هل نندد بكلام سيادة المطران مار توما والسيد نيسكو؟


المحرر موضوع: هل نندد بكلام سيادة المطران مار توما والسيد نيسكو؟  (زيارة 3479 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل نندد بكلام سيادة المطران مار توما والسيد نيسكو؟
بولس يونان
في الخامس والعشرين من ايلول 2016

كثر الحديث في الاونة الاخيرة وخاصة من قبل بعض الاشوريين بشأن ما دار حول المقابلة التلفزيونية في قناة الشرقية نيوز مع كل من سيادة المطران توما داؤد والسيد موفق نيسكو والسيد يونادم كنا في برنامج بعنوان (حوار بين المطران توما داؤد والسيد موفق نيسكو من جهة والنائب يونادم كنا من جهة اخرى) الرابط اسفل المقالة. وكانت كل تلك الردود تنظر من الشباك المفتوح من جانبهم بدون ان يعيروا بقية الشبابيك ولو لمحة او لفتة رغم انها كانت مفتوحة ايضا. وقد طالب بعضهم بالتنديد بما جاء في كلام سيادة المطران توما داؤد والسيد موفق نيسكو لما فيه تحريض ضد الاشوريين ولم يعرجوا او يلتفتوا الى ما تفوه به السيد يونادم كنا!.

لا اعرف بالضبط اي فقرة مشينة تفوه بها كل من سيادة المطران توما والسيد نيسكو يريدوننا ان نستنكرها؟
 
اين التحريض في كلام سيادة المطران ؟
في كل كلام سيادة المطران لم اجد اية عبارة او حتى تلميح مبطن على التحريض ضد الاشوريين! فهو اشتكى كثيرا من تهميش ابناء القومية السريانية وطالب الدستور بان ينصفهم ويذكر بأن حالهم حال الكلدان والاشوريين ويتهم الدستور والحكومة والسيد يونادم كنا وحركته بتهميش السريان.
ان اغلب كلام سيادة المطران هو انتقاد لعمل السيد يونادم كنا شخصيا ممثلا بالحركة الديمقراطية الاشورية وقد اتهمها بالفساد حيث قال :"...وهمشنا, طبعا المسيحيين بشكل عام هم مهمشين وبصورة خاصة من ابناء شعبنا المسيحي امثال يونادم كنا وحركته المشبوهة همش دورنا ووجودنا في العراق."
ان سيادة المطران يدعو ابناء قوميته بعدم السكوت والقيام بمظاهرات داخل العراق وخارجه للمطالبة بادراج اسم السريان في الدستور واستمارة البطاقة الموحدة اسوة ببقية القوميات العراقية بصورة عامة والمسيحية بصورة خاصة ويقول بان السريان يُعتبرون الطائفة الاولى في العراق وليس الثانية وهو يقصد الاولى بين الطوائف المسيحية.
وحول التسمية والعلاقة بين السريان والكلدان والاشوريين يقول بان اصل هؤلاء كلهم اراميين وعندما دخلوا المسيحية اطلق عليهم اسم السريان وبذلك فان السريانية هي قوميتنا وايماننا المسيحي ويتابع كلامه بهذا الصدد ويقول بان الكلدان هم اراميين والآشوريين هم اراميين وان التسمية الاشورية قد اطلقها رئيس اساقفة كانتربري في القرن التاسع عشر على الاشوريين الحاليين وان تسمية الكلدان ظهرت في القرن الخامس عشر عندما انضم قسم من السريان المشارقة والذين كانوا يسمون النساطرة الى الكنيسة الكاثوليكية.
ان ادعاء سيادة المطران هو كأدعاء الاشوريين فكما يدعي باننا كلنا سريان يدعي الاشوريين باننا كلنا آشوريون. فاذا كان كلام سيادة المطران يستوجب الشجب فلماذا لا يستوجب كلام الاشوريين الشجب ايضا واذا كان الاشوريون يطالبوننا نحن الكلدان بان نستنكر ونندد بكلام سيادته فلماذا لا يُعَدِلوا خطابهم قبل ان يطالبوننا بالتنديد بكلام الاخرين المعوج حسب ظنهم.
لم اجد في كل كلام سيادة المطران اي تحريض سواء في العلن او في الباطن لكي نندد به وارجو من الاخوة الاشوريين الذين طالبونا بذلك ان يذكروا لنا الفقرة التي جاء فيها التحريض او في مدلولها ما يشير الى ذلك!.

اين التحريض في كلام السيد نيسكو ؟
ان السيد نيسكو اتكأ ايضا على التاريخ الذي يتوافق مع طروحاته وخطابه وهو كسيادة المطران توما اكد بان اصل الكلدان والاشوريين هو سريان واستشهد ببعض الحوادث التاريخية في التسمية المتأخرة لمجموعة من السريان, حيث يقول بان البابا اوجين الرابع اطلق في عام 1445م اسم الكلدان على السريان النساطرة المتحولين الى الكثلكة وان اسم الاشوريين اطلقه رئيس اساقفة كانتربري عام 1866م على السريان النساطرة الساكنين في منطقتي اورمية وهكارى.
ثم نأتي الى الجملة التي تفوه بها السيد نيسكو واعتبرها البعض تحريض المسلمين على الاشوريين! في سياق كلامه يقول:"...في بدايةالحرب العامية الاولى اتفقوا مع عائلة ابونا التي هي من سبط نفتالي لاقامة دولة في شمال العراق على غرار اسرائيل...".  ان هذه الفقرة من كلام السيد نيسكو والتي اعتبرت تحريض من قبل المدعو Lucian  وهي تحليل شخصي نشره في مقالة له تحت عنوان (ماذا اراد المطران توما داود وموفق نيسكو قوله للمشاهدين المسلمين؟ قراة اللقاء من وجهة نظر مسلم) الرابط ادناه

وهذه المقالة كانت تعليق له لمقالة كتبها السيد يوسف شكوانا تحت عنوان (حقائق للاسقف الجليل توما داود) وقد انزلها على شكل شريط مستقل كما كتب في بداية كلامه حيث كتب :" بناء على رغبة بعض القراء فانني ساحول تعليقي الذي كتبته في شريط الاخ يوسف شكوانا (الرابط في الاسفل) الى شريط مستقل."

حسب اعتقادي فان السيد نيسكو لم يحرض المسلمين على الاشوريين عندما ذكر اسرائيل في سياق كلامه واعتقد انه لم يكن من صحيح ان يربط الوعد باقامة دولة للاشوريين بدولة اسرائيل لان هذا الوعد كان يشمل قوميات اخرى وهذا لم يكن وعد بريطاني وانما اتفاق الحلفاء بعد الحرب العالمية الاولى, ففي مؤتمر سيفر في فرنسا عام 1919، تم اقرار منح الارمن واليهود والاكراد والآشوريين وغيرهم من الاقليات الدينية والعرقية المتواجدة على اراضي السلطنة العثمانية كيان آمن لكل منهم.
 
ان كلام السيد نيسكو ليس له اي وقع او تأثير على واقع المسلمين الحالي لعدة اسباب اذكر منها:

1- لم يعد للوعد اي تأثير في واقع الاصطفافات الدينية الحالية لضحالة هذه القضية بالنسبة للقضايا الكبرى التي تخض هذه المنطقة برمتها بحيث لم يعد بمقدور احد ان يتوقع ما ينتظره فكيف بقضية عدة عشرات من الاشوريين غير المُرَكزين في منطقة واحدة حيث تواجدهم الحالي في كل من العراق وتركيا وايران وسوريا ولبنان وهم في كلها اقلية لا تذكر.

2- ان بريطانيا الحالية لم تعد تلك الكبرى التي كانت لا تغيب عن اراضيها الشمس فهي الان محصورة في جزيزة او عدة جزر صغيرة مهددة بالانقسام. كما انها ومعها بقية الدول الاوروبية واقعة تحت ازمة غزو اسلامي لاراضيها على شكل موجات بشرية مهاجرة تهدد الكيان الاوروبي ككل في الصميم.

3- استحالة انشاء وطن مسيحي على بقعة اسلامية في ظل الاصطفافات والتوتر الديني والطائفي المستعر في المنطقة .

4- هنالك قوميات اخرى تملك الارض والكثافة البشرية المركزة وتشارك البقية في الدين ولديها كل مقومات الدولة وكانت مشمولة بقرارات مؤتمر سيفر لم تحصل لحد الان على وطن قومي فكيف بعدة عشرات من الاشوريين الذين لا يملكون كل هذه المقومات. فالكورد مثلا لديهم كل مقومات الدولة من كثافة سكانية بعشرات الملايين من البشر ورقعة جغرافية مترابطة يشكلون الاغلبية العددية من القوميات المختلفة التي تتواجد عليها, وهم يتبعون طائفة دينية اسلامية واحدة بغالبيتهم العظمى وهم يعتزون بقوميتهم الكوردية الواحدة ومؤمنين بمصيرهم المشترك الواحد ويتكلمون باللغة الكوردية الواحدة ولديهم خاصة في الجزء العراقي مؤسسات ادارية وجيش منظم وغيرها من مقومات الدولة ومع ذلك لحد الان لم يستطيعوا الحصول على دولتهم الخاصة.

5- ان ما قاله السيد نيسكو لا يذكر بالنسبة لخطابات بعض المنظمات والاحزاب الاشورية التي تدعي وتصرخ ليل نهار بان الارض المحصورة بين بلاد الهند شرقا ومصر غربا وبين تخوم روسيا شمالا وامارات الخليج جنوبا هي ارض آشورية محتلة ويجب طرد المستعمرين بكافة قومياتهم وطرائفهم منها واعادتها الى حكم ابناء الامبراطورية الاشورية.

6- ان المسلمين لم يكونوا في سبات او نيام لكي يفيقهم السيد نيسكو ويحرضهم على الخطر العظيم او المصيري الذي يهدد كيانهم من قبل الاشوريين, فهم منذ نشأت الاسلام ولحد اليوم لم يتوقفوا عن غزواتهم واعتداءاتهم على غير المسلمين قبل ان يكن للسيد نيسكو واجداده رجوعا الى القرن السابع الميلادي اي وجود. ان المسلمين صحاة, مفتحين ويتحينون كل الفرص لسيادة العالم وليس المنطقة فقط.
ثم ان المسلمين مأمورون بالتحريض ضد الكفار منذ نشأتهم ومن كتبهم ومن فوق منابرهم بصورة يومية, ليل نهار واذا كان كلام  السيد نيسكو قد اوقظهم فانهم في الحقيقة قد نسوا بعض فرائضهم الاساسية! ولكنهم يقظين حاليا ويؤدون فرائضهم على اكمل وجه.
ان الاشوريين ليسوا في حسابات المسلمين لا من قريب ولا من بعيد في سباق تصفية الحسابات الحالي ولا المستقبلي على ما اظن لان وجودهم في تلك المنطقة سيكون في خبر كان عندما تهدأ الامور بين المسلمين انفسهم.

7- دولة اسرائيل هي واقع فعلي ولمعظم الدول الاسلامية علاقات معها سواء في العلن او الخفاء ولا اعتقد ان كلام السيد نيسكو يستبق قيام دولة اسرائيل وتجربتها في المنطقة بحيث يؤدي الى التنكيل بالاشوريين قبل ان يتمكنوا من اعادة امجاد الامبراطورية الاشورية واقامة كيانهم فوق اراضيها التاريخية كما اقام اليهود كيانهم فوق ارض الميعاد.

إن ما قاله السيد نيسكو هو بناء على وثائق تاريحية يملكها وان السيد نيسكو يدعي بأن الانكليز سعوا الى اقامة وطن قومي آشوري وذلك بموجب اتفاقهم مع عائلة ابونا في بداية الحرب العالمية الاولى حيث يقول "فلا وجود للاسم الاشوري في التاريخ, بل كلهم سريان ولدينا اكثر من 150 وثيقة تاريخية ومن داخل الكنيسة التي ينتمي اليها السيد يونادم كنا...ا وهنا اتسأل هل ان الانكليز اتفقوا مع عائلة ابونا بشأن اقامة دولة لهم على اساس انهم يهود من سبط نفتالي كما يقول السيد نيسكو ام ان البريطانيين كانوا يفكرون باقامة دولة اسرائيل في ذلك الوقت وهي مرحلة متقدمة جدا على تاريخ اقامة هذه دولة في عام 1948 م ولكن اذا كان هذا الادعاء صحيح رغم انني اشك في ذلك فان مساحة الارض التي تسمى ارض الاباء والاجداد هي بالوسع بحيث انها كانت ستلتهم معظم مستعمرات الدولة العظمى التي كانت لا تغيب الشمس عنها! وهذا ما حدا بالبريطانيين ان يخذلوا ابناء سبط نفتالي ويحققوا حلم ابناء الاسباط الاحدى عشر الباقية.

نعم نستنكر ما قاله السيد نيسكو بشأن اسرائيل لانجراره وراء الخطاب العربي والاسلامي بان اسرائيل هي صنيعة بريطانيا وليس حق تاريخي أُرجِعَ لاصحابه.

هل كان كلام السيد يونادم كنا "دبس وعسل" كما يقال!
اولا وقبل كل شيئ نسي السيد يونادم كنا نفسه ومنصبه ومن يكون وبدا منذ البداية منفعلا لم يفكر في تراتيبية وسياق الكلام الذي يجب ان يلتزم به فان الحجة بالحجة تقابل وبالبرهان تدحض وليس بِكَيْلْ الشتائم والكلام السوقي.
 
1- يدعي السيد كنا بانه سعى الى ادخال السريان في صياغة لجنة الدستور وانه تحفظ على نقطتين وهما عدم ذكر حضارة بابل وآشور في الديباجة والمادة التي تخص اسم شعبنا والتي لم تذكر السريان اسوة بالكلدان والاشوريين وتحجج بان بعض اعضاء لجنة الدستور ما سمعوه لانهم كانوا كبار واكبر من عنده. كما ان احد الاخوة الكلدان وهو المرحوم حكمت حكيم كان موجودا واصر هو ونائب رئيس اللجنة فؤاد معصوم على ان السريانية لغة وليست كذا. ثم يقول انه كان وراء تثبيت اللغة السريانية في المادة الرابعة وأن المدارس السريانية في الاقليم كان هو ايضا وراءها وهوالذي فرضها في عام 1992م.
في هذا الصدد يجب ان تكون لغة القوم هي نفسها قوميته فكيف يُعقَل ان تكون السريانية لغة ابناء القومية الاشورية وكذلك لغة ابناء القومية الكلدانية واما الذين يتكلمون السريانية لا تتحقق فيهم شروط القومية اسوة بالكلدان والاشوريين فانه اذا كانت لغتنا هي السريانية فانه قوميتنا تكون ايضا السريانية فمن مقومات القومية هي اللغة فالفرنسي الاصيل يتكلم الفرنسية والانكليزي الاصيل يتكلم الانكليزية والتركي والفارسي والهندي والكوردي وغيرهم كذلك فما هو السر وراء شذوذنا عن هذه القاعدة!.

2- ما كان على السيد كنا ان يخرج عن قواعد وآداب الحوار وهذا واضح في قوله :" اليوم الان هذه حملة شعواء واستكلاب على يونادم كنا وهي مدعومة ومدفوعة" ثم يطلق على سيادة المطران صفات غير لائقة مثل قوله :" الكل يمدح بيونادم كنا ما عدا الافندي القاعد في لندن" وبعد ذلك يستهزء من من اسم السيد موفق نيسكو حيث يقول:" هذا الافندي الثاني , هذا الموفق النيسكو وإلا الديسكو يخربط ويخيط...".

هنا اقول كان يجب على السيد يونادم كنا ان يتماسك نفسه ويتكلم ضمن اصول وآداب الحوار فهو لا يتكلم عن نفسه ولكنه يمثل ومعه الاربعة الاخرين المكون المسيحي من الكلدان والسريان والاشوريين في البرلمان العراقي وبذلك فان كلامه ينعكس على من يمثلهم. اما سيادة المطران مار توما فانه يمثل دينيا ابناء طائفته السريانية في لندن وهو غير مختار من ابناء تلك المنطقة وانما كُلِفَ بالمهمة هنالك من قبل رؤساءه الدينيين. وكذلك السيد موفق نيسكو والذي يدعي او يُكَنى بانه "باحث في تاريخ السريان وكنائس الشرق" لا اعتقد انه يحمل هذه الصفة الاكاديمية لان من يحمل هذه الصفة يجب ان تكون لديه عدة بحوث تخصصية منشورة في احد المراكز او المؤسسات البحثية المعتمدة وغيرها من شروط صفة الباحث. نعم ان السيد موفق نيسكو له اطلاع والمام بتاريخ الكنيسة الشرقية ولكنني اعتقد انه لا يحمل لقب باحث.

اتهام بدون دليل
لا اعتقد ان السيد يونادم كنا شخصيا يأخذ رشوة مقابل ترويج معاملة بيع املاك المسيحيين وانه في الحقيقة وكما قال هو القيم على هذه الاملاك ويقوم بدور الشرطي في ملاحقة المتجاوزين والعاصين وانه في الحقيقة يُشكَر على جهوده في هذا المجال فهو يعمل كما قال في ساحة مافيات كبيرة وهذه لا ترحم ولا تغفر. واذا كان سيادة المطران جاد في اتهامه فعليه ان يظهر الدليل!.
من جانب آخر اذا كان ادعاء السيد يونادم كنا صحيحا بان وراء هجوم سيادة المطران وتَقَوُلِه روح انتقام بسبب عدم مقدرة السيد كنا التبرع عندما كان سيادته يبني كنيسة واذا تمكن السيد كنا من اثبات ذلك فان هذا يعتبر نكسة للكنيسة ولسمعة سيادة المطران.
نظرا لتهافت كل رؤساء الدين على بناء الكنائس واعادة زخرفة الموجود فيها وصرفهم مئات الملايين من الدولارات على ذلك وتربح الكثير من هذا التوجه فانني لا اشك في ادعاء السيد يونادم كنا وهذا اعتقادي الراسخ في كذا مشاريع والتي فيها ينسى رجل الكهنوت رسالته ويشمر ساعديه ويصبح هو المقاول وهو المحاسب وهو المجهز وهوالمشرف وهوالمستلم وهو المدقق والمخول بمنح شهادة مطابقة المواصفات وبراءة الذمة لمنفذي ذلك المشروع وهو شخص الكاهن او الراهب او المطران وبعض اقاربه واعوانه.

واخيرا اعتقد انه لم يكن من اللائق ان يظهر هكذا ممثلين للمسيحيين وبهذا المستوى في مباراة سلاحها التشهير.

- حوار بين المطران توما داؤد و موفق نيسكو من جهة والنائب يونادم كنا من جهة اخرى:





غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولس يونان المحترم
تحياتي من القلب لك على هذه المقالة الهادئة وهذا الطرح المنصف
هذا هو الخطاب الذي نرجوه من الجميع.



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بولس يونان تحية
اقتباس

ان كلام السيد نيسكو ليس له اي وقع او تأثير على واقع المسلمين الحالي لعدة اسباب اذكر منها:

الاسباب التي ذكرتها انت لا تشرح الاسئلة التي طرحتها انا في شريطي حول لماذا كان هناك حرص على تشبيه الاشوريين باسرائيل؟ ماذا كان الغرض من ذلك خاصة وان اغلبية المشاهدين هم من المسلمين. اسئلتي بقيت بدون جواب, لان من يتحدث مع جمهور معين ويختار جمل معينة بدلا من غيرها فعليه ان يعرف لماذا اختارها بالذات وليست غيرها. وانا اشرت في شريطي بان هذا الكلام لو كانوا قد قالوه بيننا نحن المسيحين لما اهتميت به.

التصريح كان هكذا: "في البداية اهنئ اخوتي العرب والمسلمين على عيدهم المبارك....الخ.... بريطانيا ارادت ان تنشئ دولة للاشوريين على غرار اسرائيل". وهذا الكلام كان موجه للمسلمين والعرب.

والان لو تصورنا باننا كلنا سريان, فماذا يريد اشخاص مثل المطران توما وموفق نيسكو؟ ان يكون هناك اقليم خاص بنا؟ طيب هذا سيحتاج الى مساعدة دولية والتي ستطلب تدخل اما امريكا او فرنسا او بريطانيا...الان كيف سيسمي هكذا تدخل؟ يعني هو ينسف ما يريده المسيحين بنفسه. او ربما هو لا يريد اي شئ او الشئ الاكثر احتمالا هو ان اشخاص مثل موفق نيسكو لا يعرفون ماذا يريدون. وهذه النقطة لها علاقة بالتاثر بثقافة العرب والمسلمين والمنطقة بشكل عام. ببساطة لو سالت شخص عربي او مسلم ماذا ترفض...سيقول لك ارفض اسرائيل وامريكا وكذا وكذا الخ... اذا سالته ماذا تؤيد؟ فهو لن يمتلك اجابة. الشيوعين ايضا لديهم تريليون مقالة حول رفضهم للراسمالية, ولكن كم مقالة لهم تدافع عن الاشتراكية؟ الجواب اقل من 1 بالمئة. وهذا يسمى بالافلاس الفكري. والسيد موفق يمتلك عدة مقالات يهاجم فيها الاخرين ولكن عدد المقالات التي يدافع فيها عن فكرته هي اقل من 0،001 بالمئة.
اقتباس

ان سيادة المطران يدعو ابناء قوميته بعدم السكوت والقيام بمظاهرات داخل العراق وخارجه للمطالبة بادراج اسم السريان في الدستور واستمارة البطاقة الموحدة اسوة ببقية القوميات العراقية بصورة عامة والمسيحية بصورة خاصة ويقول بان السريان يُعتبرون الطائفة الاولى في العراق وليس الثانية وهو يقصد الاولى بين الطوائف المسيحية.

للاسف كلا. هذا بالتاكيد ليس كل الكلام الذي قالوه . وانما هم قالوا عدة فقرات متناقضة التي في النهاية تبقى حزورة لن يستطيع حلها حتى هم بانفسهم. وهنا اعطيك مقتطفات منها:

1- في البداية يقولون بان يونادم كنا يقوم بتهميش السريان ويؤكدون كثيرا على هذه الفقرة. ماذ يعني هذا؟ هذا يعني بان يونادم كنا يمتلك كل زمام الامور وبانه هو من يامر كل الكتل العراقية حول ماذا عليها ان تصادق وماذا عليها ان ترفض. وهذا يعني بانه لو ان السيد موفق نيسكو والسيد المطران توما ذهبوا الى العراق واسسوا حزب سرياني فان ذلك سيكون عديم الفائدة, لماذا؟ لان يونادم كنا هو من يقرر كل شئ. فاذا قرر يونادم كنا بانه يجب ان يكون هناك تهميش للسريان فان ذلك ستكون نهاية حتمية لن يستطيع احد ان يغيرها. ومن هنا تبدو لي  الاتهامات حول كيف يشرحون التهميش هكذا: بان يونادم كنا لو رفع احدى رجليه عن الارض فان الارض ستفقد توازنها وبان هناك زلازل قوية  ستدمر الكرة الارضية وليس فقط الكتل العراقية السنية والشيعية والعربية والكردية...

2- وبعد ان انتهوا من هذا الطرح حول القدرات الخارقة للطبيعة التي يمتلكها السيد يونادم كنا, سالتهم المذيعة: لماذا لا تملكون ممثلين حقيقين لكم في البرلمان ومؤسسات أخرئ ؟

جوابهم كان: لان شعبنا هاجر.

طيب ماذا يعني ذلك؟ السريان هاجروا ولم يبقى احد ليحاول السيد المطران وموفق نيسكو للعمل على الارض العراقية من اجلهم؟ ام ان المقصود السريان كلهم هاجروا ولكنهم مع هذا يريدون فقط ان يقر الدستور باسمهم وليست مشكلة بانه لم يعد هناك سريان؟
طيب ولكن يونادم كنا وحركات اشورية اخرى تعمل في داخل العراق. اذا كان شعب السيد المطران توما وموفق نيسكو قد هاجر فيبدوا بان الشعب الاشوري لم يهاجر لان حركاته موجودة داخل العراق.
هل جواب شعبنا هاجر هو تهرب وتبرير بان السيد المطران وموفق نيسكو لا يستطيعون ان يمتلكوا اي شئ على ارض الواقع داخل العراق مثل الحركات الاشورية؟ اذا الجواب نعم, ماهو ذنب الحركات الاشورية في ذلك؟ وكيف يمكن حل هذه المشكلة؟

3- بعد فقرة يونادم يهمشنا وشعبنا هاجر ظهر بعدها فجاءة تصريح اخر وهو الاقتباس الذي اخذته منك, حيث يدعو السيد المطران  ابناء قوميته بعدم السكوت والقيام بمظاهرات داخل العراق وخارجه للمطالبة بادراج اسم السريان في الدستور واستمارة البطاقة الموحدة اسوة ببقية القوميات العراقية...

ماذ يعني هذا؟ هذا يعني فجاءة بان يونادم كنا لا يستطيع تهميش احد, لانه اذا كان باستطاعته تهميش احد فان هكذا دعوة بعدم السكوت لن تكون مجدية اطلاقا.

وهذا يعني بان فقرة جواب السيد المطران "شعبنا هاجر ولهذا لا نملك احزاب وممثلين للسريان " عبارة عن كلام خاطئ ,ومن يقول بانه خاطئ هو السيد المطران بنفسه. اذ لو كان الشعب هاجر كما قال, فلمن يوجه كلامه اذن بعدم السكوت؟

الان السؤال المطروح للسيد بولس يونان وجميع القراء هو: اية فقرة من الفقرات الثلاثة علينا ان نناقشها من ما ذكرته اعلاه؟ جوابي الخاص هو, هذه هي حزورة. انا بنفسي لا اعرف كيف احل هذه الحزورة. فهكذا تناقضات يستطيع ان يفهمها فقط اشخاص مثل السيد موفق نيسكو الذين يسمون انفسهم بالباحثين.

وبالرغم من كل ذلك: كيف علينا ان نستمر بالمناقشة؟ اية فقرة نناقش الان؟

اذا اخترنا الفقرة الاخيرة بان السيد المطران قام بدعوة السريان بعدم السكوت وادراج اسمهم في الدستور فان ذلك سيكون بالاعتماد على الناسخ والمنسوخ, وبان الفقرة الاخيرة تنسخ وتلغي الفقرات الاخرى. وهذا يعني بان علينا ان نلغي فقرة يونادم يهمشنا وفقرة شعبنا هاجر.

القضية الاخرى هي انني وجدت ايضا شريط اخر للسيد نذار عناي بعنوان "الفائزون الثلاثه: الاسقف والمؤرخ والنائب, من الخاسر اذا؟" وانا لم اكتب فيه, هذا لانني ارفض المساواة بين يونادم كنا السياسي الذي يعمل في مناطق خطيرة داخل العراق وبين السيد المطران المقيم في بريطانيا والذي يلمح بان شعبنا هاجر بمعنى لا رغبة له بالعودة وبين شخص مثل موفق نيسكو الذي لو لا الانترت لما عرف احد بوجوده.

اذ لن يتجراء احد يعمل مساواة بين شخص يعمل بجهد وفي داخل مناطق خطيرة وبين شخص لا يفعل اي شئ.
حتى في مجالات الحياة الاخرى لن يقوم احد بعمل مساواة بين شخص يعمل طيلة اليوم وبين شخص عاطل عن العمل.

الان اتي الى النقطة حول طريقة جواب يونادم كنا:

انا بصراحة لو كنت مكانه لقمت باستخدام فقط طريقة استفزازية لا غيرها. لماذا؟ لان السيد يونادم كنا قال لاكثر من مرة للكثيرين ما يلي: "تعالو واعملوا واسسوا احزابكم داخل العراق...انا لا امنعكم"..

ليتصور صاحب الشريط او اي قارئ بانك تملك حزب داخل العراق , وفي كل مرة ياتي عندك اشخاص ويدقون على بابك بشكل مزعج ويقولون لك بانك لا تدعهم يعملون وانت تظل تكرر لهم بانك لست ضد ان يعملوا وبانك حتى لو كنت ضد ذلك فانت لا تستطيع ان تقرر وترفض او تعيق عملهم.... لنعطي مثال: هل قام السيد يونادم كنا باطلاق صورايخ برؤوس نووية على مقر الرابطة الكلدانية؟ كلا... الرابطة اذا اراد اعضائها ستنجح واذا لم يمتلكوا طاقة داخلية ومبادرة وايمان فهي ستفشل. يونادم كنا لا يستطيع  تدميرها...
 is not the God  يونادم كنا.

نعم, على الكثيرين ان يصدقوا بان يونادم كنا لا يمتلك قدرات خارقة للطبيعة. عليهم ان يصدقوا بان هناك اسباب فيزيائية حول لماذا هناك سقوط للامطار. الامطار لا تسقط لان الغيوم تتعرق من شدة الخوف عندما ينظر اليها السيد يونادم كنا. يونادم كنا لا يستطيع ان يهمش احد ولا يستطيع ان يمنع احد من العمل السياسي اذا اراد.

واذا كان هناك اشخاص يريدون ان نكون منصفين وعادلين اقول ما يلي: ليذهب السيد المطران ويترك بريطانيا وليعمل داخل العراق وليقم مع السيد موفق نيسكو حزب سياسي سيرياني ليطالبوا بحقوق السريان بانفسهم. عندها اذا راينا بان السيد يونادم كنا يمنعهم من مطالبتهم بالحقوق عندها سنقوم بتوجيه اقسى انواع النقد للسيد يونادم كنا. وليقوم ايضا السيد المطران وموفق نيسكو بتوجيه جاليته في الخارج , استراليا مثلا من اجل ان يؤسس مدارس تهتم باللغة الام بانفسهم وليسمونها ما يريدون, ليسمونها مثلا بالمدارس السريانية للامة السريانية. انا والالاف مثلي سنرحب بذلك ولن يرفض ذلك احد عندما نرى شئ على واقع الارض . اما ان ياتي شخص  لا يمتلك اي شئ على ارض الواقع ويطلب من الاخرين بعصبية حول كيف عليهم ان يسموا منجزاتهم التي تكلف اموال ووقت كبير, فهذه عبارة عن كوميديا لن ياخذها احد بجدية.

 


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2295
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المتمكن الأستاذ الفاضل بولس يونان المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
مقالكم رائع في كل تحليلاته وتوصيفه لما جرى بين الأطراف الثلاثة في حوار قناة الشرقية الفضائية الذي بحسب رأينا الشخصي المتواضع قد أضر بنتائجه القضية المشتركة لأمتنا أكثر مما أفادها أو بالأحرى كان الحوار بنتائجه مسيئاً ومضراً بسمعة أمتنا باستثناء مطالبة الأخوة السريان بأضافة اسمهم في الدستور حالهم حال أشقائهم من الكلدان والآشوريين ، إن وجود الثلاثة ... الكلدان والسريان والاشوريين هو أمر واقع بغض النظر عن معطيات التاريخ والجغرافية مما تقدمه من وثائق تخالف الواقع القائم على الأرض اليوم ، وعليه من واجبنا بل من المفروض بنا أن نتعامل مع واقع الحال كما هو وكما تريد مكوناتنا الثلاثة وليس مع طموح طرف بعينه لو نحن صادقين فعلاً فيما ندعي به ليلاً ونهاراً .....
 صديقنا العزيز ... إنكم قلتم الحقيقة في مقالكم هذا مهما كانت نواياكم وقناعاتكم الخصوصية ، ونقول لقد آن الآوان لأن نتوقف عن هذا الهذيان الهستيري ونستفيق من أحلامنا الوردية وأن نوقف هذه المهزلة مهزلة التسميات ليبقى كل مكون على التسمية التي يرتاح لها مع الألتزام باحترام ما يريح الآخرين من تسميات ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                   محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد



غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد بولص كيف تقول انك كلداني وتردد اكذوبة ان البابا هو من اطلق تسمية كلدان علينا!!

ويبدو ان حضرتك لم تقرأ نص الاتحاد مع انك تدعي انك كلداني واليك النص: أنا طيمثاوس رئيس اساقفة ترشيش على الكلدان ومطران الذين هم في قبرص منهم، اصالة عن ذاتي وبإسم كافة الجموع الموجودة في قبرص، أعلن وأقر وأعِد أمام اللـه الخالد الآب والإبن والروح القدس وأمامك أيها الأب الأقدس والطوباوي البابا أوجين الرابع وأمام هذا المجمع (اللاتراني) المقدس، بأنني سأبقى دوماً تحت طاعتك وطاعة خلفائك وطاعة الكنيسة الرومانية المقدسة على أنها الأم والرأس لكافة الكنائس

ويعلّق المرسوم البابوي الذي أصدره أوجين الرابع في 7 آب 1445 م على ذلك بقوله : " وطيمثاوس ذاته، أمامنا في المجمع اللاتراني المسكوني وفي جلسته العامة، أعلن بإحترام وتقوى صيغة إيمانه وتعليمه أولاً بلغته الكلدانية، ثم ترجمت إلى اليونانية ومنها إلى اللاتينية ". وبناء على هذا الإعلان الوحدوي، فإن أوجين الرابع يمنع في مرسومه الآنف ذكره أن يسمّى أحد الكلدان فيما بعد نساطرة، كما يمنع في الموضوع عينه أن يسمّى الموارنة هراطقة، ومن ثمة يساوي الكلدان والموارنة بالحقوق والإمتيازات الدينية مع كافة الكاثوليك.

واضح من النص وضوح الشمس أن البابا أوجين الرابع إنما يستشهد بما عرضه المطران طيماثوس ذاته، بقلمه ولغته، ويردد نصاً من تأليف هذا المطران كتبه وقرأه بلغته الكلدانية ومنها ترجم أولاً إلى اليونانية ثم إلى اللاتينية. وعسى أصحاب المعزوفة يدّعون استطراداً أن أوجين الرابع " أنعم " كذلك باللغة " الكلدانية " على المطران طيماثوس وشعبه ما دام الحديث عنها قد ورد في وثيقته، فتكتمل بهذا الإنعام الإضافي صورة الدقّة العلمية التي يتمتع بها هؤلاء الكتاّب.

نحن من طلبنا ان يكون اسمنا كلدان، البابا لم ينعم بالتسمة كما تدعي حضرتك

التسمية التي واليهود يسمون لغتهم عبرية لكنهم يعتبرون أنفسهم يهود في القومية.
أما لغتنا الأصلية اسمها الارامية وليس السريانية،و اللهجة الشرقية اسمها اللغة الكلدانية والغربية اسمها السريانية، ومن حقنا أن نسمي لغتنا بالكلدانية وخصوصا أن أغلب الناطقين بها حوالي 75% منهم كلدان وهم أحق ذلك من غيرهم ولو ترك الكلدان الكلام بهذه اللغة مثلما تركها الاخرون ومن السريان انفسهم (الموارنة واليعاقبة) فستكون هذة اللغة على شفير الانقراض.

وهذه لأول مرة أقف مع الاشوريين فيما قالوه على الرغم من كل ما فعلوه بنا نحن الكلدان، فكان من المفروض ان لا تنقل هذا الصراعات الى قناة مسلمة ويتابعها اشخاص لا يريدون الخير لنا، والذي قاله المطران ونيسكو عن هويتنا الكلدانية تجاوز كل الحدود على الرغم أننا الكلدان لم نشارك في كتابة الدستور وفي العملية السياسية بشكل ممثلين في البرلمان منذ سنة 2003 بعكس المكونات الأخرى


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 517
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بدون تعليق



السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما وشلومو وتحياتنا
عندما تنشر مقالة هنا وتخص زوعا وقيادتها فننظر الئ الناشر اولا ،، فهنا الناشر معروف مواقفه من زوعا وتعصبه لتسمية واحدة مفرقة ،
الذي يبني علئ الخطأ نتيجته خطأ وفشل ،، المقالة هذة فشلت عندما ادعئ ناشرها ان المقابلة في قناة الشرقية دار بين ثلاثة هم المطران تؤمن والسيد موفق نيسكو والسيد يوناذم كنا ،،
اولا السيد يوناذم لم يكن من ضمن الضيوف لتلك القناة ، لكن تهجم المطران والسيد ميسكو وبطلب من مقدمة اللقاء ان من حق اي من ذكر اسمه الاتصال بنا ، ولهذا اتصل النائب المنتخب من شعبه بالقناة ليوضح الافتراء الذي جاء من مطران سبق وان توبّخ من قبل البطريرك المرحوم عيواص زكا ،،،
اخوان  الذي لا يريد يندد لا يندد بس نطلب منه ان يندد بموقف النواب الشيعة والسنة الذين وقفوا مع بعضهم البعض  في سابقة عجيبة وغريبة ولاول مرة من اجل عدم استحداث محافظة في سهل نينوئ لشعبنا
الكلداني السرياني الاشوري ،،
ياله شوفونا عضلاتكم ، مو بس گادرين علئ جماعتنا


غير متصل علاء رفعت

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم
نشكر التفاتك ولو انها في وقت متاخر لكن لماذا لم يقم احدا من الكلدان والاشوريون بانتقاد كنا لاستعماله كلمات بذئية بحق وشعب كامل ومطران جليل وباحث قدير كالاستاذ موفق نيسكو  هل هذه هي الاخلاق الاشورية وحتى بعض الكلدان الذين على ما يبدو انهم ساكتون والساكت عن الحق شيطان اخرس واقصد تحديدا الكلمات البذئية التي استعملها كنا
نعلم ان المتاشوريين خونة وعملاء الانكليز  وحاقدين على الكل وعلى نفسهم  انما الامم الاخلاق فان ذهبت ما بقوا ولكن اين رد الكلدان                                     
بعد يوم واحد من لقاء الشرقية اتصلت قناة سوريو تي في مع الباحث السرياني القدير موفق نيسكو واستعمل كلمة السيد يونادم في 9/4 راجع دقيقة 12 و 22 ثانية وخاصة   دقيقة 23  التي استعمل فيها كلمة السيد يونادم كنا
http://www.ankawa.org/vshare/view/9972/sabah-mikhail/
فكيف تكون الاخلاق  حمراء ام صفراء ان كلمة اخلاق تساوي موفق نيسكو فبعد ثلاثة ايام وعلى الهواء  مباشرة كان باستطاعة الباحث السرياني القدير موفق نيسكو ان يستعمل كلمات ما يشاء مثل كنا التي في لهجتنا العراقية لها مدلول انثى وباللغة السريانة قنا تعني عش العصافير
https://www.youtube.com/watch?v=wVvnPBPhtXs
ولكنه لانه سرياني كما قال وكلمة سرياني ص 487 في قاموس اوجين منا تعني اخلاق وكلمة اشوري تعني عدو لم يستعمل إلا ما هو موثق وكيف وصفت سورما خانم شعبها بالكلاب لماذا ابرز  كنا وثيقة تقول انه اعترض عل ادراج اسم السريان ولماذا لم يبرز وثائق يرد على الباحث القدير موفق نيسكو يوكد له ان الاشوريين موجودين في التاريخ
في سنة واحدة فقط قلب الباحث موفق نيسكو الغزل على جميع هواة الكتابة ومتفلسفي الانترنيت في هذا الموقع وقارع بطاركة ومطارنة بالدليل الدامغ وبحجج ناصعة  وببحوث ووثائق تعرض كلها لاول مرة في التاريخ "اكرر لاول مرة في التاريخ" وكل كلمة يستعملها بوثيقة تاريخية ومصدر وبجميع اللغات وباعتراف الجميع                                                           
اما المتاشور النكرة  عدنان 66 والمتاشور النكرة الكاهن الكلداني لوسيان لماذا تكتبون باسماء مستعارة يا مرزقة كنا هل هذه هي الرجولة والشجاعة الاشورية مثل اشور بانيبال هل طلبت المذيعة من كنا الرد بشتائم هل قام المطران والاستاذ موفق بشتائم لكي يرد بشتائم
اما قولك السنة والشيعة اتفقوا على عدم اقامة محافظة
اولا واخيرا نحن السريان اكبر طائفة في اقليم المرج ..سهل نينون سابقا .. واكبر المدن قرقوش وبرطلة وبعشيقة وبحزاني وميركي ومغارة والالفاف والمحبة سنقرر في الاستفتاء مع من نكون وما اسم محافظتنا واقليمنا واسمنا كما نريد نحن  وليس كما يريد المتاشوريين اما انتم فاذهبوا الى الشرقاط عاصمة اشور او الى الجبال
واخيرا لماذا هذا الخوف ومن كلام الباحث موفق نيسكو ثلاث او اربع دقائق جعلكم تضربون اخماسا باسداس
اليس  كنا من جاء بالديمقراطية للعراق فاصبح العراق بلد ديمقراطي مثل امريكا وكندا والسويد يستطيع أي شخص ان يقول ان فلان من اصول اسرائيلية حتى بدون وثائق بل يستطيع أي شخص يدعي انه من اصول اسرائيلية فاين المشكلة  فالعراق بلد ديمقراطي بوجود  قنا




غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3963
    • مشاهدة الملف الشخصي

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  Wisammomika 
البطرك لـويس لا يعـرف إسم قـوميته ( قالها بلسانه ) للمذيع ولـسن يونان في مقابلة مع إذاعة إس بي إس في سـدني ....
وعـليه لا يمكـن الإعـتـماد عـلى رأيه بشأن لغـتـه .
ثم هـو حُـر في لغـته كـشخـص ولا نـتـدخـل بشأنه .
إسم الكـلـدان مـذكـور في صلوات ال ــ حـذرا ــ منـذ القـرون الأولى للمسيحـية (( مساء الجـمعة )) فلا بابا أوجـين ولا هم يحـزنـون .... وهـذا أحـد أسباب كـُـره البطرك للحـذرا .


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد غالب صادق

اشكرك على التقييم الصادر من تفهمكم القلبي
تقبل تحياتي



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان
تحية طيبة

ان المسلمين الذين اكتب عنهم ورغم انهم يشكلون اقلية فانهم لا يشاهدون التلفزيون ولا يعيرون لكلام المسيحيين اي اهتمام, انهم فقط يقرأون القرآن والحديث والسنة وهم يطبقون ما جاء فيها وحتى ما فسره المتأخرون او اللاحقون من مضمونها. ان ما في هذه الكتب يُغني هؤلاء من الاستماع الى سيادة المطران توما والسيد نيسكو وغيرهم.

1- اذا كان حقيقة ان السيد يونام كنا يريد تهميش السريان فهذا من حقه ومن ضمن اهداف الحركة الديمقراطية الاشورية التي يرأسها لانه يدعي انهم كلهم آشوريون!. ان ما يسعى اليه خطاب الحركة ليس تهميش الكلدان والسريان ولكن سحقهم واعادة تشكيلهم في البودقة الاشورية.

2- أما حول اجابة سيادة المطران عندما سالته المذيعة: لماذا لا تملكون ممثلين حقيقين لكم في البرلمان ومؤسسات أخرئ ؟  وجوابه الغير منطقي والغير واقعي: "لان شعبنا هاجر". انه بهذا الجواب يناقض نفسه بنفسه فعندما يدعي بان السريان هم القومية الاولى من بين قوميات المكون المسيحي ويؤكد ان عددهم هو 200 الف واكيد ان عدد الذين هاجروا من السريان هو اكثر من هذا العدد بكثير ولو كان قد صَوتَ هؤلاء لاي مرشح سرياني لكان قد اكتسح صناديق الاقتراع. فاين الخلل؟

3- انا لم اقل بان سيادة المطران دعا ابناء قوميته بعدم السكوت والقيام بمظاهرات...الخ وانما هذا ما تفوه به سيادته وبعظمة لسانه!.

اما عن سؤالك الموجه لي وجميع القراء:  اية فقرة من الفقرات الثلاثة علينا ان نناقشها من ما ذكرته اعلاه؟ انني اقول لحضرتك باننا نستطيع ان نناقش كل فقرة من تلك الفقرات الثلاث على حدا ونكتب عنها مئات المقالات وما لا نهاية من السجالات والنقاشات.

في الحقيقة كل ما تفوه به السادة الثلاثة هو من حقهم ومن واجبهم والسبب هو انهم واقفون في المنطقة الضبابية التي من خلالها يدعي كل ما يريد ولان الخطاب الجمعي غير موجود فانه لا بل من الخطابات التي تخص كل جزأ من هذا الجمع ان يطفو على السطح ويتمسك به صاحبه على اساس انه هو وحده الخطاب الصحيح والباقي الى المزبلة!!!.

اما قولك :" انا بصراحة لو كنت مكانه لقمت باستخدام فقط طريقة استفزازية لا غيرها." فهذا ما تؤمن به انت وانت حر في ذلك. اما انا فانني اعتقد ان السيد يونادم كنا ليس الان في موقع السكرتير العام للحركة لكي يُقدِم خطاب الحركة ويعطيه الاولوية ولكن بما ان السيد كنا يدعي بانه يمثل كل المنظوين تحت اسم المكون المسيحي, فانه عليه ان يوازن خطابه وكلامه ويُظهر نفسه بانه حقيقة يمثل هؤلاء وان هذا التمثيل جدير بسيادته.

سيدي العزيز
ارى انك تتكلم وكأنك السيد يونادم كنا! هل افهم بهذا انك فعلا يونادم كنا؟. لااعرف لماذا بعض الناس تَتَخفي وراء اسماء مستعارة او رموز سرية. هل لانهم مهمين جدا ومطاردين من مخابرات الدول الكبرى ومن ميليشيات وعصابات اعداءنا الكثيرة ومن المافيات التي لا ترحم كما قال السيد كنا.
الكاتب الحقيقي لا يتخفى وراء سراب ثم يقول لنا بانني موجود! لان ما وراء السراب هو سراب ايضا.
 
اشكرك وتقبل تحياتي



غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 275
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
في رابط الفيديو الذي يتحدث فيه  موفق نيسكو والذي لولا الانترنيت لما كنا سمعنا به وكما قال الاخ لوسيان , يقول موفق نيسكو في الدقيقة 31:38 كلام  عجيب حيث يدعي بان الدستور العراقي مذكورة فيه كلمة اشور وهي كلمة غير عربية بل عبرية وهذا لايجوز لان الدستور العراقي حسبما يدعي موفق نيسكو يجب ان يكون عربيا خالي من الكلمات الاجنبية الدخيلة.
اذن في هذه الحالة وحسب كلام موفق نيسكو يجب ان يرفعو كلمة كلداني وكوردي وتركماني وعربي من الدستور العراقي لانها جميعا كلمات غير عربية وكذلك كلمة سرياني والتي هي كلمة غير عربية ايضا يجب ان لاتعتمد في الدستور الذي يطالب هؤلاء بادراج كلمة سرياني فيه .مدعي السريانية موفق نيسكو الذي يطالب بدستور عربي خالي من الكلمات الدخيلة يتخبط في كلامه الملئ بالتناقضات ويطالب هو نفسه بادخال كلمة غير عربية للدستور العراقي الذي يتكلم عنه ويقول انه يجب ان يكون دستورا عربيا!!!!


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد موقع سرياني SORYOYEHNAN.COM  لمن يهمه الامر .... وشكرا


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
- اذا كان حقيقة ان السيد يونام كنا يريد تهميش السريان فهذا من حقه ومن ضمن اهداف الحركة الديمقراطية الاشورية التي يرأسها لانه يدعي انهم كلهم آشوريون!. ان ما يسعى اليه خطاب الحركة ليس تهميش الكلدان والسريان ولكن سحقهم واعادة تشكيلهم في البودقة الاشورية.

الاخ بولس يونان تحية مرة اخرى

انا اكبر مشكلة بالنسبة لي تكمن بانني شخص اعمل في مجال التكنولوجيا. وهذا يعني بانني استطيع ان افهم فقط عندما يكون هناك شرح. في التكنولوجيا عندما يستعمل احدهم مصطلح يشير الى عملية معينة فهناك شرح دقيق جدا يوضح الطريقة بالخطوات ولماذا وكيف ستؤدي الى نتيجة معينة, مثل "قم بربط كذا مع كذا ...او اضف محلول كذا الى المادة كذا... وستحصل على النتيجة التالية..." وهذه كلها تكون مشروحة تحت مصطلح معين يشير الى تلك العملية.

هنا انا لا استطيع ان افهم كيف تتم عملية "التهميش" وعملية "السحق"؟ اين الشرح؟ ما هي الخطوات التي ستؤدي حتما وبدون ادنى شك الى عملية تهميش وعملية السحق.

طيب دعني اتخيل واساعد نفسي. كيف يكون التهميش؟ حسب تخيلي اذا قام مثلا السيد المطران والسيد موفق نيسكو بتاسيس حزب سرياني, فانهم قد ينهضون في الصباح لغرض الخروج في مظاهرة او التوجه الى البرلمان للمطالبة بالحقوق. ولكن اثناء الليل سيكون السيد يونادم كنا قد ارسل احد اعضاء زوعا ليلا ليضع مسامير تحت اطارات السيارة التي سيستقلونها. وفي الصباح عندما يشغلون السيارة ستنفجر اطارات السيارة, وبالتالي وكنتيجة لذلك فان السيد المطران والسيد نيسكو لن يستطيعوا الخروج في مظاهرة او التوجه للبرلمان لغرض المطالبة بالحقوق, وهكذا يكون السيد كنا قد قام بتهميش السريان.

اما عملية السحق فهذه للاسف لا املك عنها اية تخيل حول كيف تبدو... كيف يبدو شكل السحق؟ انا لا اعرف....
السحق سيكون مثلا اذا قامت جهة بالقيام باعمال اعتقالات وقتل وتعذيب او التهديد بحيث ان الاهالي يغادرون بيوتهم ومناطقهم وبالتالي سنقول بانهم تعرضوا الى السحق. ولكني متاكد بان السيد يونادم كنا لن يفعل ذلك.

ما اريده قوله هو التالي: 80 بالمئة من المشاكل الموجودة في هذا المنبر سببها استعمال مصطلحات عديمة المعنى, بحيث لا احد يشرحها ولا احد يعرف ماذا تعني وكيف تبدو. هي فقط مصطلحات تصلح للقصائد والشعر او النثر لا غير. بمعنى هي في الاخير عبارة عن مشاكل حول لاشئ, هي مشاكل عديمة المعنى والطعم والرائحة..

ببساطة السيد المطران والسيد نيسكو يعرفان بشكل يقيني بانهم لن يستطيعوا ان يمتلكوا يوما ما تملكه الحركات الاشورية من احزاب على الساحة العراقية واتحادات وجمعيات وبطريقة حيث اعداد كبيرة جدا من الاشوريين يمتلكون ايمان قوي وطاقة داخلية كبيرة. ولانهم لا يستطيعون ان يمتلكوا ذلك فانهم يحتجون باستعمال كلمات شعرية ادبية عديمة المعنى مثل كنا يهمشنا.
القوميين السريان (بمعنى اشخاص يمتلكون طاقة داخلية ومبادرة ذاتية مثل الاشوريين) هم اقلية عراقيا. عدد هكذا قوميين سريان من اصل عراقي لا يتجاوز 20 نفر. وهذه الحقيقة تؤدي حتما الى حرق الاعصاب لدى البعض وبالتالي لا يبقى امامه سوى التهجم على الغير والقاء اللوم على الغير ...اذ بالطبع لن يعترف هكذا اشخاص بانهم لا يستطيعون العمل على الارض العراقية وتكوين احزاب فعالة ... وكما قال السيد المطران وموفق نيسكو عندما تم سؤالهم لماذا لا تملكون ممثلين , حيث قالو "شعبنا هاجر... يونادم يهمشنا". وهذه بالطبع افضل حجة يستعملونها لتبرير عدم امكانيتهم لعمل اي شئ بانفسهم.

 الجواب على سؤال المذيعة حول لماذا لا تملكون ممثلين لكم في العراق كان يجب ان يكون هكذا: السيد المطران كان عليه ان يقول بانه غير مستعد لترك بريطانيا والتنقل بين اربيل وبغداد. والسيد موفق نيسكو كان عليه ان يعترف بانه لا يستطيع ان يؤسس حزب  على الارض العراقية مشابهة للحركات الاشورية...
تحياتي


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز  خوشابا سولاقا
تحية طيبة

اشكرك على اضافتك القيمة وهذا ما اجده في شخصك الكريم وخطابك المعتدل وتحاليلك الرائعة. ان ما تكتبه وتصرح به يوجع الكثيرين لانك تنظر الى واقع حالنا وتؤسس ما تعتقده على ذلك الواقع وليس السباحة في خيالات وردية والتي في الاخير ليست سوى خيالات.

نعم عزيزي خوشابا فان هذا الحوار كان مهزلة بالنسبة لمن يرى ما وراء الاكمة! اعتقدتُ انني استمع الى اناس عقلاء حكماء فاحدهم يحمل اعلى رتبة كهنوتية والاخر يترأس أَحد أَهم الاحزاب الاشورية بالاضافة الى انه يمثلنا نحن المسيحيين منذ ان عينه المحتل الامريكي الذي كان ذكيا في اختياره الاشخاص الذين يجيدون اللعب في مستنقعه الآسن ثم الاخير الذي يحمل لقب "باحث" في تاريخ السريان والكنائس الشرقية.
اعتقتدتُ بان هؤلاء الحكماء سوف يثلجون صدرنا ويداوون جرحنا ويبحثون عن الطرق الانجح لقيادتنا الى بر الامان فاذا بنا نجد ان كل شايل خنجره وهو يحاول ان يغرزه في الجرح لكي يزيده عمقا وأَلَما.

لم تكن هنالك ازمة تسميات او حتى مصطلح تسميات الا عندما جاء امثال هؤلاء بخطابهم الهدام فبدل ان يبحثوا في طرق احترام الاخر ومد حبال الثقة نجدهم ينهالوا على الحبال التي تربطنا تقطيعا.
فاذا كنا كلنا آشوريين او كنا كلنا سريان او كنا كلنا كلدان او كنا ثلاثة فاننا رقم ليس له اعتبار ولا اهمية بالنسبة لمن يسمونهم شركاء في الوطن.

تحياتي لك وللعائلة الكريمة



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ويحك سيد نبطي كلداني, كيف تُقَوِلَني ما لم أَقُلْهُ! يبدو ان حضرتك لم تقرأ المقالة وإِنَما اقتطفْتَ فقط الجزء الذي بدا لكَ كُفرا.
سيدي العزيز ناقِلْ الكُفر ليس كافرا. ثم في اية فقرة من مقالتي إِستَنْتجتَ أو بدا لك انني ادعيتُ بان البابا اوجين الرابع اطلق علينا كلدان؟

سيدي نبطي كلداني انا لا ادعي بانني كلداني ولكنني كلداني فعلا وقولا وهذا ما ورثتُهُ من ابي فعندما وعيتُ بالدنيا في صغري قال لي ابي بانه كلداني وبذلك فانني كلداني بالوراثة وليس بالادعاء! ثم انني لا اتكأ على التاريخ الملغوم! وأَنه لكي أُؤُكِد كلداننيتي فانه يجب علي ان ابرهن بانني من سلالة سرجون او نبوبلاصر او حمورابي. إِنه تكفيني مدة خمسة سنوات او اكثر بقليل من ايماني بالكلدانية لكي اكون حقيقة كلداني.
اصحوا يا نيام فان التباهي بامجاد الاباء والاجداد لا يمنحنا المجد بالوراثة.

سيدي العزيز
ارجو ان تعيد قراءة المقالة بتأني وصبر وبدون تحامل مسبق لما تضمره في قلبكَ.

تقبل تحياتي



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وسام موميكا
تحية طيبة

بدون تعليق ايضا
هل بهذا توصلتَ الى حل اللغز وخَلَصتنا من المعضلة التي نحن فيها؟

اشكرك



غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 517
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وسام موميكا
تحية طيبة

بدون تعليق ايضا
هل بهذا توصلتَ الى حل اللغز وخَلَصتنا من المعضلة التي نحن فيها؟

اشكرك

الاخ بولص يونان المحترم
تحية طيبة
بداية إسمح لي ان أعلق على كلمة ( المعضلة )التي تقصدها جنابك الكريم.
عن اي لغز تتحدث والجميع يعلم ان مشكلتنا القومية هي كنسية وسياسية وليست مشكلة شعب وطوائف امتنا الارامية سواء كانوا كلدانا ام آثوريين ام سريان !
امتنا واحدة ونحن جميعنا آراميون وهذا ماكان يردده العلماء والأساتذة قبل ولادة ماتسمى الأحزاب السياسية والقومية التي غامرت وزيفت ولعبت بتاريخنا الآرامي الرصين !
مع الأسف أصبح شعبنا لايستطيع التمييز بين الإسم القومي والطائفي الكنسي !
آسف على الإطالة
ولك محبتي وتقديري


Wisam Momika
ألمانيا


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Abboud Dankha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 87
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إن يأتيني مطراناً في الكنيسة السريانية الأرثودكسية ومن أصول زيدل أو فيروزه، ويعتقد أن أصوله آراميه، فهذه مسألة فيها نظر....
أما أن يأتيني مطراناً في الكنيسة السريانية الأرثودكسية من قلب آشور في سهل نينوى ويعتقد أن أصوله آراميه، فهذه جريمة لا تغتفر....
كوريه حنا.


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3963
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن يأتيني مطراناً في الكنيسة السريانية الأرثودكسية ومن أصول زيدل أو فيروزه، ويعتقد أن أصوله آراميه، فهذه مسألة فيها نظر....
أما أن يأتيني مطراناً في الكنيسة السريانية الأرثودكسية من قلب آشور في سهل نينوى ويعتقد أن أصوله آراميه، فهذه جريمة لا تغتفر....
كوريه حنا.



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Adnan Adam 1966
تحية طيبة

من الصعب ان اتحاور مع انسان ملثم او مبرقع سواء كان رجل او امرأة !!!. اذا لم اكن اعرفك او ارى صورتك كيف تريدني ان احاورك.
 
من انت لكي تعطي درجات تقييم لاية مقالة تنشر!ما هي مؤهلاتك لكي تحكم على هذه بالفشل وتلك بالنجاح!. اخي العزيز ان مسألة التقييم اتركها لغيرك من هو مؤهل لهذا العمل, اما انت فما عليك الا ان تبادلني الحجة بالحجة وليس غير ذلك.
 
انا لستُ ضد الحركة الديمقراطية الاشورية ولكن ضد خطابها وموقفها من الكلدان والسريان فانه من غير المعقول ان اصدق ان الحركة تؤمن باننا قومية واحدة وشعب واحد تحت مسمى "الكلداني السرياني الاشوري" وتُصِر على ان عنوانها "الآشورية"!!!. لا يجوز الاحتفاظ بِهذين معا, إِما هذا أَو ذاك.

انا لا يهمني ان كان السيد يونادم كنا ضمن الحوار ام لا ولكنه في كل الاحوال شارك فيه ومع ذلك كُنتُ اتمنى ان لا يرفع السيد كنا السماعة لكي لا يسمعنا البذيء من الكلام.
ومع ذلك فانك تقول بان سيادة المطران توما والسيد نيسكو ذهبا الى الصيد وان السيد كنا لم يكن معهم ولكن عندما سمع صوت اطلاق النار هرع الى بندقيته وشمر ساعديه وانطلق مسرعا الى الصيد!. بهذه الحالة فانه في المحصلة ذهب الى الصيد ام لا؟

اشكر الله انهم لم يكونوا في برنامج حوار مباشر وجها لوجه مثل برنامج " الاتجاه المعاكس" لانه لو كان الحوار في ذلك البرنامج لكنا نلعن المشتركات الموجودة بيننا ولشهدنا اسوأ حوار في تاريخ حوارات ذلك البرنامج.

اننا نعتقد ان معدنا ذهب خالص وهذا صحيح عندما لا نملك السلطة ولكن هل لك ان تحزر ماذا سيكون معدننا عندما تكون السلطة بِيَدِنا!!!.

واخيرا انه من غير المعقول ان تطلب مني ابراز عضلاتي في ساحة لَستُ فيها ولا افكر ان اكون فيها في يوم من الايام.

اشكرك



غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ المحترم بولص يونان

ألاخوة المحترمون

تحية للجميع

معذرة من ألاخ  بولص  للرد على مداخلات  السيد  لوسيان .

السيد لوسيان يدعي أنه رجل علمي [ تكنالوجي ] ! لكنه ولكي يوصل فكرته ؟  وفي مداخلتين  أحتاج الى أكثر من 80 سطرا أي حوالي1600 كلمة .
لكي يقول لنا , بأنه لايفهم كيف تتم عملية التهميش ويضيف وبأنه يأسف لآنه  لايستطيع أن يتخيل عملية السحق وكيف يبدو شكل السحق ؟؟؟

وبما أن المحترم لوسيان ( تكنولوجي )  لذلك فهو أبا ألا وأن يدعم  أفكاره  بالآثبات العلمي الرصين مع هذا ألاقتباس  للمحترم لوسيان  , حيث يقول

( في التكنولوجيا عندما يستعمل احدهم مصطلح يشير الى عملية معينة فهناك شرح دقيق جدا يوضح الطريقة بالخطوات ولماذا وكيف ستؤدي الى نتيجة معينة, مثل "قم بربط كذا مع كذا ...او اضف محلول كذا الى المادة كذا... وستحصل على النتيجة التالية..." وهذه كلها تكون مشروحة تحت مصطلح معين يشير الى تلك العملية )  أنتهى

الرد

التكنولوجي  [ لوسيان ] أما هو ذكي مراوغ  أو ساذج وعلى نياته ؟
فهو   يقول عندما تشرح عملية ما فهناك خطوات دقيقة يجب أتباعها  حتى تحصل على النتيحة المرجوة  يعني تربط  كذا  مع  كذا  أو  أضف محلول كذا الى المادة كذا وستحصل على النتيجة التالية ؟؟؟
 
سيد لوسيان  ,  أن أي عملية ولكي تتم وتنجح تحتاج الى ظروف مثالية  مثل  الزمن ,  ودرجة الحرارة , والرطوبة , والهواء  وكذا وكذا !!

السؤال المطروح
 
هل ظروف العراق  تسمح بأنتشار عملية  التهميش  والسحق  أم  لا ؟

الجواب

  أذا تريد أن تصبح  مهمش محترم أو ساحوق أصلي فأذهب الى العراق وبفترة قصيرة تحصل على دبلوم عالي بالسحق والتهميش .

وبهذا القدر أكتفي

تحية للجميع


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب المحترم بولس يونان

تاسست الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) يوم 12 نيسان عام 1979 وانظم اليها آنذاك بعض مؤمني الكنيسة الكلدانية والسريانية الذين اعتبروا نفسهم بانهم عرب عراقيين (اعرف ذلك لاني كاشوري ولدت في نينوى وعشت معهم في سهل نينوى ) وزرعت الحركة الديمقراطية الاشورية في افكارهم حب وروح القومية الى ان عرفوا من هم وحتى مدارس لتعليم لغتنا العريقة . قبل حوالي عشرة سنوات اكثر او اقل اجتمع اعضاء زوعا في شمال العراق وطالب بعض اعضائها اتباع الكنيسة الكلدانية اضافة اسم " الكلدانية " لاسمها فلم يفلحوا بذلك والان حضرتك ترغب ان تسميها بتسمية اخرى ولست عضوا فيها ؟

لعلمك ... يوجد فيها لحد الان اعضاء ينتمون للكنيسة الكلدانية فهل خطاب وموقف الحركة الديمقراطية الاشورية ضدهم ؟ لعلمك .... احد اعضائها البارزين شماس يخدم الكنيسة الكلدانية .... وشكرا ...   


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد علاء رفعت
تحية طيبة

كل حر فيما يكتب وكيف يكتب ومتى يكتب, انه منتدى حر ومفتوح يدخل فيه كل من يرى في نفسه قابلية الكتابة او النقد او الرد. اما لماذا لم ينتقد احد من الاشوريين او الكلدان الكلام السيئ الذي تفوه به السيد يونادم كنا فهذا يعود اليهم ولكنني اعتقد اننا اصبحنا في موقف المتبارزين واصحاب دكاكين قومية وحزبية, فكل فريق يدافع عن تجارته ودكانه لكي يستمر تدفق الربح الفاحش من البضاعة الفاسدة التي يعرضونها.

الالقاب العلمية والاكاديمية تمنح ولا يُدَعى بها! مع احترامي للسيد موفق نيسكو فانه كان عليه ان يعترض ان يمنح لقب لم يحصل عليه من اية مؤسسة بحثية معتمدة. ان السيد نيسكو هو مضطلع ومُلِمْ بتاريخ السريان والكنائس الشرقية وله مكتبة ضخمة تضم مئات الكتب في هذا المجال وعليه ان ينشر بحوثه في احدى المؤسسات البحثية لكي ينال هذا اللقب. اننا شعوب ظاهرة حيث نوزع الالقاب لكل من هب ودب فنمنح الحداد لقب استاذ ونمنح السارق لقب دكتور ونمنح الغني لقب بروفسور! انه سوق الالقاب.

اما قولك :" اولا واخيرا نحن السريان اكبر طائفة في اقليم المرج ..سهل نينون سابقا .. واكبر المدن قرقوش وبرطلة وبعشيقة وبحزاني وميركي ومغارة والالفاف والمحبة سنقرر في الاستفتاء مع من نكون وما اسم محافظتنا واقليمنا واسمنا كما نريد نحن  وليس كما يريد المتاشوريين اما انتم فاذهبوا الى الشرقاط عاصمة اشور او الى الجبال" انتهى الاقتباس
فأَن يكون السريان اكبر طائفة في الشريط الذي يمتد من بغديدي الى القوش فانني يمكن ان اُؤيدك في ذلك رغم عدم وجود احصاء رسمي ونزيه ولكن من اين أَتيتَ بالتسمية الجديدة على مسامعنا "اقليم المرج". اعرف ان المنطقة الممتدة من جبال عقرة ونزولا الى التقاء دجلة والزاب الاعلى كانت تُسمى المرج. كما انه المنطقة الحدودية بين تركيا وزاخو تسمى "مركا" ويطلق على سكانها المسيحيين "مَرْكايي" وهذه مناطق او مقاطعات وليست اقاليم وحتى سهل نينوى ليس اقليم لكي يحل محله الاقليم الجديد.

ولكن متى نستفيق من سباتنا واحلامنا الوردية لكي نعرف حقيقة اين نقف وما هي مقدراتنا!!!. ان يكون السريان اكبر طائفة مسيحية على جهتي الشريط فيمكن ان يُناقش ويمكنك ان تُؤكد هذا الادعاء بالارقام, أما ان تقرروا اسم محافظتكم واقليمكم فانني اقول اولا احصلوا على الارض ثم قرروا ماذا تُسَمونها!.

اشكرك



غير متصل علاء رفعت

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس المحترم
لمكانتك واسلوبك الهادي حاولنا قدر الامكان تجنب القضايا الجانبية والتركيز على صلب وعنون موضوعك ولكن يبدو انه ما يفيد معك فاليك الرد
لماذا تهرب من الاجابة وتقول كل حر بما يكتب وكانك اخترعت شيا جديد
الكاتب وصاحب الضمير يجب ان يشخص الامور وينتقد ما هو خطا بجراءة وشجاعة لا ارها موجودة عندك لانك طائفي
وحتى عنوان مقالتك الرئسية صحيح ولكن موضوعك شي اخر فمقالك وافكارك ملغومة لانك طائفي كلداني لا تبحث عن الحق التاريخي والاخلاقي
الاستاذ الباحث والمؤرخ والعلامة والفيلسوف والاديب موفق نيسكو لا يحتاج لا لك ولا لغيرك ان تدافع عنه
عنده شعب اسمه سرياني
4 دقائق قلب معدة الكثيرن
كان عليك وعلى عشرات الكتاب المتفلسفين  وحاملي القاب الاكادميين وبحوث اكادمية ان يقولوا قولهم بشجاعة ولانفسهم والتاريخ ان يونادم كنا خرج عن الادب العام بينما تكلم السيد موفق نيسكو بكل ادب واخلاق
هذا هو موضوعك وليس اخر
القاب باحث ومفكر ومؤرخ وعالم وعلامة واديب وفيلسوف وخبير  ومنظر واكاديمي ودائرة معارف...الخ  ليست القاب علمية ولا تحتاج الى شهادة علمية ولا يوجد جامعة في العالم تمنح بكالريوس باحث او مفكر..الخ انما ياخذها الشخص بجدراة من كتاباته ومن محبيه فهل العلامة عبد اشوع الصوباوي كان خريج جامعة و اوجين منا خريج جامعة بشهادة بكاليوريوس علامة ربما لم يكن قد انهى الابتدائية ومثله يوسف حبي والبير ابونا وسليمان الصائغ  وحتى البطرك ساكو وغيرهم  الذين يوصفون بالباحث والعلامة ومؤرخ هل لهم شهادة علمية بتلك الالقاب ام شهادات لاهوت وتارخ ..الخ
علما ان هولاء لولا كونهم رجال دين ويحضون بتقدير لدى الشعوب الشرقية  لما إستطاعو ان ياخذو تلك الشهادات ولما  عرف عنهم احدا شيا او كانوا كاي كاتب عادي وكثير من شهادتهم هي فخرية لمكانتهم الدينية
والمهم نشكرك لانك اضفت لقبا اخر للاستاذ موفق انه ملم بالتاريخ
ولكن نخشى ان يطلع واحد اخر فيلسوف مثلك ويقول له هل لديك شهادة بكاليوريوس انك ملم بالتاريخ فماذا سنقول هل نقول له له راجع استاذ بولس يونان
نحن نسمي كتابنا ما نشاء ويكفي ان بطريركنا المعظم افرام وصف الاستاذ نيسكو بالباحث لانه تم اعتماد دراسته في تحديد يوم السريان سيفو في 15 حزيران ويكفي ان قنواتنا السريانية تصفه بالباحث والمذيع يصفه بالمفكر ويكفي ان استاذة التاريخ في جامعة السعودية بدرية البشر تستند الىه في اصل كلمة عرب ويكفي انه يشارك في موتمرات وحاضرات عن السريان ويكفي انه لم يستطيع لحد الان احد ان يدحظه تاريخيا  ودينيا ولاهوتيا ايضا فيما يكتب ويكفي انه قال اكثر من مرة وبثقة وجدارة المقالة الفلانية لاول مرة في التاريخ ولم يستطيع احد ان يقول له لا
ومع هذا  وهو لم يطلب من احد ان يلقبه بالباحث او المفكر بل انه حسب علمي طلب احد مقدميه في احدى المحاضرات بتقديمه بالمفكر لكنه رفض
انا اتحداك ومستعد اصرف لك ثمن البطاقة لتسافر الى السويد وتعمل حلقىة تلفزيونية مع الاستاذ موفق او ادعوه انت لياتي للعراق ان كنت تعيش في العراق خيث لدينا تلفزيون سوريو تي في  والله ليعملك فلم اسود وابيض ونص سكوب وبدون رتوش
الانسان الضعيف مثلك الذي يقول انه يكفي 5 سنوات لاكون كلداني والانكى من ذلك لا يعرف اسم منطقته  ويهرب الى قضايا جانبية والقاب لا تقدم ولا توخر في صلب الموضوع  ولا يستطيع  ان يطي رايه بشجاعة في عنوان مقالته لا يستحق ان يناقش هذه الامور

لماذا تناقض نفسك بنفسك فتول ان هذه المنطقة اسمها المرج ثم تقول من اين اتت هذه التسمية
تسمية سهل نينوى جديدة والتسمية الصحيحة تاريخيا وكنسيا بالسرياني  هي مركا  او المرج  وهي كلمة سريانية تعني الارض او السهل الاخضر ومنها كلمة المورج العربية  الماخوذة عن السريانية وبامكانك "البحث" ومراجعة توما المرجي وغيره لترى عشرات المرجيين
الاستاذ موفق نيسكو قال ان اسمها المرج وعلى الرابط الاول من اليتوب المرفق في التعليق الاول
طالما الاستاذ موفق قال ان اسمها امرج يعني اسمها المرج لانه باحث ومتخصص  ولديه وثائق وليس هواة كتابىة
فبامكانك اما البحث او مطالبة الاستاذ موفق بمصادر لانه لا يملك المئات كما قلت محاولا تقليل الامر بل الاف المصادر  التي شادتها صورها بعيني

نحن السريان نسمي منطقتنا  كما نريد والارض  وان شاء الله تحرر ونعود اليها
اما انتم فلماذا لا تذهبون الى الحلة فهي محررة ولا تنسى ان تاخذ كلدان ديار بكر  وزاخو معك
افتهمنا على الاقل السريان المتاشوريين يستطيعوا ان يضحكوا على نفسهم ويقولو اننا احفاد الاشوريين القدماء وهذه المنطقة اسمها اشور فنحن اشوريين "عفوا متاشوريين"
اما الكلدان فعلى من يضحكون بقولهم اننا كلدان ونسكن زاخو والقوش وديار بكر ومانكيش
حقا شر البلية ما يضحك


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ادي بيث بنيامين
تحية طيبة

انا حقيقة لا اريد من الحركة ان تبدل اسمها او شريط عنوانها كما لا اريد ان اكون عضوا فيها لانني في الحقيقة وببساطة لا أُؤمن باهدافها.

سيدي هل لي ان تذكر اسماء الكلدان والسريان الذين انضموا الى الحركة عند تأسيسها, او بعضا منها؟ ونحن لسنا الان في خوف من السلطة لكي نخاف ان نبوح بالاسماء.
ثم تقول بان بعض اتباع الكنيسة الكلدانية طالبوا باضافة "الكلدانية" لاسم الحركة!. انه شيء عجيب ان يطالب من يؤمن بالقومية الاشورية من اية كنيسة كان بان يضاف اسم القومية الكلدانية لاسم الحركة الاشورية!. هل كان يلعب هؤلاء على حبلين وهل بفعلهم هذا أُعتبِروا خونة القضية والحركة؟

وشكرا



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولس يونان

انا لست عضوا في الحركة الديمقراطية الاشورية لكي اسرد لك اسماء الكلدان والسريان الذين انضموا للحركة عند تاسيسها بل اقرأ اخبارها في موقعها الالكتروني واعرف الكثير عنها بانها تاسست عام 1979 اي قبل 37 سنة , واحد اعضائها السابقين شارك في الرد لمقالتك هذه

تحياتي لشخصك الكريم ... وشكرا .

 



غير متصل حكيم البغدادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 353
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الى حضرة الكاتب بولس يونان المحترم
أستنكر ما قاله المطران بخصوص الأبتزازات المالية ولا نستطيع تكذيبه أيضاً لدرجته الكهنوتية!
وحقيقاً لم أسمع يوماً أن يونادم أبتز المسيحين مالياً وهذا الكلام من المخالفين والمعارضين ليونادم!
ربما الكلام أخذ مسار أخر بعد حوارهم ! ومن يدري ربما خلاف وينتهي !
اما بخصوص الباحث موفق نيسكو, رغم حدة الخلاف الذي حدث بينهم !
لا أستطيع أن أحمله المسؤولية لسببين:
أولهما لا يحمل درجة كهنوتية فيكون الكلام محسوب عليه بالصغيرة والكبيرة مثل المطران
ثانياً هو باحث في التاريخ والتراث السرياني ويستشهد بالمصادر!
حاله حال باقي الباحثين الكلدان والأشوريين حيث يستشهدون بمصادر أيضاً
فالجميع يبحثون ويكتبون من دون التجرد من الأنتمائات الفكرية والقومية والدينية والخ
وهذه هي أكبر أشكالية نعاني منها وهي السبب الأساسي لمعظم هذه الخلافات الفكرية
مع كامل الحب والأحترام لجميع الكُتاب والباحثين والقومجية من كل الأطراف
وكذلك التنويه بأن حق الأنسان يسقط حين يرد على الأساءة بأساءة!
فكلمة النائب بالتكالب او الأستكلاب مرفوضة أيضاً
على كل حال لست ضد النائب يوناد ولا المطران توما ولا الباحث موفق
بالنهاية جميعهم شعبناً رغم أننا ننتقد السلبيات
وأويد كلمة النائب عماد يوخنا التي جاءت بعد هذا الخلاف
اما أن ترفع مسألة القومية من البطاقة او يتم ذكر الجميع فهذا حل مناسب أيضاً
وكذلك مطلب البطريرك ساكو بدرج أسم السريان بالدستور العراقي الذي طالب به بعد الخلاف أيضاً
أخي العزيز بولس .. شخصياً لا أحمل العقدة القومية التي يحملها الكثير من أبناء شعبنا
حيث الكثير منهم يصرخ وينادي بحقه القومي وأهميته والخ من كلام بعيد عن الواقع
وكل طرف منهم يستند على مصادر تاريخية ودينية من أجل أثبات تسميته وبأنه الأصل والفصل
وبالنهاية جميعهم من أهل الذمة سواء كان ذلك في الدستور او على مستوى الشارع!
مصيبتنا كبيرة فالمختلفين فكرياً من أبناء شعبنا على التسميات في وادي
وأوضاع شعبنا في المنطقة خصوصاً المهجرين  منهم في وادي أخر.

تقبل تحياتي
حكيم





غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 117
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولس يونان
لماذا كل هذا اللف والدوران
نحن قد غسلنا يدنا من الاشوريين
اما الكلدان باستثناء البطريرك لويس ساكو وقلة اخرين  منصفين فاغلب الكلدان ايضا غير منصفين وطائفين مثلك
ونحن لا نحتاج لا لك ولا لغيرك انت تدافع عنا
فلا نحتاج ان نداوى بالتي كانت هي الداء
السوال المهم وعلى المحك للجميع هو

 هل تستنكر ما قاله عضو برلمان يدعي انه يمثل المسيحيين من وصف شعب باستكلاب ومطران افندي والاستهزاء باسم باحث

السيد حكيم البغدادي
ما قاله النائب عماد هو ما طلبه الاستاذ الباحث موفق نيسكو  نصا في الحلقة قبل يوم
وهذا هو الباحث الحقيقي الذي 4 دقائق من كلامه قلب معدة يونادم قنا وكشفه على حقيقيته
وكلام في تلفزيون جعل النائب عماد يطبقه حرفيا في ساعة و6 دقائق و45 ثاتيه
https://www.youtube.com/watch?v=wVvnPBPhtXs



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد علاء رفعت
تحية طيبة

اولا كان يجب ان تفهم معنى ما كتبتُه بشأن استفسارك : "لماذا لم يقم احد من الكلدان والاشوريين بانتقاد كنا لاستعماله كلمات بديئة بحق شعب كامل ومطران جليل وباحث قدير..." ان جوابي كان :" كل حر فيما يكتب وكيف يكتب ومتى يكتب, انه منتدى حر ومفتوح يدخل فيه كل من يرى في نفسه قابلية الكتابة او النقد او الرد. اما لماذا لم ينتقد احد من الاشوريين او الكلدان الكلام السيئ الذي تفوه به السيد يونادم كنا فهذا يعود اليهم ولكنني اعتقد اننا اصبحنا في موقف المتبارزين واصحاب دكاكين قومية وحزبية, فكل فريق يدافع عن تجارته ودكانه لكي يستمر تدفق الربح الفاحش من البضاعة الفاسدة التي يعرضونها."
اي فقرة في هذا الجواب بدت لك استفزازية؟
 
اخي العزيز هل تستطيع ان تمليء على كل من ابناء الكلدان والسريان والاشوريين ما يكتبون ومتى يكتبون ولماذا يكتبون كذا ولا يكتبون كذا؟ ان الادعاء شيء وواقع المقدرة شيء آخر!. فمباذا تُقَيم من يدعي ان آشور هي محتلة ويجب اعادتها الى ورثة الامبراطورية المنقرضة وان حدودها تمتد من بلاد الهند والسند الى بلاد الفراعنة! هل هذا منطق!. ثم حضرتك تقول :" واخيرا نحن السريان اكبر طائفة في اقليم المرج ..سهل نينون سابقا .. واكبر المدن قرقوش وبرطلة وبعشيقة وبحزاني وميركي ومغارة والالفاف والمحبة سنقرر في الاستفتاء مع من نكون وما اسم محافظتنا واقليمنا واسمنا كما نريد نحن  وليس كما يريد المتاشوريين اما انتم فاذهبوا الى الشرقاط عاصمة اشور او الى الجبال " في الوقت الذي كل المسيحيين المتواجدين في الشريط المسيحي الذي تطلق عليه اسم المرج قد هربوا الى الجبال في الشمال والى السهول في بغداد وبذلك فان من يقرر ليس فقط اسم محافظتنا واقليمنا ولكن مصيرنا باكمله هو ليس اي من الثلاثي المسيحي ولكن من له القوة والمقدرة على الارض.

اما بالنسبة للالقاب العلمية والاكاديمية فقولك "ان القاب باحث ومفكر ومؤرخ وعالم وعلامة واديب وفيلسوف وخبير ومنظر واكاديمي ودائرة معارف...الخ  ليست القاب علمية ولا تحتاج الى شهادة علمية ولا يوجد جامعة في العالم تمنح بكالريوس باحث او مفكر..الخ انما ياخذها الشخص بجدراة من كتاباته ومن محبيه." هذا ممكن ان يكون في حالة شهادات سوق مريدي التي يتزين بها من هب ودب... اخي العزيز في بلاد الغرب يتمنى الشخص ان يحصل على لقب "باحث" وهذه لا يحصل عليها حتى لو كانت له مئات الشهادات العلمية, اذا لم تكن له بحوث معتمدة في احد مراكز البحث الرصينة والمعتمدة. ان السيد موفق نيسكو لا يستطيع وهو في السويد ان يقدم اي بحث لاي مؤسسة بحثية سويدية ويكتب امام اسم مقدمها "الباحث موفق نيسكو" لانه في هذه الحالة سوف يُدخِل نفسه في مآزق قانونية هو في غنا عنها.

اما الكلام والاستهزاء الغير اللائق الذي ذكرته في ردك من قبيل (لانك طائفي كلداني لا تبحث عن الحق التاريخي والاخلاقيالاستاذ الباحث والمؤرخ والعلامة والفيلسوف والاديب موفق نيسكو لا يحتاج لا لك ولا لغيرك ان تدافع عنه), (كان عليك وعلى عشرات الكتاب المتفلسفين...), (ولكن نخشى ان يطلع واحد اخر فيلسوف مثلك ويقول ...), (الانسان الضعيف مثلك...) وغيرها فانها تدل على المعدن الحقيقي للشخص واتمنى منك ان تعتذر لاطلاقك هذه البذاءات, وثم اليست هذه اسوأ مما نطق به السيد يونادم كنا !.

أما بقية الكلام فانني اتمنى من السيد موفق نيسكو ان يرد عليها او يكتب ويقول بانه "باحث" او شيء من هذا القبيل.

ثم اضيفك علما انك لا تعرف السيد موفق نيسكو اكثر مني ولا اعتقد ان احدا من المتداخلين في هذا المنتدى يعرفه اكثر مني فلنا عِشرة طويلة تمتد الى ايام الطفولة ولحد الان وأما استعدادك لصرف بطاقة سفر لي الى السويد فوفرها لنفسك لانني اعيش في السويد اصلا واقابل السيد نيسكو مرارا ولنا علاقات عائلية وزيارات متبادلة, ولكن اكون لك شاكرا لو كانت البطاقة بالعكس وجهتها العراق فانني سوف اقبلها بكل ترحاب.
 
واما بشأن مكتبة السيد نيسكو فانني اكيد من الرقم لانني شاهدها واطلعت على بعض من الكتب الموجودة فيها! ولربما ان الصورة التي شاهدتَها ليست لمكتبة السيد نيسكو وانما لاحد الاديرة او الجامعات.

صدقني انني لستُ طائفي لانه لدي اصدقاء من السريان والاشوريين اكثر بكثير من الكلدان وبعضهم من القيادات والمفكرين والمتعصبين لقوميتهم ومع ذلك فانني مستمر في علاقتي معهم واحترم اعتقادهم وفكرهم الا فيما يخص النقد البناء.

اشكرك



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فريد وردة
تحية طيبة

اشكرك على التوضيح الوافي
أما بشأن لوسيان فاننا لا نعرف عنه شيئا لا اسمه ولا شكله ولا جنسه حتى نعرف انه كما يدعي بانه يعمل في مجال "التكنولوجيا"!. ما اعرفه عن التكنولوجيا هو تحويل الافكار الى آلة لها وظيفة تطبيق ما في فكر صاحبها وما يصبو اليه بعضها يصيب وبعضها يخطيء. وبعضهم يعرفها بانها استخدام الالة في العمل. اما خلط المواد فإنه يدخل في مجال الكيمياء والبيولوجيا وهذا اوضَحتَهُ حضرتك بصورة كافية في ردك.

تقبل تحياتي



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3963
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان
لماذا كل هذا اللف والدوران
نحن قد غسلنا يدنا من الاشوريين
اما الكلدان باستثناء البطريرك لويس ساكو وقلة اخرين  منصفين فاغلب الكلدان ايضا غير منصفين وطائفين مثلك
ونحن لا نحتاج لا لك ولا لغيرك انت تدافع عنا
فلا نحتاج ان نداوى بالتي كانت هي الداء
السوال المهم وعلى المحك للجميع هو

 هل تستنكر ما قاله عضو برلمان يدعي انه يمثل المسيحيين من وصف شعب باستكلاب ومطران افندي والاستهزاء باسم باحث

السيد حكيم البغدادي
ما قاله النائب عماد هو ما طلبه الاستاذ الباحث موفق نيسكو  نصا في الحلقة قبل يوم
وهذا هو الباحث الحقيقي الذي 4 دقائق من كلامه قلب معدة يونادم قنا وكشفه على حقيقيته
وكلام في تلفزيون جعل النائب عماد يطبقه حرفيا في ساعة و6 دقائق و45 ثاتيه
https://www.youtube.com/watch?v=wVvnPBPhtXs




غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بهنام موسى
تحية طيبة

لم افهم ما تقصد باللف والدوران!. حسب علمي ان اللف والدوران يكون في فعل او اسم معين يدور الشخص حول عمل نفس الفعل ولكن بمرادفات الفعل نفسه مثلا: "جاء بهنام موسى الى البيت" و "قدم بهنام موسى الى الدار" و "أَتى بهنام موسى الى السكن" ...الخ. ويكون اللف والدوران في حالة الاصرار على موضوع معين وتكراره رغم ان الاخر قد عبر الى موضوع آخر!. ثم كيف عرفتَ انني غير منصف وطائفي؟

اخي العزيز

اعرف ماذا تكتب وحقيقة ما تكتب وليس توزيع الصفات والمهام يمينا ويسارا واتهام المقابل بدون دليل!. كان يجب عليك ان تشخص بانني غير منصف بسبب كأن انني قد عُينتُ حكما في قضية نزاع بين شخصين وانني في حكمي وقفتُ في جانب احدهما بدون حق. ثم كيف توصلتَ الى استنتاجكَ بانني طائفي وهل لك ان تُعَرِّف كلمة الطائفي؟ اذا كان ادعائي وتمسكي بانني كلداني يعني انني طائفي فهذا لا يعني انني طائفي. أَما اذا كنتُ احب الكلدان مهما كانت صفاتهم واكره السريان والاشوريين مهما كانت صفاتهم فهذا يعني انني طائفي وانك محق في وصفك لي بذلك.

أَما قولك بانكم لستم بحاجة لي ولغيري لان يدافع عنكم كسريان فانني اعتقد ان هكذا قرار لستَ مخولا باخذه وانما هو من صلاحيات ممثلي السريان وقادتهم سواء السياسيين او الدينيين.

أما عن الاستنكار والتنديد فان عنواني مقالتي يعطيك الجواب واذا كنتَ قد قرأتَ ما كَتَبتُهُ جيدا لاستنتجتَ ذلك من نفسك.

اعتذر عن اية اساءة بدرت مني في مقالتي وشكرا