المحرر موضوع: وزير الثقافة يترأس وفدا عراقيا لحضور مؤتمر المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين  (زيارة 749 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وزير الثقافة يترأس وفدا عراقيا لحضور مؤتمر المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين

وصل الوفد العراقي الى العاصمة الصينية بكين، يوم 17/تشرين الاول الجاري، للمشاركة في المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة والمكرّس للتباحث بشأن حماية التراث العالمي، والذي سيعقد ليومي ١٩ و٢٠ تشرين الأول بمشاركة من دول الحضارات القديمة: العراق، المكسيك، مصر، إيطاليا، الهند، إيران، أفغانستان، والصين-الدولة المضيفة.
ترأس الوفد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقية فرياد رواندزي يرافقه وكيل الوزارة لشؤون الآثار والتراث قيس حسين رشيد والمفتش العام د.علي حميد كاظم والخبير الآثاري د.عبد الأمير مايح ماضي، وكان في استقبالهم فريق من متحف القصر الامبراطوري في بكين وسفير العراق في الصين والوزير المفوض خلدون عبدالحميد الجامع.
بعدها التقى الوفد مع السيد شان جي شيانغ مدير متحف القصر الإمبراطوري والكادر الإداري للمتحف. ودع راوندزي الصينيين خلال اللقاء للمساهمة في حفظ وصيانة التراث العراقي، خصوصا بعد تحرير المناطق المحتلة من العصابات الارهابية، وكذلك تأهيل وتدريب كوادر هيئة الآثار في العراق على أعمال الحفظ والتوثيق والصيانة.
 من جانبه أعرب مدير متحف القصر عن سعادته بلقاء اعضاء الوفد العراقي، وابدى استعداد الصين لإقامة معرض مؤقت للآثار العراقية في متحف القصر الامبراطوري في بكين، على ان تتكفل الصين بنقل المجاميع المتحفية من بغداد الى بكين وتتحمل سلامة وامن المجاميع واستضافة كوادر من هيئة الآثار لمرافقة المجاميع المتحفية طيلة فترة العرض المتحفي.
كما ابدى امكانية استضافة كوادر عراقية للتدريب على اعمال الصيانة في مختبرات المتحف الامبراطوري.
ومن الجدير بالذكر، ان وزير الثقافة العراقية سوف يقدم كلمة افتتاح أعمال المنتدى، يوم الاربعاء 19/10/2016.
 
 
القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة
18/10/2016