المحرر موضوع: يوحنا العاشر من رومانيا: هناك تهجير للمسيحيين ولغيرهم من الشرق الأوسط  (زيارة 437 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37762
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوحنا العاشر من رومانيا: هناك تهجير للمسيحيين ولغيرهم من الشرق الأوسط

عنكاوا دوت كوم/النشرة
إعتبر بطريرك انطاكية وسائر المشرق يوحنا العاشر أن " اليوم كنيسة أنطاكية تدفع كغيرها ثمن الإرهاب والتكفير والخطف والتهجير واستباحة المقدسات والأديار"، مشيراً إلى أن "هنالك تهجير للمسيحيين ولغيرهم من الشرق الأوسط وهناك محاولة لوأد البشرية وقيمها في الأرض التي أطلقت إلى الدنيا بشارة يسوع المسيح. هناك مطارنة تختطف وكهنة ورهبان وشعب يهجر وقرى تستهدف لمجرد كونها من ذاك اللون الطائفي أو من غيره"، متسائلاُ "أما آن للعالم أن يستفيق؟ لقد مضى على مطراني حلب يوحنا إبراهيم وبولس يازجي أكثر من ثلاث سنوات من الخطف الجائر. إن ما يجري في سوريا من إرهاب وتكفير أعمى لا يمت للبشرية بصلة. إن ما يجري هو استرخاص للبشرية في سوق المصالح والسياسات".

وخلال ترأسه قداس الأحد في دير بوتنا في إطار زيارته لرومانيا أكد يوحنا العاشر اننا "شعب يأبى الخروج من أرضه ويأبى أيضا أن يعطى دروسا في الديمقراطيات وحقوق الإنسان عندما تسخر تلك وتمتطى للفتك بالإنسانية وبأمن الشعوب وسلامها. والمسيحية في الشرق لم تكن يوما دخيلة عليه. هي من قلبه ومن كيانه. يكفيها إرهابا طالها وطال غيرها".

وشدد خلال عظته على "عمق العلاقة التي تربط الكنيستين الأنطاكية والرومانية وعلى أهمية الحياة الرهبانية جاء فيها:" أنطاكية الآباء الأولين هي ذاتها أنطاكية الشهادة المسيحية في عالم اليوم. نحن في قلب المسيحية المشرقية التي شتلها الرب قبل ألفي عام. أنطاكية الروح هي ذاتها أنطاكية الشهادة وأنطاكية الشعب الأبي الراسخ في إيمان أجداده".

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية