاليين هم آراميون وليس لهم صلة بسكان وحضارة بابل القديمة !!!)

بعد الاذن من السيد نزار ملاخا المحترم
سيد وسام موميكا انت حتى لا تعلم من هو البطريرك ومن هو المطران، أطلقت على الشهيد ادي شير لقب بطريرك وهو لم يكن بطريرك بل مطران سعرد، وأطلقت على غبطة لويس ساكو لقب مطران بينما هو بطريرك حالياً، وذكرت انهم ذكروا أن الكلدان لا علاقة لهم بحضارة بابل

وهذا اقتباس لما ذكره المطران الشهيد ادي شير عن الكلدان في كتابه كلدو واثور: إن سكان الجزيرة وآثور والعراق على إختلاف مذاهبهم هم كلدان آثوريون جنساً ووطناً
أي أنهم كلدان القومية وأثوريون وطنا لسكنهم في أثور

أما غبطة البطريرك فنحن نعلم أنه يعرف قوميته الكلدانية ويعتز بها وليس كما ذكرت حضرتك

طبعاً أنا احترم الأخوة السريان ومن حقهم ممارسة قوميتهم مثلما الاخرين يحق لهم ذلك لكن ليس من حق أي أحد منا سواء الكلدان أو السريان أو الاشوريين صهر الأخر بحجج واهية وعلينا احترام بعضنا البعض، وطالما هذا الاحترام غير موجود سنبتعد عن بعضنا البعض بشكل أكبر وشكرا لحضرتك

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4727
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نشجب وندين ونستنكر
« رد #4 في: 07:48 16/09/2016 »

غير متصل توما السرياني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نشجب وندين ونستنكر
« رد #5 في: 13:39 16/09/2016 »

تحية لجميع الاخوة المتحاورين

شجبك وادانتك واستنكارك مرفوضا جملة وتفصيلا ولا يحق لك ان تكتب هكذا موضوع لانك انت من تهضم حقوق غيرك في كل ما تكتبه

سارد على ما كتبته وابين دور بعض الكلدان في تهميش اسم السريان في الدستور العراق عندما كان احد الاخوة الكلدان عضوا في لجنة صياغة الدستور بجانب السيد كنا علما ان السيد كنا اعترض على عدم ادراج اسم السريان في حين ان السيد الكلداني وقع دون اي اعتراض

وكذلك عندما اعترض البعض من الكلدان على القاء بحث الدكتور يوسف قوزي بخصوص التسمية من قبل من خوله بالقاء الكلمة في مؤتمر سنة 2003

ما ساكتبه لاحقا ليس دفاعا عن احد او تهجما على احد وانما لكشف المستور

اما ما ذكرته عن التاريخ فلن اجيبك سوى ما قاله الدكتور نابيلون ماريني في احد اعداد مجلة المشرق (التي نصحتني بمطالعتها ولبيت نصحيتك ) حيث يقول




نابليون ماريني شقيق الاب انستاس الكرملي

تحياتي

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نشجب وندين ونستنكر
« رد #6 في: 17:12 16/09/2016 »
(وهل يااخ نزار لاتعترفون بالمطران الكلداني مار (اوجين منا) والبطريرك مار( أدي شير )والمطران مار (لويس ساكو )والأب( ألبير أبونا) وغيرهم الكثير والكثير ممن أكدوا وبإثباتات ان الكلدان الحاليين هم آراميون وليس لهم صلة بسكان وحضارة بابل القديمة !!!)

بعد الاذن من السيد نزار ملاخا المحترم
سيد وسام موميكا انت حتى لا تعلم من هو البطريرك ومن هو المطران، أطلقت على الشهيد ادي شير لقب بطريرك وهو لم يكن بطريرك بل مطران سعرد، وأطلقت على غبطة لويس ساكو لقب مطران بينما هو بطريرك حالياً، وذكرت انهم ذكروا أن الكلدان لا علاقة لهم بحضارة بابل

وهذا اقتباس لما ذكره المطران الشهيد ادي شير عن الكلدان في كتابه كلدو واثور: إن سكان الجزيرة وآثور والعراق على إختلاف مذاهبهم هم كلدان آثوريون جنساً ووطناً
أي أنهم كلدان القومية وأثوريون وطنا لسكنهم في أثور

أما غبطة البطريرك فنحن نعلم أنه يعرف قوميته الكلدانية ويعتز بها وليس كما ذكرت حضرتك

طبعاً أنا احترم الأخوة السريان ومن حقهم ممارسة قوميتهم مثلما الاخرين يحق لهم ذلك لكن ليس من حق أي أحد منا سواء الكلدان أو السريان أو الاشوريين صهر الأخر بحجج واهية وعلينا احترام بعضنا البعض، وطالما هذا الاحترام غير موجود سنبتعد عن بعضنا البعض بشكل أكبر وشكرا لحضرتك

سيد نبطي كلداني
أشكرك على نباهتك لانك ميزت الخطأ الذي حصل أثناء الكتابة تجاه أعطاء الالقاب للبطريرك ساكو  لانني أخطأت في الكتابة وكنت متسرعا بعض الشيء ولم اراجع الذي كتبته على البطىء
وهذا يحدث عند الاخوة الكتاب جميعا ...
ولاتصدق حالك أنك اكتشفت شيئا على مااكتبه وانشره واتحدى أحدا كائن من كان بأن يكتب مثل جرأتي وصراحتي في النشر .
على اي حال إحترامي ومحبتي لك.
ولكن أرجو أن تنتبهوا من الذي يجري وماسببه النائب يونادم من شقاق وتفرقة وربما صراع أكبر من حجم تسمياتنا جميعا وهذا إذا لم تعالج المادة 125 من الدستور العراقي بإضافة إسم السريان الاراميون الى الدستور العراقي واتمنى أن لا تنجروا خلف المغرر بهم لتمزيق الامة والذي دفعني للرد هو بعض الكتاب والمثقفين الكلدان بدأوا يرمون اخوتهم السريان الاراميون بالحجارة واصبحوا يشمتون بالسريان من الذي حصل بحقهم من غبن واقصاء وتهميش متعمد وسافر تقصدت به الحكومة العراقية الفاسدة ومعهم النائب عن الآثوريين في برلمان بغداد !

ولكن ماضاع حق ورائه مطالب ....ولن نسكت عن الذين سلبوا حقنا فالسريان الآراميون هم أصحاب البلد الأصليين .

Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان