المحرر موضوع: الجبير يحذر من مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل  (زيارة 1086 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
الجبير يحذر من مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل
وزير الخارجية السعودي يعتبر أن الحشد مؤسسة ميليشيا طائفية انتماؤها لإيران محذرا من وقوع كوارث في حال دخلت الموصل.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم
 
الحشد الشعبي معظمه فصائل شيعية مقربة من إيران

الرياض - حذر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس من حصول "كوارث" طائفية في حال مشاركة قوات الحشد الشعبي، معظمها فصائل شيعية مقربة من إيران، في معارك استعادة مدينة الموصل العراقية ذات الغالبية السنية، من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش اوغلو في الرياض، وردا على سؤال عن مشاركة الحشد في المعركة المرتقبة لاستعادة الموصل "فيما يتعلق بالحشد الشعبي، هذه مؤسسة ميليشيا طائفية انتماؤها لإيران، سببت مشاكل وارتكبت جرائم في أماكن مختلفة في العراق، وإذا ما دخلت الموصل قد تحدث كوارث".

وأضاف "من الأفضل على العراق أن تركز وتستخدم جيشها الوطني، وتستخدم أبناء المناطق وتستخدم عناصر ليست محسوبة على إيران ومعروفة بالطائفية المتشددة، إذا أرادت أن تواجه إرهاب داعش وإذا أرادت أن تتفادى سفك الدماء والطائفية بين أولاد العراق الأشقاء".

وتتواصل الاستعدادات على نطاق واسع لبدء عملية استعادة الموصل، كبرى مدن شمال العراق وثاني كبرى مدن البلاد، من تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر عليها في حزيران/يونيو 2014.

وتمكن التنظيم من السيطرة على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه في هجوم كاسح بدأه في الشهر المذكور. وفي صيف العام نفسه، شكلت واشنطن تحالفا دوليا ضد التنظيم ساعد القوات العراقية على استعادة العديد من المناطق والمدن التي سقطت في قبضة الجهاديين.

وحمل عشرات الآلاف من العراقيين الشيعة السلاح إلى جانب القوات الأمنية اثر فتوى أصدرها المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني. وعرفت هذه التشكيلات باسم الحشد الشعبي الذي يتبع رسميا لرئاسة الوزراء، إلا أن العديد من فصائله تحظى بدعم مباشر من إيران، الخصم الإقليمي اللدود للسعودية.

ولاقت مشاركة الحشد في معارك استعادة المناطق التي سيطر عليها التنظيم الجهادي، وهي بغالبيتها ذات أكثرية سنية، انتقادات من قبل منظمات حقوقية وأطراف سياسيين سنة. ووجهت اتهامات لبعض فصائل الحشد، بارتكاب انتهاكات بحق السكان والممتلكات.

وقال الجبير الخميس "عندما دخلت هذه الميليشيات الفلوجة (غرب)، ارتكبت جرائم هائلة"، مضيفا "ثمة قبور جماعية، هناك اعتداءات على حرمة المنازل، حرمة العوائل، هناك قتل للأبرياء". وتابع "هذا زاد من التأزم الطائفي في العراق".

وتعد استعادة الموصل معركة محورية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وتسببت المعركة قبل بدئها، بتوتر حاد بين بغداد وأنقرة.

ودعت بغداد أنقرة مرارا إلى سحب قواتها من شمال العراق، إلا أن تركيا ردت بان هذه القوات ستبقى "لمحاربة داعش وتفادي حدوث تغيير قسري للتركيبة السكانية في منطقة" الموصل.

وتوترت العلاقات بين بغداد والرياض في آب/أغسطس، مع طلب الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية تغيير سفيرها اثر تصريحات اتهم فيها "بعض الميليشيات" بإعداد مخطط لاغتياله.


غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد جبير وما هي اخبار تخريب اليمن السعيد الذي تحول بواسطة العدوان السعودي الى يمن تعيس فقير جوعان مشرد مريض. الذي يحصل في الشرق الاوسط من خراب على يد السعودية سوف يحصل قريبا في السعودية بعون الله الذي يمهل ولا يهمل.