المحرر موضوع: اتحاد نسائنا الاشوري يشارك في اول مؤتمر اوروبي للمراة الاشورية ببروكسيل  (زيارة 534 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل SANTA MIKAIL

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 106
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتحاد نسائنا الاشوري  يشارك في اول مؤتمر اوروبي للمراة الاشورية ببروكسيل
بروكسيل – زوعا
شارك اتحاد النساء الاشوري في  اول مؤتمر اوروبي ببروكسيل لمناقشة اوضاع المراة الاشورية في العراق وسوريا .
اذ شهدت احدى قاعات البرلمان الاوربي في العاصمة بروكسيل  الخميس 29 ايلول  مؤتمرا عقده كل من تجمع التحالف  الاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الاوروبي  ( S&D) ومنظمة الشعوب والناس الغير ممثلة ( UNPO) و اتحاد النساء الاشوري  ( AKF) بعنوان ( ضعف وعدم تمكن النساء والاطفال فيمناطق الحروب – مؤتمر النساء الاشوري العام ) .

وتم استعراض اوضاع النساء الاشوريات في مناطق الصراع والحروب في ارضهم التاريخية  كالعراق وسوريا و تركيا ، و تاثير العنف الوحشي والحرب المستمرة والفوضى والتي تدفع الملايين للنزوح وترك كل شيء ، حيث النساء والاطفال هم اكثر شريحة تعاني من العنف والاستغلال الجسدي والاغتصاب والقتل ...
وفيما يخص العراق تم  التطرق للمذابح التي تعرض لها ابناء شعبنا منذ ابادة 1915 مرورا بمذبحة سميل 1933 ،وماتلاها من حروب عبثية للنظام الديكتاتوري في العراق انتهاءا بتغيير النظام في 2003 ، وضعف هيبة الدولة والقانون والتي شجعت الفصائل المسلحة على الانتشار مما دفع ابناء شعبنا لمغادرة العراق ، مرورا باجتياح داعش لمحافظة الموضل وسهل نينوى ومانجم عنه من مأسي لايصدقها العقل ولايقبلها اي دين من مذابح وتهجير وسبي وبيع للنساء في الاسواق وفرض الجزية والقتل ، كما تم استعراض اوضاع نساء شعبنا الكلدوسرياني اشوري في مخيمات النزوح في شمال العراق والظروف القاسية التي يعيشون فيها وانواع الاستغلال التي يتعرضن لها ....
وتم الاشارة الى الجرائم التي ارتكبتها الفصائل المسلحة وقوات البيمشركة الكردية ايضا .

وفيما يخص سوريا تم التطرق لاوضاع نساء شعبنا في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري والمناطق الخاضعة لسيطرة الادارة الذاتية الكردية والانتهاكات التي يتم ممارستها هناك وتعرض النساء الى الاسر والسبي والخطف والقتل .ولم تكن اوضاع نساء شعبنا في تركيا بافضل حالا خاصة في الصراع بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني ( PKK).
زتمت الاشارة الى  المسؤؤولية المضاعفة الملقاة على عاتق نساء شعبنا اضافة الى النروح والتشرد اذ يقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على العائلة وتامين احتياجاتها .
واختتم المؤتمر اعماله ب المطالبة ب
- مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان حقوق وحماية الاشوريين في العراق وسوريا واماكن اخرى ، والذين بالرغم من القرارات المتنوعة لازال يعاني من انتهاك القانون الدولي لحقوق الانسان كالتمييز والنزوح والاعدامات الغير قانونية واستغلال بشع .وامكانية تحقيق ذلك من خلال مشاريع وخطط لحماية ومراقبة حالة النساء الاشوريات في مناطق الحروب .
-   المطالبة بمساعدة ودعم البرلمانات الاوروبيية للضغط على المؤسسات والمنظمات التابعة للامم المتحدة للتاكد من اتخاذ  الخطوات والتدابير المناسبة على ارض الواقع .
-   الدعوة بالحماية الدولية للغة الاشورية والارث الحضاري ومنع الصراع الوحشي من محو الاشوريين وتاريخهم العريق .
-   التاكيد لى عدم امكانية تحقيق السلام دون اتخاذ الخطوات الفعلية .


وشارك في المؤتمر ، البرلمانية الاوروبيية عن S& D  كاتي بيري ، يوهانا كرين من( UNPO) ، سونيا أحو من اتحاد النساء الاشوري في السويد ،عطية خمري رئيسة حركة النساء في هولندا ( PvdA)  ، سانتا ميخائيل من اتحاد النساء الاشوري في العراق ، نورما زيتو من اتحاد النساء الاشوري – المنظمة الاثورية الديمقراطية ، فابرونيا اقوي من المركز الثقافي السرياني في مديات – تركيا وعدد من الناشطات الاشوريات والمهتمين بحقوق النساء .







 

980x120